وصف و معنى و تعريف كلمة أخسا:


أخسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخسا في معاجم اللغة العربية:



أخسا

جذر [خسا]

  1. خسَأَ: (فعل)
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء - للمتعدِّي
    • خَسَأَ البَصَرُ : ضَعُفَ،كَلَّ
    • اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي،
  2. خسِئَ: (فعل)
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ
    • خسِئ الكلبُ :بَعُد
    • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه
    • خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا
  3. خَسا: (اسم)
    • الجمع : المَخاسي ، و الأَخاسِي
    • الخَسَا : الفَرْد
    • خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج
  4. اخسأ عنِّي:
    • ابتعدْ وتنحَّ من وجهي.


  5. أَخَسَّ : (فعل)
    • أَخَسَّ فلانٌ: فَعَلَ فِعْلاً خَسِيسًا
    • أَخَسَّ فلانًا: وجَدَهُ خَسيسًا
    • أَخَسَّ نصيبَه: قلَّلَه
  6. خاسِئ: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَسَأَ
    • رَجُلٌ خَاسِئٌ: ذَليلٌ خَاضِعٌا لملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن)
    • كَلْبٌ خَاسِئٌ : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن)
    • خاسئ: صاغِر ذليل
  7. خاسئ: (اسم)
    • خاسئ : فاعل من خسَأَ
  8. خاسئ: (اسم)
    • خاسئ : فاعل من خسِئَ
  9. مخسوء: (اسم)
    • مخسوء : اسم المفعول من خسَأَ
  10. خَسْئ: (اسم)


    • خَسْئ : مصدر خسَأَ
  11. خاسِئونَ: (اسم)
    • خاسِئونَ : جمع خاسِىءُ
  12. خاسئ: (اسم)
    • الخاسئُ من الكلابِ: البعيدُ الذي لا يُترَكُ أَن يدْنُوَ من الناسِ
    • الخاسئُ :الصَّاغِرُ الذَّليل
  13. تَخَاسَأَ: (فعل)
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا
  14. خُسُوء: (اسم)
    • خُسُوء : مصدر خسَأَ
  15. خُسوء: (اسم)
    • مصدر خسَأَ
  16. أَخِسَّاءُ: (اسم)


    • أَخِسَّاءُ : جمع خَسِيْسُ
  17. خَسيء: (اسم)
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ
  18. خسأ البصر:
    • كَلَّ وأعيا '' {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} ''.
  19. خسأ الكلب:
    • بَعُد وذلَّ ''اخسأ عنِّي.
  20. رَجُلٌ خَاسِئٌ:
    • ذَليلٌ خَاضِعٌا لملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير[قرآن].
  21. كَلْبٌ خَاسِئٌ:
    • مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ[قرآن].
  22. خَسًا أَو زَكًا:


    • فردٌ أَو زوج.
  23. خَسَأَ الْكَلْبَ:
    • أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.
  24. خَسَأَ اللّصُّ:
    • سَكَتَ، ذَلَّ.
  25. خسِئ البصرُ:
    • كلَّ وأعيا.
,
  1. خسأ
    • "الخاسِئُ من الكِلاب والخَنازِير والشياطين: البعِيدُ الذي لا يُتْرَكُ أَن يَدْنُوَ من الإِنسانِ.
      والخاسِئُ: الـمَطْرُود.
      وخَسَأَ الكلبَ يَخْسَؤُه خَسْأً وخُسُوءاً، فَخَسَأَ وانْخَسَأَ: طَرَدَه.
      قال: كالكَلْبِ إِنْ قِيلَ له اخْسَإِ انْخَسَأْ أَي إِنْ طَرَدْتَه انْطَرَدَ.
      الليث: خَسَأْتُ الكلبَ أَي زَجَرْتَه فقلتَ له اخْسَأْ، ويقال: خَسَأْتُه فَخَسَأَ أَي أَبْعَدْتُه فَبَعُد.
      وفي الحديث: فَخَسَأْتُ الكلبَ أَي طَرَدْتُه وأَبْعَدْتُه.
      والخاسِئُ: الـمُبْعَدُ، ويكون الخاسِئُ بمعنى الصاغِرِ القَمِئِ.
      وخسَأَ الكلبُ بنَفْسِه يَخْسَأُ خُسوءاً، يَتعدَّى ولا يتعدّى؛ ويقال: اخْسَأْ اليك واخْسَأْ عنِّي.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل:، قال اخْسَؤوا فيها ولا تُكَلِّمُونِ: معناه تَباعُدُ سَخَطٍ.
      وقال اللّه تعالى لليهود: كُونوا قِرَدةً خاسِئين أَي مَدْحُورِين.
      وقال الزجاج: مُبْعَدِين.
      وقال ابن أَبي إِسحق لبُكَيْرِ بن حبيب: ما أَلحَن في شيء.
      فقال: لا تَفْعَلْ.
      فقال: فخُذْ عليَّ كَلِمةً.
      فقال: هذه واحدة، قل كَلِمهْ؛ ومرَّت به سِنَّوْرةٌ فقال لها: اخْسَيْ.
      فقال له: أَخْطَأْتَ انما هو: اخْسَئِي.
      وقال أَبو مهدية: اخْسَأْنانِّ عني.
      قال الأَصمعي: أَظنه يعني الشياطين.
      وخَسَأَ بصَرُه يَخْسَأُ خَسْأً وخُسُوءاً إِذا سَدِرَ وكَلَّ وأَعيا.
      وفي التنزيل: «يَنْقَلِبْ اليكَ البَصَرُ خاسِئاً، وهُو حَسِير» وقال الزجاج: خاسِئاً، أَي صاغِراً، منصوب على الحال.
      وتخاسَأَ القومُ بالحجارة: تَرامَوْا بها.
      وكانت بينهم مُخاسأَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خسا

    • "الخَسَا: الفَرْد، وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها.
      وتَخاسى الرجلان: تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد.
      يقال: خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج؛ قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصَى، إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث: خَساً وزَكاً، فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ،يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً، فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج، كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ؛ قال رؤْبة: لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً: حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى، أَخاسٍ أَمْ زَكا؟ يقول: لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج.
      قال: والأَخاسي جمع خَساً.
      الفراء: العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا، ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً، ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ، ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى؛

      قال: وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة: كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ،لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ

      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد.
      وتقول: خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس: يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد: أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها،وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع.
      قال ابن بري: لام الخَسا همزة.
      يقال: هو يُخاسِئُ يُقامِرُ، وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً؛ قال الكميت:لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ، فَتقُولُ انْتِظار؟

      ‏قال: ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر؛

      قال: وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا،أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه، إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ، عِنْدَه،لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث: ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَخَساً أَمْ زَكاً؛ يعني فَرْداً أَو زَوْجاً.
      وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به؛ قال المُمَزَّق العبدي: تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ، إِذا حَمَّ مُطْرِقُ (* قوله «إذا حم» بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اهـ والذي في الاساس: جم، بالجيم: وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه).
      أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. خَسَأَ
    • ـ خَسَأَ الكَلْبَ: طَرَدَهُ، خَسْئاً وخُسُوءاً،
      ـ خَسَأَ الكَلْبُ: بَعُدَ، كانْخَسَأَ وخَسِئَ،
      ـ خَسَأَ البَصَرُ: كَلَّ.
      ـ خَاسِئُ من الكلابِ والخَنَازِيرِ: المُبْعَدُ، لا يُتْرَكُ أن يَدْنُو من النَّاسِ.
      خَسِيء: الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.
      ـ خاسَؤُوا، وتَخاسَؤُوا: تَرَامَوْا بَيْنَهُم بالحِجارَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خسَأَ
    • خسَأَ يَخسَأ ، خَسْئًا وخُسُوءًا ، فهو خاسئ ، والمفعول مخسوء (للمتعدِّي) :-
      خسَأ الكلبُ وغيرُه بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي: ابتعدْ وتنحَّ من وجهي، - {قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُونِ} .
      خسَأ البصرُ: كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} .
      خسَأ الكلبَ وغيرَه: طرده وأبعده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. خَسَأَ
    • خَسَأَ البَصَرُ خَسَأَ َ خَسْئًا، وخُسُوءا: كَلُّ وأَعْيَا.
      وفي التنزيل العزيز: الملك آية 4ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِليْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ ) ) .
      و خَسَأَ الكَلْبُ وَغَيْرُهُ: بَعُدَ وَذَلَّ.
      ويقال: اخْسَأْ عَنِّي.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 108قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلاَ تُكَلِّمُون ) ) ، و: الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ) .
      و خَسَأَ الكلْبَ وغَيْرَهُ: طَردَهُ وَأَبْعَدَهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَسَأَ
    • [خ س أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). خَسَأْتُ، أَخْسَأُ، اِخْسَأْ، مصدر خَسْءٌ، خُسُوءٌ.
      1. :-خَسَأَ البَصَرُ :- : ضَعُفَ،كَلَّ.
      2. :-خَسَأَ اللّصُّ :- : سَكَتَ، ذَلَّ.
      3. :-خَسَأَ الكَلْبُ :-: بَعُدَ، ذُلَّ. :-اِخْسَأْ عَنِّي.
      4. :-خَسَأَ الْكَلْبَ :- : أَبْعَدَهُ، طَرَدَهُ.

    المعجم: الغني

  7. خَاسِئٌ
    • [خ س أ]. (فاعل مِنْ خَسَأَ).
      1. :-رَجُلٌ خَاسِئٌ :-: ذَليلٌ خَاضِعٌ.الملك آية 4 ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِير(قرآن).
      2. :-كَلْبٌ خَاسِئٌ :- : مَطْرُودٌ، مُبْعَدٌ عَنِ النَّاسِ. الأعراف آية 166فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ(قرآن).

    المعجم: الغني

  8. خسِئَ
    • خسِئَ يَخسَأ ، خَسْئًا ، فهو خاسئ :-
      خسِئ الكلبُ بَعُد
      • خسئتَ: عبارة تفيد احتقار المخاطب أو الاختلاف معه، وتقال بمعنى فشلت وخاب ما تسعى إليه.
      خسِئ البصرُ: كلَّ وأعيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. خاسِئ
    • خاسِئ :-
      1 - اسم فاعل من خسَأَ وخسِئَ.
      2 - صاغِر ذليل :-أصبح خاسِئًا من أثر فعلته الدَّنيئة، - {فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خسَأ
    • خسأ - يخسأ ، خسأ وخسوءا
      1-خسأ البصر : تعب شديدا

    المعجم: الرائد

  11. خسأ
    • خسأ - يخسأ ، خسأ
      1- خسأ الكلب أو نحوه : بعد وطرد. 2- خسأ الكلب أو نحوه : أبعده، طرده.(

    المعجم: الرائد

  12. خسأ
    • خ س أ: خَسَأَ الكلب طرده من باب قطع وخسأ هو بنفسه من باب خضع و انْخَسَأَ أيضا و خَسَأ البصر سدر من باب قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. الخَسَا
    • الخَسَا : الفَرْد.
      يقال: خَسًا أَو زَكًا: فردٌ أَو زوج. والجمع : المَخاسي، والأَخاسِي.
      (على غير قياس) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَخَاسَأَ
    • تَخَاسَأَ القَوْمُ: خَاسَئُوا.
      ويقال: تخاسأَ القَوْمُ بالحِجارةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَخَاسَأ
    • تخاسأ - تخاسؤا
      1-تخاسأ القوم : رمى بعضهم بعضهم الآخر بالحجارة

    المعجم: الرائد

  16. خَسَا
    • ـ خَسَا: الفَرْدُ,ج: الأخاسِي على غيرِ قياسٍ.
      ـ خاساهُ: لاعَبَهُ بالجَوْزِ فَرْداً أو زَوجاً، كأَخْسَى وخَسَّى تَخْسِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الخَسيء
    • الخَسيء : الرَّدِيءُ من الصُّوفِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خُسُوء
    • خُسُوء :-
      مصدر خسَأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خَسيء
    • خسيء
      1-الخسيء من الصوف : الرديء

    المعجم: الرائد

  20. خسأ البصر
    • كَلَّ وأعيا :- {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  21. خسأ الكلب وغيره
    • بَعُد وذلَّ :-اخسأ عنِّي

    المعجم: عربي عامة

  22. خَاسَاهُ
    • خَاسَاهُ : أَخْسَاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. خسأ الكلب وغيره
    • طرده وأبعده.

    المعجم: عربي عامة

  24. خسئ البصر
    • كلَّ وأعيا.

    المعجم: عربي عامة

  25. خسئ الكلب
    • بَعُد ° خسئتَ

    المعجم: عربي عامة



معنى أخسا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: خَساً أو زَكاً، أي فردٌ أو زوجٌ. قال الكميت: مَكارِمُ لا تُحْصى إذا نحن لن نَقُلْ   خَساً أو زَكاً فيما نَعُدُّ خِلالـهـا
لسان العرب
الخَسَا الفَرْد وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث خَساً وزَكاً فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال خَساً زَكاً فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ قال رؤْبة لم يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول لا يَشْعُر أَفَرْدٌ هو أَم زَوْج قال والأَخاسي جمع خَساً الفراء العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ومنهم من يلحقها بباب سَكْرَى قال وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ لم يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد وتقول خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً أَو زَوْجاً وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا أَراد أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها وقَوائمُه زَكَا أَي هي أَربع قال ابن بري لام الخَسا همزة يقال هو يُخاسِئُ يُقامِرُ وإِنما ترك همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً قال الكميت لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى أَرْبَعٍ فَتقُولُ انْتِظارا قال ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر قال وشَرُّ أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشى الزُّورُ أَو مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث ما أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَساً أَمْ زَكاً يعني فَرْداً أَو زَوْجاً وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به قال المُمَزَّق العبدي تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ إِذا حَمَّ مُطْرِقُ ( * قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي قصد اه والذي في الاساس جم بالجيم وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه ) أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها( خشي ) الخَشْيَة الخَوْف خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف قال ابن بري ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ ثَنِيَّة بِيشَةَ ابن سيده خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ والأُنثى خَشْيا وجمعهما معاً خَشايا أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء ويقال هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً قال العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ خاشى فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت فلاناً تارَكْته وقوله عز وجل فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا وقال الزجاج فَخَشِينا من كلام الخَضِر ومعناه كَرِهْنا ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله وفي حديث ابن عمر قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله خَشِيت هنا بمعنى رَجَوْت وحكى ابن الأَعرابي فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا وأَنشد فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان ( * قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ) وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه وفي المثل لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ ويقال خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة يعني الذئب وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ جاء فيه التعجبُ من المفعول وهذا نادر وقد حكى سيبويه منه أَشياء والخَشِيُّ على فَعِيلٍ مثل الحَشِيِّ اليابسُ من النَّبْتِ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ما كان عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان إِيَّاه ولكن أَحْجَما قال الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ قال وخَمى بمعنى خَمَّ وقوله ما كان عَمَا يقول نظر إِليه من بُعْدٍ شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ قال المنذري اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ قال ابن سيده ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس ابن الأَعرابي الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً أَحْشَفَتْ وهي لغة بَلْحرث بن كعب وقول الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي لو رَكِبتُ مِسْحَلي سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال قوله صوت خلِفها والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم قالوا معناه علمت والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: