أحيروهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ياء (ي) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .
تحيَّر فلانٌ :مُطاوع حيَّرَ، وقع في حيرة، أي في تردّد واضطراب وشكَّ تحيّر الطالب بين خيارين
تحيُّر : (اسم)
تحيُّر : مصدر تَحَيَّرَ
,
الحَرُّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَرُّ : ضدُّ البردِ ، كالحُرورِ والحرارةِ ، ج : حُرورٌ وأحارِرُ ، وحَرِرْتَ يا يومُ ، كَمَلِلْتَ وفَرَرْتَ ومَرَرْتَ ، وزجْرٌ للبعيرِ يقالُ له : الحَرُّ ، كما يقالُ للضأنِ : الحَيْهِ ، وجمعُ الحَرَّة لأرضٍ ذاتِ حجارَةٍ نَخِرَةٍ سُودٍ ، كالحِرَارِ والحَرَّاتِ والحَرِّينَ والأَحَرِّينَ ، ـ بعيرٌ حَرِّيٌّ : يَرْعَى فيها . ـ حُرُّ : خِلافُ العبدِ ، وخيارُ كُلِّ شيءٍ ، والفرسُ العتيقُ ، ورجُلٌ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ ، والحُرورةِ والحَرارِ والحُرِّيَّةِ ، ج : أحرارٌ وحِرارٌ ، وفَرْخُ الحمامةِ ، وولَدُ الظَّبْيَةِ ، وولدُ الحَيَّةِ ، والفعلُ الحَسَنُ ، ورُطَبُ الأَزاذِ ، والصَّقْرُ ، والبازِي ، وابنُ يوسفَ الثَّقَفِيُّ ، وإليه ينسبُ نَهْرُ الحُرِّ بالمَوصلِ ، ووادٍ بنجدٍ ، وآخرُ بالجزيرةِ ، ـ الحُرُّ بنُ قيسٍ ، والحُرُّ بنُ مالكٍ : صحابيانِ ـ حُرُّ من الطينِ والرَّملِ : الطَّيِّبُ ، ـ حُرُّ من الوجهِ : ما بَدَا ، ـ حُرُّ من الرَّملِ : وسَطُهُ ، ـ حُرُّ من الفرسِ : سوادٌ في ظاهِرِ أُذنيهِ . ـ جُمَيْلُ حُرٍّ وحِرٍّ : طائرٌ . ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَمَارِي . ـ حُرَّانِ : الحُرُّ وأخوهُ أُبَيُّ . ـ حِرَّانِ : فَرْجُ المرأةِ ، لُغَةٌ في المُخَفَّفةِ ، وذُكِرَ في ح ر ح . ـ حَرَّةُ : البَثْرَةُ الصَّغيرةُ ، والعذابُ المُوجِعُ ، والظُّلْمَةُ الكثيرةُ ، وموضعُ وقْعَةِ حُنَيْنٍ ، وموضع بِتَبُوكَ ، وبِنَقَدَةَ ، وبينَ المدينةِ والعَقيقِ ، وقِبْلِيَّ المدينةِ ، وبِبِلادِ عَبْسٍ ، وببلادِ فَزَارَةَ ، وبِبِلادِ بني القَيْنِ ، وبالدَّهْناءِ ، وبعاليةِ الحِجازِ ، وقربَ فَيْدٍ ، وبِجِبالِ طيئٍ ، وبأرضِ بارِقٍ ، وبنجدٍ قربَ ضَرِيَّةَ ، وموضع لبني مُرَّةَ ، وقربَ خَيْبَرَ وهي حَرَّةُ النارِ ، وبظاهِرِ المدينةِ تحتَ واقِمٍ ، وبها كانَتْ وقعةُ الحَرَّةِ أيامَ يَزيدَ ، وبالبُرَيك في طريقِ اليمنِ ، وحَرَّةُ غَلاَّسٍ ولُبْنٍ ولَفْلَفٍ وشورانَ والحمارَةِ وجَفْلٍ وميطانَ ومَعْشرٍ وليْلَى وعَبَّادٍ والرَّجْلاءِ وقَمْأَةَ : مَواضِعُ بالمدينةِ . ـ حُرَّانِ : الكريمةُ ، وضدُّ الأَمَةِ ، ج : حرائِرُ ، ـ حُرَّانِ من الذِّفْرَى : مجالُ القُرطِ ، ـ حُرَّانِ من السحابِ : الكثيرةُ المطرِ . ـ أبو حُرَّةَ الرقاشيُّ : معروف . ـ باتتْ بلَيْلَةِ حُرَّةٍ : إذا لم يقْدِرْ بَعْلُها على افْتضاضها ، وهي أولُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويقالُ : ليلةٌ حُرَّةٌ وصْفاً . ـ حَرَّ يَحَرُّ حَراراً وحَرَّةً : عطِشَ ، فهو حَرَّانُ ، وهي حَرَّى ، ـ حَرَّ الماءَ حَرَّاً : أسخنَه . ورماه اللُه بالحِرَّةِ تحتَ القِرَّةِ ، كُسِرَ للازدواجِ . ـ حرارةُ : أحمدُ بنُ عليٍّ المحدثُ الرَّحَّالُ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بن حرارةَ البَرْذَعِيُّ : حدثَ . ـ حَرَّانُ : لقب أحمدَ بن محمدٍ المَصِيصيِّ الشاعِرِ ، ـ وبلا لام : بلد بِجزيرةِ ابن عمرَ ، منه الحسنُ بنُ محمدِ بنِ أبي معشرٍ ، وقد ينسبُ إليه : حَرْنانِيُّ ، بنونينِ ، وقريتانِ بالبحرينِ : كُبْرَى وصُغْرَى ، وقرية بِحلبَ ، وبِغُوطَةِ دِمَشقَ ، ورملةٌ بالباديةِ ، ـ حُرَّانٌ : سكَّةٌ بأصفهانَ . ـ نهشَلُ بنُ حَرِّيٍّ : شاعِرٌ ، ـ نصرُ بنُ سيَّارِ بنِ رافعِ بنِ حَرِّيٍّ : من تَبعِ التابعينَ ، ـ مالكُ بنُ حَرِّيٍّ : تابعيٌّ . ـ حريرُ : من تَداخَلَتْه حرارةُ الغَيْظِ أو غيرِهِ ، كالمحرورِ ، وفرسُ ميمونِ بنِ موسى المَرْئِيِّ ، ـ أُمُّ الحريرِ : مولاةُ طلحةَ بنِ مالكٍ ، ـ حَرِيرةُ : دقيقٌ يطبخُ بلبنٍ أو دسمٍ ، ـ حَرَّ : طَبخهُ ، وواحدةُ الحريرِ من الثيابِ . ـ حَرور : الريحُ الحارَّةُ بالليلِ ، وقد تكونُ بالنهارِ ، وحَرُّ الشمسِ ، والحَرُّ الدائِمُ ، والنارُ . ـ حُرَيرٌ : شيخُ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ المَوْصِليِّ ، ـ قَيسُ بنُ عُبَيدِ بنِ حُرَيرٍ : صحابيٌّ . ـ حُرِّيَّةُ : الأرضُ اللينةُ الرمليةُ ، ـ حُرِّيَّةُ من العربِ : أشرافُهم . ـ حُرَيْرَةُ : موضع قربَ نَخلةَ . ـ حُرَيرٌ : بلد قربَ آمِدَ . ـ حَروراءُ وحَرورى : قرية بالكوفةِ ، وهو حَرُوريٌّ ، بَيِّنُ الحَرُوريَّةِ ، وهُمْ نَجْدَةُ وأصحابُهُ . ـ تَحريرُ الكتابِ وغيرِهِ : تقويمُهُ ، ـ تَحريرُ للرقبةِ : إعتاقُها . ـ مُحَرَّرُ بنُ عامرٍ : صحابيٌّ ، وابنُ قَتَادَةَ كانَ يُوصِي بنيهِ بالإِسلام ، وابنُ أبي هريرةَ : تابعيٌّ . ـ مُحَرَّرُ دارمٍ : ضربٌ من الحياتِ . ـ استحَرَّ القتلُ : اشتدَّ . ـ هو أحرُّ حُسناً منه : أرقُّ منه رقَّةَ حُسْنٍ . ـ حارُّ من العملِ : شاقُّهُ وشديدهُ ، وشعَرُ المَنْخَرَيْنِ . ـ أحرَّ النهارُ : صار حارّاً ، ـ أحرَّ الرجلُ : صارتْ إبلُهُ حِراراً ، أي : عطاشاً . ـ حَرْحارٌ : موضع ببلادِ جهينةَ . ـ محمدُ بنُ خالدٍ الحَرَوَّرِيُّ : محدثٌ .
سَحْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَحْرُ وسَحَرُ وسُحْرُ : الرِّئَةُ ، ج : سُحُورٌ وأسحارٌ ، وأثَرُ دَبَرَةِ البعيرِ . ـ انْتَفَخَ سَحْرُهُ ومَساحِرُهُ : عَدَا طَوْرَهُ ، وجاوزَ قَدْرَهُ . ـ انقَطَعَ منه سَحْرِي : يَئِسْتُ منه . ـ المُقَطَّعَةُ السَّحُورِ والأَسْحارِ ، وقد تكسرُ الطاءُ : الأَرْنَبُ . ـ سَحُور : ما يُتَسَحَّرُ به . ـ سَحَرُ : قُبَيْلَ الصُّبْحِ ، كالسَّحَرِيِّ والسَّحَرِيَّةِ ، والبياضُ يَعْلوُ السَّوادَ ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، ج : أسْحارٌ . ـ سُحْرَةُ : السَّحَرُ الأَعْلَى . ـ لِقيتُهُ سَحَرَ يا هذا ، مَعْرِفَةً ، تُريدُ : سَحَرَ لَيْلَتِكَ ، فإن أرَدْتَ نَكِرَةً ، صَرَفْتَهُ فقلتَ : أتَيْتُهُ بسَحَرٍ وبسُحْرَةٍ . ـ أسْحَرَ : سارَ فيه ، وصار فيه . ـ سُحْرَةُ : الصُّحْرَةُ . ـ سِحرُ : كلُّ ما لَطُفَ مأخَذُهُ ودَقَّ ، والفعلُ سَحَرَ . ـ ‘‘ إِنَّ من البيانِ لَسِحْراً ’‘ معناهُ ـ والله أعْلَمُ ـ أنه : يَمْدَحُ الإِنسانَ فَيَصدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَ السامِعِينَ إليه ، ويَذُمُّه فَيصْدُقُ فيه حتى يَصْرِفَ قُلوبَهُم أيضاً عنه . ـ سُحْرُ : القَلْبُ ، عن الجَرْمِيِّ . ـ سَحَرَ : خَدَعَ ، كسَحَّرَ ، وتَبَاعَدَ . ـ سَحِرَ : بَكَّرَ . ـ مَسْحورُ : المُفْسَدُ من الطعام والمكانِ لِكَثْرةِ المَطَرِ ، أو من قِلَّةِ الكَلأ . ـ سَحِيرُ : المُشْتَكِي بَطْنَهُ ، والفرسُ العظيمُ البطنِ . ـ سُحارَةُ من الشاةِ : ما يَقْتَلِعُهُ القَصَّابُ من الرِّئَةِ والحُلْقُومِ . ـ سَحَّارَةُ : شيءٌ يَلْعَبُ به الصِّبيانُ . ـ إِسْحارَّةُ وإِسْحارُّ وأَسْحارَّةُ وأَسْحارُّ وسِحارُ : بَقْلَةٌ تُسَمِّنُ المالَ . ـ سَوْحَرُ : شَجَرُ الخِلافِ والصَّفْصَافِ . ـ سَحَّارٌ : صحابيٌّ ، ـ عبدُ الله السِحْرِيُّ : محدثٌ . ـ مُسَحَّرُ : المُجَوَّفُ . ـ اسْتَحَرَ الدِّيكُ : صاحَ في السَّحَرِ .
اسْتَحَرَ القومُ : أَسْحَرُوا . و اسْتَحَرَ الطائرُ : غرَّد في السَّحَر .
اسْتَحَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَحَرَّ : صار حارّاً أَو شديدًا . و اسْتَحَرَّ القتلُ : اشتَدّ . و اسْتَحَرَّ فلانةَ : طلب منها حريرةٌ فعملتها .
الحَرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَرُّ : الحرَارة . والجمع : حُرُورٌ .
الحُرُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الحُرُّ : الخالصُ من الشوائب . يُقال : ذهَبٌ حُرٌّ : لا يشُوبُهُ مَعْدِنٌ آخَرُ . وفَرسٌ حُرٌّ : عتيقُ الأَصْل . و الحُرُّ الخالص من الرقّ . و الحُرُّ الكريم . والجمع : أَحْرار . وهي حُرَّةٌ . والجمع : حَرائرُ . و الحُرُّ من الأَشْياء : أفَضَلها . وساقُ حُرٍّ : ذكر القَمارِيّ . و الحُرُّ من البَقل : ما يُؤْكل غير مطبوخ . و الحُرُّ الجزءُ الظَّاهر من الوجه . ـ يُقال : لَطَمَ حُرَّ وَجْهِهِ . و الحُرُّ من القوْل أَو الفِعل : الحسن منه . يُقال : هذا من حُرِّ الكلام . وما هذا منك بُحرٍّ : بِحسَن ولا جميل .
الحر (المعجم معجم الاصوات)
صوت لزجر الحمار
الاقتصاد الحرّ (المعجم مالية)
( أ ) نظام اقتصادي يتّسم بالملكية الخاصّة والسيطرة الخاصّة على شركة ( ب ) شركة لا يملكها أو يسيطر عليها القطاع العامّ . ، وتعني بالانجليزية : private enterprise
التبادل الحرّ (المعجم مالية)
الصَرْفُ الحُرّ ، وتعني بالانجليزية : free exchange
الفائض الحُرّ (المعجم مالية)
ذلك الجزء من الأرباح المحتجزة المتاح للتوزيع على المساهمين ، وتعني بالانجليزية : free surplus
حرر(المعجم لسان العرب)
" الحَرُّ : ضِدُّ البَرْدِ ، والجمع حُرُورٌ وأَحارِرُ على غير قياس من وجهين : أَحدهما بناؤه ، والآخر إِظهار تضعيفه ؛ قال ابن دريد : لا أَعرف ما صحته . والحارُّ : نقيض البارد . والحَرارَةُ : ضِدُّ البُرُودَةِ . أَبو عبيدة : السَّمُومُ الريح الحارة بالنهار وقد تكون بالليل ، والحَرُورُ : الريح الحارَّة بالليل وقد تكون بالنهار ؛ قال العجاج : ونَسَجَتْ لَوافِحُ الحَرُورِ سَبائِباً ، كَسَرَقِ الحَريرِ الجوهري : الحَرُورُ الريح الحارَّة ، وهي بالليل كالسَّمُوم بالنهار ؛ وأَنشد ابن سيده لجرير : ظَلِلْنا بِمُسْتَنِّ الحَرُورِ ، كأَنَّنا لَدَى فَرَسٍ مْسْتَقْبِلِ الرِّيحِ صائم مستن الحرور : مشتدّ حرها أَي الموضع الذي اشتدّ فيه ؛ يقول : نزلنا هنالك فبنينا خِباءً عالياً ترفعه الريح من جوانبه فكأَنه فرس صائم أَي واقف يذب عن نفسه الذباب والبعوض بسَبِيبِ ذَنَبِهِ ، شبه رَفْرَفَ الفُسْطاطِ عند تحركه لهبوب الريح بسَبِيبِ هذا الفرس . والحَرُورُ : حر الشمس ، وقيل : الحَرُورُ استيقاد الحرّ ولَفْحُه ، وهو يكون بالنهار والليل ، والسَّمُوم لا يكون إِلا بالنهار . وفي التنزيل : ولا الظِّلُّ ولا الحَرُورُ ؛ قال ثعلب : الظل ههنا الجنة والحرور النار ؛ قال ابن سيده : والذي عندي أَن الظل هو الظل بعينه ، والحرور الحرّ بعينه ؛ وقال الزجاج : معناه لا يستوي أَصحاب الحق الذين هم في ظل من الحق ، وأَصحاب الباطل الذين هم في حَرُورٍ أَي حَرٍّ دائم ليلاً ونهاراً ، وجمع الحَرُور حَرائِرُ ؛ قال مُضَرِّسٌ : بِلَمَّاعَةٍ قد صادَفَ الصَّيْفُ ماءَها ، وفاضَتْ عليها شَمْسُهُ وحَرائِرُهْ وتقول (* قوله : « وتقول إِلخ » حاصله أنه من باب ضرب وقعد وعلم كما في القاموس والمصباح وغيرهما ، وقد انفرد المؤلف بواحدة وهي كسر العين في الماضي والمضارع ): حَرَّ النهارُ وهو يَحِرُّ حَرّاً وقد حَرَرْتَ يا يوم تَحُرُّ ، وحَرِرْتَ تَحِرُّ ، بالكسر ، وتَحَرُّ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، حَرّاً وحَرَّةً وحَرارَةً وحُرُوراً أَي اشتدَّ حَرُّكَ ؛ وقد تكون الحَرارَةُ للاسم ، وجمعها حينئذ حَراراتٌ ؛ قال الشاعر : بِدَمْعٍ ذِي حَراراتٍ ، على الخَدَّيْنِ ، ذي هَيْدَبْ وقد تكون الحَراراتُ هنا جمع حَرَارَةٍ الذي هو المصدر إِلا أَن الأَوَّل أَقرب . قال الجوهري : وأَحَرَّ النهارُ لغة سمعها الكسائي . الكسائي : شيء حارٌّ يارٌّ جارٌّ وهو حَرَّانُ يَرَّانُ جَرَّانُ . وقال اللحياني : حَرِرْت يا رجل تَحَرُّ حَرَّةً وحَرارَةً ؛ قال ابن سيده : أُراه إِنما يعني الحَرَّ لا الحُرِّيَّةَ . وقال الكسائي : حَرِرْتَ تَحَرُّ من الحُرِّيَّةِ لا غير . وقال ابن الأَعرابي : حَرَّ يَحَرُّ حَراراً إِذا عَتَقَ ، وحَرَّ يَحَرُّ حُرِّيَّةً من حُرِّيَّة الأَصل ، وحَرَّ الرجلُ يَحَرُّ حَرَّةً عَطِشَ ؛ قال الجوهري : فهذه الثلاثة بكسر العين في الماضي وفتحها في المستقبل . وفي حديث الحجاج : أَنه باع مُعْتَقاً في حَرارِه ؛ الحرار ، بالفتح : مصدر من حَرَّ يَحَرُّ إِذا صار حُرّاً ، والاسم الحُرِّيَّةُ . وحَرَّ يَحِرُّ إِذا سَخُنَ ماء أَو غيره . ابن سيده : وإِني لأَجد حِرَّةً وقِرَّة لله أَي حَرّاً وقُرّاً ؛ والحِرَّةُ والحَرارَةُ : العَطَشُ ، وقيل : شدته . قال الجوهري : ومنه قولهم أَشَدُّ العطش حِرَّةٌ على قِرَّةٍ إِذا عطش في يوم بارد ، ويقال : إِنما كسروا الحرّة لمكان القرَّة . ورجل حَرَّانُ : عَطْشَانُ من قوم حِرَارٍ وحَرارَى وحُرارَى ؛ الأَخيرتان عن اللحياني ؛ وامرأَة حَرَّى من نسوة حِرَارٍ وحَرارَى : عَطْشى . وفي الحديث : في كل كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ ؛ الحَرَّى ، فَعْلَى ، من الحَرِّ وهي تأْنيث حَرَّان وهما للمبالغة يريد أَنها لشدة حَرِّها قد عَطِشَتْ ويَبِسَتْ من العَطَشِ ، قال ابن الأَثير : والمعنى أَن في سَقْي كل ذي كبد حَرَّى أَجراً ، وقيل : أَراد بالكبد الحرى حياة صاحبها لأَنه إِنما تكون كبده حرى إِذا كان فيه حياة يعني في سقي كل ذي روح من الحيوان ، ويشهد له ما جاء في الحديث الآخر : في كل كبد حارّة أَجر ، والحديث الآخر : ما دخل جَوْفي ما يدخل جَوْفَ حَرَّانِ كَبِدٍ ، وما جاء في حديث ابن عباس : أَنه نهى مضارِبه أَن يشتري بماله ذا كَبِدٍ رَطْبَةٍ ، وفي حديث آخر : في كل كبد حرى رطبة أَجر ؛ قال : وفي هذه الرواية ضعف ، فأَما معنى رطبة فقيل : إِن الكبد إِذا ظمئت ترطبت ، وكذا إِذا أُلقيت على النار ، وقيل : كنى بالرطوبة عن الحياة فإِن الميت يابس الكبد ، وقيل : وصفها بما يؤول أَمرها إِليه . ابن سيده : حَرَّتْ كبده وصدره وهي تَحَرُّ حَرَّةً وحَرارَةً وحَراراً ؛
قال : وحَرَّ صَدْرُ الشيخ حتى صَلاَّ أَي التهبتِ الحَرَارَةُ في صدره حتى سمع لها صَليلٌ ، واسْتَحَرَّتْ ، كلاهما : يبست كبده من عطش أَو حزن ، ومصدره الحَرَرُ . وفي حديث عيينة بن حِصْنٍ : حتى أُذِيقَ نَسَاهُ من الحَرِّ مِثْلَ ما أَذَاقَ نَسايَ ؛ يعني حُرْقَةَ القلب من الوجع والغيظ والمشقة ؛ ومنه حديث أُم المهاجر : لما نُعِيَ عُمَرُ ، قالت : واحَرَّاه فقال الغلام : حَرٌّ انْتَشَر فملأَ البَشَرَ ، وأَحَرَّها اللهُ . والعرب تقول في دعائها على الإِنسان : ما له أَحَرَّ اللهُ صَدْرَه أَي أَعطشه وقيل : معناه أَعْطَشَ الله هامَتَه . وأَحَرَّ الرجلُ ، فهو مُحِرٌّ أَي صارت إِبله حِرَاراً أَي عِطاشاً . ورجل مُحِرٌّ : عطشت إِبله . وفي الدعاء : سلط الله عليه الحِرَّةَ تحت القِرَّةِ يريد العطش مع البرد ؛ وأَورده ابن سيده منكراً فقال : ومن كلامهم حِرَّةٌ تحت قِرَّةٍ أَي عطشٌ في يوم بارد ؛ وقال اللحياني : هو دعاء معناه رماه الله بالعطش والبرد . وقال ابن دريد : الحِرَّةُ حرارة العطش والتهابه . قال : ومن دعائهم : رماه الله بالحِرَّةِ والقِرَّةِ أَي بالعطش والبرد . ويقال : إِني لأَجد لهذا الطعام حَرْوَةً في فمي أَي حَرارةً ولَذْعاً . والحَرارَةُ : حُرْقَة في الفم من طعم الشيء ، وفي القلب من التوجع ، والأَعْرَفُ الحَرْوَةُ ، وسيأْتي ذكره . وقال ابن شميل : الفُلْفُلُ له حَرارَة وحَراوَةٌ ، بالراء والواو . والحَرَّة : حرارة في الحلق ، فإِن زادت فهي الحَرْوَةُ ثم الثَّحْثَحَة ثم الجَأْزُ ثم الشَّرَقُ ثم الْفُؤُقُ ثم الحَرَضُ ثم العَسْفُ ، وهو عند خروج الروح . وامرأَة حَرِيرَةٌ : حزينة مُحْرَقَةُ الكبد ؛ قال الفرزدق يصف نساء سُبِينَ فضربت عليهن المُكَتَّبَةُ الصُّفْرُ وهي القِدَاحُ : خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ مِجْلَداً ، ودارَتْ عَلَيْهِنَّ المُقَرَّمَةُ الصُّفْرُ وفي التهذيب : المُكَتَّبَةُ الصُّفْرُ ؛ وحَرِيراتٌ أَي محرورات يَجِدْنَ حَرارَة في صدورهن ، وحَرِيرَة في معنى مَحْرُورَة ، وإِنما دخلتها الهاء لما كانت في معنى حزينة ، كما أُدخلت في حَمِيدَةٍ لأَنها في معنى رَشِيدَة . قال : والمِجْلَدُ قطعة من جلد تَلْتَدِمُ بها المرأَة عند المصيبة . والمُكَتَّبَةُ : السهام التي أُجِيلَتْ عليهن حين اقتسمن واستهم عليهن . واسْتَحَرَّ القتلُ وحَرَّ بمعنى اشتدَّ . وفي حديث عمر وجَمْع القرآن : إِن القتل قد اسْتَحَرَّ يوم اليمامة بِقُرَّاءِ القرآن ؛ أَي اشتدَّ وكثر ، وهو استفعل من الحَرِّ : الشِّدَّةِ ؛ ومنه حديث عليٍّ : حَمِسَ الوَغَى واسْتَحَرَّ الموتُ . وأَما ما ورد في حديث علي ، عليه السلام : أَنه ، قال لفاطمة : لو أَتَيْتِ النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَلته خادماً يَقِيكَ حَرَّ ما أَنتِ فيه من العمل ، وفي رواية : حارَّ ما أَنت فيه ، يعني التعب والمشقة من خدمة البيت لأَن الحَرارَةَ مقرونة بهما ، كما أَن البرد مقرون بالراحة والسكون . والحارُّ : الشاق المُتْعِبُ : ومنه حديث الحسن بن علي ، قال لأَبيه لما أَمره بجلد الوليد بن عقبة : وَلِّ حارَّها من تَوَلَّى قارَّها أَي وَلِّ الجَلْدَ من يَلْزَمُ الوليدَ أَمْرُه ويعنيه شأْنُه ، والقارّ : ضد الحارّ . والحَرِيرُ : المَحْرُورُ الذي تداخلته حَرارَةُ الغيظ وغيره . والحَرَّةُ : أَرض ذات حجارة سود نَخِراتٍ كأَنها أُحرقت بالنار . والحَرَّةُ من الأَرضين : الصُّلبة الغليظة التي أَلبستها حجارة سود نخرة كأَنها مطرت ، والجمع حَرَّاتٌ وحِرَارٌ ؛ قال سيبويه : وزعم يونس أَنهم يقولون حَرَّةٌ وحَرُّونَ ، جمعوه بالواو والنون ، يشبهونه بقولهم أَرض وأَرَضُونَ لأَنها مؤنثة مثلها ؛ قال : وزعم يونس أَيضاً أَنهم يقولون حَرَّةٌ وإِحَرُّونَ يعني الحِرارَ كأَنه جمع إِحَرَّةٍ ولكن لا يتكلم بها ؛
أَنشد ثعلب لزيد بن عَتاهِيَةَ التميمي ، وكان زيد المذكور لما عظم البلاء بصِفِّين قد انهزم ولحق بالكوفة ، وكان عليّ ، رضي الله عنه ، قد أَعطى أَصحابه يوم الجمل خمسمائة خمسمائة من بيت مال البصرة ، فلما قدم زيد على أَهله ، قالت له ابنته : أَين خمس المائة ؟ فقال : إِنَّ أَباكِ فَرَّ يَوْمَ صِفِّينْ ، لما رأَى عَكّاً والاشْعَرِيين ، وقَيْسَ عَيْلانَ الهَوازِنيين ، وابنَ نُمَيرٍ في سراةِ الكِنْدِين ، وذا الكَلاعِ سَيِّدَ اليمانين ، وحابساً يَسْتَنُّ في الطائيين ، قالَ لِنَفْسِ السُّوءِ : هَلْ تَفِرِّين ؟ لا خَمْسَ إِلا جَنْدَلُ الإِحَرِّين ، والخَمْسُ قد جَشَّمْنَكِ الأَمَرِّين ، جَمْزاً إِلى الكُوفةِ من قِنِّسْرِينْ
ويروى : قد تُجْشِمُكِ وقد يُجْشِمْنَكِ . وقال ابن سيده : معنى لا خمس ما ورد في حديث صفين أَن معاوية زاد أَصحابه يوم صفين خمسمائة فلما التَقَوْا بعد ذلك ، قال أَصحاب علي ، رضوان الله عليه : لا خمس إِلا جندل الإِحرِّين أَرادوا : لا خمسمائة ؛ والذي ذكره الخطابي أَن حَبَّةَ العُرَنيَّ ، قال : شهدنا مع عليّ يوم الجَمَلِ فقسم ما في العسكر بيننا فأَصاب كل رجل منا خمسمائة خمسمائة ، فقال بعضهم يوم صفين الأَبيات . قال ابن الأَثير : ورواه بعضهم لا خِمس ، بكسر الخاء ، من وِردِ الإِبل . قال : والفتح أَشبه بالحديث ، ومعناه ليس لك اليوم إِلا الحجارة والخيبة ، والإِحَرِّينَ : جمع الحَرَّةِ . قال بعض النحويين : إِن ، قال قائل ما بالهم ، قالوا في جمع حَرَّةٍ وإِحَرَّةَ حَرُّونَ وإِحَرُّون ، وإِنما يفعل ذلك في المحذوف نحو ظُبَةٍ وثُبة ، وليست حَرَّة ولا إِحَرَّة مما حذف منه شيء من أُصوله ، ولا هو بمنزلة أَرض في أَنه مؤَنث بغير هاء ؟ فالجواب : إِن الأَصل في إِحَرَّة إِحْرَرَةٌ ، وهي إِفْعَلَة ، ثم إنهم كرهوا اجتماع حرفين متحركين من جنس واحد ، فأَسكنوا الأَوَّل منهما ونقلوا حركته إِلى ما قبله وأَدغموه في الذي بعده ، فلما دخل على الكلمة هذا الإِعلال والتوهين ، عوّضوها منه أَن جمعوها بالواو والنون فقالوا : إِحَرُّونَ ، ولما فعلوا ذلك في إِحَرَّة أَجروا عليها حَرَّة ، فقالوا : حَرُّونَ ، وإِن لم يكن لحقها تغيير ولا حذف لأَنها أُخت إِحَرَّة من لفظها ومعناها ، وإِن شئت قلت : إِنهم قد أَدغموا عين حَرَّة في لامها ، وذلك ضرب من الإِعلال لحقها ؛ وقال ثعلب : إِنما هو الأَحَرِّينَ ، قال : جاء به على أَحَرَّ كأَنه أَراد هذا الموضع الأَحَرَّ أَي الذي هو أَحَرُّ من غيره فصيره كالأَكرمين والأَرحمين . والحَرَّةُ : أَرض بظاهر المدينة بها حجارة سود كبيرة كانت بها وقعة . وفي حديث جابر : فكانت زيادة رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، معي لا تفارقني حتى ذهبتْ مني يوم الحَرَّةِ ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر ذكر الحرّة ويومها في الحديث وهو مشهور في الإِسلام أَيام يزيد بن معاوية ، لما انتهب المدينة عسكره من أَهل الشام الذين ندبهم لقتال أَهل المدينة من الصحابة والتابعين ، وأَمَّر عليهم مسلم بن عقبة المرّي في ذي الحجة سنة ثلاث وستين وعقيبها هلك يزيد . وفي التهذيب : الحَرَّة أَرض ذات حجارة سود نخرة كأَنما أُحرقت بالنار . وقال ابن شميل : الحَرَّة الأَرض مسيرة ليلتين سريعتين أَو ثلاث فيها حجارة أَمثال الإِبل البُروك كأَنما شُيِّطَتْ بالنار ، وما تحتها أَرض غليظة من قاع ليس بأَسود ، وإِنما سوَّدها كثرة حجارتها وتدانيها . وقال ابن الأَعرابي : الحرّة الرجلاء الصلبة الشديدة ؛ وقال غيره : هي التي أَعلاها سود وأَسفلها بيض . وقال أَبو عمرو : تكون الحرّة مستديرة فإِذا كان منها شيء مستطيلاً ليس بواسع فذلك الكُرَاعُ . وأَرض حَرِّيَّة : رملية لينة . وبعير حَرِّيٌّ : يرعى في الحَرَّةِ ، وللعرب حِرارٌ معروفة ذوات عدد ، حَرَّةُ النار لبني سُليم ، وهي تسمى أُم صَبَّار ، وحَرَّة ليلَى وحرة راجِل وحرة واقِم بالمدينة وحرة النار لبني عَبْس وحرة غَلاَّس ؛ قال الشاعر : لَدُنْ غُدْوَةٍ حتى استغاث شَريدُهُمْ ، بِحَرَّةِ غَلاَّسٍ وشِلْوٍ مُمزَّقِ والحُرُّ ، بالضم : نقيض العبد ، والجمع أَحْرَارٌ وحِرارٌ ؛ الأَخيرة عن ابن جني . والحُرَّة : نقيض الأَمة ، والجمع حَرائِرُ ، شاذ ؛ ومنه حديث عمر ، قال للنساء اللاتي كنَّ يخرجن إِلى المسجد : لأَرُدَّنَّكُنَّ حَرائِرَ أَي لأُلزمنكنّ البيوت فلا تخرجن إِلى المسجد لأَن الحجاب إِنما ضرب على الحرائر دون الإِماء . وحَرَّرَهُ : أَعتقه . وفي الحديث : من فعل كذا وكذا فله عَِدْلِ مُحَرَّرٍ ؛ أَي أَجر مُعْتَق ؛ المحرَّر : الذي جُعل من العبيد حرّاً فأُعتق . يقال : حَرَّ العبدُ يَحَرُّ حَرارَةً ، بالفتح ، أَي صار حُرّاً ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : فأَنا أَبو هريرة المُحَرَّرُ أَي المُعْتَقُ ، وحديث أَبي الدرداء : شراركم الذين لا يُعْتَقُ مُحَرَّرُهم أَي أَنهم إِذا أَعتقوه استخدموه فإِذا أَراد فراقهم ادَّعَوْا رِقَّهُ (* قوله : « ادّعوا رقه » فهو محرر في معنى مسترق . وقيل إِن العرب كانوا إِذا أَعتقوا عبداً باعوا ولاءه ووهبوه وتناقلوه تناقل الملك ، قال الشاعر : فباعوه عبداً ثم باعوه معتقاً ، * فليس له حتى الممات خلاص كذا بهامش النهاية ). وفي حديث أَبي بكر : فمنكم عَوْفٌ الذي يقال فيه لا حُرَّ بوادي عوف ؛ قال : هو عوف بنُ مُحَلِّمِ بن ذُهْلٍ الشَّيْباني ، كان يقال له ذلك لشرفه وعزه ، وإِن من حل واديه من الناس كانوا له كالعبيد والخَوَل ، وسنذكر قصته في ترجمة عوف ، وأَما ما ورد في حديث ابن عمر أَنه ، قال لمعاوية : حاجتي عَطاءُ المُحَرَّرينَ ، فإِن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا جاءه شيء لم يبدأْ بأَوّل منهم ؛ أَراد بالمحرّرين الموالي وذلك أَنهم قوم لا ديوان لهم وإِنما يدخلون في جملة مواليهم ، والديوان إِنما كان في بني هاشم ثم الذين يلونهم في القرابة والسابقة والإِيمان ، وكان هؤلاء مؤخرين في الذكر فذكرهم ابن عمر وتشفع في تقديم إِعطائهم لما علم من ضعفهم وحاجتهم وتأَلفاً لهم على الإِسلام . وتَحْرِيرُ الولد : أَن يفرده لطاعة الله عز وجل وخدمة المسجد . وقوله تعالى : إِني نذرت لك ما في بطني مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ منِّي ؛ قال الزجاج : هذا قول امرأَة عمران ومعناه جعلته خادماً يخدم في مُتَعَبَّداتك ، وكان ذلك جائزاً لهم ، وكان على أَولادهم فرضاً أَن يطيعوهم في نذرهم ، فكان الرجل ينذر في ولده أَن يكون خادماً يخدمهم في متعبدهم ولعُبَّادِهم ، ولم يكن ذلك النذر في النساء إِنما كان في الذكور ، فلما ولدت امرأَة عمران مريم ، قالت : رب إِني وضعتها أُنثى ، وليست الأُنثى مما تصلح للنذر ، فجعل الله من الآيات في مريم لما أَراده من أَمر عيسى ، عليه السلام ، أَن جعلها متقبَّلة في النذر فقال تعالى : فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ . والمُحَرَّرُ : النَّذِيرُ . والمُحَرَّرُ : النذيرة ، وكان يفعل ذلك بنو إِسرائيل ، كان أَحدهم ربما ولد له ولد فربما حَرَّرَه أَي جعله نذيرة في خدمة الكنيسة ما عاش لا يسعه تركها في دينه . وإِنه لَحُرٌّ : بَيِّنُ الحُرِّية والحَرورَةِ والحَرُورِيَّةِ والحَرارَة والحَرارِ ، بفتح الحاء ؛ قال : فلو أَنْكِ في يوم الرَّخاء سأَلْتِني فراقَكِ ، لم أَبْخَلْ ، وأَنتِ صَدِيقُ فما رُدَّ تزوِيجٌ عليه شَهادَةٌ ، ولا رُدَّ من بَعْدِ الحَرارِ عَتِيقُ والكاف في أَنك في موضع نصب لأَنه أَراد تثقيل أَن فخففها ؛ قال شمر : سمعت هذا البيت من شيخ باهلة وما علمت أَن أَحداً جاء به ؛ وقال ثعلب :، قال أَعرابيّ ليس لها أَعْراقٌ في حَرارٍ ولكنْ أَعْراقُها في الإِماء . والحُرُّ من الناس : أَخيارهم وأَفاضلهم . وحُرِّيَّةُ العرب : أَشرافهم ؛ وقال ذو الرمة : فَصَارَ حَياً ، وطَبَّقَ بَعْدَ خَوْفٍ على حُرِّيَّةِ العَرَبِ الهُزالى أَي على أَشرافهم . قال : والهزالَى مثل السُّكارى ، وقيل : أَراد الهزال بغير إِمالة ؛ ويقال : هو من حُرِّيَةِ قومه أَي من خالصهم . والحُرُّ من كل شيء : أَعْتَقُه . وفرس حُرٌّ : عَتِيقٌ . وحُرُّ الفاكهةِ : خِيارُها . والحُرُّ : رُطَبُ الأَزَاذ . والحُرُّ : كلُّ شيء فاخِرٍ من شِعْرٍ أَو غيره . وحُرُّ كل أَرض : وسَطُها وأَطيبها . والحُرَّةُ والحُرُّ : الطين الطَّيِّبُ ؛ قال طرفة : وتَبْسِمُ عن أَلْمَى كأَنَّ مُنَوِّراً ، تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ ، دِعْصٌ له نَدُّ وحُرُّ الرمل وحُرُّ الدار : وسطها وخيرها ؛ قال طرفة أَيضاً : تُعَيِّرُني طَوْفِي البِلادَ ورِحْلَتِي ، أَلا رُبَّ يومٍ لي سِوَى حُرّ دارِك وطينٌ حُرٌّ : لا رمل فيه . ورملة حُرَّة : لا طين فيها ، والجمع حَرائِرُ . والحُرُّ : الفعل الحسن . يقال : ما هذا منك بِحُرٍّ أَي بِحَسَنٍ ولا جميل ؛ قال طرفة : لا يَكُنْ حُبُّكِ دَاءً قاتِلاً ، ليس هذا مِنْكِ ، ماوِيَّ ، بِحُرّ أَي بفعل حسن . والحُرَّةُ : الكريمة من النساء ؛ قال الأَعشى : حُرَّةٌ طَفْلَةُ الأَنامِلِ تَرْتَبْبُ سُخاماً ، تَكُفُّه بِخِلالِ ، قال الأَزهري : وأَما قول امرئ القيس : لَعَمْرُكَ ما قَلْبِي إِلى أَهله بِحُرْ ، ولا مُقْصِرٍ ، يوماً ، فَيَأْتِيَنِي بِقُرْ إِلى أَهله أَي صاحبه . بحرّ : بكريم لأَنه لا يصبر ولا يكف عن هواه ؛ والمعنى أَن قلبه يَنْبُو عن أَهله ويَصْبُو إِلى غير أَهله فليس هو بكريم في فعله ؛ ويقال لأَوّل ليلة من الشهر : ليلةُ حُرَّةٍ ، وليلةٌ حُرَّةٌ ، ولآخر ليلة : شَيْباءُ . وباتت فلانة بليلةِ حُرَّةٍ إِذا لم تُقْتَضَّ ليلة زفافها ولم يقدر بعلها على اقْتِضاضِها ؛ قال النابغة يصف نساء : شُمْسٌ مَوانِعُ كلِّ ليلةٍ حُرَّةٍ ، يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ الأَزهري : الليث : يقال لليلة التي تزف فيها المرأَة إِلى زوجها فلا يقدر فيها على اقْتضاضها ليلةُ حُرَّةٍ ؛ يقال : باتت فلانةُ بليلة حُرَّةٍ ؛ وقال غير الليث : فإِن اقْتَضَّها زوجها في الليلة التي زفت إِليه فهي بِلَيْلَةٍ شَيْبَاءَ . وسحابةٌ حُرَّةٌ : بِكْرٌ يصفها بكثرة المطر . الجوهري : الحُرَّةُ الكريمة ؛ يقال : ناقة حُرَّةٌ وسحابة حُرَّة أَي كثيرة المطر ؛ قال عنترة : جادَتْ عليها كُلُّ بِكْرٍ حُرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كلَّ قَرارَةٍ كالدِّرْهَمِ أَراد كل سحابة غزيرة المطر كريمة . وحُرُّ البَقْلِ والفاكهة والطين : جَيِّدُها . وفي الحديث : ما رأَيت أَشْبَهَ برسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من الحُسن إِلا أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان أَحَرَّ حُسْناً منه ؛ يعني أَرَقَّ منه رِقَّةَ حُسْنٍ . وأَحْرارُ البُقُول : ما أُكل غير مطبوخ ، واحدها حُرٌّ ؛ وقيل : هو ما خَشُنَ منها ، وهي ثلاثة : النَّفَلُ والحُرْبُثُ والقَفْعَاءُ ؛ وقال أَبو الهيثم : أَحْرَارُ البُقُول ما رَقَّ منها ورَطُبَ ، وذُكُورُها ما غَلُظَ منها وخَشُنَ ؛ وقيل : الحُرُّ نبات من نجيل السِّباخِ . وحُرُّ الوجه : ما أَقبل عليك منه ؛ قال : جَلا الحُزْنَ عن حُرِّ الوُجُوهِ فأَسْفَرَتْ ، وكان عليها هَبْوَةٌ لا تَبَلَّجُ وقيل : حُرُّ الوجه مسايل أَربعة مدامع العينين من مقدّمهما ومؤخرهما ؛ وقيل : حُرُّ الوجه الخَدُّ ؛ ومنه يقال : لَطَمَ حُرَّ وجهه . وفي الحديث : أَن رجلاً لطم وجه جارية فقال له : أَعَجَزَ عليك إِلاَّ حُرُّ وَجْهِها ؟ والحُرَّةُ : الوَجْنَةُ . وحُرُّ الوجه : ما بدا من الوجنة . والحُرَّتانِ : الأُذُنانِ ؛ قال كعب بن زهير : قَنْواءُ في حُرَّتَيْها ، للبَصِير بها عِتْقٌ مُبينٌ ، وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ وحُرَّةُ الذِّفْرَى : موضعُ مَجالِ القُرْطِ منها ؛ وأَنشد : في خُشَشَاوَيْ حُرَّةِ التَّحْرِيرِ يعني حُرَّةَ الذِّفْرَى ، وقيل : حُرَّةَ الذِّفْرَى صفة أَي أَنها حسنة الذفرى أَسيلتها ، يكون ذلك للمرأَة والناقة . والحُرُّ : سواد في ظاهر أُذن الفرس ؛ قال : بَيِّنُ الحُرِّ ذو مِراحٍ سَبُوقُ والحُرَّانِ : السَّودان في أَعلى الأُذنين . وفي قصيد كعب بن زهير : قنواء في حرتيها البيت ؛ أَراد بالحرّتين الأُذنين كأَنه نسبها إِلى الحُرِّيَّةِ وكرم الأَصل . والحُرُّ : حَيَّة دقيقة مثل الجانِّ أَبيضُ ، والجانُّ في هذه الصفة ؛ وقيل : هو ولد الحية اللطيفة ؛ قال الطرماح : مُنْطَوٍ في جَوْفِ نامُوسِهِ ، كانْطِواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ وزعموا أَنه الأَبيض من الحيات ، وأَنكر ابن الأَعرابي اين يكون الحُرُّ في هذا البيت الحية ، وقال : الحرّ ههنا الصَّقْر ؛ قال الأَزهري : وسأَلت عنه أَعرابيّاً فصيحاً فقال مثل قول ابن الأَعرابي ؛ وقيل : الحرّ الجانُّ من الحيات ، وعم بعضهم به الحية . والحُرُّ : طائر صغير ؛ الأَزهري عن شمر : يقال لهذا الطائر الذي يقال له بالعراق باذنجان لأَصْغَرِ ما يكونُ جُمَيِّلُ حُرٍّ . والحُرُّ : الصقر ، وقيل : هو طائر نحوه ، وليس به ، أَنْمَرُ أَصْقَعُ قصير الذنب عظيم المنكبين والرأْس ؛ وقيل : إِنه يضرب إِلى الخضرة وهو يصيد . والحُرُّ : فرخ الحمام ؛ وقيل : الذكر منها . وساقُ حُرٍّ : الذَّكَرُ من القَمَارِيِّ ؛ قال حميد بن ثور : وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إِلاَّ حَمامَةٌ ، دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحَةً وتَرَنُّما وقيل : الساق الحمام ، وحُرٌّ فرخها ؛ ويقال : ساقُ حُرٍّ صَوْتُ القَمارِي ؛ ورواه أَبو عدنان : ساق حَرّ ، بفتح الحاء ، وهو طائر تسميه العرب ساق حرّ ، بفتح الحاء ، لأَنه إِذا هَدَرَ كأَنه يقول : ساق حرّ ، وبناه صَخْرُ الغَيّ فجعل الاسمين اسماً واحداً فقال : تُنادي سَاقَ حُرَّ ، وظَلْتُ أَبْكي ، تَلِيدٌ ما أَبِينُ لها كلاما وقيل : إِنما سمي ذكر القَماري ساقَ حُرٍّ لصوته كأَنه يقول : ساق حرّ ساق حرّ ، وهذا هو الذي جَرَّأَ صخر الغيّ على بنائه كما ، قال ابن سيده ، وعلله فقال : لأَن الأَصوات مبنية إِذ بنوا من الأَسماء ما ضارعها . وقال الأَصمعي : ظن أَن ساق حر ولدها وإِنما هو صوتها ؛ قال ابن جني : يشهد عندي بصحة قول الأَصمعي أَنه لم يعرب ولو أَعرب لصرف ساق حر ، فقال : سَاقَ حُرٍّ إِن كان مضافاً ، أَو ساقَ حُرّاً إِن كان مركباً فيصرفه لأَنه نكرة ، فتركه إِعرابه يدل على أَنه حكى الصوت بعينه وهو صياحه ساق حر ساق حر ؛ وأَما قول حميد بن ثور : وما هاج هذا الشوقَ إِلا حمامةٌ ، دَعَتْ سَاقَ حُرٍّ تَرْحَةَ وتَرَنُّما البيت ؛ فلا يدل إِعرابه على أَنه ليس بصوت ، ولكن الصوت قد يضاف أَوّله إِلى آخره ، وكذلك قولهم خازِ بازِ ، وذلك أَنه في اللفظ أَشْبه بابَ دارٍ ؛ قال والرواية الصحيحة في شعر حميد : وما هاج هذا الشوقَ إِلا حمامةٌ ، دعت ساق حر في حمام تَرَنَّما وقال أَبو عدنان : يعنون بساق حر لحن الحمامة . أَبو عمرو : الحَرَّةُ البَثْرَةُ الصغيرة ؛ والحُرُّ : ولد الظبي في بيت طرفة : بين أَكْنافِ خُفَافٍ فاللِّوَى مُخْرِفٌ ، تَحْنُو لِرَخْص الظِّلْفِ ، حُرّ والحَرِيرَةُ بالنصب (* قوله : « بالنصب » أراد به فتح الحاء ): واحدة الحرير من الثياب . والحَرِيرُ : ثياب من إِبْرَيْسَمٍ . والحَرِيرَةُ : الحَسَا من الدَّسَمِ والدقيق ، وقيل : هو الدقيق الذي يطبخ بلبن ، وقال شمر : الحَرِيرة من الدقيق ، والخَزِيرَةُ من النُّخَال ؛ وقال ابن الأَعرابي : هي العَصِيدَة ثم النَّخِيرَةُ ثم الحَرِيرَة ثم الحَسْوُ . وفي حديث عمر : ذُرِّي وأَنا أَحَرُّ لك ؛ يقول ذرِّي الدقيق لأَتخذ لك منه حَرِيرَةً . وحَرَّ الأَرض يَحَرُّها حَرّاً : سَوَّاها . والمِحَرُّ : شَبَحَةٌ فيها أَسنان وفي طرفها نَقْرانِ يكون فيهما حبلان ، وفي أَعلى الشبحة نقران فيهما عُود معطوف ، وفي وسطها عود يقبض عليه ثم يوثق بالثورين فتغرز الأَسنان في الأَرض حتى تحمل ما أُثير من التراب إِلى أَن يأْتيا به المكان المنخفض . وتحرير الكتابة : إِقامة حروفها وإِصلاح السَّقَطِ . وتَحْرِيرُ الحساب : إِثباته مستوياً لا غَلَثَ فيه ولا سَقَطَ ولا مَحْوَ . وتَحْرِيرُ الرقبة : عتقها . ابن الأَعرابي : الحَرَّةُ الظُّلمة الكثيرة ، والحَرَّةُ : العذاب الموجع . والحُرَّانِ : نجمان عن يمين الناظر إِلى الفَرْقَدَيْنِ إِذا انتصب الفرقدان اعترضا ، فإِذا اعترض الفرقدان انتصبا . والحُرَّانِ : الحُرُّ وأَخوه أُبَيٌّ ، قال : هما أَخوان وإِذا كان أَخوان أَو صاحبان وكان أَحدهما أَشهر من الآخر سميا جميعاً باسم الأَشهر ؛ قال المنخّل اليشكري : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الحُرَّيْنِ عَني مُغَلْغَلَةً ، وخصَّ بها أُبَيَّا فإِن لم تَثْأَرَا لي مِنْ عِكَبٍّ ، فلا أَرْوَيْتُما أَبداً صَدَيَّا يُطَوِّفُ بي عِكَبٌّ في مَعَدٍّ ، ويَطْعَنُ بالصُّمُلَّةِ في قَفَيَّا ، قال : وسبب هذا الشعر أَن المتجرّدة امرأَة النعمان كانت تَهْوى المنخل اليشكري ، وكان يأْتيها إِذا ركب النعمان ، فلاعبته يوماً بقيد جعلته في رجله ورجلها ، فدخل عليهما النعمان وهما على تلك الحال ، فأَخذ المنخل ودفعه إِلى عِكَبٍّ اللَّخْمِيّ صاحب سجنه ، فتسلمه فجعل يطعن في قفاه بالصُّمُلَّةِ ، وهي حربة كانت في يده . وحَرَّانُ : بلد معروف . قال الجوهري : حرَّان بلد بالجزيرة ، هذا إِذا كان فَعْلاناً فهو من هذا الباب ، وإِن كان فَعَّالاً فهو من باب النون . وحَرُوراءُ : موضع بظاهر الكوفة تنسب إِليه الحَرُورِيَّةُ من الخوارج لأَنه كان أَوَّل اجتماعهم بها وتحكيمهم حين خالفوا عليّاً ، وهو من نادر معدول النسب ، إِنما قياسه حَرُوراوِيٌّ ؛ قال الجوهري : حَرُوراءُ اسم قرية ، يمد ويقصر ، ويقال : حَرُورويٌّ بَيِّنُ الحَرُورِيَّةِ . ومنه حديث عائشة وسُئِلَتْ عن قضاء صلاة الحائض فقالت : أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ ؟ هم الحَرُورِيَّةُ من الخوارج الذين قاتلهم عَلِيٌّ ، وكان عندهم من التشديد في الدين ما هو معروف ، فلما رأَت عائشة هذه المرأَة تشدّد في أَمر الحيض شبهتها بالحرورية ، وتشدّدهم في أَمرهم وكثرة مسائلهم وتعنتهم بها ؛ وقيل : أَرادت أَنها خالفت السنَّة وخرجت عن الجماعة كما خرجوا عن جماعة المسلمين . قال الأَزهري : ورأَيت بالدَّهْناءِ رملة وَعْثَةً يقال لها رملةُ حَرُوراءَ . وحَرِّيٌّ : اسم ؛ ونَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ . والحُرَّانُ : موضع ؛ قال : فَسَاقانُ فالحُرَّانُ فالصِّنْعُ فالرَّجا ، فَجَنْبَا حِمًى ، فالخانِقان فَحَبْحَبُ وحُرَّيَات : موضع ؛ قال مليح : فَراقَبْتُه حتى تَيامَنَ ، واحْتَوَتْ مطَِافِيلَ مِنْهُ حُرَّيَاتُ فأَغْرُبُ والحَرِيرُ : فحل من فحول الخيل معروف ؛ قال رؤبة : عَرَفْتُ من ضَرْب الحَرِيرِ عِتْقا فيه ، إِذا السَّهْبُ بِهِنَّ ارْمَقَّا الحَرِيرُ : جد هذا الفرس ، وضَرْبُه : نَسْلُه . وحَرِّ : زجْرٌ للمعز ؛ قال : شَمْطاءُ جاءت من بلادِ البَرِّ ، قد تَرَكَتْ حَيَّهْ ، وقالت : حَرِّ ثم أَمالتْ جانِبَ الخِمَرِّ ، عَمْداً ، على جانِبِها الأَيْسَرِّ ، قال : وحَيَّهْ زجر للضأْن ، وفي المحكَم : وحَرِّ زجر للحمار ، وأَنشد الرجز . وأَما الذي في أَشراط الساعة يُسْتَحَلُّ : الحِرُ والحَرِيرُ :، قال ابن الأَثير : هكذا ذكره أَبو موسى في حرف الحاء والراء وقال : الحِرُ ، بتخفيف الراء ، الفرج وأَصله حِرْحٌ ، بكسر الحاء وسكون الراء ، ومنهم من يشدد الراء ، وليس بجيد ، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر ، قال : والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه يستحلُّون الخَزَّ ، بالخاء والزاي ، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف ، وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ، ولعله حديث آخر كما ذكره أَبو موسى ، وهو حافظ عارف بما روى وشرح فلا يتهم . "
حتر(المعجم لسان العرب)
" حَتارُ كُلِّ شيء : كِفَافُه وحرفه وما استدار به كَحَتَارِ الأُذن وهو كِفافُ حروف غَراضِيفِها . وحَتارُ العين : وهي حروف أَجفانها التي تلتقي عند التغميض . وقال الليث : الحَتارُ ما استدار بالعين من زِيقِ الجَفْنِ من باطن . وحَتارُ الظُّفْر : وهو ما يحيط به من اللحم ، وكذلك ما يحيط بالخِباء ، وكذلك حَتارُ الغِربالِ والمُنْخُلِ . وحَتارُ الاسْتِ : أَطراف جلدتها ، وهو ملتقى الجلدة الظاهرة وأَطرَاف الخَوْرانِ ، وقيل : هي حروف الدبر ؛ وأَراد أَعرابيّ امرأَته فقالت له : إِني حائض ، قال : فأَين الهَنَةُ الأُخرَى ؟، قالت له : اتق الله فقال : كلاَّ وَرَبِّ البَيْتِ ذِي الأَستارِ ، لأَهْتِكَنَّ حَلَقَ الحَتَارِ ، قَدْ يُؤْخَذُ الجَارُ بِجُرْمِ الجَارِ وحَتَارُ الدبر : حَلْقَتُه . والحَتارُ : مَعْقِدُ الطُّنُبِ في الطَّرِيقة ، وقيل : هو خيط يشدّ به الطِّرافُ ، والجمع من ذلك كله حُتُرٌ . والحَتارُ والحِتْرُ : ما يوصل بأَسفل الخباء إِذا ارتفع من الأَرض وقَلَصَ ليكون سِتْراً ؛ وهي الحُتْرَةُ أَيضاً . وحَتَر البيتَ حَتْراً : جعل له حَتاراً أَو حُتْرَةً . الأَزهري عن الأَصمعي ، قال : الحُتُرُ أَكِفَّةُ الشِّقاقِ ، كلُّ واحد منها حَتارٌ ، يعني شِقاقَ البيت . الجوهري : الحَتارُ الكِفافُ وكل ما أَحاط بالشيء واستدار به فهو حَتارُه وكِفافُه . وحَتَرَ الشيءَ وأَحْتَرَه : أَحكمه . الأَزهري : أَحْتَرْتُ العُقْدَةَ إِحْتاراً إِذا أَحكمتها فهي مُحْتَرَةٌ . وبينهم عَقْدٌ مُحْتَرٌ : قد اسْتُوثِقَ منه ؛ قال لبيد : وبالسَّفْحِ من شَرْقِيِّ سَلْمَى مُحاربٌ شُجاعٌ ، وذُو عَقْدٍ من القومِ مُحْتَرِ وحَتَرَ العُقْدَة أَيضاً : أَحكم عَقْدَها . وكلُّ شَدٍّ : حَتْرٌ ؛ واستعاره أَبو كبير للدَّيْنِ فقال : هَابوا لِقَوْمِهِمُ السَّلامَ كَأَنَّهُمْ ، لَمَّا أُصيِبُوا ، أَهْلُ دَيْنٍ مُحْتَرِ وحَتَره يَحْتِرُه ويَحْتُرُه حَتْراً : أَحَدَّ النظر إِليه . والحَتْر : الأَكلُ الشديدُ . وما حَتَرَ شيئاً أَي ما أَكل . وحَتَرَ أَهله يَحْتِرُهُم ويَحْتُرُهُم حَتْراً وحُتُوراً : قَتَّرَ عليهم النَّفقة ، وقيل : كَساهم ومانَهُمْ . والحِتْرُ : الشيء القليل . وحَتَرَ الرجلَ حَتْراً : أَعطاه وأَطعمه ، وقيل : قَلَّلَ عطاءَه أَو إِطعامه . وحَتَرَ له شيئاً : أَعطاه يسيراً . وما حَتَرَهُ شيئاً أَي ما أَعطاه قليلاً ولا كثيراً . وأَحْتَرَ الرجلُ : قلَّ عطاؤه . وأَحْتَرَ : قلّ خيره ؛ حكاه أَبو زيد ، وأَنشد : إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى ، فَنَكِّبْ كُلَّ مُحْتِرَةٍ صَناعِ أَي تَنَكَّبْ ، والاسم الحِتْرُ . الأَصمعي عن أَبي زيد : حَتَرْتُ له شيئاً ، بغير أَلف ، فإِذا ، قال : أَقَلَّ الرجلُ وأَحْتَرَ ، قاله بالأَلف ؛ قال : والاسم منه الحِتْرُ ؛
وأَنشد للأَعْلَمِ الهُذَلِيِّ : إِذا النُّفَساءُ لم تُخَرَّسْ بِبِكْرِها غُلاماً ، ولم يُسْكَتْ بِحِتْرٍ فَطِيمُه ؟
قال : وأَخبرني الإِيادِيُّ عن شمر : الحَاتِرُ المُعْطي ؛
قال : وحَتَرْتُ أَعطيت . ويقال : كان عطاؤك إِياه حَقْراً حَتْراً أَي قليلاً ؛ وقال رؤبة : إِلاَّ قَليلاً من قَليلٍ حَتْرِ وأَحْتَرَ علينا رِزْقَنا أَي أَقَلَّه وحَبَسَهُ . وقال الفرّاء : حَتَرَهُ يَحْتِرُه ويَحْتُرُه إِذا كساه وأَعطاه ؛ قال الشَّنْفَرَى : وأُمّ عِيالٍ قَدْ شَهِدْتُ تَقُوتُهم ، إِذا حَتَرَتْهُمْ أَتْفَهَتْ وأَقَلَّتِ والمُحْتِرُ من الرجال : الذي لا يُعْطِي خيراً ولا يُفْضِل على أَحد ، إِنما هو كَفَافٌ بكَفافٍ لا ينفلت منه شيء . وأَحْتَرَ على نفسه وأَهله أَي ضَيَّقَ عليهم ومنعهم . غيره : وأَحْتَرَ القومَ فَوَّتَ عليهم طعامهم . والحِتْرُ ، بالكسر : العَطِيَّةُ اليسيرة ، وبالفتح المصدر . تقول : حَتَرْتُ له شيئاً أَحْتِرُ حَتْراً ، فإِذا ، قالوا : أَقلّ وأَحْتَرَ ، قالوه بالأَلف ؛ قال الشنفرى : وأُم عيال قد شهدتُ تقوتهم ، إِذا أَطْعَمَتْهُمْ أَحْتَرَتْ وأَقَلَّتِ تَخافُ علينا العَيْلَ ، إِن هِيَ أَكْثَرَتْ ، ونَحْنُ جِيَاعٌ ، أَيَّ أَوْلٍ تأَلَّت ؟
قال ابن بري : المشهور في شعر الشنفرى : وأُمِّ عيال ، بالنصب ، والناصب له شهدت ؛ ويروى : وأُمِّ ، بالخفض ، على واورب ، وأَراد بأُم عيال تأَبط شرّاً ، وكان طعامهم على يده ، وإِنما قتر عليهم خوفاً أَن تطول بهم الغَزاة فيفنى زادهم ، فصار لهم بمنزلة الأُم وصاروا له بمنزلة الأَولاد . والعيل : الفقر وكذلك العيلة . والأَوْلُ : السياسة . وتأَلت : تَفَعَّلَتْ من الأَوْلِ إِلا أَنه قلب فصيرت الواو في موضع اللام . والحُتْرَةُ والحَتِيرَةُ ؛ الأَخيرة عن كراع : الوكِيرَةُ ، وهو طعام يصنع عند بناء البيت ، وقد حَتَّرَ لَهُمْ . قال الأَزهري : وأَنا واقف في هذا الحرف ، وبعضهم يقول حَثيرَةٌ ، بالثاء . ويقال : حَتِّرْ لَنا أَي وَكِّرْ لنا ، وما حَتَرْتُ اليوم شيئاً أَي ما ذُقْتُ . والحَتْرَةُ ، بالفتح : الرَّضْعَةُ الواحدة . والحَتْرُ : الذكر من الثعالب ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع الحَتْرَ بهذا المعنى لغير الليث وهو منكر . "