وصف و معنى و تعريف كلمة أخسئنا:


أخسئنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و سين (س) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخسئنا في معاجم اللغة العربية:



أخسئنا

جذر [خسئ]

  1. خُسّان: (اسم)
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب
  2. خاسَ : (فعل)
    • خَاسَ خَيْسًا
    • خَاسَ الشيءُ : تغيَّر وفَسَد وأَنتَن
    • خاس البيعُ: كَسَدَ حتى فَسَد
    • خَاسَ فلانٌ: ذَلَّ
    • خَاسَ فلانًا: أَذَلَّه
    • خَاسَ الدّابةَ: رَاضَها وذَلَّلها
    • ، خَيْسًا
    • خَاسَ العهدَ: نقَضه وخانه
    • خَاسَ فلانًا: أعطاه أنقَصَ مما وعَدَهُ به
  3. خسَأَ : (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  4. نُخِسَ : (فعل)
    • نُخِسَ يُنخَس ، نَخْسًا ، والمفعول مَنْخوس
    • نُخِسَ لَحْمُهُ : قَلَّ
    • نُخِس الجَمَلُ: أصابه الناخسُ، وهو ضاغط يصيب البعيرَ في إبطه، أو جَرَبٌ عند ذَنَبِه


  5. نخَسَ : (فعل)
    • نخَسَ يَنخُس ، نَخْسًا ، فهو ناخس ، والمفعول مَنْخوس ، وهي منخوسة، ونَخِيس
    • نخَس الدابّةَ :طَعَن مؤخَّرها أو جنبَها بعودٍ أو نحوه لتنشط
    • نَخَسَ الرّجل، وبه: هيَّجَه وأزعجه أَو طَرَدَهُ
    • نَخسَ البكرةَ: ضيَّق خَرْقَها بِنِخاس بعد ما اتّسع
  6. خَسَّ : (فعل)
    • خسَّ خسَستُ ، يَخُسّ ، اخْسُسْ / خُسّ ، خَسًّا وخِسَّةً وخَساسةً ، فهو خَسيس والجمع : أَخِسَّاءُ، وخِسَاس، وهي خَسِيسَةٌ والجمع : خَسَائسُ، وخِسَاسٌ ، والمفعول مَخْسوس - للمتعدِّي
    • خسَّ الرَّجلُ: فعل الخسيس، أتى بخسيس من الأفعال
    • خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ
    • خَسَّ نصيبَ فلانٍ: قلَّله
    • خَسَّ الشيءُ، خَسَاسَةً: خَفَّ وَزْنُه، فَلَمْ يَعْدِلْ ما يقابله
    • خَسَّ :رَذُل
  7. خَسّ : (اسم)
    • جمع خَسَّة: نبات عشبيّ، من الفصيلة المركَّبة عريض الورق، يؤكل نِيئًا، ومنه أنواع بَرِّيَّة وأهم أنواعه الخسّ البستانيّ الذي يزرع
  8. خسِئَ : (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
,
  1. الخُسَّانُ
    • الخُسَّانُ : النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نُجومٍ حول القُطْب.



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. خسن
    • "أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خُسّان
    • خسان
      1-نجوم ثابتة تغيب

    المعجم: الرائد

  4. الخَسُّ
    • ـ الخَسُّ: بَقْلٌ معروف.
      ـ خَسُّ الحِمارِ: السِّنْجارُ،
      ـ خُسُّ: ابنُ حابِسٍ، رجلٌ من إيادٍ، وهو أبو هِنْدٍ بنتِ الخُسِّ، أو هو من العَماليقِ، والإِيادِيَّةُ هي جُمْعَةُ بنتُ حابِسٍ، كِلْتاهُما من الفِصاحِ.
      ـ خُسَّانُ: النُّجومُ التي لا تَغْرُبُ، كالجَدْيِ والقُطْبِ وبَناتِ نَعْشٍ والفَرْقَدَيْنِ وشِبْهِهِ.
      ـ خَسَّ نَصيبَهُ: جَعَلَهُ خَسيساً دَنيئاً حَقيراً.
      ـ خَسِسْتَ خِسَّةً وخَساسَةً: إذا كان في نَفْسه خَسيساً.
      ـ خَسيسَةُ الناقة: أسْنانُها دُونَ الإِثْنَاءِ، يقالُ جَاوَزَتِ الناقةُ خَسيستَهَا، وذلك في السنةِ السادسَةِ إذا ألْقَتْ ثَنِيَّتَهَا، وهي التي تَجوزُ في الضَّحايا والهَدْيِ.
      ـ رَفَعْتُ من خَسيسَته: إذا فَعَلْتَ بِه فِعْلاً يكونُ فيهِ رِفْعَتُهُ.
      ـ خُساسةُ: عُلالةُ الفرسِ، والقليلُ من المالِ.
      ـ هذه الأُمورُ خِساسٌ بينهم: دُوَلٌ.
      ـ أخْسَسْتَ: إذا فَعَلْتَ فِعْلاً خَسيساً،
      ـ أخْسَسْتَ فلاناً: وجَدْتَهُ خَسيساً.
      ـ اسْتَخَسَّهُ: عَدَّهُ كذلك.
      ـ المُسْتَخِسُّ والمُسْتَخَسُّ: الدُّونُ، والقبيحُ الوجهِ، وهي المُسْتَخِسَّةُ والمُسْتَخَسَّةُ.
      ـ تَخاسُّوهُ: تَداولُوهُ، وتَبادَروهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَزَنَ
    • ـ خَزَنَ المالَ : أحْرَزَهُ ، كاخْتَزَنَهُ ،
      ـ خَزَنَ اللَّحْمُ خَزْناً وخُزوناً : تَغَيَّرَ ، كَخزِنَ ، وخَزُنَ ، فهو خَزِينٌ .
      ـ خِزانَةٌ : فِعْلُ الخازِنِ ، ومكانُ الخَزْنِ ، ولا يُفْتَحُ ، كالمَخْزَنِ ، والقَلْبُ .
      ـ خَزَّانُ : اللِّسانُ ، كالخازِنِ ، والرُّطَبُ المُسْوَدُّ الجَوْفِ لآِفَةٍ .
      ـ مَخازِنُ الطَّريقِ : مَخاصِرُهُ .
      ـ اخْتَزَنَ طَريقاً : أخَذَ أقْرَبَهُ .
      ـ أخْزَنَ : اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ .
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ موسَى الخازِنانِ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أخزيته

    • فضحته أو أهنته أو أهلكته
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 192

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. أَخْسَاهُ
    • أَخْسَاهُ : لاعَبَه بالحصَى ونحوِه فردًا أَو زوجًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَخَسَّ
    • أَخَسَّ فلانٌ : فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا .
      و أَخَسَّ فلانًا : وجَدَهُ خَسيسًا .
      و أَخَسَّ نصيبَه : قلَّلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَخَسّ
    • أخس - إخساسا
      1 - أخس : فعل فعلا خسيسا . 2 - أخسه : وجده خسيسا . 3 - أخسه : احتقره . 4 - أخس : حظه : قلله .


    المعجم: الرائد

  8. أَخْزَنَ
    • أَخْزَنَ : استَغْنَى بعد فَقْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَخْزَن
    • أخزن - إخزانا
      1 - إستغنى بعد فقر .

    المعجم: الرائد

  10. أخزى فلانا
    • أهانه وفضحه ، ألحق به خِزْيًا أو عارًا ، أخجله :- لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك - { فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أخْزَى
    • [ خ ز ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أخْزَيْتُ ، أُخْزِي ، أخْزِ ، مصدر إِخْزَاءٌ .
      1 . :- أَخْزَاهُ اللَّهُ عَلَى أفْعَالِهِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخِزْيِ وَالذُّلِّ وَالْمَهَانَةِ .
      2 . :- مَا كَانَ لِيُخْزِيَهُ أمَامَ الْمَلَإِ :-: لِيُهِينَهُ .

    المعجم: الغني

  12. أخزَى
    • أشدّ إذلالاً و إهانة
      سورة : فصلت ، آية رقم : 16

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. أَخْزَاهُ
    • أَخْزَاهُ : أَهانه .
      و أَخْزَاهُ فضَحه .
      و أَخْزَاهُ أَخجله .
      وفي التنزيل العزيز ، حكايةً عن لوط لقومه : هود آية 78 فاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ في ضَيْفِي ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَخْزَى
    • أخزى - إخزاء
      1 - أخزاه : أوقعه في « الخزي »، أي الذل . 2 - أخزاه : أه أنه .

    المعجم: الرائد

  15. أخزَى
    • أخزَى يُخزي ، أخْزِ ، إخزاءً ، فهو مُخْزٍ ، والمفعول مُخزًى :-
      أخزى فلانًا أهانه وفضحه ، ألحق به خِزْيًا أو عارًا ، أخجله :- لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك ، - { فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي } .
      • أخزاه اللهُ : أذله وأهانه ، فضحه ، أوقعه في الخزي ، أهلكه :- { وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  20. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  21. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ بر الله حج فلان
    • يمين الله عهد علي أن يحج فلان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. فلن
    • " فُلانٌ وفُلانَةُ : كناية عن أَسماء الآدميين .
      والفُلانُ والفُلانَةُ : كناية عن غير الآدميين .
      تقول العرب : رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة .
      ابن السَّرَّاج : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه ، خاص غالب .
      ويقال في النداء : يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا ، قال : وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة ؛ قال أَبو النجم : في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة : كثرة الأَصوات ، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان .
      وفلانٌ وفلانةُ : كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، قال : ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام .
      الليث : إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام .
      يقال : هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة ، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة ، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء .
      ابن السكيت : تقول لقيت فلاناً ، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام ، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام ؛

      وأَنشد في ترخيم فلان : وهْوَ إِذا قيل له : وَيْهاً ، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له : وَيْهاً ، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب : يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه ، فم ؟

      ‏ قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ ؛ وقال الكميت : يقالُ لمِثْلِي : وَيْهاً فُلُ ومن ، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه ، وإِذا مض ؟

      ‏ قال يا فُلا قل ذلك ، فطرح ونصب .
      وقال المبرد : قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ .
      ابن بُزُرْج : يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا ، وقالوا للمرأَة فيمن ، قال يا فُلُ أَقْبِلْ : يا فُلانَ أَقبلي ، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي ، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي .
      وقال غيرهم : يقال للرجل يا فُلُ أَقبل ، وللاثنين يا فُلانِ ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا ، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة ، فنصبوا الهاء .
      وقال ابن بري : فلانٌ لا يثنى ولا يجمع .
      وفي حديث القيامة : يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ ، قال : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء ، وقد جاء في غير النداء ؛

      وأَنشد : في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية .
      قال الأَزهري : ليس بترخيم فُلانٍ ، ولكنها كلمة على حدة ، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ؛ وقال قوم : إِنه ترخيم فلان ، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ .
      وقوله عز وجل : يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً ؛ قال الزجاج : لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً ، قال : وتصديقُه : وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً ؛ قال : ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا ، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً ، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ : وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام ، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً ، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه .
      وفُلُ بن فُلٍ : محذوف ، فأَما سيبويه فقال : لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله : في لجة ، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء ، قال : وإِنما هو كقولك يا هَناه ، ومعناه يا رجل .
      وفلانٌ : اسم رجل .
      وبنو فُلان : بَطنٌ نسبوا إِليه ، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما ، قالوا الهَنِيّ ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة .
      الخليلُ : فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ ، قال : وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو ، قال : وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان ، وتصغيره أُنَيْسِيانُ ، قال : وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ .
      وروي عن الخليل أَنه ، قال : فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره ، والنون زائدة ، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ ، في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ "

    المعجم: لسان العرب

  24. خسس
    • " الخَساسَةُ : مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة .
      والخَسِيسُ : الدنيء .
      وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً ، فهو خسِيسٌ : رَذُلَ .
      وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ : تافه .
      ورجل مَخْسُوسٌ : مَرْذُول .
      وقوم خِساسٌ : أَرذال .
      وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة : صِرْتَ خَسِيساً .
      وأَخْسَسْتَ : أَتيت بخَسِيس .
      وخَسِسْتَ بعدي ، بالكسر ، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً .
      وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه ، بالضم ، أَي جعله خَسِيساً ، وأَخْسَسْتُه : وجدته خَسِيساً .
      واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً .
      وخَسَّ الحظُّ خَسّاً ، فهو خَسِيسٌ ، وأَخَسَّه ، كلاهما : قَلَّله ولم يُوَفِّرْه .
      قال أَبو منصور : العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه ، بالأَلف ، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير .
      وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال .
      وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً .
      وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ : قبيحة الوجه ، اشتقت من الخَسِيس ؛ وفي التهذيب : امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً ، مشتق من الخِسَّة ، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك : الخُسَّان .
      والخَسُّ ، بالفتح : بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم .
      والخُسُّ : رجل من إِياد معروف .
      وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة : التي جاءت عنها الأَمثال ، واسمها هِنْد ، وكانت معروفة بالفصاحة .
      ويقال : رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه .
      قال الأَزهري : يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها .
      وفي حديث عائشة : أَن فتاةً دخلت عليها فقالت : إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته ؛ الخَسِيسُ : الدنيء .
      والخَساسَةُ : الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ ؛ ومنه حديث الأَحنف : إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا .
      التهذيب : الخَسِيسُ الكافر .
      ويقال : هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ .
      وخَسِيسةُ الناقة : أَسنانها دون الإِثْناءِ .
      يقال : جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها ، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خسا
    • " الخَسَا : الفَرْد ، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها .
      وتَخاسى الرجلان : تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد .
      يقال : خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج ؛ قال الكميت : مَكارِمُ لا تُحْصَى ، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث : خَساً وزَكاً ، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ ، يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً ، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج ، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ ؛ قال رؤْبة : لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً : حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى ، أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول : لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج .
      قال : والأَخاسي جمع خَساً .
      الفراء : العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا ، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى ؛

      قال : وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة : كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ ، لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال : هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد .
      وتقول : خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس : يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد : أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها ، وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع .
      قال ابن بري : لام الخَسا همزة .
      يقال : هو يُخاسِئُ يُقامِرُ ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً ؛ قال الكميت : لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ ، فَتقُولُ انْتِظار ؟

      ‏ قال : ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر ؛

      قال : وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا ، أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه ، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ ، عِنْدَه ، لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث : ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَخَساً أَمْ زَكاً ؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً .
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به ؛ قال المُمَزَّق العبدي : تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس : جم ، بالجيم : وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه ).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أخسئنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خاسِئ [مفرد]: 1- اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ. 2- صاغِر ذليل "أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة- {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خسِئَ يَخسَأ، خَسْئًا، فهو خاسئ • خسِئ الكلبُ: بَعُد| خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه. • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: