وصف و معنى و تعريف كلمة أحويتك:


أحويتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أحويتك في معاجم اللغة العربية:



أحويتك

جذر [حويت]

  1. أحِيَّة: (اسم)
    • أحِيَّة : جمع حَيَاءُ
  2. أَحْيُون: (اسم)
    • نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركبات يُزرع للتزيين
  3. حَيّا : (فعل)
    • حيَّا يحيِّي ، حَيِّ ، تحيَّةً ، فهو مُحَيٍّ ، والمفعول مُحيًّا
    • حيَّا صديقَه :سلَّم عليه
    • حيَّاه اللهُ: أبقاه، وأطال عمره
    • حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ: مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ
    • حَيَّا الخَمْسِينَ : دَنَا مِنْهَا
  4. حَيا : (اسم)
    • الحَيَا : الخِصْبُ
    • الحَيَا :المطرُ


  5. أَحْوَى : (اسم)
    • الجمع : حُوّ ، المؤنث : حوَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : حُوّ
    • مَنْ أو ما شاب حمرتَه أو خضرتَه سوادٌ
  6. أَحْوَى : (اسم)
    • أَحْوَى : فاعل من حَويَ
  7. أَحّ : (اسم)
    • أَحّ : مصدر أَحَّ
  8. أحْيان : (اسم)
    • أحْيان : جمع حين
  9. تائِح : (اسم)
    • اسم فاعل من تاحَ لـ
  10. تائِح : (اسم)


    • تائِح : فاعل من تاح
  11. حَوَى : (فعل)
    • حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ - للمتعدِّي
    • حوَى الشَّخصُ: سحر واحتال
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: استولى عليه وملكَه وأحرزه
    • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ:ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه / وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى(حديث)
    • حَوَى الحيَّةَ: رقَاها، فَاستسلمت له
  12. حَويَ : (فعل)
    • حوِيَ يَحوَى ، احْوَ ، حَوًى وحُوَّةً ، فهو أَحْوَى، وهي حَوّاء والجمع : حُوٌّ
    • حَوِىَ النباتُ: اسودّ من شِدّة النضارة
    • حَوِيَ الشَّيْءُ : خَالَطَ سَوادَهُ حُمْرَةٌ أو خَالَطَ حُمْرَتَهُ سَوَادٌ
  13. حِواء : (اسم)
    • الجمع : أَحْوية
    • الحِوَاءُ : المكانُ الذي يحْوي الشيءَ
    • الحِوَاءُ :بُيوتُ الناس من الوبَر مجتمعة على ماءٍ
  14. أَحَاكَ : (فعل)
    • أحاكَ يحيك ، أَحِكْ ، إحاكةً ، فهو مُحيك ، والمفعول مُحَاك
    • ما أحاك سيفُه: ما قطع. وما أحاكته أسناني، وما أحاكت فيه
    • أحاك الثَّوبَ: نسجه
  15. أَحْوِيَة : (اسم)
    • أَحْوِيَة : جمع حِوَاءُ
  16. تاح : (فعل)


    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  17. حَوَّى : (فعل)
    • حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
    • حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
    • حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
  18. حَيّ : (اسم)
    • الجمع : أَحْيَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
    • أَرْض حيّة: خصبة،
    • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
    • حَيّ الضَّمير: صادق أمين، صاحب ضمير يقظ،
    • ذخيرة حيّة: حربيّة حقيقيّة،
    • صورة حيَّة: مشهد عفويّ أخّاذ،
    • فلانٌ حَيُّ القلْب: للدلالة على الشهامة والنفاد والجد،
    • لُغَة حيّة: متداولة في حياة الناس اليوميّة،
    • مثال حي: محسوس،
    • وسيلة حيَّة: جادّة
    • حيّ: مَنْ يحيا، ضدّ ميِّت، كلُّ متكلِّم ناطق
    • سلك حَيٌّ: (الطبيعة والفيزياء) ما ينقُل تيَّارًا كهربائيًّا
    • علم الأحياء: (الأحياء) علم الحياة أو البيولوجيا، وهو علم يتناول مجموع ما يشاهد في الإنسان والحيوانات والنباتات من مميِّزاتٍ تفرّق بينها وبين الجمادات، كالتغذية والنموّ والتناسل ونحو ذلك
  19. حَيّ : (اسم)
    • حَيّ : جمع حَيَاءُ
  20. حَيَّ : (اسم)
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أقْبِلْ، عَجِّلْ
    • حَيَّ عَلَى الصَّلاَةِ : قُمْ لِلصَّلاَةِ، أَقْبِلْ عَلَيْهَا، هَلُمَّ
  21. حَياء : (اسم)
    • مصدر حَيِيَ
    • الحَياءُ : الاحْتِشام
    • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
    • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  22. حَييَ : (فعل)


    • حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ
    • حيِي فلانٌ :عاش وصار ذا حياة، كان ذا نماء، سرت فيه الرُّوح، عكسه مات
    • حَيِيَ الطَّرِيقُ : اِسْتَبَانَ
    • حَيِيَ القَوْمُ : حَسُنَتْ حَالَتُهُمْ
    • يحيا الشّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب
  23. حِيّ : (اسم)
    • حِيّ : جمع حَيَاةُ
  24. حاكَ : (فعل)
    • حاكَ / حاكَ في يَحُوك ، حُكْ ، حَوْكًا وحِياكةً ، فهو حائك ، وهي حَيَّاكَة، وحَيكَى، وحِيكَي، وحَيْكانة، وحِيكانة والمفعول مَحُوك
    • حاكَتْ صُوفَها : نَسَجَتْهُ
    • حاكَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
    • حاكَ الإِثْمُ في صَدْرِهِ : رَسَخَ فِيهِ، الإِثْمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ
    • حاكَ الْمَطَرُ الأرْضَ : أَنْمَى كَلأَها وَأَزْهارَها
    • حاك مؤامرةً ونحوَها: دبّرها وخطّط لها كانت الدسائسُ تُحاك حوله،
    • حاك القولُ في القلب: بلغ مداه،
    • حاك الكلامُ في صدره: أثَّر فيه،
    • ما حاك في صدري منه شيء: ما أثَّر فيه شيء
    • حَاكَت المُدْيةُ: قَطَعَتْ
    • حَاكَ في مِشْيَتِهِ حَيَكانًا: تَبختَر واختال
    • حَاكَ :اشتدَّت وطأَتُه على الأَرض
    • جاءَ يَحِيكُ: جاءَ مُباعِدًا بين رجليه، كأَنَّ بينهما شيئًا من كثرة اللحم
  25. حاكَّ : (فعل)
    • حاكَكْتُ، أُحاكُّ، حاكِكْ، مصدر مُحاكَّةٌ، حِكاكٌ
    • حاكَ جارَهُ : باراهُ في الحَكِّ
,
  1. أَحْيُون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَحْيُون :-
      (النبات) نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركبات يُزرع للتزيين.
  2. حيا (المعجم لسان العرب)


    • ... اثنتين؛ أَراد خَلَقْتنا أَمواتاً ثم أَحْيَيْتَنا ثم أَمَتَّنا بعدُ ثم بَعَثْتَنا ... ثم يموت، فذلك أَدَلُّ على أَحْيَيْتَنا وأَمَتَّنا، والأَول أَكثر في التفسير ... : ويقال حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ كقولك أَحْيَيْتُها؛ قال الأَصمعي: أَنشد بعضُ العرب ...
  3. حوا (المعجم لسان العرب)
    • "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
      وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
      والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
      وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
      الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
      وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
      وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
      الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
      والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
      وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
  4. الحِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحِيُّ، وحَيَوانُ، وحَياةُ وحَيَوْةُ: نَقِيضُ المَوْتِ. حَيِيَ، حَيَاةً، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا.
      ـ حَياة الطَّيِّبَةُ: الرِّزْقُ الحَلالُ، أَو الجَنَّةُ.
      ـ حَيُّ: ضِدُّ المَيِّتِ,ج: أحْياءٌ، وفَرْجُ المرأةِ.
      ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها، أَليس يَحْيَا، كقولِك: لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ.
      ـ أحْياهُ: جَعَلَهُ حَيًّا.
      ـ اسْتَحْياهُ: اسْتَبْقاهُ، قيل: ومنهُ: {إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً}.
      ـ طَريقٌ حَيٌّ: بَيِّنٌ.
      ـ حَيِيَ: اسْتَبانَ.
      ـ أرضٌ حَيَّةٌ: مُخْصِبَةٌ.
      ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ: وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ.
      ـ حَيَوانُ: جِنْسُ الحَيِّ، أصْلُهُ حَيَيانٌ.
      ـ مُحاياةُ: الغِذاءُ للصبِيِّ.
      ـ حَيُّ: البَطْنُ من بُطُونِهِمْ, ج: أحْياءٌ.
      ـ حَيَا: الخِصْبُ، والمَطَرُ، وحَيَاءُ، واسْمُ امْرَأةٍ،
      ـ حَيَاءُ: التُّؤبةُ، والحِشْمَةُ، حَيِيَ منه حَياءً، واسْتَحْيا منه، واسْتَحَى منه، واسْتَحْياهُ،
      ـ هو حَيِيٌّ: ذُو حَياءٍ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ، وقد يُقْصَرُ,ج: أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ، وحِيُّ.
      ـ تَّحِيَّةُ: السلامُ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً، والبَقاءُ، والمُلْكُ.
      ـ حَيَّاكَ الله: أبقاكَ، أَو مَلَّكَكَ.
      ـ حَيَّا الخَمْسينَ: دَنا منها.
      ـ مُحَيَّا: جماعةُ الوَجْهِ، أَو حُرُّهُ.
      ـ حَيَّةُ: معروف، يقالُ: لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ, ج: حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ. وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ.
      ـ حَيُّوتُ: ذَكَرُ الحَيَّاتِ.
      ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ.
      ـ حَيٌّ: قَبيلَةٌ، والنِّسْبَةُ: حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ.
      ـ بنو حِيٍّ: بَطْنانِ.
      ـ مَحْياةُ: موضع.
      ـ أحْيَتِ الناقَةُ: حَيِيَ وَلَدُها،
      ـ أحْيَتِ القومُ: حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم، أَو حَسُنَتْ حالُها، أَو صارُوا في الخِصْبِ، وسَمَّوا: حَيَّةَ وحَيْوانَ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ.
      ـ أبو تِحْيَى: صَحابِيٌّ، شَبَّهَ، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ، وتابِعِيَّانِ.
      ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى: تابِعِيٌّ.
      ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى: محدِّثٌ.
      ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا: فقيهٌ.
      ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ: محدِّثَتانِ.
      ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ: عن يزيدَ بنِ هارونَ.
      ـ ذُو حَيَّاتِ: سيْفٌ.
      ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ، أَداهٍ خبيثٌ.
      ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ: أحْيَيْتُها.
      ـ حَيَّ على الصلاةِ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ.
      ـ حَيَّ هَلاَ، وحَيَّ هَلاً على كذا، حَيَّ إلى كذا، وحَيَّ هَلَ، وحَيْ هَلْ، وحَيَّهْلَ: حَيَّ، أَاعْجَلْ، وهَلاً، أَصِلْهُ،
      ـ حَيَّ، أَهَلمَّ، وهَلاً، أحَثِيثاً، أَو أسْرِعْ، أَو هَلاً، أَاسْكُنْ، ومعناهُ: أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ.
      ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ، أَعليكَ به، وادْعُهُ. إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً، فَكَأَنَّكَ قلتَ: حَثًّا. وإذا لم تُنَوِّنْ، فكأنَّكَ: قلتَ: الحَثَّ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ.
      ـ لا حَيَّ عنه: لا مَنْعَ.
      ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ: الحَقَّ من الباطِلِ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ.
      ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ.
      ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ.
      ـ ذُو الحَيَّةِ: مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ.
      ـ أحْياءُ: ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ، سَيَّرَهُ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ.
      ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ إمامُ حَرَمَيْنِ: عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ.
      ـ حُيَيَّةُ: والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ.
      ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ، أو خَيْوانَ: مُحَدِّثانِ.
      ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ، وابْنُهُ محمدٌ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ: مُحَدِّثونَ.


معنى أحويتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: