-
أَلاَح
- ألاح - إلاحة
1 - ألاح الشيء : ظهر . 2 - ألاح البرق : أومض ، لمع . 3 - ألاح النجم : لمع ، تلألأ . 4 - ألاح بسيفه : أشار به . 5 - ألاح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر . 6 - ألاح منه أو من الشيء : خاف وحاذر « ألاح من الرمح بترسه ». 7 - ألاح بحقه : ذهب به ، خطفه ، سلبه . 8 - ألاحه : أهلكه . 9 - ألاح من القول : استحيا ، خجل . 11 - ألاح على الشيء : اعتمد .
المعجم: الرائد
-
ألاحَ
- ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
• ألاح الهلالُ لاح ؛ بدا وظهر
• ألاح البرقُ : أومض .
• ألاح الشَّخْصُ بثوبه : أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه : ذهب به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوح
- لوح - ج ، ألواح
1 - مصدر لاح . 2 - كل صفيحة عريضة ، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : « اللوح الأسود في المدارس ». 3 - « لوح الجسد » : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين . 4 - « لوح الكتف » : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها . 5 - « ألواح السلاح » : ما « يلوح » منها ، أي يلمع ، كالسيف ونحوه .
المعجم: الرائد
-
تَلَوَّحَ
- تَلَوَّحَ الأمرُ : بان ووضح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلَوَّحَ
- [ ل و ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَلَوَّحَ ، يَتَلَوَّحُ ، مصدر تَلَوُّحٌ . :- تَلَوَّحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ ، وَضَحَ .
المعجم: الغني
-
تَلَوُّحٌ
- [ ل و ح ]. ( مصدر تَلَوَّحَ ). :- تَلَوُّحُ الشَّيْءِ :- : ظُهورُهُ ، وُضُوحُهُ .
المعجم: الغني
-
تَلْويحٌ
- جمع : ـاتٌ . [ ل و ح ]. ( مصدر لَوَّحَ ).
1 . :- التَّلْويحُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها .
2 . :- تَلْويحُ الشَّيْبِ بِالرَّأْسِ :- : تَبْيِيضُهُ .
3 . :- اِمْتَلأَ الكِتابُ بِالتَّلْويحاتِ :- : بِشُروحٍ وَإِضافاتٍ وَتَعْليقاتٍ في حاشِيَتِهِ .
المعجم: الغني
-
إلاحة
- إلاحة :-
مصدر ألاحَ / ألاحَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تلويح
- تلويح :-
جمع تلويحات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر لوَّحَ / لوَّحَ بـ .
2 - زيادة وشرح وتعليق في حاشية الكتاب .
3 - ( بلاغة ) نوعٌ من الكناية مثل : كثير الرَّماد ؛ أي كريم مضياف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَلَوَّح
- تلوح - تلوحا
1 - تلوح الأمر : ظهر ووضح
المعجم: الرائد
-
لوح
- لوح - تلويحا
1 - لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : « لوح بيده ». 2 - لوح بسيفه : أشار به . 3 - لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر . 4 - لوحه الشيب : بيضه . 5 - لوح الشيء بالنار : أحماه . 6 - لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه . 7 - لوحه السفر أو العطش : غيره .
المعجم: الرائد
-
ألاح الشّخْص بثوبه
- أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد ، أشار به ? ألاح بحقِّه
المعجم: عربي عامة
-
ألاح الهلال
- لاح ؛ بدا وظهر ° ألاح البرقُ
المعجم: عربي عامة
-
أَلاَحَ
- أَلاَحَ الشيءُ : بدا وظهَر .
و يقال : ألاحَ الرجلُ ، وألاح النجمُ والبَرقُ .
و أَلاَحَ بسيفه : لمعَ له وحرَّكه .
ويقال : أَلاحَ بثوبه : أَخذَ طَرَفَهُ بيده ثم أَداره ليريَه من يحبُّ أَن يراه من مكانٍ بعيد .
و أَلاَحَ بِحقِّهِ : ذَهَبَ به .
و أَلاَحَ من فلان : حاذر وأَشفق واستَحى .
و أَلاَحَ على الشيء : اعتمد .
و أَلاَحَ فلاناً : أَهلكه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلاَحَ
- [ ل و ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَلَاحَ ، يُلِيحُ ، مصدر إِلاَحَةٌ .
1 . :- أَلاَحَ الهِلالُ :- : ظَهَرَ .
2 . :- أَلاَحَ البَرْقُ :- : أَوْمَضَ ، لَمَعَ .
3 . :- أَلاَحَ النَّجْمُ :- : تَلأْلأَ .
4 . :- أَلاَحَ بِسَيْفِه :- : أَشَارَ بِهِ .
5 . :- ألاَحَ بِثَوْبِهِ :- : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ .
6 . :- أَلاَحَ عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ .
7 . :- ألاَحَ مِنْهُ :- : خَافَ ، حَاذَرَ .
8 . :- أَلاَحَ عَليْهِ :- : اِعْتَمَدَ .
9 . :- أَلاَحَ بِحَقِّهِ :- : ذَهَبَ بِهِ . 10 . :- أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ :- : اِسْتَحْيَا .
المعجم: الغني
-
لوَّحَ
- لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
• لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :- لوَّح الشَّيبُ شَعرَه .
• لوَّح بالثَّوب وغيره : أشار ، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :- لوَّح المتظاهرون بأيديهم ، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين .
• لوَّح بالشَّيء في كلامه : لمَّح ؛ أشار إشارات خفيَّة ، عرَّض به :- لوَّح بقرابته من الوزير ، - لوَّح بتقديم شكوى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لوح
- " اللَّوْحُ : كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب ؛ الأَزهري : اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب ، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً .
واللوحُ : الذي يكتب فيه .
واللوح : اللوح المحفوظ .
وفي التنزيل : في لوح محفوظ ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى ، وإِنما هو على المَثَلِ .
وكلُّ عظم عريض : لَوْحٌ ، والجمع منهما أَلواحٌ ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع ؛ قال سيبويه : لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو « وقوله عز وجل : وكتبنا له في الأَلْواحِ ؛ قال الزجاج : قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن ، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح ، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين .
وأَلواحُ الجسد : عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين ، والرجلين ، ويُقال : بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ .
والمِلْواحُ : العظيم الأَلواح ؛
قال : يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ .
ولَوْحُ الكَتِف : ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها ؛ وقيل : اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها .
واللَّوْحُ ، واللُّوحُ أَعْلى : أَخَفُّ العَطَشِ ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش ؛ وقال اللحياني : اللُّوحُ سرعة العطش .
وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً ، الأَخيرة عن اللحياني ، ولَوَحاناً والْتَاحَ : عَطِشَ ؛ قال رؤبة : يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه : عَطَّشه .
ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره .
والمِلْواحُ : العطشانُ .
وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى .
وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ : كذلك ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس ، وأَما مِلْياحٌ فنادر ؛ قال ابن سيده : وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة ، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ ، فانقلبت الواو ياء لذلك .
ومَرْأَة ملْواحٌ : كالمذكر ؛ قال ابن مُقْبِل : بِيضٌ مَلاوِيحُ ، يومَ الصَّيْفِ ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ ، ولا سُودٌ ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد : المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ ؛ قال شمر وأَبو الهيثم : هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها .
وقيل : أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه .
ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه : غَيَّرَه وأَضمره ؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ ؛
وأَنشد : ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ، ولا أَخٍ ولا أَبٍ ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ : مُغَيَّر بالنار ، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ .
وكل ما غَيَّرته النارُ ، فقد لَوَّحَته ، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه .
وقال الزجاج في قوله عز وجل : لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده ؛ يقال : لاحَه ولَوَّحَه .
ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار : أَحميته ؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث : عُقابٌ عَقَنْباةٌ ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى ، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية : يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ : الهواء .
ولاحَه يَلوحُه : غَيَّرَ لونَه .
والمِلْواحُ : الضامر ، وكذلك الأُنثى ؛
قال : من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر .
ابن الأَثير : وفي أَسماء دوابه ، عليه السلام ، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح ، وهو المِلْواحُ أَيضاً .
واللَّوْحُ : النظرة كاللَّمْحة .
ولاحَه ببصره لَوْحةً : رآه ثم خَفِيَ عنه ؛
وأَنشد : وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها ؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة ؛ قال الأَعشى : لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ ، إِلى ضَوْءِ نارٍ ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ .
ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ .
وأَلاحَ البرقُ : أَوْمَضَ ، فهو مُلِيح ؛ وقيل : أَلاحَ ما حَوْله ؛ قال أَبو ذؤيب : رأَيتُ ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ : لمَعَ به وحَرَّكه .
ولاحَ النجمُ : بدا .
وأَلاحَ : أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه ؛ قال المُتَلَمِّسُ : وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بعدما هَجَعُوا ، كأَنه ضَرَمٌ ، بالكَفِّ ، مَقْبُوسُ ابن السكيت : يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا ، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ ؛ ويقال : لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً .
ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ : لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً .
ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ : بانَ ووَضَحَ .
ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً : برز وظهر .
أَبو عبيد : لاحَ الرجلُ وأَلاحَ ، فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم .
ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه : بدا .
ولَوَّحه الشيبُ : بَيَّضَه ؛
قال : من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى : فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ ، يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب : فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه ، ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق ؟
قال : أَراد لوائحَ فقَلَبَ .
وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به ، الأَخيرة عن اللحياني : أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد ، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه .
وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره ، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ ، وهما أَقل .
وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض ، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء ، لا عن قوّة علة .
وشيء لَِياحٌ : أَبيض ؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه ؛ قال الفراء : إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها ؛ وأَنشد : أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا ، يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح ؟
قال ابن بري : البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ ، قال : والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ ؛ ومنه قولهم : أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به .
والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه ، قال : وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه ؛ وقبله : فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا ، وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد .
واللِّياحُ واللَّياحُ : الثور الوحشي وذلك لبياضه .
واللَّياحُ أَيضاً : الصبح .
ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء ، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها ؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة .
وكان لحمزة بن عبد المطلب ، رضي الله عنه ، سيف يقال له لَِياحٌ ؛ ومنه قوله : قد ذاقَ عُثْمانُ ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ ، وَقْعَ اللَّياحِ ، فأَوْدَى وهو مَذمو ؟
قال ابن الأَثير : هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر .
والأَلواحُ : السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان ؛ قال ابن سيده : والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها ؛ قال عمرو بن أَحمر الباهلي : تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ ، وتُضْحِي كالمَهاةِ ، صَبِيحةَ القَطْر ؟
قال ابن بري : وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب ، يراد بذلك ضمورها ؛ يقول : تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها ، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر ، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها .
وأَلاحَه : أَهلكه .
واللُّوحُ ، بالضم : الهواء بين السماء والأَرض ؛
قال : لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ ، يَنْصَبُّ في اللُّوحِ ، فما يَفوتُ وقال اللحياني : هو اللُّوحُ واللَّوْحُ ، لم يحك فيه الفتح غيره .
ويقال : لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك ، والسُّكاكُ : الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء .
ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا : علاه بها فضربه .
وأَلاحَ بَحقي : ذهب به .
وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى .
وأَلاحَ من الشيء : حاذر وأَشْفَقَ ؛
قال : يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ ، مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ
ويروى : ذي زَجَلٍ .
وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق ؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً ؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو : إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي ، وقال : أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي ؛ وهذا في الصحاح : إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب ؟
قال ابن بري : دُلَيم اسم رجل .
والإِيضاعُ : سير شديد .
وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا : وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل .
والشُّقْرة : موضع .
ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير .
وأَلاحَ على الشيء : اعتمد .
وفي حديث المغيرة : أَتحلف عند مِنبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف .
والمِلْواحُ : أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها ، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء ، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة ، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد ، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
ليح
- " اللَّيَاحُ واللِّياحُ : الثور الأَبيض .
ويقال للصبح أَيضاً : لَِياحٌ ، ويبالغ فيه فيقال : أَبيضُ لَِياحٌ ، قال الفارسي : أَصل هذه الكلمة الواو ، ولكنها شذت ؛ فأَما لِياحٌ فياؤُه منقلبة للكسرة التي قبلها كانقلابها في قِيامٍ ونحوه ، وأَما رجل مِلْياحٌ في مِلْواح فإِنما قلبت فيه الواو ياء للكسرة التي في الميم فتوهَّموها على اللام حتى كأَنهم ، قالوا لِواحٌ ، فقلبوها ياء لذلك ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بابه إِنما ذكرناه لنُحَذِّرَ منه ، وقد ذكر في باب الواو .
"
المعجم: لسان العرب