وصف و معنى و تعريف كلمة أختروا:


أختروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أختروا في معاجم اللغة العربية:



أختروا

جذر [ختر]

  1. أُخْرَوِيَّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أُخْرى
    • الأُخْرَوِيَّة: مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها
  2. تَختَرَوان: (اسم)
    • التَّخْتَرَوان : مِحَفَّةٌ لها ذراعان من أَمام ومثلهما من الخلف، يحملها دابتان
  3. أَخَّرَ : (فعل)
    • أخَّرَ يؤخِّر ، تأخيرًا ، فهو مُؤخِّر ، والمفعول مُؤخَّر
    • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
    • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
    • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
    • يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه
    • أَخَّرَ الميعادَ: أَجّله
    • أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه
    • أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً،
    • أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له
  4. أُخَر : (اسم)
    • أُخَر : جمع أُخْرَى


  5. أُخُر : (اسم)
    • الأُخُر : ضدّ القُدُم
  6. أُخِرُ : (اسم)
    • أُخِرُ : جمع أَخِيرُ
  7. أُخَّر : (اسم)
    • أُخَّر : جمع آخَرُ
  8. أْخَرَّ : (فعل)
    • أْخَرَّهُ : أَسقطه
  9. أخِرُ : (اسم)
    • الأخِرُ : الأخير
    • الأخِرُ : المتأَخِّر عن الخير
    • الأخِرُ : المُؤْخَّر المطروح
  10. المخر : (اسم)


    • صوت السفن تشق الماء
  11. مَخَرَ : (فعل)
    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر
    • مخَرتِ السَّفينةُ :جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت
    • مَخَرالمِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع
  12. مَخْر : (اسم)
    • مَخْر : مصدر مَخَرَ
  13. مَخر : (اسم)
    • مصدر مَخَرَ
    • مَخْرُ السَّفِينَةِ : سَيْرُهَا
    • بَناتُ مَخْرٍ: سحَائبُ بِيضٌ رِقاقٌ يأتين قُبُلَ الصيف
    • مصدر مخَرَ
  14. بَخَرَ : (فعل)
    • بخَرَ يَبخَر ويَبخُر ، بَخْرًا وبُخارًا ، فهو أبخرُ
    • بَخَرَتِ القِدْرُ : تَصَاعَدَ بُخَارُهَا، تُرِكَ الإبْرِيقُ فَوْقَ النَّارِ فَبَخَرَ مَاؤُهُ
    • بَخَر الماءُ : صَعِد بُخاره
  15. بَخِرَ : (فعل)
    • بخِرَ يبخَر ، بخَرًا ، فهو أبْخَرُ
    • بَخِرَ الفَمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ، فَسَدَتْ
    • فمٌ أبخرُ: نتن الرَّائحة
  16. خَرِئَ : (فعل)


    • خرِئَ يَخرَأ ، خِراءً وخِراءَةً ، فهو خارِئ
    • خرِئ الإنسانُ: تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه
  17. مَخْروت : (اسم)
    • مَخْروت : اسم المفعول من خَرَتَ
  18. بَخَر : (اسم)
    • البَخَر : الرَّائحةُ الكريهةُ من الفم
  19. بَخْر : (اسم)
    • بَخْر : مصدر بَخَرَ
  20. بَخَّرَ : (فعل)
    • بخَّرَ يبخِّر ، تبخيرًا ، فهو مُبخِّر ، والمفعول مُبخَّر
    • بَخَّرَ ما فِي الإِناءِ مِنْ سائِلٍ : أخْرَجَ بُخارَهُ أو حوَّلَهُ إلَى بُخارٍ بوضْعِهِ فوقَ النَّارِ
    • بَخَّرَ الثِّيابَ : طَهَّرَها مِنَ الجَراثِيمِ
    • بَخَّرَ الْمَكانَ بِبُخُورٍ عاطِرَةٍ : أحْرَقَ فِيهِ البُخورَ، طَيَّبَهُ إذا قامَ لَهُمْ إلاَهاً، عَبَدُوهُ وَبَخَّروا لَهُ وَسبَّحوهُ(ميخائيل نعيمة)
    • بَخَّرَ لَهُ : طَيَّبَ
    • بخَّر عليه: نَتَّنَ
    • بخَّر السائلَ: حَوّله إلى بخار بالغلَيان
  21. بُخْر : (اسم)
    • بُخْر : جمع أَبْخَرُ
  22. أُخْرَوِيّ : (اسم)


    • اسم منسوب إلى أُخْرى
    • متعلِّق بالحياة الأخرى، وعكسه دنيويّ أمر أُخْرَوِيّ
    • العلم الأُخْرَوِيّ: فرع من علم اللاّهوت يهتمّ بنهاية العالم أو الإنسانيّة
  23. تأَخَّر : (فعل)
    • تأخَّرَ / تأخَّرَ على / تأخَّرَ عن يتأخَّر ، تأخُّرًا ، فهو مُتأخِّر ، والمفعول مُتأخَّر عليه
    • تأخَّر عليه/ تأخَّر عنه: جاء بعده في المكان أو الزَّمان، تأخَّر القطارُ عن موعد وصوله،
  24. تأخُّر : (اسم)
    • مصدر تَأَخَّرَ
    • مَا هَذَا التَّأَخُّرُ : البُطْءُ، التَّمَهُّلُ، التَّقَهْقُرُ
    • التَّأخُّر العقليّ: (علوم النفس) حالة عقليّة موروثة أو مكتسبة يتّصف صاحبها بمستوى منخفض من الذَّكاء، وقصور في القدرة على التكيُّف الاجتماعيّ والمهنيّ
  25. خَرَتَ : (فعل)
    • خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت
    • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
    • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
    • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
,
  1. خُرْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خُرْوَةُ الفأسِ: خُرْتُها,ج: خُرَاتٌ.
      ـ خَراتانِ: نَجْمَانِ كلُّ واحِدٍ منهما خَراةٌ.
  2. أُخْرَوِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أُخْرَوِيَّة :-
      مصدر صناعيّ من أُخْرى.
      • الأُخْرَوِيَّة: مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها.
  3. الأخْرويّة (المعجم عربي عامة)
    • مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها.
  4. التَّخْتَرَوان (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّخْتَرَوان : مِحَفَّةٌ لها ذراعان من أَمام ومثلهما من الخلف، يحملها دابتان .
  5. أخر (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى: الآخِرُ والمؤخَّرُ، فالآخِرُ هو الباقي بعد فناء خلقِه كله ناطقِه وصامتِه، والمؤخِّرُ هو الذي يؤخر الأَشياءَ فَيضعُها في مواضِعها، وهو ضدّ المُقَدَّمِ، والأُخُرُ ضد القُدُمِ.
      تقول: مضى قُدُماً وتَأَخَّرَ أُخُراً، والتأَخر ضدّ التقدّم؛ وقد تَأَخَّرَ عنه تَأَخُّراً وتَأَخُّرَةً واحدةً؛ عن اللحياني؛ وهذا مطرد، وإِنما ذكرناه لأَن اطِّراد مثل هذا مما يجهله من لا دُرْبَة له بالعربية.
      وأَخَّرْتُه فتأَخَّرَ، واستأْخَرَ كتأَخَّر.
      وفي التنزيل: لا يستأْخرون ساعة ولا يستقدمون؛ وفيه أَيضاً: ولقد عَلِمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأْخرينَ؛ يقول: علمنا من يَستقدِم منكم إِلى الموت ومن يَستأْخرُ عنه، وقيل: عَلِمنا مُستقدمي الأُمم ومُسْتأْخِريها، وقال ثعلبٌ: عَلمنا من يأْتي منكم إِلى المسجد متقدِّماً ومن يأْتي متأَخِّراً، وقيل: إِنها كانت امرأَةٌ حَسْنَاءُ تُصلي خَلْفَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،فيمن يصلي في النساء، فكان بعضُ من يُصلي يَتأَخَّرُ في أَواخِرِ الصفوف،فإِذا سجد اطلع إليها من تحت إِبطه، والذين لا يقصِدون هذا المقصِدَ إِنما كانوا يطلبون التقدّم في الصفوف لما فيه من الفضل.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له: أَخِّرْ عني يا عمرُ؛‏

      يقال: ‏أَخَّرَ وتأَخَّرَ وقَدَّمَ وتقَدَّمَ بمعنًى؛ كقوله تعالى: لا تُقَدِّموا بين يَدَي الله ورسوله؛ أَي لا تتقدموا، وقيل: معناهُ أَخَّر عني رَأْيَكَ فاختُصِر إِيجازاً وبلاغة.
      والتأْخيرُ: ضدُّ التقديم.
      ومُؤَخَّرُ كل شيء، بالتشديد: خلاف مُقَدَّمِه.
      يقال: ضرب مُقَدَّمَ رأْسه ومؤَخَّره.
      وآخِرَةُ العينَ ومُؤْخِرُها ومؤْخِرَتُها: ما وَليَ اللِّحاظَ، ولا يقالُ كذلك إِلا في مؤَخَّرِ العين.
      ومُؤْخِرُ العين مثل مُؤمِنٍ: الذي يلي الصُّدْغَ، ومُقْدِمُها: الذي يلي الأَنفَ؛ يقال: نظر إِليه بِمُؤْخِرِ عينه وبمُقْدِمِ عينه؛ ومُؤْخِرُ العين ومقدِمُها: جاء في العين بالتخفيف خاصة.
      ومُؤْخِرَةُ الرَّحْل ومُؤَخَّرَتُه وآخِرَته وآخِره، كله: خلاف قادِمته، وهي التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب.
      وفي الحديث: إِذا وضَعَ أَحدكُم بين يديه مِثلَ آخِرة الرحلِ فلا يبالي مَنْ مرَّ وراءَه؛ هي بالمدّ الخشبة التي يَسْتنِدُ إِليها الراكب من كور البعير.
      وفي حديث آخَرَ: مِثْلَ مؤْخرة؛ وهي بالهمز والسكون لغة قليلة في آخِرَتِه، وقد منع منها بعضهم ولا يشدّد.
      ومُؤْخِرَة السرج: خلافُ قادِمتِه.
      والعرب تقول: واسِطُ الرحل للذي جعله الليث قادِمَه.
      ويقولون: مُؤْخِرَةُ الرحل وآخِرَة الرحل؛ قال يعقوب: ولا تقل مُؤْخِرَة.
      وللناقة آخِرَان وقادمان: فخِلْفاها المقدَّمانِ قادماها، وخِلْفاها المؤَخَّران آخِراها، والآخِران من الأَخْلاف: اللذان يليان الفخِذَين؛ والآخِرُ: خلافُ الأَوَّل، والأُنثَى آخِرَةٌ.
      حكى ثعلبٌ: هنَّ الأَوَّلاتُ دخولاً والآخِراتُ خروجاً.
      الأَزهري: وأَمَّا الآخِرُ، بكسر الخاء، قال الله عز وجل: هو الأَوَّل والآخِر والظاهر والباطن.
      روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال وهو يُمَجِّد الله: أنت الأَوَّلُ فليس قبلك شيءٌ وأَنت الآخِرُ فليس بعدَك شيء.
      الليث: الآخِرُ والآخرة نقيض المتقدّم والمتقدِّمة، والمستأْخِرُ نقيض المستقدم، والآخَر،بالفتح: أَحد الشيئين وهو اسم على أَفْعَلَ، والأُنثى أُخْرَى، إِلاَّ أَنَّ فيه معنى الصفة لأَنَّ أَفعل من كذا لا يكون إِلا في الصفة.
      والآخَرُ بمعنى غَير كقولك رجلٌ آخَرُ وثوب آخَرُ، وأَصله أَفْعَلُ من التَّأَخُّر، فلما اجتمعت همزتان في حرف واحد استُثْقِلتا فأُبدلت الثانية أَلفاً لسكونها وانفتاح الأُولى قبلها.
      قال الأَخفش: لو جعلْتَ في الشعر آخِر مع جابر لجاز؛ قال ابن جني: هذا هو الوجه القوي لأَنه لا يحققُ أَحدٌ همزة آخِر، ولو كان تحقيقها حسناً لكان التحقيقُ حقيقاً بأَن يُسمع فيها، وإِذا كان بدلاً البتة وجب أَن يُجْرى على ما أَجرته عليه العربُ من مراعاة لفظه وتنزيل هذه الهمزة منزلةَ الأَلِفِ الزائدة التي لا حظَّ فيها للهمز نحو عالِم وصابِرٍ، أَلا تراهم لما كسَّروا، قالوا آخِرٌ وأَواخِرُ، كما، قالوا جابِرٌ وجوابِرُ؛ وقد جمع امرؤ القيس بين آخَرَ وقَيصرَ توهَّمَ الأَلِفَ همزةً، قال: إِذا نحنُ صِرْنا خَمْسَ عَشْرَةَ ليلةً،وراءَ الحِساءِ مِنْ مَدَافِعِ قَيْصَرَا إِذا قُلتُ: هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه،وقَرَّتْ به العينانِ، بُدّلْتُ آخَرا وتصغيرُ آخَر أُوَيْخِرٌ جَرَتِ الأَلِفُ المخففةُ عن الهمزة مَجْرَى أَلِفِ ضَارِبٍ.
      وقوله تعالى: فآخَرَان يقومانِ مقامَهما؛ فسَّره ثعلبٌ فقال: فمسلمان يقومانِ مقامَ النصرانيينِ يحلفان أَنهما اخْتَانا ثم يُرْتجَعُ على النصرانِيِّيْن، وقال الفراء: معناه أَو آخَرانِ من غير دِينِكُمْ من النصارى واليهودِ وهذا للسفر والضرورة لأَنه لا تجوزُ شهادةُ كافرٍ على مسلمٍ في غير هذا، والجمع بالواو والنون، والأُنثى أُخرى.
      وقوله عز وجل: وليَ فيها مآربُ أُخرى؛ جاء على لفظ صفةِ الواحدِ لأَن مآربَ في معنى جماعةٍ أُخرى من الحاجاتِ ولأَنه رأُس آية، والجمع أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
      وقولهم: جاء في أُخْرَيَاتِ الناسِ وأُخرى القومِ أَي في أَخِرهِم؛ وأَنشد:أَنا الذي وُلِدْتُ في أُخرى الإِبلْ وقال الفراءُ في قوله تعالى: والرسولُ يدعوكم في أُخراكم؛ مِنَ العربِ مَنْ يَقولُ في أُخَراتِكُمْ ولا يجوزُ في القراءةِ.
      الليث: يقال هذا آخَرُ وهذه أُخْرَى في التذكير والتأْنيثِ، قال: وأُخَرُ جماعة أُخْرَى.
      قال الزجاج في قوله تعالى: وأُخَرُ من شكله أَزواجٌ؛ أُخَرُ لا ينصرِفُ لأَن وحدانَها لا تنصرِفُ، وهو أُخْرًى وآخَرُ، وكذلك كلُّ جمع على فُعَل لا ينصرِفُ إِذا كانت وُحدانُه لا تنصرِفُ مِثلُ كُبَرَ وصُغَرَ؛ وإذا كان فُعَلٌ جمعاً لِفُعْلةٍ فإِنه ينصرِفُ نحو سُتْرَةٍ وسُتَرٍ وحُفْرَةٍ وحُفْرٍ، وإذا كان فُعَلٌ اسماً مصروفاً عن فاعِلٍ لم ينصرِفْ في المعرفة ويَنْصَرِفُ في النَّكِرَةِ، وإذا كان اسماً لِطائِرٍ أَو غيره فإِنه ينصرفُ نحو سُبَدٍ ومُرّعٍ، وما أَشبههما.
      وقرئ: وآخَرُ من شكلِه أَزواجٌ؛ على الواحدِ.
      وقوله: ومَنَاةَ الثالِثَةَ الأُخرى؛ تأْنيث الآخَر، ومعنى آخَرُ شيءٌ غيرُ الأَوّلِ؛ وقولُ أَبي العِيالِ: إِذا سَنَنُ الكَتِيبَة صَدَّ، عن أُخْراتِها، العُصَب؟

      ‏قال السُّكَّريُّ: أَراد أُخْرَياتِها فحذف؛ ومثله ما أَنشده ابن الأَعرابي: ويتَّقي السَّيفَ بأُخْراتِه،مِنْ دونِ كَفَّ الجارِ والمِعْصَم؟

      ‏قال ابن جني: وهذا مذهبُ البَغدادِيينَ، أَلا تَراهم يُجيزُون في تثنية قِرْ قِرَّى قِرْ قِرَّانِ، وفي نحو صَلَخْدَى صَلَخْدانِ؟ إَلاَّ أَنَّ هذا إِنَّما هو فيما طال من الكلام، وأُخْرَى ليست بطويلةٍ.
      قال: وقد يمكنُ أَن تكون أُخْراتُه واحدةً إِلاَّ أَنَّ الأَلِفَ مع الهاءُ تكونُ لغير التأْنيثِ، فإِذا زالت الهاءُ صارتِ الأَلفُ حينئذ للتأْنيثِ، ومثلُهُ بُهْمَاةٌ، ولا يُنكرُ أَن تقدَّرَ الأَلِفُ الواحدةُ في حالَتَيْنِ ثِنْتَيْنِ تقديرينِ اثنينِ، أَلاَ ترى إِلى قولهم عَلْقَاةٌ بالتاء؟ ثم، قال العجاج: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُور فجعلها للتأْنيث ولم يصرِفْ.
      قال ابن سيده: وحكى أَصحابُنا أَنَّ أَبا عبيدة، قال في بعض كلامه: أُراهم كأَصحابِ التصريفِ يقولون إِنَّ علامة التأْنيثِ لا تدخلُ على علامة التأْنيثِ؛ وقد، قال العجاج: فحط في علقى وفي مكور فلم يصرِفْ، وهم مع هذا يقولون عَلْقَاة، فبلغ ذلك أَبا عثمانَ فقال: إنَّ أَبا عبيدة أَخفى مِن أَن يَعرِف مثل هذا؛ يريد ما تقدَّم ذكرهُ من اختلافِ التقديرين في حالَيْنِ مختلِفينِ.
      وقولُهُم: لا أَفْعلهُ أُخْرَى الليالي أَي أَبداً، وأُخْرَى المنونِ أَي آخِرَ الدهرِ؛

      قال: وما القومُ إِلاَّ خمسةٌ أَو ثلاثةٌ،يَخُوتونَ أُخْرَى القومِ خَوْتَ الأَجادلِ أَي مَنْ كان في آخِرهم.
      والأَجادلُ: جمع أَجْدلٍ الصَّقْر.
      وخَوْتُ البازِي: انقضاضُهُ للصيدِ؛ قال ابنُ بَرِّي: وفي الحاشية شاهدٌ على أُخْرَى المنونِ ليس من كلام الجوهريّ، وهو لكعب بن مالِكٍ الأَنصارِيّ، وهو: أَن لا تزالوا، ما تَغَرَّدَ طائِرٌ أُخْرَى المنونِ، مَوالياً إِخوان؟

      ‏قال ابن بري: وقبله: أَنَسيِتُمُ عَهْدَ النَّبيِّ إِليكُمُ،ولقد أَلَظَّ وأَكَّدَ الأَيْمانا؟ وأُخَرُ: جمع أُخْرَى، وأُخْرَى: تأْنيثُ آخَرَ، وهو غيرُ مصروفٍ.
      وقال تعالى: قِعدَّةٌ من أَيامٍ أُخَرَ، لأَن أَفْعَلَ الذي معه مِنْ لا يُجْمَعُ ولا يؤنَّثُ ما دامَ نَكِرَةً، تقولُ: مررتُ برجلٍ أَفضلَ منك وبامرأَةٍ أَفضل منك، فإِن أَدْخَلْتَ عليه الأَلِفَ واللاَم أَو أَضفتَه ثَنْيَّتَ وجَمَعَتَ وأَنَّثْت، تقولُ: مررتُ بالرجلِ الأَفضلِ وبالرجال الأَفضلِينَ وبالمرأَة الفُضْلى وبالنساءِ الفُضَلِ، ومررتُ بأَفضَلهِم وبأَفضَلِيهِم وبِفُضْلاهُنَّ وبفُضَلِهِنَّ؛ وقالت امرأَةٌ من العرب: صُغْراها مُرَّاها؛ ولا يجوز أَن تقول: مررتُ برجلٍ أَفضلَ ولا برجالٍ أَفضَلَ ولا بامرأَةٍ فُضْلَى حتى تصلَه بمنْ أَو تُدْخِلَ عليه الأَلفَ واللامَ وهما يتعاقبان عليه، وليس كذلك آخَرُ لأَنه يؤنَّثُ ويُجْمَعُ بغيرِ مِنْ،وبغير الأَلف واللامِ، وبغير الإِضافةِ، تقولُ: مررتُ برجل آخر وبرجال وآخَرِين، وبامرأَة أُخْرَى وبنسوة أُخَرَ، فلما جاء معدولاً، وهو صفة،مُنِعَ الصرفَ وهو مع ذلك جمعٌ، فإِن سَمَّيْتَ به رجلاً صرفتَه في النَّكِرَة عند الأَخفشِ، ولم تَصرفْه عند سيبويه؛ وقول الأَعشى: وعُلِّقَتْني أُخَيْرَى ما تُلائِمُني،فاجْتَمَعَ الحُبُّ حُبٌّ كلُّه خَبَلُ تصغيرُ أُخْرَى.
      والأُخْرَى والآخِرَةُ: دارُ البقاءِ، صفةٌ غالبة.
      والآخِرُ بعدَ الأَوَّلِ، وهو صفة، يقال: جاء أَخَرَةً وبِأَخَرَةٍ، بفتح الخاءِ، وأُخَرَةً وبأُخَرةٍ؛ هذه عن اللحياني بحرفٍ وبغير حرفٍ أَي آخرَ كلِّ شيءٍ.
      وفي الحديث: كان رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يقولُ: بِأَخَرَةٍ إِذا أَراد أَن يقومَ من المجلِسِ كذا وكذا أَي في آخِر جلوسه.
      قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون في آخِرِ عمرِه، وهو بفتح الهمزة والخاءُ؛ ومنه حديث أَبي هريرة: لما كان بِأَخَرَةٍ وما عَرَفْتُهُ إِلاَّ بأَخَرَةٍ أَي أَخيراً.
      ويقال: لقيتُه أَخيراً وجاء أُخُراً وأَخيراً وأُخْرِيّاً وإِخرِيّاً وآخِرِيّاً وبآخِرَةٍ، بالمدّ، أَي آخِرَ كلِّ شيء، والأُنثى آخِرَةٌ، والجمع أَواخِرُ.
      وأَتيتُكَ آخَر مرتينِ وآخِرَةَ مرتينِ؛ عن ابن الأَعرابي،ولم يفسر آخَر مرتين ولا آخرَةَ مرتين؛ قال ابن سيده: وعندي أَنها المرَّةُ الثانيةُ من المرَّتين.
      وسْقَّ ثوبَه أُخُراً ومن أُخُرٍ أَي من خلف؛ وقال امرؤ القيس يصفُ فرساً حِجْراً: وعينٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شقَّتْ مآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وعين حَدْرَةٌ أَي مُكْتَنِزَةٌ صُلْبة.
      والبَدْرَةُ: التي تَبْدُر بالنظر، ويقال: هي التامة كالبَدْرِ.
      ومعنى شُقَّتْ من أُخُرٍ: يعني أَنها مفتوحة كأَنها شُقَّتْ من مُؤْخِرِها.
      وبعتُه سِلْعَة بِأَخِرَةٍ أَي بنَظِرَةٍ وتأْخيرٍ ونسيئة، ولا يقالُ: بِعْتُه المتاعَ إِخْرِيّاً.
      ويقال في الشتم: أَبْعَدَ اللهُ الأَخِرَ،بكسر الخاء وقصر الأَلِف، والأَخِيرَ ولا تقولُه للأُنثى.
      وحكى بعضهم: أَبْعَدَ اللهُ الآخِرَ، بالمد، والآخِرُ والأَخِيرُ الغائبُ.
      شمر في قولهم: إِنّ الأَخِرَ فَعَلَ كذا وكذا، قال ابن شميل: الأَخِرُ المؤُخَّرُِ المطروحُ؛ وقال شمر: معنى المؤُخَّرِ الأَبْعَدُ؛ قال: أُراهم أَرادوا الأَخِيرَ فأَنْدَروا الياء.
      وفي حديث ماعِزٍ: إِنَّ الأَخِرَ قد زنى؛ الأَخِرُ، بوزن الكِبِد، هو الأَبعدُ المتأَخِّرُ عن الخير.
      ويقال: لا مرحباً بالأَخِر أَي بالأَبعد؛ ابن السكيت: يقال نظر إِليَّ بِمُؤُخِرِ عينِه.
      وضَرَبَ مُؤُخَّرَ رأْسِه،وهي آخِرَةُ الرحلِ.
      والمِئخارُ: النخلةُ التي يبقى حملُها إلى آخِرِ الصِّرام:، قال: ترى الغَضِيضَ المُوقَرَ المِئخارا،مِن وَقْعِه، يَنْتَثِرُ انتثاراً ويروى: ترى العَضِيدَ والعَضِيضَ.
      وقال أَبو حنيفة: المئخارُ التي يبقى حَمْلُها أَلى آخِرِ الشتاء، وأَنشد البيت أَيضاً.
      وفي الحديث: المسأَلةُ أَخِرُ كَسْبِ المرءِ أَي أَرذَلُه وأَدناهُ؛ ويروى بالمدّ، أَي أَنّ السؤالَ آخِرُ ما يَكْتَسِبُ به المرءُ عند العجز عن الكسب.
      "


معنى أختروا في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**خَتِرَ** \- [خ ت ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَتِرَ يَخْتَرُ**، مص. خَتَرٌ. "خَتِرَ الرَّجُلُ" : اِسْتَرْخَى وَضَعُفَ مِنْ شَرَابٍ أوْ مَرَضٍ أوْ دَوَاءٍ .
Advertisements
معجم الغني
**خَتَّرَ** \- [خ ت ر]. (ف : ربا. متعد).** خَتَّرَ**،** يُخَتِّرُ**، مص. تَخْتِيرٌ. "خَتَّرَهُ الشَّرَابُ" : أفْسَدَ نَفْسَهُ وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً.
معجم الغني
**خَتَرَ** \- [خ ت ر] . (ف: ثلا. لازمتع).** خَتَر**َ،** يَخْتُرُ**، مص. خَتْرٌ، خُتُورٌ. 1. "خَتَرَتْ نَفْسُهُ" : فَسَدَتْ، خَبُثَتْ. 2. "خَتَرَ صَاحِبَهُ": غَدَرَ بِهِ أقْبَحَ الْغَدْرِ. **!مَا خَتَرَ قَوْمٌ بِالْعَهْدِ إِلاَّ سُلِّطَ عَلَيْهِمُ العَدُو**!.(حديث).
معجم الغني
**خَتِرٌ** \- [خ ت ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ خَتِرٌ" : مُسْتَرْخٍ كُلِّيَّةً مِنْ جَرَّاءِ شَرَابٍ أَوْ دَوَاءٍ أَوْ مَرَض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّار [مفرد]: ظالم غدَّار ناقض لعهده "{وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ}"| مُمعن في أقبح الغدر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تختَّر في/ تختَّر من يتختّر، تختُّرًا، فهو متختِّر، والمفعول مُتَخَتَّر فيه • تختَّر في مِشْيَتِه: مشى مِشْية الكسلان "لا أحتمل رؤية الرّجل يتختَّر ويتبختر". • تختَّر من شرب دواءٍ أو غيره: استرخى وكَسِل وفتَر بدنُه "أصابته الحُمَّى فتختَّر".
المعجم الوسيط
في مشيه: مَشَى مِشْيَةَ المعجَب بنفسه. و ـ تمايل وتَثَنَّى.تَبَخْتَر: بَخْتَر.البَخْتَريُّ: المُتَبَخْتِر.البَخْتَرِيَّةُ: مؤنث البخْتَريّ. و ـ مِشْيَة المعجَب بنفسه: يقال: فلان يَمشي البَخْتَرِيَّةَ.
المعجم الوسيط
نفسُه ـُ خَتْراً، وخُتُوراً: غَثَت وفسدت. وـ فلاناً: غدر به أقبح الغدر. وفي الحديث: ( ما خَتَر قوم بالعهد إلاَّ سُلِّط عليهم العدوّ ). فهو خاتر، وخَتير، وخَتُور، وخَتَّار، وخِتِّير. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا يَجْحَدُ بآياتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ).( خَتِرَ ) ـَ خَتَراً: استرخى وضَعُف من شراب، أو مرضٍ، أو دواء. فهو خَتِر.( خَتَّرَهُ ) الشرابُ وغيره: أفسَد نفْسَه وتركه مُسْتَرخياً.( تَخَتَّرَ ): فتَرَ بدَنُه واسترخى وكَسِل من شراب أو غيره. وـ اختلط ذِهْنُه من شراب ونحوه. وـ مشى مِشية الكسلان.
مختار الصحاح
خ ت ر : الخُثُورَةُ ضد الرقة وقد خَثَرَ اللبن بالفتح يخثر بالضم خُثُورَةً وقال الفراء خَثُر بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خَثِر بالكسر
مختار الصحاح
خ ت ر : الخَتْرُ الغدر وبابه سرب يقال خَتَرهُ فهو خَتَّار
الصحاح في اللغة
التَبَخْتُرُ في المشي. يقال: فلانٌ يمشي البَخْتَرِيَّة.
الصحاح في اللغة
الخَتْرُ: الغدر. يقال: خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ.
تاج العروس

البخْتَرةُ والتَّبختُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنةٌ وهي مِشْيَةُ المُتَكَبِّرِ المُعجَبِ بنفسِه وقد بَخْتَرَ وَتَبَخْتَرَ . وفلانٌ يَتبختَرُ في مِشْيَتِه ويَتَبْخَتَى

في حديث الحَجّاج : أنّه لمّا أُدخِلَ عليه يَزِيدُ بنُ المُهَلَّبِ أسِيراً فقال الحَجّاج :

" جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إذا مَشَى . فقال يَزِيدُ :

" وفي الدِّرْع ضَخْمُ المَنْكِبَيْنِ شِنَاقُ

البَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ والجَسِيمُ كأمِير هكذا في النُّسخ وصوابهُ : والجِسْمِ أي الحَسَنُ الجسمِ كما في اللِّسَان وغيره وقيل : المُخْتَالُ المُعْجَبُ بنفْسِه والأُنثَى بَخْتَرِيَّة كالبِخْتِيرِ بالكسر عن الصغَانيّ فيهما أي في المُعنيَيْن . والبَخْتَرِيُّ بن أبِي البَخْتَرِيِّ يَروِي المَرَاسِيلَ رَوَى عنه محمدُ بن إسحاق . البَخْتَرِيُّ ابن عُبَيدٍ : محدِّثان الاخيرُ رَوَى عن أبِيه

وممّا يُستدرَك عليه : بختيار : اسم رجلٍ وهو القطْبُ الدّهلَوِيُّ أحدُ المشهورين

وبَخْتَرِيٌّ : اسم رجلٍ أنشدَ ابن الأعرابي :

جَزَى اللهُ عَنّا بَخْتَرِياً ورَهْطَه ... بَنِي عَبْدِ عَمْروٍ ما أعفَّ وأمْجَدَا

هُمُ السَّمْن بالسَّنُّوات لا ألْسَ فيهمُ ... وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أنْ يُقَرَّدَا . وأبو البَخْتَرِيِّ : مِن كُنَاهم أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :

إذا كُنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو ... كِ فافْعَلْ فِعالَ أبِي البَخْتَرِي

تَتَبَّعَ إخوانَه في البِلادِ ... فأغْنَى المُقلَّ عن المُكْثِرِ . وأراد البَخْتَرِيَّ فحَذَفَ إحدَى ياءَي النَّسَبِ كذا في اللِّسَان . وأبو البَخْتَريِّ سعيدُ بنُ فَيْرُوز الطائيُّ مولاهم الكوفيُّ تابعيٌّ مِن رجال البُخَاريِّ . وأبو البَخْتَرِيِّ العاصِي بنُ هاشم بنِ الحارِثِ بنِ أسدٍ له ذِكرٌ في حديثِ نَقْض الصَّحِيفَةِ وابنُه إسماعيلُ أسلمَ يومَ الفَتْح

والبَخْتَرِيُّ بنُ عَزْرَةَ رَوَى عن عُمَرَ بنِ الخَطّاب . والبَخْتريُّ بنُ المختار رَوَى عن عليٍّ . والبَخْتريُّ الأنصاريُّ رَوَى عن البَرَاءِ بنِ عازِب . وأبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ هِشام بنِ البَخْتَرِيّ سَكَنَ بغدادَ وحدَّث بها وثَقَّه الدّارَقُطْنِيّ

تاج العروس

الخَتْرُ بفَتْح فَسُكُون : شِبْه الغَدْرِ وقِيلَ : هو الخَدِيعَةُ بعَيْنِها أَو هو أَقْبَحُ الغَدْر وأَسْوَؤُه كالخُتُورِ بالضَّمّ . والفِعْلُ خَتَرَ كضَرَبَ ونَصَرَ يَخْتُرُ فهو خَاتِر وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ كأَمِير وخَتُورٌ كصَبُور وخِتِّيرٌ كسِكِّت . وفي التَّنْزِيل العَزِيز " كُلُّ خَتَّارٍ كفُور " وفي الحَدِيثِ : " ما خَتَر قَوْمٌ بالعَهْد إِلا سُلِّط عليهم العَدوُّ " . وفي خَبَرٍ آخَرَ " أَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً مِن غَدْر إِلاَّ مَدَدْنَا لك بَاعاً من خَتْر " . وقال شَيْخُنَا : وهَل الغَدْر والخَدِيعَةُ مُتَرَادِفَان أَو مُتَبَايِنَان أَو مُتَقَارِبَان أَوْ أَحَدُهما أَعَمُّ والآخَرُ أَخَصّ ؟ فيه نَظَرٌ . الخَتَر بالتَّحْرِيك مثْل الخَدَرُ يَحْصُل عِنْدِ شُرْبِ دَوَاءٍ أَو سَمٍّ حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ . وتَخَتَّرَ الرجُل : تَفَتَّر واسْتَرْخَى وكَسِلَ وحُمَّ وفَتَرَ بَدَنُه من مَرَضٍ وغَيْره . تخَتَّر : اخْتَلَطَ ذِهْنُه مِنْ شُرْبِ اللَّبَنِ ونَحْوِه . يقال : شَرِبَ اللَّبنَ حتَّى تَخَتَّر . تَخَتَّرَ : مَشَى مِشْيَةَ الكَسْلاَنِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : خَتَرَتْ نَفْسُه : خَبُثَتْ وتَخَتَّرَت : استَرْخَت . قال غَيرُه : خَتَرَتْ إِذَا فَسَدَت . قال ابْنُ عَرَفَةَ : الخَترُ : الفَسَادُ يَكُون ذلِك في الغَدْرِ وغَيْرِه . يقال : خَتَّرهُ الشَّرَابُ تَخْتِيراً : أئَفْسَدَ نَفْسَه ونَصُّ ابْنِ عَرَفةَ : إِذا فَسَدَ بنَفْسِه وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُخَتَّرٌ كمُعَظَّم أَي مُسْتَرْخٍ

لسان العرب
الخَتْرُ شبيه بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ للمبالغة وفي الخبر لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً فهو خاتر وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ ابن عرفة الخَتْرُ الفساد يكون ذلك في الغدر وغيره يقال خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً والخَتَرُ كالخَدَرِ وهو ما يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ والتَّختُّر التَّفَتُّر والاسترخاء يقال شرب اللبن حتى تَخَتَّر وتَخَتَّر فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره ابن الأَعرابي خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك بالتاء أَي استرختْ
الرائد
* ختر يختر ويختر: خترا وختورا. ت نفسه: فسدت، خبثت، كان به شر.
الرائد
* ختر يختر ويختر: خترا. ه: غدر به أقبح الغدر.
الرائد
* ختر يختر: خترا. أصابه «الختر»، وهو خدر أو استرخاء يصيب الإنسان.
الرائد
* ختر تختيرا. ه الشراب أو غيره: أفسده وتركه مسترخيا.
الرائد
* ختر. 1-مص. ختر. 2-خدر أو استرخاء يصيب الإنسان من شراب أو مرض أو نحوهما.
الرائد
* ختر. 1-مص. ختر. 2-خديعة. 3-غدر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: