وصف و معنى و تعريف كلمة أخبتن:


أخبتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أخبتن في معاجم اللغة العربية:



أخبتن

جذر [خبت]

  1. خَبَتَ : (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  2. أَخْبَتَ : (فعل)
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ
    • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له : خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن
    • أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ
    • أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ
  3. خَيَّبَ: (فعل)
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب
    • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
    • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
    • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  4. تخيَّبَ: (فعل)
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب
    • تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه تخيَّب سعيُه


  5. خَيّاب: (اسم)
    • قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي
    • سَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار
  6. خَيبة: (اسم)
    • الجمع : خَيْبات و خَيَبات
    • مصدر خَابَ
    • كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً: الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ
    • خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران
    • مصدر خابَ
    • خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى،
    • راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا
  7. مخيَّب: (اسم)
    • مخيَّب : اسم المفعول من خَيَّبَ
  8. مخيِّب: (اسم)
    • مخيِّب : فاعل من خَيَّبَ
  9. تَخييب: (اسم)
    • مصدر خَيَّبَ
    • تَخْيِيبُ الآمَالِ : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً
    • وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  10. أَخْيَبُ: (اسم)
    • اسم تفضيل من خابَ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ، : أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً لم أرَ أخيبَ منه
    • الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها


  11. تخييب: (اسم)
    • تخييب : مصدر خَيَّبَ
  12. مُتخِّيب: (اسم)
    • مُتخِّيب : فاعل من تخيَّبَ
  13. تخيُّب: (اسم)
    • تخيُّب : مصدر تخيَّبَ
  14. خَيْبَة: (اسم)
    • خَيْبَة : مصدر خابَ
  15. اِختَبَّ: (فعل)
    • اخْتَبَّ : أسرع
    • اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ
  16. أنخاب: (اسم)
    • أنخاب : جمع نَخب


  17. مِنخاب: (اسم)
    • الجمع : مَناخيب
    • رجلٌ مِنْخاب: ضعيفُ لا خير فيه
  18. نَخيب: (اسم)
    • الجمع : نُخُبٌ
    • قلبٌ نخيبٌ: فاسِد
    • ورجل نخيب: ذاهبُ العقل
  19. خيّب خصمه:
    • جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره ''خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال'' ° خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه.
  20. تَخْيِيبُ الآمَالِ:
    • عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً.
  21. خَيَّبَ أَمَلَهُ:
    • لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً.
  22. خَيَّبَ ظَنَّهُ:
    • لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ.


  23. خَيَّبَهُ اللهُ:
    • جَعَلَهُ خَائِباً.
  24. خيبةً له:
    • دعاءٌ عليه بالخسران.
  25. خيبة الأمل:
    • عدم تحقيق ماكان يُرْجى.
,
  1. خيب
    • "خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِم، ولم يَنَلْ ما طَلَب.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: مَنْ فازَ بِكُمْ، فقد فازَ بالقِدْحِ الأَخْيَبِ أَي بالسَّهْمِ الخائِبِ، الذي لا نَصِيبَ له من قِداحِ الـمَيْسِر، وهي ثلاثة: الـمَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ.
      والخَيْبَة: الحِرْمانُ والخُسْران؛ وقد خابَ يَخِيبُ ويَخُوبُ.
      وفي الحديث: خَيْبةً لَك ! ويا خَيْبَةَ الدَّهْرِ! وخَيَّبَه اللّه: حَرَمَه.
      وخَيَّبْتُه أَنا تَخْيِيباً.
      وخابَ إِذا خَسِرَ، وخابَ إِذا كَفَر، والخَيْبَة: حِرْمان الجَدِّ.
      وفي المثل: الهَيْبَةُ خَيْبَة؛ وسَعْيُه في خَيَّابِ ابن هَيَّابٍ أَي في خَسَارٍ، وبَيَّابِ بن بَيَّابٍ، في مَثلٍ للعرب، ولا يقولون منه خابَ، ولا هابَ.
      والخَيَّابُ: القِدْحُ الذي لا يُورِي؛ وقوله أَنشده ثعلب: اسْكُتْ، ولا تَنْطِقْ، فأَنـْتَ خَيَّابْ، * كُلُّكَ ذُو عَيْبٍ، وأَنـْتَ عَيَّابْ يجوز أَن يكون فَعَّالاً مِن الخَيْبَةِ، ويجوز أَن يُعْنَى به، أَنه مثل هذا القِدْح الذي لا يُورِي.
      ووَقَع في وَادِي تُخُيِّبَ على تُفُعِّلَ، بضم التاءِ والفاءِ وكسر العين، غير مصروفٍ، وهو الباطِلُ.
      وتقول: خَيْبَةً لزَيْدٍ، وخَيْبَةٌ لِزَيْدٍ، فالنَّصْبُ على إِضْمارِ فِعْلٍ، والرَّفْعُ على الابتداءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خيَّبَ
    • خيَّبَ يخيِّب ، تخييبًا ، فهو مخيِّب ، والمفعول مخيَّب :-
      خيَّب خصمَه جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ، - مخيِّب للآمال:-
      خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه: أتي بما لا يتوقعه منه، لم يحقّق ما كان مأمولاً منه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تخيَّبَ
    • تخيَّبَ يتخيَّب ، تخيُّبًا ، فهو مُتخِّيب :-
      تخيَّب الشَّخصُ مُطاوع خيَّبَ: فشل ولم ينلْ مطلبَه :-تخيَّب سعيُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خَيَّبَ
    • [خ ي ب]. (فعل: رباعي متعد). خَيَّبْتُ، أُخَيِّبُ، مصدر تَخْيِيبٌ.
      1. :-خَيَّبَ ظَنَّهُ :- : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ.
      2. :-خَيَّبَ أَمَلَهُ :- : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً.
      3. :-خَيَّبَهُ اللهُ :- : جَعَلَهُ خَائِباً.

    المعجم: الغني

  5. خَيْبة
    • خَيْبة :-
      جمع خَيْبات (لغير المصدر) وخَيَبات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خابَ
      خيبة الأمل: عدم تحقيق ماكان يُرْجى، - خيبة له: دعاء عليه بالخسران، - راح يجرّ أذيال الخيبة: كناية عن إخفاقه وفشله وعدم فوزه بما كان متوقّعًا.
      2 - اسم مرَّة من خابَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَيَّب
    • خيب - تخييبا
      1-خيبه : لم ينله طلبه «خيب أمله»

    المعجم: الرائد

  7. خيّب خصمه
    • جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره :-خيَّب العدوَّ- مخيِّب للآمال :- ° خيَّب آمالَه/ خيَّب ظنَّه

    المعجم: عربي عامة

  8. الأَخْيَبُ
    • الأَخْيَبُ : الخائبُ.
      و الأَخْيَبُ اسمٌ لأحد أقداح المَيْسِر الثلاثة التي لا نَصيبَ لها.
      يقال: باءَ بالقِدْح الأخْيَب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخَيَّابُ
    • الخَيَّابُ : يقال: قَدْحٌ خَيَّابٌ: لا يُورِي.
      وسَعْيُه في خَيَّابِ بن هَيَّابِ: في خَسَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الخَيْبَةُ
    • الخَيْبَةُ الخَيْبَةُ يقال: خيبةً له: دعاءٌ عليه بالخسران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تخيَّب
    • تخيب - تخيبا
      1- تخيب : خاب، انقطع أمله. 2- تخيب : أخفق، لم ينجح.

    المعجم: الرائد

  12. خيب
    • خ ي ب: خَابَ يخيب خَيْبَةً إذا لم ينل ما طلب وفي المثل الهيبة خيبة

    المعجم: مختار الصحاح

  13. خَيَّبَهُ
    • خَيَّبَهُ : جعله خائبًا.
      و خَيَّبَهُ حَرمَه ولم يُنِلْهُ طَلَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَخْيِيبُ
    • [خ ي ب]. (مصدر خَيَّبَ).
      1. :-تَخْيِيبُ الآمَالِ :- : عَدَمُ تَحْقِيقِ مَا كَانَ مَأْمُولاً.
      2. :-وَجَدَ فِي عَمَلِهِ تَخْيِيباً لِظَنِّهِ :- : عَدَمُ الإِتْيَانِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ .

    المعجم: الغني

  15. نَخيب
    • نخيب - ج، نخب
      1- نخيب : ذاهب العقل. 2- نخيب من القلوب الفاسد.

    المعجم: الرائد

  16. اخْتَبَّ
    • اخْتَبَّ : أسرع يقال: اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَخْيبُ
    • أَخْيبُ :-
      اسم تفضيل من خابَ: أكثر الناس خسارةً وأعظمهم فشلاً :-لم أرَ أخيبَ منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِختَبّ
    • إختب - اختبابا
      1-إختب الفرس في عدوه : راوح بين يديه ورجليه، أي قام على إحداهما مرة وعلى الأخرى مرة

    المعجم: الرائد

  19. إختبن
    • إختبن - اختبانا
      1-إختبن الشيء : أخذه في «خبنة» ثيابه، أي ثنيها

    المعجم: الرائد

  20. مخيبة
    • مخيبة
      1-ما يدعو إلى الخيبة

    المعجم: الرائد

  21. تخيّب الشّخص
    • مُطاوع خيَّبَ

    المعجم: عربي عامة

  22. خَيْبَةٌ
    • [خ ي ب]. (مصدر خَابَ). :-كَانَتْ خَيْبَتُهُ كَبِيرَةً :-: الخُسْرَانُ، عَدَمُ تَحَقُّقِ الأَمَلِ، الإِخْفَاقُ. :-أُصِيبَ بِخَيْبَةِ أَمَلٍ.

    المعجم: الغني

  23. خَيّاب
    • خياب
      1-قدح لا يخرج نارا

    المعجم: الرائد

  24. خَيبة
    • خيبة
      1-عدم تحقق الأمل بنيل المطلوب

    المعجم: الرائد

  25. مِنخاب
    • منخاب
      1-ضعيف لا خير فيه، جمع : مناخيب

    المعجم: الرائد



معنى أخبتن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أخبتَ إلى/ أخبتَ لـ يُخبت، إخباتًا، فهو مُخبِت، والمفعول مُخْبت إليه • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له: خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن "{إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ}".
المعجم الوسيط
المكانُ ـُ خَبْتاً: اطمأنَّ. وـ ذِكرُهُ: خَفِي.( أخْبَتَ ): قصد الخَبْتَ. وـ نزله. وـ خشع وتواضع. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ). وفيه أيضاً: ( وَبَشِّرِ المُخْبِتِين ). وـ إليه: اطمأنَّ. وـ ذِكْرُه: خَبَتَ.( الخَبْتُ ) من الأرض: ما انخفَض واتَّسع. وـ المنخفِض فيه رمْل. وـ الوادي العميقُ الممدود، فيه نباتٌ. ( ج ) خُبُوت، وأَخْبات.( الخَبْتَةُ ): التَّوَاضُع.
المعجم الوسيط
النارُ ـُ خَبْواً، وخُبُوًّا: سكَنَتْ وخَمدَ لهبُها. وفي التنزيل العزيز: ( مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيراً ). وـ الحربُ والحِدَّةُ: سَكَنَتْ وهدَأَت. ويقال: خبا لهبه: سَكَن فَوْرُ غضبه.( أخْبَى ): عَمِل خباء. وـ خِبَاءً: عمِله ونصَبَه. وـ الكساء: جعله خِبَاء. وـ النار: أخمدها.( خَبَّى ) خِباء وكِساء: أخباه.( تَخَبَّى ) فلان: أخْبَى. وـ خباءً وكساءً: أخباه.( اسْتَخبى ) خِبَاءً: نصَبَه ودخَل فيه.
مختار الصحاح
خ ب ت : الإخْبَاتُ الخشوع يقال أخْبَتَ لله تعالى
الصحاح في اللغة
الخَبْتُ: المطمئن من الأرض فيه رمل والإخباتُ، الخشوع. يقال: أَخْبَتَ لِلهِ. وفيه خَبْتَةٌ، أي تواضع.  
تاج العروس

الخَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطُونِ الأَرْضِ عربيَّة مَحْضَة . ج : أَخْبَاتٌ وخُبوتٌ . وقال ابن الأَعْرَابيّ : الخَبْتُ : ما اطْمَأَنّ من الأَرْضِ واتَّسعَ وقيل : الخَبْتُ : ما اطمأَنّ من الأَرْض وغَمُضَ فإِذا خَرجتَ منه أَفضَيتَ إِلى سَعَةِ وقيل : الخَبْتُ : سَهْلٌ في الحَرَّة . وقيل هو الوادي العميقُ الوَطِىءُ ممدود يُنبتُ ضُرُوُبَ العِضاه وقيل الخَبتُ الخَفِيُّ المُطْمَئنُّ من الأَرْض فيه رمْلٌ . وأَخْبَتُوا : صارُوا في الخَبْت . الخَبْت : ع بالشّامِ . الخَبْتُ : ة بزَبِيدَ مشهورة في البَرّ . الخَبْتُ : ماءَةٌ لِكُلَيْبٍ كذا في نسختنا والّذِي في الصَّحاح : ماءٌ لكَلْبٍ ومثلُه في غير ما نُسَخ ثم إِنّ هذا الّذي قاله من أَنه ماءٌ لكَلْب قَيّده غيرُ واحدٍ من أَصحاب الأَخبار والأَماكن أَنّه بالشّام لأَنّ بني كَلْبٍ به فهما واحد . من المجاز : أَخْبَتَ الرّجل للهِ : إِذا خَشَعَ وتَوَاضَعَ " وأَخْبَتُوا إِلى ربِّهِم " : اطْمَأَنُّوا إِليه . وهو يُصلِّي بخُشُوعٍ وإِخْباتٍ وخُضوعٍ وإِنْصات . وقلبُه مُخْبِتٌ . وفي اللسان : وخَبَتَ ذِكْرُه : إِذا خَفِيَ ومنه المُخْبِت من النّاس . ورُوِيَ عن مُجَاهد في قوله تعالى : " وبَشِّرِ المُخْبِتِينَ " قال : المُطْمَئنِّينَ . وقيلَ : هم المتواضِعُون . كذلك في قوله تعالَى : " وأَخْبَتُوا إِلى رَبِّهم " أَي : تَواضَعُوا وقيل : تَخَشَّعوا لربِّهم . قال والعربُ تَجعَلُ " إِلى " في موضع الَّلام . وفيه خَبْتَةٌ : أَي تَواضُعٌ . وفي حديث الدُّعَاءِ : " واجْعَلْنِي لَكَ مُخْبِتاً " أَي : خاشعاً مُطيعاً . وأَصلُ ذلك كلِّه من الخَبْت : المُطْمَئنّ من الأَرض . والخَبِيتُ كأَمير : الشَّيْءُ الرَّدِيءُ الحَقِيرُ نقله اللَّيْث ؛ وأَنشد للسَّموْأَل اليَهُودِيّ :

يَنْفعُ الطَّيِّبُ القلِيلُ من الرِّزْ ... قِ ولا يَنْفعُ الكثِيرُ الخَبِيتُ سأَل الخليلُ الأَصمعيَّ عن الخَبِيت في هذا البيت فقال له : أَراد الخَبِيث وهي لغة خَيْبَرَ . فقال له الخليلُ : لو كان ذلك لفتهم لقال الكثير وإنما لو كان ينبغي لك أَن تقول : إِنّهم يَقلبون الثّاءَ تاءً في بعض الحروف . وقال أَبو منصور في بَيْتِ اليهوديّ أَيضاً : أَظنُّ هذا تصحيفاً قال : والشَّيءُ الحقير الرَّديءُ يقالُ له : الخِتيتُ بتاءَينِ وهو بمعنى الخسيس فصحفه وجعله الخبِيت . وقال الصّاغانيّ : أَصابَ اللَّيْثُ في الإِنشاد وأَخطأَ في التفسير وأَخطأَ ظنَّ الأَزهريّ . وقال ابنُ عَرَفَةَ : أَراد : الخبيث بالمُثلَّثة فأَبْدل منها التّاءِ للقافية كما أَبدلَ منها أَيضاً في قوله :

وأَتانِي اليَقِينُ أَنَّى إِذا ما ... مِتُّ أَوْ رَمَّ أَعْظُمِي مَبْعوثُ

في حديث عَمْرِو بن يَثْرَبِيّ : فقال : إِنْ رأَيت نعْجةً تَحْمِلُ شَفْرَةً وزِناداً بَخبْتِ الجَمِيشِ فلاتَهِجْها " خبْتُ الجَمِيشُ برفع خبْت والجَميِيش وخبْتٌ بالتّنوين والجَمِيشُ بالرّفع . ويَجوزُ أَنْ يضاف فيقال : خبتُ الجَمِيشِ . قال القَُيْبِيّ : سأَلْت الحِجَازِيِّين فأَخْبَروني أَنَّه صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ الشَّرِيفيْنِ أَي بين المدينة المشرَّفة والجَارِ يُعرَفُ بالخَبْتِ . والجَميِشُ : الّذِي لا يُنْبِت . ومما يستدرك عليه : الخُبَيْتُ مصَغَّرًا : ماءٌ بالعَاليَة يَشترك فيه أَشْجَعُ وعَبْسٌ . وموضعٌ آخَرُ أَسْفلَ يَنْبُعَ يُوَاجِهُ الحَرَّةَ . وقيل : بطريق الشّام . وخَبَت ذِكْرُه : إّذا خَفِيَ . والمخْبِتُ كمُحْسِن ؛ لَقَبُ محمّد بن أَحمدَ بن محمّدٍ الشِّيرازِيّ كَتبَ عنه محمَّدُ بنُ عبد العزيز بن عليٍّ المُخْبِتُ شيخُ للقَصَّارِ أَيضاً . وفي حديث أَبي عامرٍ الرّاهب لمّا بلغَه أَنّ الأَنصارَ قد بايَعوا النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " تَغَيَّرَ وخَبُتَ " قال الخَطَّابيّ : هكذا رُوِيَ بالمُثَنَّاةِ الفوقيَّة يُقَال : رجُل خَبِيتٌ أَي : فاسدٌ وقيلَ : هو كالخَبِيث بالمُثَلَّثة وقد تقدّم . وقيل : هو الحقيرُ الرَّديءُ وقد تقدَّم أَيضاً . ونقلَ الوُجوهَ الثَّلاثةَ ابنُ الأَثير . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : خَبُتَ بالمُثَنَّاة بمعنى خَبُثَ بالمُثَلَّثة . قال شيخُنا : وهذا أَغفلَه المُصَنِّف ولم يتعرَّض له لا من حيثُ إِنّه لغة ولا من حيثُ إِنّه وردَ في الحديث . ويُمْكِن الجوابُ عن هذا أَنّه لم يُهمِلْه بل ذكرَه في هذه المادّةِ قبلَهَا بأَسطُر : " والخَبِيثُ " أَي بالمُثَلَّثَة ؛ وأَمّا إِيراد لفظ الحديث والإِشارة إِلى معانيه فليس هذا وَظيفتَه ولا وهو بصَدَدِه فتأَمّلْ

لسان العرب
الخَبْتُ ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ عربية مَحْضَةٌ وجمعه أَخْباتٌ وخُبوتٌ وقال ابن الأَعرابي الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ وقيل الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ فإِذا خَرَجْتَ منه أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ وقيل الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة وقيل هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ممدود يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه وقيل الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض فيه رمل وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ فلا تَهِجْها قال القتيبي سأَلت الحجازيين فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء تُعْرَف بالخَبْت والجَميشُ الذي لا يُنْبِتُ وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ قال ومنه المُخْبِتُ من الناس وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه ورُوِي عن مجاهد في قوله وبَشِّرِ المُخْبِتينَ قال المُطْمَئِنِّين وقيل هم المُتَواضِعون وكذلك قال في قوله وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا وقال الفراء أَي تَخَشَّعوا لربهم قال والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام وفيه خَبْتَة أَي تواضع وأَخْبَتَ للَّه خَشَعَ وأَخْبَتَ تواضَعَ وكلاهما من الخَبْتِ وفي التنزيل العزيز فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم فسره ثعلب بأَنه التواضُع وفي حديث الدعاء واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً والإِخْباتُ الخُشوع والتَّواضُع وفي حديث ابن عباس فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض والخَبِيتُ الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء قال اليَهُودِيُّ ( * قوله « قال اليهودي » هو السموأَل كما في التكملة ) الخَيْبريَ يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ في هذا البيت فقال له أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر فقال له الخليل لو كان ذلك لغَتَهم لقال الكتير وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً أَظن أَن هذا تصحيف قال لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين وهو بمعنى الخسِيس فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ وفي حديث أَبي عامر الراهب لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي صلى اللَّه عليه وسلم تَغَيَّرَ وخَبُتَ قال الخطابي هكذا روِي بالتاء المعجمة بنقطتين من فوق يقال رجل خَبِيتٌ أَي فاسد وقيل هو كالخَبيث بالثاء المثلثة وقيل هو الحقير الرَّديء والحَتِيت بتاءَين الخَسيسُ وقوله في حديث مكحول أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر فَدَفعه برجله وقال لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ يريد الخَبْطَةَ بالطاء أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ فجعل الطاء تاء والخَبْتُ ماء لكَلْبٍ
الرائد
* خبت يخبت ويخبت: خبتا. 1-المكان: اطمأن، كان إفقيا. 2-ذكره: خفي.
الرائد
* خبت. ج أخبات وخبوت. 1-مص. خبت. 2-من الأرض: ما اطمأن واتسع. 3-من الأرض: الخفي المنخفض فيه رمل. 4-واد عميق وطيء ممدود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: