زُلاَلُ البَيْضَةِ، أيْ: بياض البيض الذي يؤكل، وَالْمَاحُ صُفْرَتُهَا
آحّ : (اسم)
آحّ : فاعل من أَحَّ
باحَ : (فعل)
باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
باح باح بَوْحاً: ظهر
باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
باح خصمَه: صرعه
تاح : (فعل)
تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
حَوَّى : (فعل)
حَوَّيْتُ، أُحَوِّي، حَوِّ، مصدر تَحْوِيَةٌ
حَوَّى السِّكِّينَ : قَبَضَهُ
حَوَّى الشَّيْءُ : اِنْقَبَضَ
حاتَ : (فعل)
حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
,
أحا(المعجم لسان العرب)
"قوله «أحا إلخ» هكذا في الأصل بالحاء، وعبارة القاموس وشرحه: أجي أجي كذا في النسخ بالجيم وهو غلط، والصواب بالحاء وقد أهمله الجوهري، وهو دعاء للنعجة، يائي، والذي في اللسان: احواحو كلمة تقال للكبش إذا أمر بالسفاد وهو عن «ابن الدقيش» فعلى هذا هو واوي). أَحُوإَحُو: كلمة تقال للكبش إِذا أُمِر بالفساد. "
حوَى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حوَى / حوَى على يَحوِي ، احْوِ ، حَوايةً ، فهو حاوٍ ، والمفعول محوِيّ (للمتعدِّي) :- • حوَى الشَّخصُ سحر واحتال. • حوَى الشَّيءَ/ حوَى على الشَّيءِ: 1 - استولى عليه وملكَه وأحرزه :-حوَى مالاً، - الإنسان وما حواه لا يساوي شيئًا أمام القدر وبَلْواه. 2 - ضمّه واشتمل عليه، جمعه، احتواه :-تحوِي الأرضُ كنوزًا، - يحوي الكتابُ مختارات من الشّعر القديم، - وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى [حديث] .
"الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب. وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ. والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً. وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ. الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد. وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته. وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ. الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ. والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ. وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"
حُوَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حُوَّةُ: سَوادٌ إلى الخُضْرَةِ، أو حُمْرَةٌ إلى السَّوادِ. وحَوِيَ، حَوًى واحْواوَى واحْوَوَى واحْوَوَّى، فهو أحْوَى. ـ احْواوَتِ الأرضُ، واحْوَوَّتْ: اخْضَرَّتْ. ـ شَفَةٌ حَوَّاءُ: حَمْراءُ إلى السَّوادِ. ـ أحْوَى: الأسْوَدُ، والنَّباتُ الضَّارِبُ إلى السَّوادِ لِشِدَّةِ خُضْرَتِهِ، وفَرَسُ قُتَيْبَةَ بنِ ضِرارٍ. ـ حُوَّاءَةُ: بَقْلَةٌ لازِقَةٌ بالأرضِ، واللاَّزِمُ في بَيْتِهِ. ـ حَوَّاءُ: أَفْراسٌ، وزَوْجُ آدَمَ عليهما السلامُ. ـ حُوَّةُ الوادِي: جانِبُهُ. ـ حُوْ: زَجْرٌ لِلْمِعْزَى، وقد حَوْحَى بها. ـ لا يَعْرِفُ الحَوَّ من اللَّوِّ، أَي: البَيِّنَ من الخَفِيِّ.
الأُحُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأُحُوَّةُ : موضعُ وفي النَّعام وتفريخه. والجمع : أداحٍ.
معنى أحيونا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَحْيُون [جمع]: (نت) نبات عشبيّ طبِّيّ من فصيلة المركبات يُزرع للتزيين.