وصف و معنى و تعريف كلمة أخبانا:


أخبانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخبانا في معاجم اللغة العربية:



أخبانا

جذر [خبا]

  1. خَبَنَ: (فعل)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه: ثَنَى جزءا منه وخاطه
    • خَبَنَ الشيءَ: أخفاه
    • خَبَنَه: أسقطه
    • خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة
  2. خَبْن: (اسم)
    • خَبْن : مصدر خَبَنَ
  3. خَبن: (اسم)
    • الخَبْنُ في العَروض: إِسقاط الثاني الساكن من التفعيلة
  4. خُبَن: (اسم)
    • خُبَن : جمع خُبنة


  5. خُبُنّ: (اسم)
    • الخُبُنُّ من الرجال: المتقبِّضُ المتدخِّلُ بعضُه في بعض
  6. خُبنة: (اسم)
    • الجمع : خُبُنات و خُبْنات و خُبَن
    • الخُبنةُ من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط
    • الخُبنةُ :ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إِبطه وفي حديث عمر: حديث شريف إِذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنةً /
    • الخُبنةُ :الوعاءُ يُجعل فيه الشيءُ ثم يُحمل
  7. خابن: (اسم)
    • خابن : فاعل من خَبَنَ
  8. أَخْبَنَ: (فعل)
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ، سراويله، شيئا
  9. خبْنة الثّوب:
    • الجزء المَثْنِيّ المَخِيط ''خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه''.
  10. خبن الثّوب:


    • ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر ''خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض''.
  11. الخُبنةُ من الثَّوب والسراويل:
    • الجزء المثنيُّ المَخِيط.
  12. خَبَنَ الثوبَ ونحوَه:
    • ثَنَى جزءا منه وخاطه.
  13. خَبَنَ الشيءَ:
    • أخفاه.
  14. خَبَنَ الطعامَ:
    • خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة.
  15. مَخْبون : (اسم)
    • مَخْبون : اسم المفعول من خَبَنَ
  16. خابَ : (فعل)


    • خابَ يَخيب ، خِبْ ، خَيْبَةً ، فهو خائب
    • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
    • خابَ خَوْبًا: افتقر
    • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
    • خابَ سَعْيُه: لم ينجح في مسعاه، فاته ما طلب،
    • خابَ ظنُّه: كذبه ظنُّه، أخطأ حَدْسه، حدث ما لم يكن يتوقّعه من شخصٍ أو أمر
    • خَابَ :لم يَنلْ ما طَلَبَ
    • خَابَ :خَسِرَ
  17. خبَأَ : (فعل)
    • خبَأَ يَخبَأ ، خَبْئًا ، فهو خابِئ ، والمفعول مَخْبوء وخَبْء وخَبِيء
    • خبَأ نقودَه: سترها وأخفاها، حفظها
  18. أَخَبَّ : (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ: جَعلها تَخُبُّ
  19. أَخْبَاب : (اسم)
    • أَخْبَاب : جمع خُبّ
  20. خَبَّ : (فعل)
    • خبَّ / خبَّ في خَبَبْتُ ، يخُبّ ، اخْبُبْ / خُبَّ ، خَبًّا وخَبَبًا وخبيبًا ، فهو خابّ ، والمفعول مخبوب فيه
    • خَبَّ الرَّجُلُ : خَدَعَ، غَشَّ وفي الحديث خَبَّ : حديث شريف لا يدْخلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائِنٌ /
    • خَبَّ الْبَحْرُ : هَاجَ، اِضْطَرَبَ
    • خبَّ الرَّجُلُ: عدا، هرول وأسرع، كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَافَ الطَّوَافَ الأَوَّلَ خَبَّ ثَلاَثًا(حديث)
    • خَبَّ الْفَرَسُ : نَقَلَ أَيَامِنَهُ وَأيَاسرَهُ جَمِيعاً فِي العَدْوِ
    • خَبَّ فِي الأَمْرِ : أَسْرَعَ فِيهِ
    • خَبَّ النَّبَاتُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
    • يَخُبُّ فيها ويضع: يفسد فيها
  21. خبا : (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه،
  22. أنخاب : (اسم)


    • أنخاب : جمع نَخب
  23. نَخَبَ : (فعل)
    • نخَبَ يَنخُب ، نَخْبًا ، فهو ناخِب ، والمفعول مَنْخوب
    • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
    • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
    • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
    • نَخَبَتْهُ الْحَرْبُ : أَضْعَفَتْهُ، أَنْهَكَتْهُ
  24. نَخِبَ : (فعل)
    • نَخِبَ نَخبًا فهو نَخِبٌ
    • نَخِبَ قلبُه : جَبُنَ
  25. أَخْبَى : (فعل)
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى
    • أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً
    • أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ
    • أخْبَى الكساءَ: جعله خِبَاءً
    • أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا، أَخْمَدَهَا
,
  1. خبن (المعجم لسان العرب)
    • "خَبَنَ الثوبَ وغَيرَه يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً وخُباناً: قلَّصَه بالخياطة.
      قال الليث: خَبَنْتُ الثوبَ خَبْناً إذا رفعتَ ذُلْذُلَ الثوبِ فخِطْتَه أَرْفَعَ من موضعه كي يتقلص ويَقْصُر كما يفعل بثوب الصبي، قال: والخُبْنةُ ثيابُ الرجل، وهو ذُلْذُلُ ثوبه المرفوع.
      يقال: رفع في خُبْنَتِه شيئاً، وقد خَبَنَ خَبْناً.
      والخُبْنةُ: الحُجْزة يتخذها الرجل في إزاره لأَنه يُقَلِّصُها.
      والخُبْنة: الوعاءُ يجعل فيه الشيء ثم يحمل كذلك أَيضاً، فإِن جعلته أَمامك فهو ثِبانٌ، وإن حملته على ظهرك فهو حالٌ.
      والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنِك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إذا مَرَّ أَحدُكم بحائطٍ فلْيأْكُلْ منه ولا يتخذْ خُبْنةً؛ قال: الخُبْنةُ والحُبْكةُ في الحُجْزَة حُجْزَةِ السَّروايل، والثُّبْنةُ في الإِزارِ.
      ويقال للثوب إذا طال فَثَنَيْتَه: قد خَبَنْته وغبَنْته وكَبَنْته.
      ابن الأَعرابي: أَخْبَنَ الرجلُ إذا خَبَأَ في خُبْنة سَراويلِه مما يلي الصُّلْبَ، وأَثْبَنَ إذا خَبَأَ في ثُبْنَتِه مما يلي البَطْنَ، وعَنى بثُبْنَتِه إزارَه.
      وفي حديث آخر: من أَصابَ بفِيه من ذي حاجةٍ غيرَ مُتَّخِذٍ خُبْنةَ فلا شيء عليه أَي لا يأْخذ منه في ثوبه.
      وخَبَنَ الشِّعْرَ يخْبِنه خَبْناً: حذَف ثانيه من غير أَن يَسْكُنَ له شيء إذا كان مما يجوز فيه الزحافُ، كحذْف السين من مُسْتَفعِلُن، والفاء من مَفْعولات، والأَلف من فاعِلاتن، وكله من الخَبْنِ الذي هو التَّقْليصُ.
      قال أَبو إسحق: إنما سُمِّيَ مَخْبُوناً لأَنك كأَنك عطَفتَ الجُزْءَ، وإن شئت أَتممتَ، كما أَنَّ كلَّ ما خَبَنْتَه من ثوبٍ أَمكَنَكَ إِرْسالُه، وإنما سمي خَبْناً لأَن حَذْفَه مع أَوَّله؛ هذا قول أَبي إسحق، وقول المُخبَّل أَنشده ابن الأَعرابي: وكانَ لها مِنَ حوْضِ سَيْحانَ فُرْصةٌ،أَراغَ لها نَجْمٌ من القَيْظِ خابنُ.
      أَي خَبَنَها القيظُ، وفسره ابن الأَعرابي فقال: خابِنٌ خَبَنَ من طول ظِمئها أَي قَصَّر، يقول: اشتَدَّ القيظُ ويَبِسَ البَقْلُ فقَصُر الظِّمءُ.
      ورجلٌ خُبُنٌّ: مُتقَبِّضٌ ككُبُنٍّ.
      وخَبَنَ الشيء يَخْبِنُه خَبْناً: أَخفاه.
      وخَبَنَ الطَّعامَ إذا غَيَّبَه واستَعَدَّه للشِّدَّة.
      والخُبْنُ في المزادة: ما بين الخَرَبِ (* قوله «ما بين الخرب» بالتحريك آخره باء موحدة كما في المحكم والتكملة).
      والفَمِ، وهو دون المِسْمَع، ولكل مِسْمَع خُبْنان.
      ويقال: خَبَنَتْه خَبُونُ مثل شَعَبَتْه شَعُوبُ إذا مات.
      والخُبْنة: موضعٌ.
      وإنه لذو خَبَناتٍ وخَنَباتٍ: وهو الذي يَصْلُحُ مرّةً ويَفْسُد أُخرى.
      "
  2. خَبَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَبَنَ الثَّوْبَ وغيرَهُ يَخْبِنُه خَبْناً وخِباناً: عَطَفَه، وخاطَهُ ليَقْصُرَ،
      ـ خَبَنَ الطَّعامَ: غَيَّبَهُ، وخَبَأهُ للشِدَّةِ.
      ـ خُبْنَةُ: ما تَحْملُه في حِضْنِكَ، وموضع.
      ـ خَبَناتُ: الخَنَباتُ.
      ـ خَبَنَتْه خَبُونُ: ماتَ.
      ـ خَبْنُ: إسْقاطُ الحَرْفِ الثاني في العُروضِ،
      ـ خُبْنُ: ما بَيْنَ خُرْتِ المَزادَةِ وفَمِها.
      ـ خُبُنٌ ومُخْبَئِنٌ: الرَّجُلُ المُتَقَبِّضُ المُتداخِلُ بعضُه في بعضٍ.
      ـ خابِنُ: الشديدُ، ومَن يَخْبِنُ الكَذِبَ ويُعِدُّه.
      ـ أخْبَنَ: خَبَأ في خُبْنَةِ سَراوِيلِه شيئاً.
      ـ خُبانٌ: وادٍ باليمن.
  3. خَبن (المعجم الرائد)
    • خبن - يخبن ، خبنا وخبانا وخبانا
      1- خبن الثوب : رفع جزءا منه وثناه وخاطه. 2- خبن الطعام : ادخره للشدة. 3- خبن الشيء : أخفاه. 4- خبن الشيء : أسقطه. 5- خبن الشاعر : أتى بالخبن في شعره. ( : أنظر خبن)
  4. خَبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَبَنَ الثوبَ ونحوَه خَبَنَ ِ خَبْنًا، وخُبانًا: ثَنَى جزءا منه وخاطه.
      و خَبَنَ الشيءَ: أخفاه.
      و خَبَنَ أسقطه.
      و خَبَنَ الطعامَ: خَبَأَه وادَّخره للشِّدَّة.
  5. خُبْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُبْنة :-
      جمع خُبُنات وخُبْنات وخُبَن
      خُبْنة الثَّوب ونحوه: الجزء المَثْنِيّ المَخِيط :-خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه.
  6. خبَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبَنَ يَخبِن ، خَبْنًا ، فهو خابن ، والمفعول مَخْبون :-
      خبَن الثَّوبَ وغيرَه ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :-خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض.


  7. الخُبنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبنةُ من الثَّوب والسراويل: الجزء المثنيُّ المَخِيط.
      و الخُبنةُ ما يحمله الإنسان في حِضْنه أو تحت إِبطه.
      وفي حديث عمر: حديث شريف إِذا مَرَّ أحدكم بحائط فليأْكل منه، ولا يتَّخِذْ خُبْنةً //.
      و الخُبنةُ الوعاءُ يُجعل فيه الشيءُ ثم يُحمل.
  8. أَخْبَن (المعجم الرائد)
    • أخبن - إخبانا
      1-أخبن الطعام : أخبأه في «خبنة» ثيابه، أي ثنيها.
  9. خُبنة (المعجم الرائد)
    • خبنة - ج، خبن
      1- خبنة : ما ثني من الثوب وخيط. 2- خبنة : ما يحمل في الحضن أو تحت الإبط.
  10. خابن (المعجم الرائد)
    • خابن
      1- خابن : كذاب، خبيث، لئيم. 2- خابن : شديد، قوي.
  11. خبن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ب ن: الخُبْنَةُ ما تحمله في حضنك وفي الحديث {ولا يتخذ خبنة}
  12. أخْبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْبَنَ : خَبَأَ في خُبْنةِ سراويله شيئا.
  13. الخَبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَبْنُ في العَروض: إِسقاط الثاني الساكن من التفعيلة.
  14. الخُبُنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُبُنُّ من الرجال: المتقبِّضُ المتدخِّلُ بعضُه في بعض.
  15. خبْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خبْن :-
      1 - مصدر خبَنَ.
      2 - (العروض) حذف الثاني الساكن من التفعيلة.
  16. خبن (المعجم الرائد)
    • خبن
      1- مصدر خبن. 2- في الشعر : حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة، كحذف «الألف» في «فاعلن».
  17. خبن الثّوب وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ثنى جُزْءًا منه وخاطه ليَقْصُر :-خبَن جُبَّتَه من أسفلها لئلاّ تمسَّ الأرض.
  18. خبْنة الثّوب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • الجزء المَثْنِيّ المَخِيط :-خَبَّأ نقودًا في خُبْنة ثوبه.
  19. خبن (المعجم الرائد)
    • خبن
      1-الرجل المتقبض المتداخل بعضه في بعضه الآخر
  20. خَبَكٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَبَكٌ: جَدُّ وُثَيْرِ بنِ المُنْذِرِ المُحَدِّثِ.
      ـ خَبَنْكُ: قرية ببَلْخَ.
  21. إختبن (المعجم الرائد)
    • إختبن - اختبانا
      1-إختبن الشيء : أخذه في «خبنة» ثيابه، أي ثنيها


معنى أخبانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَا** \- [خ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** خَبَا**،** يَخْبُو**، مص. خَبْوٌ، خُبُوٌّ. 1. "خَبَتِ النَّارُ بَعْدَ نِهَايَةِ السَّمَرِ" : خَمَدَتْ، طَفَأَتْ. 2. "خَبَا لَهَبُهُ بَعْدَ فَوْرَةِ الْغَضَبِ" : سَكَنَ غَضَبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خبا يَخبُو، اخْبُ، خَبْوًا وخُبُوًّا، فهو خابٍ • خبَتِ النَّارُ: هدأت وسكنت، همدت وخمد لهبُها، انطفأت "خبا لهيب الحُبّ- {مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}"| خبا بريقُ شيء: فقد تألُّقه وبهرجته- خبا لهبُ فلان: سكنت فورة غضبه- خبت الحربُ: خمدت، هدأت.
مختار الصحاح
خ ب ا : الخَابِيةُ الحب وأصلها الهمز لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في خ ب أ و الخِبَاءُ واحد الأخْبِيةِ من وبر أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت و اسْتَخْبَيْنا الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه و خَبَتِ النار من باب سما أي طفئت و أخْبَاها غيرها
الصحاح في اللغة
الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها. والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ. واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه. وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ. وكذلك التَخْبيَةُ. وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ. وأَخْبَيْتُها أنا.
لسان العرب
الخِباءُ من الأَبنية واحد الأَخْبية وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر وهو على عمودين أَو ثلاثة وما فوقَ ذلك فهو بَيْت وقال ابن الأَعرابي الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف وهو دون المَظَلَّة كذلك حكاها ههنا بفتح الميم وقال ثعلب عن يعقوب من الصوف خاصة والخِباءُ من بُيوت الأَعراب جمعه أَخْبِية بلا همز وفي حديث الاعتكاف فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ الخِباءُ أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف وفي حديث هندٍ أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء على الشك وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ومنه الحديث لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة يريد منزلها وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته عملته ونَصَبته واسْتَخْبَيْته نَصَبْته ودخلت فيه والتَّخْبِية من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً الكسائي يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً والخِباءُ غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة وخِباءُ النَّوْرِ كِمَامُه وكِلاهما على المَثَل وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها وهي خابِية وأَخْبَيْتها أَنا أَخْمَدْتها قال الكميت ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ لا المُخْبي وقوله تعالى كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً قيل معناه سَكَن لَهَبُها وقيل معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ والخَابِية الحبُّ وأَصله الهمز لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها
الرائد
* خبا يخبو: خبوا وخبوا. (خبو) 1-ت النار أو الحرب أو الحدة: خمدت، سكنت. 2-لهبه: سكن غضبه..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: