وصف و معنى و تعريف كلمة أخبي:


أخبي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح أخبي في معاجم اللغة العربية:



أخبي

جذر [خبي]

  1. أَخَبَّ: (فعل)
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ
  2. أَخْبَى: (فعل)
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى
    • أخْبَى : عَمِلَ خِبَاءً
    • أَخْبَى الخِبَاءَ : عَمِلَهُ وَنَصَبَهُ
    • أخْبَى الكساءَ : جعله خِبَاءً
    • أَخْبَى النَّارَ : أطْفَأهَا ، أَخْمَدَهَا
  3. خَبَتَ: (فعل)
    • خَبَتَ خَبْتًا
    • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
    • خَبَتَ ذِكْرُهُ : خَفِيَ
  4. خَبْت: (اسم)

    • خَبْت : مصدر خَبَتَ
  5. خَبت: (اسم)
    • الجمع : خُبُوتٌ ، و أَخْبَاتٌ
    • الخَبْتُ من الأرض : ما انخفَضَ واتَّسَعَ
    • الخَبْتُ : المُنخفِض فيه رمْلٌ
    • الخَبْتُ : الوادي العميقُ الممدودُ ، فيه نباتٌ
  6. خِباء: (اسم)
    • الجمع : أَخْبِيَة
    • الخِبَاءُ : بيتٌ من وَبَرٍ أو شَعر أو صُوف ، يكون على عمودَيْن أو ثلاثةٍ
    • الخِبَاءُ : المنزلُ وفي الحديث : حديث شريف أَنَّه أَتى خِبَاءَ فاطمَةَ /
    • الخِبَاءُ : غشاءُ البُرَّةِ والشعيرة في السُّنْبُلة
    • الخِبَاءُ : كِمَامُ النور والجمع : أَخْبيَةٌ
    • ( وأصَله : أخْبئَةٌ ، سُهِّلت الهمزة للتخفيف )
    • خيمة تُنصب على عمودين أو ثلاثة نصب الرُّعيان أخبيتَهم في المروج الخضراء
    • خِباء المركب : ضرب من الخيام أو الظلل ، يستظلّ به من الشمس نهارًا ومن الندى ليلاً ،
    • ما يُغلِّف القمحة والشعيرةَ في السُّنبلة
  7. خبَّى: (فعل)
    • خبَّى يخبِّي ، خَبِّ ، تخْبِيةً ، فهو مُخَبٍّ ، والمفعول مُخَبًّى
    • خبَّى الشَّيءَ : خبَّأه ، أخفاه ، ستره
  8. خبا: (فعل)
    • خبا يَخبُو ، اخْبُ ، خَبْوًا وخُبُوًّا ، فهو خابٍ
    • خَبَتِ النارُ : سكنَتْ وخمدَ لهبُها
    • خبا لهبُ فلان : سكنت فورة غضبه ،


,
  1. خَبَتِ
    • ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا : سَكَنَتْ ، وطَفِئَتْ .
      ـ أخْبَيْتُها : أَطْفَأْتُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خِباءُ
    • ـ خِباءُ من الأبْنِيَةِ : يكونُ من وَبَرٍ أو صُوفٍ أو شَعَرٍ .
      ـ أخْبَيْتُ خِباءً وتَخَبَّيْتُهُ وخَبَّيْتُهُ : عَمِلْتُهُ ، ونَصَبْتُهُ .
      ـ اسْتَخْبَيْتُهُ : نَصَبْتُهُ ، ودَخَلْتُهُ .
      ـ خِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرَةِ في السُّنْبُلَةِ ، وكَواكبُ مُسْتَدِيرَةٌ ، وظَرْفٌ للدُّهْنِ .
      ـ خَبِيٌّ : موضع بينَ الكُوفَةِ والشامِ ، وموضع قُرْبَ ذِي قارٍ ، وخَبْراوانِ في المُلْتَقَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خبا
    • " الخِباءُ من الأَبنية : واحد الأَخْبية ، وهو ما كان من وَبَر أَو صوف ولا يكون من شَعَر ، وهو على عمودين أَو ثلاثة ، وما فوقَ ذلك فهو بَيْت .
      وقال ابن الأَعرابي : الخِباءُ من شعرٍ أَو صوف ، وهو دون المَظَلَّة ؛ كذلك حكاها ههنا بفتح الميم ، وقال ثعلب عن يعقوب : من الصوف خاصة .
      والخِباءُ : من بُيوت الأَعراب ، جمعه أَخْبِية بلا همز .
      وفي حديث الاعتكاف : فأَمَرَ بِخبائه فقُوِّضَ ؛ الخِباءُ : أَحد بيوت العرب من وَبَر أَو صوف .
      وفي حديث هندٍ : أَهْل خِباءٍ أَو أَخْباء ، على الشك ، وقد يُسْتَعْمل في المنازل والمساكن ؛ ومنه الحديث : لأَنه أَتى خِباءَ فاطمة وهي في المدينة ؛ يريد منزلها .
      وأَصل الخِباء الهمز إَنه يُخْتَبَأُ فيه .
      وأَخْبَيْت خِباءً وخَبَّيْته وتَخَبَّيته : عملته ونَصَبته .
      واسْتَخْبَيْته : نَصَبْته ودخلت فيه .
      والتَّخْبِية : من قولك خَبَّيته وتَخَبِّيته .
      وتَخَبَّيت كسائي تَخَبِّياً وأَخْبَيْت كسائي إِذا جَعَلْتَه خِباءً .
      الكسائي : يقال من الخباء أَخْبَيْت إِخباءً إِذا أَردت المصدر إِذا عَمِلْته وتَخَبَّيْت أَيضاً .
      والخِباءُ : غِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرة في السُّنْبُلة ، وخِباءُ النَّوْرِ : كِمَامُه ، وكِلاهما على المَثَل .
      وخَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدّةُ تَخْبُو خَبْواً وخُبُوّاً : سَكَنت وطَفِئَت وخَمَدَ لَهَبُها ، وهي خابِية ، وأَخْبَيْتها أَنا : أَخْمَدْتها ؛ قال الكميت : ومِنَّا ضِرارٌ وابْنَماهُ وحاجِبٌ مُؤَجِّجُ نِيرانِ المَكارِمِ ، لا المُخْبي وقوله تعالى : كُلَّما خَبَت زِدْناهم سَعِيراً ؛ قيل : معناه سَكَن لَهَبُها ، وقيل : معناه كلَّما تَمَنَّوا أَن تَخْبُوَ وأَرادوا أَن تَخْبُوَ .
      والخَابِية : الحبُّ ، وأَصله الهمز ، لأَنه من خَبَأْت إِلاَّ أَن العرب تركت همزها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ : الخَدَّاع الجُرْبُزُ ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ .
      ـ خُبُّ : لِحاءُ الشَّجَرِ ، والغامِضُ من الأرضِ .
      ـ خِبُّ : موضع ، وهَيَجانُ البَحْرِ ، كالخِبابِ ، والخِداعُ ، والخُبْثُ ، والغِشُّ ، خَبِبْتَ ، وخَبَّبَهُ .
      ـ خَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو الخَبَب ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً ، أو أنْ يُراوحَ بين يديه ، والسُّرْعَةُ ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها .
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ : طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ ، كالخَبِيبَةِ .
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ خَبِيبَةُ : الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ ، وليس بِصُوفٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ .
      ـ خَبَّ النَّباتُ : طالَ وارْتَفَعَ ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ : مَنَع ما عِنْدَه ، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً ،
      ـ خَبَّ البَحْرُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ خَبَّ فلانٌ : صار خَدَّاعاً .
      ـ الخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي ، كالخَبِيبَةِ ،
      ـ خَبِيبُ : الخَدُّ في الأرضِ .
      ـ خَوَابُّ : القَراباتُ ، واحِدُها : خَابَّةٌ .
      ـ خَبْخَبَ : غَدَرَ ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ : أبْرَدَ .
      ـ خَبْخابُ : رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ .
      ـ قد تَخَبْخَبَ ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ : هزِلَ بعد السِّمَنِ ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ : سَكَنَ فَوْرَتُه .
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ : كثِيرَةٌ ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ ، كلُّ مَنْ رآها قال : ما أحْسَنَها .
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ : الحَوايَا .
      ـ خِبُّ وخُبَيْب : مَوْضِعانِ .
      ـ خُبَيْبانِ : أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ ، وابْنُهُ ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ .
      ـ خَبَّاب : قَيْنٌ بِمكَّةَ ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ ، فقال الزُّبَيْرُ : إن شِئْتَ تَقاذَفْنا ، فقال : أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله ؟ قال : بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ ، والمُقْعَدُ : كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، وابنُ إبراهيم ، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب : صَحابِيُّونَ .
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ : عبدُ اللَّهِ ، وصالحٌ ، وهِلالٌ ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ ، ومحمدٌ ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خُبَيْبٍ : ابنُ يَسافٍ ، وابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ الحارِثِ ، وابنُ مالِكٍ ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ : صحابِيُّونَ . وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ : مُحَدِّثُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبْتُ
    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإخباب
    • صوت البحر الهائج المضطرب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اخْتَبَّ


    • اخْتَبَّ : أسرع يقال : اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً : أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَبِيبُ
    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي .
      و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخبيب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَبُّ
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة .
      و الخَبُّ حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض . والجمع : أخباب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُبُّ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك .
      و الخُبُّ قِشر الشَّجر .
      و الخُبُّ الغامض من الأرض . والجمع : خُبُوبٌ ، وأَخْبَابٌ .
      ويقال ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  10. أَخَبَّ
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ .
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ .
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا : الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه : اطمَأنَّ .
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه : خَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَخَبّ
    • أخب - إخبابا
      1 - أخب الفرس : حمله على « الخبب » ، وهو نوع من العدو .

    المعجم: الرائد

  13. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "

    المعجم: لسان العرب



معنى أخبي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تخبية [مفرد]: مصدر خبَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خابِيَة [مفرد]: ج خابيات وخَوَابٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبَأَ: وأصلها خابئة، وسُهِّلت الهمزةُ للتخفيف. 2- نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. 3- جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماء. II خابِيَة [مفرد]: ج خابيات وخَوَابٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل خبا. 2- نارٌ طُفئت وسكن لهبُها. 3- جرَّة عظيمة، وعاءٌ يُحفظ فيه الماءُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: