وصف و معنى و تعريف كلمة أخبأك:


أخبأك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) .




معنى و شرح أخبأك في معاجم اللغة العربية:



أخبأك

جذر [خبأ]

  1. خَبَكٌ
    • ـ خَبَكٌ: جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ.
      ـ خَبَنْكُ: قرية ببَلْخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ : الخَدَّاع الجُرْبُزُ ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ .
      ـ خُبُّ : لِحاءُ الشَّجَرِ ، والغامِضُ من الأرضِ .
      ـ خِبُّ : موضع ، وهَيَجانُ البَحْرِ ، كالخِبابِ ، والخِداعُ ، والخُبْثُ ، والغِشُّ ، خَبِبْتَ ، وخَبَّبَهُ .
      ـ خَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو الخَبَب ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً ، أو أنْ يُراوحَ بين يديه ، والسُّرْعَةُ ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها .
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ : طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ ، كالخَبِيبَةِ .
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ خَبِيبَةُ : الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ ، وليس بِصُوفٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ .
      ـ خَبَّ النَّباتُ : طالَ وارْتَفَعَ ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ : مَنَع ما عِنْدَه ، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً ،
      ـ خَبَّ البَحْرُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ خَبَّ فلانٌ : صار خَدَّاعاً .
      ـ الخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي ، كالخَبِيبَةِ ،
      ـ خَبِيبُ : الخَدُّ في الأرضِ .
      ـ خَوَابُّ : القَراباتُ ، واحِدُها : خَابَّةٌ .
      ـ خَبْخَبَ : غَدَرَ ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ : أبْرَدَ .
      ـ خَبْخابُ : رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ .
      ـ قد تَخَبْخَبَ ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ : هزِلَ بعد السِّمَنِ ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ : سَكَنَ فَوْرَتُه .
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ : كثِيرَةٌ ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ ، كلُّ مَنْ رآها قال : ما أحْسَنَها .
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ : الحَوايَا .
      ـ خِبُّ وخُبَيْب : مَوْضِعانِ .
      ـ خُبَيْبانِ : أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ ، وابْنُهُ ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ .
      ـ خَبَّاب : قَيْنٌ بِمكَّةَ ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ ، فقال الزُّبَيْرُ : إن شِئْتَ تَقاذَفْنا ، فقال : أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله ؟ قال : بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ ، والمُقْعَدُ : كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، وابنُ إبراهيم ، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب : صَحابِيُّونَ .
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ : عبدُ اللَّهِ ، وصالحٌ ، وهِلالٌ ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ ، ومحمدٌ ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خُبَيْبٍ : ابنُ يَسافٍ ، وابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ الحارِثِ ، وابنُ مالِكٍ ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ : صحابِيُّونَ . وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ : مُحَدِّثُونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأخِيَّةُ
    • ـ الأخِيَّةُ ، والأخِيَةُ : عُودٌ في حائِطٍ ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ , ج : أخايَا وأَواخِيُّ .
      ـ آخِيَّةُ : الطُّنُبُ ، والحُرْمَةُ ، والذِّمَّةُ .
      ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً : عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً .
      ـ أخُ وأخُّ ، وأخُوُّ وأخَا وأخْوُ ، من النَّسَبِ : معروف ، والصَّدِيقُ ، والصاحِبُ , ج : أخونَ وآخاءٌ وإخْوانٌ ، وأُخْوانٌ ، وإخْوَةٌ وأُخْوَةٌ ، وأُخُوَّةٌ وأُخُوٌّ .
      ـ أخْتُ : للْأُنْثَى ، والتاءُ ليس للتأنيثِ , ج : أخَوَاتٌ ، وما كنْتَ أخاً ، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً ، وآخَيْتُ وتأخَّيْتُ وآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءً وإخاوَةً ووخاءً ، وواخاهُ ضعيفَةٌ .
      ـ تأخَّيْتُ الشيءَ : تَحَرَّيْتُهُ ،
      ـ تأخَّيْتُ أخاً : اتَّخَذْتُهُ ، أَو دَعَوْتُه أَخاً .
      ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ : ليس لك بأَخٍ .
      ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ : بشَرٍّ .
      ـ أُخَيَّانِ : جَبَلانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأمْنُ
    • ـ الأمْنُ والآمِنُ : ضِدُّ الخَوْفِ ، أمِنَ ، أمْناً وأماناً ، وأمَناً وأمَنَةً ، وإمْناً ، فهو أمِنٌ وأمِينٌ .
      ـ ورَجُلٌ أُمَنَةٌ ، وأَمَنَةٌ : يَأْمَنُهُ كُلُّ أحَدٍ في كلِّ شيءٍ ، وقد آمَنَهُ وأمَّنَهُ .
      ـ الأمِنُ : المُسْتَجِيرُ ليَأمَنَ على نَفْسِه .
      ـ الأمانَةُ والأمَنَةُ : ضِدُّ الخِيانَةِ ، وقد أمِنَهُ ، وأمَّنَهُ تأمِيناً وائْتَمَنَه واسْتأمَنَه ، وقد أمُنَ ،
      ـ فهو أمينٌ وأُمَّانٌ : مَأْمونٌ به ثِقَةٌ .
      ـ ما أحْسَنَ أمْنَكَ ، أَمَنَكَ : دينَكَ وخُلُقَكَ .
      ـ آمَنَ به إيماناً : صَدَّقَهُ .
      ـ الإِيمانُ : الثِّقَةُ ، وإظْهارُ الخُضوعِ ، وقَبولُ الشَّريعَةِ .
      ـ الأمينُ : القَوِيُّ ، والمُؤْتَمِنُ والمُؤْتَمَنُ ، ضِدٌّ ، وصِفةُ الله تعالى .
      ـ ناقةٌ أمونٌ : وَثيقَةُ الخَلْقِ , ج : أُمُنٌ .
      ـ أعْطَيْتُهُ من آمَنِ مالي : من خالِصِه وشرِيفِه .
      ـ ما أَمِنَ أن يَجِدَ صَحابَةً : ما وَثِقَ ، أو ما كادَ .
      ـ آمينُ ، بالمَدِّ والقَصْرِ ، وقد يُشَدَّدُ المَمْدُودُ ويُمالُ أيضاً ، عن الواحِدِي في '' البَسِيطِ '': اسْمٌ من أسماءِ الله تعالى ، ومَعْناه : اللهمَّ اسْتَجِبْ ، أو كذلكَ فليكُنْ ، أو كذلكَ فافْعَلْ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ آمينَ ، أو يامينٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأمَّانُ : مَن لا يَكْتُبُ لأَنَّهُ أُمِّيٌّ ، والزُّرَّاعُ .
      ـ المَأْمُونِيَّةُ والمَأْمَنُ : بَلَدَانِ بالعراقِ .
      ـ آمِنَةُ بنْتُ وهْبٍ : أُمُّ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وسَبْعُ صَحابِيَّاتٍ .
      ـ أبو آمِنَةَ الفَزارِيُّ ، وقيل بالياءِ : صَحابيٌّ .
      ـ أمَنَةُ بنُ عيسَى : كاتِبُ اللَّيْثِ مُحَدِّثٌ .
      ـ أُمَيْنٌ : الحِرْمازِيُّ ، والعَبْسِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو المَعافِرِيُّ ،
      ـ أبو أُمَيْنٍ ، وأبو أُمَيْنٍ صاحِبُ أبي هُرَيْرَةَ : رُواةٌ .
      ـ { إنَّا عَرَضْنا الأمَانَةَ }، أي : الفَرائِضَ المَفْروضَةَ ، أو النِّيَّةَ التي يَعتَقِدُها فيما يُظْهِرُه باللسانِ من الإِيمانِ ، ويُؤَدِّيهِ من جَميع الفَرائِض في الظاهِرِ ، لأنَّ الله تعالى ائْتَمَنَهُ عليها ، ولم يُظْهِرْها لأحَدٍ من خَلْقِه . فَمَنْ أضْمَرَ من التَّوْحيدِ مِثْلَ ما أظْهَرَ ، فقد أدَّى الأمانَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَخْبَأهُ
    • أَخْبَأهُ : خَبَأهُ .
      ويقال : أَخْبَأَ الجاريَةَ : ألزمها البيتَ حتى تتزوج .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَخَايِل
    • أخايل
      1 - رجل متكبر .

    المعجم: الرائد

  7. أخبأ الوثائق في مكان أمين
    • خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة

    المعجم: عربي عامة

  8. الجَاريَة
    • سَفينة نوح عليه السّـلام
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. أخبأَ
    • أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :-
      أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها ، سترها ، أخفاها :- أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة : حفظه ، ادّخره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الجَاريَةُ
    • الجَاريَةُ : الأَمَة وإِنْ كانت عجوزاً .
      و الجَاريَةُ الفَتِيَّة من النساء .
      و الجَاريَةُ الشَّمْسُ .
      و الجَاريَةُ السَّفينةُ .
      وفي التنزيل العزيز : الحاقة آية 11 حَمَلْنَاكُمْ فِي الجَارِيَةِ ) ) .
      و الجَاريَةُ الرِّيحُ . والجمع : جَوَارٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَخَبَّ
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ .
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ .
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا : الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه : اطمَأنَّ .
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه : خَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَخَبّ
    • أخب - إخبابا
      1 - أخب الفرس : حمله على « الخبب » ، وهو نوع من العدو .

    المعجم: الرائد

  14. النسبة الجارية
    • نسبة الموجودات المتداولة إلى المطلوبات المتداولة وهي معيار مهمّ لقدرة منشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل من موجوداتها المتداولة ، وتعني بالانجليزية : current ratio

    المعجم: مالية



  15. النسبة الجارية
    • نسبة الأصول الجارية أي المتداولة إلى الخصوم المتداولة . تستخدم لقياس السيولة وقدرة الوحدة الاقتصادية على سداد خصومها المتداولة وكفاية رأس المال على المدى القصير ، وتعني بالانجليزية : current ratio

    المعجم: مالية

  16. ‏ الصدقة الجارية
    • ‏ التي لا ينقطع ثوابها ولا يتوقف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ عتق الجارية الحبلى ‏
    • ‏ إطلاق سراحها وتحريرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. أخبى


    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أمين الوحْي / أمين وحْي السّماء
    • جبريل عليه السَّلام .

    المعجم: عربي عامة

  20. أمِينَ
    • أمِينَ : آمينَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَمينٌ
    • جمع : أُمَناءُ . [ أ م ن ].
      1 . :- رَجُلٌ أَمينٌ :- : الْمَوْثوقُ بِهِ ، أَي الَّذِي يُوثَقُ بِهِ . النمل آية 39 وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمينٌ ( قرآن ).
      2 . :- كانَ رَجُلاً أَميناً :- : صادِقاً ، وَفِيّاً ، مُخْلِصاً . الأعراف آية 68 وأَنا لَكُمْ ناصِحٌ أَمينٌ ( قرآن )
      الشعراء آية 107 إِنِّي لَكُمْ رَسولٌ أَمينٌ ( قرآن ).
      3 . :- أَمينُ حِرْفَةٍ :- : رَئيسُها وَنَقيبُها الَّذي يَحُلُّ مَشاكِلَ الحِرَفِيِّينَ وَقَضاياهُمْ .
      4 . :- عَيَّنُوهُ أَميناً لِصُنْدوقِ الجَمْعِيَّةِ :- : مَسْؤُولاً عَنْ أَمْوالِها والْمُحافَظَةِ عَلَيْها وَضَبْطِ سَيْرِها المالِيِّ .
      5 . :- اِتَّصَلَ بِأَمِينِ الْمَكْتَبَةِ لِمَعْرِفَةِ عُنْوانِ كِتابٍ :- : القَيِّمُ عَلَيْها ، الْمَسْؤُولُ عَنْ تَنْظيمِ الْمَكْتَبَةِ وَتَسْيِيرِها وَرِعايَتِها .
      6 . :- الأَمِينُ العامُّ لِلْجَمْعِيَّةِ أَوِ الحِزْبِ :- : الْمَسْؤُولُ الأوَّلُ ، الكاتِبُ العامُّ .
      7 . :- أَمينُ سِرِّ الأَكاديمِيَّةِ :- : مَنْ يَتَوَلَّى إِدارَتَها وَتَحْريرَ شُؤُونِها العامَّةِ .
      8 . :- أَمِينٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ .

    المعجم: الغني

  22. أمين
    • أمين :-
      جمع أُمناء :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أمُنَ وأمِنَ / أمِنَ من : وفيٌّ يوثق فيه ، ويُركن إليه
      أمين الأُمَّة : أبو عُبيدة بن الجرّاح وكان من عظماء الصحابة رضوان الله عليهم ، - أمين الوحي / الرُّوح الأمين : جبريل عليه السَّلام .
      2 - صفة ثابتة للمفعول من أمِنَ / أمِنَ من : مأمون :- { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍُ } .
      3 - مَنْ يتولّى رقابة شيء أو الإشراف على بعض الأعمال الإداريّة :- أمين المخازن / مؤسّسة / هيئة حكوميَّة : راعي شئونها ، - { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ } :-
      أمين السِّرِّ : السكرتير ، - أمين الصُّندوق : مَنْ تُعهد إليه المعاملات الماليَّة في مؤسَّسة أو جمعيَّة ، - أمين المكتبة : الموظّف المسئول عن موجوداتها ، - الأمين العامّ : المسئول التنفيذيّ في الهيئات الحكوميّة كالجامعات أو الدوليَّة كالأمم المتَّحدة ، - مَجْلِس الأمناء : مجلس منتخب يشرف على إدارة جامعة أو مؤسّسة علميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. أمين استثمار
    • عضو مجلس أمناء . ، وتعني بالانجليزية : trust trustee

    المعجم: مالية

  24. أمين أموال
    • شخص يعينه مراقب العملة أو مراقب البنوك للمحافظة على موجودات البنك حماية لمصالح أصحاب الودائع والدائنين الآخرين ، وتعني بالانجليزية : conservator

    المعجم: مالية

  25. أمين سرّ الشركة
    • مسؤول تنفيذي في شركة يحفظ محاضر جلسات مجلس إدارة الشركة وجمعيّتها العمومية والاستثنائية وهو الحافظ الأمين لسجلاّت الشركة وأختامها ، وتعني بالانجليزية : secretary of a corporation

    المعجم: مالية



معنى أخبأك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَأَ** - [خ ب أ]. (ف: ثلا. متعد).** خَبَأْتُ**،** أَخْبَأُ**،** اِخْبَأ**ْ، مص. خَبْءٌ. 1. "خَبَأَ وَثائِقَهُ" : أَخْفَاهَا. 2. "خَبَأَتْ وَجْهَهَا بِحِجَابٍ" : سَتَرَتْهُ .
معجم الغني
**خَبَّأ** - [خ ب أ]. (ف: ربا. متعد).** خَبَّأْتُ**،** أُخَبِّئُ**،** خَبِّئْ**، مص. تَخْبِئَةٌ. 1. "خَبَّأَ وَثَائِقَهُ" : أخْفَاهَا. 2. "خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ" : سَتَرَتْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختبأَ يختبئ، اختباءً، فهو مختبِئ، والمفعول مُختبَأ (للمتعدِّي) • اختبأ الحيوانُ: أقام في جُحْرٍ. • اختبأ الرَّجلُ: استتر واحتجب "اختبأ وراء شجرة- اختبأ من رجال الأمن"| اختبأ بظلِّ فلان: عاش في حمايته. • اختبأ الشَّخصُ الشَّيءَ: 1- ستره. 2- ادّخره "اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِي شَفَاعَةً لأُمَّتِي [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخبأَ يُخبئ، إخباءً، فهو مُخبِئ، والمفعول مُخبَأ • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين: خبأها، سترها، أخفاها "أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُبْأَة [مفرد]: ج خُبُؤات وخُبْآت: ما يُخْبَأ، ما يُدَّخَر "خُبْأة لا تُستثمَر تضيع قيمتُها".
المعجم الوسيط
ـَ خَبئاً: سَتَرَهُ. وـ حَفِظَه.( أخْبَأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: أخْبَأَ الجارِيةَ: ألزمها البيت حتى تتزوج.( خابَأَهُ ): حاجاهُ ولاغَزَهُ.( خَبَّأَهُ ): خَبَأَهُ. ويقال: خَبَّأَ الجاريةَ.( اخْتَبَأَ ): استَتَرَ. وـ الشيءَ: سَتَرَه. وـ ادَّخَرَه. وفي حديث عثمان: ( اخْتَبَأْتُ عند الله خِصالاً: إني لرابع الإسلام، وكذا وكذا ). وـ له خَبيئاً: عَمَّى له شيئاً ثم سأَله عنه.( تَخَبَّأَ ) خِباء: اتخذه.( الخابِيَة ): وعاء الماء الذي يحفظ فيه. ( ج ) الخوابِي. ( وأصل الخابية: الخابِئَة، وأصل الخوابي الخوابئ، سُهِّلت الهمزة فيهما للتخفيف ).( الخَبْءُ ): المدَّخرُ. وـ المخْبوء. وفي التنزيل العزيز: ( الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ فِي السَّمَواتِ وَالأَرْضِ ). وفسِّر الخَبْءُ الذي في الأرض: بالنبات، والذي في السَّماء بالمطر. يقال: أخرَجَ خَبْءُ السماءِ خَبْءَ الأرضِ.( الخِبَاءُ ): بيتٌ من وَبَر أو شَعر أو صُوف، يكون على عمودَيْن أو ثلاثة. وـ المنزل. وفي الحديث: ( أَنَّه أتى خِبَاءَ فاطمَةَ ). وـ غِشاء البُرَّة والشعيرة في السُّنْبُلة. وـ كِمَام النَّوْر. ( ج ) أخْبِيَة. ( وأصله: أخْبِئَة، سُهِّلت الهمزة للتخفيف ).( الخُبْأَة ): المخبوء. وـ المُدَّخر.( الخُبَأَةُ ): امرأة خُبَأَة: تَلزَم بيتها وتستَتِر. وامرأة خُبَأَة طُلَعَة: تختبئ مرَّة ثم تطلع مرَّة. ويقال: خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعَةِ سَوْءٍ: بِنْتٌ تلزم البيت تَخْبَأُ نفسَها فيه، خير من غلامِ سَوْءٍ لا خير فيه.( الخَبِيءُ ): الخُبْأَة. وـ ما عُمِّيَ من شيء ثم سئل عنه.( الخَبِيئَةُ ): الخُبْأَة. ( ج ) خَبَايا. وفي الحديث: ( اطلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأرض ). وخَبَايا الأرض: بُذُورُها، فيكون حثًّا على الزراعة. أو خَبايا الأرض: معادِنُها، فيكون حَثًّا على استخراج المعادن.( المَخْبَأُ ): مكان يلاذ به للوقاية من الغارات الجويَّة. ( محدثة ).( المُخْبَأَةُ ) من الجوارِي: المُخَدَّرَةُ لم تتزوَّج بعد.( المُخَبَّأَةُ ) من الجوارِي: المُخْبَأَةُ.
مختار الصحاح
خ ب أ : خَبَأَهُ من باب قطعه ومنه الخَابِيَةُ إلا أنهم تركوا همزها و الخَبْءُ ما خبئ وخبء السماء القطر وخبء الأرض النبات و اخْتَبَأَ استتر
الصحاح في اللغة
خَبأْت الشيء خَبْأً، ومنه: الخابية وهي الحُبُّ، إلا أنّ العرب تركَتْ همزه. والخَبءُ: ما خُبِئَ، كذلك: الخَبيئُ، على فَعيلٍ. وخَبْءُ السموات: القَطْرُ. وخَبْءُ الأرض: النباتُ. واخْتَبَأِتْ: استترت، وجارية مخبَّأَة، أي مستترة. والخُبَأَةُ: المرأة التي تطَّلِع ثم تختبئ، قال الزِّبرقان بن بدر: إنَّ أَبْغَضَ كنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعَة.
تاج العروس

خَبَأَهُ كمَنَعَه يَخْبَؤُه خَبْئاً : ستره كخَبَّأَهُ تَخْبِئَةً واخْتَبَأَهُ قد جاءَ متعدِّياً كما سيأتي ويقال اخْتبأْتُ منه أَي استترت وامرأةٌ خُبَأَةٌ كهُمَزَةٍ : لازمةٌ بيتَها وفي الصحاح والعباب : هي التي تطَّلِع ثمَّ تختبِئ . قال الزِّبرقان ابن بَدْر : إنَّ أَبغض كَنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعة ويروى الطُّلَعة القُبَأَة وهي التي تقبَعُ رأسها أَي تدخِله . والخَبْءُ : ما خُبِئَ وغابَ ويكسر سُمِّي بالمصدر كالخَبِيءِ على فَعيل والخَبيئَة وجمع الأَخير خَبايا وفي الحديث " الْتَمِسوا الرِّزق في خَبايا الأَرض " معناه ما يخبؤه الزُّرَّاع من البَذْرِ فيكون حثًّا على الزِّراعة أو ما خَبأه الله عز وجل في معادن الأَرض والقياس خَبائِئُ بهمزتين المنقلبة عن ياءٍ فَعيلة ولام الكلمة إِلاَّ أنَّه استثقل اجتماعهما فقلبت الأَخيرة ياءً لانكسار ما قبلها فاستثقلت والجمع ثقيلٌ وهو مع ذلك معتلٌّ فقلبت الياءُ ألفاً ثمَّ قلبت الهمزة الأولى ياءً لخفائها بين الألفين . والخَبْءُ من الأَرض : النباتُ والخَبْءُ من السماءِ : المطرُ قاله ثعلب قال الله تعالى " الَّذي يُخْرِجُ الخَبْءَ في السَّمواتِ والأَرضِ " قال الأَزهريُّ : الصحيح والله أَعلم أنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى : يعلم الغيبَ في السَّموات والأَرض وقال الفرَّاء : الخَبْءُ مهموز هو الغيب . وخَبْءُ ع بمَدْيَنَ وخَبْء وادٍ بالمدينة جَنْب قُبا كذا في المَراصد . والخبأَة بهاءٍ : البِنْتُ وفي المثل خبأَةٌ خَيرٌ من يَفْعَة سَوْءٍ وسمَّى أَبو زيد سعيدُ بن أَوس الأَنصاريّ كتاباً من كتبه الخبأَة لافتتاحه إيَّاه بذكر الخبأَة بمعنى البنت واستشهاده عليها بهذا المثل . وقال الليث الخِباءُ ككِتابٍ مَدَّته سِمَةٌ تُخْبَأُ في موضعٍ خَفِيٍّ من النَّاقة النَّجيبةِ وإنَّما هي لُذَيْعَةٌ بالنَّارِ ج أَخْبِئة مهموز والخِباءُ من الأَبنية م أَي معروف والجمع كالجمع . في المصباح : الخِباء : ما يُعملُ من صوفٍ أو وبر وقَد يكون من شَعَرٍ وقد يكون على عمودينِ أَو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت أَو هي يائيَّة وعليه أكثر أئمَّة اللغة وقال بعض : هي واويَّة ولكن أكثر شذوذاً من الهمزة ولم يقل إنَّ الخِباءَ أَصله الهمزة إِلاَّ ابن دُريد كذا في اللسان . وخَبيئَةُ بنتُ رِياح بن يَرْبوع بن ثعلبة قاله ابن الأعرابي وأَبو خَبيئَةَ الكوفيُّ يُلَقَّبُ سُؤْرَ الأَسد . والمُخْبَأَةُ كمكرُمة هكذا في سائر النسخ وفي بعض الأُصول الصحيحة من القاموس والعباب بالتشديد وهي المتستِّرة وقيل : هي الجارِيَةُ المُخَدَّرَةُ التي لا بُروزَ لها أَو هي التي لم تتزوَّجْ بعدُ وهي المُعْصِر قاله الليث وخَبيئَةُ بن كَنَّازٍ ككتَّان وَلِيَ زمن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه الأُبُلَّةَ فقال عمر : لا حاجَةَ لنا فيه أَي في ولايته هو يَخْبَأُ وأَبوه يَكْنِزُ فعزله وخَبيئة بن راشد وأَبو خَبيئة كجُهَيْنَةَ محمَّدُ بن خالدٍ وشُعَيْبُ بن أَبِي خُبَيْئَةَ محدِّثون . ويقال : كَيْدٌ خابِئٌ أَي خائِبٌ قال أَبو حيَّان هو من باب القلب . ويقال : خابَأْتُه ما كذا إذا حاجَيْتُهُ وقال ابن دريد اخْتَبَأَ له خَبيئاً إذا عنَّى له شيئاً ثمَّ سألَه عنه جاءَ بالاختباء متعدِّياً وهو صحيح ومنه حديث عثمان رضي الله عنه : قد اخْتَبَأْتُ عند اللهِ خِصالاً : إنِّي لرابعُ الإسلام . . الحديث . والخابِيَةُ : الحُبُّ وهي الجرَّة الكبيرة والجمع خَوابي تَرَكوا همزَتَها كما تركوا همزة البريَّة والذُّرِّية تخفيفاً لكثرة الاستعمال وربَّما همزت على الأَصل فإنَّهم كثيراً ما يهمزون وبالعكس كذا في المصباح

لسان العرب
خَبَأَ الشيءَ يَخْبَؤُه خَبْأً سَتَرَه ومنه الخابِيةُ وهي الحُبُّ أَصلها الهمزة من خَبَأْتُ إِلاَّ أَن العرب تركت همزه قال أَبو منصور تركت العرب الهمز في أَخْبَيْتُ وخَبَّيْتُ وفي الخابيةِ لأَنها كثرت في كلامهم فاستثقلوا الهمز فيها واخْتَبأَتْ اسْتَتَرتْ وجارية مُخْبَأَةٌ أَي مُسْتَتِرة وقال الليث امرأَة مُخَبَّأَةُ وهي المُعْصِرُ قبل ان تَتَزَوَّج وقيل المُخَبَّأَةُ من الجَواري هي المُخَدَّرة التي لا بُروزَ لها في حديث أَبي أُمامةَ لم أَرَ كاليَوْمِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ المُخَبَّأَة الجاريةُ التي في خِدْرها لَم تَتَزَوَّج بعدُ لأَنَّ صِيانتها أَبلغ ممن قد تَزَوَّجَتْ وامرأة خُبَأَةٌ مثل هُمَزة تلزم بيتَها وتسْتَتِرُ والخُبَأَةُ المرأَةُ تَطَّلِعُ ثم تَخْتَبِئُ وقول الزِّبْرقان بن بدرٍ إنّ أَبْغَض كَنائِنِي إليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ يعني التي تَطَّلِعُ ثم تَخْبأُ رأْسها ويروى الطُّلَعةُ القُبَعةُ وهي التي تَقْبَعُ رأْسها أَي تُدْخِله وقيل تَخْبَؤُه والعرب تقول خُبَأَةٌ خيرٌ من يَفَعةِ سَوْءٍ أَي بنت تلزم البيت تَخْبَؤُ نَفسها فيه خير من غلام سَوْءٍ لا خير فيه والخَبْءُ ما خُبِئَ سُمِّيَ بالمصدر وكذلك الخَبِيءُ على فَعِيل وفي التنزيل الذي يُخْرِج الخَبْءَ في السموات والأَرضِ الخَبْءُ الذي في السموات هو المطَر والخَبْءُ الذي في الأَرض هو النَّبات قال والصحيح واللّه أَعلم أَنَّ الخَبْءَ كلُّ ما غاب فيكون المعنى يعلم الغيبَ في السموات والأَرض كما قال تعالى ويَعلَم ما تُخْفُون وما تُعْلِنون وفي حديث ابن صَيَّادٍ خَبَأْتُ لك خَبْأً الخَبْءُ كُلُّ شيء غائِبٍ مستور يقال خَبَأْتُ الشيءَ خَبْأً إِذا أَخفَيْته والخَبْءُ والخَبِيءُ والخَبِيئةُ الشيءُ المَخْبُؤءُ وفي حديث عائشةَ تَصِفُ عُمَرَ ولَفَظَت خَبِيئَها أَي ما كان مَخْبُوءاً فيها من النبات تعني الأَرض وفَعِيلٌ بمعنى مفعول والخَبْءُ ما خَبَأْتَ من ذَخيرة ليومٍ ما قال الفرَّاء الخَبْءُ مهموز هو الغَيْب غَيْبُ السموات والأَرض والخُبْأَةُ والخَبِيئةُ جميعاً ما خُبِئَ وفي الحديث اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأَرض قيل معناه الحَرْثُ وإِثارةُ الأَرضِ للزراعة وأَصله من الخَبْء الذي قال اللّه عزَّ وجلَّ يُخْرِجُ الخَبْءَ وواحد الخَبايا خَبِيئةٌ مثل خَطِيئة وخَطايا وأَراد بالخَبايا الزَّرعَ لأَنه إِذا أَلقَى البذر في الأَرض فقد خَبأَه فيها قال عروة بن الزبير ازْرَعْ فان العرب كانت تتمثل بهذا البيت تَتَبَّعْ خَبايا الأَرضِ وادْعُ مَلِيكَها ... لَعَلَّكَ يَوْماً أَن تُجابَ وتُرْزَقا ويجوز أَن يكون ما خَبأَه اللّه في مَعادن الأَرض وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه قال اخْتَبَأْتُ عند اللّه خِصالاً إنِّي لَرابِعُ الإِسلام وكذا وكذا أَي ادَّخَرْتها وجَعَلْتُها عنده لي والخِباءُ مَدَّته همزة وهو سِمَةٌ توضع في موضع [ ص 63 ] خفي من الناقة النَّجِيبة وانما هي لُذَيْعةٌ بالنار والجمع أَخبِئَةٌ مهموز وقد خَبِئَت النارُ وأَخْبَأَها المُخْبِئُ إِذا أَخْمَدَها والخِباء من الأَبنية والجمع كالجمع قال ابن دريد أَصله من خَبَأْت وقد تَخَبَّأْت خِباءً ولم يقل أَحد إِنَّ خِباء أَصله الهمز الا هو بل قد صُرِّح بخلاف ذلك والخَبِيءُ ما عُمِّيَ من شيء ثم حُوجِيَ به وقد اخْتَبَأَه وخَبِيئَةُ اسم امرأَة قال ابن الأَعرابي هي خَبِيئةُ بنت رِياح بن يَرْبوع بن ثَعْلَبَةَ
الرائد
* خبأ يخبؤ: خبأ. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.
الرائد
* خبأ تخبئة. الشيء: ستره، أخفاه عن النظر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: