أخدمتاك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و دال (د) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) .
المُستخْدَمُ : من يؤدِّي عملا في الحكومة ونحوها بأجرٍ
إدارة المستخدَمين: هيئة منوط بها متابعة أحوال المستخدَمين
كلّ ما يدخل في إنتاج سلعة أو خدمة سواء كان شيئًا مادِّيًّا أو معنويًّا
مُستَخدِم: (اسم)
اسم فاعل من استخدمَ
صاحب العمل الذي يستعين بآخرين على عمله
مخدِّم: (اسم)
مخدِّم : فاعل من خَدَّمَ
مستخدَم: (اسم)
مستخدَم : اسم المفعول من اِستَخدَمَ
مستخدِم: (اسم)
مستخدِم : فاعل من اِستَخدَمَ
خَدَمة: (اسم)
خَدَمة : جمع خادِم
خَدْمة: (اسم)
خَدْمة : مصدر خَدَمَ
,
خدم(المعجم لسان العرب)
"الخَدَم: الخُدَّمُ. والخادِمُ: واحدُ الخَدَمِ، غلاماً كان أَو جارية؛ قال الشاعر يمدح قوماً: مُخَدَّمون ثِقالٌ في مَجالسهم،وفي الرِّجال، إِذا رافقتَهم، خَدَمُوتَخَدَّمْتُخادِماً أَي اتخذت. ولا بد لمن لم يكن له خادمٌ أَن يَخْتَدِم أَي يَخْدُم نفسه. وفي حديث فاطمة وعليّ، عليهما السلام: اسأَلي أَباكِ خادِماً تَقِيكِ حَرَّ ما أَنتِ فيه؛ الخادِمُ: واحد الخَدَم، ويقع على الذكر والأُنثى لإِجرائه مُجرى الأَسماء غير المأْخوذة من الأَفعال كحائض وعاتِق. وفي حديث عبد الرحمن: أَنه طلق امرأَته فَمَتَّعها بخادم سَوداء أَي جارية. وهذه خادِمُنا، بغير هاء، لوجوبه، وهذه خادِمتُنا غداً. ابن سيده: خَدَمَهيَخْدُمهويَخدِمه؛ الكسر عن اللحياني، خَدْمةً، عنه،وخِدْمة، مَهَنَهُ، وقيل: الفتح المصدر، والكسر الاسم، والذكر خادم، والجمع خُدَّام. والخَدَمُ: اسم للجمع كالعَزَبِ والرَّوَح، والأُنثى خادِموخادِمة، عَرَبيَّتان فصيحتان، وخدَم نفسهَ يَخْدُمُهاويَخْدِمُها كذلك. وحكى اللحياني: لا بدَّ لمن لم يكن له خادم أَن يَختَدِم أَي يخدُم نَفْسَه. واستخدَمَهفأَخدَمَه: استوهَبَه خادِماً فَوَهَبَه له. ويقال: اخْتَدَمْتُ فلاناً واسْتَخْدَمْتُه أَي سأَلتُهُ أَن يَخْدُمني. وقومٌ مُخَدَّمُون أَي مَخْدُومُون، يراد به كثرةُ الخَدَم والخَشَم. وأَخدمتُ فلاناً: أَعطيتُه خادماًيَخدُمُه، يقع الخادِمُ على الأَمة والعبد. ورجل مَخْدُوم: له تابعة من الجنّ. والخَدَمة: السير الغليظ المحكمُ مثل الحَلْقة، يُشدّ في رُسْغ البعير ثم يُشَدّ إِليها سَرائحُ نَعْلِها؛
وأَنشد ابن بري للأَعشى: وطايَفْن مَشْياً في السَّرِيح المُخَدِّم والجمع خَدَمٌ، وفي التهذيب: خِدامٌ، وقد خَدَّم البعير. والخَدَمةُ: الخَلْخالُ. هو من ذلك لأَنه ربما كان من سيور يُرَكَّبُ فيها الذهب والفضة، والجمع خِدامٌ، وقد تُسمِّى الساقُ خَدَمَةً حملاً على الخَلْخال لكونها موضعه، والجمع خَدَمٌوخِدامٌ؛
قال: كيف نَوْمِي على الفراشِ، ولمَّا تَشْمَلِ الشأْمَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشيخَ عن بَنيهِ، وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلَةُ العَذْراءُ أَراد وتُبْدِي عن خِدامٍ العقيلة، وخِدام ههنا في نية عن خِدامها؛ وعدَّى تُبْدِي بعَنْ لأَن فيه معنى تكشف كقوله: تَصُدُّ وتُبْدِي عن أَسيلٍ وتَتَّقِي أَي تكشف عن أَسيلٍ أَو تُسْفِرُ عن أَسيلٍ. والمُخَدَّمُ: موضع الخَدَمَة من البعير والمرأَة؛ قال طفيل: وفي الظَّاعِنينَ القَلْبُ قد ذَهَبَتْ به أَسيلَةُ مَجْرى الدَّمْعِ، رَيَّا المُخَدَّمِوالمُخَدَّمُ من البعير: ما فوق الكعب.غيره:والمُخَدَّموالمُخَدَّمة موضع الخِدام من الساق. وفي الحديث: لا يحول بيننا وبين خَدَمِ نِسائكم شيءٌ، جمع خَدَمَةٍ، يعني الخلخال، ويجمع على خِدامٍ أَيضاً؛ ومنه الحديث: كُنَّ يُدْلِجْنَ بالقِرَبِ على ظهورهن ويَسْقِينَ أَصحابه بادَيةً خِدامُهُنَّ. وفي حديث سلمان: أَنه كان على حِمار وعليه سَراويلُ وخَدَمَتاه تَذَبْذَبانِ؛ أَراد بخَدَمَتَيْه ساقَيْه لأَنهما موضع الخَدَمتين و هما الخَلْخالانِ، وقيل: أَراد بهما مَخْرَجَ الرجلين من السراويل. أَبو عمرو: الخِدام القيود. ويقال للقيد: مِرْمَلٌ ومِحْبَسٌ. ابن سيده: والمُخَدَّم رِباطُ السَّراويل عند أَسفل رجل السَّراويل. أَبو زيد: إِذا ابْيَضَّت أَوْظِفَةُ النعجة فهي حَجْلاءُ وخَدْماءُ، والخَدْماءُ مثل الحَجْلاء: الشاة البيضاء الأَوْظِفَةِ أَو الوَظيفِ الواحد،وسائرها أَسود، وقيل: هي التي في ساقها عند موضع الرُّسْغِ بياض كالخَدَمةِ في سواد أَو سواد في بياض، وكذلك الوُعُولُ مشبّه بالخَدَم من الخلاخيل، والاسم الخُدْمةُ، بضم الخاء، ويسمون موضع الخَلْخال مُخَدَّماً؛ وقول الأَعشى: ولو أَنَّ عِزَّ الناسِ في رأْس صَخْرَةٍ مُلَمْلَمَةٍ، تُعْيِي الأَرَحَّ المُخَدَّما لأَعطاك ربُّ الناسِ مِفْتاحَ بابِها،ولو لم يكن بابٌ لأَعطاكَ سُلَّمَا يريد وَعْلاً ابْيَضَّتْ أَوْظِفَتُهُ. وفرس مُخَدَّمٌوأَخْدَمُ: تحجيلُه مستدير فوق أَشاعره، وقيل: فرس مُخدَّمٌ جاوز البياضُ أَرساغه أَو بعضها، وقيل: التَّخْديمُ أَن يَقْصُرَ بياض التحجيل عن الوَظيف فيستدير بأَرساغ رجلي الفرس دون يديه فوق الأَشاعر، فإِن كان بِرجْلٍ واحدة فهو أَرْجَلُ، وقد تسمى حَلْقَةُ القوم خَدَمَةً. وفي حديث خالد بن الوليد إِلى مَرازِبةِ فارس: الحمد لله الذي فَضَّ خَدَمَتَكُمْ؛ قال: فَضَّ الله خَدَمَتهم أَي فرق جماعتهم؛ الخَدَمة،بالتحريك: سير غليظ مضفور مثل الحَلْقة يشد في رُسْغِ البعير، ثم يشد إِليها سَرائِحُ نعله، فإِذا انْفَضَّتِ الخَدَمَة انْحَلَّت السَّرائِحُ وسقطت النعل، فضرب ذلك مَثَلاً لذهاب ما كانوا عليه وتفَرُّقِهِ، وشَبَّه اجتماع أَمر العَجَمِ واتساقه بالحلقة المستديرة، فلهذا، قال: فَضَّ خَدَمَتكُم أَي فرقها بعد اجتماعها. وقال أَبو عبيد: هذا مَثَلٌ، وأَصل الخَدَمَةِ الحلقةُ المستديرة المُحْكَمَةُ،ومنه قيل للخلاخيل خِدامٌ؛
وأَنشد: كانَ مِنَّا المُطارِدون على الأُخْرى، إِذا أَبْدَتِ العَذَارَى الخِدامَ؟
قال: فَشَبَّهَ خالد اجتماع أَمرهم كان واستيثاقهم بذلك، ولهذا، قال: فَضَّ الله خَدَمَتَكُمْ أَي فرقها بعد اجتماعها. وابن خِدامٍ: شاعر قديم، ويقال: ابن خِذامٍ، بالذال المعجمة. "
خَدَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَدَمَهُيَخْدِمُهُويَخْدُمُهخِدْمَة، وخَدْمَة، فهو خادِمٌ, ج: خُدَّامٌوخَدَمٌ، وهي خادِمٌوخادِمَةٌ. ـ اخْتَدَمَ: خَدَمَ نَفْسَه، ـ اسْتَخْدَمَهُواخْتَدَمَهُفأَخْدَمَه: اسْتَوْهَبَه خادِماً فَوَهَبَهُ له. ـ الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَليظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ تُشَدُّ في رُسْغِ البَعِيرِ، فَيُشَدُّ إليها سَرائِحُ نَعْلِها، وحَلْقَةُ القَوْم، والخَلْخَالُ، والساقُ, ج: خَدَمٌوخِدامٌ، . ـ مُخَدَّمٍ: مَوْضِعُ الخَلْخَالِ والسَّيْرِ، كالمُخَدَّمَةِ، ورِباطُ السَّراويلِ عندَ أسْفَلِ رِجْلِ المَرْأةِ، وكُلُّ فَرَسٍ تَحْجِيلُه مُستَديرٌ فوْقَ أشاعِرِهِ، كالأَخْدَمِ، أو جاوَزَ البَياضُ أرساغَهُ أو بعضَها. ـ فَضَّ اللُّه خَدَمَتَهُمْ: جَمْعَهُمْ. ـ الخَدْمَاء: الشاةُ البيضاء الأَوْظِفَةِ أو الوَظيفِ الواحِدِ وسائِرُها أسْوَدُ، أو التي في ساقِها عندَ الرُّسْغِ بَياضٌ في سَوادٍ، أو سَوادٌ في بياضٍ، وكذلك الوُعولُ، والاسْمُ: الخُدْمَةُ. ـ الخَدْمَةُ: الساعةُ من لَيْلٍ أو نهارٍ، ـ خِدَمَة: السَّيْرُ. ـ رجُلٌ مَخْدومٌ: له تابِعَةٌ من الجِنِّ. ـ قَومٌ مُخَدَّمونَ: كثيرو الخَدَمِ والحَشَمِ، وابنُ خِدامٍ، ـ خِدام: شاعِرٌ، أو خِذال. ـ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمدٍ الخُدامِيُّ: قَيَّدَه أبو الفَرَجِ، ولَعَلَّهُ وهَمٌ، وإنما هو الخُذامىُّ.
خدَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خدَمَيَخدُمويَخدِم ، خَدْمةًوخِدْمةً ، فهو خادِم ، والمفعول مَخْدوم :- • خدَم جيرانَه قام بحاجتهم وبشئونهم :-من خَدم الرِّجالَ خُدِم [مثل]، - خدمهخِدْمة العبد لسيّده [مثل] :- • اخدِم نفسَك بنفسِك: عبارة تكتب في مطاعم الخدمة الذاتيّة، - خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره، - خدَمَ مصالحَ فلان، - خدَمَ مَصالحَه: عمِل لفائدته الشخصيّة. • خدَم وطنَه: عمل وأدَّى له بعض المهمّات أو الواجبات? يخدم في القوّات المسلّحة: يعمل في الجيش. • خدَم جدَّه المريض: عُنِي به وعالجه. • خدَم الملكُ شعبَه: توَلَّى شئونَهم الروحيّة. • خدَم الفلاحُ الأرضَ: حرثَها جيِّدًا وزرعها :-قام بخدمة الأرض: بالحراثة والفلاحة:-? خدَمَ الطَّريقَ: مَهَّده وأَصْلحه.
استخدمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استخدمَيستخدم ، استخدامًا ، فهو مستخدِم ، والمفعول مستخدَم :- • استخدم العاملُ نفسَه عرض نفسه للعمل. • استخدم فلانٌ فلانًا: 1 - اتّخذه خادمًا وجعله يخدمه. 2 - عيّنه في وظيفة :-هذا المصنع يستخدم ألف عامل كلّ سنة:- • مُستخدِم ذاته: من يكسب معيشتَه مباشرة من مهنته وأعماله بدلاً من كونه موظّفًا عند الآخرين. 3 - سأله أن يخدمه. • استخدم الطَّاقةَ النوويَّةَ لأغراض سلميَّة: استعملها وانتفع بها لذلك :-السّعي إلى تجنُّب استخدام القوّة في العلاقات الدوليّة.
خدَّمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خدَّمَيخدِّم ، تخديمًا ، فهو مخدِّم ، والمفعول مُخَدَّم :- • خدَّم فلانٌ عمل بتشغيل الخدم • مكتب التَّخديم: مكتب يؤمِّن الخدمَ لمن يرغب نظير عمولة. • خدَّم زوجتَه: جعل لها خادِمًا.
خدمة(المعجم الرائد)
خدمة - ج، خدموخداموخدمات 1- خدمة : حلقة محكمة. 2- خدمة : خلخال. 3- خدمة : ساق. 4- خدمة : حلقة القوم. 5- خدمة : جماعة. 6- خدمة : سير غليظ يشد في رسغ الجمل. 7- خدمة : قيد. 8- خدمة : مخرج الرجلين من السراويل.
الاستخدام الأمثل لاحتياطي الخدمات(المعجم عربي عامة)
(سياسات الخدمة) تحليل الماليات و القيود الخاصة بخدمة تكنولوجيا معلومات معينة لتحديد إذا كان أحد البدائل لتوصيل الخدمة يمكن أن يقلل من التكلفة أو يحسن الجودة.---(المجال:حاسوب)
الخدمات المدارة(المعجم عربي عامة)
(سياسات الخدمة) هو منظور لخدمات تكنولوجيا المعلومات يركز على حقيقة أن الخدمات مدارة. و مصطلح الخدمات المدارة يستخدم أيضاً كمرادف لخدمات تكنولوجيا المعلومات الموردة خارجياً.---(المجال:حاسوب)
الخدمات المركزية(المعجم عربي عامة)
(سياسات الخدمة) هي خدمات تكنولوجيا المعلومات التي توصل النتائج الأساسية المرغوبة لدى عميل أو أكثر. راجع الخدمات المدعمة، باقة الخدمات المركزية.---(المجال:حاسوب)
خَدَم(المعجم الرائد)
خدم - يخدمويخدم ، خدمةوخدمة 1-خدمه : عمل له، ساعده في العمل، قام بحاجته
الخدمات اللوجستية(المعجم مالية)
وسائل النقل والإمدادات ، وتعني بالانجليزية: logistics
الخدمات المساندة للتجارة(المعجم مالية)
منها خدمات المصارف والتأمين والنقل والإعلان ، وتعني بالانجليزية: ancillaries of trade
الخدمات المساندة للتجارة(المعجم مالية)
وهي المصارف والإعلانات والتأمين والنقل. ، وتعني بالانجليزية: aids of trade
دخل الخدمات المالية(المعجم مالية)
دخل ناتج عن خدمات مالية كالإقراض والتأمين والتأجير أو رسوم إدارة الخدمات المالية. ، وتعني بالانجليزية: financial service income
عمر الخدمة(المعجم مالية)
العمر الإنتاجي ، وتعني بالانجليزية: service life
نظام الخدمة الموحّدة للأسعار التي تتاح لجميع المتعاملين(المعجم مالية)
نظام موحّد لعرض الاسعار وهو نظام إلكتروني لعرض المعلومات عن أسعار الشراء والبيع وحجم التعامل في ورقة مالية في العديد من الأسواق ، وتعني بالانجليزية: consolidated quotation system
الخدمة المدنية(المعجم عربي عامة)
جهاز الخدمة المدنية المسئول عن تنسيق وظائف الدولة وفقاً لاحتياجات شتى المرافق العامة. المجال : الادارة
الخدمة المدنية(المعجم عربي عامة)
جهاز الخدمة المدنية المسئول عن تنسيق وظائف الدولة وفقاً لاحتياجات شتى المرافق العامة (مصطلحات عمل)
الخدمية(المعجم عربي عامة)
(تصميم الخدمة) (التحسين المستمر للخدمة) هي قدرة مورد جهة خارجية على تحقيق بنود العقد، و هذا العقد يحتوي على مستويات متفق عليها من الاعتمادية، أو إمكانية الصيانة، أو الإتاحة لعنصر تهيئة معين.---(المجال:حاسوب)
الخدْمة الاجتماعيّة(المعجم عربي عامة)
(مع) نشاط فنِّي مهنيّ لمساعدة الأفراد والجماعات والمجتمعات لتحسين أو استعادة قدراتهم على القيام بوظيفتهم في المجتمع وإعادة الظُّروف المواتية في المجتمع لتيسير الوصول إلى تحقيق هذا.
أخدَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أخدَمَهُ : جَعَلَ له خادما.
استخْدَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
استخْدَمَهُ : اتَّخذه خادما. و استخْدَمَهُ سأله أن يخْدُمَه. و استخْدَمَهُ اسْتوهَبه خادما.
الخدومُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخدومُ : مبالغة في الخادم.
الخدَمَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخدَمَةُ : الحَلْقَة المحْكَمة. ويقال: فض الله خَدَمَتَهُمْ: فرَّقَ جَمْعَهُم. وفي حديث خالد ابن الوليد إلى مَرازبة فارس: حديث شريف الحمد لله الذي فض خَدَمَتَكم //. و الخدَمَةُ سير غليظ محكم مثل الحلقة يشد في رُسْغ البعير. و الخدَمَةُ القيد. و الخدَمَةُ الخلخال. وفي المثل: :- كالممْهُورة إحدَى خَدَمَتَيها :-: يضرب في الحمق. و الخدَمَةُ الساق. ويقال: وأبدت الحَرب عن خِدام المخدرات: اشتدَّت. والجمع : خَدَمٌ، وخِدامٌ.