وصف و معنى و تعريف كلمة أختى:


أختى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و تاء (ت) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أختى في معاجم اللغة العربية:



أختى

جذر [ختى]

  1. أَخْتَى: (فعل)
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا
  2. خَتا: (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ : اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها : انقضَّت
    • خَتَا فلانا : خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر : كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ : فتلَ هُدْبَهُ
,
  1. خَتَا
    • ـ خَتَا يَخْتُو : انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ ، كاخْتَتَى ،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ : فَتَلَ هُدْبَهُ ، فهو مَخْتُوٌّ ،
      ـ خَتَا فُلاناً : كَفَّهُ عن الأَمْرِ .
      ـ أَخْتَى : باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً .
      ـ مُخْتَتَى : النَّاقِصُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَخْتَى
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الخَتُّ
    • ـ الخَتُّ : الطَّعْنُ مُدارَكَاً ، وموضع .
      ـ خَتَتُ : الفُتورُ في البَدَنِ .
      ـ خَتيتُ : الخَسيسُ ، والناقِصُ .
      ـ أخَتَّ : اسْتَحْيا ،
      ـ أخَتَّ فُلاناً : أخَسَّ حَظَّه .
      ـ خُتَّى : بلد ببابِ الأَبْوابِ .
      ـ ابنُ خَتٍّ يَحْيى بنُ موسى : شيخ البخاريِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَتَا
    • ـ خَتَا يَخْتُو : انْكَسَرَ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ فَتَخَشَّعَ ، كاخْتَتَى ،
      ـ خَتَا الثَّوْبَ : فَتَلَ هُدْبَهُ ، فهو مَخْتُوٌّ ،
      ـ خَتَا فُلاناً : كَفَّهُ عن الأَمْرِ .
      ـ أَخْتَى : باع مَتَاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً .
      ـ مُخْتَتَى : النَّاقِصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخاتِية


    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان

    المعجم: معجم الاصوات

  4. أَخْتَى
    • أَخْتَى : باع مَتاعَه شيئًا فشيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اخْتَتَى
    • اخْتَتَى : خَتَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخَتيُ


    • الخَتيُ : الطعنُ المُتوالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ختا
    • " خَتا الرجل يَخْتو خَتْواً إِذا رأَيته مُتَخَشِّعاً ، أَو إِذا انْكَسر من حُزْنٍ أَو مَرَضٍ ، أَو تَغَيَّر لونُه من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ .
      والمُخْتَتي : الناقِصُ .
      وخَتَوْتُ الرجُلَ : كَفَفْته عن الأَمر .
      وخَتَا الثوبَ خَتْواً : فَتَلَ هُدْبَه .
      والخاتِية من العِقْبان : التي تَخْتاتُ ، وهو صوتُ جَناحَيْها وانْقِضاضِها .
      ويقال : خاتَتَ تَخُوتُ .
      يقال : خاتَت العُقابُ وخَتَت إِذا انْقَضّتْ ، قال : ويجيء خَتَا يَخْتُو بمعنى انْقَضَّ ، وهو مقلوب من خات .
      الأَصمعي في المهموز : اخْتَتأَ ذَلَّ ؛

      وأَنشد لعامر بن الطفيل : ولا يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ ، ما عِشْتُ ، صَوْلَتي ، ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلَةِ المُتَهَدِّدِ وإِنِّي ، وإِن أَوْعَدتُه أَوْ وَعَدْتُه ، لَمُخْلِفُ إِيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقال : إِنما ترك همزة ضرورة ؛ قال وقال الشاعر : بَكَتْ جَزَعاً أَنْ عَضَّهُ السَّيْفُ ، واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابن حازِمِ

      ويقال : هو خاتِلٌ له وخاتٍ بمعنى واحد ؛

      وأَنشد لأَوْس بن حُجْر : يَدِبُّ إِليه خاتِياً ، يَدَّرِي له ليَعْقِرَهُ في رَمْيِهِ حينَ يُرْسِلُ وقال : أَصل اخْتَتَى من خَتَا لَونُه يَخْتُو خَتْواً إِذا تَغَيَّر من فَزَع أَو مَرض .
      الليث : المُخْتَتِي الذَّلِيلُ ؛ قال ابن بري : وقيل في خاتِي من قول جرير : وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بِها فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا ، والليلُ خاتِي إِِنه الشديد الظُّلْمَة .
      ابن الأَعر ابي : الخَتْيُ الطَّعْن الوِلاءُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: