أخرتوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .
خَرَتَ الطريقُ به إلى كذا خَرَتَ ُ خَرْتًا وخُرْتَةً : قصد به إِليه وأَدَّى . و خَرَتَ الشيءَ : شقَّه أو ثقبه . و خَرَتَ الأرضَ : عرف مسالكَهَا وخَفاياها .
خرت (المعجم الرائد)
خرت - يخرت ، خرتا 1 - كان خريتا ، أي دليلا حاذقا ماهرا
الخَرْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرْتُ : الثَّقب . وفي حديث عمرو ابن العاص :( قال لما احْتُضرَ كأنَّما أتنفَّس من خَرْتِ إبرةٍ ) . ويقال : وقعوا في مَضايقَ مثلِ أخراتِ الإبَرِ : شدائدَ لا مخرج منها . وسلك بهم أَخراتَ المفاوز : طُرُقَها الخفيَّةَ ومضايقَها . ويقال : زاد خَرْتُ القومِ : كانوا ضَجِرين بمَنْزلتهم لا يَقَرُّون . وقَلِقَ خَرْتُ فلانٍ : فسَدَ عليه أمرُه . و الخَرْتُ ضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدر . والجمع : أخراتٌ ، وخُرُوتٌ .
الخُرْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُرْتُ : الثَّقب . و الخُرْتُ من الذِّئاب والكلاب : السَّريع .
خَرت (المعجم الرائد)
خرت - يخرت ، خرتا وخرتة 1 - خرت الشيء : شقه . 2 - خرت الشيء : ثقبه . 3 - خرت الأرض : عرف طرقها . 4 - خرتت به الطريق إلى الموضع : أدت به إليه .
خرَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرَتَ يخرُت ، خَرْتًا ، فهو خارِت ، والمفعول مَخْروت :- • خرَت الشَّيءَ شقَّه أو ثقَبه .
خرت (المعجم لسان العرب)
" الخَرْتُ والخُرْتُ : الثَّقْبُ في الأُذن ، والإِبرة ، والفأْس ، وغيرها ، والجمع أَخْراتٌ وخُرُوتٌ ؛ وكذلك خُرْتُ الحَلْقة . وفأْسٌ فِنْدَأْيةٌ :؛ ضَخْمة لها خُرْتٌ وخُراتٌ ، وهو خَرْقُ نِصابِها . وفي حديث عمرو بن العاص ، قال لما احْتُضِرَ : كأَنما أَتَنَفَّسُ من خُرْتِ إِبْرة أَي ثَقْبها . وأَخْراتُ المَزادة : عُراها ، واحدتُها خُرْتةٌ ، فكأَنَّ جمعه إِنما هو على حذف الزائد الذي هو الهاءُ . التهذيب : وفي المَزادة أَخْراتُها ، وهي العُرى بينها القَصَبة التي تُحْمَلُ بها ؛ قال أَبو منصور : هذا وَهَمٌ ، إِنما هو خُرَبُ المَزاد ، الواحدةُ خُرْبة ؛ وكذلك خُرْبةُ الأُذُن ، بالباءِ ، وغُلام أَخْرَبُ الأُذُن . قال : والخُرْتةُ ، بالتاءِ ، في الحديد من الفأْس والإِبرة ؛ والخُرْبةُ ، بالباءِ ، في الجِلْد . وقال أَبو عمرو : الخُرْتةُ ثقب الشَّغِيزة ، وهي المِسَلَّة . قال ابن الأَعرابي ، وقال السَّلُوليّ : رادَ خُرْتُ القوم إِذا كانوا غَرِضين بمنزلهم لا يَقِرُّونَ ؛ ورادَتْ أَخْراتُهم ؛ ومنه قوله : لقد قَلِقَ الخُرنْتُ إِلا انْتظارا والأَخْراتُ : الحَلَقُ في رؤُوس النُّسُوع . والخُرْتةُ : الحَلْقة التي تجري فيها النِّسْعة ، والجمع خُرْتٌ وخُرَتٌ ، والأَخْراتُ جمع الجمع ؛ قال : إِذا مَطَوْنا نُسُوعَ المِيسِ مُسعِدةً ، يَسْلُكْنَ أَخْراتَ أَرْباضِ المَداريجِ وخَرَتَ الشيءَ : ثَقَبه . والمَخْروتُ : المَشقوقُ الشَّفَة . والمَخْروتُ من الإِبل : الذي خَرَتَ الخِشاشُ أَنْفَه ؛
قال : وأَعْلَمُ مَخْروتٌ ، من الأَنْفِ ، مارِنٌ ، دَقيقٌ ، متى تَرْجُمْ به الأَرضَ تَزْدَدِ يعني أَنفَ هذه الناقة ؛ يقال : جَمَل مَخْروتُ الأَنف . والخَراتانِ : نجمانِ من كواكب الأَسَدِ ، وهما كَوكَبانِ ، بينهما قدرُ سَوْطٍ ، وهما كَتِفا الأَسدِ ، وهما زُبْرةُ الأَسد (* قوله « وهما زبرة الأسد » وهي مواضع الشعر على أَكتافه ، مشتق من الخرت وهو الثقب ، فكأنهما ينخرتان إِلى جوف الأسد أي ينفذان إِليه اهـ . تكملة .)؛ وقيل : سمِّيا بذلك لنُفُوذِهما إِلة جَوْفِ الأَسد ؛ وقيل : إِنهما معتلاَّنِ ، واحدتُهما خَراة ؛ حكاه كراع في المعتل ؛
قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك ، فهي من « خ ر ي » أَو من « خ ر و ». والخِرِّيت : الدليلُ الحاذقُ بالدلالة ، كأَنه ينظر في خُرْتِ الإِبْرة ؛ قال رؤْبة بن العجاج : أَرْمي بأَيْدي العِيسِ إِذ هَوِيتُ في بَلْدةٍ ، يَعْيا بها الخِرِّيتُ
ويروى : يَعْنَى ، قال ابن بَري : وهو الصواب . ومعنى يَعْنى بها : يَضِلُّ بها ولا يَهْتَدي ؛ يقال : عَنِيَ عَليه الأَمْرُ إِذا لم يَهْتَدِ له ؛ والجمع : الخَرارِتُ ؛
وقال : بِغْبَى على الدَّلامِزِ الخَرارِتِ والدَّلامِزُ ، بفتح الدال : جمع دُلامِزٍ ، بضم الدال ، وهو القويّ الماضي . وفي حديث الهجرة : فاستَأْجَرَ رَجُلاً ، من بني الدِّيلِ ، هادياً خِرِّيتاً . الخِرِّيتُ : الماهر الذي يَهْتَدي لأَخْراتِ المَفاوِزِ ، وهي طُرُقُها الخفية ومَضايقُها ؛ وقيل : أَراد أَنه يَهْتَدي في مثل ثَقْبِ الإِبرة من الطريق . شمر : دليلٌ خِرِّيتٌ بِرّيتٌ إِذا كان ماهراً بالدلالة ، مأْخوذ من الخُرْتِ ، وإِنما سمي خِرِّيتاً ، لشَقِّه المَفازَةَ . ويقال : طريق مَخْرَت ومَثْقَبٌ إِذا كان مستقيماً بَيِّناً ، وطُرُقٌ مَخارِتُ ؛ وسمي الدليل خِرِّيتاً ، لأَنه يدل على المَخْرَتِ ؛ وسمي مَخْرَتاً ، لأَن له مَنْفَذاً لا يَنْسَدُّ على من سَلَكه . الكسائي : خَرَتْنا الأَرضَ إِذا عَرَفْناها ، ولم تَخْفَ علينا طُرقُها ؛
ويقال : هذه الطريق تَخْرُتُ بك إِلى موضع كذا وكذا أَي تَقْصِدُ بك . والخُرْتُ : ضِلَعٌ صغيرة عند الصَّدْر ، وجمعه أَخْراتٌ ؛ وقال طرفة : وطَيُّ مَحالٍ كالحَنِيِّ خُلُوفُه ، وأَخْراتُه لُزَّتْ بدَأْيٍ مُنَضَّد ؟
قال الليث : هي أَضلاعٌ عند الصَّدْر مَعاً ، واحدُها خُرْتٌ . التهذيب في ترجمة خرط : وناقة خَراطةٌ وخَراتة : تَخْتَرِطُ فتَذْهَبُ على وَجْهها ؛