وصف و معنى و تعريف كلمة أخزوهما:


أخزوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و زاي (ز) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخزوهما في معاجم اللغة العربية:



أخزوهما

جذر [خزه]

  1. أَخِزَّة : (اسم)
    • أَخِزَّة : جمع خُزَرُ
  2. أخِزَّة : (اسم)
    • أخِزَّة : جمع خُزَز
  3. وَخَز : (اسم)
    • (طب) تنميل، إحساس كوَخْز الإبر يصيب عضوًا متخدِّرًا بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة المغذّية له
  4. وَخَزَ : (فعل)
    • وخَزَ يخِز ، خِزْ ، وَخْزًا ، فهو واخز ، والمفعول مَوْخوز
    • وخَزَ فلانٌ : عَملَ الوَجِيزَ
    • وخَزَ الشيءَ بالرُّمح ونحوه: طعنه طعنًا غيرَ نافذ
    • وخَزَ الحافرَ: بَزَغَه، أي عَمَدَ إِلى أَشاعره بمِبْضعٍ فوخَزه به وخْزًا خفيفًا لا يبلُغ العصَبَ، فيكون دواءً له
    • وخَزَ الشَّيبُ فلانًا: خالطه وشابت الشَّعرةُ بعدَ الشعرة وباقى الرأس أَسودُ
    • وخَزه في شَرَفه: خدَشه وطعَن فيه


  5. وَخْز : (اسم)
    • وَخْز : مصدر وَخَزَ
  6. وَخز : (اسم)
    • مصدر وَخَزَ
    • وَخْزُ الإِبْرَةِ : وَجَعُ شَكَّتِهَا
    • وَخْزُ الضَّمِيرِ : تَبْكِيتُهُ، أَيْ مَا يَشْعُرُ بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ أَلَمٍ نَفْسِيٍّ عِنْدَ وَعْيِهِ أَنَّ مَا قَامَ بِهِ مُسِيءٌ
    • الوَخْزُ: الطَّعنُ بسنِّ الرُّمح أَو الإِبرة
    • الوَخْزُ :القليلُ من كلِّ شيءٍ
    • فِي الرَّأْسِ وَخْزٌ :قَلِيلٌ مِنَ الشَّيْبِ وَخْطٌ، قَلِيلٌ مِنْهُ
    • جاءوا وَخْزًا وَخْزًا: أربعةً أربعةً
    • الوَخْزُ بالإبر: (طب) وسيلة لتخفيف الألم وحثّ مناطق الجسم الفاقدة للحسّ بوَخْزها بالإبر عند نقاط معينة
,
  1. خَزَرُ
    • ـ خَزَرُ : كسرُ العينِ بَصَرَها خِلْقَةً ، أو ضِيقُها وصِغَرُها ، أو النَّظَرُ كأنه في أحد الشِّقَّيْنِ ، أو أن يَفْتَحَ عَيْنَيْهِ ويُغَمِّضَهُما ، أو حَوَلُ إحدَى العَيْنَيْنِ ، خَزِرَ فهو أخْزَرُ ، واسمُ جِيلٍ خُزْرِ العُيُونِ ، والحَسَاءُ من الدَّسَمِ ، كالخَزِيرَةِ ،
      ـ خَزْرُ : النَّظَرُ بِلَحْظِ العينِ .
      ـ خِنْزِيرُ : معروف ، وموضع باليمامةِ ، أو جَبَلٌ ، والخَنازِيرُ : الجمعُ ، وقُرُوحٌ تَحْدُثُ في الرَّقَبَةِ .
      ـ خَزِيرُ وخَزِيرَةُ : شِبْهُ عَصِيدَةٍ بِلَحْمٍ ، وبِلا لَحْمٍ : عَصِيدَةٌ ، أو مَرَقَةٌ من بُلالَةِ النُّخالَةِ .
      ـ خَزْرَةُ وخُزَرَةُ : وَجعٌ في الظَّهْرِ .
      ـ خَيْزَرَى وخَوْزَرَى : مِشْيَةٌ بِتَفَكُّكٍ .
      ـ خَيْزُرانُ : شَجَرٌ هِنْدِيٌّ ، وهو عُرُوقٌ مُمْتَدَّةٌ في الأرضِ كالخَيْزُورِ ، والقَصَبُ ، وكلُّ عُودٍ لَدْنٍ ، والرِّماحُ ، ومُرْدِيُّ السفينةِ وسُكَّانُها .
      ـ دارُ الخَيْزُرانِ : بِمكةَ ، ( بَنَتْها خَيْزُرانُ جاريةُ الخَليفةِ ).
      ـ خازِرُ : الرجلُ الداهيةُ ، ونَهْرٌ بينَ المَوْصِلِ وإرْبِلَ .
      ـ خَزَرَ : تَداهَى ، وهَرَبَ .
      ـ أَخْزَرِيُّ وخَزَرِيُّ : عَمائِمُ من نِكْثِ الخَزِّ .
      ـ خَزَرٌ : لَقَبُ يوسُفَ بنِ المباركِ ،
      ـ القاسِمُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ خَزَرٍ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ خَزَرٍ : محدِّثونَ .
      ـ خُزَارٌ : موضع قُرْبَ وخْشَ .
      ـ دَارَةُ الخَنازِيرِ ، ودارَةُ خَنْزَرٍ ، ودارَةُ خِنْزَرٍ ، ودارَةُ الخِنْزِيرَيْنِ ، ويقالُ : الخَنْزَرَتَيْنِ : مواضِعُ .
      ـ خَزَنْزَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .
      ـ تَخْزِيرُ : التَّضْيِيقُ .
      ـ تَخازَرَ : ضَيَّقَ جَفْنَهُ ليُحَدِّدَ النَّظَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَزُّ
    • ـ الخَزُّ من الثِّياب : معروف ، ج : خُرُوزٌ ، ووَضْعُ الشَّوْكِ في الحائِطِ لِئَلاَّ يُتَسَلَّقَ ، والانْتِظامُ بالسَّهْمِ ، والطَّعْنُ ، كالاخْتزازِ .
      ـ حَزَازُ : بَطْنٌ من تَغْلِبَ ، واسمٌ ، ونَهْرٌ بينَ واسِطَ والبَصْرَةِ ، ورَكِيَّةٌ .
      ـ خُرَزُ : ذَكَرُ الأَرانِب ، ج : خِزَّانٌ وأخِزَّةٌ ومَوْضِعُها مَخَزَّةٌ ومنه اشْتُقَّ الخَزُّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي يَرْبوعِ ، وابنُ لَوْزانَ الشاعرُ ، وابنُ مُعَصَّبٍ محدِّثٌ .
      ـ حَسَّانُ بنُ عَتاهِيَةَ بنِ خُزَزِ بنِ التُّجِيبِيُّ : مُخَضْرَمٌ ،
      ـ محمدُ بنُ خُزَزٍ الطَّبَرانِيُّ : له تاريخٌ .
      ـ خَزازَى وخَزَازُ : جَبَلٌ كانوا يُوقِدُونَ عليه غَداةَ الغارَةِ .
      ـ خُزخُزُ : الغليظُ العَضَلِ .
      ـ حُزَحِزُ وحُزَاحِزُ : القَوِيُّ الشديدُ .
      ـ خَزيزُ : العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا .
      ـ اخْتَزَزْتُهُ : أتَيْتُهُ في جَماعةٍ فَأخَذْتُهُ منها ،
      ـ اخْتَزَزَ البَعيرَ من الإِبِلِ : كذلك .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. خَزَلُ
    • ـ خَزَلُ وتَخَزُّلُ وانْخِزالُ : مِشْيَةٌ في تثَاقُلٍ ، وهي : الخَيْزَلُ والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى .
      ـ تَخَزَّلَ السحابُ : كأنه يَتَرَاجَعُ تَثَاقُلاً .
      ـ خُزْلَةُ : الكَسْرَةُ في الظَّهْرِ ، خَزِلَ ، فهو أخْزَلُ ومَخْزولٌ ، وسُقوطُ الألِفِ وسُكونُ التاءِ من '' مُتَفاعِلُنْ ''، كالخَزْلِ .
      ـ أخْزَلُ من الإِبِلِ : ما ذَهَبَ سَنامُه كلُّه .
      ـ اخْتِزالُ : الانْفِرادُ ، والحَذْفُ ، والاقْتِطاعُ .
      ـ انْخَزَلَ عن جَوابي : لم يَعْبَأْ به ،
      ـ انْخَزَلَ في كلامِهِ : انْقَطَعَ .
      ـ خَزَلَه عن حاجَتِهِ يَخْزِلُه : عَوَّقَه ،
      ـ خَزَلَ الشيءَ : قَطَعَه .
      ـ خُزَلَةٌ : من يَعوقُكَ عما تُريدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَزَنَ
    • ـ خَزَنَ المالَ : أحْرَزَهُ ، كاخْتَزَنَهُ ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً : تَغَيَّرَ ، كَخزِنَ ، وخَزُنَ ، فهو خَزِينٌ .
      ـ خِزانَةٌ : فِعْلُ الخازِنِ ، ومكانُ الخَزْنِ ، ولا يُفْتَحُ ، كالمَخْزَنِ ، والقَلْبُ .
      ـ خَزَّانُ : اللِّسانُ ، كالخازِنِ ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ .
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ : مَخاصِرُهُ .
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً : أخَذَ أقْرَبَهُ .
      ـ أخْزَنَ : اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ .
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الخُزامَى
    • ـ الخُزامَى : نَبْتٌ ، أو خِيرِيُّ البَرِّ ، زَهْرُهُ أطْيَبُ الأزْهارِ نَفْحَةً ، والتَّبخيرُ به يُذْهِبُ كُلَّ رائِحَةٍ مُنْتِنَةٍ ، واحْتِمالُهُ في فُرْزُجَة مُحَبِّلٌ ، وشُرْبُهُ مُصلِحٌ للكبِدِ والطِّحالِ والدِّماغِ البارِدِ .
      ـ الخَزومَةُ : البَقَرَةُ ، أو المُسِنَّةُ القَصِيرَةُ منها , ج : خزائِمُ وخَزومٌ .
      ـ الأخْزَمُ : الحَيَّةُ الذَّكَرُ ، والذَّكَرُ القَصيرُ الوَتَرَةِ ،
      ـ كمَرَةٌ خَزْماءُ : كذلك .
      ـ أبو أخْزَمَ الطائِيُّ : جَدُّ حاتِمٍ ، أو جَدُّ جَدِّهِ ،
      ـ ماتَ ابْنُهُ أخْزَمُ ، وتَرَكَ بَنِيْنَ ، فَوَثَبوا يَوْماً على جَدِّهِم ، فأَدْمَوْهُ ، فقالَ : إنَّ بَنِيَّ زَمَّلوني بالدَّمِ **** مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَمِ

      ومَنْ يكن دَرءٌ به يُقَوَّمِ **** شِنْشِنَةٌ أعْرِفُها من أخْزَمِ . كأَنَّهُ كانَ عاقاً .
      ـ أخْزَمُ : جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينَةِ ، وفَحْلٌ كَريمٌ معروف .
      ـ خُزام : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ الخُزَيْمِيَّةُ : مَنْزِلَةٌ للحاجِّ بين الأجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ . وخازِمُ بنُ الجِهْبِذِ ، وابنُ جَبَلَةَ ، وابنُ القَاسِمِ ، وابنُ مَرْوانَ ، وابنُ خُزَيْمَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ خازِمٍ القُرْطُبِيُّ ، وابنُ محمدٍ الجُهَنِيُّ ، وابنُ محمدٍ الرَّحَبِيُّ .
      ـ مَنْ أبوهُ خازِمٌ : سعيدٌ الكُوفِيُّ ، وخُزَيْمَةُ العَبَّاسِيُّ ، وأحمدُ اللَّهِيعيُّ ، ومحمدٌ الضَّرِيرُ أبو مُعَاوِيَةَ ، ومَسْعَدَةُ ، وخالِدٌ ، والحَسَنُ ابنُ مَخْلَدِ بنِ خازِمٍ ، وعبدُ الله بنُ خالِدِ بنِ خازِمٍ .
      ـ مَنْ كُنْيَتُهُ أبو خازِمٍ : جُنَيْدُ بنُ العَلاءِ ، وعبدُ الغَفَّار بنُ الحَسَنِ بن عبدِ الحَميدِ القاضي ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ صُلْبٍ ، وعبدُ الله بنُ محمدٍ ، وابنُ الفَرَّاءِ ، وابنُ أبي يَعْلَى : وكُلُّهُم محدِّثونَ . ومحمدُ بنُ جعفرِ بنِ محمدٍ ، وإسْمَاعيلُ بنُ عبدِ الله ، وأحمدُ وجعفرٌ ابْنَا محمدٍ ، والإِمامُ الكبيرُ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ أبي بَكْرٍ الخازِمِيُّونَ : عُلَماءُ .
      ـ الحُسَيْنُ بنُ إسْمَاعِيلَ الشَّشْدانِقِيُّ الخُزَيْمِيُّ : من وَلَدِ خُزَيْمَةَ بنِ ثابِتٍ .
      ـ الإِمامُ محمدُ بنُ إسْحَاقَ بن خُزيمَةَ ومحمد بن عَلي بن محمد بن عليٍّ بن خُزيمةَ : الخُزيميان نسبة إلى جِدِّهما .
      ـ خُزَيْمٍ : إبراهيمُ بنُ خُزَيمٍ ، ومحمدُ بنُ خُزَيمٍ الشَّاشِيَّان : مُحَدِثانِ .
      ـ خَزَّام : مُحمد بنُ خَضْيرِ بنِ خَزَّام ، أو إبنُ أبي خَزَّامٍ سَمِعَ البَغَويِّ .
      ـ مُخَزَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُزَيْمَة : إبنُ أَوسٍ ، وإبنُ ثابتٍ ، وإبنُ حَكيمٍ ، وإبنُ جَزِيٍّ ، وإبنُ جَهَمٍ ، وإبنُ الحارِثِ ، وابنُ خُزْمَةَ ، وابنُ عاصِمٍ ، وابنُمُعَمَرٍ ،
      ـ خُزامَة : خُزامَةُ بنُ يَعْمُرٍ الليثَبيُّ : صَحابيونَ . وإبنُ أبي خُزامةَ ، أو أبو خُزامَةَ بنُ خُزيمَةَ شَيْخُ الزُّهْرِيِّ ،
      ـ خُزامَةَ بِنْتُ جَهْمَةَ : صَحابِيَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أخزيته
    • فضحته أو أهنته أو أهلكته
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 192

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. أخزر
    • أخزر
      1 - ضيق العين ، جمع : خزر ، مؤنث خزراء .

    المعجم: الرائد

  8. أَخْزَنَ
    • أَخْزَنَ : استَغْنَى بعد فَقْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَخْزَم


    • أخزم
      1 - أخزم الحية الذكر . ل .

    المعجم: الرائد

  10. أَخْزل
    • أخزل
      1 - الذي انكسر ظهره ، جمع : خزل ، مؤنث خزلاء .

    المعجم: الرائد

  11. خُزَز
    • خزز - ج ، خزاز وأخزة وخزان
      1 - خزز : ذكر الأرانب . 2 - خزز : ولد الأرانب .

    المعجم: الرائد

  12. الأَخْزلُ
    • الأَخْزلُ : الأَعْرجُ .
      و الأَخْزلُ من الإِبلِ : الذي ذهب سَنامُه كلُّه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَخْزَمُ
    • الأَخْزَمُ : الحيّةُ الذكرُ .
      و الأَخْزَمُ عَلَمٌ من أَعلامهم .
      وفي المثل : :- شِنشنةٌ أَعرِفُها من أَخْزَمَ :-: يُضْرب لمن أُشْبه أَباه في خُلقه السَّيِّئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَخْزَن
    • أخزن - إخزانا
      1 - إستغنى بعد فقر .

    المعجم: الرائد

  15. أخزى فلانا
    • أهانه وفضحه ، ألحق به خِزْيًا أو عارًا ، أخجله :- لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك - { فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي }.

    المعجم: عربي عامة



  16. أخْزَى
    • [ خ ز ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخْزَيْتُ ، أُخْزِي ، أخْزِ ، مصدر إِخْزَاءٌ .
      1 . :- أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ .
      2 . :- مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ :-: لِيُهِينَهُ .

    المعجم: الغني

  17. أخزَى
    • أشدّ إذلالاً و إهانة
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. أَخْزَاهُ
    • أَخْزَاهُ : أَهانه .
      و أَخْزَاهُ فضَحه .
      و أَخْزَاهُ أَخجله .
      وفي التنزيل العزيز ، حكايةً عن لوط لقومه : هود آية 78 فاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ في ضَيْفِي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَخْزَى
    • أخزى - إخزاء
      1 - أخزاه : أوقعه في « الخزي »، أي الذل . 2 - أخزاه : أه أنه .

    المعجم: الرائد

  20. أخزَى
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
      أخزى فلانًا أهانه وفضحه ، ألحق به خِزْيًا أو عارًا ، أخجله :- لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك ، - { فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } .
      • أخزاه اللهُ : أذله وأهانه ، فضحه ، أوقعه في الخزي ، أهلكه :- { وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. خزف
    • " الخَزَفُ : ما عُمِلَ من الطين وشُويَ بالنار فصار فَخّاراً ، واحدته خَزَفةٌ .
      الجوهري : الخَزَفُ ، بالتحريك ، الجَرُّ والذي يَبيعُه الخَزَّاف .
      وخَزَفَ بيده يَخْزِفُ خَزْفاً : خَطَرَ .
      وخَزَفَ الشيءَ خَزْفاً : خَرَقَه .
      وخَزَفَ الثوبَ خَزْفاً : شَقَّه .
      والخَزْفُ : الخَطْرُ باليدِ عند الـمَشْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خزق
    • " الخَزْقُ : الطعْنُ .
      وفي حديث عدِيّ : قلت يا رسول الله إنا نَرْمي بالمِعْراضِ ، فقال : كُل ما خَزَق وما أَصاب بَعَرْضه فلا تأْكل ، خَزَق السهمُ وخَسَق إذا أَصاب الرَّمِيَّة ونفَذ فيها ؛ ابن سيده : خَزق السهم يَخْزِق خَزْقاً وخُزوقاً كخَسق ؛ والسهم إذا قَرْطَسَ ، فقد خَسَق وخَزق ، وسهم خاسِقٌ وخازق ، وهو المُقَرْطِسُ النافذ ؛ ومنه قول الحسن : لا تأكل من صيد المَعراض إلاَّ أَن يَخزِق ؛ معناه ينفذ ويسيل الدم لأَنه ربما قتل بعَرضه ولا يجوز .
      الجوهري : والخازق من السِّهام المُقرطِس ؛ ويقال : خزَقْتهم بالنبل أَي أَصبتهم بها .
      وفي حديث سَلَمَة بن الأَكوع : فإذا كنتُ في الشَّجْراء خَزَقْتُهم بالنبل أَي أَصبتهم بها .
      وخَزَقه بالرمح يَخْزِقه : طعَنه به طعْناً خفيفاً ، وهو أَمضى من خازق يعني السِّنانَ .
      ومن أَمثاله في باب التشبيه : أَنفَذُ من خازق ؛ يَعْنون السَهمَ النافذ ، والخازِقُ : السنان .
      والمِخْزَقةُ : الحَرْبة .
      والمِخْزَقُ : عود في طرَفه مِسْمار مُحدَّد يكون عند بيّاع البُسْر .
      وانُخَزق الشيءُ : ارْتَزَّ في الأَرض .
      الليث : كلّ شيء حادّ رَزَزْتَه في الأَرض وغيرها فارْتَزَّ ، فقد خزَقْته .
      والخَزْقُ : ما يَثبُت .
      والخَزْق : ما ينفُذ .
      ويقال : يوشِكُ أَن يَلْقَى خازِقَ ورَقِه ؛ يضرب مثلاً للرجل الجَرِيء .
      وقال ابن الأَعرابي : إنه لخازِقُ ورقِه إذا كان لا يُطمَع فيه .
      وخزَقَه بعينه : حَِدَّدَها إليه ورماه بها ؛ عن اللحياني .
      وأَرض خُزُقٌ : لا يَحْتَبِس عليها ماؤها ويخرج ترابها .
      وخزَق الطائرُ والرَّجل يَخْزِق خَزْقاً : أَلقى ما في بطنه .
      ويقال للأَمةِ : يا خَزاقِ يكنى به عن الذَّرْق .
      ابن بري : خُزاقُ اسم قرية من قُرى راوَنْدَ ؛ قال الشاعر : أَلم تَعْلَما ما لي بِراوَنْد كلِّها ، ولا بخُزاقٍ ، من صَدِيقٍ سِواكُما "

    المعجم: لسان العرب

  23. خزز
    • " الخُزَزُ : ولد الأَرنب ، وقيل : هو الذكر من الأَرانب ، والجمع أَخِزَّةٌ وخِزَّانٌ مثل صُرَد وصِرْدان .
      وأَرض مَحَزَّة : كثيرة الخِزَّان .
      والخَزُّ : معروف من الثياب مشتق منه ، عربي صحيح ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه : مَررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه ، قال : والرفع الوجه ، يذهب إِلى أَن كونه جوهراً هو الأَصل .
      قال ابن جني : وهذا مما سمي فيه البعض باسم الجملة كما ذهَب إِليه في قولهم هذا خاتم حديد ونحوه ، والجمع خُرُوزٌ ، ومنه قول بعضهم : فإِذا أَعرابي يَرْفُل في الخُزُوز ، وبائعه خَزَّاز .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : نهى عن ركوب الخَزِّ والجلوس عليه ؛ قال ابن الأَثير : الخز المعروف أَوّلاً ثياب تنسج من صوف وإِبْرَيْسَمٍ وهي مباحة ، قال : وقد لبسها الصحابة والتابعون فيكون النهي عنها لأَجل التشبه بالعجم وزِيِّ المُتْرَفِينَ ، قال : وإِن أُريد بالخَزّ النوعُ الآخر ، وهو المعروف الآن ، فهو حرام لأَنه كله معمول من الإِبْرَيْسَم ، قال : وعليه يحمل الحديث الآخر : قوم يستحلون الخَزَّ والحرير .
      والخَزِيزُ : العَوْسَجُ الذي يجعل على رؤوس الحيطان ليمنع التَّسَلُّقَ .
      وخَزَّ الحائطَ يَخُزُّه خَزًّا : وضع عليه شوكاً لئلا يطلع عليه .
      ابن الأَعرابي : الضَّرِيعُ العَوْسَج الرَّطْب ، فإِذا جف فهو عَوْسج ، فإِذا زاد جُفوفه فهو الخَزِيزُ .
      والخَزّ : تغريز العوسج على رؤوس الحيطان .
      وفلان خَزَّ حائطه أَي وضع فيه الشوك لئلا يُتَسَلَّق .
      والخَزّ : الطعن بالحِراب .
      ويقال : خَزَّهُ بسهم واختَزَّه إِذا انتظمه وطعنه ؛ قال رؤبة : لاقى حِمامَ الأَجَلِ المُخْتَزّ وقال ابن أَحمر : لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَه بالمِطْرَدِ واخْتَزَّه بالرمح : انتظمه ؛ قال الشاعر : فاخْتَزَّهُ بِسَلبٍ مَدْرِيِّ ، كأَنَّما اخْتَزَّ بِراعِبِيِّ أَي انتظمه ، يعني الكلب ، بقَرْنٍ سَلِبٍ أَي طويل .
      مَدْري : مُحَدَّد .
      واخْتَزَّه بالرمح واختلطه وانتظمه بمعنى واحد ، وفي النوادر : اخْتَزَزْتُ فلاناً إِذا أَتيته في جماعة فأَخذته منها .
      واخْتَزَزْتُ بعيراً من الإِبل أَي اسْتَقْتُه وتركتها ، وأَصل ذلك أَن الخُزَز إِذا وجد الأَرانبَ عاشية اخْتَزَّ منها أَرنباً وتركها .
      قال أَبو عمرو : تمر خازٌّ فيه شيء من الحموضة ، وقد خَزِزْتَ يا تمرُ تَخْزَزُ فأَنت خازٌّ .
      واخْتَزَّ البعيرَ : أَطْرَدَه من بين الإِبل ؛ عن الهجري .
      ورجل خُزْخُزٌ وخُزَخِزٌ ، مثال هُدَبِدٍ ، وخُزاخِز : قويٌّ غليظ كثير العَضَلِ .
      وبعير خُزَخُزٌ : قوي شديد ؛

      قال : أَعْدَدْتُ للوِرْدِ ، إِذا الوِرْدُ حَفَزْ ، غَرْباً جَرُوراً وجُلالاً خُزَخِزْ

      ويقال : لتَجِدَنَّه بِحِمْله خُزَخِزاً أَي قويّاً عليه .
      وخَزازٌ وخَزازى ، مقصور : كلاهما جبل كانت العرب تُوقِد عليه غداة الغارَة .
      ويومُ خَزازى : أَحدُ أَيام العرب .
      وخَزازى : موضع معروف ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونحنُ ، غَداةَ أُوقِدَ في خَزازى ، رَفَدْنا فَوْقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا ‏

      ويروى : ‏ خَزاز .
      وفي حديث أَشراط الساعة : يُسْتَحَلُّ الحِرُ والحَرير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه أَبو موسى في الحاء والراء وقال : الحر ، بتخفيف الراء الفرج وأَصله حِرْح ، بكسر الحاء وسكون الراء ، وجمعه أَحْراحٌ ، ومنهم من يشدد الراء وليس بجيد ، فعلى التخفيف يكون في حرح لا في حرر ، والمشهور في رواية هذا الحديث على اختلاف طرقه : يستحلون الخَزَّ ، بالخاء المعجمة والزاي ، وهو ضرب من ثياب الإِبريسم معروف ، قال : وكذا جاء في كتاب البخاري وأَبي داود ، ولعله حديث آخر جاء كما ذكره أَبو موسى وهو حافظ عارف بما رَوَى وشَرَح فلا يتهم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خزر
    • " الخَزَرُ ، بالتحريك : كسْرُ العين بَصَرَها خِلْقَةً وقيل : هو ضيق العين وصفرها ، وقيل : هو النظر الذي كأَنه في أَحد الشَّقَّينِ ، وقيل : هو أَن يفتح عينه ويغمضها ، وقيل : الخَزَرُ هو حَوَلُ إِحدى العينين ، والأَحْوَلُ : الذي حَوِلَتْ عيناه جَميعاً ، وقيل : الأَخْزَرُ الذي أَقبلت حَدَقَتاه إِلى أَنفه ، والأَحول : لذي ارتفعت حدقتاه إِلى حاجبيه ؛ وقد خَزِرَ خَزَراً ، وهو أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ ، وقوم خُزْرٌ ؛ ويقال : هو أَن يكون الإِنسان كأَنه ينظر بمُؤْخُرِها ؛ قال حاتم : ودُعيتُ في أُولى النَّدِيِّ ، ولم يُنْظَرْ إِلَيِّ بِأَعْيُنٍ خُزْرِ وتَخازَرَ : نظر بمُؤْخُرِ عينه .
      والتَّخازُرُ : استعمالُ الخَزَرِ على ما استعمله سيبويه في بعض قوانين تَفاعَلَ ؛

      قال : إِذا تَخازَرْتُ وما بي مِنْ خَزَرْ فقوله وما بي من خَزَرٍ يدلك على أَن التَّخازُرَ ههنا إِظهار الخَزرِ واستعماله .
      وتَخازَرَ الرجلُ إِذا ضَيَّقَ جَفْنَهُ لِيُحَدِّدَ النظر ، كقولك : تعامَى وتَجاهَلَ .
      ابن الأَعرابي : الشيخ يُخَزِّرُ عينيه ليجمع الضوء حتى كأَنهما خِيطَتَا ، والشابُّ إِذا خَزَّرَ عينيه فإِنه يَتَداهَى بذلك ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ هذا الرأْسِ كيف اهْتَزَّا ، وحِيصَ مُوقاهُ وقادَ العَنْزَا ؟

      ويقال للرجل إِذا انحنى من الكِبَرِ : قادَ العَنْزَ ، لأَن قائدها ينحني .
      والخَزَرُ : جِيلٌ خُزْرُ العيون .
      وفي حديث حذيفة : كأَني بهم خُنْسُ الأُنُوف خُزْرُ العيون .
      والخُزْرَةُ : انقلابُ الحدقة نحو اللِّحاظ ، وهو أَقبح الحَوَلِ ؛ ورجل خَزَرِي وقوم خُزْرٌ .
      وخَزَرَهَ يَخْزُرُه خَزْراً : نظره بِلِحاظِ عينه ؛

      وأَنشد : لا تَخْزُرِ القومَ شَزْراً عن مُعارَضَةٍ وعدوٌّ أَخْزَرُ العين : ينظر عن معارضة كالأَخْزَرِ العين .
      أَبو عمرو : الخازِرُ الداهية من الرجال .
      ابن الأَعرابي : خَزَر (* قوله : « ابن الأَعرابي خزر إلخ » الأَولى من باب كتب ، والثانية من باب فرح لا كما يقتضيه صنيع القاموس من أَنهما من باب كتب ، فقد نقل شارحه عن الصاغاني ما ذكرنا ).
      إِذا تَداهَى ، وخَزِرَ إِذا هَرَبَ .
      والخِنْزِيرُ : من الوحش العادي معروف ، مأْخوذ من الخَزَرِ لأَن ذلك لازم له ؛ وقيل : هو رباعي ، وسنذكره في ترجمته .
      والخَزِيرَةُ والخَزِيرُ : اللحم الغابُّ يؤْخذ فيقطع صغاراً في القِدْرِ ثم يطبخ بالماء الكثير والملح ، فإِذا أُميت طَبْخاً ذرَّ عليه الدقيق فَعُصِدَ به ثم أُدِمَ بأَيِّ أَدَامٍ شِيءَ ، ولا تكون الخَزِيرَةُ إِلا وفيها لحم ، فإِذا لم يكن فيها لحم فهي عَصِيدَة ، قال جرير : وُضِعَ الخَزِيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعُ ؟ فَشَحَا جَحافِلَهُ جُرافٌ هِبْلَعُ وقيل : الخَزِيرَةُ مَرَقَة ، وهي أَن تُصَفَّى بُلالَةُ النُّخالة ثم تُطْبَخَ ، وقيل : الخَزِيرَةُ والخَزِيرُ الحَسَا من الدسم والدقيق ، وقيل : الحَسَا من الدَّسَمِ ؛

      قال : فَتَدْخُلُ أَيْدٍ في حَناحِرَ أُقْنِعَتْ ، لِعادَتِها ، من الخَزِيرِ المُعَرَّفِ أَبو الهيثم : أَنه كتب عن أَعرابي ، قال : السَّخِينَةُ دقيق يلقى على ماء أَو على لبن فيطبخ ثم يؤكل بتمر أَو بحَساً ، وهو الحَسَاء ، قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً ، وهي النَّفِيتَةُ والحُدْرُقَّةُ والخَزِيرَةُ ، والحَرِيرَةُ أَرَقُّ منها .
      وفي حديث عِتْبان (* قوله : « عتبان » هو ابن مالك ، كان إمام قومه فأَنكر بصره ، فسأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن يصلي في مكان من بيته يتخذه مصلى ، ففعل وحبسه على خزيرة صنعها له ، كذا بهامش النهاية ): أَنه حَبَسَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على خَزِيرَةٍ تُصْنَعُ له ، وهو ما فسرناه ، وقيل : إِذا كانت من لحم فهي خزيرة ، وقيل : إِن كانت من دقيق فهي حَرِيرَةٌ ، وإِن كانت من نخالة فهي خَزِيرَةٌ .
      والخُزرَةُ ، مثل الهُمَزة ، وذكره ابن السكيت في باب فُعَلةٍ : داء يأْخذ في مُسْتَدَقِّ الظهر بِقَفْرَةِ القَطَنِ ؛ قال يصف دلواً : دَاوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِه ، من خُزَراتٍ فيه وانْقِطَاعِه وقال : بها يعني الدلو ، أَمره أَن ينزع بها على إِبله ، وهذا لعب منه وهزؤ .
      والخَيْزَرَى والخَوْزَرَى والخَيْزَلى والخَوْزَلى : مِشْيَةٌ فيها ظَلَعٌ أَو تَفَكُّكٌ أَو تَبَخْتُرٌ ؛ قال عُرْوَةُ بنُ الوَرْدِ : والنَّاشِئات المَاشِيات الخَوْزَرَى ، كَعُنُقِ الآرامِ أَوْفَى أَوْ صَرَى معنى أَوفى : أَشرف ، وصَرَى : رفع رأْسه .
      والخَيْزُرانُ : عُودٌ معروف .
      قال ابن سيده : الخَيْزُرَانُ نبات لَيِّنُ القُضْبَانِ أَمْلَسُ العيدان لا ينبت ببلاد العرب إِنما ينبت ببلاده الروم ؛ ولذلك ، قال النابعة الجعدي : أَتَاني نَصْرُهُمْ ، وهُمُ بَعِيدٌ ، بِلادُهُمُ بِلادُ الخَيْزُرانِ وذلك أَنه كان بالبادية وقومه الذين نصروه بالأَرياف والحواضر ، وقيل : أَراد أَنهم بعيد منه كبعد بلاد الروم ، وقيل : كلُّ عُودٍ لَدْنٍ مُتَثَنٍّ خَيْزُرانٌ ، وقيل : هو شجر ، وهو عروق القَنَاةِ ، والجمع الخَيازِرُ .
      والخَيْزُرانُ : القصب ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ، يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ وقد جعله الراجز خَيْزُوراً فقال : مُنْطَوِياً كالطَّبقِ الخَيْزُورِ والخَيْزُرانُ : الرماح لتثنِّيها ولينها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : جَهِلْتُ من سَعْدٍ ومن شُبَّانِها ، تَخْطِرُ أَيْدِيها بِخَيْزُرانها يعني رماحها .
      وأَراد جماعة تخطر أَو عصبة تخطر فحذف الموصوف وأَقام الصفة مقامه .
      والخَيْزُرانَةُ : السُّكَّانُ ؛ قال النابغة يصف الفُراتَ وَقْتَ مَدَّهِ : يَظَلُّ من جَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً بالخَيْزُرانَةِ ، بعدَ الأَيْنِ والنَّجَدِ أَبو عبيد : الخَيْزُرانُ السُّكَّانُ ، وهو كَوْثَلُ السفينة .
      وفي الحديث : أَن الشيطان لما دخل سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، قال : اخْرُجْ يا عَدُوَّ اللهِ من جَوْفِها فَصَعِدَ على خَيْزُرانِ السفينة ؛ هو سُكَّانُها ، ويقال له خَيْزُرانَةٌ ، وكلُّ غُصْنٍ مُتَثَنٍّ : خَيْزُرانٌ ؛ ومنه شعر الفرزدق في علي بن الحسين زين العابدين ، عليه السلام : في كَفِّه خَيْزُرانٌ ، رِيحُهُ عَبِقٌ من كَفِّ أَرْوَعَ ، في عِرْنِينِهِ شَمَمُ المُبَرِّدُ : الخَيْزُرانُ المُرْدِيُّ ؛

      وأَنشد في صفة المَلاَّحِ : والخَيْزُرانَةُ في يَدِ المَلاَّحِ يعني المُرْدِيَّ .
      قال المبرد : والخَيْزُرانُ كُلُّ غُصْنٍ لَيِّنٍ يَتَثَنَّى .
      قال : ويقال للمُرْدِيِّ خَيْزُران إِذا كان يتثنى ؛ وقال أَبو زبيد ، فجعل المِزمار خَيْزُراناً لأَنه من اليراع ، يصف الأَسد : كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خالَطَ جَوْفَهُ ، إِذا جَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ والمُثَجَّرُ : المُثَقَّبُ المُفَجَّرُ ؛ يقول : كأَنَّ في جوفه المزامير .
      وقال أَبو الهيثم : كل لين من كل خشبة خَيْزُران .
      قال عمرو بن بَحْرٍ : الخَيْزُرانُ لجام السفينة التي بها يقوم السكان ، وهو في الذنب .
      وخَيْزَرٌ : اسم .
      وخَزَارَى : اسم موضع ؛ قال عمرو بن كلثوم : ونَحْنُ غَداةَ أُوقِدَ في خَزَارَى ، رَفَدْنا فوقَ رَفْدِ الرَّافِدِينا (* ويروى : خَزازي في معلقة عمرو بن كلثوم ).
      وخاِزرٌ : كانت به وقعة بين إِبراهيم بن الأَشتر وبين عبيدالله بن زياد ، ويومئذ قتل ابن زياد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خزل
    • " الخَزَل : من الانْخِزَال في المَشْي كأَن الشَّوْكَ شاك قَدَمه ؛ قال الأَعشى : إِذا تَقُوم يكاد الخَصْر يَنْخَزِل ابن سيده : الخَزَل والتَّخَزُّل والانْخِزال مِشْية فيها تَثَاقُل وتَراجُعٌ ، زاد غيره : وتَفَكك ، وهي الخَيْزَل والخَيْزَلَى والخَوْزَلَى مثل الخَيْزَرَى والخَوْزَرَى إِذا تَبَخْتر .
      وفي حديث الشَّعْبي : قُصَل الذي مَشَى فَخَزِل أَي تَفَكَّك في مشيه ، ومنه مِشْية الخَيزَلَى .
      وتَخَزَّل السحابُ إِذا تَثَاقَلَ ورأَيته كأَنه يَتَراجَع .
      والخُزْلة والخَزَل : الكَسْرة في الظَّهْر ، خَزِل يَخْزَل خَزَلاً ، فهو أَخزلُ ومَخْزول .
      والأَخزل : الذي في وسَط ظهره كَسْرَة وهو مخزول الظَّهر .
      وفي وسط ظهره خُزْلة أَي هُوَ مثل سَرْج (* قوله « أي هو مثل سرج » هكذا في الأصل ولعله أو هوّة مثل سرج ، والهوّة بالضم وتشديد الواو : المكان المنهبط كما في القاموس ) والأَخزل من الإِبل : الذي ذَهَب سَنامُه كله ، والفعل كالفعل ، وأَما الأَجزل ، بالجيم ، فهو الذي أَصابت غاربه دَبَرَة فاطمأَنَّ موضعُه ؛ قال أَبو منصور : أُراه أَراد الأَجزل ، بالجيم ، فصحفه وجعله خاء ، وقد مضى الحديث على جزل .
      وأَما الخَزْل ، بالخاء ، فهو القطع ؛ يقال : خَزَلْته فانخزل أَي قطعته فانقطع ؛ وقول الشاعر : يَكاد الخَصْرُ يَنْخَزِل معناه ينقطع لضُمْرِه ، كما ، قال الآخر يكاد يَنْغَرِف أَي ينقطع ، على أَن الجَزْل بالجيم يكون قَطْعاً .
      يقال : جازل من الجُزَّال ، ولعل الخاء والجيم يتعاقبان في هذا .
      وانْخَزَل الشيءُ : انقطع .
      والاختزال : الاقتطاع .
      يقال : اخْتَزَله عن القوم مثل اخْتَزَعه .
      واخْتَزَل فلان المالَ ، بالخاء ، إِذا اقتطعه ، لا يقال إِلاَّ بالخاء .
      وفي حديث الأَنصار : وقد دَفَّت دافَّةٌ منكم يريدون أَن يَخْتَزِلونا من أَصلنا أَي يريدون أَن يَقْتَطِعونا ويذهبوا بنا منفردين ؛ ومنه الحديث الآخر : أَرادوا أَن يختزلوه دوننا أَي ينفردوا به ، وفي حديث أُحُد : انْخَزَل عبدُاللهبنُ أُبيٍّ من ذلك المكان أَي انفرد .
      والمَخْزُول من الشِّعْر ؛ ابن سيده : الخَزْل والخُزْلة في الشِّعْر ضَرْب من زِحاف الكامل سقوط الأَلف وسكون التاء من متفاعلن فيبقى متفعلن ، وهذا البناء غير مَقُول فيصرف إِلى بناءٍ مَقول وهو مفتعلن ؛ وبيته : مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَت أَرْسُمُها ، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ الليث : الخُزْلة سقوط تاء متفاعلن ومفاعلتن ؛ وبعضهم يقول خزلة (* قوله « خزلة » هكذا الخاء غير مقيَّدة بالحركة ولعلها مفتوحة ) كقوله : وأَعطى قَوْمه الأَنصار فَضْلاً ، وإِخوتَهُم من المُهاجِرِينا وتمامه : من المُتَهاجِرينا .
      قال : ولا يكون هذا إِلا في الوافر والكامل ؛ ومثله : لقد بَحِحْتُ من النِّدا ء بِجَمْعِكم : هَلْ من مُبارِز ؟ تمامه : ولقد ، بالواو ، ويسمى هذا أَخزل ومخزولاً .
      ورجل خُزَلة وخُزَرة أَي يحبسك عما تريد ويَعُوقك عنه .
      ابن سيده : والاختزال الحذف ، استعمله سيبويه كثيراً ، قال : ولا أَعلم ذلك عن غيره .
      وانْخَزَل عن جوابي : لم يَعْبَأ به .
      وانْخَزَل في كلامه : انقطع .
      ويقول القائل إِذا أَنشد بيتاً فلم يحفظه كله : قد كان عندي خُزْلة هذا البيت أَي الذي يُقيمه إِذا انْخَزل فذَهَب ما يُقيمه .
      واخْتَزَل برأْيه : انفرد .
      وخَزَله عن حاجته يَخْزِله : خوّفه (* قوله « خوفه »، قال شارح القاموس : كذا هو في بعض نسخ المحكم ، والصواب عوقه كما في القاموس ).
      وخَوْزَل : اسم امرأَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أخزوهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بسهمٍ ـُ خَزًّا: أصابه به وأنفذه. ويقال: خزَّهُ ببصرِه: أخذتْهُ عَينُه. وـ الحائط: وضع الشوك في أعلاه لئلا يُتسَلَّق. ويقال: خزَّ الحائط بالشوك.( خَزَّ ) التَّمرُ ـَ خَزًّا: كان فيه شيء من الحموضة. فهو خازٌّ.( اخْتَزَّهُ ) بسهم: خَزَّه به. ويقال: اخْتَزَّه ببصره: أخذته عَينه. وـ فلاناً: أتاه وهو في جماعة فأخذه منها. ويقال: اخْتَزَّ بَعيراً من الإبل: ساقَه وتَرَكَها.( الخَزُّ ) من الثياب: ما يُنْسَج من صوف وإبْرَيْسَم. وـ ما يُنسَجُ من إبْرَيْسَم خالص. ( ج ) خُزُوز.( الخُزَزُ ): ذَكَرُ الأرانِب. وـ ولدها. ( ج ) خِزَاز، وأَخِزَّة، وخِزَّان.( الخَزَّازُ ): بائعُ الخَزِّ. وـ صانِعه.( الخَزِيزُ ): العَوْسَجُ الجافُّ جِدًّا.( المَخَزَّةُ ): أرضٌ مَخَزَّة: كثيرة الخِزَّان.
المعجم الوسيط
ـُ خَوْزاً: ساسه. وـ عاداه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: