وصف و معنى و تعريف كلمة أختلوا:


أختلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أختلوا في معاجم اللغة العربية:



أختلوا

جذر [ختل]

  1. خَتَلَ : (فعل)
    • ختَلَ يَختُل ويَختِل ، خَتْلاً وخَتلانًا ، فهو خاتل ، والمفعول مَخْتول
    • ختَل الشَّخصَ: خدعه عن غفلة
    • ختَل الصَّيادُ فريستَه: تخفَّى لها واستتر، كمَن لها حتى لا تراه
  2. خُلَوّ: (اسم)
    • خُلَوّ : جمع خالي
  3. خُلُوّ: (اسم)
    • خُلُوّ : مصدر خَلاَ
  4. خُلوّ: (اسم)
    • مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
    • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
    • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
    • خُلُوّ طَرَف: شهادة تثبت أداء الشَّخص لالتزاماته


  5. خِلْو: (اسم)
    • خِلْو : فاعل من خَلاَ
  6. خِلو: (اسم)
    • الجمع : أَخِلاَّءُ
    • الخِلْو : الفارغ البال من الهموم (يقال للذكر والأُنثى والمثنى والجمع)
    • فلان خِلْوٌ من هذا الأمر: خالٍ
    • الخِلْو :المنفرد
    • الخِلْ:و مَن لا زوجة له والجمع : أخْلاَء
    • جمع أَخْلاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خلا/ خلا عن/ خلا من: خالٍ فارغ البال من الهموم (للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع)
    • بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ : خَالٍ
    • أَمْسَى الْمَكَانُ خِلْواً مِنْ سَاكِنِيهِ : فَارِغاً
  7. خَلَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى خَلاء
    • منزل خَلوِيّ،
    • اسم منسوب إلى خَلِيَّة: نسيج خلوِي: مكوَّن من خلايا
    • علم الوراثة الخلويّ: (الأحياء) فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة
    • التَّصنيف الخلويّ: (الأحياء) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة
    • الغشاء الخلويّ: (الأحياء) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما
    • الكيمياء الخَلَوِيَّة: فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها
  8. خَلوة: (اسم)
    • الجمع : خَلَوات و خَلْوات
    • الخَلْوة : مكان الانفراد كالنَّفس أو بغيرها
    • و(الخلوة الصحيحة) (في الفقه) : إِغلاق الرجل البابَ على زوجته، وانفرادُه بها
    • مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ
    • اسم مرَّة من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
    • عَلَى خَلْوَةٍ : عَلَى انْفِرَادٍ
  9. اِستَخلى: (فعل)
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى
    • استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا
    • استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ
    • استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة
    • استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي
    • استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له
    • استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد
  10. خَلَويّات: (اسم)
    • خَلَويّات: حَيَوَانَاتٌ تَتَضَمَّنُ أَعْضَاءَ مِنْ عِدَّةِ خَلاَيَا مُتَنَوِّعَةٍ


  11. أخلياءُ: (اسم)
    • أخلياءُ : جمع خَليّ
  12. تَخالَى: (فعل)
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا
  13. خَوال: (اسم)
    • جمع خالية
    • الأمم الخَوالي: البائدة
    • القرون الخَوالي: الماضية
  14. خَلِيُّون: (اسم)
    • خَلِيُّون :جمع خَلِيّ
  15. الخلوة: (مصطلحات)
    • اسم المرة من خلا يخلو: أنفرد ، المكان الذي يختلي فيه الإنسان بنفسه. (فقهية)
  16. الخلوة: (مصطلحات)
    • مكوث الإنسان وحده في مكان ما ، وخلوة الرجل بالمرأة وجودهما وحدهما في مكان ما. (فقهية)


  17. تخلية: (اسم)
    • مصدر خلَّى
  18. الخلوة بالمرأة‏: (مصطلحات)
    • ‏الجلوس معها بمفردها‏. (فقهية)
  19. الخلوة الصحيحة: (مصطلحات)
    • وجود المرأة مع الرجل في مكان لا يمكن أن يطلع عليهما فيه أحد ، كغرفة أغلقت أبوابها ونوافذها وأرخيت ستورها. (فقهية)
  20. الخلو: (مصطلحات)
    • بالضم من خلا الإناء مما فيه: صفر فهو خال. (فقهية)
  21. الخلو: (مصطلحات)
    • تنازل المرء عن الحق بعوض = المال الذي يأخذه من له حق الأخلاء من العقار مقابل تنازله عن حقه في إخلائه المستجر ( بكسر الجيم ) منه عند انتهاء مدة الإجارة. (فقهية)
  22. التخلية: (مصطلحات)
    • رفع اليد عن الشيء وإباحة استلامه من قبل الغير. (فقهية)


  23. خلوة: (مصطلحات)
    • ‏مكوث الإنسان وحده في مكان ما , وخلوة الرجل بالمرأة بمكان خال من الأشخاص‏. (فقهية)
  24. تخليـة: (مصطلحات)
    • الإفراغ، وتخلية المكان إفراغه ورفع اليد عنه. (فقهية)
  25. التَّصنيف الخلويّ: (أحياء)
    • تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
,
  1. خَلَويّ
    • خَلَويّ :-
      1 - اسم منسوب إلى خَلاء: :-منزل خَلوِيّ، - نزهة خلويّة.
      2 - اسم منسوب إلى خَلِيَّة: :-نسيج خلوِي: مكوَّن من خلايا.
      • علم الوراثة الخلويّ: (الأحياء) فرع من علم الأحياء، يعني بالوراثة والمكونات الخلويَّة المرتبطة بالوراثة.
      • التَّصنيف الخلويّ: (الأحياء) تصنيف الكائنات الحيَّة العضويَّة بناء على البنية والوظيفة الخلويَّة.
      • الغشاء الخلويّ: (الأحياء) غشاء شبه مُنفِذ يغلِّف سيتوبلازم خليّة ما.
      • الكيمياء الخَلَوِيَّة: (الكيمياء والصيدلة) فرع من الكيمياء الحيويّة يدرس التَّركيب الكيميائيّ للخلايا ونشاطها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. استَخْلى
    • استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا.
      و استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ.
      و استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة.
      ويقال: استخلى به: استقلَّ به وانفرد.
      و استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي.
      و استَخْلى فلانًا مجلسَه: سأله أن يُخْلِيَهُ له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَلْوة
    • خَلْوة :-
      جمع خَلَوات (لغير المصدر) وخَلْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ.
      2 - اسم مرَّة من خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من.
      3 - مكان الانفراد بالنفس أو بغيرها :-يقضي معظم النهار في إحدى خلوات الريف.
      4 - حجرة صغيرة :-خَلْوَة مُلحقة بالمسجد.
      الخَلْوة الشَّرعيَّة: (الفقه) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين.
      الخَلْوة: (الفقه) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خَلْوَةٌ
    • جمع: خَلَوَاتٌ. [خ ل و]. (مصدر خَلاَ).
      1. :-اِعْتَزَلَ فِي خَلْوَتِهِ :-: العُزْلَةُ، مَكَانُ اخْتِلاَءِ الإِنْسَانِ. :-اللَّهُمَّ قَوِّنِي وَاحْفَظْنِي فِي هَذِهِ الخَلْوَةِ :- (المختار السوسي) :-العِبَادَةُ حِرْفَةٌ وَحَانُوتُهَا الخَلْوَةُ :- (التوحيدي).
      2. :-عَلَى خَلْوَةٍ :- : عَلَى انْفِرَادٍ.

    المعجم: الغني

  5. استخلى
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى :-
      استخلى فلانٌ فلانًا سأله أن يجتمع به في خَلْوة.
      استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له.
      استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خُلُوّ
    • خُلُوّ :-
      مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من
      خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم، - فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه.
      خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن :-دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا.
      خُلُوّ طَرَف: شهادة تثبت أداء الشَّخص لالتزاماته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الخِلْو
    • الخِلْو : الفارغ البال من الهموم (يقال للذكر والأُنثى والمثنى والجمع) .
      ويقال: فلان خِلْوٌ من هذا الأمر: خالٍ.
      و الخِلْو المنفرد.
      و الخِلْو مَن لا زوجة له. والجمع : أخْلاَء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِستَخلى
    • إستخلى - استخلاء
      1- إستخلى المكان أو الإناء : خلا، فرغ. 2- إستخلى : إنصرف إلى العبادة. 3- إستخلاه : سأله أن يجتمع به في خلوة. 4- إستخلى بالشيء : إستقل به وانفرد. 5- إستخلاه مجلسه : سأله أن يخليه له.

    المعجم: الرائد

  9. خَلَويّ
    • خلوي
      1- خلوي من سوب إلى الخلية. 2- خلوي : «تلفون أو هاتف خلوي» : جهاز اتصال وتراسل لاسلكي يعمل في منطقة متمت خلايا متاخمة يضم كل منها نظام تبديل لاسلكيا كهربائيا.

    المعجم: الرائد

  10. الخَلْوة
    • الخَلْوة : مكان الانفراد كالنَّفس أو بغيرها.
      و(الخلوة الصحيحة) (في الفقه) : إِغلاق الرجل البابَ على زوجته، وانفرادُه بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَوَالٍ
    • خَوَالٍ :-
      مفرد خالية
      • الأمم الخَوالي: البائدة.
      • القرون الخَوالي: الماضية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الخَالي
    • الخَالي من الرجال: العَزَب الذي لا زوْجة له، والأُنثى (بتاء) . والجمع : أخْلاء.
      وفي المثل: :- الذِّئب خاليًا أسَدّ :-: يضرب للمتوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفَره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. خِلْوٌ
    • جمع: أَخِلاَّءُ. [خ ل و]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ وَالْمُثَنَّى وَالجَمْعِ).
      1. :-بَالُهُ خِلْوٌ مِنْ كُلِّ غَمٍّ :- : خَالٍ.
      2. :-أَمْسَى الْمَكَانُ خِلْواً مِنْ سَاكِنِيهِ :- : فَارِغاً.

    المعجم: الغني

  14. إنخلى
    • إنخلى - انخلاء
      1-إنخلى العشب : انقطع

    المعجم: الرائد

  15. استخلى فلان فلانا
    • سأله أن يجتمع به في خَلْوة.

    المعجم: عربي عامة

  16. الخلْوة
    • (فق) انفراد الرَّجل بالمرأة في مكان لا يطّلع عليهما فيه أحد.

    المعجم: عربي عامة

  17. الخلْوة الشّرعيّة
    • (فق) انفراد الرَّجل بامرأته على وجه لا يمنع من الوطء من جهة العقل أو الدِّين.

    المعجم: عربي عامة

  18. خلوّ رجْل
    • مبلغ يدفع للحصول على سكن :-دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا.

    المعجم: عربي عامة

  19. المُخالِي
    • المُخالِي : يقال: عدوٍّ مُخالٍ: ليس له عَهد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَخالَى
    • تَخالَى القومُ: كانوا حُلفاءَ ثم تباينوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. خالَّهُ
    • خالَّهُ مُخالَّةً، وخِلالاً: صادقه.
      ويقال: خالَلَه بفَكِّ الإدغام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَلاةٌ
    • خَلاةٌ .
      أَخْلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِخْتِلاَءٌ
    • [خ ل و، خ ل ي]. (مصدر اِخْتَلى). :-حَاوَلَ الاخْتِلاَءَ بِهِ :- : الانْفِرَادَ بهِ، خَلْوَةً. :-يَبْحَث عَنْ مَكَانٍ لِلاخْتِلاءِ.

    المعجم: الغني

  24. اختلاء
    • اختلاء :-
      مصدر اختلى بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تخلية
    • تخلية :-
      مصدر خلَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أختلوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَتَلَ** \- [خ ت ل]. (ف: ثلا. متعد).** خَتَلْتُ**،** أَخْتُلُ**، مص. خَتْلٌ، خَتَلاَنٌ. 1. "اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَخَتَلَهُ" : خَدَعَهُ. 2. "خَتَلَ الصَّيَّادُ غَزَالةً" : تَخَفَّى لَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلَّ يختلّ، اخْتَلِلْ/ اختلَّ، اختلالاً، فهو مختلّ • اختلَّ العصيرُ: صار خَلاًّ. • اختلَّ الأمرُ: ضعُف وفسَد واضطرب "اختل النِّظام العام/ التوازن- اختلّ البناءُ: تحرّك واضطرب- اختلّ جسمُ فلان: هُزِل"| اختلال ميزان القوى: رجحان كفّة معسكر على كفّة المعسكر الآخر. • اختلَّ عقلُه: اضطربت فيه ملكة التفكير "مختلّ العقل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختتلَ يختتل، اختتالاً، فهو مُختتِل، والمفعول مُختتَل • اختتل الرجُلَ: خَتَله، خدعه "اختتل زبونًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاتلَ يتخاتل، تخاتُلاً، فهو متخاتِل • تخاتل القومُ: تخادعوا "يتخاتل الطرفان المتحاربان في المعركة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خاتلَ يخاتل، مُخاتَلةً، فهو مخاتِل، والمفعول مخاتَل • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به "يُنازل من يهمّ به ... وأحيانا يخاتلهُ". • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختّال [مفرد]: صيغة مبالغة من ختَلَ: كثير الغَدْر والخِداع "مُخطئ من يأمن شرّ الختّال"| الدُّنيا خَتّالة: غدّارة تحمل من المفاجآت والأحداث خلاف ما يُتوقَّع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ختلان [مفرد]: مصدر ختَلَ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَتْلاً، وخَتَلاناً: خَدَعَه عن غفلة. وفي حديث الحَسَن في صفة طُلاَّب العلم: ( وصِنْف تعلَّموه للاستطالة والخَتْل ). ويقال: ختله في الحرب: داوَرَه وطلبه من حيث لا يشعر. وفي الحديث: ( كأني أنظر إليه يَخْتُِل الرجل ليطعنه ). وـ الصيد: تخفَّى له. فهو خاتل، وخَتُول، وخَتَّال.( خَاتَلَهُ ): خَتَله. وـ خادعه وراوغه.( اخْتَتَلَ ): تسمَّع لسرِّ غيره.( تَخَاتَلوا ): تخادعوا.( الخِتْلُ ): الموضع يُخْتَتَلُ فيه. وـ جُحْرُ الأرنب.( الخَوْتلُ ): من الرِّجال: الظريف العاقل.
مختار الصحاح
خ ت ل : خَتَلهُ من باب ضرب و خَاتَلَهُ خدعه و التَّخَاتُل التخادع
الصحاح في اللغة
خَتَلَهُ وخاتَلَهُ، أي خدعَه. والتَخاتُلُ: التَخادُعُ.
تاج العروس

خَتَلَهُ يَخْتِلُه ويَخْتُلُه مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب كما في المُحكَم واقتصر الصاغانيُّ على الأخيرة . خَتْلاً بالفتح وخَتَلَاناً مُحَّركة : خَدَعَهُ عن عَقْلِه . خَتَلَ الذِّئبُ الصَّيدَ خَتْلاً : تَخَفَّى له وكُلُّ خادِعٍ فهو خاتِلٌ وخَتُولٌ كصَبُورٍ . والخَوتَلُ كجَوهَرٍ : الظَّرِيفُ الكَيسُ مِن الرجال وبه فُسِّر قولُ تَأَبَّطَ شَرّاً :

ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بَيتِهِ ... إذا العِرْسُ آوَى بَيتُها كُلَّ خَوْتَلِ قال ابنُ سِيده : ويجوز عندي كونُه مِن الخَتْلِ الذي هو الخَدِيعةُ بُنيَ منه فَوعَلٌ . يقال : هو يَمْشِي الخَوْتَلَى كخَوزَلَى وهي مِشْيَةٌ في سُتْرَةٍ كما في العُباب . وفي التهذيب : مَشَى في شِقَّةٍ ومنه يقال : هو يَخْلِجُني بعَينهِ وَيمْشِي لي الخَوْتَلَى . وخَتْلانُ كسَحْبان : د وراءَ بَلْخ كما في لُبّ اللُّباب وفي العُباب : قُربَ سَمَرقَنْد . وهو خَتْلِيٌّ على غيرِ قِياس كما في العُباب أي لأنّ القِياسَ خَتْلانيٌّ . قلت : وقد نُسِب هكذا أيضاً جماعةٌ مِن قُدماء المَشايخ . ومَمّن نُسِب إليها كالأوّل : أبو مالك نَصْران بنُ نصر الخَتْلِيُّ رَوَى الفِقْهَ الأكبرَ لأبي حنيفة عن علي بن الحَسن الغَزَّال وعنه أبو عبد اللّه الحسين الكاشْغَرِيّ . قال الحافظ : وفي أنساب السَّمعاني : نَصْر بن محمد الفقيهُ الخَتْلِي الحَنَفِي شَرَح القُدُورِيَّ فما أَدْري هو ذا أم آخَر . قلت : الأَشْبَهُ أن يكون أباه فتأمَّلْ . والخِتْلُ بالكسر : كُلُّ مَوضِعٍ يُخْتَتَلُ فيه مِثْلُ الكِنّ . أيضاً : جُحْرُ الأَرْنَبِ . خُتَّلُ كسُّكَّرٍ : كُورَةٌ عظيمةٌ واسِعةٌ بما وَراءَ النَّهْر وفي لُبِّ اللُّباب : خَلْفَ جَيحُونَ . وضَبَطه نَصْرٌ بضمّ التاء المُشَدَّدة وقال : هو صُقْعٌ واسِعٌ بخُراسان . منها إسحاقُ بنُ إبراهيم بن سُنَينٍ مُصَنِّفُ الدِّيباج قال الحاكِم : ليس بالقَوِيّ وقال في موضعٍ آخَر : ضعيفٌ . ومِثلُه قولُ الدّارَقُطْني كذا في تكملة الدِّيوان للذّهبي . وإبراهيمُ بنُ عبدِ اللّه بن الجُنَيد مُؤلِّفُ كتاب المَحَبَّةِ . وعَبَّادٌ ومُجاهِدٌ ابنا مُوسى رَوى عن مُجاهدٍ أبو يَعْلَى المَوصِلي ولعَبّادٍ وَلَدٌ اسمه إسحاق حَدَّث أيضاً . ومُحمّدُ بن علي بن طَوْقٍ عن عبدِ اللّه بن صالح العِجْلِي . أبو عيسى موسى بنُ علي عن داودَ بن رُشَيد وعنه أبو علي بن الصَّوَّاف . والعَبَّاسُ بن أحمد بن أبي شَحْمَة عن أبي هَمام السَّكُونيّ . أبو بكر أحمدُ بن عبد اللّه بن زيد عن ابْنَي أبي شَيبَةَ . ابنهُ الحافِظُ أبو عبد اللّه عبدُ الرحمن بن أحمد عن تَمْتامٍ وطَبَقتِه . وعلي بن أحمد بن الأزرق شيخٌ لعبد الغَني بن سَعيد . وعُمر وأحمد ابنا جَعفر بن أحمد بن سَلْم مشهوران . وعليُّ بن عمر عن قاسِمٍ المُطَرِّز . ومحمّد بن إبراهيم بن أبي الحَكَم عن أبي مُسلم الكَجِّي وعنه محمد بن طَلْحَة النِّعالِي . ومحمّد بن خالدٍ وحَسن بن محمّد بن الجُنَيد شيخٌ لأحمد بن خُزيمَةَ المُحَدِّثون . وعلي بن حازِم أبو الحسن اللِّحياني اللُّغَويّ : الخُتَّلِيُّونَ . قال سَلَمةُ بنُ عاصِم : كان اللِّحْياني مِن أَحفَظِ الناسِ للنَّوادِرِ عن الكِسائي والفَرّاءِ والأحمَر وأخبرني أنه كان يَدْرُسها باللَّيل والنَّهار حتّى في الخَلاء . قال الأزهريُّ في ديباجَة كتابه : قرأتُها على أبي بَكر الإيادِيّ كما قرأها على أبي الهَيثَم . قلت : وفي التَّبصير للحافظ : وأبو الرَّبيع سُليمان بن داود الزَّهراني الخُتَّلِي شيخُ مُسلمٍ مشهور . قال ابن نُقْطَة : ذكر غيرُ واحدٍ أنّ أبا الربيع الختَّلِي غيرُ أبي الرَّبيع الزَّهْراني وهو غَلَطٌ وهو هو . قلت : ومُقْتَضى سِياقِ الذّهبي في الكاشِف أنهما اثنان فإنه قال : شيخ مُسلمٍ وأبي يَعْلَى : أبو الرَّبيع الخُتَّلِيّ الأَحْول عن الأَبّار ومحمدِ بن حَرب ثِقَةٌ توفي سنَة 231 . وقال في أبي الَّربيع الزَّهْراني : هو المَهْرِيّ المِصريّ عن ابن وَهْب وعنه أبو داود والنَّسائي وابنُ أبي داود ثِقَةٌ فقيهٌ توفي سنة 253 ، عن خمس وثمانين سنة . وأبو جعفر محمّدُ بن أبي الحكم الخُتَّلِي البَزّاز قال ابنُ مَخْلَد : مات سنة 266 . ومحمّدُ بن القاسم بن عبد اللّه الخُتَّلِي عن أيوب بن مَعْمَر الأنصاريّ . والحسنُ بن عبد الله بن الحسن الخُتّلِي إمامُ جامع دمشق حَدَّث عنه أبو محمّد بن السَّمَرقَنْدِيّ في مَشْيختِه وضَبَطَهُ . وخاتَلَهُ مُخاتَلَةً : خادَعَهُ وراوَغَه . وتَخاتَلُوا : تخَادَعُوا ويُقال : تَخاتَلَ عن غَفْلَةٍ . واخْتَتَلَ الرجُلُ : تَسَمَّع لِسرِّ القَوْمِ نقلَه الأزهريُّ قال الأعشَى :ليسَتْ كمَنْ يَكَرُه الجِيرانُ طَلْعَتَها ... ولا تَراها لِسرِّ الجارِ تَخْتَتِلُ ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : خُّتَّلُ بضمّ الخاء وتشديد اللام : قرية بطَريق خُراسان كذا في لُبِّ اللباب . والخَتَّالُ كشَدّادٍ : الخَدَّاعُ

لسان العرب
الخَتْل تَخادُعٌ عن غَفْلَةٍ خَتَله يَخْتُله ويَخْتِله خَتْلاً وخَتَلاناً وخاتَله خَدَعه عن غَفْلة قال رويس دَهَاني بِسِتٍّ كُلُّهنَّ حَبِيبةٌ إِليَّ وكان الموتُ ذا خَتَلانِ والتَّخاتُلُ التَّخادُع أَبو منصور يقال للصائد إِذا استتر بشيء ليَرْمِيَ الصيد دَرَى وخَتَل الصيد والمُخاتَلة مَشْيُ الصيّاد قليلاً قليلاً في خُفْية لئلا يسمع الصيدُ حِسَّه ثم جُعل مثلاً لكل شيء وُرِّي بغيره وسُتِر على صاحبه وأَنشد الفراء حَنَتْني حانياتُ الدَّهْرِ حتى كأَني خاتِل يَدْنو لصَيْد قريب الخَطوِ يَحسَبُ مَن رآني ولَسْتُ مُقَيَّداً أَني بقَيْد أَي كَبِرت وضَعُفَتْ مِشْيتي وفي الحديث من أَشراط الساعة أَن تُعَطَّل السيوف من الجهاد وأَن تُخْتَلَ الدنيا بالدين أَي تطلب الدنيا بعمل الآخرة من خَتَله إِذا خَدَعه وفي حديث الحسن في طُلاَّب العلم وصِنْف تَعَلَّموه للاستطالة والخَتْل أَي الخِدَاع وفي الحديث كأَني أَنظر إِليه يَخْتِل الرجل ليَطْعنه أَي يُدَاوِرُه ويَطْلُبه من حيث لا يَشْعُر وخَتَل الذِّئبُ الصَّيدَ تَخَفَّى له وكلُّ خادع خاتلٌ وخَتُول وقول تأَبَّط شرّاً ولا حَوْقَل خَطَّارة حَوْلَ بيته إِذا العِرْسُ آوى بَيْتُها كلَّ خَوْتَل قيل في تفسيره الخَوْتَل الظَّرِيف ويجوز عندي أَن يكون من الخَتْل الذي هو الخَدِيعة بَنى منه فَوْعَلاً ويقال للرجل إِذا تَسَمَّع لِسِرِّ قوم قد اخْتَتَل ومنه قول الأَعشى ولا تَرَاها لسِرِّ الجار تَخْتَتِل وفي نوادر الأَعراب هو يَمْشي الخَوْتَلَى إِذا مَشَى في شِقَّة يقال هو يَخْلِجُني بعينه ويَمْشي بي الخَوْتَلَى
الرائد
* ختل يختل ويختل: ختلا وختلانا. 1-ه: خدعه. 2-الصيد: تخفى له، استتر.
الرائد
* ختل. 1-وقاء الشيء وستره. 2-جحر الأرنب. 3-موضع يستتر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: