الأَرْضِ ذات الخُصُوبَةُ : أَرْضٌ تُرْبَتُهَا طَرِيَّةٌ، نَدِيَّةٌ
الخُصُوبَةُ :شدَّة الخِصْب
الخُصُوبَةُ :قدرة على الإنجاب
خِصَاب: (اسم)
خِصَاب : جمع خَصيب
خِصَاب: (اسم)
خِصَاب : جمع خَصْبَةُ
خِصاب: (اسم)
الخِصَابُ : النخْلُ الكثير الحمل
,
خصب(المعجم لسان العرب)
"الخِصْبُ: نَقِيضُ الجَدْبِ، وهو كَثرةُ العُشْبِ، ورفَاغةُ العَيْشِ؛ قال الليث: والإِخصابُوالاختِصابُ من ذلك. قال أَبو حنيفة: والكَمْأَةُ من الخِصْب، والجَرادُ من الخِصْبِ، وإِنما يُعَدُّ خِصْباً إِذا وقع إِليهم، وقد جَفَّ العُشْبُ، وأَمِنُوا مَعَرَّتَه. وقد خَصَبَتِ الأَرضُ، وخَصِبَتْ خِصْباً، فهي خَصِبةٌ، وأَخْصَبَتْإِخصاباً؛ وقولُ الشاعر أَنشده سيبويه: لقد خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا، * في عامِنا ذا، بَعْدَما أَخْصَبَّا فرواه هنا بفتح الهمزة؛ هو كأَكْرَمَ وأَحسَنَ إِلاَّ أَنه قد يُلْحَقُ في الوَقْفِ الحَرْفُ حَرْفاً آخر مثلَه، فيشدَّد حِرْصاً على البيانِ،لِيُعْلَم أَنه في الوَصْل مُتَحَرِّك، من حيث كان الساكِنانِ لا يَلْتَقِيانِ في الوَصْل، فكان سبيلُه إِذا أَطْلَق الباء، أَن لا يُثَقِّلَها،ولكنه لما كان الوقفُ في غالِب الأَمر إِنما هو عى الباءِ، لم يَحْفِل بالأَلف، التي زِيدَتْ عليها، إِذ كانت غيرَ لازمةٍ فثَقَّل الحَرْفَ، على من، قال: هذا خالدّْ، وفَرَجّْ، ويجْعَلّْ، فلما لم يكن الضم لازماً، لأَن النصب والجرّ يُزِيلانِه، لم يُبالوا به. قال ابن جني: وحدثنا أَبو علي أَن أَبا الحسن رواه أَيضاً: بعدما إِخْصَبَّا، بكسر الهمزة، وقطَعها ضرورةً، وأَجراه مُجْرَى اخْضَرَّ، وازْرَقَّ وغيرِه منَ افْعَلَّ، وهذا لا يُنْكَر، وإِن كانت افْعَلَّ للأَلوانِ، أَلا تراهم قد، قالوا: اصْوابَّ، وامْلاسَّ، وارْعَوَى، واقْتَوَى؟ وأَنشدَنا لِيَزيد بن الحَكَمِ: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي، كَشَكْلِكَ شَكْلُهُ، * فَإِني، خَلِيلاً صالحاً، بكَ، مُقْتَوِي فمِثالُ مُقْتَوِي مُفْعَلٌّ، مِنَ القَتْوِ، وهو الخِدْمةُ، وليس مُقْتَوٍ بمُفْتَعِلٍ، مِن القُوَّةِ، ولا مِن القَواءِ والقِيِّ؛ ومنه قول عَمْرو بن كُلْثُوم: متى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ ورواه أَبو زيد أَيضاً: مَقْتَوَيْنا، بفتح الواو. ومكانٌ مُخصِبٌوخَصيبٌ، وأَرض خِصْبٌ، وأَرَضُون خِصْبٌ، والجمعُ كالواحد، وقد، قالوا أَرَضُون خِصْبةٌ، بالكسر، وخَصْبةٌ، بالفتح: فَإِما أَن يكون خَصْبةٌ مصدراً وُصِفَ به، وإِما أَن يكون مخففاً من خَصِبةٍ. وقد، قالوا أَخصابٌ، عن ابن الأَعرابي، يقال: بَلَدٌ خِصْبٌ وبَلَدٌ أَخْصابٌ، كما، قالوا: بَلدٌ سَبْسَبٌ، وبلدٌ سَباسِبٌ، ورُمْح أَقصادٌ، وثوب أَسْمالٌ وأَخْلاقٌ، وبُرْمةٌ أَعْشارٌ، فيكون الواحد يُراد به الجمعُ، كأَنـَّهم جعلوه أَجْزاء. وقال أَبو حنيفة: أَخْصَبَتِ الأَرضُ خِصْباً وإِخصاباً، قال: وهذا ليس بِشيءٍ لأَنّ خِصْباً فعْلٌ، وأَخْصَبَتْ أَفْعَلَتْ؛ وفِعلٌ لا يكون مصدراً لأَفْعَلَتْ. وحكى أَبو حنيفة: أَرض خَصِيبةٌوخَصِبٌ، وقد أَخْصَبَتْوخَصِبَتْ، قال أَبو حنيفة: الأَخيرة عن أَبي عبيدة، وعيشٌ خَصِبٌمُخصِبٌ، وأَخْصَبَ القومُ: نالوا الخِصْبَ، وصاروا إِليه، وأَخْصَب جَنابُ القوم، وهو ما حولهم. وفلان خَصِيبُ الجنابِ أَي خَصِيبُ الناحِيةِ. والرجلُ إِذا كان كَثِيرَ خَيرِ المنزِلِ يقال: إِنه خَصِيبُ الرَّحْل. وأَرضٌ مِخْصابٌ: لا تكاد تُجْدِبُ، كما، قالوا في ضدّها: مِجْدابٌ. ورجل خَصِيبٌ: بَيِّنُ الخِصْبِ، رَحْبُ الجَنابِ، كَثيرُ الخَير. ومَكانٌ خَصِيبٌ: مِثْلُه؛ وقال لبيد: هَبَطَا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها والمُخْصِبةُ: الأَرضُ الـمُكْلِئَةُ، والقومُ أَيضاً مُخْصِبُون إِذا كثر طَعامُهم ولَبَنُهُم، وأَمْرَعَتْ بِلادُهم. وأَخْصَبتِ الشاءُ إِذا أَصابَتْ خِصْباً. وأَخْصَبَتِ العِضاهُ إِذا جَرَى الماءُ في عِيدانِها حتى يَصِلَ بالعُرُوقِ. التهذيب، الليث: إِذا جَرَى الماءُ في عُود العِضاهِ، حتى يَصِلَ بالعُروق، قيل: قد أَخْصَبَتْ، وهو الإِخْصابُ. قال الأَزهري: هذا تصحيف مُنكر، وصوابه الإِخْضابُ، بالضاد المعجمة، يقال: خَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ. الليث: الخَصْبةُ، بالفتح، الطَّلْعة، في لغة، وقيل: هي النَّخْلة الكثِيرة الحَمْلِ في لغة، وقيل: هي نَخْلة الدَّقَلِ، نَجْدِيَّةٌ، والجمع خَصْبٌوخِصابٌ؛ قال الأَعشى: وكلِّ كُمَيْتٍ، كَجذْعِ الخِصا * ب، يُرْدي على سَلِطاتٍ لُثُمْ وقال بشر بن أَبي خازم: كأَنَّ، عَلى أَنْسائِها، عِذْقَ خَصْبةٍ * تَدَلَّى، من الكافُورِ، غيرَ مُكَمَّمِ أَي غير مَسْتُور. قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الخَصْبةِ. والخِصابُ، عند أَهْلِ البَحْرَينِ: الدَّقَلُ، الواحدةُ خَصْبةٌ. والعرب تَقُول: الغَداء لا يُنْفَجُ إِلا بالخِصابِ، لكثرة حَمْلِها، إِلا أَنَّ تَمْرها رَديءٌ، وما، قال أَحدٌ إِنَّ الطَّلْعةَ يقال لها الخَصْبة، ومن، قاله فقد أَخْطأَ. وفي حديث وَفْدِ عبدِالقَيسِ: فأَقْبَلْنا مِن وِفادَتِنا، وإِنما كانت عندَنا خَصْبةٌ، نَعْلِفُها إِبِلَنا وحمِيرَنا. الخَصْبةُ: الدَّقَلُ، وجمعها خِصابٌ، وقيل: هي النخلة الكثيرة الحَمْل. والخُصْبُ: الجانِبُ، عن كراع، والجمع أَخْصابٌ. والخِصْبُ: حَيَّةٌ بيضاء تكون في الجَبَلِ. قال الأَزهري: وهذا تصحيف، وصوابه الحِضْبُ، بالحاءِ والضاد، قال: وهذه الحروف وما شاكلها، أُراها منقولة من صُحُفٍ سَقيمة إِلى كتابِ الليث، وزِيدَت فيه، ومَن نَقَلَها لم يَعْرف العربية، فصَحَّفَ وغيَّر فأَكْثر. والخَصِيبُ: لَقَبُ رَجُل من العرب. "
خِصْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خِصْبُ: كَثْرَةُ العُشْبِ، ورَفاغَةُ العَيْشِ. وبَلَدٌ خِصْبٌوأخْصابٌومُخْصِبٌوخَصِيْبٌ (ومِخْصَابٌ) وقد خَصِبَوخَصَبَ خِصْباً، وأخْصَبَ وأرَضُونَ خِصْبٌوخِصْبَةٌ أو خَصْبَةٌ، وهي إمَّا مَصْدَرٌ وُصِف به، أو مُخَفَّفُ خَصِبَةٍ. ـ أخْصَبُوا: نالُو الخصب، ـ أخْصَبَ العِضَاهُ: جَرَى الماءُ فيها حتى اتَّصَلَ بالعُرُوقِ. ـ خَصْبُ: الطَّلْعُ، والنَّخْلُ، أو الكَثِيرَةُ الحَمْلِ، كالخصاب، الواحِدَةُ الخَصْبَةُ، ـ خُصْبُ: الجِبُ؟؟، الجمع: أخْصابٌ، وحَيَّةٌ بَيْضاءُ جَبَلِيَّةٌ. ـ رحلٌ خَصِيبٌ، بَيِّنُ الخِصْبِ: رَحْبُ الجَنابِ، كَثير الخَيْرِ. ـ خَصِيْبٌ: اسمٌ. ـ دَيْرُ الخَصِيبِ: ببابِلَ. ـ أَخْصَابُ: ثيابٌ مَعْروفَةٌ.
إخصاب :- 1 - مصدر أخصبَ. 2 - إضافة الموادّ المخصِّبة إلى التُّربة لتصير خِصْبة :-استعان بالسِّماد البلديّ في إخصاب التُّربة. 3 - كثرة النَّسل :-هناك شعوب ذات إخصاب مرتفع. 4 - (الأحياء) اندماج الخليّة المذكّرة في الخليّة المؤنّثة، أو إلقاح البويضة الأنثويّة بالحيوان المنويّ. • الإخصاب التَّهجينيّ: (الأحياء) إخصاب بأكثر من مشيج من أفراد مختلفين، وأحيانًا من أنواع مختلفة، إخصاب يقوم على توحيد أمشاج أفراد من أنواع أو أجناس مختلفة. • الإخصاب الذَّاتيّ: (الأحياء) تلقيح مباشر لبويضات الزَّهرة بلقاح الزهرة ذاتها.
خصِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خصِبَيَخصَب ، خِصْبًا ، فهو خَصِبوخَصيب :- • خصِبت الأرضُ خَصَبَتْ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ :-كثر المطر فزاد الخِصْبُ، - إقليم خَصِب/ خصيب.
خصَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خصَّبَيُخصِّب ، تخصيبًا ، فهو مخصِّب ، والمفعول مخصَّب :- • خصَّب الأرضَ سمَّدها، زوّدها بما يرفع معدّل إنتاجها وقدرتَها على الإنبات :-اشترى سمادًا لتخصيب حقله.
خصَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خصَبَيَخصِب ، خِصْبًا ، فهو خاصِبوخصيب :- • خصَبتِ الأرضُ كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ :-وادٍ خصيب.
خِصْب :- 1 - مصدر خصَبَوخصِبَ • خيال خِصْب: غنيّ واسع لا حدَّ له. 2 - رَغَدُ العيش :-نالت العائلة من العيش خِصْبه. 3 - (الزراعة) قدرة التربة على مساعدة النبات في نموه وتوفير الغذاء له بالنسب والمقادير المطلوبة. • سِنّ الخِصْب: (طب) المدّة ما بين البلوغ، وسنّ القعود أو اليأس. • مادّة خِصْبَة: (الطبيعة والفيزياء) مادّة يمكن تحويلها إلى مادّة قابلة للانشطار.
خصب(المعجم مختار الصحاح)
خ ص ب: الخِصْبُ بالكسر ضد الجدب يقال بلد خصب و أخْصَابٌ أيضا وصفوة بالجمع كأنهم جعلوا الواحد أجزاء وله نظائر وقد أخْصَبَتِ الأرض ومكان مُخصبٌ و خَصِيبٌ
أَخْصَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْصَبَ المكانُ: خَصِبَ. ويقال: أَخصب القومُ: أَمْرَعَتْ بلادُهم وكثُر طعامهم وشرابُهم. وأَخصب جَنَابُ فلان: كثر خيره. و أَخْصَبَ فلان: نال خِصبًا وصار إِليه. و أَخْصَبَ اللهُ الموضعَ: أَنبت فيه العُشْب والكلأَ.
خَصِيب :- جمع خِصَاب: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصَبَوخصِبَ. 2 - مبدع، لا حدَّ له :-خيال خصيب. • الهلال الخصيب: (الجغرافيا) مصطلح أُطلق على المنطقة التي تشمل سوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق.
خَصِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَصِبَخَصِبَ َ خِصْبًا: كثر فيه العشب والكلأُ. فهو خَصِبٌ، وخَصِيبٌ. وهو وهي مِخْصاب.