وصف و معنى و تعريف كلمة أخسئتم:


أخسئتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و سين (س) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أخسئتم في معاجم اللغة العربية:



أخسئتم

جذر [خسئ]

  1. اِنخسأَ : (فعل)
    • انْخَسَأَ البَصَرُ: خَسَأً
    • انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد
    • انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب انخسأ بصرُه من مداومة القراءة
  2. أباخس : (اسم)
    • الأباخس : الأصابع
  3. أباخس : (اسم)
    • أباخس : جمع أبْخَسُ
  4. تباخسَ : (فعل)
    • تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس
    • تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا
    • تباخس النَّاسُ :غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض


  5. تناخَسَ : (فعل)
    • تناخَسَتِ الغنمُ: تداخَل بعضُها في بعض استدفاءً من البرد
    • تناخَسَتِ الغُدران: صَبَّ بعضُها في بعض
  6. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  7. أَخَاسِيُّ : (اسم)
    • أَخَاسِيُّ : جمع خَسَا
  8. أَخَسَّ : (فعل)
    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  9. بَخَسَ : (فعل)
    • بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ ، والمفعول مَبْخوس
    • بَخَسَهُ حَقَّهُ : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ ، الأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن)
    • بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ
    • بَخَس فلانا: عابه
  10. خاسَ : (فعل)


    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  11. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. خسأ (المعجم لسان العرب)
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "
  2. خَسَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ.
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ.
      خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
      ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.
  3. انخسأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخسأَ ينخسئ ، انخساءً ، فهو منخسِئ :-
      انخسأ الكلبُ مُطاوع خسَأَ: بَعُد.
      انخسأ البصرُ: كلّ، أعيا، تعب :-انخسأ بصرُه من مداومة القراءة.


  4. إِنخسأ (المعجم الرائد)
    • إنخسأ - انخساء
      1- إنخسأ البصر : تعب. 2- إنخسأ الكلب : بعد ذليلا.
  5. خَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.
  6. خسا (المعجم لسان العرب)
    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "
  7. خسىء (المعجم الرائد)
    • خسىء - يخسأ ، خسأ
      1-خسىء الكلب أو نحوه : بعد وطرد
  8. خَاسَأ (المعجم الرائد)

    • خاسأ - مخاسأة
      1-خاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
  9. خَاسَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَاسَاهُ : أَخْسَاه.
  10. خسَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) :-
      • خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .
      • خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .
      • خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.
  11. خَسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَسَأَ البَصَرُ خَسَأَ َ خَسْئًا، وخُسُوءا: كَلُّ وأَعْيَا.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِليْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .
      و خَسَأَ الكَلْبُ وَغَيْرُهُ: بَعُدَ وَذَلَّ.
      ويقال: اخْسَأْ عَنِّي.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 108قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُون ) ) ، و: الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ) .
      و خَسَأَ الكلْبَ وغَيْرَهُ: طَردَهُ وَأَبْعَدَهُ.
  12. خَسَأَ (المعجم الغني)


    • [خ س أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَسَأْتُ، أَخْسَأُ، اِخْسَأْ، مصدر خَسْءٌ، خُسُوءٌ.
      1. :-خَسَأَ البَصَرُ :- : ضَعُفَ،كَلَّ.
      2. :-خَسَأَ اللّصُّ :- : سَكَتَ، ذَلَّ.
      3. :-خَسَأَ الكَلْبُ :-: بَعُدَ، ذُلَّ. :-اِخْسَأْ عَنِّي.
      4. :-خَسَأَ الْكَلْبَ :- : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
  13. خَاسِئٌ (المعجم الغني)
    • [خ س أ]. (فاعل مِنْ خَسَأَ).
      1. :-رَجُلٌ خَاسِئٌ :-: ذَليلٌ خَاضِعٌ.الملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن).
      2. :-كَلْبٌ خَاسِئٌ :- : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ. الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن).
  14. خسِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      • خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه.
      • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.
  15. خاسِئ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خاسِئ :-
      1 - اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ.
      2 - صاغِر ذليل :-أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة، - {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} .
  16. خسَأ (المعجم الرائد)
    • خسأ - يخسأ ، خسأ وخسوءا
      1-خسأ البصر : تعب شديدا


  17. خسأ (المعجم الرائد)
    • خسأ - يخسأ ، خسأ
      1- خسأ الكلب أو نحوه : بعد وطرد. 2- خسأ الكلب أو نحوه : أبعده، طرده.(
  18. خسأ (المعجم مختار الصحاح)
    • خ س أ: خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع
  19. الخَسَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَسَا : الفَرْد.
      يقال: خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج. والجمع : المَخاسي، والأَخاسِي.
      (على غير قياس) .
  20. تَخَاسَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا.
      ويقال: تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ.
  21. تَخَاسَأ (المعجم الرائد)
    • تخاسأ - تخاسؤا
      1-تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة
  22. الخَسيء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
  23. خُسُوء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُسُوء :-
      مصدر خسَأَ.
  24. خَسيء (المعجم الرائد)
    • خسيء
      1-الخسيء من الصوف : الرديء
  25. خسأ البصر (المعجم عربي عامة)
    • كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ}.


معنى أخسئتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خاسِئ [مفرد]: 1- اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ. 2- صاغِر ذليل "أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة- {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خسِئَ يَخسَأ، خَسْئًا، فهو خاسئ • خسِئ الكلبُ: بَعُد| خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه. • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: