وصف و معنى و تعريف كلمة أحواض:


أحواض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح أحواض في معاجم اللغة العربية:



أحواض

جذر [حوض]

  1. أحواض: (اسم)
    • أحواض : جمع حَوض
  2. حَوض: (اسم)
    • الجمع : أحواض ، و حِياض ، و حِضان
    • الحَوْضُ : مجتمع الماء
    • الحَوْضُ من الأُذن : مَحَارَتُها وصَدفتها
    • الحَوْضُ : القِطْعة المحْدُودة من الأرض أو الزَّرع
    • الحَوْضُ :( عند الأطباء ) : الجزء السفل من البطن الذي تحوطه عظام الحوض
    • وحوْضُ البحر : البلادُ التي تكون على شُطآنه
    • وحَوْضُ النهر : الأراضي التي يجري فيها ويرويها
    • الحوضُ الجافُّ : حوضٌ ثابتٌ يفرغ ماؤه وتصلح فيه السفن
    • حَوْضُ الحمّام : حوض يتّسع للجسم ،
    • حَوْضُ السِّباحَة : مسبَحٌ ؛ حوض كبير يُعدّ للسِّباحة ،
    • حياض الوطن والدِّين : حرماته ومقدَّساته
    • حَوْضُ الغُسْل : حوض صغير يصبّ فيه الماء من حنفيّة أو أكثر للغُسل
    • مقياس زراعيّ مساحته اثنا عشر ذراعًا في أربعة أذرع قُسِّمت أرضُه أربعة أحواض
    • ( التشريح ) بناء في الهيكل العظميّ في الفقاريّات يتألَّف من عظام لا اسميَّة على الجوانب والعظم العاني في الأمام والعجُز والعُصعُص في الخلف وعلى الأطراف السفليّة ويكون تجويفُ الحوض داعمًا للعمود الفقريّ
    • حَوْض التَّكثيف : ( الطبيعة والفيزياء ) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس
    • حَوْضُ النِّيل : مصر
    • حَوْض صرف مائيّ : مياه تغمرها مياه النهر ، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر
  3. حَوْض: (اسم)
    • حَوْض : مصدر حاضَ
  4. حَوَّضَ: (فعل)

    • حوَّضَ يحوِّض ، تحويضًا ، فهو مُحوِّض ، والمفعول مُحوَّض - للمتعدِّي
    • حَوَّضَ البَنَّاءُ : عَمِلَ حَوْضاً
    • حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ : دَارَ حَوْلَهُ
    • حوَّض الماءَ : جمعَه في حَوْضٍ ونحوه
,
  1. حَوْضُ
    • ـ حَوْضُ : معروف ، ج : حِياضٌ وأحواض ، من حاضَتِ المرأةُ ،
      ـ من حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ حاضَ حَوْضاً : اتَّخَذَهُ .
      ـ حَوْضُ الحِمَارِ : سَبٌّ ، أي : مَهْزُومُ الصَّدْرِ .
      ـ ذُو الحَوْضَيْنِ : عبدُ المُطَّلِبِ ، واسمُهُ شَيْبَةُ ، أو عامِرُ بنُ هاشِمٍ ، والحَسْحَاسُ بنُ غَسَّانَ .
      ـ حَوْضَى : موضع .
      ـ أبو عَمْرٍو الحَوْضِيُّ : ثِقَةٌ معروف .
      ـ مُحَوَّضٌ : شيءٌ كالحَوْضِ ، يُجْعَلُ للنَّخْلَةِ تَشْربُ منه .
      ـ اسْتَحْوَضَ الماءُ : اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ حَوْضاً .
      ـ أنا أُحَوِّضُ لَكَ هذا الأمْر : أدُورُ حَوْلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَوض
    • حوض - ج ، أحواض وحياض وحيضان
      1 - مصدر حاض يحوض . 2 - مجتمع الماء . 3 - خزان . 4 - من الأذن : صدفتها ، جوفها الظاهر المتقعر . 5 - حوض السباحة : بركة كبيرة للسباحة تكون في المنتجعات السياحية ، أو تستعمل في المباريات السباحة الدولية كالمباريات الأولمبية .

    المعجم: الرائد

  3. حوض
    • " حاضَ الماءَ وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه : حاطَه وجَمَعَه .
      وحُضْتُ أَحُوضُ : اتخذْتُ حَوْضاً .
      واسْتَحْوَض الماءُ : اجتمع .
      والحَوْضُ : مُجْتَمَعُ الماء معروف ، والجمع أَحْواض وحِياض .
      وحَوْضُ الرسول ، صلّى اللّه عليه وسلّم : الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة .
      حكى أَبو زيد : سَقاك اللّه بِحَوْض الرسول ومن حَوْضِه .
      والتَّحْوِيضُ : عمل الحَوْض .
      والاحْتِياضُ : اتخاذُه ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : طَمِعْنا في الثَّوابِ فكان جَوْراً ، كمُحْتاضٍ على ظَهْرِ السَّرابِ واسْتَحْوَضَ الماءَ : اتخذ لنفسه حَوْضاً .
      وحَوْضُ المَوْتِ : مُجْتَمَعُه ، على المثل ، والجمع كالجمع .
      والمُحَوَّضُ ، بالتشديد : شيءٌ يُجْعَلُ للنخلة كالحوْض يشرب منه .
      وفي حديث أُمّ إِسمعيل : لما ظَهر لها ماءُ زمزم جعلت تُحَوِّضُه أَي تجعله حَوْضاً يجتمع فيه الماء .
      ابن سيده : والمُحَوَّضُ ما يصْنَع حَوالَيِ الشجرة على شكل الشَّرَبَةِ ؛

      قال : أَما تَرى ، بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ ، كلِّ رَداحٍ دَوْحةِ المُحَوَّضِ ؟ ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّضُ حول ذلك الأَمر أَي أَدُور حوله مثل أُحَوِّطُ .
      والمُحَوَّض : الموضع الذي يسمَّى حَوْضاً .
      وحَوْضَى : اسم موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : من وَحْشِ حَوْضَى يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنه كَوْكَبٌ ، في الجَوِّ ، مُنْحَرِدُ يعني بالصيد الوحش .
      ومُنْحَرِدٌ : منفردٌ عن الكواكب ؛ قال ابن بري : ومثله لذي الرمة : كأَنَّا رَمَتْنا بالعُيونِ ، التي نَرَى ، جآذِرُ حَوْضَى من عُيونِ البَراقِع وأَنشد ابن سيده : أَوْ ذي وُشومٍ بحَوْضَى باتَ مُنْكَرِساً ، في لَيْلةٍ من جُمادَى ، أَخْضَلَتْ زِيمَا وفي الحديث ذكر حَوْضاء ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادي القُرَى وتبوك نزله سيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين سار إِلى تبوك ؛ قاله ابن إِسحق بالضاد .
      الأَصمعي : إِني لأَدُورُ حولَ ذلك الأَمر وأُحَوِّضُ وأُحَوِّطُ حوله بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَوْضُ
    • ـ حَوْضُ : معروف ، ج : حِياضٌ وأحواض ، من حاضَتِ المرأةُ ،
      ـ من حاضَ الماءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ حاضَ حَوْضاً : اتَّخَذَهُ .
      ـ حَوْضُ الحِمَارِ : سَبٌّ ، أي : مَهْزُومُ الصَّدْرِ .
      ـ ذُو الحَوْضَيْنِ : عبدُ المُطَّلِبِ ، واسمُهُ شَيْبَةُ ، أو عامِرُ بنُ هاشِمٍ ، والحَسْحَاسُ بنُ غَسَّانَ .
      ـ حَوْضَى : موضع .
      ـ أبو عَمْرٍو الحَوْضِيُّ : ثِقَةٌ معروف .
      ـ مُحَوَّضٌ : شيءٌ كالحَوْضِ ، يُجْعَلُ للنَّخْلَةِ تَشْربُ منه .
      ـ اسْتَحْوَضَ الماءُ : اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ حَوْضاً .
      ـ أنا أُحَوِّضُ لَكَ هذا الأمْر : أدُورُ حَوْلَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حِضْنُ
    • ـ حِضْنُ : ما دُونَ الإِبْطِ إلى الكَشْحِ ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وما بَيْنَهما ، وجانِبُ الشيءِ وناحِيَتُهُ , ج : أحْضانٌ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ،
      ـ حِضْنٌ من الجَبَلِ : ما أطافَ به ، أو أصْلُهُ ، وحُضْنٌ ، وحَضَنٌ : العاجُ ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ ، ومنه المَثَلُ : '' أنْجَدَ من رَأى حَضَناً ''، وقَبيلَةٌ من تَغْلِبَ .
      ـ الأَعْنُزُ الحَضَنِيَّةُ : شَديدَةُ السَّوادِ أو الحُمْرَةِ .
      ـ حَضَنَ الصَّبِيَّ حَضْناً وحِضانَةً : جَعَلَهُ في حِضْنِه ، أو رَبَّاهُ ، كاحْتَضَنَهُ ،
      ـ حَضَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ حَضْناً وحِضاناً وحِضانَةً ، وحضُوناً : رَخَّمَ عليه للتَّفْريخِ ، واسْمُ المَكانِ : مَحْضَنٌ ومَحْضِنٌ ،
      ـ حَضَنَ مَعْروفَهُ من جيرانِهِ حَضْناً : كَفَّهُ ، وصَرَفَهُ ،
      ـ حَضَنَ فُلاناً عن كذا حَضْناً وحَضانَةً : نَحَّاهُ عنه ، واسْتَبَدَّ به دونَهُ ،
      ـ حَضَنَ عن حاجَتِه : حَبَسَه ، ومَنَعَهُ ، كاحْتَضَنَهُ .
      ـ حاضِنَةُ : الدَّايَةُ ، والنَّخْلَةُ القَصيرَةُ العُذوقِ ، أو التي خَرَجَتْ كبائِسُها ، وفارَقَتْ كوافيرَها ، وقَصُرَتْ عَراجِينُها .
      ـ حَضونُ من الغَنَمِ والإِبِلِ والنِّساءِ : التي أحَدُ خِلْفَيْها وثَدْيَيْها أكبَرُ من الآخَرِ ، وقد حَضُنَتْ ، حِضاناً ، ومَن أحَدُ خُصْيَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ ، والفَرْجُ أحَدُ شَفْرَيْهِ أكْبَرُ من الآخَرِ .
      ـ أحْضَنَهُ ، وأحْضَنَ به : أزْرَى ،
      ـ أحْضَنَ بِحَقِّي : ذَهَبَ به .
      ـ يقالُ للأَسافِيِّ : سُفْعٌ حَواضِنُ ، أي : جَوائِمُ .
      ـ مِحْضَنَةٌ : القَصْعَةُ الرَّوْحاءُ المَعْمولَةُ من الطِّيننِ للحَمامَةِ .
      ـ أبو ساسانَ حُضَيْنُ بنُ المُنْذِرِ : تابِعِيٌّ .
      ـ أصْبَحَ بحُضْنَةِ سُوءٍ : إذا أصابَتْهُ هَضيمَةٌ فلم يَنْتَصِرْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَوَّض
    • حوض - تحويضا
      1 - حوض : عمل حوضا . 2 - حوض الماء : جمعه . 3 - حوض : حول الأمر : دار حوله .



    المعجم: الرائد

  4. حوَّضَ
    • حوَّضَ يحوِّض ، تحويضًا ، فهو مُحوِّض ، والمفعول مُحوَّض ( للمتعدِّي ) :-
      حوَّض فلانٌ عَمِل حَوْضًا .
      حوَّض حولَ الشَّيء : دارَ حوله :- حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره .
      حوَّض الماءَ : جمعَه في حَوْضٍ ونحوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حَوض
    • حوض - ج ، أحواض وحياض وحيضان
      1 - مصدر حاض يحوض . 2 - مجتمع الماء . 3 - خزان . 4 - من الأذن : صدفتها ، جوفها الظاهر المتقعر . 5 - حوض السباحة : بركة كبيرة للسباحة تكون في المنتجعات السياحية ، أو تستعمل في المباريات السباحة الدولية كالمباريات الأولمبية .

    المعجم: الرائد

  6. اسْتحْوضَ
    • اسْتحْوضَ فلانٌ : اتَّخذَ حوضًا .
      و اسْتحْوضَ الماءُ : اجْتَمع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. حضن
    • حضن - يحضن ، حضنا وحضانة وحضانة وحضانا وحضونا
      1 - حضن الطائر البيض : رقد عليه ولزمه للتفريخ

    المعجم: الرائد

  8. حوض الصّرف
    • ( جغ ) أرض يسيل منها ماءُ المطر إلى نهر أو بحيرة أو خزَّان .

    المعجم: عربي عامة

  9. حوّض الماء
    • جمعَه في حَوْضٍ ونحوه .

    المعجم: عربي عامة

  10. حوّض حول الشّيء


    • دارَ حوله :- حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره .

    المعجم: عربي عامة

  11. حوّض فلان
    • عَمِل حَوْضًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. حوْض البحر
    • البلاد التي تكون على سواحله :- يضمُّ حَوْض البحر الأبيض المتوسِّط عددًا من الدُّول الأوروبيَّة والآسيويّة والإفريقيّة :- ° حَوْضُ النِّيل

    المعجم: عربي عامة

  13. حوْض التّكثيف
    • ( فز ) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس .



    المعجم: عربي عامة

  14. حوْض صرف مائيّ
    • مياه تغمرها مياه النهر ، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر .

    المعجم: عربي عامة

  15. حوض
    • ح و ض : الحَوْضُ واحد الأحْوَاضِ و الحِيَاضِ و حاضَ الرجل اتخذ حوضا وبابه قال و اسْتَحْوَضَ الماء اجتمع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. حَوَّضَ
    • حَوَّضَ : عَمِل حَوْضًا .
      و حَوَّضَ الماءَ : حاضَهُ .
      و حَوَّضَ حوله : دَارَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. حَوَّضَ
    • [ ح و ض ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). حَوَّضْتُ ، أُحَوِّضُ ، حَوِّضْ ، مصدر تَحْوِيضٌ .
      1 . :- حَوَّضَ البَنَّاءُ :- : عَمِلَ حَوْضاً .
      2 . :- حَوَّضَ الْمَاءَ :- : جَمَعَهُ .
      3 . :- حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ :- : دَارَ حَوْلَهُ .

    المعجم: الغني

  18. حَوْضٌ
    • جمع : أحْوَاضٌ ، حِيَاضٌ .
      1 . :- يَسْبَحُ فِي الحَوْضِ :- : مُجْتَمَعُ الْمَاءِ .
      2 . :- اِرْتَمَى الأَوْلاَدُ فِي الحَوْضِ :-: بِرْكَةُ مَاءٍ .
      3 . :- حَوْضُ الأُذُنِ :- : مَحَارَتُهَا ، صَدَفَتُهَا .
      4 . :- حَوْضُ النَّهْرِ :- : المِنْطَقَةُ الَّتِي تَجْرِي فِيهَا رَوَافِدُهُ .
      5 . :- أحْوَاضُ الفَحْمِ وَالحَدِيدِ :- : مُسْتَوْدَعَاتُهَا .
      6 . :- حَوْضُ السِّبَاحَةِ :- : الْمَسْبَحُ .
      7 . :- حَوْضُ البَحْرِ :- : السَّوَاحِلُ الْمُحِيطَةُ بِهِ . :- بُلْدَانُ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ .

    المعجم: الغني

  19. حَوْض
    • حَوْض :-
      جمع أَحواض وحِياض وحِيضَان :
      1 - مجتمعُ الماءِ من المطر أو غيره :- حَوْض مائيّ متَّسع :-
      • الحوضُ الجافّ : حوض ثابت يفرغ ماؤه يستعمل لتصليح السّفن ، - حَوْضُ الحمّام : حوض يتّسع للجسم ، - حَوْضُ السِّباحَة : مسبَحٌ ؛ حوض كبير يُعدّ للسِّباحة ، - حَوْضُ النَّهر : المنطقة التي يصرف النَّهرُ وروافدُه ماءَه فيها ، - حياض الوطن والدِّين : حرماته ومقدَّساته .
      2 - بانيو ، من أواني الغسيل المستخدمة بَيْتيًّا أو صناعيًّا
      حَوْضُ الغُسْل : حوض صغير يصبّ فيه الماء من حنفيّة أو أكثر للغُسل .
      3 - مقياس زراعيّ مساحته اثنا عشر ذراعًا في أربعة أذرع :- قُسِّمت أرضُه أربعة أحواض .
      4 - قطعة محدودة من الأرض :- ريّ الحياض ، - ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم الناس يُظلَمِ .
      5 - ( التشريح ) بناء في الهيكل العظميّ في الفقاريّات يتألَّف من عظام لا اسميَّة على الجوانب والعظم العاني في الأمام والعجُز والعُصعُص في الخلف وعلى الأطراف السفليّة ويكون تجويفُ الحوض داعمًا للعمود الفقريّ .
      حَوْض التَّكثيف : ( الطبيعة والفيزياء ) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس .
      حَوْض البحر : البلاد التي تكون على سواحله :- يضمُّ حَوْض البحر الأبيض المتوسِّط عددًا من الدُّول الأوروبيَّة والآسيويّة والإفريقيّة :-
      حَوْضُ النِّيل : مصر .
      حَوْض صرف مائيّ : مياه تغمرها مياه النهر ، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الحَوْضُ
    • الحَوْضُ : مجتمع الماء .
      و الحَوْضُ من الأُذن : مَحَارَتُها وصَدفتها .
      و الحَوْضُ القِطْعة المحْدُودة من الأرض أو الزَّرع .
      و ( عند الأطباء ) : الجزء السفل من البطن الذي تحوطه عظام الحوض .
      وحوْضُ البحر : البلادُ التي تكون على شُطآنه .
      وحَوْضُ النهر : الأراضي التي يجري فيها ويرويها .
      والحوضُ الجافُّ : حوضٌ ثابتٌ يفرغ ماؤه وتصلح فيه السفن . والجمع : أحواض ، وحِياض ، وحِضان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏ الحوض ‏
    • ‏ ما خص الله تعالى به محمدا لتشرب منه أمته شربة لا تظمأ بعدها أبدا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. حاضّ
    • حاض - يحوض ، حوضا
      1 - حاض الماء : جمعه . 2 - حاض : إتخذ حوضا .

    المعجم: الرائد

  23. حوض
    • " حاضَ الماءَ وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه : حاطَه وجَمَعَه .
      وحُضْتُ أَحُوضُ : اتخذْتُ حَوْضاً .
      واسْتَحْوَض الماءُ : اجتمع .
      والحَوْضُ : مُجْتَمَعُ الماء معروف ، والجمع أَحْواض وحِياض .
      وحَوْضُ الرسول ، صلّى اللّه عليه وسلّم : الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة .
      حكى أَبو زيد : سَقاك اللّه بِحَوْض الرسول ومن حَوْضِه .
      والتَّحْوِيضُ : عمل الحَوْض .
      والاحْتِياضُ : اتخاذُه ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : طَمِعْنا في الثَّوابِ فكان جَوْراً ، كمُحْتاضٍ على ظَهْرِ السَّرابِ واسْتَحْوَضَ الماءَ : اتخذ لنفسه حَوْضاً .
      وحَوْضُ المَوْتِ : مُجْتَمَعُه ، على المثل ، والجمع كالجمع .
      والمُحَوَّضُ ، بالتشديد : شيءٌ يُجْعَلُ للنخلة كالحوْض يشرب منه .
      وفي حديث أُمّ إِسمعيل : لما ظَهر لها ماءُ زمزم جعلت تُحَوِّضُه أَي تجعله حَوْضاً يجتمع فيه الماء .
      ابن سيده : والمُحَوَّضُ ما يصْنَع حَوالَيِ الشجرة على شكل الشَّرَبَةِ ؛

      قال : أَما تَرى ، بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ ، كلِّ رَداحٍ دَوْحةِ المُحَوَّضِ ؟ ومنه قولهم : أَنا أُحَوِّضُ حول ذلك الأَمر أَي أَدُور حوله مثل أُحَوِّطُ .
      والمُحَوَّض : الموضع الذي يسمَّى حَوْضاً .
      وحَوْضَى : اسم موضع ؛ قال أَبو ذؤيب : من وَحْشِ حَوْضَى يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً ، كأَنه كَوْكَبٌ ، في الجَوِّ ، مُنْحَرِدُ يعني بالصيد الوحش .
      ومُنْحَرِدٌ : منفردٌ عن الكواكب ؛ قال ابن بري : ومثله لذي الرمة : كأَنَّا رَمَتْنا بالعُيونِ ، التي نَرَى ، جآذِرُ حَوْضَى من عُيونِ البَراقِع وأَنشد ابن سيده : أَوْ ذي وُشومٍ بحَوْضَى باتَ مُنْكَرِساً ، في لَيْلةٍ من جُمادَى ، أَخْضَلَتْ زِيمَا وفي الحديث ذكر حَوْضاء ، بفتح الحاء والمد ، وهو موضع بين وادي القُرَى وتبوك نزله سيدنا رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين سار إِلى تبوك ؛ قاله ابن إِسحق بالضاد .
      الأَصمعي : إِني لأَدُورُ حولَ ذلك الأَمر وأُحَوِّضُ وأُحَوِّطُ حوله بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. حضن
    • " الحِضْنُ : ما دون الإِبْط إلى الكَشح ، وقيل : هو الصدر والعَضُدان وما بينهما ، والجمع أَحْضانٌ ؛ ومنه الاحْتِضانُ ، وهو احتمالُك الشيءَ وجعلُه في حِضْنِك كما تَحْتَضِنُ المرأَةُ ولدها فتحتمله في أَحد شِقَّيْها .
      وفي الحديث : أَنه خرج مُحْتَضِناً أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه أَي حامِلاً له في حِضْنه .
      والحِضْنُ : الجَنْبُ ، وهما حِضْنانِ .
      وفي حديث أُسيدِ بن حُضَير : أَنه ، قال لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك .
      والمُحْتَضَنُ : الحِضْنُ ؛ قال الأَعشى : عَرِيضة بُوصٍ ، إِذا أَدْبَرَتْ ، هَضِيم الحَشا ، شَخْتة المُحْتَـضَنْ البُوصُ : العَجُزُ .
      وحِضْنُ الضبُع : وِجارُه ؛ قال الكميت : كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ ، لَدَى الحَبْلِ ، حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها .
      قال ابن بري : حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ، ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ، ويروى : لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل ، ويروى عالَ ، بعين غير معجمة ، لأَنه يُحْكى أَن الضَّبُعَ إذا ماتَتْ أَطْعَمَ الذِّئْبُ جِراءَها ، ومَنْ روى غالَ ، بالغين المعجمة ، فمعناه أَكَلَ جراءَها .
      وحَضَنَ الصبيَّ يَحْضُنُه حَضْناً وحَِضانةً (* قوله « وحضانة » هو بفتح الحاء وكسرها كما في المصباح ).: جعله في حِضْنِه وحِضْنا المَفازه : شِقَّاها ، والفلاة ناحيتاها ؛

      قال : أَجَزْتُ حِضْنَيْها هِبَلاًّ وغْما .
      وحِضْنا الليل : جانباه (* قوله « وحضنا الليل جانباه » زاد في المحكم : والجمع حضون ؛

      قال : وأزمعت رحلة ماضي الهموم أطعن من ظلمات حضونا .
      وحضن الجبل إلخ ).
      وحِضْنُ الجبل : ما يُطيف به ، وحِضْنُه وحُضْنُه أَيضاً : أَصْلُه .
      الأَزهري : حِضْنا الجبل ناحيتاه .
      وحضْنا الرجل : جَنْباه .
      وحِضْنا الشيء : جانباه .
      ونواحي كل شيء أَحْضانُه .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : عَلَيْكُم بالحِضْنَيْنِ ؛ يريد بجَنْبَتَي العَسْكَر ؛ وفي حديث سَطِيح : كأَنَّما حَثْحَثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ .
      وحَضَنَ الطائرُ أَيضاً بَيْضَه وعلى بيضِه يَحْضُنُ حَضْناً وحِضانةً وحِضاناً وحُضوناً : رَجَنَ عليه للتَّفْرِيخِ ؛ قال الجوهري : حَضَنَ الطائرُ بَيْضَه إذا ضَمَّه إلى نفسه تحت جناحيه ، وكذلك المرأَة إذا حَضَنَتْ ولدها .
      وحمامةٌ حاضِنٌ ، بغير هاء ، واسم المكان المِحْضَن (* قوله « واسم المكان المحضن » ضبط في الأصل والمحكم كمنبر ، وقال في القاموس : واسم المكان كمقعد ومنزل ).
      والمِحْضَنةُ : المعمولة للحمامة كالقَصْعة الرَّوْحاء من الطين .
      والحَضانةُ : مصدرُ الحاضِنِ والحاضنة .
      والمَحاضنُ : المواضعُ التي تَحْضُن فيها الحمامة على بيضها ، والواحدُ مِحْضَن .
      وحضَنَ الصبيَّ يَحْضُنه حَضْناً : ربَّاه .
      والحاضِنُ والحاضِنةُ : المُوَكَّلانِ بالصبيِّ يَحْفَظانِهِ ويُرَبِّيانه .
      وفي حديث عروة بن الزبير : عَجِبْتُ لقومٍ طلَبُوا العلم حتى إذا نالوا منه صارُوا حُضّاناً لأَبْناء المُلوكِ أَي مُرَبِّينَ وكافِلينَ ، وحُضّانٌ : جمعُ حاضِنٍ لأَن المُرَبِّي والكافِلَ يَضُمُّ الطِّفْلَ إلى حِضْنِه ، وبه سميت الحاضنةُ ، وهي التي تُرَبِّي الطفلَ .
      والحَضانة ، بالفتح : فِعلُها .
      ونخلةٌ حاضِنةٌ : خَرَجَتْ كَبائِسُها وفارَقتْ كَوافيرَها وقَصُرَت عَراجينُها ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد لحبيب القشيري : من كل بائنةٍ تُبِينُ عُذُوقَها عنها ، وحاضِنة لها مِيقار .
      وقال كراع : الحاضِنةُ النخلةُ القصيرةُ العُذوقِ فهي بائِنة .
      الليث : احْتَجَنَ فلانٌ بأَمرٍ دوني واحْتَضَنَني منه وحَضَنَني أَي أَخْرَجَني منه في ناحية .
      وفي الحديث عن الأَنصارِ يوم السَّقيفة حيث أَرادوا أَن يكون لهم شركةٌ في الخلافة : فقالوا لأَبي بكر ، رضي الله عنه ، أَتُريدونَ أَن تَحْضُنونا من هذا الأَمرِ أَي تُخرِجونا .
      يقال : حَضَنْتُ الرجلَ عن هذا الأَمر حَضْناً وحَضانةً إذا نَحَّيْتَه عنه واسْتَبدَدْتَ به وانفردت به دونه كأَنه جعلَه في حِضْنٍ منه أَي جانبٍ .
      وحَضَنْتُه عن حاجته أَحْضُنه ، بالضم ، أَي حَبَسْتُه عنها ، واحتَضَنته عن كذا مثله ، والاسم الحَضْنُ .
      قال ابن سيده : وحَضَنَ الرجلَ عن الأَمرِ يَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحْتَضَنه خَزَلَه دونه ومنَعَه منه ؛ ومنه حديث عمر أَيضاً يومَ أَتى سَقِيفةَ بني ساعدة للبَيْعة ، قال : فإذا إخواننا من الأَنصار يُريدون أَن يَخْتَزِلوا الأَمرَ دونَنا ويَحْضُنونا عنه ؛ هكذا رواه ابن جَبَلَةَ وعَليُّ بن عبد العزيز عن أَبي عُبيد ، بفتح الياء ، وهذا خلاف ما رواه الليث ، لأَن الليث جعل هذا الكلام للأَنصار ، وجاء به أَبو عُبيد لعُمَر ، وهو الصحيح وعليه الروايات التي دار الحديثُ عليها .
      الكسائي : حضَنْتُ فلاناً عما يُرِيد أَحْضُنُه حَضْناً وحَضانةً واحتَضَنْتُه إذا منَعْتَه عما يريد .
      قال الأَزهري :، قال الليث يقال أَحْضَنَني مِنْ هذا الأَمر أَي أَخرَجني منه ، والصواب حضَنَني .
      وفي حديث ابن مسعود حين أَوْصَى فقال : ولا تُحْضَنُ زَيْنَبُ عن ذلك ، يعني امرأَتَه ، أَي لا تُحْجَبُ عن النظرِ في وصِيَّتِه وإنْفاذِها ، وقيل : معنى لا تُحْضَنُ لا تُحْجَبُ عنه ولا يُقطَعُ أَمرٌ دُونها .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نُعَيْم أَتَتْ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إن نُعَيْماً يُريدُ أَن يَحْضُنَني أَمرَ ابنتي ، فقال : لا تَحْضُنْها وشاوِرْها .
      وحَضَنَ عنّا هدِيَّتَه يَحْضُنها حَضْناً : كَفَّها وصَرَفها ؛ وقال اللحياني : حقيقتُه صَرَفَ معروفَه وهدِيَّته عن جيرانِه ومعارِفه إلى غيرهم ، وحكي : ما حُضِنَت عنه المروءةُ إلى غيره أَي ما صُرِفَت .
      وأَحْضَنَ بالرَّجُلِ إحْضاناً وأَحضَنَه : أَزْرَى به .
      وأَحْضَنْتُ الرجلَ : أَبْذَيتُ به .
      والحِضانُ : أَن تَقْصُرَ إِحدى طُبْيَتَيِ العَنْزِ وتَطولَ الأُخرى جدّاً ، فهي حَضُونٌ بَيِّنة الحِضان ، بالكسر .
      والحَضُون من الإبلِ والغنم والنساء : الشَّطُورُ ، وهي التي أَحدُ خِلْفَيها أَو ثَدْيَيها أَكبرُ من الآخر ، وقد حَضُنَت حِضاناً .
      والحَضونُ من الإبلِ والمِعْزَى : التي قد ذهب أَحدُ طُبْيَيها ، والاسمُ الحِضانُ ؛ هذا قول أَبي عبيد ، استعمل الطُّبْيَ مكان الخِلْف .
      والحِضانُ : أَن تكونَ إحدى الخُصْيَتَينِ أَعظَمَ من الأُخرى ، ورجلٌ حَضونٌ إذا كان كذلك .
      والحَضون من الفروجِ : الذي أَحدُ شُفْرَيه أَعظم من الآخر .
      وأَخذَ فلانٌ حقَّه على حَضْنِه أَي قَسْراً .
      والأَعنُزُ الحضَنِيَّةُ : ضرْبٌ شديدُ السوادِ ، وضربٌ شديدُ الحُمْرة .
      قال الليث : كأَنها نُسِبَت إلى حَضَن ، وهو جبَل بقُلَّةِ نجدٍ معروف ؛ ومنه حديث عِمْرانَ بن حُصَينٍ : لأَنْ أَكونَ عبداً حَبَشِيّاً في أَعنُزٍ حضَنِيّاتٍ أَرْعاهُنَّ حتى يُدْرِكَني أَجَلي ، أَحَبُّ إليَّ من أَن أَرميَ في أَحدِ الصَّفَّينِ بسهم ، أَصبتُ أَم أَخطأْتُ .
      والحَضَنُ : العاجُ ، في بعض اللغات .
      الأَزهري : الحضَنُ نابُ الفِيل ؛ وينشد في ذلك : تبَسَّمَت عن وَمِيضِ البَرْقِ كاشِرةً ، وأَبرَزَتْ عن هِيجانِ اللَّوْنِ كالحَضَنِ .
      ويقال للأَثافيِّ : سُفْعٌ حواضِنُ أَي جَواثِم ؛ وقال النابغة : وسُفْعٌ على ما بينَهُنَّ حَواضِن يعني الأَثافيَّ والرَّمادَ .
      وحَضَنٌ : اسمُ جبل في أَعالي نجد .
      وفي المثل السائر : أَنْجَدَ منْ رأَى حَضَناً أَي مَن عايَنَ هذا الجَبَلَ فقد دَخل في ناحية نجدٍ .
      وحَضَنٌ : قبيلةٌ ؛

      أَنشد سيبويه : فما جَمَّعْتَ مِنْ حَضَنٍ وعَمْروٍ ، وما حَضَنٌ وعَمروٌ والجِيادا (* قوله « فما جمعت » في المحكم : بما جمعت .
      وقوله : والجيادا ، لعله نُصب على جعله إياه مفعولاً معه ).
      وحَضَنٌ : اسم رجل ؛

      قال : يا حَضَنُ بنَ حَضَنٍ ما تَبْغو ؟

      ‏ قال ابن بري : وحُضَينٌ هو الحُضَينُ بن المُنذِرِ أَحد بني عمرو بن شَيبان بن ذُهْلٍ ؛ وقال أَبو اليقظان : هو حُضَيْنُ بن المنذر بن الحرث بن وَعلَة بن المُجالِدِ بن يَثْرَبيّ بن رَيّان بن الحرث بن مالك بن شَيبانَ بن ذُهل أَحد بني رَقَاشِ ، وكان شاعراً ؛ وهو القائل لابنه غَيّاظ : وسُمِّيتَ غَيّاظاً ، ولَستَ بغائِظٍ عَدُوّاً ، ولكِنَّ الصَّدِيقَ تَغيظُ عَدُوُّكَ مَسرورٌ ، وذو الوُدِّ ، بالذي يَرَى منكَ من غَيْظٍ ، عليكَ كَظِيظُ .
      وكانت معه رايةُ عليّ بن أَبي طالبٍ ، رضوان الله تعالى عليه ، يوم صِفِّينَ دفعها إليه وعُمْرُهُ تِسْعَ عَشْرَةَ سنة ؛ وفيه يقول : لِمَنْ رايَةٌ سَوْداءُ يَخْفِقُ ظِلُّها ، إذ قِيلَ : قَدِّمْها حُضَينُ ، تَقَدَّما ؟ ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا ، تَقطُر الموتَ والدَّما .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أحواض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوَّضَ** - [ح و ض]. (ف: ربا. لازمتع).** حَوَّضْتُ**،** أُحَوِّضُ**،** حَوِّضْ**، مص. تَحْوِيضٌ. 1. "حَوَّضَ البَنَّاءُ" : عَمِلَ حَوْضاً. 2. "حَوَّضَ الْمَاءَ" : جَمَعَهُ. 3. "حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ" : دَارَ حَوْلَهُ.
معجم الغني
**حَوْضٌ** - ج:** أحْوَاضٌ**، **حِيَاضٌ**. 1. "يَسْبَحُ فِي الحَوْضِ" : مُجْتَمَعُ الْمَاءِ. 2. "اِرْتَمَى الأَوْلاَدُ فِي الحَوْضِ": بِرْكَةُ مَاءٍ. 3. "حَوْضُ الأُذُنِ" : مَحَارَتُهَا، صَدَفَتُهَا. 4. "حَوْضُ النَّهْرِ" : المِنْطَقَةُ الَّتِي تَجْرِي فِيهَا رَوَافِدُهُ. 5. "أحْوَاضُ الفَحْمِ وَالحَدِيدِ" : مُسْتَوْدَعَاتُهَا. 6. "حَوْضُ السِّبَاحَةِ" : الْمَسْبَحُ. 7. "حَوْضُ البَحْرِ" : السَّوَاحِلُ الْمُحِيطَةُ بِهِ. "بُلْدَانُ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ الْمُتَوَسِّطِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْض [مفرد]: ج أَحواض وحِياض وحِيضَان: 1- مجتمعُ الماءِ من المطر أو غيره "حَوْض مائيّ متَّسع"| الحوضُ الجافّ: حوض ثابت يفرغ ماؤه يستعمل لتصليح السّفن- حَوْضُ الحمّام: حوض يتّسع للجسم- حَوْضُ السِّباحَة: مسبَحٌ؛ حوض كبير يُعدّ للسِّباحة- حَوْضُ النَّهر: المنطقة التي يصرف النَّهرُ وروافدُه ماءَه فيها- حياض الوطن والدِّين: حرماته ومقدَّساته. 2- بانيو، من أواني الغسيل المستخدمة بَيْتيًّا أو صناعيًّا| حَوْضُ الغُسْل: حوض صغير يصبّ فيه الماء من حنفيّة أو أكثر للغُسل. 3- مقياس زراعيّ مساحته اثنا عشر ذراعًا في أربعة أذرع "قُسِّمت أرضُه أربعة أحواض". 4- قطعة محدودة من الأرض "ريّ الحياض- ومن لم يَذُد عن حوضه بسلاحهِ ... يُهدَّم ومن لا يظلم الناس يُظلَمِ". 5- (شر) بناء في الهيكل العظميّ في الفقاريّات يتألَّف من عظام لا اسميَّة على الجوانب والعظم العاني في الأمام والعجُز والعُصعُص في الخلف وعلى الأطراف السفليّة ويكون تجويفُ الحوض داعمًا للعمود الفقريّ. • حَوْض التَّكثيف: (فز) ما يُستعمل للقيام بتحويل البخار إلى الحالة الصُّلبة أو العكس. • حَوْض البحر: البلاد التي تكون على سواحله "يضمُّ حَوْض البحر الأبيض المتوسِّط عددًا من الدُّول الأوروبيَّة والآسيويّة والإفريقيّة"| حَوْضُ النِّيل: مصر. • حَوْض صرف مائيّ: مياه تغمرها مياه النهر، منطقة تصبّ في نهر أو نظام نهريّ أو مسطَّح مائيّ آخر. II حوَّضَ يحوِّض، تحويضًا، فهو مُحوِّض، والمفعول مُحوَّض (للمتعدِّي) • حوَّض فلانٌ: عَمِل حَوْضًا. • حوَّض حولَ الشَّيء: دارَ حوله "حوَّض حولَ الموضوع لضبط عناصره". • حوَّض الماءَ: جمعَه في حَوْضٍ ونحوه.
مختار الصحاح
ح و ض : الحَوْضُ واحد الأحْوَاضِ و الحِيَاضِ و حاضَ الرجل اتخذ حوضا وبابه قال و اسْتَحْوَضَ الماء اجتمع
الصحاح في اللغة
الحَوْضُ: واحد الحِياضِ والأَحْواضُ. وحَضْتُ أَحوضُ: اتخذت حَوْضاً. و اسْتَحْوَضَ الماء: اجتمع. والمُحَوَّضُ بالتشديد: شيء كالحَوْضِ يُجعل للنخلة تَشرب منه. ومنه قولهم: أنا أُحَوِّضُ ذلك الأمر، أي أدور حوله، مثل أُحَوِّطُ.
تاج العروس

" الحَوْضُ م " مَعْرُوف وهو مُجْتَمَعُ الماءِ . وحَوْضُ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم الَّذِي يَسْقِي منه أُمَّتَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ حَكَى أَبُو زَيْدٍ : سَقَاكَ اللهُ بِحَوْضِ الرَّسُولِ ومِنْ حَوْضِهِ . " ج حِيَاضٌ وأَحْوَاضٌ " . قال رُؤْبَةُ :

" أَنْتَ ابْنُ كُلِّ سَيِّدٍ فَيّاضِ

" جَمِّ السِّجَالِ مُتْرَع الحِيَاضِ واختُلف في اشْتقَاقه فقِيل : " مِنْ حَاضَتِ المَرْأَةُ " حَيْضاً إِذَا سَالَ دَمُهَا وسُمِّيَ به لأَنَّ المَاءَ يَحِيضُ إِلَيْه أَي يَسِيلُ . قال الأَزْهَرِيّ : والعَرَبُ تُدْخِلُ الْوَاوَ على الْيَاءِ والْيَاءَ على الْوَاوِ لأَنَّهما من حَيِّز وَاحِد وسَيَأْتي الكَلامُ عليه قَرِيباً . قِيلَ : " مِنَ حَاضَ المَاءَ " يَحُوضُه حَوْضاً إِذا " جَمَعَه " وحَاطَه . حَاضَ يَحُوضُ " حَوْضاً : اتَّخَذَهُ " . " وحَوْضُ الحِمَارِ : سَبٌّ أَي مَهْزُومُ الصَّدْرِ " نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ وهو مَجَازٌ . " وذُو الحَوْضَيْن " : لَقَبُ " عَبْدِ المُطَّلِب واسمُه شَيْبَةُ أَو عَامِرُ بنُ هاشِم " بنِ عَبْد مَنَافٍ شَيْخ البَطْحَاءِ قال عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

" أَنا ابنُ ذِي الحَوْضَيْنِ عَبْدِ المُطَّلِبْ ذُو الحَوْضَيْن " الحَسْحَاسُ ابنُ " - هكَذَا في النُّسَخ والصَّوابِ - مِنْ " غَسَّان " كما في العُبَابِ والتَّكْمِلَة . " وحَوْضَى كسَكْرَى : ع " كما في الصّحاح والعُبَاب وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْب :

" مِن وَحْشِ حَوْضَى يُرَاعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاًكأَنَّهُ كَوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْحَرِدُ قُلتُ : وقِيلَ : إِنّ حَوْضَى مَدِينَةٌ باليَمَن . وقال اليَعْقُوبيُّ : حَوْضَى : مَدِينَةُ المَعَافِرِ . قال ابنُ بَرّيّ : ومِثْلُه لِذِي الرُّمَّة :

كَأَنَّا رَمَتْنَا بالعُيُون الَّتِي نَرَى ... جَآذِرُ حَوْضَى من عَيُونِ البَرَاقِعِ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه :

أَوْذِي وُشُومٍ بحَوْضَى بَاتُ مُنْكَرِساً في ليِلَةٍ من جُمَادَى أَخْضَلَتْ دِيَمَا والَّذِي في المُعْجَم أَنّ حَوْضَى : جَبَل في دِيَار " بَنِي " كِلاَبٍ يُقَالُ لَه حَوْضَى الماءِ وهناك آخَرُ يُقال له حَوْضَى الظِّمْءِ لطَهْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَلَمَةَ بْنِ سَكَنِ بنِ قُرَيْطِ ابنِ عُبَيْدِ بنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ كِلاب . وقيل : حَوْضَى : اسمُ ماءٍ لَهُم يُضِيفُون إِليه الهَضْبَ . " وأَبُو عَمْرٍو " هكذَا في النُّسَخ بالوَاوِ وصَوَابُه أَبو عُمَرَ واسمُه حَفْصُ بنُ عُمَرَ بْنِ الحَارِث بْنِ عُمَرَ ابْنِ سَخْبَرَةَ النَّمَرِيّ " الحَوْضِيُّ ثِقَةٌ م " مَشْهُورٌ من أَهْلِ البَصْرَة رَوَى عن شُعْبَةَ وأَبَان وهِشَامٍ الدَّسْتَوَائيّ والمُبَارَكِ بنِ فضَالَةَ وهَمَّامٍ ويَزِيدَ بْن إِبْرَاهيم وعَنْه البُخَارِيّ وجَمَاعَةٌ وآخِرُهُم أَبو خَلِيفَةَ الفَضْلُ بنُ الحُبَابِ الجُمَحِيّ أَوْرَدَه ابنُ المُهَنْدِس في الكُنَى مُخْتَصَراً وابنُ السَّمْعَانِيّ مُطَوَّلاً ولم يَذْكُرُوا النِّسْبَةَ إِلَى مَاذَا . قال ابنُ الأَثِير : نِسْبَة إِلى الحَوْضِ وقال غَيْرُهُ إِلَى حَوْضَى مَدِينَة باليَمَن . المُحَوَّضُ " كمُعَظَّمٍ : شَيْءٌ كالحَوْضِ يُجْعَلُ للنَّخْلَة تَشْرَبُ مِنْه " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ ومنه حَدِيثُ أُمِّ إِسْمَاعِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " لَمَّا ظَهَرَ لهَا ماءُ زَمْزَمَ جَعَلَتْ تُحَوِّضُهُ " أَي تَجْعَلُه حَوْضاً يَجْتَمِعُ فيه الماءُ . وفي المُحْكَم : المُحَوَّضُ : ما يُصْنَعُ حَوَالَيِ الشَّجَرَةِ عَلَى شَكْلِ الشَّرَبَةِ قَال :

" أَمَا تَرَى بِكُلِّ عَرْضٍ مُعْرِضِ

" كُلَّ رَدَاحٍ دَوْحَةِ المُحَوَّضِ " واستَحْوَضَ الماءُ " : اجْتَمَعَ كَمَا في الصّحاح . وفي اللّسَان والعُبَابِ : " اتَّخَذَ لِنَفْسِه حَوْضاً " . من المَجَاز : " أَنا أَحَوِّضُ لَكَ هذَا الأَمْرَ " . كَذَا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ حَوْلَ ذلِكَ الأَمْرِ كما في الصّحاح والعُبَابِ واللِّسَان " أَي أَدُورُ حَوْلَهُ " مثْل أُحَوِّطُ حَكَاه الجَوْهَرِيّ عن يَعْقُوبَ . ويُرْوَى عن الأَصْمَعِيّ مِثْلُهُ . ويُقَال أَيْضاً : فُلانٌ يَحُوضُ حَوْلَ فُلانَةَ أَي يَدُورُ حَوْلَهَا يُجَمِّشُهَا كما في الأَسَاسِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : حَوْضُ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ هو الكَوْثَرُ اللّهُمَّ اسْقِنَا مِنْه مِنْ غَيْرِ سَابِقَةِ عَذَابٍ ويُجْمَعُ الحَوْضُ أَيْضاً على حِيضانٍ . وحَوَّضَ الماءَ تَحْوِيضاً : حَاطَهُ . والتَّحْوِيضُ : عَمَلُ الحَوْضِ . والاحْتِيَاضُ : اتِّخَاذُه عن ثَعْلَب . وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

طَمِعْنَا في الثَّوَابِ فكَانَ جَوْراً ... كمُحْتَاضٍ على ظَهْرِ السَّرَابِ وحَوْضُ المَوْتِ : مُجْتَمَعُهُ على المَثَلِ والجَمْع كالجَمْع . والمُحَوَّضُ : الحَوْضُ بنَفْسِه . وفي الحَدِيث : ذكر حَوْضَاءَ بالفَتْح والمَدّ : مَوْضِعٌ بَيْنَ وَادِي القُرَى وتَبُوكَ مِنْ مَنَازِلهِ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّم . ضَبَطَهُ ابنُ إِسْحَاقَ هكَذَا وقَدْ سَبَقَ له ذِكْرُهُ في " ح و ص " . " ويُقَال : مَلأَ حَوْضَ أُذُنِهِ بكَثْرَةِ كَلاَمِهِ وهو صَدَفَتُهَا وهو مَجَازٌ . وانْصَبَّ عليهم حَوْضُ الغَمَامِ وحِيَاضُهُ وهو مَجَازٌ أَيْضاً . وحِيَاضُ المَوْصِليّ : مَحَلَّةٌ بمِصْرَ مَشْهُورَةٌ . وحِيَاضُ الدَّيْلَمِ انْظُرْهُ في " د ح ر ض " . والأَحْوَاضُ : أَمْكِنَةٌ تَسْكُنُهَا بَنُو عَبْدِ شَمْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ تَمِيم

لسان العرب
حاضَ الماءَ وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه حاطَه وجَمَعَه وحُضْتُ أَحُوضُ اتخذْتُ حَوْضاً واسْتَحْوَض الماءُ اجتمع والحَوْضُ مُجْتَمَعُ الماء معروف والجمع أَحْواض وحِياض وحَوْضُ الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة حكى أَبو زيد سَقاك اللّه بِحَوْض الرسول ومن حَوْضِه والتَّحْوِيضُ عمل الحَوْض والاحْتِياضُ اتخاذُه عن ثعلب وأَنشد ابن الأَعرابي طَمِعْنا في الثَّوابِ فكان جَوْراً كمُحْتاضٍ على ظَهْرِ السَّرابِ واسْتَحْوَضَ الماءَ اتخذ لنفسه حَوْضاً وحَوْضُ المَوْتِ مُجْتَمَعُه على المثل والجمع كالجمع والمُحَوَّضُ بالتشديد شيءٌ يُجْعَلُ للنخلة كالحوْض يشرب منه وفي حديث أُمّ إِسمعيل لما ظَهر لها ماءُ زمزم جعلت تُحَوِّضُه أَي تجعله حَوْضاً يجتمع فيه الماء ابن سيده والمُحَوَّضُ ما يصْنَع حَوالَيِ الشجرة على شكل الشَّرَبَةِ قال أَما تَرى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ كلِّ رَداحٍ دَوْحةِ المُحَوَّضِ ؟ ومنه قولهم أَنا أُحَوِّضُ حول ذلك الأَمر أَي أَدُور حوله مثل أُحَوِّطُ والمُحَوَّض الموضع الذي يسمَّى حَوْضاً وحَوْضَى اسم موضع قال أَبو ذؤيب من وَحْشِ حَوْضَى يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً كأَنه كَوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْحَرِدُ يعني بالصيد الوحش ومُنْحَرِدٌ منفردٌ عن الكواكب قال ابن بري ومثله لذي الرمة كأَنَّا رَمَتْنا بالعُيونِ التي نَرَى جآذِرُ حَوْضَى من عُيونِ البَراقِع وأَنشد ابن سيده أَوْ ذي وُشومٍ بحَوْضَى باتَ مُنْكَرِساً في لَيْلةٍ من جُمادَى أَخْضَلَتْ زِيمَا وفي الحديث ذكر حَوْضاء بفتح الحاء والمد وهو موضع بين وادي القُرَى وتبوك نزله سيدنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم حين سار إِلى تبوك قاله ابن إِسحق بالضاد الأَصمعي إِني لأَدُورُ حولَ ذلك الأَمر وأُحَوِّضُ وأُحَوِّطُ حوله بمعنى واحد
الرائد
* حوض تحويضا. 1-عمل حوضا. 2-الماء: جمعه. 3-حول الأمر: دار حوله.
الرائد
* حوض. ج أحواض وحياض وحيضان. 1-مص. حاض يحوض. 2-مجتمع الماء. 3-خزان. 4-من الأذن: صدفتها، جوفها الظاهر المتقعر. 5-حوض السباحة: بركة كبيرة للسباحة تكون في المنتجعات السياحية، أو تستعمل في المباريات السباحة الدولية كالمباريات الأولمبية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: