قال بالحَدْس أو الوهم والتَّقدير والظنِّ ''خمَن نتيجةً سعيدةً''.
على سبيل التَّخمين:
التقدير باستخدام الحَدْس والظن.
قَدَّرَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ بِالتَّخْمِينِ:
تَعْيِينُ ثَمَنِهَا ظَنّاً وَحَدْساً.
وَخَمَ : (فعل)
وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
وَخِمَ : (فعل)
وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
وخُمَ : (فعل)
وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا
مَخْمون : (اسم)
مَخْمون : اسم المفعول من خَمَنَ
,
خمن(المعجم لسان العرب)
"خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناًوخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً. والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ. قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط). والحَدْسِ. وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم. وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة. والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف. ورمح خَمَّانٌ: ضعيف. وقَناة خَمَّانة كذلك. وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛
وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ. فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ. ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود. "
خَمَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَمَنَ الشيءَ وَخَمَّنَهُ: قال فيه بالحَدْسِ أَو الوَهْمِ. ـ خَمَّانٌ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَناةُ: خَمَّانَةٌ، ـ خَمَّانٌ من الناسِ: خُشَارَتُهُم، ورَديُّهُم. ـ خامِنُ الذِّكْرِ: خامِلُهُ. ـ خَمَنُ: النَّتْنُ. ـ خِمانٌ: جِبالٌ بِبلادِ قُضاعَةَ.
خمَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن :- • خمَّن الشَّيءَ 1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه:- • على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن. 2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.