وصف و معنى و تعريف كلمة أختان:


أختان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أختان في معاجم اللغة العربية:



أختان

جذر [خان]

  1. اِختانَ: (فعل)
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان
    • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها
  2. أختان: (اسم)
    • أختان : جمع خَتَن
  3. اختان نفْسه:
    • خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها '' {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} ''.
  4. خَتَنَ: (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ


  5. خَتَن: (اسم)
    • الجمع : أختان
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت والأنثى: خَتَنَةٌ. وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم /
  6. خَتْن: (اسم)
    • خَتْن : مصدر خَتَنَ
  7. خَتن: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
  8. اِختَتَنَ: (فعل)
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن - للمتعدِّي
    • اختتن الصَّبيُّ :قُطعت قُلْفَتُه
    • اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه
  9. خاتَنَ: (فعل)
    • خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ
    • خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ
  10. خاتِن: (اسم)


    • فاعل مِنْ خَتَنَ
    • خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ
  11. خاتون: (اسم)
    • الجمع : خواتين
    • الخَاتونُ : امرأة شريفة الأصل، عالية المقام، كان يُلقّب بها نساء الملوك
    • الخَاتونُ :رباط الصوفية
    • جمع خواتينُ:
  12. مُختتَن: (اسم)
    • مُختتَن : اسم المفعول من إِختَتَنَ
  13. مختتِن: (اسم)
    • مختتِن : فاعل من إِختَتَنَ
  14. خَتين: (اسم)
    • صَبِيٌّ خَتِينٌ : مَنْ قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن
    • صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون
  15. خِتان: (اسم)
    • مصدر ختَنَ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث]
  16. خِتان: (اسم)


    • خِتان : فاعل من خَتَنَ
  17. مَختون: (اسم)
    • مفعول مِنْ خَتَنَ
    • صَبِيٌّ مَخْتُونٌ : الَّذِي قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ
  18. اِختتان: (اسم)
    • اِختتان : مصدر إِختَتَنَ
  19. اِختِتان: (اسم)
    • مصدر اِخْتَتَنَ
    • اِخْتِتَانُ الوَلَدِ: قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ
  20. خِتانة: (اسم)
    • الخِتانة : مهنة وحرفة الخاتن
  21. مُخَاتَنَة: (اسم)
    • مُخَاتَنَة : مصدر خاتَنَ
  22. خَتَنة: (اسم)


    • الخَتَنة : أمُّ الزَّوْجَةِ
  23. ختان: (مصطلحات)
    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر. (فقهية)
  24. خواتين: (اسم)
    • خواتين : جمع خاتون
  25. الختان: (مصطلحات)
    • في حق الرجل: قطع جلدة القلفة: ( انظر: حشفة ) ، وفي حق المرأة ، قطع بعض جلدة عالية مشرفة على الفرج. (فقهية)
,
  1. اختانَ
    • اختانَ يختان ، اخْتَنْ ، اختيانًا ، فهو مُختان ، والمفعول مُختان :-
      اختان نَفْسَه خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إِختان

    • إختان - اختيانا
      1- إختانه : خانه. 2- إختان المال : سرقه.

    المعجم: الرائد

  3. اختان نفْسه
    • خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها :- {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  4. ختن
    • "خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء.
      والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      والخِتانة: صناعة الخاتن.
      والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه.
      والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية.
      قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية.
      ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها،وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ،وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا، قال الشافعي في كتابه.
      وأَصل الخَتْن: القطعُ.
      ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة.
      وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه.
      وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة.
      التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما.
      والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب.غيره:الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ،حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ،أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ.
      وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته.
      وروى الأَزهري أَيضاً، قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن.
      ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر.
      يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج.
      والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة.
      وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة.
      قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ،كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر.
      أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها،وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً.
      والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ.
      قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة،فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها.
      ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما.
      وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به، قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. اختَانهُ
    • اختَانهُ : خانه.
      و اختَانهُ حاول خيانته.
      ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَتَنَ
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: خِتانٌ وخِتانَةٌ.
      ـ خِتانَةُ: صِناعَتُه.
      ـ خِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ.
      ـ خَتْنُ: القَطْعُ،
      ـ خَتَنُ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ,ج: أَخْتانٌ، وهي: خَتَنَةُ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ.
      ـ خُتونَةُ: المُصاهَرَةُ، كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ.
      ـ خاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه.
      ـ خُتَنُ: بلد، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ.
      ـ خَتَنَةُ: أُمُّ الزَّوْجَة.
      ـ خاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ختَنَ
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين :-
      ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خَتن
    • ختن - يختن ويختن ، ختنا وختانا وختانة
      1- ختن الصبي : قطع قلفته، طهره. 2- ختن الشيء : قطعه. 3- ختنه : خدعه.

    المعجم: الرائد

  9. خَتَنَ
    • خَتَنَ خَتَنَ ِ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ.
      و خَتَنَ الصبيُ، وخِتْنًا، وخِتانةً: قطع قلْفَتَة، فهو مختون.
      ويقال: ختَنَ الصَّبيَّة: وهو وهي خَتِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اختتنَ
    • اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) :-
      اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه.
      اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ختن
    • ختن - يختن ، ختونا وختونة
      1- ختن : تزوج. 2- ختنه : تزوج إليه وصاهره.

    المعجم: الرائد

  12. ختن
    • خ ت ن: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأة مثل الأب والأخ وهم الأخْتَانُ هكذا عند العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته و خَتَنْتُ الصبي من باب ضرب ونصر والاسم الخِتَانُ و الخِتَانَةُ و الخِتَانُ أيضا موضع القطع من الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام {إذا التقى الختانان} وقد تسمى الدعوة للختان ختانا

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اِخْتَتَنَ
    • [خ ت ن]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِخْتَتَنْتُ، أخْتَتِنُ، اِخْتَتِنْ، مصدر اِخْتِتَانٌ.
      1. :-اِخْتَتَنَ ابنهُ فِي عِيدِ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ :- : قَطَعَ قُلْفَةَ ذَكَرِهِ، خَتَنَهُ.
      2. :-اِخْتَتَنَ الصَّبِيُّ :- : خُتِنَ.

    المعجم: الغني

  14. خَتَنَ
    • [خ ت ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَتَنْتُ، أَخْتِنُ، اُخْتُنْ، مصدر خُتُونٌ، خُتُونَةٌ.
      1. :-خَتَنَ الشَّابُّ :- : تَزَوَّجَ.
      2. :-خَتَنَ جَارَهُ :- : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ.

    المعجم: الغني

  15. خَتَنَ
    • [خ ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). خَتَنْتُ ، أَخْتِنُ، اِخْتِنْ، مصدر خَتْنٌ.
      1. :-خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ :- : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ.
      2. :-خَتَنَ الوَلَدَ :- : خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  16. إِختَتَن
    • إختتن - اختتانا
      1-إختتن الصبي : ختن.(انظر ختن)

    المعجم: الرائد

  17. ختن
    • ختن - ج، أختان
      1- ختن : كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها. 2- ختن : زوج البنت. 3- ختن : زوج الأخت.

    المعجم: الرائد

  18. الخَتَن
    • الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت.
      وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان.
      والأنثى: خَتَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَاتَنَ
    • [خ ت ن] . (فعل: رباعي متعد). خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ. :-خَاتَنَ جَارَهُ :- : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ .

    المعجم: الغني

  20. خَتين
    • خَتين :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. خاتَن
    • خاتن - مخاتنة
      1- خاتنه : تزوج إليه وصاهره. 2- خاتنه : خدعه.

    المعجم: الرائد

  22. الخَاتونُ
    • الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.
      و الخَاتونُ رباط الصوفية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الخِتانُ
    • الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى.
      يقال: برئ ختانه.
      وـ الدعوة لشهود الختان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خِتانة
    • خِتانة :-
      1 - مصدر ختَنَ.
      2 - مهنة وحرفة الخاتن :-ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. ختان
    • بكسر الخاء، من ختن يختن، والختان هو قطع القلفة (رأس القضيب)، وقد يطلق الختان على نفس الموضع الذي يقطع، ومنه قولهم إذا التقى الختانان وجب الغسل والمهر.

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى أختان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَانٌ** \- : نُزُلٌ لِلشَّبَابِ الْمُسَافِرِينَ مِنْ كُلِّ الْجِنْسِيَّاتِ، مُهَيَّأٌ لِلْمَبِيتِ وَالطَّعَامِ وَالإِقَامَةِ الْمُؤَقَّتَةِ، مُقَابِلَ ثَمَنٍ زَهِيدٍ. وَهُوَ مَا يُعْرَفُ في الفَرنسِيَّة بِالأُوبِرْج.
معجم الغني
**خَانَ** \- [خ و ن]. (ف: ثلا. متعد).** خَانَ**،** يَخُونُ**، مص. خَوْنٌ. 1. "خَانَ أَصْدِقَاءهُ" : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ. 2. "خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ" : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ. "يَبْحَثُ عَنِ الكَلِمَةِ فَتَخُونُهُ الْعِبَارَةُ". 3. "خَانَ العَهْدَ": نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ. 4. "خَانَ وَطَنَهُ" : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ. 5. "خَانَهُ فِي حُبِّهِ" : غَدَرَ بِهِ. 6. "خَانَ النَّصِيحَةَ" : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا. 7. "خَانَهُ الْحَظُّ" : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ. "خَانَهُ الدَّهْرُ". 8. "خَانَتْهُ رِجْلاَهُ" : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ. 9. "خَانَهُ ظَهْرُهُ" : ضَعُفَ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختانَ يختان، اخْتَنْ، اختيانًا، فهو مُختان، والمفعول مُختان • اختان نَفْسَه: خانها وظلمها ظُلمًا شديدًا، غدَر بها ولم يُخلص لها "{عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خان [مفرد]: ج خانات: مَتْجر، حانوت، وكالة وسوق "باع سِلَعه في خانٍ عتيق". II خان [مفرد]: (انظر: خ ا ن - خان). III خانَ يَخون، خُنْ، خِيانةً وخَوْنًا، فهو خائن، والمفعول مَخُون • خان الشَّخصُ صديقَه: غدَر به ولم يؤدّ حقّه "أُعدِم جزاء خيانته وطنه- خان الأمانة/ اليمين: لم يؤدِّها- {وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ}"| خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه- خانته ذاكرته: لم تسعفه بالتَّذكُّر- خانته رجلاه: لم يقويا على حمله فسقط، أو لم يقدر على المشي- خانه التَّعبيرُ: لم يسعفه فأخطأ- خانه الدَّهر/ خانه حظَّه: لم يحقق مراده. • خان الزَّوجُ زوجتَه: أقام علاقة غير شرعية مع امرأة أخرى "اكتشفت خيانة زوجها- خانت زوجها- {ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ}".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ خَوْناً، وخيانَة، ومَخَانَة: نقَصَه. يقال: خانَ الحَق، وخانَ العهدَ، وفيه. وـ الأمانَة: لم يُؤَدِّها، أو بَعضَها. وـ فلاناً: غدر به. وـ النَّصِيحة: لم يخلص فيها. ويقال: خانه سَيْفه: نبا عنه الضَّرِيبة. وخانته رجلاه: لم يقدر على المشْي. وخانه ظَهْره: ضَعُف. ومنه: إنَّ في ظَهْرِه لَخَوْناً. وخان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع. وخانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة. وخانتْه عَيْنُه: نظرَ نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة. فهو خائن، وخائِنَة ( بتاء المبالغة ). ( ج ) خانَة، وخُوَّان، وخَوَنَة. وهو خَوَّان، وهو وهي خَئُون.( خَوَّنَ ) الشيءَ: نقَّصه. ويقال: خَوَّن منه. وـ فلاناً: نَسَبه إلى الخِيانة. وـ تعهَّده.( اختَانَهُ ): خانه. وـ حاول خيانته. ويقال: اختان المال، واختان النفس. وفي التنزيل العزيز: (عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ ).( تخَوَّنَ ): صار خائِناً. وـ الشيء: تنقَّصه. ويقال: تخَوَّن فلان حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي. إذا نقصه شيئاً فشيئاً. ويقال: تَخونه الدَّهر: خانه. وـ فلاناً: اتَّهَمه بالخيانة. وـ تلَمَّس خيانته وعثرته.( الخائِنةُ ): اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة وفي التنزيل العزيز: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُور ). وهي النَّظْرَة المريبة، أو المختلسة.( الخَانُ ): الفُندُق. وـ الحانوت. وـ المَتْجَر. وـ الحاكم. وـ الأمير. ( مع ).( الخَانَةُ ): المَنزِلَةُ. ويقال ( في اصطلاح الكتَّاب ): خانةُ العَشرات، وخانةُ المِئَات. ( مع ).( الخُِوَانُ ): ما يؤكل عليه. ( ج ) أخوِنَة، وخُون، وأخاوين.( الخَوَّانُ ): المُبالغُ في الخِيانة بالإصرار عليها. وـ الدَّهر. وـ يوم نَفَاد الميرة. وـ اسم شهر ربيع الأوَّل في الجاهلِية. ( ج ) أخْوِنة.
الرائد
* خان يخون: خونا وخيانة ومخانة وخانة. (خون) 1-ه في كذا: غدر به، لم يحفظ الأمانة. 2-العهد أو نحوه: نقضه لم يحترمه. 3-وطنه: نقض عهود ولائه ومحبته وباعه من العدو. 4-النصيحة: لم يخلص فيها. 5-ه سيفه: ارتد عن المضروب ولم يقطع. 6-ه الدهر أو الحظ: غير حاله من اللين إلى الشدة. 7-الحبل الدلو: انقطع.
الرائد
* خان يخون: خونا. (خون) كان بنظره ضعف وفترة.
الرائد
* خان. ج خانات. 1-سلطان. 2-أمير. 3-فندق. 4-حانوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: