-
خُلْدُ
- ـ خُلْدُ : البَقاءُ ، والدوامُ ، كالخُلودِ ، والجَنَّةُ ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ ، والفارَةُ العَمْياءُ ، أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث ، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد ، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً ، الجمع : منَاجِدُ ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ : خَلِفةٍ ، والسِّوارُ ، والقُرْطُ ، كالخَلَدَةِ ، الجمع : خِلَدَةٌ ، ولقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ ، وقَصْرٌ للمنْصورِ ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً .
ـ جعفرٌ الخُلْدِيُّ : غيرُ مَنْسوبٍ إليه ، بل لَقَبٌ له ،
ـ خَلَدُ : البالُ ، والقَلْبُ ، والنفسُ .
ـ خَلَدَ خُلوداً : دامَ ،
ـ خَلَدَ خَلْداً وخُلوداً : أبْطَأ عنه الشيْبُ ، وقد أسَنَّ ،
ـ خَلَدَ بالمكانِ ، وخَلَدَ إليه : أقامَ ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما .
ـ خَوالِدُ : الأَثافي ، والجِبالُ ، والحِجارَةُ .
ـ أخْلَدَ بصاحِبه : لَزِمَهُ ،
ـ أخْلَدَ إليه : مالَ .
ـ { وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ }: مُقَرَّطُونَ ، أو مُسَوَّرونَ ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً ، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ .
ـ خالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ ، ومَخْلَدٌ وخُلَيْدٌ ويَخْلَدٌ وخَلَّادٌ وخَلْدَةٌ وخُلَيْدَةٌ : أسماءٌ .
ـ مَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ : صحابيٌّ .
ـ خالِدانِ : ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخْلَد
- أخلد - إخلادا
1 - أخلد بالمكان أو إليه : أقام فيه . 2 - أخلد الى الشيء : مال وركن « أخلد إلى الهدوء ». 3 - أخلد به : لزمه . 4 - أخلده : جعله خالدا .
المعجم: الرائد
-
أخلدَ
- أخلدَ / أخلدَ إلى / أخلدَ بـ / أخلدَ في يُخلد ، إخلادًا ، فهو مُخْلِد ، والمفعول مُخْلَد ( للمتعدِّي ) :-
• أخلد الشَّخصُ أسنَّ ولم يَشِب .
• أخلد الشَّيءَ : أبقاه وأدامه :- { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } .
• أخلد إلى الأرض / أخلد إلى الرَّاحة : خلد إليها ، اطمأن وسكن إليها ، وركَن إليها :- أخلد إلى الهدوء / النوم ، - { وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ } .
• أخلد بالمكان / أخلد في المكان : خلد به ، لزمه مستقِرًّا فيه ، أقام به
• أخلد بصاحبه : لزِمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخلّد في آثاره
المعجم: عربي عامة
-
تخلَّدَ
- تخلَّدَ في يتخلَّد ، تخلُّدًا ، فهو مُتخلِّد ، والمفعول مُتَخَلَّد فيه :-
• تخلَّد في آثاره مُطاوع خلَّدَ : دام ذكرُه على مرّ الدُّهور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَخْلِيدٌ
- [ خ ل د ] . ( مصدر خَلَّدَ ). :- تَخْلِيدُ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلالِ :- : إِحْيَاؤُهَا لِتَبْقَى خَالِدَةً . :- فَحَمَلَنِي الكَلَفُ وَالْمَوَدَّةُ لَهُمْ وَالسُّرُورُ بِتَخْلِيدِ فَخْرِهِمْ وَتَشْييدِ ذِكْرِهِمْ . ( الجاحظ ).
المعجم: الغني
-
إِخْلاَدٌ
- [ خ ل د ]. ( مصدر أخْلَدَ ). :- الإخْلادُ إلى الرَّاحَةِ :-: الْمَيْلُ ...
المعجم: الغني
-
تخليد
- تخليد
1 - مصدر خلد . 2 - « تخليد الذكرى » : جعلها خالدة بإحيائها ، تكريمها .
المعجم: الرائد
-
خلَّدَ
- خلَّدَ يُخلِّد ، تخليدًا ، فهو مخلِّد ، والمفعول مخلَّد :-
• خلَّد التَّاريخُ اسمَه أبقاه وأدامه ، جعله خالدًا :- خلَّدته مؤلفاته العلميَّة ، - { يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُخَلَّدْ فِيهِ مُهَانًا } [ ق ]، - { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }: باقون على ما هم عليه لا يشيبون :-
• خلَّد ذِكراه : داوم الاحتفال بها ، جعل ذكراه قائمة بالأذهان .
• خلَّد الفتاةَ أو الفتى : زيَّنه بسوارٍ أو قُرْط :- { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ } .
• خلَّده بالمكان / خلَّده في المكان : أقامه فيه وأبقاه :- وعد الله المؤمنين بأن يخلِّدهم في الجنة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أخلد إلى الأرض / أخلد إلى الرّاحة
- خلد إليها ، اطمأن وسكن إليها ، وركَن إليها :- أخلد إلى الهدوء / النوم - { وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ }.
المعجم: عربي عامة
-
أخلد الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
أخلد الشّيء
- أبقاه وأدامه :- { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }.
المعجم: عربي عامة
-
أخلد بالمكان / أخلد في المكان
- خلد به ، لزمه مستقِرًّا فيه ، أقام به ° أخلد بصاحبه
المعجم: عربي عامة
-
أَخْلَدَ
- أَخْلَدَ فلانٌ : أَسَنَّ ولم يَشِب .
و أَخْلَدَ بالمكانِ : خَلَدَ به .
و أَخْلَدَ بفلانٍ : لَزِمهُ .
و أَخْلَدَ إِليه : اطمَأنَّ وسكن .
وفي حديث عليّ يذمُّ الدنيا : حديث شريف مَنْ دَانَ لها وأَخلَدَ إليها //.
و أَخْلَدَ الشيءَ : أَبْقَاه وأَدامَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخْلَدَ
- [ خ ل د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَخْلَدَ ، يُخْلِدُ ، مصدر إخلادٌ .
1 . :- أَخْلَدَ الرَّجُلُ بالْمَكانِ :-: أقامَ به ، اِسْتَقَرَّ .
2 . :- أَخْلَدَ إلى الرَّاحَةِ وَالهُدُوءِ :- : مالَ ، رَكَنَ .
3 . :- أَخْلَدَهُ التَّارِيخُ :- : جعَلهُ خَالِداً .
المعجم: الغني
-
أخلد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أخلد إلى الأرض
- ركن إلى الدّنيا و رضي بها
سورة : الاعراف ، آية رقم : 176
المعجم: كلمات القران
-
خلد
- " الخُلْد : دوام البقاء في دار لا يخرج منها .
خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً : بقي وأَقام .
ودار الخُلْد : الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها .
وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً ؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم ، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد ، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً ، وقوله تعالى : أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده ؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت ، والخُلْد : اسم من أَسماءِ الجنة ؛ وفي التهذيب : من أَسماءِ الجنان ؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً ، وأَخْلَد : أَقام ، وهو من ذلك ؛ قال زهير : لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد ، كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد ؟ والمُخلِد من الرجال : الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك ، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً : أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد .
التهذيب : ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر : إِنه لمخلِد ، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم : إِنه لمخلِد ، والخوالد : الأَثافي في مواضعها ، والخوالد : الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛
وقال : إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ ، عنه الرياحَ ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري : قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛
وقوله : فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً ، يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا : الحجارة ، والمعنى القوافي .
وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد : أَقام فيها ، وفي التنزيل العزيز : ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه ؛ أَي ركن إِليها وسكن ، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به ، ويقال : خَلَدَ إِلى الأَرض ، بغير أَلف ، وهي قليلة ؛ الكسائي : خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه .
وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، يَذُمُّ الدنيا : من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها .
ابن سيده : أَخلد الرجل بصاحبه لزمه .
والخِلَدة : جماعة الحلى .
وقوله تعالى : يطوف عليهم ولدان مخلَّدون ؛ قال الزجاجي : محلَّون ، وقال أَبو عبيد : مسوّرون ، يمانية ؛
وأَنشد : ومُخَلَّدات باللُّجَين ، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل : مقرَّطون بالخِلَدَة ، وقيل : معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة .
وقال الفراء في قوله مخلدون يقول : إِنهم على سن واحد لا يتغيرون .
أَبو عمرو : خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله « وهي القرطة » كذا بالأصل ، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ .) وجمعها خلَد .
والخَلَد ، بالتحريك : البال والقلب والنفس ، وجمعه أَخلاد ؛ يقال : وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي .
أَبو زيد : من أَسماء النفس الروع والخَلَد .
وقال : البال النفس فإِذاً التفسير متقارب .
والخُلْد والخَلْد : ضرب من الفِئَرة ، وقيل : الخَلد الفأْرة العمياء ، وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد ، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل : خَلِفة ؛ ابن الأَعرابي : من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة .
وقال الليث : الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون ، واحدها خِلْد ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ؛ وفي التهذيب : واحدتها خِلدة ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ، وهذا غريب جدّاً .
وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة .
والخالديّ : ضرب من المكاييل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري ، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر ، بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل : نسبة إِلى خويلد من بني عقيل . غيره : وبنو خُويلِد بطن من عقيل .
والخالدان من بني أَسد : خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس ، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين ؛ قال الأَسود بن يعفر : وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما : عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده فقبلي ، بالفاء ، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو : فإِن يكُ يومي قد دنا ، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل "
المعجم: لسان العرب