وصف و معنى و تعريف كلمة أخزوا:


أخزوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخزوا في معاجم اللغة العربية:



أخزوا

جذر [خزا]

  1. خَزيَ: (فعل)
    • خزِيَ / خزِيَ من يَخزَى ، اخْزَ ، خَزَايةً وخَزًى ، فهو خزيانُ / خزيانٌ فهو خَزٍ وهي خَزْيا ، وهي خَزِيَةٌ والجمع : خَزايا ، والمفعول مَخْزِيّ منه
    • خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ
    • خَزِيَ الرَّجُلُ: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ
    • خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ
    • خَزِيَ: هَلَك فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ
    • وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى /
    • هي خَزْيانةٌ أَيضًا
    • (في لغة قليلة)
  2. خزيَ: (فعل)
    • خزِيَ يَخزَى ، اخْزَ ، خِزْيًا وخَزًى وخِزْيةً ، فهو خَزٍ
    • خزِي الرَّجلُ/ خزِي الرَّجلُ من نفسِه: استحيا، خجِل منها
    • خزِي فلانٌ:ذلَّ، هان، قُهِر
  3. خَزا : (فعل)
    • خَزَيْتُ، أَخْزُو، اُخْزُ، مصدر خَزْوٌ
    • خَزَا الرَّجُلَ : سَاسَهُ، قَهَرَهُ ،مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ
    • خَزَا نَفْسَهُ : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا
    • خَزَا الدَّابَّةَ : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا
    • خَزَا الْفَصِيلَ : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ
    • خَزَا فلانًا خَزَا خَزْيًا: كان أَشدَّ خِزْيًا منه
  4. خزاة : (اسم)
    • الجمع : الخبارَى
    • الخزاة : القاعُ يُنبت المدْر والاراك
    • الخزاة: الرَّاوِيةُ العظيمةُ


  5. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  6. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  7. أَخْزَى: (فعل)
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى
    • أخزى فلانًا : أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله ،
    • أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ
  8. خَزي: (اسم)
    • خَزي : فاعل من خَزيَ
  9. خِزي: (اسم)
    • خِزي :هلاك وعقاب
    • خِزي: ندامة
    • خِزي: ذلّ وهوان
    • يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار
    • حياء
  10. خَزْي: (اسم)


    • خَزْي : مصدر خَزَى
  11. خِزْي: (اسم)
    • خِزْي : مصدر خزيَ
  12. خَزيان: (اسم)
    • الجمع : خَزَايا ، خَزْيانون ، المؤنث : خَزْيا ، خزْيانة ، و الجمع للمؤنث : خَزَايا ، خَزْيانات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ
  13. خِزية: (اسم)
    • الجمع : خِزْيات
    • الخِزْية : البَلِيّة
    • الخِزْية: الخَصلة يُستحيا منها وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ /
    • مصدر خزِيَ
  14. خازَى: (فعل)
    • خازَى فلانٌ فلانًا: غالبه في مخازيه
  15. إِخزاء: (اسم)
    • إخزاء : مصدر أَخْزَى
  16. مَخْزِيّ: (اسم)


    • مَخْزِيّ : اسم المفعول من خَزيَ
  17. مُخْزي: (اسم)
    • مُخْزي : فاعل من أَخْزَى
  18. مُخزى: (اسم)
    • مُخزى : اسم المفعول من أَخْزَى
  19. خَزَاية: (اسم)
    • خَزَاية : مصدر خَزيَ
  20. خَزِيَة: (اسم)
    • خَزِيَة : فاعل من خَزيَ
  21. خَزْيا: (اسم)
    • خَزْيا : فاعل من خَزيَ
  22. خَزْيا: (اسم)


    • خَزْيا : مؤنت خَزيان
  23. مخزيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من خزِيَ
    • المخزيّ: إبليس عليه لعنة الله
  24. خِزْية: (اسم)
    • خِزْية : مصدر خزيَ
  25. خَزاية: (اسم)
    • مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من
,
  1. خَزِيَ
    • ـ خَزِيَ، خِزْياً، وخَزًى: وقَعَ في بَلِيَّةٍ وشُهْرَةٍ فَذَلَّ بذلك، كاخْزَوَى.
      ـ أخْزاهُ الله: فَضَحَهُ. ومن كلامِهِمْ لِمَنْ أتَى بِمُسْتَحْسَنٍ: مالَهُ أخْزاهُ الله، ورُبَّمَا حَذَفُوا مالَهُ.
      ـ خَزْيَةُ، وخِزْيَةُ: البَلِيَّةُ.
      ـ خَزِيَ أيضاً خَزَايَةً وخَزًى: اسْتَحْيا، والنَّعْتُ: خَزْيانُ وخَزْيَا,ج: خَزَايَا.
      ـ خازانِي فَخَزَيْتُه: كُنْتُ أشَدَّ خِزْياً منه.
      ـ خَزَاءُ للنَّبْتِ، وغَلِطَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزِيَ

    • خَزِيَ خَزِيَ َ خَزًى، وخِزْيةً: وقع في بليّةٍ وشرٍّ وافتضح، فذلّ بذلك وهان.
      و خَزِيَ هَلَك.
      فهو خَزٍ، وهي خَزِيَةٌ.
      و خَزِيَ فلانٌ خَزًى، وخَزايَةً: استحيا.
      و خَزِيَ فلانًا، ومنه: استحيا.
      فهو خَزْيانُ.
      وهي خَزْيا. والجمع : خَزايا.
      وفي الحديث: حديث شريف غيرَ خَزايا ولا نَدَامَى //.
      ويقال: هي خَزْيانةٌ أَيضًا.
      (في لغة قليلة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أخزَى
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
      أخزى فلانًا أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك، - {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي} .
      • أخزاه اللهُ: أذله وأهانه، فضحه، أوقعه في الخزي، أهلكه :- {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خزي
    • خزي - يخزى ، خزيا وخزى وخزية
      1- خزي : ذل. 2- خزي : وقع في مصيبة. 3- خزيه لك، مات.

    المعجم: الرائد

  5. خزي
    • خزي - يخزى ، خزاية وخزى
      1-خزيه اومنه : استحيا منه


    المعجم: الرائد

  6. خزي
    • خ ز ي: خَزِيَ بالكسر خِزْياً بكسر الخاء أي ذلّ وهان وقال بن السكيت وقع في بلية و أخْزَاهُ الله و خَزِيَ بالكسر خَزَايةً بالفتح أي استحيا فهو خَزْيانُ وقوم خَزَايا وامرأة خَزْيّا

    المعجم: مختار الصحاح

  7. خَزِيَ
    • [خ ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَزِيتُ، أَخْزَى، مصدر خِزْيٌ، خِزْيَةٌ.
      1. :-خَزِيَ الرَّجُلُ :-: وَقَعَ فِي بَلِيَّةٍ وَشَرٍّ.
      2. :-خَزِيَ مِنْ عَمَلِهِ :- : شَعَرَ بِالْعَارِ وَالْمَهَانَةِ وَالذُّلِّ.

    المعجم: الغني

  8. خَزْيانُ
    • خَزْيانُ / خَزْيانٌ :-
      جمع خَزَايا/ خَزْيانون، مؤ خَزْيا/ خزْيانة، جمع مؤ خَزَايا/ خَزْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خزِيَ2/ خزِيَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خِزْي
    • خِزْي :-
      1 - مصدر خزِيَ1.
      2 - هلاك وعقاب :- {لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ} .
      3 - فضيحة، عار،، ضرر للسُّمعة ناتج عن تصرّف لا أخلاقيّ أو غير مناسب :- {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ} .
      4 - ندامة.
      5 - ذلّ وهوان :-في حالة خِزْي:-
      • يا للْخِزْي: أسلوب للتعبير عن الخجل والشُّعور بالمهانة، يا للعار.
      6 - حياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الخِزْية
    • الخِزْية : البَلِيّة.
      و الخِزْية الخَصلة يُستحيا منها.
      وفي حديث الشعبيّ: حديث شريف فأَصَابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أَتقياءَ، ولا فَجَرَةً أَقوياءَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَزِيَ
    • [خ ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَزِيتُ، أَخْزَى، اِخْزَ، مصدر خَزَايَةٌ، خَزىً. :-خَزِيَ الرَّجُلَ وَمِنْهُ :- : اِسْتَحْيَا مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. أَخْزَى
    • أخزى - إخزاء
      1- أخزاه : أوقعه في «الخزي»، أي الذل. 2- أخزاه : أه أنه.

    المعجم: الرائد

  13. خَزِيَة
    • خزية - و خزية
      1- خزية : مصيبة. 2- خزية : خصلة يستحيا منها

    المعجم: الرائد

  14. المَخْزَاةُ
    • المَخْزَاةُ : الذُّلُّ والهَوان. والجمع : المخازِي، أَو المَخَازِي جمع خِزْى وخَزًى بعدما استعملا اسمًا (على غير قياس) ، كالمحَاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُخْزِيةُ
    • المُخْزِيةُ ، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أَي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أَخزاه الله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أخْزَى
    • [خ ز ي]. (فعل: رباعي متعد). أخْزَيْتُ، أُخْزِي، أخْزِ، مصدر إِخْزَاءٌ.
      1. :-أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ.
      2. :-مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ :-: لِيُهِينَهُ.

    المعجم: الغني

  17. إِخْزَاءٌ
    • [خ ز ي]. (مصدر أخْزَى). :-إخْزَاءُ اللِّصِّ :- : إِيقَاعُهُ في الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ.

    المعجم: الغني

  18. خِزْيَةٌ
    • [خ ز ي]. (مصدر خَزِيَ). :-إِنَّهَا خِزْيَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ خِزْيَةٍ :- : البَلِيَّةُ، الْفَضِيحَةُ.

    المعجم: الغني

  19. مَخْزَاة
    • مَخْزَاة :-
      جمع مَخَازٍ:
      1 - مصدر ميميّ من خزِيَ1 وخزِيَ2/ خزِيَ من.
      2 - ما يبعث على الخزي والعار، بليّة، كارثة، مصيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُخْزِيَة
    • مُخْزِيَة :-
      جمع مُخْزيات ومَخَازٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل أخزَى.
      2 - فَعْلة مُخْجِلة، خصلة قبيحة :-لم تصدر عنه أيَّة مخزية تعيبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أخزى فلانا
    • أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله :-لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك- {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي}.

    المعجم: عربي عامة

  22. خِزْيٌ
    • [خ ز ي]. (مصدر خَزِيَ). :-يَا لَلْخِزْيِ :- : يَا لَلْعَارِ، يَا لَلْهَوَانِ وَالذُّلِّ.

    المعجم: الغني

  23. إخزاء
    • إخزاء :-
      مصدر أخزَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. خَزاية
    • خَزاية :-
      مصدر خزِيَ2/ خزِيَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. خِزْيَة
    • خِزْيَة :-
      جمع خِزْيات (لغير المصدر):
      1 - مصدر خزِيَ1.
      2 - بَلِيَّة.
      3 - خَصْلة يُستحيا منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أخزوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزَا** - [خ ز و]. (ف: ثلا. متعد).** خَزَيْـتُ****،**** أَخْزُو**،** اُخْزُ**، مص. خَزْوٌ. 1. "خَزَا الرَّجُلَ" : سَاسَهُ، قَهَرَهُ. 2. "خَزَا نَفْسَهُ" : مَلَكَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. 3. "خَزَا الشَّيْءَ" : مَلكَهُ. 4. "خَزَا الْوَلَدَ" : مَنَعَهُ عَنْ هَوَاهُ. 5. "خَزَا الدَّابَّةَ" : سَاسَهَا، رَاضَهَا، دَلَّلَهَا. 6. "خَزَا الْفَصِيلَ" : جَذَبَ لسَانَهُ وَشَقَّهُ.
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ خَزْواً: ساسَه وقهره. وـ الدَّابَّة: ساسها وراضها. وـ نفسه: ملَكها وكفَّها عن هواها. وـ الشيءَ: ملكه. وـ الفصيلَ: جذب لسانه وشقَّه. وـ فلاناً ـِ خَزْياً: كان أشدَّ خِزْياً منه. يقال: خازاه مُخازاة، فخزاه يَخْزيه.( خَزِيَ ) ـَ خَزًى، وخِزْيَة: وقع في بليَّة وشرّ وافتضح، فذلَّ بذلك وهان. وـ هلك. فهو خَزٍ، وهي خَزِيَة. وـ فلان خَزًى، وخَزايَة: استحيا. وـ فلاناً، ومنه: استحيا. فهو خَزْيان. وهي خَزْيا. ( ج ) خَزايا. وفي الحديث: ( غيرَ خَزَايا ولا نَدَامَى ). ويقال: هي خَزْيانةٌ أيضاً. ( في لغة قليلة ).( أخْزَاهُ ): أهانه. وـ فضَحه. وـ أخجله. وفي التنزيل العزيز، حكاية عن لوط لقومه: ( فاتَّقُوا اللهَ وَلا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي ).( خَازَى ) فلانٌ فلاناً: غالبه في مخازيه.( الخِزْيَة ): البَلِيَّة. وـ الخَصلة يُستحيا منها. وفي حديث الشعبيّ: ( فأصابتنا خِزْيَةٌ لم نَكن فيها بَرَرَةً أتقياءَ، ولا فَجَرَةً أقوياءَ ).( المَخْزَاةُ ): الذُّلُّ والهوان. ( ج ) المخازِي، أو المَخَازِي جمع خِزْي، وخَزًى بعدما استعملا اسماً ( على غير قياس ). كالمحاسن في جمع حُسْن، والمَشابه في جمع شَبَه.( المُخْزِيةُ )، يقال: قصيدةٌ مخزيةٌ، أي نهايةٌ في الحسن يقال لقائلها: أخزاه الله!
الصحاح في اللغة
خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره. قال ذو الإصبع: لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ   عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْـزونـي أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني. وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان. وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ. وأَخْزَاهُ الله. قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ. وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ. وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ. أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.
لسان العرب
خَزَا الرجلَ يَخْزُوه خَزْواً ساسَه وقَهَره قال ذو الإِصبع العَدْواني لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفضَلْتَ في حَسَبٍ يَوْماً ولا أَنْتَ دَيَّاني فتَخْزُوني معناه للهِ ابنُ عَمِّك أَي ولا أَنتَ مالك أَمْري فتَسُوسَني وخَزَوتُ الفَصيل أَخْزُوه خَزْواً إِذا أَجْرَرْت لسانه فشَقَقْته والخَزْوُ كفُّ النَّفْسِ عن هِمَّتِها وصَبْرُها على مُرِّ الحق يقال اخْزُ في طاعةِ الله نفْسَكَ وخَزَا نفْسَه خَزْواً مَلَكَها وكَفَّها عن هَواها قال لبيد إِكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها إِنَّ صِدْقَ النفْسِ يُزْري بالأَمَلْ غيرَ أَنْ لا تَكْذِبَنْها في التُّقَى واخْزُها بالبِرِّ للهِ الأَجَلْ وخَزا الدابة خَزْواً ساسَها وراضَها والخِزْيُ السُّوءُ خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً وخَزىً الأَخيرة عن سيبويه وقع في بَلِيَّة وشَرٍّ وشُهْرةٍ فذَلَّ بذلك وهانَ وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى ولا تُخْزِنا يومَ القيامة المُخْزَى في اللغة المُذَلُّ المَحْقُورُ بأَمْرٍ قد لزمه بحُجَّة وكذلك أَخْزَيْته أَلْزَمته حُجَّةً إِذا أَذْلَلْته بها والخِزْيُ الهَوان وقد أَخْزاهُ الله أَي أَهانَه الله وأَخزاه الله وأَقامَه على خَزْيةٍ ومَخْزاةٍ وقال أَبو العباس في الفصيح خَزِيَ الرجلُ خِزْياً من الهَوان وخَزِيَ يَخْزَى خَزايةً من الاستحياء وامرأَة خَزْيا قال أُمية قالتْ أَرادَ بنا سُوءاً فقلتُ لها خَزْيانُ حيثُ يقولُ الزُّورَ بُهْتانا وأَنشد بعضهم رِزانٌ إِذا شَهِدُوا الأَنْدِيا تِ لم يُسْتَخَفُّوا ولم يخْزَوُوا أَراد بقوله لم يخْزَوُوا بناءَ افْعَلَّ مثل احمرَّ يَحْمرُّ من خَزي يَخْزَى قال واخْزَوَى يَخْزَوي مثلُ ارْعَوَى يَرْعَوي ولم يَرْعَوُوا للجمع قال شمر قال بعضهم أَخْزَيْته أَي فضحته ومنه قوله تعالى حكاية عن لوط لقومه فاتَّقُوا اللهَ ولا تُخْزُونِ في ضَىْفي أَي لا تَفْضَحُونِ وقال في قوله ذلك لهم خِزْيٌ في الدنيا الخِزْيُ الفَضِيحةُ وقد خَزِيَ يَخْزَى خِزْياً إِذا افْتَضَح وتَحيَّر فضيحةً ومن كلامهم للرجل إِذا أَتَى بما يُسْتَحْسَن ما لَه أَخزاهُ اللهُ وربما قالوا أَخْزاهُ الله من غير أَن يقولوا ما لَه وكلامٌ مُخْزٍ يُسْتَحْسَنُ فيقال لصاحبه أَخزاهُ الله وذكروا أَن الفرزدق قال بيتاً من الشعر جيِّداً فقال هذا بيتٌ مُخْزٍ أَي إِذا أُنْشِد قال الناسُ أَخْزَى اللهُ قائلَه ما أَشْعَرَه وإِنما يقولون هذا وشِبْهَهُ بدلَ المدحِ ليكون ذلك واقياً له من العين والمراد من كل ذلك إِنما هو الدعاء له لا عليه وقصيدة مُخْزية أَي نِهايةٌ في الحُسْنِ يقال لقائِلِها أَخْزاهُ الله والخَزْية والخِزْية البَلِيَّة يُوقَع فيها قال جرير يخاطب الفرزدق وكنْتَ إِذا حَلَلْتَ بدارِ قوْمٍ رَحَلْتَ بِخَزْيَةٍ وترَكْتَ عارا ويروى لخِزْية وفي الحديث إِنَّ الحَرَم لا يُعيذُ عاصِياً ولا فارّاً بخَزْية أَي بجَريمة يُسْتَحْىا منها ومنه حديث الشعبي فأَصابَتْنا خَزْيَة لم نَكُنْ فيها بَرَرَةً أَتْقِياءَ ولا فَجَرَةً أَقْوِياءَ أَي خَصلةٌ استَحْيَيْنا منها وقوله تعالى فهم في الدنيا خِزْيٌ قال أَبو إِسحق معناه قَتْلٌ إِن كانوا حَرْباً أَو يُجَزَّوْا إِن كانوا ذِمَّةً وخَزِيَ منه وخَزِيَهُ خَزَايَةً وخَزىً مقصور استَحْيا وفي حديث يزيد بن شَجَرة أَنه خَطَبَ الناسَ في بعض مَغازيه يَحُثُّهم على الجهاد فقال في آخر خطبته انْهَكُوا وُجُوهَ القوم ولا تُخْزُوا الحُورَ العِينَ قال أَبو عبيد قوله لا تُخْزُوا ليس من الخِزْي لأَنه لا موضع للخِزْي ههنا ولكنه من الخَزَاية وهي الاستحياء يقال من الهلاك خَزِيَ الرجلُ يَخْزَى خِزْياً ومن الحياءِ خَزِيَ يَخْزَى خَزاية يقال خَزيت فلاناً إِذا اسْتَحييت منه قال ذو الرمة خَزايَةً أَدْرَكَتْه بعد جَوْلَتِه من جانبِ الحبْلِ مُخلوطاً بها الغَضَبُ وقال القُطامي يذكر ثوراً وحشيّاً حَرِجاً وكَرَّ كُرُورَ صاحبِ نَجْدَةٍ خَزِيَ الحَرائِرُ أَن يكونَ جَبانا أَي اسْتَحَى قال والذي أَراد ابن شجرة بقوله لا تُخْزُوا الحورَ العِين أَي لا تَجْعَلُوهُنَّ يستحيين من فِعلكم وتَقْصيرِكم في الجِهاد ولا تَعَرَّضوُا لذلك منهن وانْْهَكُوا وجُوه القوْم ولا تُوَلُّوا عنهم وقال الليث رجل خَزْيانُ وامرأَة خَزْيا وهو الذي عمِل أَمراً قبيحاً فاشتَدَّ لذلك حياؤُه وخَزايَتُه والجمع الخَزايا قال جرير وإِنَّ حِمىً لم يَحْمِهِ غيرُ فَرْتَنا وغيرُ ابنِ ذي الكِيرَيْنِ خَزْيانُ ضائِعُ وقد يكون الخِزْيُ بمعنى الهلاك والوقوع في بَلِيَّةٍ ومنه حديث شارب الخمر أَخْزاهُ اللهُ ويروى خَزَاهُ اللهُ أَي قَهَره يقال خَزاه يخْزُوه وخازاني فلانٌ فَخَزَيْتُه أَخْزِيهِ كنتُ أَشَدَّ خِزْياً منه وكَرِهْتُ أَنْ أَخْزِيَهُ وفي الدعاء اللهم احْشُرْنا غَيْرَ خَزَايا ولا نادِمِينَ أَي غَيْرَ مُسْتَحْيِينَ من أَعمالنا وفي حديث وَفْدِ عَبْدِ القَيْس غيرَ خزايا ولا نَدامى خَزَايا جمع خَزْيانَ وهو المُسْتَحْيي والخَزاءُ بالمدّ نَبْتٌ
الرائد
* خزا يخزو: خزوا. (خزو) 1-ه: ساسه وقهره. 2-الدابة: راضها وذللها. 3-نفسه: ملكها وسيطر عليها. 4-الشيء: ملكه. 5-ه: منعه عما يريد. 6-ه: عاداه. 7-ه: طعنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: