-
الفَحَمُ
- ـ الفَحَمُ ، والفَحْمُ وفَحيمُ : الجَمْرُ الطافِئُ ، والفَحْمَةُ : واحِدَتُه ،
ـ الفَحَمُ من الليلِ : أوَّلُه ، أو أشَدُّ سوادِه ، أو ما بينَ غُروبِ الشَّمْسِ إلى نَوْمِ الناسِ ، خاصٌّ بالصَّيْفِ , ج : فِحامٌ وفُحومٌ .
ـ الفَحْمُ : الشَّرْبَةُ في هذه الأوْقاتِ .
ـ أفْحِموا عَنْكُمْ من الليلِ ، وفَحِّموا : لا تَسيروا في فَحْمَتِه .
ـ فَحْمَةُ السَّحَرِ : حِينُه .
ـ فَحْمَةُ بنُ جُمَيْرٍ : نِصْفُ الليلِ .
ـ الفاحِمُ : الأسْوَدُ بيِّنُ الفُحُومَةِ ، كالفَحيمِ ، وقد فَحُمَ فُحوماً .
ـ المُفْحَمُ : العَيِيُّ ، ومن لا يَقْدِرُ يقولُ شِعْراً .
ـ أفْحَمَه الهَمُّ : منعه قولَ الشِّعْرِ .
ـ هاجاه فأَفْحَمَه : صادَفَهُ مُفْحَماً .
ـ فَحِمَ الصَّبِيُّ ، فَحَمَ وفَحِمَ وفُحِمَ ، فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً ، وأُفْحِمَ : بَكَى حتى انْقَطَعَ نَفَسُه ،
ـ فَحِمَ الكَبْشُ : صاحَ ، فهو فاحِمٌ وفَحِمٌ .
ـ الفاحِمُ : الماءُ الساكِنُ لا يَجْرِي ، وقد فَحَمَت القَليبُ فُحوماً .
ـ فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جواباً .
ـ الافْتِحامُ : الاعْتِناقُ .
ـ فَحَّمَه تَفْحِيماً : سَوَّدَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَفْحم
- أفحم - إفحاما
1 - أفحمه : أسكته بالحجة . 2 - أفحمه الهم من عه العمل أو النشاط . 3 - أفحم : دخل في « فحمة » العشاء ، أي أشد سواده . 4 - أفحم البكاء الولد : قطع نفسه وصوته .
المعجم: الرائد
-
أفحمَ
- أفحمَ يُفحم ، إفحامًا ، فهو مُفحِم ، والمفعول مُفحَم :-
• أفحم خَصْمَه أسكته بالحُجَّة القاطعة ؛ أعجزه عن الجواب :- أفحم مناظره بحججه القوية ، - أفحم القاضي المتهمَ ، - أفحم المعارضة .
• أفحمه البكاءُ : قطع نَفَسه وصوْتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الفحوم
- صوت تقطع النفس من شدة البكاء
المعجم: معجم الاصوات
-
تفحّم الجسم
- تحوّل إلى فحم :- تفحَّمت العظامُ / فتيلةُ القنديل - تفحَّم الخشبُ - تركت الطعامَ على النار حتى تفحَّم .
المعجم: عربي عامة
-
إِفْحَامٌ
- [ ف ح م ]. ( مصدر أَفْحَمَ ). :- حَاوَلَ إفْحَامَهُ فِي النِّقَاشِ :- : إسْكَاتَهُ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ .
المعجم: الغني
-
تفحُّم
- تفحُّم :-
1 - مصدر تفحَّمَ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) إحراق مادة نباتيّة أو تسخينها حتى تتحول إلى ما يشبه الفحم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَفْحِيمٌ
- [ ف ح م ]. ( مصدر فَحَّمَ ). :- تَفْحِيمُ الخَشَبِ :- : جَعْلُهُ فَحْماً .
المعجم: الغني
-
تفحيم
- تفحيم :-
1 - مصدر فحَّمَ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) مَزْج الهواء بالوقود لتكوين مزيج مُتفجِّر .
3 - ( الكيمياء والصيدلة ) تفحُّم ؛ إحراق مادّة نباتيّة أو تسخينها حتَّى تتحوَّل إلى ما يشبه الفحم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تفحَّمَ
- تفحَّمَ يتفحَّم ، تفحُّمًا ، فهو متفحِّم :-
• تفحَّم الجسمُ تحوّل إلى فحم :- تفحَّمت العظامُ / فتيلةُ القنديل ، - تفحَّم الخشبُ ، - تركت الطعامَ على النار حتى تفحَّم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فحَّمَ
- فحَّمَ يُفحِّم ، تفحيمًا ، فهو مُفحِّم ، والمفعول مُفحَّم :-
• فحَّم الخشبَ أحرقه حتَّى صار فحْمًا ، جعله فحمًا :- فحّم العظام .
• فحَّم الشَّيءَ : سوَّده بالفَحْم :- فحَّم رسمًا / لوحة ، - فحَّم وجهه : سوّده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفحم خصْمه
- أسكته بالحُجَّة القاطعة ؛ أعجزه عن الجواب :- أفحم مناظره بحججه القوية - أفحم القاضي المتهمَ - أفحم المعارضة .
المعجم: عربي عامة
-
أَفْحمَ
- أَفْحمَ القومُ : دخَلوا في فَحْمَة العشاء .
و أَفْحمَ البُكاءُ الصبيّ : جعله يَفْحَم .
و أَفْحمَ الخَصْمَ : أَسكته بالحُجَّة .
و أَفْحمَ الهَمُّ ونحْوُه فلانًا : منعه النشاط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَفْحَمَ
- [ ف ح م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْحَمْتُ ، أُفْحِمُ ، أفْحِمْ ، مصدر إفْحَامٌ . :- أفْحَمَ أقرَانَهُ فِي كُلِّ نِقَاشٍ :- : أسْكَتَهُمْ بِحُجَجِهِ وَعِلْمِهِ وَمَعْرِفَتِه .
المعجم: الغني
-
أفحم
- أفحم
1 - أفحم الولد : انقطع نفسه من شدة البكاء
المعجم: الرائد
-
فحم
- " الفَحْم والفَحَم ، معروف مثل نَهْر ونَهَر : الجمر الطافئ .
وفي المثل : لو كنت أنْفُخ في فَحَم أي لو كنت أعمل في عائدة ؛ قال الأغلب العجلي : هل غَيْرُ غارٍ هَدَّ غاراً فانْهَدَمْ ؟ قد قاتَلُوا لو يَنْفُخُون في فَحَمْ ، وصَبَروا لو صَبَرُوا على أَمَمْ يقول : لو كان قتالهم يغني شيئاً ولكنه لا يغني ، فكان كالذي ينفخ نارً ولا فحم ولا حطب فلا تتقد النار ؛ يضرب هذا المثل للرجل يمارس أمراً لا يُجدي عليه ، واحدته فَحْمة وفَحَمة .
والفَحِيم : كالفَحْم ؛ قال امرؤ القيس : وإذْ هِيَ سَوْداءُ مثل الفَحِيم ، تُغَشِّي المَطانِبَ والمَنْكِبا وقد يجوز أن يكون الفَحِيم جمع فَحْم كعبْد وعَبِيد ، وإن قلّ ذلك في الأجناس ، ونظير مَعْز ومَعِيز وضَأْن وضَئِين .
وفَحْمة الليل : أوّله ، وقيل : أشدّ سواد في أوّله ، وقيل : أشدّه سواداً ، وقيل : فحمته ما بين غروب الشمس إلى نوم الناس ، سميت بذلك لحرّها لأن أوّل الليل أَحرّ من آخره ولا تكون الفحمة في الشتاء ، وجمعها فِحام وفُحوم مثل مَأْنة ومُؤون ؛ قال كثيِّر : تُنازِعُ أشْرافَ الإكامِ مَطِيَّتي ، مِن الليل ، شَيحاناً شَدِيداً فُحومُها ويجوز أن يكون فُحومها سوادها كأنه مصدر فَحُم .
والفَحْمة : الشراب في جميع هذه الأوقات المذكورة .
الأزهري : ولا يقال للشراب فحمة كما يقال لِلجاشِرِيَّةِ والصَّبُوح والغَبُوق والقَيْل .
وأَفْحِمُوا عنكم من الليل وفَحِّمُوا أي لا تسيروا حتى تذهب فَحمته ، والتفحيم مثله .
وانطلقنا فَحْمةَ السَّحَر أي حينه .
وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ضُموا فَواشِيَكم حتى تذهب فحمة الشتاء ؛ والفَواشي : ما انتشر من المال والإبل والغنم وغيرها .
وفَحْمة العِشاء : شدة سواد الليل وظلمتِه ، وإنما يكون ذلك في أوّله حتى إذا سكن فَوْرُه قَلَّت ظُلمته .
قال ابن بري : حكى حمزة بن الحسن الأصبهاني أن أبا المفضل ، قال : أخبرنا أبو معمر عبد الوارث ، قال كنا بباب بكر بن حبيب فقال عيسى بن عمر في عرض كلام له قَحْمة العِشاء ، فقلنا : لعله فحمة العشاء ، فقال : هي قحمة ، بالقاف ، لا يختلف فيها ، فدخلنا على بكر بن حبيب فحكيناها له فقال : هي فحمة العشاء ، بالفاء لا غير ، أي فَورته .
وفي الحديث : اكْفِتوا صبيانكم حتى تذهب فحمة العشاء ؛ هي إقباله وأول سواده ، قال : ويقال للظُّلمة التي بين صلاتي العشاء الفحمة ، والتي بين العتمة والغداة العَسْعَسَةُ .
ويقال : فَحِّموا عن العشاء ؛ يقول : لا تَسِيروا في أوله حين تَفُور الظُّلمة ولكن امْهَلوا حتى تَسْكن وتَعتدل الظلمة ثم سيروا ؛ وقال لَبيد : واضْبِطِ الليلَ ، إذا طالَ السُّرى وتَدَجَّى بَعْدَ فَوْرٍ ، واعْتَدَلْ وجاءنا فَحْمةَ ابن جُمَيْرٍ إذا جاء نصف الليل ؛
أَنشد ابن الكلبي : عِنْدَ دَيْجورِ فَحْمةِ ابن جُمَيْرٍ طَرَقَتْنا ، والليلُ داجٍ بَهِيمُ والفاحِمُ من كل شيء : الأَسود بَيِّن الفُحومة ، ويُبالَغ فيه فيقال : أَسود فاحم .
وشَعر فَحِيم : أَسود ، وقد فَحُم فُحوماً .
وشعر فاحِم وقد فَحُم فُحُومة : وهو الأَسود الحسن ؛
وأَنشد : مُبَتَّلة هَيْفاء رُؤْد شَبابُها ، لَها مُقْلَتا رِيمٍ وأَسْودُ فاحِمُ وفَحَّم وجهه تفحيماً : سوَّده .
والمُفْحَم : العَييُّ .
والمفْحَم : الذي لا يقول الشعر .
وأفْحَمه الهمُّ أو غيره : منعه من قول الشعر .
وهاجاه فأَفْحَمه : صادفه مُفْحَماً .
وكلَّمه فَفَحَم : لم يُطق جواباً .
وكلمته حتى أَفْحَمْته إذا أَسكتَّه في خصومة أو غيرها .
وأَفْحَمْته أي وجدته مُفْحَماً لا يقول الشعر .
يقال : هاجَيْناكم فما أَفْحَمْناكم .
قال ابن بري : يقال هاجيته فأَفْحَمْته بمعنى أََسكتُّه ، قال : ويجيء أَفحمته بمعنى صادفته مُفحَماً ، تقول : هَجَوته فأَفحمته أي صادفته مفحماً ، قال : ولا يجوز في هذا هاجيته لأن المهاجاة تكون من اثنين ، وإذا صادفه مُفْحَماً لم يكن منه هجاء ، فإذا قلت فما أَفحمناكم بمعنى ما أَسكتناكم جاز كقول عمرو بن معد يكرب : وهاجيناكم فما أفحمناكم أي فما أَسكتناكم عن الجواب .
وفي حديث عائشة مع زينب بنت جحش : فلم أَلبث أن أَفْحَمْتها أي أَسكتُّها .
وشاعر مُفْحَم : لا يجيب مُهاجِيه ؛ وقول الأخطل : وانزِعْ إلَيْكَ ، فإنَّني لا جاهلٌ بَكِمٌ ، ولا أنا ، إنْ نَطَقْتُ ، فَحُو ؟
قال ابن سيده : قيل في تفسيره فَحُوم مُفْحَم ، قال : ولا أدري ما هذا إلاّ أن يكون توهّم حذف الزيادة فجعله كرَكُوب وحَلُوب ، أو يكون أراد به فاعلاً من فَحَم إذا لم يُطق جواباً ، قال : ويقال للذي لا يتكلم أصلاً فاحِم .
وفَحَم الصبيُّ ، بالفتح ، يَفْحَم ، وفَحِمَ فَحْماً وفُحاماً وفُحوماً وفُحِمَ وأُفْحِمَ كل ذلك إذا بكى حتى ينقطع نفَسُه وصوته .
الليث : كلمني فلان فأَفْحَمته إذا لم يُطق جوابك ؛ قال أبو منصور : كأَنه شبه بالذي يبكي حتى ينقطع نفَسه .
وفَحَم الكبشُ وفَحِمَ ، فهو فاحِم وفَحِمٌ : صاح .
وثَغا الكبْشُ حتى فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة .
"
المعجم: لسان العرب