-
حَيْزُ
- ـ حَيْزُ : السَّوْقُ الشديدُ ، والرُّوَيْدُ ، ضِدٌّ .
ـ تَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ : تَلَوَّتْ .
ـ حَيْزِ : زَجْرٌ للحِمارِ .
ـ بنو حَيَّازٍ : بَطْنٌ من طَيِّئٍ .
ـ حِيزانُ : بلد بِدِيارِ بَكْرٍ ، منه : محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تحيّز أجهزة الإعلام
- يحدث عندما تروي أجهزة الإعلام منفردة أم مجمعة خبرا مغلوطا أو أحادي الجانب بسبب التحيز العقائدي أو السياسي أو التفضيلي معتمدة على عوامل محدودة .
المعجم: عربي عامة
-
تحيّز إلى فلان
- حاباه ، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :- الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين .
المعجم: عربي عامة
-
تحيّز إليه / تحيّز له
- انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :- بلا تحيُّز
المعجم: عربي عامة
-
تحيَّزَ
- تحيَّزَ الرَّجُلُ : أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه .
و تحيَّزَ إِليهم : انضمَّ ووافقَهم في الرَّأْي .
وفي التنزيل العزيز : الأنفال آية 16 وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغضَبٍ مِنَ اللهِ ) ) .
ويقال : هو متحيِّزٌ لفلانٍ : منضمٍّ إِليه موافقٌ له في الرأْي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَيَّزَ
- [ ح ي ز ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَحَيَّزَ ، يَتَحَيَّزُ ، مصدر تَحَيُّزٌ .
1 . :- تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ :- : حَابَاهُ ، سَانَدَهُ ، تَشَيَّعَ لَهُ .
2 . :- تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ :- : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
تَحَيُّزٌ
- [ ح ي ز ]. ( مصدر تَحَيَّزَ ) . :- مَا هَذَا التَّحَيُّزُ :- : مَا هَذِهِ المُحَابَاةُ :- حُكْمٌ بِلاَ تَحَيُّزٍ .
المعجم: الغني
-
تحيّز
- تحيز - تحيزا
1 - تحيز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة . 2 - تحيز عنه : تنحى عنه ، ابتعد . 3 - تحيز الشيء : انحصر في مكان دون آخر . 4 - تحيزت الحية : تلوت وتقلبت . 5 - تحيز الى القوم : انضم إليهم ووافقهم .
المعجم: الرائد
-
التحيز في تقسيم المناطق الانتخابية ، المحاباة
- إعادة رسم الإقليم السياسي لصالح مرشح معين ، مثل شاغل الوظيفة ، عضو حزب سياسي معين أو أقلية عنصرية .
المعجم: عربي عامة
-
حاز الشّيء / حاز على الشّيء
- ضمّه وملكَه ، حصل عليه وناله :- حاز عقارًا / مالاً - حاز على إعجاب الآخرين :- ° حاز الأرضَ
المعجم: عربي عامة
-
حاز
- حاز حاز ِ حَيْزًا ، وحيازة :( انظر : حوز ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حازَ
- حازَ فلانٌ حازَ يَحُوزُ حَوْزًا : سار حازَ سيرًا ليِّنًا .
و حازَ الشيءَ حِيازةً : ضَمَّهُ ومَلَكَه .
يقال : حاز المالَ وحاز العقارَ .
ويقال : حازه إِليه .
و حازَ الدوابَّ حَوْزًا : ساقها برفق .
و حازَ ساقها إلى الماءِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حازَ
- [ ح و ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حُزْتُ ، أَحوزُ ، حُزْ ، مصدر حَوْزٌ ، حِيازَةٌ .
1 . :- حازَ الفَريقُ نَصْراً بَيِّناً :- : حَصَلَ عَلَيْهِ . :- يَحوزُ شَرَفَ العِلْمِ والتَّفَقُّهِ في الدِّينِ .( محمد عبده ).
2 . :- حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها :- : ضَمَّتْهُ إِلَيْها .
3 . :- حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ :- : نالَتْ .
4 . :- يَحوزُ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى :- : يَجْمَعُها وَيَقودُها ، يَسوقُها على مَهْلٍ .
المعجم: الغني
-
حاز
- حاز -
1 - الذي ينظر في الأعضاء وفي الوجه متكهنا
المعجم: الرائد
-
حازَّه
- حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه .
ويقال : بينهما شركة حِزاز : لا يثق كلاهُما بصاحبِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تحيَّزَ
- تحيَّزَ إلى يتحيَّز ، تَحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
• تحيَّزَ إلى فلان حاباه ، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :- الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحيَّزَ
- تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
• تَحيَّز إليه / تحيَّز له انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :- بلا تحيُّز : بلا محاباة ، - رأي مُتحيِّز ، - { وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حاز
- حاز - يحيز ، حيزا
1 - حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا . 2 - حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا .
المعجم: الرائد
-
حاز
- حاز - يحوز ، حوزا وحيازة
1 - حاز الشيء : ملكه وضمه إلى نفسه . 2 - حاز الشيء : جمعه . 3 - حاز الشيء : حصل عليه . 4 - حاز الدواب : ساقها سوقا خفيفا رفيقا . 5 - حاز الدواب : ساقها سوقا شديدا . 6 - حاز الدواب : ساقها إلى الماء . 7 - حاز الحاكم الملك : استبد به .
المعجم: الرائد
-
حزَّ
- حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز :-
• حزَّ الشَّيءَ / حزَّ في الشَّيء قطعه ولم يَفْصِله :- حَزَزْتُ اللَّحمَ ، - إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل : وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد ، - حزَّ الخشبَ .
• حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه : أثّر فيه ، آلمه وأحزنه :- يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة : يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حازَ
- حازَ / حازَ على يَحوز ، حُزْ ، حَوْزًا وحِيازةً ، فهو حائز ، والمفعول محوز :-
• حاز الشَّيءَ / حاز على الشَّيء ضمّه وملكَه ، حصل عليه وناله :- حاز عقارًا / مالاً ، - حاز على إعجاب الآخرين :-
• حاز الأرضَ : أعلمها وأحيا حدودَها ، - حاز قصبَ السَّبْق : ملك ، سبق غيرَه ، تفوَّق على غيره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حازَ
- حازَ / حازَ على يَحِيز ، حِزْ ، حَيْزًا وحِيازَةً ، فهو حائز ، والمفعول مَحيز :-
( انظر ح و ز - حازَ / حازَ على ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حيز
- " الحَوْزُ والحَيْزُ : السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ .
وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها : سارَها في رِفْق .
والتَّحَيُّز : التلوّي والتقلبُ .
وتَحَيَّز الرجلُ : أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه ، والواو فيهما أَعلى .
وحَيْزِ حَيْزِ : من زجر المِعْزى ؛
قال : شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ ، قد تَرَكَتْ حَيْزِ ، وقالت : حَرِّ ورواه ثعلب : حَيْهِ (* قوله « ورواه ثعلب حيه » تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا ).
وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت .
يقال : ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ ، قال سيبويه : هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ ؛ قال القطامي : تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها ، كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول : تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ، ويروى : تَحَوَّزُ مني .
وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها ، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه .
"
المعجم: لسان العرب
-
حزز
- " الحَزُّ : قطْع في عِلاج ، وقيل : هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن ، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً .
وفي الحديث : أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع ، وقيل : الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة ؛
وأَنشد : وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله ، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق ، والمَحَزّ موضعه ، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم .
والتَّحَزُّز : التَّقَطُّع .
والحُزَّة : ما قطع من اللحم طولاً ؛ قال أَعشى باهلة : تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ
ويقال : ما به وَذْيَةٌ ، وهو مثل حُزَّة ، وقيل : الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة ، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة .
والحازّ : قطع في كِرْكِرَة البعير ، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط .
والحَزّ : الفَرْض في الشيء ، الواحدة حَزَّة ، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً .
والحَزّ : فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل .
والتَّحْزِيز : كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل ، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان ، وهو الذي يسمى الأَشَر ، وقد حزز أَسنانه ، والتَّحْزِيزُ : أَثر الحَزّ أيضاً ؛ قال المتنخل الهذلي : إِن الهَوان ، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز : التقطُّع .
وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً : حَكَّ .
والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز ، كله : وجع في القلب من خوف ؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه : فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً ، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز : ما حَزَّ في القلب .
وكلّ شيء حَكّ في صدرك ، فقد حَزّ ، ويروى حُزَّاز .
والحَزْحَزَة : كالحُزّاز .
الأَزهري : الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه ، ويجمع حَزَازَات .
والحَزَاز أَيضاً : وجع كذلك ، قال زفر بن الحرث الكلابي : وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى ، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هي ؟
قال أَبو عبيد : ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة .
والحَزَاحِزُ : الحركات ؛ قال أَبو كبير : وتَبَوَّأَ الأَبْطال ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز : هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة ، واحدته حَزَازَةٌ .
والحَزُّ : غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين .
والحَزِيزُ من الأَرض : موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين ؛ وقيل : هو المكان الغليظ ينقاد .
وقال ابن دريد : الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك .
ابن شُميل : الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل ، قال : وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ .
وفي حديث مطرّف : لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز ؛ هو المُنْهبط من الأَرض ، وقيل : هو الغليظ منها ، ويجمع على حُِزَّان ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم : والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ ؛ عن سيبويه ؛ قال لبيد : بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها ، قَفْرَ المَرَاقِبِ ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة : نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير : تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف ، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد ، قالوا : حُزُزٌ ، فاحتملوا التضعيف ؛ قال كثير عزة : وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاق ؟
قال : وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض ، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء .
والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال : الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل ؛
قال : فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ ، وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط ، وهذا كقولك : هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ ؛ قال الأَزهري : والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر .
قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ ، يريد : مرَّ بنا عون بن عدّي ، قال : ومثله كثير في كلامهم ، قال : ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه ، قال : وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة ، والعنق عندي مشبه به ، وحُزَّة السراويل : حُجْزته ؛ قال الأَزهري : وقيل أَراد بحُجْزَته ، وهي لغة فيها .
الأَصمعي : تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة .
ابن الأَعرابي : يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه ، والحُزَّةُ العُنق .
وفي الحديث : آخذ بحُزَّته ، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة .
وفي الحديث عن ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْم حُزّاز القلوب ؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء ، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها ، وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ .
يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه ، قيل : به حازٌّ .
وقال الليث : يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ .
وقال العَدَبَّس الكناني : العَرَك والحازّ واحد ، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة .
وقال ابن الأَعرابي : إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح ؛ ورواه شمر : الإِثم حَوَّاز القلوب ، بتشديد الواو ، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها ، ويروى : الإِثم حَزَّازُ القلوب ، بزايين الأُولى مشددة ، وهو فعَّال من الحَزّ .
والحَزّ : الحِينُ والوقت ؛ قال أَبو ذؤَيب : حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر .
والحَزَّة : الساعة ؛ يقال : أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك ؛
وأَنشد : وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت : أَنا فلان بن فلان .
قال أَبو الهثيم : سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر : أَنت أَثقل من الخاثر ، وفسره فقال : هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة .
وبعير مَحْزوز : موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل .
ابن الأَعرابي : الحَزّ الزيادة على الشرف ؛ يقال : ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه .
الأَزهري :، قال مبتكر الأَعرابي : المُحازَّة الاسْتِقْصاء ، تقول : بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء ، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه .
والحَزْحَزة : من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف ، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا ؛ يقال : هم في حَزاحِز من أَمرهم ؛ قال أَبو كبير الهذلي : وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ ، بعد حَزاحِزٍ ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف : المَنْزل بعينه ، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت .
أَبو زيد : من أَمثالهم : حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها ؛ يضرب عند اشتغال القوم ، يقول : فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها .
وتَحَزْحَز عن الشيء : تَنَحَّى .
والحَزُّ : موضع بالسَّرَاة .
وحَزَّازٌ : اسم .
وأَبو الحَزَّاز : كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه : فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم ، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك "
المعجم: لسان العرب
-
حوز
- " الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد ، وقيل : الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين .
وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها : ساقها سوقاً رُوَيْداً .
وسَوْقٌ حَوْزٌ ، وصف بالمصدر ، قال الأَصمعي : وهو الحوز ؛
وأَنشد : وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي
ويقال : حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً .
وليلة الحَوْز : أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه ، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً .
وحَوَّزَ الإِبلَ : ساقها إِلى الماء ؛
قال : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر : ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق ؛ وقال ثعلب : معناه لم يُحْمَل عليها .
والأَحْوَزِيّ والحُوزِي : الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار ؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً : يَحُوزُهُنَّ ، وله حُوزِيّ ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ : الجادْ في أَمره .
وقالت عائشة في عمر ، رضي الله عنهما : كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ قال ابن الأَثير : هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار .
وكان أَبو عمرو يقول : الأَحْوَزِيّ الخفيف ، ورواه بعضهم : كان الله أَحْوَذِيّاً ، بالذال ، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ ، وهو السائق الخفيف .
وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ ، بالذال ، والمعنى واحد ، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه .
وقول العجاج : وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا .
والحُوزِيّ : المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله .
وانْحازَ القومُ : تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر .
وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى ، وهي تَفَيْعَل ، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها .
وتَحَوَّزَ له عن فراشه : تَنَحَّى .
وفي الحديث : كما تَحَوَّز له عن فِراشه .
قال أَبو عبيدة : التَّحَوُّز هو التنحي ، وفيه لغتان : التَّحَوّز والتَّحَيّز .
قال الله عز وجل : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل ، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل ، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال : تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول : تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً ،
ويروى : تَحَيَّزُ مني ، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة ، قال : وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء .
وقال الليث : يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض ، والاسم منه التَّحَوُّز .
والحَوْزاءُ : الحَرب تَحُوز القوم ، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب : فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا : الغضب .
والتَّحَوُّز : التَّلبُّث والتَّمَكُّث .
والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز : التَّلَوّي والتقلُّب ، وخص بعضهم به الحية .
يقال : تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت .
ومن كلامه : ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية ؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية ، وتَحَوُّزَ الحية ، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم ؛ قال غيره : والتَّحَوُّس مثله ، وقال سيبويه : هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء ، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه ، فذلك الحَوْز .
تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه .
والحَوْز : الجمع .
وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك ، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه ؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً : حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟
قال : الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها ، كما تقول : مُنْقَطِعُ القَرِينِ ، وقيل : ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها ، وقيل : بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك ، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور .
وقال في قول العجاج : وله حُوزِيّ ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله .
وقولهم حكاه ابن الأَعرابي : إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً ، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً ، لم يفسره ؛ قال ابن سيده : وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما .
وفي الحديث : أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم ؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به .
قال شمر : حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته ؛ قال : والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح : يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع ، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ ، والكَنَائِ ؟
قال : الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا ، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته ؛ ومنه حديث معاذ ، رضي الله عنه : فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد ، ويروى بالجيم ، من السرعة والتسهل ؛ ومنه حديث يأْجوج : فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه ، والرواية فَحَرِّزْ ، بالراء ، وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال لعائشة ، رضي الله عنها ، يوم الخَنْدَقِ : ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ ؟ وهو من قوله تعالى : أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة ، أَي مُنْضمّاً إِليها .
والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى .
وفي حديث أَبي عبيدة : وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض .
قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر » كذا بالأصل ): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة ، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء ، وذلك في رمضان ، فقلت : ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا ؛ فقال : أَترغب عن سنة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا ؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا : هو موضعهم الذي أَرادوه ، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ ، وقال بعضهم : هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه ، قال أَبو منصور : لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا .
وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها .
وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه ؛ قال : وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية ، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية ، وكأَنه فاعُول ، والميم أَصلية ، مثل الفاخُور لنبت ، والرَّاجُول للرَّجل .
ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر : دعني من حَوْزك وطِلْقك .
ويقال : طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق ، والطِّلق : أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق ؛
وأَنشد ابن السكيت : قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها : ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع .
وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز ، بتشديد الياء ، وأَصله من الواو .
والحَيْز : تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن ، والجمع أَحْيازٌ نادر .
فأَما على القياس فَحَيائِز ، بالهمز ، في قول سيبويه ، وحَياوِزُ ، بالواو ، في قول أَبي الحسن .
قال الأَزهري : وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس .
وفي الحديث : فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه .
وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه .
والحَوْزة ، فَعْلَةٌ ، منه سميت بها الناحية .
وفي الحديث : أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى ؛ التَّحَوُّز : من الحَوزة ، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية .
يقال : تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل ، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك .
والحَوْز : موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً ، والجمع أَحْواز ، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه .
والحَوْزة : الناحية .
والمُحاوَزَةُ : المخالطة .
وحَوْزَةُ المُلْكِ : بَْيضَتُه .
وانْحاز عنه : انعدل .
وانحاز القومُ : تركوا مركزهم إِلى آخر .
يقال للأَولياء : انحازوا عن العدوّ وحاصُوا ، وللأَعداء : انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين .
وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر .
وحاوَزَه : خالطه .
والحَوْز : الملْك .
وحَوْزة المرأَة : فَرْجها ؛ وقالت امرأَة : فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني ، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائ ؟
قال الأَزهري :، قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه ؛
وأَنشد يقول : لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفال ؟
قال : السلَفُ الفحل .
حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها ؛
وأَنشد الفراء : حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً ، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى .
قال محمد بن المكرم : إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو ، قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال ، لكنها ، قالت وأَحمي حوزة الغائب ، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه ، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه ، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها ، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها ، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها ، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية ، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله : وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم ، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده ، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره ، لا أَن اسمه حَوْزَة ، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها ، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها ، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير ، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول ، والله أَعلم .
ابن سيده : الحَوْز النكاح .
وحازَ المرأَةَ حَوْزاً : نكحها ؛ قال الشاعر : يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها .
والحُوَّازُ : ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه ؛
قال : سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا ، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ : الطبيعة من خير أَو شر .
وحَوْز الرجل : طَبيعته من خير أَو شر .
وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب ؛ هكذا رواه شمر ، بتشديد الواو ، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ ، والمشهور بتشديد الزاي ، وقيل : حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب ، قال الأَزهري : ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه .
وأَمر مُحَوَّزٌ : محكم .
والحائِزُ : الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع .
وبنو حُوَيْزَة : قبيلة ؛ قال ابن سيده : أَظن ذلك ظنّاً .
وأَحْوَزُ وحَوّازٌ : اسمان .
وحَوْزَةُ : اسم موضع ؛ قال صخر بن عمرو : قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً ، يومَ حَوْزَة ، وابْنَ بِشْرِ "
المعجم: لسان العرب