أحنطونا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .
أحنطَ يُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط :- • أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب . • أحنط الجُثَّةَ : صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً .
اسْتحْنَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتحْنَطَ فلانٌ : اجترأ على الموت وهانت عليه الدنيا .
تحنيط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنيط :- 1 - مصدر حنَّطَ . 2 - عند قدماء المصريين : حِفظ هيكل جسم الميِّت بتخليصه من الموادّ الرخوة من جلد وغشاء وتطهير جوفه بموادّ خاصّة كالمِسْك أو العنبر أو الكافور وغيرها وتحويله إلى مومياء .
التَّحنيط(المعجم المعجم الوسيط)
التَّحنيط التَّحنيط عند قدماء المصريين : حِفظ جسم الميت بتخليصهِ من الأحشاء والمخ وسائر الموادّ الرِّخوة ، ومعالجتُهُ بطيوبٍ وعقاقيرَ و موادَ تدفع عنه أَسباب البِلى .
خمَد ذكره ، وبليت أفكاره :- تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة .
تحنّط فلان(المعجم عربي عامة)
أكَلَ الحِنْطة وهي القمح .
تَحَنَّط (المعجم المعجم الوسيط)
تَحَنَّط من الحِنْطة : أكل الحِنْطة .
تَحَنَّط (المعجم الرائد)
تحنط - تحنطا 1 - إستعمل في ثيابه « الحنوط »، وهو طيب تحشى به جثة الميت لمنع فسادها ، أو يذر على الأكفان
حنَّطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حنَّطَ يحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط :- • حنَّط المَيِّتَ أحنطه ؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب . • حنَّط الجثَّةَ : أحنطها ؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً • حنَّط الفكرَ : حافظ عليه دون تغيير ، - فكرٌ محنَّط : قديم متجمِّد .
أحنط الجثّة(المعجم عربي عامة)
صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً .
أحنط الميّت(المعجم عربي عامة)
طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب .
أَحْنَط (المعجم المعجم الوسيط)
أَحْنَط الزَّرعُ ونحوُهُ : حَنَطَ ، فهو مُحنِط ، وحانط . و أَحْنَط الميتَ : جعل عليه الحنوط .
أحْنَط (المعجم الرائد)
أحنط 1 - عظيم اللحية كثيفها ، جحنط .
تحنَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تحنَّطَ يتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط :- • تحنَّط المَيِّتُ 1 - مُطاوع حنَّطَ : انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة . 2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب . • تحنَّط فلانٌ : أكَلَ الحِنْطة وهي القمح . • تحنَّط الشَّيءُ / تحنَّط الأمرُ : خمَد ذكره ، وبليت أفكاره :- تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة . • تحنَّطت مظاهر الحياة : ثبتت ولم تتطوّر .
حنط(المعجم لسان العرب)
" الحِنْطةُ : البُرُّ ، وجمعها حِنَطٌ . والحَنّاطُ : بائعُ الحِنْطةِ ، والحِناطةُ حِرْفَته . الأَزهري : رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها ، يعنون صُرَّةَ الدراهم . الأَزهري : ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ ؛ وقال الزَّفَيانُ : وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً ، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه . وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به : حَنْطاً . وفي نوادر الأَعراب : فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ . ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد : حانِطٌ . وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى : حانَ أَن يُحْصَد . وقوم حانِطون على النسَب . والحِنْطِيُّ : الذي يأْكل الحِنْطةَ ؛ قال : والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ : القصيرُ . وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ : ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء . وقال أَبو حنيفة : أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره . الأَزهري عن ابن الأَعرابي : أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ ، قال : ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ . ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه : قد أَقْمَل ، فإِذا ازداد قليلاً قيل : قد أَدْبَى ، فإِذا ظهرت خُضرته قيل : بَقَلَ ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل : حَنِطَ وحَنَطَ . قال : وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ ، قال : والحانِطُ والوارِسُ واحد ؛
وأَنشد : تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً ، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل . ابن سيده :، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ ، فهو حانِطٌ ، على غير قياس . والحَنُوط : طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة ، وقد حَنَّطَه . وفي الحديث : أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا . الجوهري : الحَنُوطُ ذَرِيرة ، وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً ، الأَزهري : هو الحَنُوطُ والحِناطُ ، وروي عن ابن جريج ، قال : قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ ؟، قال : الكافور ، قلت فأَين يُجْعَلُ منه ؟، قال : في مَرافِقِه ، قلت : وفي بطنه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي رُفْغَيْه ؟، قال : نعم ، قلت : وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه ؟، قال : نعم ، قلت : أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ ؟، قال : لا بل يابساً ، قلت : أَتكره المِسْك حِناطاً ؟، قال : نعم ، قال : قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق ، فهو كله حَنوط . ابن بري : اسْتَحْنَطَ فلان : اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا . وفي حديث ثابت بن قيس : وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال ، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال . وقال ابن الأَثير : الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة . وعَنْزُ حُنَطِئةٌ : عريضة ضخمة . وحَنَطَ الأَدِيمُ : احمرّ ، فهو حانِطٌ . "