وصف و معنى و تعريف كلمة أخفتما:


أخفتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و فاء (ف) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخفتما في معاجم اللغة العربية:



أخفتما

جذر [خفت]

  1. خَيِفَ: (فعل)
    • خَيِفَ خَيَفًا فهو أَخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ والجمع : خِيفٌ، وخُوفٌ
    • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه : كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء
    • خَيِفَت الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا
  2. أخياف: (اسم)
    • أخياف : جمع خَيْف
  3. خَيَف: (اسم)
    • خَيَف : مصدر خَيِفَ
  4. خَيَّفَ: (فعل)
    • خَيَّفَ : نزل مَنْزِلاً
    • خَيَّفَ عن القتال: نكَصَ عنه
    • خَيَّفَت المرأةُ أَولادَها وبهم: جاءت بهم أَخْيَافًا: مختلفين


  5. خَيف: (اسم)
    • الجمع : أَخْيَافٌ ، خُيُوفٌ
    • الخَيْفُ : ما انحدر من غِلظِ الجبل وارتفع عن مَسِيل الماءِ
    • الخَيْفُ: الناحية
    • الخَيْفُ :جِلد الضَّرْع حين يخلو من اللبن ويسترخي والجمع : أخْيَافٌ، وخُيُوفٌ
  6. خُيَّف: (اسم)
    • خُيَّف : جمع خائِف
  7. خُيِّفَ: (فعل)
    • خُيِّفَ المالُ، وخُيِّفَ الأمرُ بينهم: وُزِّعَ وَفُرِّقَ
  8. خِيَف: (اسم)
    • خِيَف : جمع خيفة
  9. خِيَفُ: (اسم)
    • خِيَفُ : جمع أَخْيَفُ
  10. خِيْف: (اسم)


    • خِيْف : جمع خَيْفَاءُ
  11. أَخيَافُ: (اسم)
    • الأَخيَافُ من الناس: الضُّروب المختلفة الأخْلاق والأشْكال
    • الناس أخيافٌ: لا يستوون
    • وهم أَخْيافٌ: أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتَّى
  12. تَخَيَّفَ: (فعل)
    • تَخَيَّفَتِ الدوابُّ في المرعى: اختلفت وجوهُها
    • تَخَيَّفَ الشيءُ ألوانًا: تَغَيَّرَ
  13. اِختاف: (فعل)
    • اخْتاف : أَخاف
  14. أَخْيَف: (فعل)
    • أَخْيَف : أخافَ
    • أَخْيَف السيلُ الحيَّ: أنزلهم الخَيْفَ
  15. خُيُوْف: (اسم)
    • خُيُوْف : جمع خَيْف
  16. أَخْيَفُ: (اسم)


    • أَخْيَفُ : فاعل من خَيِفَ
  17. مُخاف: (اسم)
    • مُخاف : اسم المفعول من أَخافَ
  18. وَخيف: (اسم)
    • الوَخِيفُ : ما أوخفتَه من الخِطْمِيّ ، تقول: أما عندك وخيفٌ أَغسِل به رأسي؟
  19. إِخافة: (اسم)
    • إخافة : مصدر أَخافَ
  20. خَيْفَاءُ: (اسم)
    • خَيْفَاءُ : فاعل من خَيِفَ
  21. إِخافة: (اسم)
    • مصدر أخَافَ
    • إِخَافَةُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ يَخَافُ، إِرْعَابُهُ
  22. خَيْفَاوات: (اسم)


    • خَيْفَاوات : جمع خَيْفَاءُ
  23. خِيَف: (اسم)
    • خِيَف :جمع أَخْيَف
  24. الأخياف: (مصطلحات)
    • الإخوة الأخياف: الأخوة من آباء شتى = الأخوة لام. (فقهية)
  25. خُيَّف: (اسم)
    • خُيَّف :جمع خائِف
,
  1. خيف
    • "خَيِفَ البعير والإنسانُ والفرسُ وغيره خَيَفاً، وهو أَخْيَفُ بَيِّنُ الخَيَفِ، والأُنثى خَيْفاء إذا كانت إحدى عينيه سَوْداء كَحْلاء والأَخرى زَرْقاء.
      وفي الحديث في صفة أَبي بكر، ورضي اللّه عنه: أَخْيَف بني تَيْمٍ؛ الخَيَفُ في الرجل أَن تكون إحدى عينيه زرقاء والأَخرى سوداء، والجمع خُوفٌ، وكذلك هو من كل شيء.
      والأَخْيافُ: الضُّروبُ المختلفة في الأَخْلاق والأَشْكالِ.
      والأَخْيافُ من الناس: الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى.
      يقال: الناسُ أَخْيافٌ أَي لا يَسْتَوُون، ويقال ذلك في الإخوة،‏

      يقال: ‏إخوةٌ أَخيافٌ.
      والأَخْيافُ: اختلاف الآباء وأَمهم واحدة، ومنه قيل: الناسُ أَخياف أَي مختلفون.
      وخَيَّفَتِ المرأَةُ أَولادَها: جاءت بهم مختلفين.
      وتَخَيَّفَت الإبل في المَرْعى وغيره: اخْتَلَفَت وجُوهُها؛ عن اللحياني.
      والخافةُ: خريطةٌ من أَدم تكون مع مُشْتارِ العَسل، وقيل: هي سُفْرة كالخَريطة مُصَعَّدةٌ قد رُفعَ رأَسُها للعسل، قيل: سميت بذلك لتَخَيُّفِ أَلوانِها أَي اخْتِلافها، قال الليث: تصغيرها خُوَيْفَةٌ واشْتِقاقها من الخَوْفِ، وهي جُبة من أَدَم يلبسها العَسَّالُ والسَّقَّاء، قال أَبو منصور: قوله اشتقاقها من الخَوْف خطأٌ والذي أَراه الحَوْف، بالحاء، وليس هذا موضعه.
      وخُيِّفَ الأَمر بينهم: وُزِّعَ.
      وخُيِّفت عُمُورُ اللِّثةِ بين الأَسنان: فُرِّقَتْ.
      والخَيْفانةُ: الجَرادةُ إذا صارت فيها خطوط مختلفة بياض وصُفرة، والجمع خَيْفانٌ.
      وقال اللحياني: جراد خَيْفانٌ اختلفت فيه الأَلوان والجَرادُ حينئذٍ أَطير ما يكون، وقيل الخَيْفانُ من الجراد المهازيل الحمر الذي من نِتاج عام أَوّل، وقيل: هي الجَرادُ قبل أَن تَسْتَوِي أَجْنِحَتُه.
      وناقة خَيْفانةٌ: سريعة، شبهت بالجراد لسرعتها، وكذلك الفرس شبهت بالجرادة لخفتها وضُمورها؛ قال عنترة: فغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتي خَيْفانةٌ،مُرْطُ الجِراء لها تَميمٌ أَتْلَع؟

      ‏قال أَبو نصر: العرب تشبّه الخيل بالخَيْفانِ؛ قال امرؤ القيس: وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانةً،لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ وهذا البيت في الصحاح: وأَركب في الروع خيفانة،كَسا وجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ

      ويقال: تَخَيَّفَ فلان أَلواناً إذا تغير أَلواناً؛ قال الكميت: وما تَخَيَّف أَلواناً مُفَنَّنَةً،عن المحاسِنِ من إخْلاقِهِ، الوطْبُ ابن سيده: وربما سميت الأَرضُ المختلِفةُ أَلوانِ الحجارة خَيْفاء.
      والخَيْفُ: جِلدُ الضَّرْع ومنهم من، قال: جلد ضرْع الناقة، وقيل: لا يكون خَيْفاً حتى يخلُوَ من اللبن ويسترخي.
      وناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيَفِ: واسعة جلد الضرع، والجمع خَيْفَاواتٌ، وخيفٌ الأُولى نادرة لأَن فَعْلاوات إنما هي للاسم أَو الصفة الغالبة غَلبةَ الاسم كقوله، صلى اللّه عليه وسلم: ليس في الخَضْراوات صَدقة.
      وحكى اللحياني: ما كانت الناقة خَيْفاء ولقد خَيِفَتْ خَيَفاً.
      والخَيْفُ: وِعاء قَضِيب البعير.
      وبعير أَخْيَفُ: واسِعُ جلد الثِّيل؛

      قال: صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا أَخْيَفَ، كانت أُمّه صَفِيّا أَي غَزِيرةً.
      وقد خَيِفَ، بالكسر.
      والخَيْفُ: ما ارتفع عن موضع مَجرى السيلِ ومَسيلِ الماء وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجبل، والجمع أَخْيافُ؛ قال قيسُ بن ذريح: فَغَيْقَةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ،بها مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرابعُ (* قوله «فغيقة إلخ» قبله كما في المعجم لياقوت: عفا سرف من أهله فسراوع فوادي قديد فالتلاع الدوافع) ومنه قيل مسجد الخَيْفِ بمنًى لأَنه في خَيْفِ الجبل.
      ابن سيده: وخَيْفُ مكةَ موضع فيها عند منًى، سمي بذلك لانحداره عن الغِلَظِ وارتفاعه عن السيل.
      وفي الحديث: نحن نازلون غَداً بخَيْفِ بني كِنانة، يعني المُحَصَّب.
      ومسجدُ منًى يسمى مسجد الخَيْف لأَنه في سَفْح جبلها.
      وفي حديث بدر: مضى في مسيره إليها حتى قطع الخُيُوفَ؛ هي جمع خَيف.
      وأَخْيَفَ القومُ وأَخافوا إذا نزلوا الخيفَ خيفَ منًى أَو أَتوه؛

      قال: هل في مُخِيفَتِكُم مَنْ يَشْتري أَدَما والخِيفُ: جمع خِيفَةٍ من الخَوْف.
      أَبو عمرو: الخَيفةُ السِّكِّين وهي الرَّميضُ.
      وتَخَيَّفَ ماله: تَنَقَّصه وأَخذ من أَطرافه كتحَيَّفه؛ جكاه يعقوب وعدّه في البدل، والحاء أَعَلى.
      والخَيْفانُ: حشيش ينبت في الجبل وليس له ورق إنما هو حشيش، وهو يطول حتى يكون أَطول من ذراع صُعُداً، وله سَنَمَةٌ صُبَيْغاء بيضاء السفل؛ جعله كراع فَيْعالاً؛ قال ابن سيده: وليس بقوي لكثرة زيادة الأَلف والنون لأَنه ليس في الكلام خ ف ن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خيف

    • خيف - ج، أخياف وخيوف
      1- خيف : كل هبوط وارتفاع في سفح الجبل. 2- خيف : ما انحدر من الجبل وارتفع عن مسيل الماء. 3- خيف : ناحية. 4- خيف : جلد الضرع المسترخي.

    المعجم: الرائد

  3. خَيِفَ
    • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه خَيِفَ َ خَيَفًا: كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء.
      و خَيِفَ الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا.
      فهو أَخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ. والجمع : خِيفٌ، وخُوفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خيف
    • خيف - تخييفا
      1- خيف : عن القتال : تراجع عنه ، أحجم. 2- خيف : نزل منزلا. 3- خيفت المرأة أولادها أو بهم : جاءت بهم «أخيافا»، أي مختلفين.

    المعجم: الرائد

  5. أَخْيَف
    • أخيف
      1- أخيف من كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى كحلاء، جمع : خيف، مؤنث خيفاء. 2- أخيف من الشعر : الذي كلمة منه منقطعة وكلمة مهملة.


    المعجم: الرائد

  6. أخياف
    • أخياف
      1- أخياف : مختلفون. 2- أخياف : «إخوة أخياف أو بنو أخياف» : أمهم واحدة وآباؤهم شتى.

    المعجم: الرائد

  7. خيف
    • خ ي ف: الخَيْفُ ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ومنه سُمي مسجد الحنيف بمنى وقد أخَافَ القوم إذا أتوا خيف منى فنزلوه وفرس أخْيَفُ بيّن الخَيِفَ إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء وكذلك هو من كل شيء ومنه قيل الناس أخْيَافٌ أي مختلفون وإخوة أخياف إذا كانت أمهم واحدة والآباء شتى

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الأَخيَافُ
    • الأَخيَافُ من الناس: الضُّروب المختلفة الأخْلاق والأشْكال.
      ويقال: الناس أخيافٌ: لا يستوون.
      وهم أَخْيافٌ: أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتَّى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خَيَّفَ
    • خَيَّفَ : نزل مَنْزِلاً.
      و خَيَّفَ عن القتال: نكَصَ عنه.
      و خَيَّفَ المرأةُ أَولادَها وبهم: جاءت بهم أَخْيَافًا: مختلفين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَخَيَّف
    • تخيف - تخيفا
      1- تخيف : ألوانا : تغير. 2- تخيفت الماشية في المرعى : اختلفت وجوهها فيه.

    المعجم: الرائد

  11. خَيْفَاء
    • خيفاء
      1- خيفاء من النوق أو نحوها : واسعة الضرع، جمع : خيف وخيفاوات. 2- خيفاء من أبيات الشعر : ما كانت كلمة منها منقطة وكلمة مهملة.

    المعجم: الرائد

  12. خَيف
    • خيف - يخيف ، خيفا
      1- خيف : كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء. 2- خيفت الناقة : اتسع جلد ضرعها.

    المعجم: الرائد

  13. تَخَيَّفَتِ
    • تَخَيَّفَتِ الدوابُّ في المرعى: اختلفت وجوهُها.
      و تَخَيَّفَتِ والشيءُ ألوانًا: تَغَيَّرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. خَيْفٌ
    • جمع: أَخْيَافٌ، خُيُوفٌ. [خ ي ف].: مَا ارْتَفَعَ عَنْ مَجْرَى السَّيْلِ وَانْحَدَرَ عَنْ غِلَظِ الجَبَلِ. :-خَيْفُ مِنىً.

    المعجم: الغني

  15. أَخْيَف
    • أَخْيَف : أخافَ.
      و أَخْيَف السيلُ الحيَّ: أنزلهم الخَيْفَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. خُيِّفَ
    • خُيِّفَ المالُ، وخُيِّفَ الأمرُ بينهم: وُزِّعَ وَفُرِّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اخْتاف
    • اخْتاف : أَخاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. إِخَافَةٌ
    • [خ و ف]. (مصدر أخَافَ). :-إِخَافَةُ الوَلَدِ :- : جَعْلُهُ يَخَافُ، إِرْعَابُهُ.

    المعجم: الغني

  19. إخافة
    • إخافة :-
      مصدر أخافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَخَيْفٌ
    • ـ أَخَيْفٌ وأُخَيْفٌ، كزُبَيْرٍ، أو كأحمدَ، وحينئذٍ فَمَوْضِعُهُ الخاءُ: اسمُ مُجْفِرِ بنِ كعْبِ بنِ العَنْبَرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. خيف بني كنانة‏
    • ‏مسجد بمنى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. خَيْفانُ
    • ـ خَيْفانُ: نَبْتٌ جَبَلِيٌّ، والْكَثْرَةُ من الناسِ، والجَرادُ قَبْلَ أنْ يَسْتَوِيَ جَناحاها، أو إذا صارَتْ فيه خُطُوطٌ مُخْتَلِفَةٌ بيَاضٌ وصُفْرَةٌ، أو إذا انْسَلَخَ من لَوْنِهِ الأوَّلِ الأسْوَدِ أو الأصْفَرِ وصارَ إلى الحُمْرَةِ، أو مَهازيلُها الحُمْرُ التي من نِتاجِ عامٍ أوَّلَ.
      ـ خَيْفُ: الناحِيَةُ، وجِلْدُ الضَّرْعِ، أو ناحِيَةُ الضَّرْعِ، أو جِلْدُ ضَرْعِ الناقَةِ، وَوِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ، وما انْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ، وارْتَفَعَ عن مَسيلِ الماءِ، وكُلُّ هُبوطٍ وارْتقاءٍ في سَفْحِ جَبَلٍ، وغُرَّةٌ بَيْضَاءُ في الجَبَلِ الأسْوَدِ الذي خَلْفَ أبي قُبَيْسٍ، وبها سُمِّيَ مسجدُ الخَيْفِ، أو لأنَّها ناحيةٌ من مِنًى، أو لأنَّها في سَفْحِ جبلٍ.
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ: بلد قُرْبَ عُسْفَانَ،
      ـ خَيْفُ النَّعَمِ: أسْفَلَ منه،
      ـ خَيْفُ ذي القَبْرِ: أسْفَلَ منه أيضاً.
      ـ خَيْفُ الجَبَلِ: موضع.
      ـ أخافَ: أتَى خَيْفَ مِنًى فَنَزَلَهُ، كأَخْيَفَ واخْتَافَ،
      ـ أخافَ السَّيْلُ القومَ: أنْزَلَهُمُ الخَيْفَ.
      ـ خَيْفَةُ: السِّكينُ، وعَرينُ الأسَدِ.
      ـ خَيَفُ في الفَرَسِ وغيرِهِ: زُرْقَةُ إحْدَى العَيْنَيْنِ وسَوادُ الأخْرَى،
      ـ خَيَفُ في الإِبِلِ: سَعَةُ الثَّيْلِ، ناقَةٌ خَيْفَاءُ، وجَمَلٌ أَخْيَفُ، أو الخَيْفَاءُ: الواسعةُ الضَّرْعِ، والواسعةُ جِلْدِهِ، أو لا تكونُ خَيْفَاءَ حتى تَخْلُو من اللَّبَنِ وتَسْتَرْخِيَ، ج: خَيْفاواتٌ، وجَمْعُ الأخْيَفِ: خِيفٌ وخُوفٌ.
      ـ هُم أخْيَافٌ: مُخْتَلِفونَ.
      ـ إخْوَةٌ أخْيَافٌ: أمُّهُم واحِدَةٌ والآباءُ شَتَّى.
      ـ خَيَّفَ: نَزَلَ مَنْزِلاً،
      ـ خَيَّفَ عن القِتالِ: نَكَصَ.
      ـ خُيِّفَ الأمرُ بينهم، تَخْييفاً: وُزِّعَ،
      ـ خُيِّفَ عُمورُ اللِّثَةِ بينَ الأسْنَانِ: تَفَرَّقَتْ.
      ـ تَخَيَّفَ ألواناً: تَغَيَّر،
      ـ وسَمَّوْا: أخْيَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. خوف
    • "الخَوْفُ: الفَزَعُ، خافَه يخافُه خَوْفاً وخِيفةً ومَخافةً.
      قال الليث: خافَ يخافُ خَوْفاً، وإنما صارت الواو أَلفاً في يَخافُ لأَنه على بناء عمِلَ يَعْمَلُ، فاستثقلوا الواو فأَلقَوْها، وفيها ثلاثة أَشياء: الحَرْفُ والصَّرْفُ والصوتُ، وربما أَلقوا الحَرْفَ بصرفها وأَبقوا منها الصوت، وقالوا يَخافُ، وكان حدّه يَخْوَفُ بالواو منصوبة، فأَلقوا الواو واعتمد الصوت على صرف الواو، وقالوا خافَ، وكان حدّه خوِف بالواو مكسورة،فأَلقوا الواو بصرفها وأَبقوا الصوت، واعتمد الصوت على فتحة الخاء فصار معها أَلفاً ليِّنة، ومنه التَّخْويفُ والإخافةُ والتَّخَوّف، والنعت خائفٌ وهو الفَزِعُ؛ وقوله: أَتَهْجُرُ بَيْتاً بالحِجازِ تَلَفَّعَتْ به الخَوْفُ والأَعْداءُ أَمْ أَنتَ زائِرُهْ؟ إنما أَراد بالخوف المخافةَ فأَنَّث لذلك.
      وقوم خُوَّفٌ على الأَصل،وخُيَّفٌ على اللفظ، وخِيَّفٌ وخَوْفٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع، كلُّهُم خائفونَ، والأَمر منه خَفْ، بفتح الخاء.
      الكسائي: ما كان من ذوات الثلاثة من بنات الواو فإنه يجمع على فُعَّلٍ وفيه ثلاثة أَوجه، يقال: خائف وخُيَّفٌ وخِيَّفٌ وخَوْفٌ.
      وتَخَوَّفْتُ عليه الشيء أَي خِفْتُ.
      وتَخَوَّفَه: كخافه، وأَخافَه إياه إخافة وإخافاً؛ عن اللحياني.
      وخَوَّفَه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وكانَ ابْن أَجمالٍ إذا ما تَشَذَّرَت صُدُورُ السِّياطِ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ فسّره فقال: يكفيهن أَن يُضْرَبَ غيرُهنّ.
      وخَوَّف الرجلَ إذا جعل فيه الخوف، وخَوَّفْتُه إذا جعلْتَه بحالة يخافُه الناس.
      ابن سيده: وخَوَّف الرجلَ جعل الناسَ يَخافونه.
      وفي التنزيل العزيز: إنما ذلِكمُ الشيطان يُخَوِّفُ أَولياءه أَي يجعلكم تخافون أَولياءه؛ وقال ثعلب: معناه يخوّفكم بأَوليائه، قال: وأَراه تسهيلاً للمعنى الأَول، والعرب تُضِيفُ المَخافةَ إلى المَخُوف فتقول أَنا أَخافُك كخَوْفِ الأَسد أَي كما أُخَوَّفُ بالأَسد؛ حكاه ثعلب؛ قال ومثله: وقد خِفْتُ حتى ما تزيدُ مَخافَتي على وَعِلٍ، بذي المطارةِ، عاقِلِ (* قوله «بذي المطارة» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت بذي مطارة.
      وقوله «حتى ما إلخ» جعله الأصمعي من المقلوب كما في المعجم.) كأَنه أَراد: وقد خافَ الناسُ مني حتى ما تزِيدُ مخافَتُهم إياي على مخافةِ وعِلٍ.
      قال ابن سيده: والذي عندي في ذلك أَن المصدر يضاف إلى المفعول كما يضاف إلى الفاعل.
      وفي التنزيل: لا يَسْأَمُ الإنسان من دُعاء الخير،فأَضاف الدعاء وهو مصدر إلى الخير وهو مفعول، وعلى هذا، قالوا: أَعجبني ضرْبُ زيدٍ عمرٌو فأَضافوا المصدر إلى المفعول الذي هو زيد، والاسم من ذلك كله الخِيفةُ، والخِيفةُ الخَوْفُ.
      وفي التنزيل العزيز: واذكُرْ ربك في نفسِك تضرُّعاً وخِيفةً، والجمع خِيفٌ وأَصله الواو؛ قال صخر الغي الهذلي:فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القَلْبِ وجْداً وخِيفا وقال اللحياني: خافَه خِيفَةً وخيِفاً فجعلهما مصدرين؛

      وأَنشد بيت صخر الغي هذا وفسّره بأَنه جمع خيفة.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مصادِرَ لا تجمع إلا قليلاً، قال: وعسى أَن يكون هذا من المصادر التي قد جمعت فيصح قول اللحياني.
      ورجل خافٌ: خائفٌ.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن خافٍ فقال: يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ويصلح أَن يكون فَعِلاً، قال: وعلى أَيّ الوجهين وجَّهْتَه فتَحْقِيرُه بالواو.
      ورجل خافٌ أَي شديد الخَوْف، جاؤُوا به على فَعِلٍ مثل فَرِقٍ وفَزِعٍ كما، قالوا صاتٌ أَي شديدُ الصوْتِ.
      والمَخافُ والمَخِيفُ: مَوْضِعُ الخَوْفِ؛ الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: نِعْمَ العَبْدُ صُهَيْبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه، أَراد أَنه إنما يُطِيع اللّهَ حُبّاً له لا خَوْفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ما عصى اللّهَ، ففي الكلام محذوف تقديره لو لم يخف اللّه لم يعصه فكيف وقد خافه.
      وفي الحديث: أَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخيفَكم أَي احْتَرِسُوا منها فإذا ظهر منها شيء فاقتلوه، المعنى اجعلوها تخافكم واحْمِلُوها على الخَوْفِ منكم لأَنها إذا أرادتكم ورأَتْكم تقتلونها فرت منكم.
      وخاوَفَني فَخُفْتُه أَخُوفُه: غَلَبْتُه بما يخوِّفُ وكنت أَشدَّ خَوْفاً منه.
      وطريقٌ مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: تَخافُه الناسُ.
      ووجع مَخُوفٌ ومُخِيفٌ: يُخِيفُ مَنْ رآه، وخصَّ يعقوب بالمَخُوفِ الطريق لأَنه لا يُخِيفُ، وإنما يُخِيفُ قاطِعُ الطريق، وخصَّ بالمُخِيفِ الوجَعَ أَي يُخِيفُ مَن رآه.
      والإخافة: التَّخْويفُ.
      وحائط مَخُوفٌ إذا كان يُخْشى أَن يقَع هو؛ عن اللحياني.
      وثَغْرٌ مَتَخَوَّفٌ ومُخِيفٌ: يُخافُ منه، وقيل: إذا كان الخوف يجيء من قِبَلِه.
      وأَخافَ الثَّغْرُ: أَفْزَعَ.
      ودخل القومَ الخَوْفُ، منه؛ قال الزجاجي: وقولُ الطِّرِمَّاحِ: أَذا العَرْشِ إنْ حانَتْ وفاتي، فلا تَكُنْ على شَرْجَعٍ يُعْلى بِخُضْر المَطارِف ولكِنْ أَحِنْ يَوْمي سَعِيداً بعصْمةٍ،يُصابُونَ في فَجٍّ مِنَ الأَرضِ خائِفِ (* قوله «بعصمة» كذا بالأصل ولعله بعصبة بالباء الموحدة.) هو فاعلٌ في معنى مَفْعُولٍ.
      وحكى اللحياني: خَوِّفْنا أَي رَقِّقْ لنا القُرآنَ والحديث حتى نَخافَ.
      والخَوْفُ: القَتْلُ.
      والخَوْفُ: القِتالُ،وبه فسّر اللحياني قوله تعالى: ولنبلونَّكم بشيء من الخَوْفِ والجوع،وبذلك فسّر قوله أَيضاً: وإذا جاءَهم أَمْرٌ من الأَمْنِ أَو الخَوْفِ أَذاعُوا به.
      والخوفُ: العِلْم، وبه فسر اللحياني قوله تعالى: فمَن خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إثْماً وإِنِ امرأَة خافَتْ من بَعْلها نُشُوزاً أَو إِعراضاً.
      والخَوْفُ: أَديمٌ أَحْمَرُ يُقَدُّ منه أَمثالُ السُّيُورِ ثم يجعل على تلك السُّيُور شَذْرٌ تلبسه الجارِيةُ؛ الثُّلاثِيَّةُ عن كراع والحاء أَوْلى.
      والخَوَّافُ: طائر أَسودُ، قال ابن سيده: لا أَدري لم سمي بذلك.
      والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ؛

      وأَنشد في ترجمة عنظب: غَدا كالعَمَلَّسِ في خافةٍ رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعَنْجد (* قوله «في خافة» يروى بدله في حدلة، بالحاء المهملة مضمومة والذال المعجمة، حجزة الازار، وتقدم لنا في مادة عنجد بلفظ في خدلة، بالخاء المعجمة والدال المهملة، وهي خطأ.) والخافةُ: خَريطةٌ من أَدَمٍ ضَيِّقَةُ الأَعلى واسِعةُ الأَسفل يُشْتارُ فيها العَسلُ.
      والخافةُ: جُبَّةٌ يلْبَسها العَسَّالُ، وقيل: هي فَرْوٌ من أَدَمٍ يلبسها الذي يدخل في بيت النحل لئلا يلسَعَه؛ قال أَبو ذؤيب: تأَبَّطَ خافةً فيها مِسابٌ،فأَصْبَحَ يَقْتَري مَسَداً بِشِيق؟

      ‏قال ابن بري، رحمه اللّه: عَيْن خافةٍ عند أَبي عليٍّ ياء مأْخوذة من قولهم الناس أَخْيافٌ أَي مُخْتَلِفُون لأَن الخافةَ خريطة من أَدَم منقوشة بأَنواع مختلفة من النقش، فعلى هذا كان ينبغي أَن تذكر الخافة في فصل خيف، وقد ذكرناها هناك أَيضاً.
      والخافةُ: العَيْبةُ.
      وقوله في حديث أَبي هريرة: مَثَلُ المُؤمِن كمثل خافةِ الزّرع؛ الخافةُ وِعاء الحَبّ، سميت بذلك لأَنها وِقايةٌ له، والرواية بالميم، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والتخَوُّفُ: التَّنَقُّصُ.
      وفي التنزيل العزيز: أَو يأْخُذَهم على تَخَوُّفٍ؛ قال الفراء: جاء في التفسير بأَنه التنقص.
      قال: والعرب تقول تَخَوَّفته أَي تنقصته من حافاته، قال: فهذا الذي سمعته، قال: وقد أَتى التفسير بالحاء، قال الزجاج: ويجوز أَن يكون معناه أَو يأْخذهم بعد أَن يُخِيفَهم بأَن يُهْلِك قَريةً فتخاف التي تليها؛ وقال ابن مقبل: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامِكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ السَّفَنُ: الحديدة التي تُبْرَدُ بها القِسِيُّ، أَي تَنَقَّصَ كما تأْكلُ هذه الحَديدةُ خشَبَ القِسيّ، وكذلك التخْويفُ.
      يقال: خَوَّفَه وخوَّفَ منه؛ قال ابن السكيت: يقال هو يَتَحَوّفُ المال ويَتَخَوّفُه أَي يَتَنَقَّصُه ويأْخذ من أَطْرافِه.
      ابن الأَعرابي: تَحَوَّفْتُه وتَحَيَّفْته وتَخَوَّفْتُه وتَخَيَّفْته إذا تَنَقَّصْته؛ وروى أَبو عبيد بيت طرَفة: وجامِلٍ خَوَّفَ من نِيبه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفِيحْ يعني أَنه نقصها ما يُنْحَر في المَيْسِر منها، وروى غيره: خَوَّعَ من نِيبه، ورواه أَبو إسحق: من نَبْتِه.
      وخَوَّفَ غنمه: أَرسلها قِطعة قِطعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. لَخْفُ
    • ـ لَخْفُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ، والضَّرْبُ الشديدُ،
      ـ لَخْفَةُ: الاسْتُ، وسِمَةٌ.
      ـ لَخَفَهُ: أوْسَعَ وَسْمَهُ.
      ـ لَخيفَةُ: الخَزيرَةُ.
      ـ لِخافُ: حِجارَةٌ بيضٌ رِقاقٌ، واحِدُهَا: لَخْفَةٌ.
      ـ لَخِيفُ، ولُخَيْفُ: فَرَسٌ للنبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، أو هو لَحِيفُ، ولُحَيْفُ، وتَقَدَّمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. أخافَ
    • أخافَ يُخيف ، أخِفْ ، إخافةً ، فهو مُخيف ، والمفعول مُخاف :-
      • أخاف فلانًا جعله يخاف، أفزعه، أرهبه :-أخافه الظلامُ/ الأسد/ الثعبان، - رأى منظرًا مخيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أخفتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** خَفَتَ**،** يَخْفُتُ**، مص. خُفَاتٌ. "خَفَتَ الرَّجُلُ" : مَاتَ فَجْأَةً. "خَفَتَتْ دَقَّاتُ قَلْبِهِ".
معجم الغني
**خَفَتَ** \- [خ ف ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَفَتْتُ**،  **أَخْفُتُ**،  **اُخْفُتْ**،  مص. خَفْتٌ،  خُفُوتٌ. 1. "خَفَتَ صَوْتُهُ" : سَكَنَ، هَدَأَ. 2. "خَفَتَ بِصَوْتِهِ" : خَفَضَهُ. 3. "خَفَتَ بِالقِرَاءةِ" : قَرَأَ بِصوْتٍ مُنْخَفِضٍ. 4. "خَفَتَ بِكَلاَمِهِ" : أَسَرَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خافتَ/ خافتَ بـ يُخافت، مُخافَتَةً، فهو مخافِت، والمفعول مُخافَت • خافت المُحدِّثُ جليسَه: كلَّمه بصوت منخفِض. • خافت بصوته: خَفَّضَه "{وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخافتَ يتخافت، تخافُتًا، فهو متخافِت • تخافت الشَّخصان: تسارَّا وتناجَيا، تشاورا سرًّا، تخاطبا بصوت منخفض، تهامسا "{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إلاَّ عَشْرًا}". • تخافت أمامَ رئيسه: تكلَّف الخفوت أو الضَّعف "أراه يتخافت أمام الأقوياء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفات [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفُوت [مفرد]: مصدر خفَتَ/ خفَتَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفِيت [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَتَ/ خفَتَ بـ.
المعجم الوسيط
ـُِ خَفْتاً، وخُفُوتاً، وخُفَاتاً: سكَنَ وسكت وضعُفَ. وـ المريض: انقطع كلامُه. وـ مات فجأة. وـ صوته: انخفض. وـ بصوته: خفضه وأسَرَّه وأخفاه. وفي حديث عائشة: ( قالت: رُبَّما خفَت رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر ). فهو خَفِيت.( خافَتَ ) بصوته: خَفَّضَه. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخَافِتْ بِهَا ).( تَخَافَتَا ): تسارَّا. وفي التنزيل العزيز: ( يَتَخَافَتُوْنَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ عَشْراً ). وـ فلان: تكلَّف الخُفُوت.( الخَافِتُ ): السحابُ ليس فيه ماء. وـ الزرع لم يَطُل. ( ج ) خَوَافِت.( الخَفُوتُ ) من النساء: الهزيلة.
مختار الصحاح
خ ف ت : خَفَتَ الصوت سكن وبابه جلس و المُخَافَتَةُ و التَّخَافُتُ و الخَفْتُ بوزن السبت إسرار المنطق
الصحاح في اللغة
خَفَتَ الصوتُ خُفوتاً: سكن. ولهذا قيل للميت خَفَتَ، إذا انقطع كلامُه وسكتَ؛ فهو خافِتٌ. وخَفَتَ خُفاتاً، أي مات فجأةً. والمُخافَتة والتَخافُت: إسرارُ المنطق. والخَفْتُ مثله. قال الشاعر:   أُخاطِب جهراً إذْ لَهُنَّ تَـخـافُـتٌ   وشَتَّانَ بين الجهرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ
تاج العروس

خَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً : سَكَنَ وضَعُفَ من شِدَّةِ الجُوع . والخَفْت والخُفَات : نَحْوُه . وقد خُفِت . وصوتٌ خَفيضٌ خفِيتٌ لهذا قِيل للميِّت : خَفَتَ : إِذا انقَطعَ كلامُه وسَكَتَ فهو خافِتٌ . خَفَتَ الرَّجُلُ خُفُوتاً : ماتَ . وقال أَبو عمْرٍو : خُفَاتاً : مات فَجْأَةً . والخُفَاتُ : مَوْتُ البغْتَةِ وهو من المَجَاز قال الجعْدِيّ :

ولسْت وإِن عزُّوا عَلَيَّ بِهالِكٍ ... خُفَاتاً ولا مُسْتهْزِمٍ ذاهِب العَقْلِ

وقال أَبو منصور : خُفَاتاً : أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً . والخَفْتُ : إِسرارُ المَنْطِقِ وهو ضِدُّ الجَهْرِ كالمُخافتةِ وهو إِخفاءُ الصَّوْتِ . وخافَتَ بصَوْتِه : خَفَّضَهُ . وفي حديث عائشةَ رضي الله عنها : " رُبَّما خَفَتَ النَّبِيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم بقِراءَته ورَبَّما جَهَر " وفي حديثها الآخَرِ : " أُنْزِلتْ " ولا تَجْهَر بِصَلاتِك ولا تُخافِتْ بِها " في الدُّعاءِ " وقيل : في القِراءَة . وفي حديث صلاةِ الجنازة : وكان يَقْرَأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً " . والتَّخافُتِ أَنشد الجَوْهَرِيُّ :

أُخاطِبُ جهراً إِذْ لَهُنَّ تَخَافُتٌ ... وشتَّانَ بَيْن الجَهْرِ والمَنْطِقِ الخَفْتِ وعن اللَّيْث : الرَّجُلُ يُخافِتُ بِقراءَته إِذا لم يُبَيِّنْ قِرَاءَته برَفْع الصَّوت . وتَخافَتَ القومُ إِذا تَشاوَرُوا سِرًّا وفي التَّنزيل العزيز : " يَتَخافَتُون بيْنهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاّ عَشْرًا " . والخَفْتُ : الخَبْتُ الباءُ بدلٌ عن الفاءِ . الخُفْتُ بالضَّمِّ : السَّذَابُ نقلَه ثعلبٌ عن ابن الأَعرابيّ كذا في التّهذيب لغةٌ في الخُتْفِ كما سيأْتي عن ابن دُرَيْدٍ في الفاءِ إِنْ شاءَ الله تعالى . والخافِتُ : السَّحابُ الّذي ليْسَ فيه ماءٌ قاله أَبو سعيد وقال : مثْلُ هَذِه السَّحابةِ لا تَبْرَحُ مكانَها إِنّما يَسيرُ من السَّحاب ذو الماءِ ؛ قال : والّذي يُومِضُ لا يَكادُ يَسيرُ . من المجاز : زَرْعٌ خافتٌ : أَي لَمْ يَطُلْ أَو لمْ يَبْلُغْ غايةَ الطُّول . وفي حديث أَي هُرَيْرَة : " مَثَلُ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ كمَثَل خافِتِ الزَّرْعِ يَمِيلُ مَرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى " وفي رواية : " كمَثلِ خافِتةِ الزَّرْعِ " الخافِتْ والخافِتةُ : مالان وضَعُفَ من الزَّرْع الغَضِّ . ولُحُوقُ الهاءِ علَى تَأّوُّلِ السُّنْبُلَةِ . وقال أَبو عُبَيْد : أَراد بالخافت : الزَّرْعَ الغضَّ اللَّيِّنَ . وفي أُخرَى : " كَمَثَلِ خافةِ الزَّرْعِ " وفي أُخرى : " كَمَثَلِ خامةِ الزَّرْعِ " . من المَجاز عن ابْن سِيدهْ وغيره : الخَفُوتُ : المَرْأَةُ المَهْزُولةُ عن اللِّحْيَانيّ وقيل : هي التي لا تَكادُ تَبِينُ من الهُزَال أَو هي التِي تُسْتَحْسَنُ وتأْخُذُهَا العَينُ فتَقْبَلُهَا ما دامَتْ وَحْدَهَا لا بَيْنَ النِّسَاءِ فإِذا رأَيْنَها فيهنّ غَمَرْنَها . وامرأَةٌ خَفُوتٌ لَفُوتٌ كذا عن اللَّيْث . وقال أَبو منصور : ولم أَسْمَع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساءِ لِغَير اللَّيْث . وأَخْفَتَتِ النَّاقةُ : إِذا نُتِجَتْ لِيَوْمِ مُلْقَحِها بضمّ الميم نقله الصاغانيُّ . وخُفْتيَانُ بضم فسكون ففتح : قَلْعَتانِ بإِرْبِلَ نقله الصاغانيُّ . ومما يُستدركُ عليه : الإبِلُ تُخافِتُ المَضْغَ : إِذا اجْترَّتْ . والتَّخافُت : تكَلُّفُ الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صِحَّة . وقد جاءَ في حديث عائشة : " نظَرت إِلى رجُلٍ كاد يموت تَخافُتاً فقالتْ : ما لِهذا ؟ فقِيلَ : إِنَّه من القُرَّاءِ " . وخَفَتَ صَوْتُه يَخْفِتُ : رَقَّ . وفي الحديث : " نَوْمُ المؤْمِنِ سُبَاتٌ وسَمْعهُ خُفاتٌ " أَي : ضَعيف لاحِسَّ له . ورَوى الأَزهري عن ثعلب أَنّ ابنَ الأَعرابيّ أَنشده :

بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارُه ... وطَعْنٍ تَرَى الدَّمْعَ مِنْهُ رَشِيشَا أَي : أَنّه واسعٌ فدَمُهُ يَسِيلُ

لسان العرب
الخَفْتُ والخُفاتُ الضَّعْفُ من الجوع ونحوه وقد خُفِتَ والخُفوتُ ضَعْفُ الصَّوْت من شِدَّة الجوع يقال صوت خَفيضٌ خَفيتٌ وخَفَتَ الصوتُ خُفُوتاً سَكَنَ ولهذا قيل للميت خَفَتَ إِذا انقطع كلامُه وسكت فهو خافِتٌ والإِبل تُخافِتُ المَضْغَ إِذا اجتَرَّتْ والمُخافَتةُ إِخْفاءُ الصَّوْتِ وخافَتَ بصوته خَفَّضَه وفي حديث عائشة قالت ربما خَفَتَ النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم بقراءَته وربما جَهَر وحديثها الآخر أُنْزِلَتْ « ولا تَجْهَرْ بصلاتِكَ ولا تُخافِتْ بها » في الدُّعاء وقيل في القراءَة والخَفْتُ ضِدُّ الجَهْرِ وفي حدديث صلاة الجنازة كان يقرأُ في الأُولى بفاتحة الكتاب مُخافَتَةً هو مفاعَلة منه وفي حديثها الآخر نَظَرَتْ إِلى رجل كادَ يموتُ تَخافُتاً فقالتْ ما لهذا ؟ فقيل إِنه من القُرَّاء التَّخافُتُ تَكَلُّف الخُفُوتِ وهو الضَّعْفُ والسُّكونُ وإِظهارُه من غير صحة وخافَتَت الإِبلُ المَضْغَ خَفَتَتْه وخَفَتَ صوته يَخْفِتُ رَقَّ والمُخافَتَةُ والتَّخافُتُ إِسْرار المَنْطِقِ والخَفْتُ مثله قال الشاعر أُخاطِبُ جَهْراً إِذ لَهُنَّ تَخافُتٌ وشَتَّانَ بين الجَهْر والمَنْطِقِ الخَفْتِ الليث الرجل يُخافِتُ بقراءَته إِذا لم يُبَيِّنُ قراءَته برفع الصوت وفي التنزيل العزيزي ولا تَجْهَرْ بصلاتك ولا تُخافِتْ بها وتَخافَتَ القومُ إِذا تشاوَرُوا سِرّاً وفي التنزيل العزيز يَتَخافَتُونَ بينهم إِنْ لَبِثْتم إِلاَّ يوماً وخَفَتَ الرجلُ خُفُوتاً ماتَ والخُفات مَوْتُ البَغْتة قال الجعدي ولَسْتُ وإِن عَزُّوا عليَّ بهالِكٍ خُفاتاً ولا مُسْتَهْزِمٍ ذاهبِ العَقْلِ قال أَبو عمرو خُفاتاً فَجْأَةً مُسْتَهْزِم جَزوع ويقال خَفَتَ من النُّعاس أَي سَكَن قال أَبو منصور معنى قوله خُفاتاً أَي ضَعْفاً وتَذَلُّلاً ويقال للرجل إِذا ماتَ قد خَفَتَ أَي انقطع كلامه وخَفَتَ خُفاتاً أَي مات فَجأَةً ويقال منه زَرْعٌ خافِتٌ أَي كأَنه بقي فلم يَبْلُغْ غايةَ الطُّولِ وفي حديث أَبي هريرة مَثَلُ المؤْمن الضعيف كَمَثل خافِتِ الزرْعِ يَميلُ مرَّةً ويَعْتَدِلُ أُخرى وفي رواية كمثل خافِتَةِ الزرعِ الخافِتُ والخافِتَةُ ما لانَ وضَعُفَ من الزرع الغَضِّ ولُحُوق الهاءِ على تأْويل السُّنْبلة ومنه خَفَتَ الصوتُ إِذا ضَعُفَ وسَكَنَ قال أَبو عبيد أَراد بالخافِتِ الزرعَ الغَضَّ اللَّيِّنَ ومنه قيل للمَيْتِ قد خَفَتَ إِذا انقطع كلامه وأَنشد حتى إِذا خَفَتَ الدُّعاءُ وصُرِّعَتْ قَتْلى كمُنْجَدِعٍ من الغُلأَّنِ والمعنى أَن المؤْمنَ مُرَزَّأ في نفسه وأَهله وماله مَمْنُوٌّ بالأَحْداثِ في أَمر دنياه ويروى كَمَثل خافَةِ الزَّرْع وفي الحديث نومُ المؤْمنِ سُباتٌّ وسَمْعُه خُفاتٌ أَي ضعيف لا حِسَّ له ومنه حديث مُعَاوية وعمرو بن مسعود سَمْعُه خُفاتٌ وفَهمُه تاراتٌ أَبو سعيد الخافِتُ السحاب الذي ليس فيه ماءٌ قال ومثل هذه السحابة لا تَبْرَحُ مكانها إِنما يسير من السحابِ ذو الماءِ قال والذي يُومِضُ لا يكاد يسير وروى الأَزهري عن ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده بضَرْبٍ يُخَفِّتُ فَوَّارهُ وطَعْنٍ تَرى الدَّمعَ منه رَشِيشا إِذا قَتَلوا منكُمُ فارِساً ضَمِنَّا له خَلْفَه أَن يَعِيشا يقول نُدْرِكُ بثأْره فكأَنه لم يُقْتَلُ ويُخَفِّتُ فَوَّارهُ أَي أَنه واسع فَدَمه يسيل ابن سيده وغيره والخَفُوت من النساء المهزولة عن اللحياني وقيل هي التي لا تَكاجُ تَبِينُ من الهُزال وقيل هي التي تَسْتَحْسِنُها ما دامتْ وَحْدَها فإِذا رأَيتها في جماعة من النساء غَمَزْتَها الليث امرأَة خَفُوتٌ لَفُوتٌ فالخَفُوتُ التي تأْخُذُها العينُ ما دامتْ وَحْدَها فَتَقْبَلُها فإِذا صارتْ بين النساءِ غَمَزَتْها واللَّفُوتُ التي فيها التِواءٌ وانْقِباضٌ قال أَبو منصور ولم أَسمع الخَفُوتَ في نَعْتِ النساء لغير الليث والخُفْتُ السَّذابُ بضم الخاءِ وسكون الفاءِ لغة في الخُتْفِ
الرائد
* خفت يخفت: خفوتا. الصوت: انخفض، سكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفتا وخفوتا. 1-بكلامه: أسره. 2-بصوته: خفضه، أخفاه. 3-بقراءته: لم يرفع بها صوته. 4-الشيء: ضعف وسكن.
الرائد
* خفت يخفت: خفاتا. مات فجأة.
الرائد
* خفت. نبات قوي الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: