وصف و معنى و تعريف كلمة أخشاها:


أخشاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخشاها في معاجم اللغة العربية:



أخشاها

جذر [خشا]

  1. خَشُنَ : (فعل)
    • خشُنَ يَخشُن ، خُشونةً وخُشْنةً وخَشانةً ، فهو خَشينٌ والجمع : خُشُنٌ وهو خَشِنٌ والجمع : خُشُنٌ، وخِشانٌ وهو أَخْشنُ، وهي خَشْناءُ والجمع : خُشْنٌ
    • خشُن الصَّوتُ: غلُظ
    • خَشُنَ الثَّوْبُ : صَارَ غَلِيظاً
    • خَشُنَ في تَصَرُّفِهِ : صَارَ فَظّاً قَاسِياً
    • خَشُنَ الْعَيْشُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ
    • خَشُنَ صَدْرُهُ عَلَيْهِ: وَجَدَ عَلَيْهِ
    • خَشُنَ : حَرِشَ وغَلُظ مَلمَسُهُ
    • خشُن عليه في القول أو العمل: اشتدّ وغلُظ،
    • خشُن في دينه/ خشُن في سلوكه: تشدّد فيه
  2. خَشِن : (اسم)
    • الجمع : أخشان و خِشَان و خُشْن و خُشُن ، المؤنث : خَشِنة ، و الجمع للمؤنث : خَشِنات و خِشَان
    • خَشِنٌ : مُتَشَدِّدٌ، عَنِيفٌ، فَظٌّ
    • كَلِمَات خَشِنَة: قَاسِيَةً، فَظَّةً، شَدِيدَةَ اللَّهْجَةِ
    • الْجِنْسُ الْخَشِنُ : الرِّجَالُ عَكْس الْجِنْسِ اللَّطِيفِ
    • فلانٌ خَشِنٌ الجانب: صعبٌ لا يُطاق
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشُنَ
    • الجنس الخشن: الرِّجال، عكسه الجنس الناعم
    • خَشِن المعاملة: جافٍ،
    • صوت خشِن: غليظ أجشّ
  3. خَشَّنَ : (فعل)
    • خشَّنَ / خشَّنَ لـ يخشِّن ، تخشينًا ، فهو مخشِّن ، والمفعول مخشَّن
    • خشَّن الشَّيءَ :جَعَله خَشِنا، عكسه نعَّم
    • خشَّن طبعَه: جعله غليظًا خَشِنًا جافيًا، عكس ليَّنه
    • خشَّن صدرَ فلان: أوغزه وملأه حقدًا
    • خشَّن لفلان: أغلظ له في القول وعنَّف عليه
  4. خُشُن : (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشِن


  5. خُشُن : (اسم)
    • خُشُن : جمع خَشين
  6. خُشْن : (اسم)
    • خُشْن : جمع أَخْشَنُ
  7. خُشْن : (اسم)
    • خُشْن : جمع خَشْنَاءُ
  8. خاشي : (اسم)
    • خاشي : فاعل من خَشيَ
  9. مُخَشٍّ : (اسم)
    • مُخَشٍّ : فاعل من خَشَّى
  10. مِخَشّ : (اسم)


    • المِخَشُّ من الرجال: الماضي الجرىءُ على هَول الليل
    • هو مِخَشُّ ليلٍ: دَخَّال في ظُلمته
    • المِخَشُّ :الذي يخالط الناسَ ويأْكلُ ويتحدَّثُ معهم
    • المِخَشُّ :الفرسُ الجسورُ
,
  1. خشن (المعجم لسان العرب)
    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: