-
الخَزُّ
- ـ الخَزُّ من الثِّياب : معروف ، ج : خُرُوزٌ ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ ، والطَّعْنُ ، كالاخْتزازِ .
ـ حَزَازُ : بَطْنٌ من تَغْلِبَ ، واسمٌ ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ، ورَكِيَّةٌ .
ـ خُرَزُ : ذَكَرُ الأَرانِب ، ج : خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ .
ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ : مُخَضْرَمٌ ،
ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ : له تاريخٌ .
ـ خَزازَى وخَزَازُ : جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ .
ـ خُزخُزُ : الغليظُ العَضَلِ .
ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ : القَوِيُّ الشديدُ .
ـ خَزيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا .
ـ اخْتَزَزْتُهُ : أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها ،
ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ : كذلك .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَزَرُ
- ـ خَزَرُ : كسرُ العينِ بَصَرَها خِلْقَةً ، أو ضِيقُها وصِغَرُها ، أو النَّظَرُ كأنه في أحد الشِّقَّيْنِ ، أو أن يَفْتَحَ عَيْنَيْهِ ويُغَمِّضَهُما ، أو حَوَلُ إحدَى العَيْنَيْنِ ، خَزِرَ فهو أخْزَرُ ، واسمُ جِيلٍ خُزْرِ العُيُونِ ، والحَسَاءُ من الدَّسَمِ ، كالخَزِيرَةِ ،
ـ خَزْرُ : النَّظَرُ بِلَحْظِ العينِ .
ـ خِنْزِيرُ : معروف ، وموضع باليمامةِ ، أو جَبَلٌ ، والخَنازِيرُ : الجمعُ ، وقُرُوحٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ .
ـ خَزِيرُ وخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ بِلَحْمٍ ، وبِلا لَحْمٍ : عَصِيدَةٌ ، أو مَرَقَةٌ من بُلالَةِ النُّخالَةِ .
ـ خَزْرَةُ وخُزَرَةُ : وَجعٌ في الظَّهْرِ .
ـ خَيْزَرَى وخَوْزَرَى : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ .
ـ خَيْزُرانُ : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ ، وهو عُرُوقٌ مُمْتَدَّةٌ في الأرضِ كالخَيْزُورِ ، والقَصَبُ ، وكلُّ عُودٍ لَدْنٍ ، والرِّماحُ ، ومُرْدِيُّ السفينةِ وسُكَّانُها .
ـ دارُ الخَيْزُرانِ : بِمكةَ ، ( بَنَتْها خَيْزُرانُ جاريةُ الخَليفةِ ).
ـ خازِرُ : الرجلُ الداهيةُ ، ونَهْرٌ بينَ المَوْصِلِ وإرْبِلَ .
ـ خَزَرَ : تَداهَى ، وهَرَبَ .
ـ أَخْزَرِيُّ وخَزَرِيُّ : عَمائِمُ من نِكْثِ الخَزِّ .
ـ خَزَرٌ : لَقَبُ يوسُفَ بنِ المباركِ ،
ـ القاسِمُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ خَزَرٍ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ خَزَرٍ : محدِّثونَ .
ـ خُزَارٌ : موضع قُرْبَ وخْشَ .
ـ دَارَةُ الخَنازِيرِ ، ودارَةُ خَنْزَرٍ ، ودارَةُ خِنْزَرٍ ، ودارَةُ الخِنْزِيرَيْنِ ، ويقالُ : الخَنْزَرَتَيْنِ : مواضِعُ .
ـ خَزَنْزَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
ـ تَخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ .
ـ تَخازَرَ : ضَيَّقَ جَفْنَهُ ليُحَدِّدَ النَّظَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أخرين منهم
- من العَرَب
سورة : الجمعة ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أخزر
- أخزر
1 - ضيق العين ، جمع : خزر ، مؤنث خزراء .
المعجم: الرائد
-
أخزاه الله
- أذله وأهانه ، فضحه ، أوقعه في الخزي ، أهلكه :- { وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أَخْزَاهُ
- أَخْزَاهُ : أَهانه .
و أَخْزَاهُ فضَحه .
و أَخْزَاهُ أَخجله .
وفي التنزيل العزيز ، حكايةً عن لوط لقومه : هود آية 78 فاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ في ضَيْفِي ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخزَى
- أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
• أخزى فلانًا أهانه وفضحه ، ألحق به خِزْيًا أو عارًا ، أخجله :- لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك ، - { فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } .
• أخزاه اللهُ : أذله وأهانه ، فضحه ، أوقعه في الخزي ، أهلكه :- { وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خُزَز
- خزز - ج ، خزاز وأخزة وخزان
1 - خزز : ذكر الأرانب . 2 - خزز : ولد الأرانب .
المعجم: الرائد
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أستغفر الله
- أي أطلب من الله المغفرة والعفو
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اتقى الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الاتكال على الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الافتراء على الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الله أكبر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اللهم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بأس الله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بطش الله
المعجم: مصطلحات فقهية