خدَّشَ الآذان: لم يرق، ولم يُطرب، كان له وَقْعٌ سيِّئ
خِداش : (اسم)
خِداش : جمع خَدْشُ
مُخدَّش : (اسم)
مُخدَّش : اسم المفعول من خَدَّشَ
مُخدِّش : (اسم)
المُخدِّشُ : الهرّ
المُخدِّشُ :مقطع العنقِ والخف والظَّلِف والحافر
وابنا مُخَدِّش: طرفا الكتفين
مخدِّش : (اسم)
مخدِّش : فاعل من خَدَّشَ
,
خدش(المعجم لسان العرب)
"خَدَشَ جلده ووجهَه يَخْدِشُهخَدْشاً: مزقه. والخَدْشُ: مزْقُ الجلد، قلّ أَو كثر. قال أَبو منصور: وجاء في الحديث: من سأَلَ وهو غني جاءت مسأَلته يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً في وجهه. والخُدُوش: الآثار والكُدوحُ وهو من ذلك. قال أَبو منصور: الخَدْشُ والخَمْشُ بالأَظافرِ. يقال: خدَشَت المرأَة وجهها عند المصيبة وخَمَشَتْ إِذا ظفَّرَتْ في أَعالي حُرِّ وجهها، فأَدْمته أَو لم تُدْمه. وخدْشُ الجلد: قشره بعود أَو نحوه، والخُدُوشُ جمعه لأَنه سمي به الأَثر، وإِن كان مصدراً. وخَدَّشَه: شُدِّدَ للمبالغة أَو للكثرة. وخادَشْتُ الرجل إِذا خدَشْتَ وجهه وخدَشَ هو وجهَك، ومنه سمي الرجل خِداشاً، والهرُّ يسمى مُخادِشاً. والمِخْدَشُ: كاهلُ البعير (* قوله «والمخدش كاهل إلخ» هو كمنبر ومحدّث ومعظم؛ الأخيرة للزمخشري.)؛ قال الأَزهري: كان أَهل الجاهلية يسمون كاهلَ البعير مُخَدِّشاً لأَنه يَخْدِشُ الفم إِذا أُكِل بقلَّة لحمه. ويقال: شدّ فلانٌ الرحل على مِخْدَشِ بعيره. وابْنا مُخَدِّشٍ: طَرَفا الكتفين كذلك أَيضا. والمُخدِّشُ: مَقْطَعُ العُنُق من الإِنسان والخفّ والظِّلْفِ والحافِر. والخادِشَةُ: من مسايل المياه اسم كالعافيةِ والعاقبةِ. وخادشَةُ السَّفا: أَطرافُه من سُنْبُلِ البُرِّ أَو الشعير أَو البُهْمى وهو شوكه وكله من الخَدْشِ. وخِداشٌومُخادشٌ: اسمان. خِداش بن زهير (* قوله «خداش بن زهير» عبارة القاموس وككتاب ابن سلامة أَو أَبو سلامة صحابي وابن زهير وابن حميد وابن بشر شعراء.). ابن الأَعرابي: الخَدُوشُ الذباب، والخَدُوش البُرْغُوث، والخَمُوشُ البق. "
خَدَشَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَدَشَهُيَخْدِشُهُ: خَمَشَهُ، ـ خَدَشَ الجِلْدَ: مَزَّقَهُ، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَشَرَهُ بعودٍ ونحوه، ومنه قيلَ لأطْرَافِ السَّفَا: الخَادِشَةُ. ـ خَدْشُ: اسْمٌ لذلك الأثَرِ أيضاً، ج: خُدُوشٌ. ـ خَدُوشُ: الذُّبابُ، والبُرْغُوثُ. ـ خِدَاشُ: ابنُ سَلامَةَ أو أبي سَلامَةَ، صحابِيٌّ، وابنُ زُهَيْرٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ بِشْرٍ: شُعَراءُ. ـ مِخْدَشُومُخّدِّشُ: كاهِلُ البَعِيرِ. ـ مُخَادِشُومُخَدِّشُ: الهِرُّ. ـ وسَمَّوْا: مُخَادِشَاً.
خادشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خادشَيخادش ، خِداشًاومُخادَشةً ، فهو مُخادِش ، والمفعول مُخادَش :- • خادَش زميلَه خدَش كُلُّ منهما الآخر، ترك كلٌّ منهما خَدْشًا في جِلْد الآخر.
خدَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خدَشَيَخدِش ، خَدْشًا ، فهو خادِش ، والمفعول مَخْدوش :- • خدَش الجِلْدَ جرحه دون إسالة دَمٍ، جرحَه ظاهريًّا، قشره :-خدش وجهَه. • خدَش سُمْعتَه: عابها، نسب إليه ما يعيبه :-هذا من باب خدش الأعراض/ الكرامة: عيبها وتجريحها:- • خدَشَ حياءَها: أخجلها.
خدَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خدَّشَيخدِّش ، تخديشًا ، فهو مخدِّش ، والمفعول مُخدَّش :- • خدَّش الجِلْدَ أكثر من جرحِه دون إسالة دَمٍ، مزَّقه أو قشَره :-خدّش القِطُّ يدَه:- • خدَّشَ الآذان: لم يرق، ولم يُطرب، كان له وَقْعٌ سيِّئ.
انخدشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انخدشَينخدش ، انخداشًا ، فهو منخدِش :- • انخدش وجهُه مُطاوع خدَشَ: أصيب بجرح سطحيّ في ظاهر الجلد.
خَدْش :- جمع خُدوش (لغير المصدر): 1 - مصدر خدَشَ. 2 - أثر في الجلد حين يُخْدش، أثر الجُرْح في البشرة، جرح لا يسيل دمه :-خدش سطحيّ، - مَنْ سَأَلَ النَّاسَ وهُوَ غَنِيٌّ جَاءَت مَسْأَلَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُدُوشًا فِي وَجْهِهِ [حديث] . 3 - أثر حزٍّ تحدثه آلةٌ حادَّة في سطح صقيل :-خَدْش على زجاج.