وصف و معنى و تعريف كلمة أختط:


أختط: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و طاء (ط) .




معنى و شرح أختط في معاجم اللغة العربية:



أختط

جذر [ختط]

  1. اِختاطَ: (فعل)
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط
    • اختاط الثَّوبَ :خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط
    • اخْتاط إليه: خاط إِليه
  2. اِخْتَطَّ الحَقْلَ:
    • جَعَلَ به حدوداً لِيُعْلَمَ أَنَّهُ لَهُ. اِتَّفَقُوا عَلَى أنْ يَخْتَطُّوا أَرَاضِيَهُمْ.
  3. اِخْتَطَّ الغُلامُ:
    • نَبَتَ جانِبُ لِحْيَتِهِ.
  4. اِخْتَطَّ خُطَّةً نَاجِعَةً:
    • اِتَّخَذَهَا وَرَسَمَهَا لِنَفْسِهِ لِيَسِيرَ عَلَى نَهْجِهَا.


  5. اِخْتَطَّ وَجْهُهُ:
    • صَارَتْ فِيهِ خُطُوطٌ.
  6. اختطّ المدينة:
    • رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها.
  7. اختطّ لنفسه دارا:
    • ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له.
  8. اختطّ لنفسه سلوكا:
    • رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.
  9. اختطّ وجه الشّيخ:
    • صارت فيه خطوط.
  10. خَطَّطَ : (فعل)


    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط
    • خطَّط الكتابَ: سطَّره
    • خَطَّطَ رَسْماً : رَسَمَهُ
    • يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً
    • خَطَّطَ طَرِيقاً : وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً وَحُدُودًا
    • خَطَّطَه المكانَ: قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة
    • خطَّط البلادَ/ خطَّط الأرضَ: جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة
    • خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها: طلتها بالخُطوط، وهو طلاء الحواجب
    • خطَّط للهروب من السِّجن: وضع خُطَّته ورسم منهجه
    • خطَّط لمستقبله: أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل
  11. خُطَط : (اسم)
    • خُطَط : جمع خُطّة
  12. خِطَط : (اسم)
    • خِطَط : جمع خِطُّ
  13. خَطَأ : (اسم)
    • الجمع : أخطاء
    • مصدر خطِئَ
    • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
    • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
    • أوقعه في خطأ: جعله يخطئ،
    • ارتكب خطأً: أخطأ،
    • خطأ فادح/ خطأ جسيم: خطأ كبير،
    • على خطأ: مُخطِئ،
    • مِنْ الخطأ أن: ‏ليس من الصواب أن،
    • وقَع في خطأ: أخطأ
    • الخطأ :(علوم النفس) نقص في جهاز أو طريق أو إجراء يؤثِّر على صدق النتائج
    • القتل الخطأ: ‏ما ليس للإنسان فيه قصد، قتل عن غير تعمّد
  14. خطّأَ : (فعل)
    • خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ
    • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
    • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
    • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  15. خَيَط: (اسم)
    • خَيَط : مصدر خَيِطَ
  16. خَيِطَ: (فعل)


    • خَيِطَ خَيَطًا فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ والجمع : خِيطٌ
    • خَيِطَ : طال قَصَبُه وعنُقُهُ
    • خَيِطَ :اختلط سوادُه ببياضهِ
    • خَيِطَت الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود
  17. خَيْط: (اسم)
    • خَيْط : مصدر خاطَ
  18. خَيَّطَ: (فعل)
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط
    • خَيَّطَ ثَوْبَهُ : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ
    • خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط
    • خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص
  19. خَيط: (اسم)
    • الجمع : خُيُوطٌ ، و أخياطٌ و خِيطانٌ
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به
    • الخَيْطُ :اللَّوْنُ
    • بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار
    • بدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل
    • يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه
  20. خِيْط: (اسم)
    • خِيْط : جمع أَخْيَطُ
  21. خِيْط: (اسم)
    • خِيْط : جمع خَيْطَاءُ
  22. خيط: (اسم)


    • الجمع : خِيطَان
    • الخِيط : الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد
  23. أخياط: (اسم)
    • أخياط : جمع خَيط
  24. خَيّاط: (اسم)
    • الخَيَّاط : مَن حرفته الخياطةُ، صَانِعُ الْمَلاَبِسِ
  25. خياط: (اسم)
    • سَمُّ الخِيَاطِ : ثَقْبُ الإِبْرَةِ
    • الخِياطُ : آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها
,
  1. اِخْتَطَّ
    • [خ ط ط]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِخْتَطَطْتُ، أَخْتَطُّ، اِخْتَطَّ، مصدر اِخْتِطاطٌ.
      1. :-اِخْتَطَّ وَجْهُهُ :- : صَارَتْ فِيهِ خُطُوطٌ.
      2. :-اِخْتَطَّ الحَقْلَ :- : جَعَلَ به حدوداً لِيُعْلَمَ أَنَّهُ لَهُ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى أنْ يَخْتَطُّوا أَرَاضِيَهُمْ.
      3. :-اِخْتَطَّ خُطَّةً نَاجِعَةً :-: اِتَّخَذَهَا وَرَسَمَهَا لِنَفْسِهِ لِيَسِيرَ عَلَى نَهْجِهَا.
      4. :-اِخْتَطَّ الغُلامُ :-: نَبَتَ جانِبُ لِحْيَتِهِ.

    المعجم: الغني

  2. اختطَّ

    • اختطَّ يختطّ ، اخْتَطِطْ / اخْتَطَّ ، اختطاطًا ، فهو مختَطّ ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) :-
      اختطَّ وجهُ الشَّيخ صارت فيه خطوط.
      اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها.
      اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له.
      اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إختط
    • إختط - اختطاطا
      1- إختط الوجه أو غيره : صار فيه خطوط. 2- إختط الخطة : اتخذها، وضعها. 3- إختط البيت : جعل به حدودا ليعلم أنه له. 4- إختط الغلام : نبت جانب لحيته.

    المعجم: الرائد

  4. اختَطَّ
    • اختَطَّ الوجهُ: خَطَّ.
      و اختَطَّ الشيءَ: خَطَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اختاطَ
    • اختاطَ يختاط ، اختَطْ ، اختياطًا ، فهو مُختاط ، والمفعول مُختاط :-
      اختاط الثَّوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعضٍ بخيط.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. اختطّ المدينة
    • رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها.

    المعجم: عربي عامة

  7. اختطّ لنفسه دارا
    • ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له.

    المعجم: عربي عامة

  8. اختطّ لنفسه سلوكا
    • رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.

    المعجم: عربي عامة

  9. اختطّ وجه الشّيخ
    • صارت فيه خطوط.

    المعجم: عربي عامة

  10. خطط
    • "الخَطُّ: الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء، والجمع خُطُوطٌ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال: وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال: الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها.
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ: فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق؛ واحدتها خَطِيطةٌ،وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها.
      والخَطُّ: الطريق،‏

      يقال: ‏الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً؛ قال أَبو صخر الهذلي: صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى،عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب.
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً: كتبه بقلم أَو غيره؛ وقوله: فأَصْبَحَتْ بَعْدَ، خَطَّ، بَهْجَتِها كأَنَّ، قَفْراً، رُسُومَها، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها.
      والتَّخْطِيطُ: التَّسْطِيرُ، التهذيب: التخْطيطُ كالتَّسْطِير، تقول: خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت.
      وفي حديث معاوية بن الحكم: أَنه سأَل النبيَّ، صلّى اللّه عليه وسلّم،عن الخَطِّ فقال: كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه، وفي رواية: فمن وافَق خطَّه فذاكَ.
      والخَطُّ: الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في الطَّرْقِ:، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي، وهو عِلْم قديم تركه الناس، قال: يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له: اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له،ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح، قال: والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل: ابْنَيْ عِيان، أَسْرِعا البَيان؛ قال ابن عباس: فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة؛ قال: وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً.
      وقال الحَرْبيُّ: الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول: يكون كذا وكذا، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة؛ قال ابن الأَثير: الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ، ويستخرجون به الضمير وغيره،وكثيراً ما يُصِيبُون فيه.
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: ذهَب بي رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ.
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه،وقيل: فحطَطْنا، بالحاء المهملة غير معجمة، عَذَّرْنا.
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها، قال: فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا، قال: وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل.
      والحَطُّ: ضِدُّ الخَطِّ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك؛ قال أَبو النجم: أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ،تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ،تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط، بفتح الخاء، من بقر الوحش: التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها،وكذلك كل دابّة.
      ويقال: فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره.
      والخَطُّ: خَطُّ الزاجر، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر.
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً: عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر؛ قال ذو الرمة: عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي،بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط: فيه خُطوط، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ.
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ: صارَتْ فيه خُطوط.
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      والخُطَّةُ: كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة.
      والمِخَطُّ، بالكسر: العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ.
      والمِخْطاطُ: عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ.
      والخَطُّ: الطَّرِيقُ؛ عن ثعلب؛ قال سلامةُ بن جَنْدل: حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا،يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ: ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله «البضع» بالفتح والضم بمعنى الجماع.)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً.
      وفي التهذيب: ويقال خَطَّ بها قُساحاً.
      والخِطُّ والخِطَّةُ: الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك.
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها: وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله «احتازها» في النهاية: اختارها.) ليَبْنِيَها داراً، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ.
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار، وجمعها الخِطَطُ.
      وكلُّ ما حَظَرْتَه، فقد خطَطْتَ عليه.
      والخِطّةُ، بالكسر: الأَرضُ.
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها،وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد،وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله «على فعله» كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام،وعبارة المصباح: وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية.)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ.
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال، فقال: نَعَم كان النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم،أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع، منهنَّ أُمُّ عبد، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال.
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه، من غير هاء،‏

      يقال: ‏هذا خِطُّ بني فلان.
      قال: والخُطُّ الطريق، يقال: الزَمْ هذا الخُطَّ، قال: ورأَيته في نسخة بفتح الخاء.
      ابن شميل: الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي،وقيل: الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين، وقيل: هي التي مُطِر بعضُها.
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له: أَنتَ طالق ثلاثاً، فقال ابن عباس: خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي: خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها،بالهمز، أَي أَخْطأَها المطر؛ قال أَبو عبيد: من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين،وجمعها خَطائطُ.
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ: تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ: على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا،يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ: أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ، أَسْحَمُ وقال الكميت: قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها،فَنَضَّ سِمالُها، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ: جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل، والسِّمالُ: جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء، وسمالُها مرتفع بنَضَّ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها، قال ابن سيده: وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه: يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر،فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها.
      والخُطَّةُ، بالضم: شِبْه القِصَّة والأَمْرُ.
      يقال: سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء؛ قال تأَبَّط شَرّاً: هُما خُطَّتا: إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ،وإِمَّا دَمٌ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً.
      وفي حديث الحديبية: لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها،وفي حديثها أَيضاً: إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ.
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا،وقيل: في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور.
      وفي حديث قيْلةَ: أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه.
      والخُطَّةُ: الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ.
      الأَصمعي: من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة: جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها، والعامَّةُ تقول: في رأْسه خُطْيَةٌ، وكلام العرب هو الأَول.
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ.
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه.
      ورجل مُخطَّطٌ: جَمِيلٌ.
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه، ويقال: خَطَّه بالسيف نِصفين.
      وخُطَّةُ: اسم عَنْز، وفي المثل: قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ.
      قال الأَصمعي: إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل: قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء؛

      وأَنشد: يا قَومِ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب، وجَنْباً عُلْبةٌ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة.
      يقال: أَسْفَت الزقّ دَبَغَه.
      الليث: الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة، ولم تذكر الرماحَ، وهو خَطُّ عُمانَ.
      قال أَبو منصور: وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ.
      قال ابن سيده: والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ، وقيل: بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ، وقيل: الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح.
      يقال: رُمْح خَطِّيٌّ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ، على القياس وعلى غير القياس، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح،ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند.
      وقال أَبو حنيفة: الخَطِّيُّ الرِّماح، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها؛ قال الشاعر في نباته: وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ،وتُغْرَسُ، إلاَّ في مَنابِتِها، النَّخْلُ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع: فأَخذ خَطِّيّاً؛ الخَطِّيّ، بالفتح: الرمح المنسوب إِلى الخَطّ.
      الجوهري: الخَط موضع باليمامة، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به.
      وقوله في الحديث: إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه؛ الخَطِيطُ: قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم، والغين والخاء متقاربتان.
      وحِلْسُ الخِطاط: اسم رجل زاجر.
      ومُخَطِّطٌ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ،فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر: يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد.
      وقولهم: خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد.
      وقولهم: خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف، ومعناه انتصف.
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ: كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك.
      وقولهم: ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. خَطا
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ، مَقْلوبَةً: مَشَى.
      ـ خُطْوَةُ، وخَطْوَةُ: ما بينَ القَدَمَيْنِ, ج: خُطاً وخُطْواتٌ،
      ـ خَطْوَةُ: المَرَّةُ,ج: خَطَواتٌ.
      ـ تَخَطَّى الناسَ، واخْتَطَاهُمْ: رَكِبَهُمْ، وجاوَزَهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. خيط
    • "الخَيْطُ: السِّلْك، والجمع أَخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطةٌ مثل فَحْلٍ وفُحولٍ وفُحولةٍ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع؛

      وأَنشد ابن بري لابن مقبل:قَرِيساً ومَغْشِيّاً عليه، كأَنَّه خُيوطةُ مارِيٍّ لَواهُنَّ فاتِلُهْ وخاطَ الثوبَ يَخِيطُه خَيْطاً وخِياطةً، وهو مَخْيوطٌ ومَخِيطٌ، وكان حدّه مَخْيوطاً فلَيَّنُوا الياء كما لَيَّنُوها في خاطٍ، والتقى ساكنان: سكون الياء وسكون الواو، فقالوا مَخِيط لالتقاء الساكنين، أَلقوا أَحدهما، وكذلك بُرٌّ مَكِيل، والأَصل مَكْيُولٌ، قال: فمن، قال مَخْيوط أَخرجه على التمام، ومن، قال مخيط بناه على النقص لنقصان الياء في خِطْتُ، والياء في مَخِيط هي واو مفعول، انقلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها، وإِنما حرك ما قبلها لسكونها وسكون الواو بعد سقوط الياء، وإِنما كسر ليعلم أَنّ الساقط ياء، وناس يقولون إِنّ الياء في مخيط هي الأَصلية والذي حذف واو مفعول ليُعرف الواويّ من اليائيّ، والقولُ هو الأَوّل لأَنّ الواو مزيدة للبناء فلا ينبغي لها أَن تحذف، والأَصليّ أَحقُّ بالحذف لاجتماع الساكنين أَو علَّةٍ توجب أَن يحذف حرف، وكذلك القول في كل مفعول من ذوات الثلاثة إِذا كان من بنات الياء، فإِنه يجيء بالنقصان والتمام، فأَما من بنات الواو فلم يجئ على التمام إِلا حَرْفان: مِسْك مَدْوُوفٌ، وثوب مَصْوُون،فإِنَّ هذين جاءا نادرين، وفي النحويين من يقيس على ذلك فيقول قَوْلٌ مَقْوُول، وفرس مَقْوُودٌ، قياساً مطرداً؛ وقول المتنخل الهذلي: كأَنَّ على صَحاصِحِه رِياطاً مُنَشَّرةً، نُزِعْنَ من الخِياطِ إِما أَن يكون أَراد الخِياطةَ فحذف الهاء، وإِما أَن يكون لغة.
      وخَيَّطَه: كخاطَه؛

      قال: فهُنَّ بالأَيْدِي مُقَيِّساتُه،مُقَدِّراتٌ ومُخَيِّطاتُه والخِياطُ والمِخْيَطُ: ما خِيطَ به، وهما أَيضاً الإِبرَةُ؛ ومنه قوله تعالى: حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخِياطِ؛ أَي في ثَقْبِ الإِبرة والمِخْيَطِ.
      قال سيبويه: المِخْيَطُ ونظيره مما يُعْتَمل به مكسورُ الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن، قال: ومثل خِياطٍ ومِخْيَطٍ سِرادٌ ومِسْرَدٌ وإِزارٌ ومِئْزَرٌ وقِرامٌ ومِقْرَمٌ.
      وفي الحديث: أَدُّوا الخِياطَ والمِخْيَطَ؛ أَراد بالخِياط ههنا الخَيْطَ، وبالمِخْيَطِ ما يُخاطُ به،وفي التهذيب: هي الإِبرة.
      أَبو زيد: هَبْ لي خِياطاً ونِصاحاً أَي خَيْطاً واحداً.
      ورجل خائطٌ وخَيَّاطٌ وخاطٌ؛ الأَخيرة عن كراع.
      والخِياطةُ: صِناعةُ الخائِط.
      وقوله تعالى: حتى يتَبَيَّنَ لكم الخيْطُ الأَبيضُ من الخيطِ الأَسودِ من الفجر؛ يعني بياضَ الصبحِ وسوادَ الليل، وهو على التشبيه بالخَيْطِ لدِقَّته، وقيل: الخيطُ الأَسود الفجر المستطيل، والخيط الأَبيض الفجر المُعْتَرِضُ؛ قال أَبو دُواد الإِيادي: فلمَّا أَضاءتْ لَنا سُدْفةٌ،ولاحَ من الصُّبْحِ خَيْطٌ أَنار؟

      ‏قال أَبو إِسحق: هما فَجْرانِ، أَحدهما يبدو أَسود مُعْترضاً وهو الخيط الأَسود، والآخر يبدو طالعاً مستطيلاً يَمْلأُ الأُفق فهو الخيط الأَبيض،وحقيقته حتى يتبين لكم الليلُ من النهار، وقول أَبي دواد: أَضاءت لنا سدفة، هي ههنا الظُّلمة؛ ولاحَ من الصبح أَي بَدا وظهر، وقيل: الخيْطُ اللَّوْنُ، واحتج بهذه الآية.
      قال أَبو عبيد: يدل على صحة قوله ما، قاله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، في تفسير الخَيْطَيْنِ: إِنما ذلك سوادُ الليلِ وبياضُ النهار؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصلت: الخَيْطُ الأَبْيَضُ ضَوْء الصُّبْحِ مُنْفَلِقٌ، والخِيْطُ الأَسْودُ لوْنُ الليلِ مَرْكُومُ ‏

      ويروى: ‏مَكْتُومُ.
      وفي الحديث: أَنَّ عَدِيّ بن حاتم أَخذَ حَبْلاً أَسودَ وحبلاً أَبيضَ وجعلهما تحت وِسادِه لينظر إِليهما عند الفجر، وجاء إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَعلمه بذلك فقال: إِنك لعَريصُ القَفا، ليس المعنى ذلك، ولكنه بياضُ الفجرِ من سوادِ الليلِ، وفي النهاية: ولكنه يريد بياضَ النهار وظلمة الليل.
      وخَيَّطَ الشيبُ رأْسَه وفي رأْسِه ولِحْيَتِه: صار كالخُيوطِ أَو ظهر كالخُيوطِ مثل وخَطَ، وتَخَيَّطَ رأْسهُ كذلك؛ قال بدر بن عامر الهذلي: تاللّهِ لا أَنْسَى مَنِيحةَ واحدٍ،حتى تَخَيَّطَ بالبَياضِ قُرون؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن حبيب إِذا اتصل الشيبُ في الرأْس فقد خَيَّطَ الرأْسَ الشيبُ، فجعل خَيَّطَ مُتعدِّياً، قال: فتكون الرواية على هذا حتى تُخَيَّطَ بالبَياضِ قُروني، وجُعِل البياضُ فيها كأَنه شيء خِيطَ بعضُه إِلى بعض، قال: وأَمّا من، قال خَيَّطَ في رأْسِه الشيبُ بمعنى بَدا فإِنه يريد تُخَيَّطُ، بكسر الياء، أَي خَيَّطَتْ قُروني، وهي تُخَيَّطُ، والمعنى أَن الشيب صار في السواد كالخُيوطِ ولم يتصل، لأَنه لو اتصل لكان نَسْجاً، قال: وقد روي البيت بالوجهين: أَعني تُخَيَّطُ، بفتح الياء،وتُخَيِّطُ، بكسرها، والخاء مفتوحة في الوجهين.
      وخَيْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخُل من الكُوَّةِ، يقال: هو أَدَقُّ من خَيْطِ باطِلٍ؛ حكاه ثعلب، وقيل: خَيْطُ باطِلٍ الذي يقال له لُعابُ الشمس ومُخاطُ الشيطان، وكان مَرْوانُ بن الحَكَمِ يُلَقَّب بذلك لأَنه كان طويلاً مُضْطَرِباً؛ قال الشاعر: لَحى اللّهُ قَوْماً مَلَّكُوا خَيْطَ باطِلٍ على الناس، يُعْطِي مَن يَشاءُ ويَمْنَعُ وقال ابن بري: خَيْطُ باطِل هو الخيط الذي يخرج من فَمِ العَنْكَبوتِ.
      أَحمد بن يحيى: يقال فلان أَدَقُّ من خَيْطِ الباطل، قال: وخَيْطُ الباطل هو الهَباء المَنْثور الذي يدخل من الكوّة عند حَمْي الشمس، يُضْرَبُ مَثَلاً لمن يَهُون أَمرُه.
      والخَيْطةُ: خَيْطٌ يكون مع حَبْل مُشْتارِ العسل، فإِذا أَراد الخَلِيَّةَ ثم أَراد الحبل جَذَبه بذلك الخيط وهو مَرْبُوط إِليه؛ قال أَبو ذؤيب:تَدَلَّى عليها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةٍ بجَرداء، مثلِ الوَكْفِ، يَكْبُو غُرابُها وأَورد الجوهري هذا البيتَ مستشهداً به على الوَتدِ.
      وقال أَبو عمرو: الخَيْطةُ حبل لطيف يتخذ من السَّلَبِ؛

      وأَنشد في التهذيب: تدلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ شَديدُ الوَصاةِ، نابِلٌ وابنُ نابِلِ وقال:، قال الأَصمعي السِّبُّ الحبل والخَيْطةُ الوَتِدُ.
      ابن سيده: الخيْطة الوتِد في كلام هُذيل، وقيل الحبل.
      والخَيْطُ والخِيطُ: جماعة النَّعامِ، وقد يكون من البقر، والجمع خِيطانٌ.
      والخَيْطى: كالخِيطِ مثل سَكْرى؛ قال لبيد: وخَيْطاً من خَواضِبَ مُؤْلَفاتٍ،كأَنَّ رِئالَها ورَقُ الإِفالِ وهذا البيت نسبه ابن بري لشبيل، قال: ويجمع على خِيطانٍ وأَخْياطٍ.
      الليث: نَعامة خَيْطاء بَيِّنَةُ الخَيَطِ، وخَيَطُها: طُولُ قَصَبِها وعُنُقِها، ويقال: هو ما فيها من اخْتِلاطِ سوادٍ في بياض لازِمٍ لها كالعَيَسِ في الإِبل العِراب، وقيل: خَيَطُها أَنها تَتقاطَرُ وتَتَّابعُ كالخَيْطِ الممدود.
      ويقال: خاطَ فلان بعيراً ببعير إِذا قَرَن بينهما؛ قال رَكّاضٌ الدُّبَيْرِي: بَلِيدٌ لم يخِطْ حَرْفاً بعَنْسٍ،ولكنْ كان يَخْتاطُ الخِفاء أَي لم يقْرُن بعيراً ببعير، أَراد أَنه ليس من أَرْباب النَّعَم.
      والخِفاء: الثوبُ الذي يُتَغَطَّى به.
      والخَيْطُ والخِيطُ: القِطْعةُ من الجراد، والجمع خِيطانٌ أَيضاً.
      ونَعامةٌ خَيْطاء بَيّنةُ الخَيطِ: طويلة العُنق.
      وخَيْطُ الرَّقَبة: نُخاعُها.
      يقال: جاحَش فلان عن خَيْطِ رقَبته أَي دافَع عن دََمِه.
      وما آتِيك إِلا الخَيْطةَ أَي الفَيْنةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطةً: مرّ عليهم مرّة واحدة، وقيل: خاط إِليهم خَيْطةً واخْتاطَ واخْتَطى، مقلوب: مرّ مَرّاً لا يكاد ينقطع؛ قال كراع: هو مأْخوذ من الخَطْوِ، مقلوب عنه؛ قال ابن سيده: وهذا خطَأٌ إِذ لو كان كذلك لقالوا خاطَه خَوْطةً ولم يقولوا خَيْطةً، قال: وليس مثل كراع يُؤمَن على هذا.
      الليث: يقال خاط فلان خَيْطةً واحدة إِذا سار سَيْرة ولم يَقطع السير، وخاطَ الحَيّةُ إِذا انساب على الأَرض،ومَخِيطُ الحَيّةِ: مَزْحَفُها، والمَخيطُ: المَمَرُّ والمَسْلَكُ؛ قال ذو الرمة: وبينَهما مَلْقى زِمامٍ كأَنّه مَخِيطُ شُجاعٍ، آخِرَ الليلِ، ثائر

      ويقال: خاطَ فلان إِلى فلان أَي مرّ إِليه.
      وفي نوادر الأَعراب: خاط فلان خَيْطاً إِذا مَضى سريعاً، وتَخَوَّطَ تَخَوُّطاً مثله، وكذلك مَخَطَ في الأَرض مَخْطاً.
      ابن شميل: في البطن مَقاطُّه ومَخِيطُه، قال: ومخيطه مجتمع الصِّفاقِ وهو ظاهر البطن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. خَيْطُ
    • ـ خَيْطُ: السِّلْكُ، ج: أخْياطٌ وخُيوطٌ وخُيوطَةٌ، وجَبَلٌ معروف، والخِياطَةُ، وانْسِيابُ الحَيَّةِ على الأرضِ، والجَماعَةُ من النَّعامِ والجَرادِ، كالخَيْطَى والخِيطِ فيهما، ج: خِيطانٌ.
      ـ خَيْطُ من الرَّقَبَةِ: نُخاعُهَا،
      ـ نعامةٌ خَيْطاء: طَويلَةُ العُنُقِ.
      ـ خِياطُ ومِخْيَطُ: ما خيطَ بهِ الثَّوبُ، والإِبْرَةُ، والمَمَرُّ والمَسْلَكُ، وهو خاطٌ وخائطٌ وخَيَّاطٌ، وثوبٌ مَخيطٌ ومَخْيوطٌ.
      ـ الخَيْطُ الأبيضُ والأسوَدُ: بياضُ الصُّبْحِ وسَوادُ الليْلِ.
      ـ خَيَّطَ الشَّيْبُ في رأسِهِ تَخْييطاً: بَدَا، أو صارَ كالخُيُوطِ فَتَخَيَّطَ رأسُهُ بالشَّيْبِ.
      ـ خَيْطُ باطِلٍ: الهواء، أو ضَوْءٌ يَدْخُلُ من الكُوَّةِ.
      ـ خَيْطَةُ: الوَتِدُ، والحَبْلُ، وخَيْطٌ يكونُ مع حَبْلِ مُشْتَارِ العَسَلِ، أو دُرَّاعةٌ يَلْبَسُها.
      ـ خاطَ إليه خَيْطَةً: مَرَّ عليه مرَّةً واحِدَةً أو سريعةً، كاخْتاطَ واخْتَطَ.
      ـ مَخيطُ الحَيَّةِ: مَزْحَفُهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. خيَّطَ
    • خيَّطَ / خيَّطَ في يُخيِّط ، تخييطًا ، فهو مُخيِّط ، والمفعول مُخيَّط :-
      خيَّط الخيَّاطُ الثوبَ خاطه، ضمَّ بعض أجزائه إلى بعض بالخيط :-خيَّط نعلَه، - جُرح مخيَّط.
      خيَّط الجُرحَ: خاطه، لأم بين حافتيه بخيطٍ مخصوص.
      خيَّط الشَّيبُ رأسَه/ خيَّط الشَّيبُ في رأسِه: بدا، صار فيه كالخيوط، ظهر وامتدَّ كالخيوط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الخَيْطُ
    • الخَيْطُ : السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. والجمع : خُيُوطٌ، وأخياطٌ.
      وخُيُوطَة.
      و الخَيْطُ اللَّوْنُ.
      ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار.
      وبدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ ) ) .
      وخيط الرَّقَبَة: نُخاعُهَا.
      ويقال: دافع عن خيط رَقَبتهِ: عن دَمِه.
      وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. والجمع : خِيطانٌ.
      وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخلُ من الكُوّة عند حَمْي الشمس، أَو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت.
      ويُقال: هو أدقُّ من خيطِ باطل: هيِّن أمره.
      وخيط البَنَّاء: خيْطٌ يمدُّه على الجدار ليبنى بحذائه، وهو الإمام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خاطت
    • خاطت الحيَّةُ خاطت ِ خَيْطًا: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ.
      و خاطت فلانٌ: مَضَى سريعا.
      و خاطت في السير: واصَله.
      و خاطت امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ.
      و خاطت إليه: مرَّ به.
      يقال: خاط إلى مقصده.
      و خاطت الثَّوْبَ، خَيْطًا وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إِلى بعض بالخيط.
      و خاطت الدّرعَ: سَرَدَها.
      ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما.
      فهو خائط، وخَيَّاطٌ، وخاطٍ (على القلب) .
      والمفعول: مَخِيط: ومَخْيُوط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَيْط
    • خَيْط :-
      جمع أخياط (لغير المصدر) وخُيوط (لغير المصدر):
      1 - مصدر خاطَ.
      2 - سلك رفيع من النسيج يخاط به أو يُنْظَم فيه خرز أو نحوه :-اشترت قميصًا مخِيطا بخيوطٍ حريرية:-
      الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر، - الخيط الأسود: سواد الليل، - خيط الأمل: أمل قلّما يتحقق، - خيط البنّاء: خيط يمده على الجدار ليُبنى بحذائه ضمانًا لاستقامة الجدار، - خيط ماء: جدول، مجرى رفيع، - خيط مبروم: مجدول، مفتول، - دافع عن خيط رقبته: عن دمِه، - طرف الخيط: بداية الأثر أو الدليل، - يُمسك بخيوط اللُّعبة: يتحكّم في الأمر ويسيطر عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. خيط
    • خ ي ط: الخَيْطُ السلك وجمعه خُيُوطٌ و خُيُوطَةٌ مثل فحْل وفحول وفحولة و المِخْيَطُ بوزن المبضع الإبرة وكذا الخِيَّاطُ ومنه قوله تعالى {حتى يلج الجمل في سم الخياط} و الخَيْطُ الأسود الفجر المستطيل وقيل سواد الليل والخيط الأبيض الفجر المعترض و خَاطَ الثوب يخيطه خِيَاطةً فهو مَخِيطٌ و مَخْيُوطٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  19. خَيَّطَ
    • [خ ي ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). خَيَّطْتُ، أُخَيِّطُ، خَيِّطْ، مصدر تَخْيِيطٌ.
      1. :-خَيَّطَ ثَوْبَهُ :- : خَاطَهُ بِواسِطَةِ إِبْرَةٍ وَخَيْطٍ أَوْ بِآلَةِ الخِيَاطَةِ.
      2. :-خَيَّطَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ :-: وَخَطَ، صَارَ فِيهِ كَالخُيُوطِ. :-خَيَّطَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ.

    المعجم: الغني

  20. خَيْطٌ
    • جمع: خُيُوطٌ، خِيطَانٌ. [خ ي ط].
      1. :-أَدْخَلَتِ الْخَيْطَ فِي عَيْنِ الإِبْرَةِ :- : السِّلْكُ مِنْ نَسِيجِ الكَتَّانِ أَوِ الثَّوْبِ أَوِ الصُّوفِ.
      2. :-بَدَأَتْ خُيُوطُ الضَّوْءِ تَشِعُّ :- : أَشِعَّةُ الضَّوْءِ.
      3. :-الخَيْطُ الأَبْيَضُ :- : بَيَاضُ النَّهَارِ.
      4. :-الخَيْطُ الأَسْوَدُ :- : سَوَادُ اللَّيْلِ.البقرة آية 187 وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ (قرآن).
      5. :-خَيْطُ العَنْكَبُوتِ :- : مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِ العَنْكَبُوتِ، خَيْطٌ دَقِيقٌ جِدّاً.
      6. :-تَقَطَّعَتْ آخِرُ خُيُوطِ الأَمَلِ :- : أَيْ مَا كَانَ يَشُدُّهُ إِلى الأَمَلِ.

    المعجم: الغني

  21. خيط
    • خيط
      1- مصدر خاط. 2- سلك يتخذ للخياطة أو غيرها، جمع : خيوط وأخياط وخيوطة. 3- وج خيطان : لون. 4- من النعام أو الجراد : الجماعة. 5- «الخيط الأبيض» : بياض النهار. 6- «الخيط الأسود» : سواد الليل. 7- «خيط الرقبة» : نخاعها. 8- «خيط باطل، أو خيط الباطل» : غبار الدقيق يرى في شعاع النور الداخل من كوة أو نحوها.

    المعجم: الرائد

  22. خَيِطَ
    • خَيِطَ خَيِطَ َ خَيَطًا: طال قَصَبُه وعنُقُهُ.
      و خَيِطَ اختلط سوادُه ببياضهِ.
      فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ. والجمع : خِيطٌ.
      و خَيِطَ الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الخَيْطَةُ
    • الخَيْطَةُ : الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب.
      و الخَيْطَةُ خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه.
      و الخَيْطَةُ دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل.
      و الخَيْطَةُ الوَتِد.
      ويقال: لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ.
      وخاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. خِياطة
    • خِياطة :-
      1 - مصدر خاطَ.
      2 - حرفة الخيّاط ومهنته :-زاولت الخياطة لتنفق على أولادها.
      3 - (طب) لأم وإلحام حافتي الجُرْح بخيوط مخصوصة.
      • ماكينة الخياطة/ آلة الخياطة: آلة تُدار بالكهرباء أو باليد أو بالرجل يُخاط بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خيط
    • خيط - تخييطا
      1- خيط الثوب : خاطه. 2- خيط الشيب رأسه، أو فيه : ظهر فيه كالخيوط.

    المعجم: الرائد



معنى أختط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اختطَّ يختطّ، اخْتَطِطْ/ اخْتَطَّ، اختطاطًا، فهو مختَطّ، والمفعول مختَطّ (للمتعدِّي) • اختطَّ وجهُ الشَّيخ: صارت فيه خطوط. • اختطَّ المدينةَ: رسم خريطتها مُفصِّلاً أقسامها وحدودها، رسَم بناءَها، رسم محيطها. • اختطَّ لنفسه دارًا: ضرب على أرضها حدودًا ليميِّزها عمّا يجاورها وليُعْلم أنّها له. • اختطَّ لنفسه سلوكًا: رسم لنفسه خُطَّة ونهجًا ومثالاً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: