وصف و معنى و تعريف كلمة أختزلكم:


أختزلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أختزلكم في معاجم اللغة العربية:



أختزلكم

جذر [خزل]



معنى أختزلكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**خَزَلَ** \- [خ ز ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** خَزَلْتُ**،** أَخْزِلُ**،** اِخْزِلْ**، مص. خَزْلٌ. "خَزَلَ الشَّيْءَ": قَطَعَهُ. "ضَرَبَهُ فَخَزَلَهُ نِصْفَيْنِ". 2. "خَزَلَهُ عَنْ حَاجَتِهِ": عَوَّقَهُ، حَبَسَهُ. 3. "خَزَلَ الْبِضَاعَةَ" : عَابَهَا .
Advertisements


معجم الغني
**خَزَلٌ** \- [خ ز ل]. (مص. خَزِلَ). "أُصِيبَ بِخَزَلٍ" : بِكَسْرٍ فِي ظَهْرِهِ.
معجم الغني
**خَزِلَ** \- [خ ز ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَزِلْتُ**،** أَخْزَلُ**، مص. خَزَلٌ. 1. "خَزِلَ الرَّجُلُ" : اِنْكَسَرَ وَسَطُ ظَهْرِهِ. 2. "خَزِلَتِ الْمَرْأَةُ فِي مَشْيِهَا" : تَبَخْتَرَتْ، تَثَاقَلَتْ فِي مَشْيِهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اختزال [مفرد]: 1- مصدر اختزلَ. 2- طريقة تختزل بها الحروف والكلمات بقصد السرعة، نظام كتابة سريع باستعمال رموز كلمات وعبارات وحروف، فنّ أو مهارة الكتابة السريعة. 3- (فز) عمليّة في مادّةٍ ما ينتج عنها إنقاص الأكسجين أو زيادة الهيدروجين. 4- (فز) عمليّة في مادّةٍ ما يحدث عنها زيادة الشحنة السالبة أو نقص الشحنة الموجبة. • اختزال الكسور: (جب) تحويلها إلى كسور مساوية أبسط من الأولى. • عامل اختزال: (كم) مادَّة تختزل مادَّةً أخرى بمنح إلكترون أو إلكترونات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختزلَ يختزل، اختزالاً، فهو مختزِل، والمفعول مختزَل • اختزل شيئًا من المال: اقتطعه، قطعه وحذفه| اختزل الأمانَة: خان فيها بالامتناع عن ردّها.

• اختزل النَّصَّ: كتبه بطريقة الاختزال، وهي طريقة سريعة للكتابة، تستخدم فيها الرموزُ بدلاً من الكلمات. • اختزل الكلامَ: أوجزه "اختزل قصَّة طويلة". • اختزل كسرًا: (جب) بسَّطه واختصره محوِّلاً حدَّيه بالتساوي. • اختزل المادَّةَ: (كم) قلَّل من تكافؤ ذرَّاتها بزيادة الإلكترونات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخزلَ عن ينخزل، انخزالاً، فهو مُنخزِل، والمفعول مُنخزَل عنه • انخزل فلانٌ عن الأمر: مُطاوع خزَلَ: ارتدَّ وضعُف "انخزل عن المواجهة".


المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ خَزْلاً: قطَعَه. يقال: ضربه فخزله نِصفَين. وـ فلاناً عن حاجته: عوَّقه وحبسه. وـ الشيءَ: عابه.( خَزِلَ ) الرجلُ ـَ خَزَلاً: أصاب وسطَ ظهره كَسْر. فهو أخْزَل. ( ج ) خُزْل. وـ المرأة في مِشيتها: تثاقلت وتبخترت. فهي خَزْلاء. ( ج ) خُزْل.( اخْتَزَلَ ): عَرِج. وـ برأيه: انفرد. وـ الشيء: اقتطعه. وفي حديث الأنصار: ( وقد دفَّتْ دافَّةٌ منكم يريدون أن يَخْتَزِلُونا من أصلنا ).( انْخَزَلَ ): انقطع. وفي حديث أُحُد: ( انخزَلَ عبد الله بن أُبَيٍّ من ذلك المكان ). ويقال: انخزل في كلامه. وـ المرأة في مِشيتها: خَزِلَت. وـ فلان عن الأمر: ارتدَّ وضَعُف. وـ عن جواب ما قُلت له: لم يَعْبَأْ به.( تَخَزَّلَ ) السحابُ: ظهر كأنَّه يتراجع تثاقلاً. وـ المرأة في مشيتها: خَزِلت.( الأخْزَلُ ): الأعرج. وـ من الإبل: الذي ذهب سنامه كلُّه.( الخَزْلُ ) في الشِّعر: ضربٌ من زحاف الكامل، وهو سُقوط الألف وسكون التَّاء من متفاعلن فيبقى مُتْفَعِلن، فيقال: مفتعلن.( الخُزْلَةُ ): الكَسْرةُ في الظَّهْر. وـ في الشِّعْر: سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن في الكامل والوافر.( الخُزَلَةُ ): رجل خُزَلَة: يحبسك عما تريده ويعوِّقك عنه.( الخَوْزَلَى ): مشية فيها تثاقلٌ وتبخترٌ. يقال: هو، أو هي، تمشي الخَوْزَلَى.( الخَيْزَلُ ): الخَوْزَلَى.( الخَيْزَلَى ): الخَوْزَلَى.
الصحاح في اللغة
انخزلَ الشيءَ، أي انقطع. والاخْتِزالُ: الاقتطاعُ. يقال: اخْتَزَلَهُ عن القوم، مثل اخْتَزَعَهُ. والخَوْزَلي والخَيْزَلي: مِشْيةٌ فيها

تَفَكُّكٌ، مثل الخَوْزرِي والخَيْزَري.
تاج العروس

الخَزَلُ محرَّكةً والتَّخزُّلُ والانخِزالُ : مِشْيَةٌ في تَثاقُل وفي العَين : فيها انفِكاكٌ . وفي التهذيب : كأنّ الشَّوكَ شاكَ قَدَمَهُ . وهي الخَيزَلُ كحَيدَرٍ والخَيزَلَى والخَوْزَلَى . وفي التهذيب : هو يَمْشِي الخَيزَلَى والخَوْزَلَى : إذا تَبَخْتَرَ . وتَخَزَّلَ السَّحابُ : إذا رأيتَه كأنه يَتَراجَعُ تَثاقُلاً كما في المُحكَم . والخُزْلَةُ بالضمّ : الكَسرَةُ في الظَّهْر خَزِلَ كفَرِح فهو أَخْزَلُ ومَخْزُولٌ كما في العُباب . وقال اللَّيثُ : الأَخْزَلُ : الذي في وسَطِ ظَهْرِه كَسرٌ وهو مَخْزُولُ الظَّهر وفي ظَهْرِه خُزْلَةٌ بالضمّ : أي شيءٌ مِثلُ سَرجٍ وقد خَزِلَ يَخْزَلُ خَزَلاً . وفي المُحكَم : الخُزْلَةُ والخَزَلُ : الكَسرَةُ مِن الظَّهْر . الخُزْلَةُ في الشِّعْر : ضَربٌ مِن زِحافِ الكامِل : وهو سُقُوطُ الألِفِ وسُكونُ التاء مِن مُتَفاعِلُنْ فيَبقَى مُتْفَعِلُن وهذا البِناءُ غيرُ مَعْقُولٍ فيُصْرَف إلى بِناءٍ مَقُولٍ مَعْقُول هو مُفْتَعِلُنْ وبَيتُه :

مَنْزِلَة صَمَّ صَداها وَعَفَتْ ... أَرْسُمُها إن سُئِلَتْ لم تُجِبِ قاله ابن سِيدَه . كالخَزْل بالفَتح . وقال اللَّيث : الخُزْلَةُ : سُقوطُ تاءِ مُتَفاعِلُنْ أو مُفاعَلَتُنْ كقول الشاعر :

وأعطى قَومَه الأنصارَ فَضْلاً ... وإخوتَهُمْ مِن المُهاجِرِينَا وَتمامُه : المُتهاجِرينا . ولا يكون هكذا إلّا في الوافر والكامل ومِثلُه قولُ عمرو بن عَبدِ وُدّ : لَقَدْ بَحَحْتُ مِن النِّدا - ءِ لِجَمْعِكُم هَلْ مِن مُبارِزْ وَتمامُه : ولَقَدْ . ويُسَمَّى هذا أخْزَلَ ومخزولاً . وقال الخليلُ : الخَزْلُ : الجَمْعُ بينَ الطَّيِّ والإِضْمار . والأَخْزَلُ مِن الإِبِل : ما ذَهَبَ سَنامُه كُلُّه قاله اللَّيث . قال الأزهريّ : كأنه أراد الأَجْزَلَ بالجيم فصَحَّفَ وجَعلها خاءً ولعلّ الخاءَ والجيمَ يَتعاقَبان في هذا . والاخْتِزالُ : الانفِرادُ بالرَّأي . الاخْتِزالُ : الحَذْفُ قال ابنُ سِيدَه : ولا أَعْرِفُه عن غيرِ سِيبَويه . أيضاً : الاقتِطاعُ يقال : اخْتَزَلَ المالَ : إذا اقْتَطَعَهُ . في المُحكَم : انْخَزَل عن جَوابي : إذا لم يَعْبَأْ به انْخَزَلَ في كلامِه : انْقطَعَ . ويقول القائل إذا أنشد بيتاً فلم يحفَظْه كُلَّه : قد كان عندي خُزْلَةُ هذا البيت : أي الذي يُقِيمُه إذا انْخَزَل فذَهب ما يقِيمُه . وخَزَلَهُ عن حاجته يَخْزِلُه : عَوَّقَه وحَبَسه وفي بعض نُسَخ المحكَم : خَوَّفَه وهو غَلطٌ . خَزَل الشَّيءَ خَزْلاً : قَطَعَهُ فانْخَزَلَ قال الأعشى :

مِلْءُ الشِّعارِ وصِفْرُ الدِّرْعِ بَهْكَنَةٌ ... إذا تَأَتَّى يكَادُ الخَصْرُ يَنْخَزِلُ الخُزَلَةُ كهُمَزَةٍ : مَنْ يَعُوقُكَ عمّا تُرِيدُ ويَحبِسُك عنه نقله الأزهريّ

ومما يُسْتَدرَك عليه : الأَخْزَلُ : الأعرَج عن أبي عمرو . وقال ابنُ دُرَيد : خَوْزَلُ : اسمُ امرأةٍ والواو زائدةٌ مأخوذٌ مِن انخِزالِها في الكَلام : أي انقِطاعِها عنه . واخْتَزَلَ الرجُلُ : عَرَجَ . والخَوْزَلَةُ : الإِعْياءُ

لسان العرب
الخَزَل من الانْخِزَال في المَشْي كأَن الشَّوْكَ شاك قَدَمه قال الأَعشى إِذا تَقُوم يكاد الخَصْر يَنْخَزِل ابن سيده الخَزَل والتَّخَزُّل والانْخِزال مِشْية فيها تَثَاقُل وتَراجُعٌ زاد غيره وتَفَكك وهي الخَيْزَل والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى مثل الخَيْزَرَى والخَوْزَرَى إِذا تَبَخْتر وفي حديث الشَّعْبي قُصَل الذي مَشَى فَخَزِل أَي تَفَكَّك في مشيه ومنه مِشْية الخَيزَلَى وتَخَزَّل السحابُ إِذا تَثَاقَلَ ورأَيته كأَنه يَتَراجَع والخُزْلة والخَزَل الكَسْرة في الظَّهْر خَزِل يَخْزَل خَزَلاً فهو أَخزلُ ومَخْزول والأَخزل الذي في وسَط ظهره كَسْرَة وهو مخزول الظَّهر وفي وسط ظهره خُزْلة أَي هُوَ مثل سَرْج ( * قوله « أي هو مثل سرج » هكذا في الأصل ولعله أو هوّة مثل سرج والهوّة بالضم وتشديد الواو المكان المنهبط كما في القاموس ) والأَخزل من الإِبل الذي ذَهَب سَنامُه كله والفعل كالفعل وأَما الأَجزل بالجيم فهو الذي أَصابت غاربه دَبَرَة فاطمأَنَّ موضعُه قال أَبو منصور أُراه أَراد الأَجزل بالجيم فصحفه وجعله خاء وقد مضى الحديث على جزل وأَما الخَزْل بالخاء فهو القطع يقال خَزَلْته فانخزل أَي قطعته فانقطع وقول الشاعر يَكاد الخَصْرُ يَنْخَزِل معناه ينقطع لضُمْرِه كما قال الآخر يكاد يَنْغَرِف أَي ينقطع على أَن الجَزْل بالجيم يكون قَطْعاً يقال جازل من الجُزَّال ولعل الخاء والجيم يتعاقبان في هذا وانْخَزَل الشيءُ انقطع والاختزال الاقتطاع يقال اخْتَزَله عن القوم مثل اخْتَزَعه واخْتَزَل فلان المالَ بالخاء إِذا اقتطعه لا يقال إِلاَّ بالخاء وفي حديث الأَنصار وقد دَفَّت دافَّةٌ منكم يريدون أَن يَخْتَزِلونا من أَصلنا أَي يريدون أَن يَقْتَطِعونا ويذهبوا بنا منفردين ومنه الحديث الآخر أَرادوا أَن يختزلوه دوننا أَي ينفردوا به وفي حديث أُحُد انْخَزَل عبدُاللهبنُ أُبيٍّ من ذلك المكان أَي انفرد والمَخْزُول من الشِّعْر ابن سيده الخَزْل والخُزْلة في الشِّعْر ضَرْب من زِحاف الكامل سقوط الأَلف وسكون التاء من متفاعلن فيبقى متفعلن وهذا البناء غير مَقُول فيصرف إِلى بناءٍ مَقول وهو مفتعلن وبيته مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَت أَرْسُمُها إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ الليث الخُزْلة سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن وبعضهم يقول خزلة ( * قوله « خزلة » هكذا الخاء غير مقيَّدة بالحركة ولعلها مفتوحة ) كقوله وأَعطى قَوْمه الأَنصار فَضْلاً وإِخوتَهُم من المُهاجِرِينا وتمامه من المُتَهاجِرينا قال ولا يكون هذا إِلا في الوافر والكامل ومثله لقد بَحِحْتُ من النِّدا ء بِجَمْعِكم هَلْ من مُبارِز ؟ تمامه ولقد بالواو ويسمى هذا أَخزل ومخزولاً ورجل خُزَلة وخُزَرة أَي يحبسك عما تريد ويَعُوقك عنه ابن سيده والاختزال الحذف استعمله سيبويه كثيراً قال ولا أَعلم ذلك عن غيره وانْخَزَل عن جوابي لم يَعْبَأ به وانْخَزَل في كلامه انقطع ويقول القائل إِذا أَنشد بيتاً فلم يحفظه كله قد كان عندي خُزْلة هذا البيت أَي الذي يُقيمه إِذا انْخَزل فذَهَب ما يُقيمه واخْتَزَل برأْيه انفرد وخَزَله عن حاجته يَخْزِله خوّفه ( * قوله « خوفه » قال شارح القاموس كذا هو في بعض نسخ المحكم والصواب عوقه كما في القاموس ) وخَوْزَل اسم امرأَة
الرائد
* خزل يخزل: خزلا. 1-الشي: قطعه. 2-ه عن حاجته: عوقه عنها. 3-ه أو الشيء: عابه، إنتقده.
الرائد
* خزل يخزل: خزلا. 1-إنكسر وسط ظهره. 2-ت المرأة: تبخترت وتفككت في مشيها.
الرائد
* خزل. 1-مص. خزل. 2-كسر في الظهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: