وصف و معنى و تعريف كلمة أحوات:


أحوات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح أحوات في معاجم اللغة العربية:



أحوات

جذر [حوت]

  1. أحوات: (اسم)
    • أحوات : جمع حوت
  2. حَتَت: (اسم)
    • الحَتَتُ : داءٌ يُصب الشَّجر فتتحاتُّ أوراقه منه
  3. حُتُت: (اسم)
    • حُتُت : جمع حَتُوت
  4. تَحاتَّ: (فعل)
    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه
    • تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ : تَآكَلَتْ
    • تَحَاتَّ الشيءُ: تناثرَ
    • تَحَاتَّ الورق عن الغُصن: سقطَ
    • تحاتَّت الشجرةُ: تساقط ورقُها
    • وتحاتَّت عنه ذُنُوبه


  5. حُتات: (اسم)
    • الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه
    • ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء
    • الحُتَاتُ : هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها
    • (البيئة والجيولوجيا) موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ
  6. حَتات: (اسم)
    • حَتاتُ الصُّخورِ : فُتاتُهُ
  7. حَتوت: (اسم)
    • الحَتُوتُ، والمِحْتَاتُ من النَّخْل: ما تساقط بُسْرُهُ
  8. تحاتّ: (اسم)
    • مصدر تحاتَّ/ تحاتَّ عن
    • التَّحاتّ الكيميائيّ: تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ
    • عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ: العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع
    • تحاتّ الصُّخور: تآكلها
    • تَحَاتُّ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ : تَنَاثُرُهَا، سُقُوطُهَا
  9. محتوت: (اسم)
    • محتوت : اسم المفعول من حَتَّ
  10. أَحْتَات: (اسم)


    • أَحْتَات : جمع حَتُّ
  11. تَحاتّ: (اسم)
    • تَحاتّ : مصدر تَحاتَّ
  12. حُتاتة: (اسم)
    • حُتات، ما تناثر من الشَّيء
    • موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ
  13. حيتان: (اسم)
    • حيتان : جمع حوت
  14. حِتَت: (اسم)
    • حِتَت :جمع حِتَّة
  15. حِوَتة: (اسم)
    • حِوَتة : جمع حُوْتُ
  16. تحات العملة المعدنية: (مصطلحات)


    • انخفاض وزن العملة المعدنية بسبب المغالاة في تداولها. (مالية)
  17. الحت: (مصطلحات)
    • الفرك والحك والإزالة. (فقهية)
  18. تَحَاتَّ الشيءُ:
    • تناثرَ.
  19. تَحَاتَّ وَرَقُ الشَّجَرِ:
    • تَنَاثَرَ، سَقَطَ.
  20. تَحَاتُّ الأَسْنَانِ:
    • تَآكُلُهَا.
  21. تَحَاتُّ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ:
    • تَنَاثُرُهَا، سُقُوطُهَا.
  22. تحاتّ الصُّخور:


    • تآكلها.
  23. تحاتّ الورق عن الغصن:
    • سقط عنه وتناثر.
  24. تحات العملة المعدنية:
    • انخفاض وزن العملة المعدنية بسبب المغالاة في تداولها.
  25. حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ:
    • سَقَطَتْ. حَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ.
,
  1. حتت
    • "الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه.
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ.
      وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
      وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّيه وأَزِيليه.
      والضِّلَعُ: العُودُ.
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقال الشاعر: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
      وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
      وفي حديث عمر: أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب.
      وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛

      وأَنشد: تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت.
      قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم.
      وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
      والحَتُّ، والانْحِتاتُ، والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره.
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ.
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
      وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
      والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
      وفي الحديث: تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ.
      والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
      والحَتَّةُ: القَشْرَةُ.
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
      وأَحَتَّ الأَرْطى: يَبِسَ.
      والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء.
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
      وحَتَّه دراهمه: عَجَّل له النَّقْدَ.
      وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجمع أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكون ذلك، وهو يقول قبله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه، أَلا تَراه، قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ: طويلُها.
      والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
      والشَّرْيُ: شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
      وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه،وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي: شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ؟

      ‏قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّه فَرسَه.
      والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة.
      والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ.
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
      وفي الحديث: أَنه، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
      قال الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
      والحَتُّ: القَشْر.
      والحَتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
      وحَتُّ الجَراد: مَيِّته.
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض.
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ.
      والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب؛ وأَما قول الفرزدق: فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً،جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة.
      وحَتِّ: زَجْرٌ للطير.
      قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك: سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري:، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ولم يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغُ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً،ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى،وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما، قال جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه: فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ،ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبته بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَن أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
      وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف ما للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف ما تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولمَ تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تحاتَّ

    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه :-
      • تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ، تآكلت.
      تحاتَّ الورقُ عن الغصن: سقط عنه وتناثر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحاتّ
    • تحاتّ :-
      مصدر تحاتَّ/ تحاتَّ عن.
      • التَّحاتّ الكيميائيّ: (الكيمياء والصيدلة) تحلُّل الصّخور نتيجة انحلالها الكيميائيّ
      • عوامل التَّعْرية والتَّحاتّ: العوامل التي تؤدِّي إلى تآكل القشرة الأرضيّة وسطوح الأراضي أو المنشآت مثل المياه الجارية والأمطار والرِّياح والصَّقيع.
      تحاتّ الصُّخور: تآكلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الحُتات
    • الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه.
      ويقال: ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَحَاتَّ
    • تَحَاتَّ الشيءُ: تناثرَ.
      و يقال: تَحاتَّت أسنانُه: تأَكَّلَتْ.
      و تَحَاتَّ القشَرَ.
      و تَحَاتَّ الورق عن الغُصن: سقطَ.
      ويقال: تحاتَّت الشجرةُ: تساقط ورقُها.
      وتحاتَّت عنه ذُنُوبه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَحَاتَّ
    • [ح ت ت]. (فعل: خماسي لازم). تَحَاتَّ، يَتَحَاتُّ، مصدر تَحَاتٌّ.
      1. :-تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ :- : تَآكَلَتْ.
      2. :-تَحَاتَّ وَرَقُ الشَّجَرِ :- : تَنَاثَرَ، سَقَطَ.

    المعجم: الغني

  7. تحاتّ
    • تحات - تحاتا
      1- تحات الشيء : تناثر. 2- تحاتت الأسنان : تأكلت، فسدت. 3- تحات الشيء : انقشر. 4- تحات الورق عن الغصن : سقط.

    المعجم: الرائد

  8. الحَتُّ
    • الحَتُّ : السريعُ.
      يُقال: فرسٌ حتٌّ وظليم حَتٌّ.
      و الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض. والجمع : أَحْتَاتٌ.
      ويُقال: ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَحَاتٌّ
    • [ح ت ت]. (مصدر تَحَاتَّ).
      1. :-تَحَاتُّ الأَسْنَانِ :- : تَآكُلُهَا.
      2. :-تَحَاتُّ أَوْرَاقِ الشَّجَرِ :- : تَنَاثُرُهَا، سُقُوطُهَا.

    المعجم: الغني

  10. حَتات
    • حتات - و حتاتة
      1-ما تناثر من الشيء، ما تفتت منه

    المعجم: الرائد

  11. حتت
    • ح ت ت: الحَتُّ حتك الورق من الغصن والمني من الثوب ونحوه وبابه رد قلت قال الأزهري الحت الفرك والحك والقشر قال الجوهري و حَتَّى بوزن فعلى وهي حرف تكون جارة كإلى في انتهاء الغاية وعاطفة كالواو وحرف ابتداء يستأنف بها ما بعدها كقوله حتى ماء دجلة أشكل وقولهم حتَّامَ أصله حتى ما حذفت ألف ما الاستفهامية تخفيفا وكذا الكلام في قوله تعالى {فبم تبشرون} و {فيم كنتم} و {عم يتساءلون} ونحو ذلك

    المعجم: مختار الصحاح

  12. الحَتَتُ
    • الحَتَتُ : داءٌ يُصب الشَّجر فتتحاتُّ أوراقه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَتُوتُ
    • الحَتُوتُ، والمِحْتَاتُ من النَّخْل: ما تساقط بُسْرُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحُتَاتُ
    • الحُتَاتُ : هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حُتاتَة
    • حُتاتَة :-
      1 - حُتات، ما تناثر من الشَّيء.
      2 - موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. حُتات
    • حُتات :-
      1 - ما تناثر من الشّيء :-ترى حُتات الخشب متناثرًا.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ.
      3 - هُزال يصيب الدّابّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تَحاتّ
    • تحات
      1- مصدر تحات. 2- نقص وزن النقود بالاستعمال.

    المعجم: الرائد

  18. حَتوت
    • حتوت
      1-الحتوت من النخل : ما تساقط بلحه

    المعجم: الرائد

  19. حَتاتٌ
    • حَتاتُ الصُّخورِ : فُتاتُهُ.

    المعجم: الغني

  20. حَتَت
    • حتت
      1-مرض يصيب الشجر فتتساقط أوراقه منه

    المعجم: الرائد

  21. تحات العملة المعدنية
    • انخفاض وزن العملة المعدنية بسبب المغالاة في تداولها ، وتعني بالانجليزية: abrasion of coin

    المعجم: مالية

  22. تحاتّ الصّخور
    • تآكلها.

    المعجم: عربي عامة

  23. تحاتّ الورق عن الغصن
    • سقط عنه وتناثر.

    المعجم: عربي عامة

  24. حوت
    • حوت - ج، حيتان وأحوات وحوتة
      1- حوت : سمكة ضخمة يبلغ طولها أحيانا 2 مترا ووزنها نحو 1 طنا، تصاد للحمها وزيتها. 2- حوت : سمك. 3- حوت برج في السماء.

    المعجم: الرائد

  25. دسّ الشّيء في التّراب وتحته
    • دَفَنَه وأَخفاه :-دسَّ كَنْزًا في الأرض- دسَّ بطاقةً في يده- {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} :- ° دسَّ أنفَه في كذا

    المعجم: عربي عامة



معنى أحوات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حُوتٌ** \- ج:** حِيتَانٌ**. [ح و ت]. 1. : السَّمَكُ. 2. : مِنْ فَصِيلَةِ البَالِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الحُوتِيَّاتِ مِنَ الثَّدْيِيَّاتِ الْمَائِيَّةِ الكَبِيرَةِ الحَجْمِ. 3. "بُرْجُ الحُوتِ" (فلك) : بُرْجٌ مِنْ أبْرَاجِ السَّمَاءِ يَبْتَدِئُ مِنْ 20 شُبَاط، فَبْرَايِر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُوت [مفرد]: ج أَحْوات وحِيتان: 1- (حن) سمكة صغيرة كانت أو كبيرة "أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَان الْحُوتُ والْجَرَادُ [حديث]- {إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا}". 2- (حن) نوع ضخم من الأسماك الخطرة التي قد يصل طولُ بعضها إلى ثلاثين مترًا ووزنها إلى مائة وثلاثين طنًّا، من رتبة الحُوتيّات، وهي من الثدييّات المائيّة الكبيرة الحجم وتشبه السمك في شكلها العام، وتعيش في البحار، تضع الأنثى وليدها بعد مدَّة حمل من 11-16 شهرًا وترضعه من ثديين في مؤخِّر البطن، يعتمد في غذائه على القشريّات الهائمة، وليس له أسنان بل صفائح قرنيّة "{فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ}"| حوت كبير: صاحب مال وسطوة ونفوذ- صاحب الحوت: يونس عليه السلام. • الحوت: (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الأخير يسبقه الدَّلو، وزمنه من 19 من فبراير إلى 20 من مارس. • الحوت الأزرق: (حن) حوت ضخم أزرق اللون، يميل من أعلاه إلى اللَّون الرَّماديّ، أصفر من أسفل. • الحوت الرَّماديّ: (حن) حوت عظميّ الفك يعيش في المحيط الهادي، لونه رماديّ يميل إلى الأسود مع لطخات بيضاء.
المعجم الوسيط
الرجلُ: مشى مشية القصير.( الحَوْتَكُ ): القصير الهزيل.
مختار الصحاح
ح و ت : الحُوتُ السمكة والجمع الحِيتَانُ قلت وهكذا قال الأزهري ويؤيد قوله مطلق السمكة قوله تعالى { نسيا حوتهما } والمنقول في الحديث الصحيح أنها كانت سمكة في مكتل وما ظنك بزوادة اثنين خصوصا موسى وصاحبه وأدل من هذا قوله تعالى { فالتقمه الحوت } فإنه يدل على صحة إطلاق الحوت على السمكة الكبيرة لا على حصر مسمى الحوت فيها كما يظنه العامة وقال بن فارس الحوت العظيم من السمك
الصحاح في اللغة
الحوتُ: السمكة، والجمع الحيتانُ. والحوتُ: برٌجٌ في السماء. وحَاتَ الطائرُ على الشيء يَحوتُ، أي حامَ حوله. وحَاوَتَني فلانٌ، إذا راوغَك. وأنشد ثعلب: ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْـداءُ داهـيةٌ   يوم الثَوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي
تاج العروس

الحُوتُ : السَّمَكَةُ كما في الصَّحاح . وفِي المُحْكَم : الحُوتُ : السَّمَكُ معروف . وقيل : هو ما عَظُمَ وج : أَحْواتٌ وحِوَتَةٌ بكسر الحاءِ وفتح الواو وحِيتانٌ بالكسر وعلى الأَوّل والثّالث اقتصر الجوهريّ وابْنُ منظور . الحُوتُ : اسمُ بُرْجٍ في السَّمَاءِ من الاثْنَيْ عَشَرَ . بَنُو الحُوت بْنِ الحارث الأَصْغر بنِ معاويةَ بنِ الحارِث الأَكبر : بطْنٌ من كِنْدَةَ . وقال ابنُ حَبيب : في كِنْدَة بنو حُوتِ وهو الحارِثُ بن الحارِث بن مُعاوية بن ثَوْرٍ وهو كِنْدَةُ . الحُوتُ بنُ سَبُعِ بنِ صَعْبِ بن مُعاوية بنِ كثير بن مالك بن جُشم بن هَمْدَان منهم : الحارثُ الأَعْورُ بنُ عبدِ الله بن كعْبِ بن أَسَدٍ بن مخلد بن حُوتٍ الفقيهُ صاحبُ عليّ رضي الله عنه ذكرَه ابنُ الكلْبِيّ . وأَبو بَكْرٍ عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ المَعَافِريّ عُرِف بابنِ الحُوتِ مُحَدِّث من أَهل طُليْطُلَة . والحُوْتاءُ من النّساءِ الضَّخْمَةُ الخاصِرَةٍ وفي اللسان : الخاصرتَينِ المسترخيةُ اللَّحْمِ . والحائتُ : الكثِيرُ العَذْلِ . من المَجَاز : حَاوَتهُ : إِذا راغَمَهُ كذا في النُّسَخ . والَّذي في الصِّحاح ولسان العرب والأَساس وغيرها راوَغهُ وهو الصَّوابُ ودافعَهُ وشاوَرَهُ وكالمَهُ بمُشَاوَرَةٍ . أو حاوَتهُ بمعنى كالمَهُ بمُوَاعَدَةٍ وهي في البَيْعِ نقله الصّاغانيُّ . وفي الأًساس : حاوَتنِي فلانٌ : رواغنِي وخادَعَنِي وظل يُحَاوِتُنِي بخُدَعِهِ : أَي يُدَاوِرُنِي كفعل الحُوت في الماءِ وأَنشد ثعلب :

ظلَّتْ تُحَاوِتُنِي رَمْداءُ داهِيَةٌ ... يوْم الثَّوِيَّةِ عن أَهْلِي وعن مالي حات الطّائرُ على الشَّيءِ يَحُوت : أَي حامَ حَوْلَهُ . والحَوْتُ والحَوَتانُ مُحرَّكةً : حَوَمانُ الطّائرِ حوْل الماءِ . وفي نسخةٍ : الطَّيْرِ والوَحْشِيّ حَوْلَ الشَّيْءِ . وقد حاتَ بِه يحُوتُ قال طرَفةُ بنُ العَبْد :

" ما كُنْتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوْتُ

" وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لقِيتُ

" كطائرٍ ظلَّ بنا يُحُوتُ

" يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ

" يَكادُ من هَيْبَتِنا يَمُوتُ وفي الحديث : قال أَنس : " جئتُ إِلى النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعَليْه خمِيصَةٌ حُوتِيَّة " قال ابنُ الأَثير : هكذا جاءَ في بعض نُسخِ مُسْلِمٍ قال : والمحفوظُ جَوْنِيَّة أَي : سوداء قال : وأَمّا بالحاءِ فلا أَعرِفُها وطالما بحثتُ عنها فلم أَقِفْ لها على مَعْنىً وجاءَت في روايةٍ : حَوْتَكِيَّة منسوبة إِلى الحَوْتكِيّ وهو الرَّجُلُ القصيرُ الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتك . وفي الأساس : الحَيُّوتُ كتنُّور وهو ذكرُ الحَيّات . وهو حُوتِيُّ الالْتِقامِ . وكَفْرُ الحَوَتَة محرّكة من قُرَى مِصْرَ

فصل الخاءِ المعجمة

لسان العرب
الحُوتُ السمكة يوفي المحكم الحُوتُ السمك معروف وقيل هو ما عظُمَ منه والجمع أَحْواتٌ وحِيتانٌ وقوله وصاحِبٍ لا خَيرَ في شَبابه أَصْبَحَ سَوْمُ العِيسِ قدْ رَمى به على سَبَنْدًى طالَ ما اغْتَلى به حُوتاً إِذا زادَنا حِئْنا به إِنما أَراد مِثْلَ حُوتٍ لا يكفيه ما يَلْتَهِمُه ويَلْتَقِمُه فنَصَبه على الحال كقولك مررت بزيدٍ أَسَداً شِدَّةً ولا يكون إِلاّ على تقدير مثل ونحوها لأَِنَّ الحُوتَ اسم جنس لا صفةٌ فلا بد إِذا كان حالاً من أَن يُقَدَّرَ فيه هذا وما أَشبهه والحُوتُ بُرْجٌ في السماء وحاوتَك فلانٌ إِذا راوَغَك والمُحاوَتةُ المُراوَغَة وهو يُحاوِتُني أَي يُراوغُني وأَنشد ثعلب ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ يومَ الثَّوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي وحاتَ الطائرُ على الشيء يَحُوتُ أَي حامَ حَوْله والحَوْتُ والحَوَتانُ حَوَمانُ الطائر حَولَ الماء والوَحْشِيِّ حَوْلَ الشيء وقد حاتَ به يَحُوت قال طَرَفَة بن العَبْد ما كنتُ مَجْدُوداً إِذا غَدَوتُ وما لَقِيتُ مِثْلَ ما لَقِيتُ كطائرٍ ظَلَّ بنا يَحُوتُ يَنْصَبُّ في اللُّوحِ فما يَفُوتُ يَكادُ مِن رَهْبَتِنا يَمُوتُ والحَوتاءُ من النساء الضَّخْمة الخاصرتين المُستَرْخيةُ اللحم وبَنُو حُوتٍ بطنٌ وفي الحديث قال أَنس جئت إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم وعليه خَمِيصة حُوتِيَّة قال ابن الأَثير هكذا جاء في بعض نسخ مسلم قال والمحفوظ جَوْنِيَّة أَي سوداء وأَما بالحاء فلا أَعرفها قال وطالما بحثت عنها فلم أَقف لها على معنى وجاءَت في رواية حَوْتَكِيَّة لعلها منسوبة إِلى القِصَر لأَن الحَوْتَكِيَّ الرجلُ القصير الخَطْوِ أَو هي منسوبة إِلى رجل اسمه حَوْتَكٌ والحائِتُ الكثير العَذْلِ
الرائد
* حوت. ج حيتان وأحوات وحوتة. 1-سمكة ضخمة يبلغ طولها أحيانا 20 مترا ووزنها نحو 150 طنا، تصاد للحمها وزيتها. 2-سمك. 3-برج في السماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: