-
الحُكْمُ
- ـ الحُكْمُ : القَضاءُ , ج : أحْكامٌ ، وقد حَكَمَ عليه بالأمْرِ حُكْمَاً وحُكومَةً ، حَكَمَ بَيْنَهُم كذلك .
ـ الحاكِمُ : مُنَفِّذُ الحُكْمِ ، كالحَكَمِ , ج : حُكَّامٌ .
ـ حاكَمَهُ إلى الحاكِمِ : دعَاهُ وخاصمَهُ .
ـ حَكَّمَهُ في الأمْرِ تَحْكيماً : أمَرَهُ أن يَحْكُمَ فاحْتَكَمَ .
ـ تَحَكَّمَ : جازَ فيه حُكْمُه ، والاسْمُ : الأُحْكُومَةُ والحُكومَةُ .
ـ تَحَكُّمُ الحَرُورِيَّةِ : قولُهُم لا حُكْمَ إلاَّ للهِ .
ـ الحَكَمانِ : أبو مُوسَى الأشْعَرِيُّ ، وعَمْرُو بنُ العاصِ .
ـ حُكَّامُ العَرَبِ في الجاهِلِيَّةِ : أكْثَمُ بنُ صَيْفِيٍّ ، وحاجِبُ بنُ زُرارَةَ ، والأقْرَعُ ابنُ حابِسٍ ، ورَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ ، وضَمْرَةُ بنُ أبي ضَمْرَةَ لتَميمٍ ، وعامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، وغَيْلانُ بنُ سَلَمَة لِقَيْسٍ ، وعبدُ المُطَّلِبِ ، وأبو طالِبٍ ، والعاصي بنُ وائِلِ ، والعَلاءُ بنُ حارِثَةَ لقُرَيْشٍ ، ورَبيعَةُ بنُ حِذارٍ لأَسَدٍ ، ويَعْمُرُ بنُ الشَّدَّاخِ وصَفْوانُ بنُ أُمَيَّةَ ، وسَلْمَى ابنُ نَوْفَلٍ لِكِنانَةَ .
ـ حَكِيماتُ العَرَبِ : صُحْرُ بنتُ لُقْمانَ ، وهِنْدُ بنتُ الحَسَنِ ، وجُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ ، وابنةُ عامِرِ ابن الظَّرِبِ .
ـ الحِكْمَةُ : العَدْلُ ، والعِلْمُ ، والحِلْمُ ، والنُّبُوَّةُ ، والقُرْآنُ ، والإِنْجِيلُ .
ـ أحْكَمَهُ : أتْقَنَه فاسْتَحْكَمَ ، ومَنَعه عن الفَسادِ ، كحَكَمَه حَكْمَاً ،
ـ أحْكَمَهُ عن الأمْرِ : رَجَعَه فَحَكَمَ ، ومنَعهُ مما يُريدُ ، كحَكَمَه وحَكَّمَهُ ،
ـ أحْكَمَ الفَرَسَ : جَعَلَ للِجامِهِ حَكَمَةً ، كحَكَمَهُ .
ـ الحَكَمَةُ : ما أحاطَ بِحَنَكَي الفَرسِ من لِجامِه وفيها العِذارانِ ،
ـ الحَكَمَةُ من الإِنسانِ : مُقَدَّمُ وَجْهِه ، ورأسُه ، وشأنُه ، وأمْرُه ،
ـ الحَكَمَةُ من الضائِنَة : ذَقَنُها ، والقَدْرُ ، والمَنْزِلَةُ .
ـ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ : غَيْرُ مَنْسوخَةٍ .
ـ الآياتُ المُحْكَماتُ : { قُلْ تَعَالوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ } إلى آخِرِ السورةِ ، أو التي أُحْكِمَتْ فلا يَحْتاجُ سامِعُها إلى تأوِيلِها لِبيانِها ، كأَقاصِيصِ الأَنْبِياءِ .
ـ مُحَكِمٍ : الشيخُ المُجَرَّبُ ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ في فتحِ كافِهِ .
ـ المُحَكَّـمونَ : من أصْحَابِ الأخْدُودِ ، ومَعْناهُ : المُنْصِفُ من نَفْسِهِ ، وهم قَوْمٌ خُيِّرُوا بينَ القَتْلِ والكُفْرِ ، فاخْتاروا الثَّباتَ على الإِسْلاَمِ والقَتْلَ .
ـ الحَكَمُ : الرَّجُلُ المُسِنّ ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ ، وزُهاءُ عشرين صَحابِيَّاً ، وثَلاثينَ مُحدِّثاً .
ـ حَكيمٍ : ابن أُمَيَّةَ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ حزامٍ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ طَلِيقٍ ، وابنُ مُعاوِيةَ : صحابيُّونَ ، وزُهاءُ عشرينَ مُحدِّثاً .
ـ حُكَيْمٍ : ابنُ سَعْدٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ ابنِ عَمَّارٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ بنِ قَيْسٍ ، ووَلَدُهُ الصَّلْتُ بنُ حُكَيْمٍ ، وابنُ عَمّهِ حُكَيْمُ بنُ مُحمدٍ : مُحدِّثونَ .
ـ حُكَيْمَة : بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ : صحابِيَّةٌ ، وبنتُ أُمَيْمَةَ : تَابعيَّةٌ ،
ـ حَكيمَةٍ : عليُّ بنُ يَزيدَ بنِ أبي حَكيمَةَ ، ومُحمدُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي حَكِيمَةَ : مُحَدِّثانِ ،
ـ حَكَّامٍ : ابنُ أسْلَمَ الكِنانِيُّ ثِقَةٌ ، وسَعْدُ بنُ أحْكَمَ ،
ـ أَحْكَمَ : تابعيٌّ .
ـ حَكْمانُ : اسمٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، سُمِّيَ بالحَكَمِ ابنِ أبي العاصِ .
ـ حَكْمون : اسمٌ .
ـ الحَكَّامِيَّةُ : نَخْلٌ لبني حَكَّامٍ ، باليَمامةِ .
ـ مُحَكَّمٍ : مُحَكَّمُ اليَمامةِ ، قَتَلَهُ خالدُ بنُ الوَليدِ .
ـ ذو الحُكُمِ : صَيْفيُّ بنُ رَبَاحٍ ، والِدُ أكَثْمَ بنِ صَيْفِيٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احتكمَ
- احتكمَ / احتكمَ إلى / احتكمَ في يحتكم ، احتكامًا ، فهو مُحتكِم ، والمفعول مُحتكَم إليه :-
• احتكم الشَّيءُ أو الأمرُ توثّق وصار مُحْكمًا وراسخًا .
• احتكم النَّاسُ إلى فلان : رفعوا خصومتَهم إليه ليقضي بينهم .
• احتكم في الشَّيء أو الأمر : تصرّف فيه كما يشاء ، حكم فيه وفصل برأي نفسه :- احتكم في نصيب مشترك بينه وبين آخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استحكمَ
- استحكمَ / استحكمَ على يستحكم ، استحكامًا ، فهو مُستحكِم ، والمفعول مُستحكَم عليه :-
• استحكم الأمرُ أو الشَّيءُ تمكّن ، احتكم ، توثَّق وصار محكمًا :- استحكم العملُ / إغلاقُ الباب :-
• استحكم المرضُ : صار مزمنًا ، - غباء مُسْتَحكَم .
• استحكم الشَّخصُ : صار حكيمًا تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سليم وتناهى عمّا يضرُّه .
• استحكم عليه الشَّيءُ : التبس :- استحكم عليه الكلامُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِحْتِكَامٌ
- [ ح ك م ]. ( مصدر اِحْتَكَمَ ). :- الاحْتِكامُ إلى القَضاءِ :- : التَّحاكم والْمُثول ...، قَبول حُكْمِ القَضَاءِ .
المعجم: الغني
-
إحْكَامٌ
- [ ح ك م ]. ( مصدر أحْكَمَ ). :- إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ :-: إِتْقَانُهُ ، ضَبْطهُ .
المعجم: الغني
-
إِحتَكَم
- إحتكم - احتكاما
1 - إحتكم القوم إلى الحاكم : تخاصموا إليه وتداعوا طالبين حكمه . 2 - إحتكم في الأمر : قبل التحكيم . 3 - إحتكم في الأمر : تصرف فيه بإرادته . 4 - إحتكم عليه : طلب منه ما أراد . 5 - إحتكم الأمر : وثق ، قوي .
المعجم: الرائد
-
أَحْكَم
- أحكم - إحكاما
1 - أحكم العمل : أتقنه . 2 - أحكمته التجارب : جعلته حكيما . 3 - أحكم الفرس : جعل له « حكمة »، وهي حديدة اللجام التي تكون في فم الفرس . 4 - أحكمه عن الأمر من عه ورده عنه .
المعجم: الرائد
-
أحكمَ
- أحكمَ يُحكم ، إحكامًا ، فهو مُحكِم ، والمفعول مُحكَم :-
• أحكمَ الشَّيءَ أو الأمرَ
1 - أتقنه وضبطه :- أحكَم إقفالَ البابِ ، - أحكم لغةً أجنبيّة ، - { كِتَابٌ أُحْكِمَتْ ءَايَاتُهُ } .
2 - أقرَّه ، أثبته .
• أحكم الفرسَ : جعل في فمه حديدة لمنعه من مخالفة راكبه .
• أحكمته التَّجاربُ ونحوُها : جعلته حكيمًا تصدر أعماله وأقواله عن رويّة ورأي سليم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استحكام المرض
- إذا تجاوز السَّنة فلا يزول إلاّ نادرًا .
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتِحْكَامٌ
- [ ح ك م ]. ( مصدر اِسْتَحْكَمَ ).
1 . :- الاِسْتِحْكامُ فِي الأمُورِ :- : التَّمَكُّنُ مِنْهَا .
2 . :- اِسْتِحْكَامُ الْمَوْضُوعِ :- : مَتانَتُهُ ، رُسُوخُهُ .
3 . :- يَعِيشُ الصُّوفِيُّ في اسْتِحْكامٍ :- : فِي عِصْمَةٍ ، بَعِيداً عَنِ الأهْوَاءِ .
المعجم: الغني
-
استحكام
- استحكام :-
جمع استحكامات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر استحكمَ / استحكمَ على .
2 - تحصين :- أقام الجيشُ استحكامات حول جبهة القتال .
• استحكام المرضِ : إذا تجاوز السَّنة فلا يزول إلاّ نادرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستَحكَم
- إستحكم - استحكاما
1 - إستحكم الأمر : تمكن ، قوي « استحكم بينهم الخلاف ». 2 - إستحكم الشيء : صار محكما متقنا . 3 - إستحكم عليه الكلام التبس ، صعب عليه النطق . 4 - إستحكم : صار حكيما وابتعد عما يضره .
المعجم: الرائد
-
احتكم الشّيء أو الأمر
- توثّق وصار مُحْكمًا وراسخًا .
المعجم: عربي عامة
-
احتكم النّاس إلى فلان
- رفعوا خصومتَهم إليه ليقضي بينهم .
المعجم: عربي عامة
-
احتكم في الشّيء أو الأمر
- تصرّف فيه كما يشاء ، حكم فيه وفصل برأي نفسه :- احتكم في نصيب مشترك بينه وبين آخر .
المعجم: عربي عامة
-
استحكم الأمر أو الشّيء
- تمكّن ، احتكم ، توثَّق وصار محكمًا :- استحكم العملُ / إغلاقُ الباب :- ° استحكم المرضُ
المعجم: عربي عامة
-
استحكم الشّخص
- صار حكيمًا تصدر أعمالُه وأقوالُه عن رويّة ورأي سليم وتناهى عمّا يضرُّه .
المعجم: عربي عامة
-
استحكم عليه الشّيء
- التبس :- استحكم عليه الكلامُ .
المعجم: عربي عامة
-
احْتَكَمَ
- احْتَكَمَ الشَّيءُ ، والأمرُ : توثَّق وصَار مُحْكَمًا .
و احْتَكَمَ الخَصمان إلى الحاكم : رفعا خصومتهُما إليه .
و احْتَكَمَ في الشيء والأمر : تصرَّف فيه كما يشاء .
يقال : احتكم في مالِ فلانٍ ، واحتكم في أَمره .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استحْكَمَ
- استحْكَمَ الشيءُ ، والأمرُ : احتكم .
و استحْكَمَ فلان : صَار حكيماً وتناهى عما يضرُّه .
و استحْكَمَ عليه الشيءُ : التبس .
يقال : استحكم عليه الكلامِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِحْتَكَمَ
- [ ح ك م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِحْتَكَمْتُ ، أحْتَكِمُ ، اِحْتَكِمْ ، مصدر اِحْتِكَامٌ . 1 . :- اِحْتَكَمَ الْمُتَخَاصِمَانِ إِلَى القَاضِي :- : تَحَاكَمَا ، تَدَاعَيَا ، رَفَعَا مُخَاصَمَتَهُمَا إلَيْهِ .
2 . :- اِحْتَكَمَ في الحُكْمِ :- : تَصَرَّفَ فيه حَسَبَ مَشِيئَتِهِ وَإِرَادَتِهِ . :- يَحْتَكِمُ هَذَا الْمُوَظَّفُ فِي أُمُورِ النَّاسِ .
3 . :- اِحْتَكَمَ فِي الأَمْرِ :- : قَبِلَ التَّحْكِيمَ .
4 . :- اِحْتَكَمَ الموضُوعُ :- : تَوَثَّقَ وَصَارَ مُحْكَماً .
المعجم: الغني
-
اِسْتَحْكَمَ
- [ ح ك م ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَحْكَمَ ، يَسْتَحْكِمُ ، مصدر اِسْتِحْكامٌ .
1 . :- اِسْتَحْكَمَ فِي أُمُورِهِ :- : تَمَكَّنَ مِنْهَا . :- اِسْتَحْكَمَ بَيْنَهُمُ الخِلاَفُ :- :- اِسْتَحْكَمَتِ التَّقَالِيدُ فِي نَفْسِهِ وَسُلُوكِهِ .
2 . :- اِسْتَحْكَمَ الْمَوْضُوعُ :- : صَارَ مُحْكَمًا مُتْقَنًا .
المعجم: الغني
-
حكم
- " الله سبحانه وتعالى أَحْكَمُ الحاكمِينَ ، وهو الحَكِيمُ له الحُكْمُ ، سبحانه وتعالى .
قال الليث : الحَكَمُ الله تعالى .
الأَزهري : من صفات الله الحَكَمُ والحَكِيمُ والحاكِمُ ، ومعاني هذه الأَسماء متقارِبة ، والله أعلم بما أَراد بها ، وعلينا الإيمانُ بأَنها من أَسمائه .
ابن الأَثير : في أَسماء الله تعالى الحَكَمُ والحَكِيمُ وهما بمعنى الحاكِم ، وهو القاضي ، فَهو فعِيلٌ بمعنى فاعَلٍ ، أو هو الذي يُحْكِمُ الأَشياءَ ويتقنها ، فهو فَعِيلٌ بمعنى مُفْعِلٍ ، وقيل : الحَكِيمُ ذو الحِكمة ، والحَكْمَةُ عبارة عن معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم .
ويقال لمَنْ يُحْسِنُ دقائق الصِّناعات ويُتقنها : حَكِيمٌ ، والحَكِيمُ يجوز أن يكون بمعنى الحاكِمِ مثل قَدِير بمعنى قادر وعَلِيمٍ بمعنى عالِمٍ .
الجوهري : الحُكْم الحِكْمَةُ من العلم ، والحَكِيمُ العالِم وصاحب الحِكْمَة .
وقد حَكُمَ أي صار حَكِيماً ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب : وأَبْغِض بَغِيضَكَ بُغْضاً رُوَيْداً ، إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما أي إذا حاوَلتَ أن تكون حَكيِماً .
والحُكْمُ : العِلْمُ والفقه ؛ قال الله تعالى : وآتيناه الحُكْمَ صَبِيّاً ، أي علماف وفقهاً ، هذا لِيَحْيَى بن زَكَرِيَّا ؛ وكذلك قوله : الصَّمْتُ حُكْمٌ وقليلٌ فاعِلُهْ وفي الحديث : إنَّ من الشعر لحُكْماً أي إِن في الشعر كلاماً نافعاً يمنع من الجهل والسَّفَهِ ويَنهى عنهما ، قيل : أراد بها المواعظ والأمثال التي ينتفع الناس بها .
والحُكْمُ : العِلْمُ والفقه والقضاء بالعدل ، وهو مصدر حَكَمَ يَحْكُمُ ، ويروى : إن من الشعر لحِكْمَةً ، وهو بمعنى الحُكم ؛ ومنه الحديث : الخِلافةُ في قُرَيش والحُكْمُ في الأنصار ؛ خَصَّهُم بالحُكْمِ لأن أكثر فقهاء الصحابة فيهم ، منهم مُعاذُ ابن جَبَلٍ وأُبَيّ بن كَعْبٍ وزيد بن ثابت وغيرهم .
قال الليث : بلغني أنه نهى أن يُسَمَّى الرجلُ حكِيماً (* قوله « أن يسمى الرجل حكيماً » كذا بالأصل ، والذي في عبارة الليث التي في التهذيب : حكماً بالتحريك )، قال الأزهري : وقد سَمَّى الناسُ حَكيماً وحَكَماً ، قال : وما علمتُ النَّهي عن التسمية بهما صَحيحاً .
ابن الأثير : وفي حديث أبي شُرَيْحٍ أنه كان يكنى أبا الحَكَمِ فقال : له النبي ، صلى الله عليه وسلم : إن الله هو الحَكَمُ ، وكناه بأَبي شُرَيْحٍ ، وإنما كَرِه له ذلك لئلا يُشارِكَ الله في صفته ؛ وقد سَمّى الأَعشى القصيدة المُحْكمَةَ حَكِيمَةً فقال : وغَريبَةٍ ، تأْتي المُلوكَ ، حَكِيمَةٍ ، قد قُلْتُها ليُقالَ : من ذا ، قالَها ؟ وفي الحديث في صفة القرآن : وهو الذِّكْرُ الحَكِيمُ أي الحاكِمُ لكم وعليكم ، أو هو المُحْكَمُ الذي لا اختلاف فيه ولا اضطراب ، فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَلٍ ، أُحْكِمَ فهو مُحْكَمٌ .
وفي حديث ابن عباس : قرأْت المُحْكَمَ على عَهْدِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يريد المُفَصَّلَ من القرآن لأنه لم يُنْسَخْ منه شيء ، وقيل : هو ما لم يكن متشابهاً لأنه أُحْكِمَ بيانُه بنفسه ولم يفتقر إلى غيره ، والعرب تقول : حَكَمْتُ وأَحْكَمْتُ وحَكَّمْتُ بمعنى مَنَعْتُ ورددت ، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكِمٌ ، لأنه يَمْنَعُ الظالم من الظلم .
وروى المنذري عن أَبي طالب أنه ، قال في قولهم : حَكَمَ الله بيننا ؛ قال الأصمعي : أصل الحكومة رد الرجل عن الظلم ، قال : ومنه سميت حَكَمَةُ اللجام لأَنها تَرُدُّ الدابة ؟ ومنه قول لبيد : أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ ، إذا أُكْرِهَ صَلّ والجِنْثِيُّ : السيف ؛ المعنى : رَدَّ السيفُ عن عَوْراتِ الدِّرْعِ وهي فُرَجُها كلَّ حِرْباءٍ ، وقيل : المعنى أَحْرَزَ الجِنثيُّ وهو الزَّرَّادُ مساميرها ، ومعنى الإحْكامِ حينئذ الإحْرازُ .
قال ابن سيده : الحُكْمُ القَضاء ، وجمعه أَحْكامٌ ، لا يكَسَّر على غير ذلك ، وقد حَكَمَ عليه بالأمر يَحْكُمُ حُكْماً وحُكومةً وحكم بينهم كذلك .
والحُكْمُ : مصدر قولك حَكَمَ بينهم يَحْكُمُ أي قضى ، وحَكَمَ له وحكم عليه .
الأزهري : الحُكْمُ القضاء بالعدل ؛ قال النابغة : واحْكمْ كحكْمِ فَتَاةِ الحَيِّ ، إذ نَظَرَتْ إلى حَمامٍ سِراعٍ وارد الثَّمَدِ (* قوله « حمام سراع » كذا هو في التهذيب بالسين المهملة وكذلك في نسخة قديمة من الصحاح ، وقال شارح الديوان : ويروى أيضاً شراع بالشين المعجمة أي مجتمعة ).
وحكى يعقوب عن الرُّواةِ أن معنى هذا البيت : كُنْ حَكِيماً كفتاة الحي أي إذا قلت فأَصِبْ كما أصابت هذه المرأَة ، إذ نظَرَتْ إلى الحمامِ فأَحْصَتْها ولم تُخْطِئ عددها ؛ قال : ويَدُلُّكَ على أن معنى احْكُمْ كُنْ حَكِيماً قولُ النَّمر بن تَوْلَب : إذا أنتَ حاوَلْتَ أن تَحْكُما يريد إذا أَردت أن تكون حَكِيماً فكن كذا ، وليس من الحُكْمِ في القضاء في شيء .
والحاكِم : مُنَفّذُ الحُكْمِ ، والجمع حُكّامٌ ، وهو الحَكَمُ .
وحاكَمَهُ إلى الحَكَمِ : دعاه .
وفي الحديث : وبكَ حاكَمْتُ أي رَفَعْتُ الحُكمَ إليك ولا حُكْمَ إلا لك ، وقيل : بكَ خاصمْتُ في طلب الحُكْمِ وإبطالِ من نازَعَني في الدِّين ، وهي مفاعلة من الحُكْمِ .
وحَكَّمُوهُ بينهم : أمروه أن يَحكمَ .
ويقال : حَكَّمْنا فلاناً فيما بيننا أي أَجَزْنا حُكْمَهُ بيننا .
وحَكَّمَهُ في الأمر فاحْتَكَمَ : جاز فيه حُكْمُه ، جاء فيه المطاوع على غير بابه والقياس فَتَحَكَّمَ ، والاسم الأُحْكُومَةُ والحُكُومَةُ ؛
قال : ولَمِثْلُ الذي جَمَعْتَ لرَيْبِ الدَّهْرِ يَأْبى حُكومةَ المُقْتالِ يعني لا يَنْفُذُ حُكومةُ من يَحْتَكِمُ عليك من الأَعداء ، ومعناه يأْبى حُكومةَ المُحْتَكِم عليك ، وهو المُقْتال ، فجعل المُحْتَكِمَ المُقْتالَ ، وهو المُفْتَعِلُ من القول حاجة منه إلى القافية ، ويقال : هو كلام مستعمَلٌ ، يقال : اقْتَلْ عليَّ أي احْتَكِمْ ، ويقال : حَكَّمْتُه في مالي إذا جعلتَ إليه الحُكْمَ فيه فاحْتَكَمَ عليّ في ذلك .
واحْتَكَمَ فلانٌ في مال فلان إذا جاز فيه حُكْمُهُ .
والمُحاكَمَةُ : المخاصمة إلى الحاكِمِ .
واحْتَكَمُوا إلى الحاكِمِ وتَحاكَمُوا بمعنى .
وقولهم في المثل : في بيته يُؤْتَى الحَكَمُ ؛ الحَكَمُ ، بالتحريك : الحاكم ؛
وأَنشد ابن بري : أَقادَتْ بَنُو مَرْوانَ قَيْساً دِماءَنا ، وفي الله ، إن لم يَحْكُمُوا ، حَكَمٌ عَدْلُ والحَكَمَةُ : القضاة .
والحَكَمَةُ : المستهزئون .
ويقال : حَكَّمْتُ فلاناً أي أطلقت يده فيما شاء .
وحاكَمْنا فلاناً إلى الله أي دعوناه إلى حُكْمِ الله .
والمُحَكَّمُ : الشاري .
والمُحَكَّمُ : الذي يُحَكَّمُ في نفسه .
قال الجوهري : والخَوارِج يُسَمَّوْنَ المُحَكِّمَةَ لإنكارهم أمر الحَكَمَيْن وقولِهِمْ : لا حُكْم إلا لله .
قال ابن سيده : وتحْكِيمُ الحَرُوريَّةِ قولهم لا حُكْمَ إلا الله ولا حَكَمَ إلا اللهُ ، وكأَن هذا على السَّلْبِ لأَنهم ينفون الحُكْمَ ؛
قال : فكأَني ، وما أُزَيِّنُ منها ، قَعَدِيٌّ يُزَيِّنُ التَّحْكيما (* قوله « وما أزين » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : مما أزين ).
وقيل : إنما بدءُ ذلك في أمر عليّ ، عليه السلام ، ومعاوِيةَ .
والحَكَمان : أَبو موسى الأَشعريُّ وعمرو ابن العاص .
وفي الحديث : إن الجنة للمُحَكّمين ، ويروى بفتح الكاف وكسرها ، فالفتح هم الذين يَقَعُون في يد العدو فيُنَحيَّرُونَ بين الشِّرْك والقتل فيختارون القتل ؛ قال الجوهري : هم قوم من أَصحاب الأُخْدودِ فُعِل بهم ذلك ، حُكِّمُوا وخُيِّروا بين القتل والكفر ، فاختاروا الثَّبات على الإسلام مع القتل ، قال : وأما الكسر فهو المُنْصِفُ من نفسه ؛ قال ابن الأَثير : والأَول الوجه ؛ ومنه حديث كعب : إن في الجنة داراً ، ووصفها ثم ، قال : لا يَنْزِلُها إلا نبي أو صِدِّيق أو شَهيد أو مُحَكَّمٌّ في نفسه .
ومُحَكَّم اليَمامَةِ رجل قتله خالد بن الوليد يوم مُسَيْلِمَةَ .
والمْحَكَّمُ ، بفتح الكاف (* قوله « والمحكم بفتح الكاف إلخ » كذا في صحاح الجوهري ، وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بكسر الكاف كمحدث ، قال ابن الطيب محشيه : وجوز جماعة الوجهين وقالوا هو كالمجرب فانه بالكسر الذي جرب الأمور ، وبالفتح الذي جربته الحوادث ، وكذلك المحكم بالكسر حكم الحوادث وجربها وبالفتح حكمته وجربته ، فلا غلط )، الذي في شعر طَرَفَةَ إذ يقول : ليت المُحَكَّمَ والمَوْعُوظَ صوتَكُما تحتَ التُّرابِ ، إذا ما الباطِلُ انْكشفا (* قوله « ليت المحكم إلخ » في التكملة ما نصه : يقول ليت أني والذي يأمرني بالحكمة يوم يكشف عني الباطل وأدع الصبا تحت التراب ، ونصب صوتكما لأنه أراد عاذليّ كفّا صوتكما ).
هو الشيخ المُجَرّبُ المنسوب إلى الحِكْمة .
والحِكْمَةُ : العدل .
ورجل حَكِيمٌ : عدل حكيم .
وأَحْكَمَ الأَمر : أتقنه ، وأَحْكَمَتْه التجاربُ على المَثَل ، وهو من ذلك .
ويقال للرجل إذا كان حكيماً : قد أَحْكَمَتْه التجارِبُ .
والحكيم : المتقن للأُمور ، واستعمل ثعلب هذا في فرج المرأَة فقال : المكَثَّفَة من النساء المحكمة الفرج ، وهذا طريف جدّاً .
الأزهري : وحَكَمَ الرجلُ يَحْكُمُ حُكْماً إذا بلغ النهاية في معناه مدحاً لازماً ؛ وقال مرقش : يأْتي الشَّبابُ الأَقْوَرينَ ، ولا تَغْبِطْ أَخاك أن يُقالَ حَكَمْ أي بلغ النهاية في معناه .
أبو عدنان : اسْتَحْكَمَ الرجلُ إذا تناهى عما يضره في دِينه أو دُنْياه ؛ قال ذو الرمة : لمُسْتَحْكِمٌ جَزْل المُرُوءَةِ مؤمِنٌ من القوم ، لا يَهْوى الكلام اللَّواغِيا وأَحْكَمْتُ الشيء فاسْتَحْكَمَ : صار مُحْكَماً .
واحْتَكَمَ الأمرُ واسْتَحْكَمَ : وثُقَ .
الأَزهري : وقوله تعالى : كتاب أُحْكِمَتْ آياته فُصِّلَتْ من لَدُنْ حَكيم خبير ؛ فإن التفسير جاء : أُحْكِمَتْ آياته بالأمر والنهي والحلالِ والحرامِ ثم فُصِّلَتْ بالوعد والوعيد ، قال : والمعنى ، والله أعلم ، أن آياته أُحْكِمَتْ وفُصِّلَتْ بجميع ما يحتاج إليه من الدلالة على توحيد الله وتثبيت نبوة الأنبياء وشرائع الإسلام ، والدليل على ذلك قول الله عز وجل : ما فرَّطنا في الكتاب من شيء ؛ وقال بعضهم في قول الله تعالى : الر تلك آيات الكتاب الحَكِيم ؛ إنه فَعِيل بمعنى مُفْعَلٍ ، واستدل بقوله عز وجل : الر كتاب أُحْكِمَتْ آياته ؛ قال الأزهري : وهذا إن شاء الله كما قِيل ، والقرآنُ يوضح بعضُه بعضاً ، قال : وإنما جوزنا ذلك وصوبناه لأَن حَكَمْت يكون بمعنى أَحْكَمْتُ فَرُدَّ إلى الأصل ، والله أعلم .
وحَكَمَ الشيء وأَحْكَمَهُ ، كلاهما : منعه من الفساد .
قال الأزهري : وروينا عن إبراهيم النخعي أنه ، قال : حَكِّم اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك أي امنعه من الفساد وأصلحه كما تصلح ولدك وكما تمنعه من الفساد ، قال : وكل من منعته من شيء فقد حَكَّمْتَه وأحْكَمْتَهُ ، قال : ونرى أن حَكَمَة الدابة سميت بهذا المعنى لأنها تمنع الدابة من كثير من الجَهْل .
وروى شمرٌ عن أبي سعيد الضّرير أنه ، قال في قول النخعي : حَكِّمِ اليَتيم كما تُحكِّمُ ولدك ؛ معناه حَكِّمْهُ في ماله ومِلْكِه إذا صلح كما تُحكِّمُ ولدك في مِلْكِه ، ولا يكون حَكَّمَ بمعنى أَحْكَمَ لأنهما ضدان ؛ قال الأَزهري : وقول أبي سعيد الضرير ليس بالمرضي .
ابن الأَعرابي : حَكَمَ فلانٌ عن الأمر والشيء أي رجع ، وأَحْكَمْتُه أنا أي رَجَعْتُه ، وأَحْكَمه هو عنه رَجَعَهُ ؛ قال جرير : أَبَني حنيفةَ ، أَحْكِمُوا سُفَهاءَكم ، إني أَخافُ عليكمُ أَن أَغْضَبا أي رُدُّوهم وكُفُّوهُمْ وامنعوهم من التعرّض لي .
قال الأَزهري : جعل ابن الأعرابي حَكَمَ لازماً كما ترى ، كما يقال رَجَعْتُه فرَجَع ونَقَصْتُه فنَقَص ، قال : وما سمعت حَكَمَ بمعنى رَجَعَ لغير ابن الأَعرابي ، قال : وهو الثقة المأْمون .
وحَكَمَ الرجلَ وحَكَّمَه وأَحْكَمَهُ : منعه مما يريد .
وفي حديث ابن عباس : كان الرجل يَرِثُ امرأَةً ذاتَ قاربة فيَعْضُلُها حتى تموتَ أو تَرُدَّ إليه صداقها ، فأَحْكَمَ الله عن ذلك ونهى عنه أي مَنَعَ منه .
يقال : أَحْكَمْتُ فلاناً أي منعته ، وبه سُمِّيَ الحاكمُ لأنه يمنع الظالم ، وقيل : هو من حَكَمْتُ الفَرسَ وأَحْكَمْتُه وحَكَّمْتُه إذا قَدَعْتَهُ وكَفَفْتَه .
وحَكَمْتُ السَّفِيه وأَحْكَمْتُه إذا أَخذت على يده ؛ ومنه قول جرير : أَبَني حنيفة ، أحْكِمُوا سُفهاءكم وحَكَمَةُ اللجام : ما أَحاط بحَنَكَي الدابة ، وفي الصحاح : بالحَنَك ، وفيها العِذاران ، سميت بذلك لأنها تمنعه من الجري الشديد ، مشتق من ذلك ، وجمعه حَكَمٌ .
وفي الحديث : وأَنا آخذ بحَكَمَة فرسه أي بلجامه .
وفي الحديث : ما من آدميّ إلا وفي رأْسه حَكَمَةٌ ، وفي رواية : في رأْس كل عبد حَكَمَةٌ إذا هَمَّ بسيئةٍ ، فإن شاء الله تعالى أن يَقْدَعَه بها قَدَعَه ؛ والحَكَمَةُ : حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس وحَنَكِهِ تمنعه عن مخالفة راكبه ، ولما كانت الحَكَمَة تأْخذ بفم الدابة وكان الحَنَكُ متَّصلاً بارأْس جعلها تمنع من هي في رأْسه كما تمنع الحَكَمَةُ الدابة .
وحَكَمَ الفرسَ حَكْماً وأَحْكَمَهُ بالحَكَمَةِ : جعل للجامه حَكَمَةً ، وكانت العرب تتخذها من القِدِّ والأَبَقِ لأن قصدهم الشجاعةُ لا الزينة ؛ قال زهير : القائد الخَيْلَ مَنْكوباً دوائرُها ، قد أُحْكِمَتْ حَكَمات القِدِّ والأَبَقا يريد : قد أُحْكِمَتْ بحَكَماتِ القِدِّ وبحَكَماتِ الأَبَقِ ، فحذف الحَكَمات وأَقامَ الأَبَقَ مكانها ؛ ويروى : مَحْكومَةً حَكَماتِ القِدِّ والأبَقا على اللغتين جميعاً ؛ قال أبو الحسن : عَدَّى قد أُحْكِمَتْ لأن فيه معنى قُلِّدَتْ وقُلِّدَتْ متعدّية إلى مفعولين .
الأزهري : وفرس مَحْكومةٌ في رأْسها حَكَمَةٌ ؛ وأنشد : مَحْكومة حَكَمات القِدِّ والأبقا وقد رواه غيره : قد أُحْكِمَتْ ، قال : وهذا يدل على جواز حَكَمْتُ الفرس وأَحْكَمْتُه بمعنى واحد .
ابن شميل : الحَكَمَةُ حَلْقَةٌ تكون في فم الفرس .
وحَكََمَةُ الإنسان : مقدم وجهه .
ورفع الله حَكَمَتَةُ أي رأْسه وشأْنه .
وفي حديث عمر : إن العبد إذا تواضع رفع اللهُ حَكَمَتَهُ أي قدره ومنزلته .
يقال : له عندنا حَكَمَةٌ أي قدر ، وفلان عالي الحَكَمَةِ ، وقيل : الحَكَمَةُ من الإنسان أسفل وجهه ، مستعار من موضع حَكَمَةِ اللجام ، ورَفْعُها كناية عن الإعزاز لأَن من صفة الذَّليل تنكيسَ رأْسه .
وحَكَمة الضائنة : ذَقَنُها .
الأزهري : وفي الحديث : في أَرْش الجِراحات الحُكومَةُ ؛ ومعنى الحُكومة في أَرش الجراحات التي ليس فيها دِيَةٌ معلومة : أن يُجْرَحَ الإنسانُ في موضع في بَدَنه يُبْقِي شَيْنَهُ ولا يُبْطِلُ العُضْوَ ، فيَقْتاس الحاكم أَرْشَهُ بأن يقول : هذا المَجْروح لو كان عبداً غير مَشينٍ هذا الشَّيْنَ بهذه الجِراحة كانت قيمتُه ألفَ دِرْهمٍ ، وهو مع هذا الشين قيمتُه تِسْعُمائة درهم فقد نقصه الشَّيْنُ عُشْرَ قيمته ، فيجب على الجارح عُشْرُ دِيَتِه في الحُرِّ لأن المجروح حُرٌّ ، وهذا وما أَشبهه بمعنى الحكومة التي يستعملها الفقهاء في أَرش الجراحات ، فاعْلَمْه .
وقد سَمَّوْا حَكَماً وحُكَيْماً وحَكِيماً وحَكّاماً وحُكْمان .
وحَكَمٌ : أبو حَيٍّ من اليمن .
وفي الحديث : شَفاعَتي لأهل الكبائر من أُمتي حتى حَكَم وحاءَ ؛ وهما قبيلتان جافِيتان من وراء رمل يَبرين .
"
المعجم: لسان العرب