وصف و معنى و تعريف كلمة أخذف:


أخذف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ذال (ذ) و فاء (ف) .




معنى و شرح أخذف في معاجم اللغة العربية:



أخذف

جذر [خذف]

  1. خَذَفَ: (فعل)
    • خَذَفَتِ خذْفًا وخَذَفانًا فهو وهي: خَذْوفٌ والجمع : خُذُفٌ
    • خَذَفَتِ الدابة :: أسرعت مشيَها، فقذفت بالحصَى من حَولها
    • خَذَفَتِ به خَذْفًا: رَمى
    • خَذَف بالعصا، وبالنَّوَى: جعل الحصاة أو النواة بين سَبَّابتيه ورَمى بها
    • خذف ببَوْله: رَمى به مُتقطِّعًا
    • خَذَفَتِ الشيءَ: قطعه
  2. خذْف: (اسم)
    • خذْف : مصدر خَذَفَ
  3. خُذْف: (اسم)
    • خُذْف : جمع خَذُوفُ
  4. خَذْوف: (اسم)
    • خَذْوف : فاعل من خَذَفَ


  5. مَخاذفُ: (اسم)
    • مَخاذفُ : جمع مِخذَفة
  6. مِخذَفة: (اسم)
    • الجمع : مَخاذفُ
    • المِخْذَفَةُ : المِقلاعُ ونحوُه مما يوضع فيه الحجرَّ ويُرْمَى به الطيُر وغيره
  7. خَذَفان: (اسم)
    • خَذَفان : مصدر خَذَفَ
  8. خَذَفَتِ به خَذْفًا:
    • رَمى.
  9. خَذَفَتِ الشيءَ:
    • قطعه.
  10. خذف ببَوْله:


    • رَمى به مُتقطِّعًا.
  11. مرَّتْ خِذفَة من الليل:
    • ساعةٌ منهُ.
,
  1. خذف
    • "الخَذْفُ: رَمْيُكَ بحَصاة أَو نواة تأْخُذها بين سَبّابَتَيْك أَو تَجْعَلُ مِخْذَفةً من خشب ترمي بها بين الإبهام والسبابة.
      خَذَفَ بالشيء يَخْذِفُ خَذْفاً: رَمى، وخَصَّ بعضهم به الحَصى.
      الأَزهري في ترجمة حَذَفَ، قال: وأَما الخَذْف، بالخاء، فإنه الرَّمْيُ بالحصى الصغار بأَطْراف الأَصابع.
      يقال: خَذَفَه بالحصى خذفاً.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه نَهَى عن الخَذْفِ بالحصى وقال: إنه يفقأُ العينَ ولا يَنْكِي العَدُوّ ولا يُحْرِزُ صَيداً.
      ورمْيُ الجِمارِ يكون بمثْلِ حَصى الخَذْفِ وهي صغار.
      وفي حديث رَمْيِ الجِمار: عليكم بمثل حصى الخذْف أَي صغاراً.
      الجوري: الخَذْفُ بالحصى الرَّمْيُ به بالأَصابع؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنّ الحصى من خَلْفِها وأَمامِها،إذا نَجَلَتْهُ رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرا وفي الحديث: نَهَى عن الخَذْفِ، وهو رَمْيُكَ حَصاةً أَو نواةً تأْخذها بين سبابتيك فترمي بها، أَو تَتَّخِذُ مِخْذَفةً من خشب فترمي بها الحصاة بين إبْهامك والسبابة.
      والمِخْذَفةُ: المِقْلاعُ وشيء يُرْمَى به.
      ابن سيده: والمِخْذفة التي يوضع فيها الحجر ويُرْمى بها الطير وغيرها مثل المِقلاع وغيره.
      وفي الحديث: لم يترك عيسى بن مريم، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام، إلا مِدْرَعةَ صُوفٍ ومِخْذَفةً؛ أَراد بالمخذفة المقلاع.
      وخَذْفُه النُّطْفَةَ: إلقاؤها في وسَط الرَّحِم.
      وخَذَفَ بها يَخْذِفُ خَذْفاً: ضَرطَ.
      والخَذَّافة والمِخْذفةُ: الاسْتُ.
      وخذفَ ببوله: رَمى به فَقَطَّعَه.
      والخَذْفُ: القَطعُ كالخَدْبِ؛ عن كراع.
      والخَذْفُ والخَذَفانُ: سُرْعةُ سير الإبل.
      والخَذُوفُ من الدَّوابّ: السَّريعةُ والسَّمِينَةُ؛ قال عَديّ: لا تَنْسَيَا ذِكْرِي على لذَّةِ الكأْسِ، وطَوْفٍ بالخَذُوفِ النَّحُوصْ يقول: لا تَنْسَيا ذِكْرِي عند الشُّرْبِ والصَّيْدِ.
      الجوهري: والخَذُوفُ الأَتان تَخْذِفُ من سرعتها الحَصى أَي تَرْميه؛ قال النابغة:كأَنَّ الرَّحْلَ شُدَّ به خَذُوفٌ،من الجَوْناتِ، هادِيةٌ عَنُونُ وقيل: الخَذُوفُ التي تَدْنو من الأَرض سِمَناً، وقيل: الخَذُوف التي ترفع رجليها إلى شِقِّ بَطْنِها.
      قال الأَصمعي: أَتانٌ خَذُوفٌ، وهي التي تدنو من الأَرض من السِّمَنِ؛ قال الراعي يصف عَيْراً وأُتُنَه: نَفَى بالعِرَاكِ حَوالِيَّها،فَخَفَّتْ له خُذُفٌ ضُمَّرُ والخَذُوفُ من الإبل: التي لا يَثْبُت صِرارُها.
      التهذيب: الخَذَفانُ ضَرْبٌ من سير الإبل.
      خذرف: خذْرَفَ: زَجَّ بقوائمِه، وقيل: الخَذْرَفةُ اسْتِدارةُ القوائِمِ.
      والخُذْرُوفُ: السريعُ المشي، وقيل: السَّريعُ في جَرْيِه، والخُذْرُوفُ: عُوَيْدٌ مَشْقُوقٌ في وسطه يُشَدُّ بخيط ويُمَدّ فَيُسْمع له حَنِينٌ،وهو الذي يسمى الخَرَّارة، وقيل: الخُذْروف شيءٌ يُدوِّرُه الصبي بخيط في يده فيُسْمَع له دَويّ؛ قال امرؤ القيس يصف فرساً: دَرِيرٍ، كخُذْرُوفِ الوَلِيدِ أَمَرَّه تَتابُعُ كَفَّيْه بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ والجمع الخَذاريف.
      وفي ترجمة رمع: اليَرْمَعُ الخَرَّارةُ التي يَلْعَبُ بها الصّبيان وهي الخُذْروف.
      التهذيب: والخُذْرُوف عُودٌ أَو قصَبَة مَشْقوقة يُفْرَض في وسَطه ثم يُشَدُّ بخيط، فإذا أُمِرَّ دارَ وسمعت له حفيفاً، يلعب به الصبيان ويُوصَفُ به الفرس لسُرْعَتِه، تقول: هو يُخَذْرِفُ بقوائمه؛ وقول ذي الرمة: وإنْ سَحَّ سَحّاً خَذْرَفَتْ بالأَكارِ؟

      ‏قال بعضهم: الخَذْرَفَةُ ما تَرْمِي الإبلُ بأَخْفافِها من الحصى إذا أَسرعت.
      وكلُّ شيء منتشر من شيء، فهو خُذْروفٌ؛

      وأَنشد: خَذارِيفُ مِن قَيْضِ النَّعامِ التَّرائكِ وقال مُدْرِكٌ القَيْسِيُّ: تَخَذْرَفَتِ النَّوى فُلاناً وتَخَذْرَمَتْه إذا قَذَفَتْه ورحَلَتْ به.
      والخُذروف: العُود الذي يوضع في خَرْقِ الرَّحى العُليا، وقد خَذْرَف الرَّحى.
      والخُذْرُوفُ: طِين شَبِيهٌ بالسُّكَّرِ يُلْعَبُ به.
      والخِذْرافُ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، الواحدةُ خِذْرافةٌ، وقيل: هو نَبْت رَبيعيّ إذا أَحَسَّ الصَّيْفَ يَبِسَ.
      وقال أَبو حنيفة: الخِذْرافُ من الحَمْض له وُرَيقة صَغيرةٌ تَرْتَفِعُ قدر الذِّراعِ، فإذا جَفَّ شاكَهَ البَياضَ؛ قال الشاعر: تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ،يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْب؟

      ‏قال أَبو منصور: الصحيح أَن الخِذْرافَ من الحَمْض وليس من بُقول الرّبيع؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَتَذَكَّرَتْ نَجْداً وبَرْدَ مِياهِها،ومَنابتَ الحَمَصِيض والخِذْرافِ ورجُل مُتَخَذْرِفٌ: طَيِّبُ الخُلُقِ.
      وخَذْرَفَ الإناءَ: مَلأَه.
      والخَذْرَفَةُ: القِطْعة من الثوب.
      وتَخَذْرَفَ الثوب: تَخَرَّقَ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَذْفُ
    • ـ خَذْفُ: رَمْيُكَ بِحَصاةٍ أو نَواةٍ أو نَحْوِهِما، تَأْخُذُ بَيْنَ سَبَّابَتَيْكَ تَخْذِفُ به أو بِمِخْذَفَةٍ من خَشَبٍ.
      ـ مِخْذَفٌ: عُرَى المِقْرَنِ تُقْرَنُ به الكِنانَةُ إلى الجَعْبَةِ،
      ـ مِخْذَفَةٌ: خَشَبَةٌ يُخْذَفُ بها، والمِقْلاعُ، والاسْتُ.
      ـ خَذُووفٌ: السَّريعَةُ السَّيْرِ، وأتانٌ تَدْنُو سُرَّتُها من الأرضِ سِمَناً، أو التي من سُرْعَتِها تَرْمِي الحَصَى.
      ـ خَذَفانُ: ضَرْبٌ من سَيْرِ الإِبِلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَذَفَتِ


    • خَذَفَتِ الدابة خَذَفَتِ ِ خذْفًا.
      وخَذَفانًا: أسرعت مشيَها، فقذفت بالحصَى من حَولها.
      و خَذَفَتِ به خَذْفًا: رَمى.
      يقال: خَذَف بالعصا، وبالنَّوَى: جعل الحصاة أو النواة بين سَبَّابتيه ورَمى بها.
      ويقال: خذف ببَوْله: رَمى به مُتقطِّعًا.
      و خَذَفَتِ الشيءَ: قطعه.
      فهو وهي: خَذْوفٌ. والجمع : خُذُفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خذْف
    • خذف - يخذف ، خذفا وخذفانا
      1-خذفت الدابة : أسرعت في مشيها فقذفت بالحصى

    المعجم: الرائد

  5. خذف
    • خذف - يخذف ، خذفا
      1- خذف بالحصاة أو نحوها : رمى بها من بين سبابتيه. 2- خذف الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  6. خَذْوف
    • خذوف - ج، خذف
      1- خذوف من الدواب السريعة. 2- خذوف الدابة التي ترمي الحصى لسرعتها.



    المعجم: الرائد

  7. المِخْذَفَةُ
    • المِخْذَفَةُ : المِقلاعُ ونحوُه مما يوضع فيه الحجرَّ ويُرْمَى به الطيُر وغيره. والجمع : مَخاذفُ 4.
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تخاذف
    • تخاذف - تخاذفا
      1-تخاذفت العين بالدمع : أسرعت به، أسالته بسهولة

    المعجم: الرائد

  9. خَذَفان
    • خذفان
      1- مصدر خذف. 2- نوع من سير الجمال السريع.

    المعجم: الرائد



  10. خذف
    • خ ذ ف: الخَذْفُ بالحصى الرمي به بالأصابع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. خذافة
    • خذافة
      1-قطعة

    المعجم: الرائد

  12. خذف
    • ‏جعل الحصاة بين سبابتيه ثم رمى بها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. مخذقة


    • مخذقة - ج، مخاذف
      1- مخذقة : خشبة «يخذف» بها، أي يقذف ويرمى. 2- مخذقة : مقلاع.

    المعجم: الرائد



معنى أخذف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدّابَّةُ ـِ خَذْفاً، وخَذَفاناً: أسرعت في مشيِها. فقذفت بالحصى من حولها. وـ به خَذْفاً: رمى. يقال: خَذَف بالعصا. وبالنَّوَى: جعل الحصاة أو النَّواة بين سَبَّابَتَيه ورَمَى بها. ويقال: خذف ببَوْله: رمى به مُتَقَطِّعاً. وـ الشيء: قطعه. فهو وهي: خَذُوف. ( ج ) خُذُف.( المِخْذَفَة ): المقلاع. ونحوه مما يوضع فيه الحجر ويرمَى به الطَّير وغيره. ( ج ) مَخاذف.
مختار الصحاح
خ ذ ف : الخَذْفُ بالحصى الرمي به بالأصابع
الصحاح في اللغة
الخَذْفُ بالحصى: الرميُ به بالأصابع. والمِخْذَفَةُ: المِقلاعُ أو شيءٌ يُرْمى به. والخَذوفُ: الأتانُ تَخْذِفُ مِن سرعتها الحصى، أي ترميه.
تاج العروس

الْخَذْفُ كالضَّرْبِ : رَمْيُكَ بحَصَاةٍ أَو نَوَاةٍ أَو نَحْوهِمَا تَأْخُذُهُ بيْنَ سَبَّابَتَيْكَ تَخْذِفُ به أَو بمِخْذَفَةٍ مِن خَشَبٍ تَرْمِي به قَالَهُ اللَّيْثُ وقد نَهَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّمَ عن الخَذْفِ وقال : إِنَّه لاَ يُصَادُ به الصَّيْدُ ولا يُنْكَى به العَدُوُّ ولكِنَّهُ يَكْسِرُ السِّنَّ ويَفْقَأُ الْعَيْنَ وفي حَدِيثِ رَمْيِ الجِمَارِ : عَلَيْكُمْ بِمِثْلِ حَصَى الخَذْفِ أَي : صِغَاراً

والمِخْذَفُ كَمِنْبَرٍ : عُرَى الْمِقْرَنِ تُقْرَنُ بِهِ الْكِنَانَةُ إِلى الْجَعْبَةِ والجَمْعُ : المَخَاذِفُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ . والمِخْذَفَةُ بِهَاءٍ : خَشَبَةٌ يُخْذَفُ بِهَا بَيْنَ الأَصَابعِ . وقال ابنُ سِيدَه : المِخْذَفَةُ التي يُوضَعُ فيها الحَجَرُ ويُرْمَى بها الطَّيْرُ وغيرُهَا مِثْلُ الْمِقْلاَع ومنه الحَدِيثُ : لم يَتْرُكْ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِمَا وعَلَى نَبِيِّنَا الصَّلاةُ والسَّلاَمُ إِلاَّ مِدْرَعَةَ صُوفٍ ومِخْذَفَةً

والمِخْذَفَةُ : الاسْتُ . والخَذُوفُ كصَبُورٍ : السَّرِيعَةُ السَّيْرِ مِن الدَّوَابِّ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . ومِن المَجَازِ : أَتَانٌ خُذُوفٌ وهي التي تَدْنُو سُرَّتُهَا مِن الأَرْضِ سِمَناً والجَمْعُ : خُذُوفٌ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ قال الرَّاعِي يَصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

نَفَى بِالْعِرَاكِ حَوَالِيَّهَا ... فَخَفَّتْ لَهُ خُذُفٌ ضُمَّرُ وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هي التي بَلَغَ مِن سِمَنِهَا أَنَّكَ لو خَذَفْتَهَا بحَصاةٍ لَسَاخَتْ في شَحْمِها . أَو الخَذُوفُ : هي التي مِن سُرْعَتِهَا تَرْمِي الْحَصَى قال النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ :

كَأَنَّ الرَّحْلَ شُدَّ بِهِ خَذُوفٌ ... مِنَ الْجَوْنَاتِ هَادِيَةٌ عَنُونُ والْخَذَفَانُ مُحَرَّكَةً ضَرْبٌ مِن سَيْرِ الإِبِلِ كما في العَيْنِ والتَّهْذِيبِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : خَذْفُ النُّطْفَةِ : إِلْقَاؤُهَا في وَسَطِ الرَّحِمِ وخَذَفَ بها يَخْذِفُ خَذْفاً : ضَرطَ والخَذَّافَةُ : الاسْتُ . وخَذَفَ بِبَوْلِهِ : رَمَى به فَقَطَّعَهُ . والخَذْفُ : القَطْعُ عن كُرَاعٍ والخَذْفُ : سُرْعَةُ سَيْرِ الإِبِلِ والخَذُوفُ : التي تَرْفَعُ رِجْلِيْهَا إِلَى شِقِّ بَطْنِهَا

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : عَيْنَاهُ تَخَاذَفَتَا بالدَّمْعِ : أَي أَسْرَعَتَا وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاسِ

لسان العرب
الخَذْفُ رَمْيُكَ بحَصاة أَو نواة تأْخُذها بين سَبّابَتَيْك أَو تَجْعَلُ مِخْذَفةً من خشب ترمي بها بين الإبهام والسبابة خَذَفَ بالشيء يَخْذِفُ خَذْفاً رَمى وخَصَّ بعضهم به الحَصى الأَزهري في ترجمة حَذَفَ قال وأَما الخَذْف بالخاء فإنه الرَّمْيُ بالحصى الصغار بأَطْراف الأَصابع يقال خَذَفَه بالحصى خذفاً وروي عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أَنه نَهَى عن الخَذْفِ بالحصى وقال إنه يفقأُ العينَ ولا يَنْكِي العَدُوّ ولا يُحْرِزُ صَيداً ورمْيُ الجِمارِ يكون بمثْلِ حَصى الخَذْفِ وهي صغار وفي حديث رَمْيِ الجِمار عليكم بمثل حصى الخذْف أَي صغاراً الجوري الخَذْفُ بالحصى الرَّمْيُ به بالأَصابع ومنه قول امرئ القيس كأَنّ الحصى من خَلْفِها وأَمامِها إذا نَجَلَتْهُ رِجْلُها خَذْفُ أَعْسَرا وفي الحديث نَهَى عن الخَذْفِ وهو رَمْيُكَ حَصاةً أَو نواةً تأْخذها بين سبابتيك فترمي بها أَو تَتَّخِذُ مِخْذَفةً من خشب فترمي بها الحصاة بين إبْهامك والسبابة والمِخْذَفةُ المِقْلاعُ وشيء يُرْمَى به ابن سيده والمِخْذفة التي يوضع فيها الحجر ويُرْمى بها الطير وغيرها مثل المِقلاع وغيره وفي الحديث لم يترك عيسى بن مريم عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام إلا مِدْرَعةَ صُوفٍ ومِخْذَفةً أَراد بالمخذفة المقلاع وخَذْفُه النُّطْفَةَ إلقاؤها في وسَط الرَّحِم وخَذَفَ بها يَخْذِفُ خَذْفاً ضَرطَ والخَذَّافة والمِخْذفةُ الاسْتُ وخذفَ ببوله رَمى به فَقَطَّعَه والخَذْفُ القَطعُ كالخَدْبِ عن كراع والخَذْفُ والخَذَفانُ سُرْعةُ سير الإبل والخَذُوفُ من الدَّوابّ السَّريعةُ والسَّمِينَةُ قال عَديّ لا تَنْسَيَا ذِكْرِي على لذَّةِ ال كأْسِ وطَوْفٍ بالخَذُوفِ النَّحُوصْ يقول لا تَنْسَيا ذِكْرِي عند الشُّرْبِ والصَّيْدِ الجوهري والخَذُوفُ الأَتان تَخْذِفُ من سرعتها الحَصى أَي تَرْميه قال النابغة كأَنَّ الرَّحْلَ شُدَّ به خَذُوفٌ من الجَوْناتِ هادِيةٌ عَنُونُ وقيل الخَذُوفُ التي تَدْنو من الأَرض سِمَناً وقيل الخَذُوف التي ترفع رجليها إلى شِقِّ بَطْنِها قال الأَصمعي أَتانٌ خَذُوفٌ وهي التي تدنو من الأَرض من السِّمَنِ قال الراعي يصف عَيْراً وأُتُنَه نَفَى بالعِرَاكِ حَوالِيَّها فَخَفَّتْ له خُذُفٌ ضُمَّرُ والخَذُوفُ من الإبل التي لا يَثْبُت صِرارُها التهذيب الخَذَفانُ ضَرْبٌ من سير الإبل خذرف خذْرَفَ زَجَّ بقوائمِه وقيل الخَذْرَفةُ اسْتِدارةُ القوائِمِ والخُذْرُوفُ السريعُ المشي وقيل السَّريعُ في جَرْيِه والخُذْرُوفُ عُوَيْدٌ مَشْقُوقٌ في وسطه يُشَدُّ بخيط ويُمَدّ فَيُسْمع له حَنِينٌ وهو الذي يسمى الخَرَّارة وقيل الخُذْروف شيءٌ يُدوِّرُه الصبي بخيط في يده فيُسْمَع له دَويّ قال امرؤ القيس يصف فرساً دَرِيرٍ كخُذْرُوفِ الوَلِيدِ أَمَرَّه تَتابُعُ كَفَّيْه بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ والجمع الخَذاريف وفي ترجمة رمع اليَرْمَعُ الخَرَّارةُ التي يَلْعَبُ بها الصّبيان وهي الخُذْروف التهذيب والخُذْرُوف عُودٌ أَو قصَبَة مَشْقوقة يُفْرَض في وسَطه ثم يُشَدُّ بخيط فإذا أُمِرَّ دارَ وسمعت له حفيفاً يلعب به الصبيان ويُوصَفُ به الفرس لسُرْعَتِه تقول هو يُخَذْرِفُ بقوائمه وقول ذي الرمة وإنْ سَحَّ سَحّاً خَذْرَفَتْ بالأَكارِع قال بعضهم الخَذْرَفَةُ ما تَرْمِي الإبلُ بأَخْفافِها من الحصى إذا أَسرعت وكلُّ شيء منتشر من شيء فهو خُذْروفٌ وأَنشد خَذارِيفُ مِن قَيْضِ النَّعامِ التَّرائكِ وقال مُدْرِكٌ القَيْسِيُّ تَخَذْرَفَتِ النَّوى فُلاناً وتَخَذْرَمَتْه إذا قَذَفَتْه ورحَلَتْ به والخُذروف العُود الذي يوضع في خَرْقِ الرَّحى العُليا وقد خَذْرَف الرَّحى والخُذْرُوفُ طِين شَبِيهٌ بالسُّكَّرِ يُلْعَبُ به والخِذْرافُ ضَرْبٌ من الحَمْضِ الواحدةُ خِذْرافةٌ وقيل هو نَبْت رَبيعيّ إذا أَحَسَّ الصَّيْفَ يَبِسَ وقال أَبو حنيفة الخِذْرافُ من الحَمْض له وُرَيقة صَغيرةٌ تَرْتَفِعُ قدر الذِّراعِ فإذا جَفَّ شاكَهَ البَياضَ قال الشاعر تَوائِمُ أَشْباهٌ بأَرْضٍ مَريضةٍ يَلُذْنَ بِخِذْرافِ المِتانِ وبالغَرْبِ قال أَبو منصور الصحيح أَن الخِذْرافَ من الحَمْض وليس من بُقول الرّبيع وأَنشد ابن الأَعرابي فَتَذَكَّرَتْ نَجْداً وبَرْدَ مِياهِها ومَنابتَ الحَمَصِيض والخِذْرافِ ورجُل مُتَخَذْرِفٌ طَيِّبُ الخُلُقِ وخَذْرَفَ الإناءَ مَلأَه والخَذْرَفَةُ القِطْعة من الثوب وتَخَذْرَفَ الثوب تَخَرَّقَ واللّه أَعلم
الرائد
* خذف يخذف: خذفا. 1-بالحصاة أو نحوها: رمى بها من بين سبابتيه. 2-الشيء: قطعه.
الرائد
* خذف يخذف: خذفا وخذفانا. ت الدابة: أسرعت في مشيها فقذفت بالحصى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: