وصف و معنى و تعريف كلمة أخزا:


أخزا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخزا في معاجم اللغة العربية:



أخزا

جذر [خزا]

  1. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  2. خزاة : (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ
  3. خُزَز: (اسم)
    • الجمع : خِزَازٌ ، و أخِزَّةٌ ، و خِزَّان
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ
    • الخُزَزُ: ولَدُ الأَرانِبِ
  4. خَزّاز: (اسم)
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ
    • الخَزَّاز:ُ بائِعُهُ


  5. خِزَاز: (اسم)
    • خِزَاز : جمع خُزَز
  6. خُزوز: (اسم)
    • خُزوز : جمع خَزّ
  7. مَخْزوز: (اسم)
    • مَخْزوز : اسم المفعول من خَزَّ
  8. خَزيز: (اسم)
    • الخَزِيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جدًّا
  9. أخِزَّة: (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  10. أَخِزَّة: (اسم)


    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  11. واخز: (اسم)
    • واخز : فاعل من وَخَزَ
  12. مَخزّة: (اسم)
    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان
  13. أَخِزَّة: (اسم)
    • أَخِزَّة :جمع خُزَر
  14. الخَزُّ من الثياب:
    • ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ.
  15. يَخْزُنُ مَالَهُ:
    • يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ.
  16. خَزّ : (اسم)


    • الجمع : خُزوز
    • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ
    • الخَزُّ :ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص والجمع : خُزُوزٌ
  17. خَزَّ : (فعل)
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز
    • خَزَّ التَّمْرُ : كَانَ فِيهِ شَيْءٌ مِنَ الحُمُوضَةِ
    • خزَّ عدوَّه بسهم: طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده
    • خَزَّهُ بِبَصَرِهِ : أَصَابَتْهُ عَيْنُهُ
    • خَزَّ الْحَائِطَ : وَضَعَ عَلَى جَوَانِبِهِ شَوْكاً لَئِلاَّ يُتسَلَّقَ
  18. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه
  19. خَزٍ : (اسم)
    • خَزٍ : فاعل من خَزيَ
  20. خَز : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  21. خَزَنَ : (فعل)
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِنٌ والجمع : خَزَنَةٌ وهي خازنة والجمع : خَوَازِنُ والمفعول: مخزونٌ، وخَزِينٌ
    • خَزَنَ التَّاجِرُ بَضَائِعَهُ : جَمَعَهَا فِي مَخْزَنٍ
    • يَخْزُنُ مَالَهُ : يَدَّخِرُهُ، يَصُونُهُ
    • خَزَنَ لسَانَهُ : حَفِظَهُ، مَنَعَهُ الْكَلاَمَ
    • خَزَنَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • خَزَنَ اللَّحْمُ، والطَّعامُ خَزَنَ خَزْنًا، وخُزُونًا: تغيَّر وأَنْتنَ
    • خَزَنَ الشيءَ، خَزْنًا: جعلَهُ في خِزَانَةٍ
    • خَزَنَ عنه العَطاءَ: منعَهُ وحَبَسَهُ
  22. خَزُنَ : (فعل)


    • خَزُنَ، يَخْزُنُ، مصدر خَزَانَةٌ
    • خَزُنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَت
  23. خَزِنَ : (فعل)
    • خَزِنَ، يَخْزَنُ، مصدر خَزَنٌ
    • خَزِنَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ وَفَسَدَتْ
  24. خَزَّنَ : (فعل)
    • خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن
    • خَزَّنَ بَضَائِعَهُ : خَزَنَهَا
    • خَزَّنَ مَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةً فِي الحَاسُوبِ : أَوْدَعَهَا فِي ، أَدْخَلَهَا
  25. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
,
  1. خزز
    • "الخُزَزُ: ولد الأَرنب، وقيل: هو الذكر من الأَرانب، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان.
      وأَرض مَحَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
      والخَزُّ: معروف من الثياب مشتق منه، عربي صحيح، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه: مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه، قال: والرفع الوجه، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل.
      قال ابن جني: وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه، والجمع خُرُوزٌ، ومنه قول بعضهم: فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز، وبائعه خَزَّاز.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه؛ قال ابن الأَثير: الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة، قال: وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ، قال: وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر، وهو المعروف الآن، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم، قال: وعليه يحمل الحديث الآخر: قوم يستحلون الخَزَّ والحرير.
      والخَزِيزُ: العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ.
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا: وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب، فإِذا جف فهو عَوْسج، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ.
      والخَزّ: تغريز العوسج على رؤوس الحيطان.
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق.
      والخَزّ: الطعن بالحِراب.
      ويقال: خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه؛ قال رؤبة: لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر: لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح: انتظمه؛ قال الشاعر: فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ،كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه، يعني الكلب، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل.
      مَدْري: مُحَدَّد.
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد، وفي النوادر: اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها.
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها.
      قال أَبو عمرو: تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ.
      واخْتَزَّ البعيرَ: أَطْرَدَه من بين الإِبل؛ عن الهجري.
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ، مثال هُدَبِدٍ، وخُزاخِز: قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ.
      وبعير خُزَخُزٌ: قوي شديد؛

      قال: أَعْدَدْتُ للوِرْدِ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ،غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال: لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه.
      وخَزازٌ وخَزازى، مقصور: كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة.
      ويومُ خَزازى: أَحدُ أَيام العرب.
      وخَزازى: موضع معروف؛ قال عمرو بن كلثوم: ونحنُ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى،رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى: ‏خَزاز.
      وفي حديث أَشراط الساعة: يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال: الحر، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح، بكسر الحاء وسكون الراء، وجمعه أَحْراحٌ،ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه: يستحلون الخَزَّ، بالخاء المعجمة والزاي، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف، قال: وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخَزُّ

    • ـ الخَزُّ من الثِّياب: معروف، ج: خُرُوزٌ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ، والطَّعْنُ، كالاخْتزازِ.
      ـ حَزَازُ: بَطْنٌ من تَغْلِبَ، واسمٌ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ، ورَكِيَّةٌ.
      ـ خُرَزُ: ذَكَرُ الأَرانِب، ج: خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ.
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ: مُخَضْرَمٌ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ: له تاريخٌ.
      ـ خَزازَى وخَزَازُ: جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ.
      ـ خُزخُزُ: الغليظُ العَضَلِ.
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ: القَوِيُّ الشديدُ.
      ـ خَزيزُ: العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.
      ـ اخْتَزَزْتُهُ: أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ: كذلك.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خُزَز
    • خزز - ج، خزاز وأخزة وخزان
      1- خزز : ذكر الأرانب. 2- خزز : ولد الأرانب.

    المعجم: الرائد

  4. الخُزَزُ
    • الخُزَزُ : ذَكَرُ الأَرانِبِ.
      و الخُزَزُ ولَدُها. والجمع : خِزَازٌ، وأخِزَّةٌ، وخِزَّان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خَزَّاز
    • خَزَّاز :-
      1 - صانع الخَزّ :-اشتهر هذا الخَزَّاز بصُنع ثياب العرائس.
      2 - بائع الخزّ :-متجر خَزَّاز.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خَزّاز
    • خزاز
      1- خزاز : صانع الخز. 2- خزاز بائع الخز.

    المعجم: الرائد

  7. الخَزَّازُ
    • الخَزَّازُ : صانعُ الخَزِّ.
      و الخَزَّازُ بائِعُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخَزُّ
    • الخَزُّ من الثياب: ما يُنْسَجُ من صوفٍ وإبْرَيْسَمٍ.
      و الخَزُّ ما يُنْسَجُ من إِبْرَيْسَمٍ خالص. والجمع : خُزُوزٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المَخزَّةُ
    • المَخزَّةُ : أرْضٌ مَخَزَّةٌ: كثيرَةُ الخِزَّان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خزز
    • خ ز ز: الخَزُّ واحد الخُزُوزِ من الثياب

    المعجم: مختار الصحاح

  11. الخَزِيزُ
    • الخَزِيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جدًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَزيز
    • خزيز
      1-عوسج جاف جدا

    المعجم: الرائد

  13. مَخزّة
    • مخزة
      1-موضع الأرانب، جمع : مخاز

    المعجم: الرائد

  14. خزن
    • "خَزَنَ الشَّيءَ يَخْزُنه خَزْناً واخْتَزَنه: أَحْرَزه وجعله في خِزانة واختزنه لنفسه.
      والخِزانةُ: اسم الموضع الذي يُخْزَن فيه الشيء.
      وفي التنزيل العزيز: وإنْ من شيء إلا عندنا خَزائنُه.
      والخِزانةُ: عَملُ الخازِن.
      والمَخْزَن، بفتح الزاي: ما يُخْزَن فيه الشيء.
      والخِزانةُ: واحدة الخَزائن.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَقول لكم عندي خَزائن الله؛ قال ابن الأَنباري: معناه غُيوب علم الله التي لا يعلمها إلا الله، وقيل للغُيوب خَزائنُ لغموضها على الناس واستتارها عنهم.
      وخَزَن المالَ إذا غيَّبه.
      وقال سفيان بن عيينة: إنما آياتُ القرآن خزائن، فإِذا دخلتَ خزانةً فاجتهد أَن لا تخرج منها حتى تعرف ما فيها، قال: شبَّه الآية من القرآن بالوعاء الذي يجمع فيه المال المخزون، وسمي الوعاء خزانة لأَنه من سبب المخزون فيه.
      وخِزانة الإنسان: قلبه.
      وخازِنه وخَزّانه: لسانه، كلاهما على المثل.
      وقال لقمان لابنه: إذا كان خازِنك حفيظاً وخِزانتك أَمينةً رَشدْتَ في أَمرَيْكَ دنياك وآخرتك، يعني اللسان والقلب؛

      وقال: إذا المَرْءُ لم يَخْزُنْ عليه لسانُه،فليس على شيءٍ سِواه بخازِنِ.
      وخَزَنتُ السِّرَّ واختزَنْتُه: كتَمْتُه.
      وخَزِنَ اللحمُ، بالكسر،يَخْزَنُ وخَزَنَ يَخْزُن خَزْناً وخُزوناً وخَزُنَ، فهو خَزينٌ: تغير وأَنتن مثل خَنِزَ مقلوب منه؛ قالَ طرفة: ثُمَّ لا يَحْزَنُ فينا لَحْمُها،إنما يَخْزَنُ لحمُ المُدَّخِر.
      وعمَّ بعضهم به تغير الطعام كله.
      وقال أَبو حنيفة: الخَزَّانُ الرُّطَب تسْوَدُّ أَجوافه من آفة تصيبه، اسم كالجَبّان والقَذّاف، واحدته خَزّانة.
      واختَزَنتُ الطريقَ واخْتَصرْتُه، وأَخذنا مخازِنَ الطريق ومَخاصِرَها أَي أَخذنا أَقرَبها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خزَّ
    • خزَّ خزَزْتُ ، يَخُزّ ، اخْزُزْ / خُزَّ ، خَزًّا ، فهو خازّ ، والمفعول مَخْزوز :-
      • خزَّ عدوَّه بسهم طعنَه، أصابه به وأنفذه في جسده.
      • خزَّ الشَّوكَ في الحائط: غرزه في أعلاه؛ لئلاّ يُتَسَلّق عليه :-خزّ الحائط بالشَّوْك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. خزَنَ
    • خزَنَ يَخزُن ، خَزْنًا ، فهو خازِن ، والمفعول مَخْزون وخزِين :-
      • خزَن المحاصيلَ الزِّراعيَّة حفظها في خِزانة ونحوها :-خزَن المالّ: ادَّخره وحفظه، - {فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} :-
      • خزَن لسانَه: حفظه وكأنّه وضعه في خِزانة.
      • خزَن عنه العطاءَ: منعَه وحبسَه، حرمه منه.
      • خزَن السِّرَّ: كتمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وخز
    • "الوَخْزُ: الشيءُ القليل من الخُضْرَة في العِذْقِ والشيب في الرأْس، وقد وَخَزَهُ وَخْزاً.
      وقيل: كلُّ قليل وَخْزٌ؛ قال أَبو كاهل اليَشْكُرِيُّ يُشَبِّه ناقته بالعُقابِ: لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُه من الثَّعالي، ووَخْزٌ من أَرانيها الوَخْزُ: شيءٌ منه ليس بالكثير.
      قال اللحياني: الوَخْزُ الخطيئةُ بعد الخطيئةِ، قال أَبو منصور: ومعنى الخطيئة القليلُ بين ظَهْرانَيِ الكثير؛ وقال ثعلب: هو الشيء بعد الشيء، قال: وقالوا هذه أَرض بني تميم وفيها وَخْزٌ من بني عامر أَي قليل؛

      وأَنشد: سِوَى أَنَّ وَخْزاً من كلابِ بن مُرَّةٍ تَنَزَّوْا إلينا من نَقِيعَةِ جابِرِ ووَخَزَه بالرُّمْح والخَنْجَرِ يَخِزُه وَخْزاً: طعنه طعناً غير نافذ،وقيل: هو الطعن النافذ في جنب المطعون.
      وفي الحديث: فإِنه وَخْزُ إِخوانكم من الجن؛ الوَخْزُ طَعْنٌ ليس بنافِذٍ.
      وفي حديث عمرو بن العاص، وذكر الطاعونَ فقال: إِنما هو وَخْزٌ من الشيطان، وفي رواية: رِجْزٌ.
      أَبو عدنان: الطعن الوَخْزُ التَّبْزِيغُ؛ قال: التبزيغ والتغزيب واحد غَزَبَ وبَزَغَ.
      يقال: بَزَغَ البَيْطارُ الحافِرَ إِذا عَمَدَ إِلى أَشاعره بِمِبْضَع فَوَخَزَه به وَخْزاً خفيفاً لا يبلغ العَصَبَ فيكونُ دَواءً له؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح: كَبَزْغِ البِيَطْرِ الثَّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ وأَما فَصْدُ عِرْقِ الدابة وإِخراج الدم منه فيقال له التَّوْدِيجُ؛‏

      يقال: ‏وَدِّجْ فَرَسَكَ ووَدِّجْ حمارك.
      قال خالد بن جَنْبَةَ: وَخَزَ في سَنامِها بِمِبْضَعِه، قال: والوَخْزُ كالنَّخْس يكون من الطعن الخفيف الضعيف؛ وقول الشاعر: قد أَعْجَلَ القومَ عن حاجاتِهم سَفَرٌ من وَخْزِ جِنٍّ، بأَرض الرُّومِ، مذكورِ يعني بالوَخْزِ الطاعونَ ههنا.
      ويقال: إِني لأَجد في يدي وَخْزاً أَي وجعاً؛ عن ابن الأَعرابي.
      ووَخَزَه الشَّيْبُ أَي خالطه.
      ويقال: وَخَزَه القَتِيرُ وَخْزاً ولَهَزَه لَهْزاً بمعنى واحد إِذا شَمَط مواضعَ من لحيته، فهو مَوْخُوزٌ.
      قال: وإِذا دُعِيَ القومُ إِلى طعام فجاؤُوا أَربعة أَربعة، قالوا: جاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، وإِذا جاؤوا عُصْبة قيل: جاؤُوا أَفائج أَي فَوْجاً فَوْجاً؛ قال سليمان بن المغيرة: قلت للحسن: أَرأَيت التمر والبُسْرَ انْجَمَعَ بينما؟، قال: لا، قلت: البسر الذي يكون فيه الوَخْزُ، قال: اقطع ذلك، الوَخْزُ: القليل من الإِرْطابِ، فشبه ما أَرْطَبَ من البُسْر في قلته بالوَخْزِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. خزَّنَ
    • خزَّنَ يخزِّن ، تخزينًا ، فهو مخزِّن ، والمفعول مخزَّن :-
      • خزَّن الشَّيءَ حفظه في خزانة ونحوها :-خزّن عُلبَ الطعام.
      • خزَّن المعلوماتِ في الحاسب الآلي: أمدّه بها :-خزَّن أرقامَ تليفونات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إختز
    • إختز - اختزازا
      1- إختزه : طعنه «اختزه بالرمح». 2- إختزه ببصره : أصابته عينه.

    المعجم: الرائد

  20. خَزن
    • خزن - يخزن ، خزنا وخزونا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت

    المعجم: الرائد

  21. خزن
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1-خزن اللحم : تغيرت رائحته وفسدت

    المعجم: الرائد

  22. خزن
    • خزن - يخزن ، خزنا
      1- خزن الشيء : جعله في الخزانة. 2- خزن المال أو نحوه : ادخره. 3- خزن السر : كتمه. 4- خزن : لسانه : حفظه.

    المعجم: الرائد

  23. فخز
    • "الفَخْزُ والتَّفَخُّزُ: التعظم، فَخَزَ فَخْزاً وتَفخَّزَ: فَخَرَ، وقيل: تكبر وتعظم.
      الأَصمعي: يقال من الكِبْر والفَخْرِ فَخَزَ الرجلُ وجَمَخَ وجَفَخَ بمعنى واحد.
      ورجل مُتَفَخِّز أَي متعظم متفحش؛ ويقال: هو يَتَفَخَّزُ علينا.
      ابن الأَعرابي: يقال فَخَزَ الرجلُ إِذا جاء بِفَخْزِه وفَخْزِ غيره وكَذَبَ في مُفاخَرَتِه، والاسم الفَخْزُ، بالزاي.
      أَبو عبيد: فرس فَيخَزٌ، بالخاء والزاي، إِذا كان ضَخْمَ الجُرْدانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. فَخِزَ
    • ـ فَخِزَ وفَخَزَ: تَكَبَّرَ، كتَفَخَّزَ، أو جاء بفَخْزِهِ وفَخْزِ غيرِهِ، كاذباً في مُفاخَرَتِهِ.
      ـ فَخْزُ: الفَضْلُ، والإِفْضالُ.
      ـ فاخِزُ: التَّمْرُ الذي لانَوَى له، أو هو بالراء، وهو الصحيحُ.
      ـ فَيْخَزُ: الجُرْدَانُ، والفرسُ الضَّخْمُ الجُرْدَانِ، والعظيمُ الذَّكَرِ من الناسِ والخَيْلِ.
      ـ ضَرْعٌ فَخُورٌ: غليظ ضَيِّقُ الأحاليلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أخزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزَا** - [خ ز و]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَيْـتُ****،**** أَخْزُو**،** اُخْزُ**، مص. خَزْوٌ. 1. "خَزَا الرَّجُلَ" : سَاسَهُ، قَهَرَهُ. 2. "خَزَا نَفْسَهُ" : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. 3. "خَزَا الشَّيْءَ" : مَلكَهُ. 4. "خَزَا الْوَلَدَ" : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ. 5. "خَزَا الدَّابَّةَ" : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا. 6. "خَزَا الْفَصِيلَ" : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ خَزْواً: ساسَه وقهره. وـ الدَّابَّة: ساسها وراضها. وـ نفسه: ملَكها وكفَّها عن هواها. وـ الشيءَ: ملكه. وـ الفصيلَ: جذب لسانه وشقَّه. وـ فلاناً ـِ خَزْياً: كان أشدَّ خِزْياً منه. يقال: خازاه مُخازاة، فخزاه يَخْزيه.( خَزِيَ ) ـَ خَزًى، وخِزْيَة: وقع في بليَّة وشرّ وافتضح، فذلَّ بذلك وهان. وـ هلك. فهو خَزٍ، وهي خَزِيَة. وـ فلان خَزًى، وخَزايَة: استحيا. وـ فلاناً، ومنه: استحيا. فهو خَزْيان. وهي خَزْيا. ( ج ) خَزايا. وفي الحديث: ( غيرَ خَزَايا ولا نَدَامَى ). ويقال: هي خَزْيانةٌ أيضاً. ( في لغة قليلة ).( أخْزَاهُ ): أهانه. وـ فضَحه. وـ أخجله. وفي التنزيل العزيز، حكاية عن لوط لقومه: ( فاتَّقُوا اللهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ).( خَازَى ) فلانٌ فلاناً: غالبه في مخازيه.( الخِزْيَة ): البَلِيَّة. وـ الخَصلة يُستحيا منها. وفي حديث الشعبيّ: ( فأصابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أتقياءَ، ولا فَجَرَةً أقوياءَ ).( المَخْزَاةُ ): الذُّلُّ والهوان. ( ج ) المخازِي، أو المَخَازِي جمع خِزْي، وخَزًى بعدما استعملا اسماً ( على غير قياس ). كالمحاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.( المُخْزِيةُ )، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أخزاه الله!
الصحاح في اللغة
خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْـزونـي أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني. وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ. وأَخْزَاهُ الله. قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ. وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ. وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ. أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.
لسان العرب
خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً ساسَه وقَهَره قال ذو الإِصبع العَدْواني لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ يَوْماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته والخَزْوُ كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق يقال اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ وخَزَا نفْسَه خَزْواً مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها قال لبيد إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً ساسَها وراضَها والخِزْيُ السُّوءُ خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً الأَخيرة عن سيبويه وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ولا تُخْزِنا يومَ القيامة المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها والخِزْيُ الهَوان وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ وقال أَبو العباس في الفصيح خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء وامرأَة خَزْيا قال أُمية قالتْ أَرادَ بنا سُوءاً فقلتُ لها خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى قال واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ولم يَرْعَوُوا للجمع قال شمر قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي أَي لا تَفْضَحُونِ وقال في قوله ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا الخِزْيُ الفَضِيحةُ وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن ما لَه أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا أَخْزاهُ الله من غير أَن يقولوا ما لَه وكلامٌ مُخْزٍ يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله والخَزْية والخِزْية البَلِيَّة يُوقَع فيها قال جرير يخاطب الفرزدق وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية وفي الحديث إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ومنه حديث الشعبي فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها وقوله تعالى فهم في الدنيا خِزْيٌ قال أَبو إِسحق معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً مقصور استَحْيا وفي حديث يزيد بن شَجَرة أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ قال أَبو عبيد قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ولكنه من الخَزَاية وهي الاستحياء يقال من الهلاك خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ومن الحياءِ خَزِيَ يَخْزَى خَزاية يقال خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه قال ذو الرمة خَزايَةً أَدْرَكَتْه بعد جَوْلَتِه من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى قال والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم وقال الليث رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه والجمع الخَزايا قال جرير وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ومنه حديث شارب الخمر أَخْزاهُ اللهُ ويروى خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره يقال خَزاه يخْزُوه وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ وفي الدعاء اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس غيرَ خزايا ولا نَدامى خَزَايا جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي والخَزاءُ بالمدّ نَبْتٌ
الرائد
* خزا يخزو: خزوا. (خزو) 1-ه: ساسه وقهره. 2-الدابة: راضها وذللها. 3-نفسه: ملكها وسيطر عليها. 4-الشيء: ملكه. 5-ه: منعه عما يريد. 6-ه: عاداه. 7-ه: طعنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: