وصف و معنى و تعريف كلمة أخماما:


أخماما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخماما في معاجم اللغة العربية:



أخماما

جذر [خما]

  1. تَخَمَّمَ: (فعل)
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه
    • تَخَمَّم ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها
  2. خُمُوم: (اسم)
    • خُمُوم : مصدر خَمَّ
  3. أَختمَ: (فعل)
    • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم
    • أختم الشَّيءَ: رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره
  4. خَميم: (اسم)
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح
    • الخَمِيمٌ : اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب
    • الخَمِيمٌ :المَمْدُوحُ


  5. مَخْمُوم: (اسم)
    • مَخْمُوم : اسم المفعول من خَمَّ
  6. تَختَّمَ: (فعل)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به
    • تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا
    • تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت
    • تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها
    • تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ
    • تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت
  7. خِمَمَة: (اسم)
    • خِمَمَة : جمع خُمّ
  8. خُمامة: (اسم)
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها
    • الخُمَامَةُ :الكُنَاسَةُ
    • الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها
  9. تختُّم: (اسم)
    • تختُّم : مصدر تَختَّمَ
  10. أَخْمام: (اسم)


    • أَخْمام :جمع خُمّ
  11. مِخَمّة: (اسم)
    • الجمع : مَخام
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ
  12. تختم: (مصطلحات)
    • لبس الخاتم في الإصبع. (فقهية)
  13. الخُمَامَةُ من المائدة:
    • ما ينتثِر من طعامِها.
  14. أختم الشّيء:
    • رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.
  15. تَختَّمَ بأًمْرهِ:
    • كَتَمَهُ.
  16. تَختَّمَ بعِمامَتِهِ:


    • تَنَقَّبَ بها.
  17. تَختَّمَ عن الشيء:
    • تغافَلَ وَسكَت.
  18. تختَّم بالذَّهب:
    • اتّخذه خاتمًا.
  19. تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ:
    • لبس الخاتَم، تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت.
  20. خُمّ : (اسم)
    • الجمع : خِمَمَةٌ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج
    • الخُمُّ :وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ والجمع : خِمَمَةٌ
  21. لَخمة : (اسم)
    • الجمع : لَخَمات و لَخْمات
    • اللَّخْمةُ : الفتْرَة وثِقَلُ النفس ،لا يُعتمد عليه في حلِّ المشكلة لأنَّ به لَخْمَة
    • اللَّخْمةُ : ارتباك واضطراب
  22. خَمَّ : (فعل)


    • خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ فهو خامٌّ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ: قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  23. خُمَّ : (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف
  24. خَمّ : (اسم)
    • خَمّ : فاعل من خَمَّ
  25. خَمّ : (اسم)
    • لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ
,
  1. خمم (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما: كنسهما، والاخْتِمامُ مثله.
      والمِخَمَّةُ: المِكنسَةُ.
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر: ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ؛ عن اللحياني.
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ: الكُناسةُ، وما يُخَمُّ من تراب البئر.
      وخُمامةُ المائدة: ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب.
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد.
      ورجل مَخمُومُ القلب: نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ،وقيل: نَقِيُّهُ من الدنس.
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: خير الناس المَخْمومُ القلب.
      قيل: يا رسول الله، وما المَخْمُومُ القلب؟، قال: الذي لا غش فيه ولا حسد، وفي رواية: سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ؟، قال: الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب، وفي رواية: ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته؛ ومثله قول مالك: وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ،وذلك إذا كان خالصاً؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه: هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ.
      والخَمُّ: الثناء الطيب: وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً.
      وفي النوادر: يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن.
      وخَمَّ الناقةَ: حلبها.
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ: أَنتن أَو تغيرت رائتحته.
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن.
      الليث: اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ.
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ، بالكسر، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ.
      وفي حديث معاوية: من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً، قال الطحاوي: هو بالخاء المعجمة، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده،ويروى بالجيم، وقد تقدم؛ قال ابن دريد: خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ، قال: فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ.
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة: خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ، وقيل: هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج.
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل: أَخَمَّ اللبنُ، قال: وخَمَّ مثله؛

      وأَنشد الأَزهري: أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله «أخم أو قد إلخ» الذي في التهذيب: قد حم أو قد إلخ).
      والخَمِيمُ: اللبن ساعة يُحْلَبُ.
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ: غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان؛ قال ذِرْوَة‎ ‎بن‎ خَجْفَةَ الصَّمُوتي: يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ،إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ،قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه.
      والخَمُّ: تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ.
      والخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخبث رائحته.
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج، وخُمَّ إذا نُظِّفَ.
      والخَمِيمُ: الممدوح.
      والخَمِيمُ: الثقيل الروح.
      والخَمُّ: البُكاء الشديد، بفتح الخاء.
      والخِمامةُ: ريشة فاسدة رديئة تحت الريش.
      والخَمُّ والاخْتِمامُ: القطع.
      واخْتَمَّه: قطعه؛

      قال: يا ابْنَ أَخِي، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس: خُشارَتُهُمْ، وقيل: جماعتهم.
      ابن الأَعرابي: خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد.
      وقال اللحياني: رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء.
      ويقال: ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس، على فُعْلان وفَعْلان، بالضم والفتح، أَي من رُذالهم: وخُمّانُ البيت: رديء متاعه؛ قال ابن دريد: هكذا روي عن أَبي الخطاب.
      والخِمُّ: البستان الفارغ.
      وخُمّان: موضع، وقيل: موضع بالشام؛ قال حَسَّان‎ ‎بن‎ ثابت:لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ،بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية: فالصَّمَّان بدل فالخمّان)؟ وخَمَّانُ الشجر: رديئه؛

      أَنشد ثعلب: رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها،تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح: الضعيف.
      وخَمٌّ: غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ، وهو غدير خَمٍّ،وقال ابن دُرَيْدٍ: إنما هو خُمٌّ، بضم الخاء؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ: عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ،وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث، قال ابن الأَثير: هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: وفي الحديث ذكر خُمّى، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة، وهي بئر قديمة كانت بمكة.
      وإخْمِيمُ: موضع بمصر.
      وخُمَّام، على مثل خُطَّاف: أَبو بطن.
      قال ابن سيده: وأَروى ابن دُرَيْد إنما، قال خُمام، بالتخفيف.
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ: ضرب من الأَكل قبيح، وبه سمي الخَمْخامُ،ومنه التَّخَمْخُمُ.
      والخِمْخِمُ، بالكسر: نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ؛ قال عَنْتَرَةُ: ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها،وَسْطَ الدِّيارِ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال: هو بالحاء، قال أَبو حنيفة: الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد، وقد تقدم، وهو الشُّقّارى.
      التهذيب في ترجمة ثغر: والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ،ولها زَغَبٌ خشن، وكذلك الخِمْخِمُ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين؛ قال ابن هَرْمَةَ: فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه،يَوْمَ الفِراقِ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ: مثل الخَنْخَنَةِ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر.
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ: كثير اللبن غَزيرُه؛ قال أَبو وَجْزَةَ: وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما،وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ: رجل من بني سَدُوس، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ،وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام، بالحاء، إلا ابن خُمام، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ، فإنه بالخاء.
      والخُمْخُمُ: دُوَيْبَّةٌ في البحر؛ عن كراع.
      "
  2. الخَمِيمٌ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح.
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب.
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ.
  3. الخُمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُمَامَةُ : ما يُكْسَحُ من البئر وغيرها.
      و الخُمَامَةُ الكُنَاسَةُ.
      و الخُمَامَةُ من المائدة: ما ينتثِر من طعامِها.
  4. المِخَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِخَمَّةُ : المِكْنَسةُ. والجمع : مَخام.
  5. أختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أختمَ يختم ، إختامًا ، فهو مُختِم ، والمفعول مُختَم :-
      أختم الشَّيءَ رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.
  6. أختم الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رسم، وضع عليه علامة ليميِّزه عن غيره.


  7. تختّم بالذّهب (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه خاتمًا.
  8. تختّم فلان (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع ختَّمَ
  9. خمم (المعجم مختار الصحاح)
    • خ م م: لحم خَامٌّ ومخم أي منتن وقد خَمَّ اللحم يخم بالكسر خُمُوماً أي أنتن وهو شواء أو طبيخ و أخَمَّ أيضا مثله وقلب مَخْمُومٌ أي نقي من الغل والحسد
  10. تَختَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَختَّمَ : لَبِسَ الخاتَم.
      ويقال: تَختَّمَ به.
      تَختَّمَ بعِمامَتِهِ: تَنَقَّبَ بها.
      و تَختَّمَ بأًمْرهِ: كَتَمَهُ.
      و تَختَّمَ عن الشيء: تغافَلَ وَسكَت.
  11. تَخَمَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان: أَكل خُمَامَتَه.
  12. تختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تختَّمَ / تختَّمَ بـ يتختّم ، تختُّمًا ، فهو متختِّم ، والمفعول متَختَّمٌ به :-
      تختَّم فلانٌ مُطاوع ختَّمَ: لبس الخاتَم :-تزيَّنتِ المرأةُ وتختَّمت.
      تختَّم بالذَّهب: اتّخذه خاتمًا.
  13. أَختم (المعجم الرائد)
    • أختم - إختاما
      1- أختم الكتاب : بلغ أن يختم. 2- أختم الكتاب : قارب خاتمته
  14. تَخَمَّم (المعجم الرائد)
    • تخمم - تخمما
      1-ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها
  15. تختّم (المعجم الرائد)
    • تختم - تختما
      1- تختم : لبس الخاتم. 2- تختم الخاتم أو به : لبسه. 3- تختم : عن الشيء : تغافل عنه ، لزم الصمت عنه . 4- تختم بامره : كتمه. 5- تختم بعمامته : لبسها.
  16. خَميم (المعجم الرائد)
    • خميم
      1- خميم : ممدوح. 2- خميم : ثقيل الروح. 3- خميم : لبن ساعة حلبه.
  17. خُمامة (المعجم الرائد)
    • خمامة
      1- خمامة الكناسة. 2- خمامة : ما يكنس من تراب البئر. 3- خمامة من المائدة : بقايا الطعام.
  18. مِخَمّة (المعجم الرائد)
    • مخمة
      1-مكنسة، جمع : مخام
  19. خَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
  20. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  21. لخم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّخْم: القَطْعُ.
      وقد لَخَم الشيءَ لَخْماً: قطَعه.
      ولَخُمَ الرجلُ: كثُر لَحْمُ وجهه وغلُظ.
      وبالرجل لخْمةٌ أَي ثِقَلُ نَفْسٍ وفَتْرةٌ.
      واللَّخَمةُ: العَقَبة التي من المَتْن.
      واللُّخَمة: كلُّ ما يُتطيَّرُ منه.
      واللِّخامُ: اللِّطامُ.
      يقال: لاخَمَه ولامَخَه أَي لطَمَه.
      واللُّخْمُ، بالضم (* قوله «واللخم بالضمّ إلخ» عبارة الصحاح: واللخم واللخم بالضم ضرب إلخ والأولى بضمتين): ضَرْبٌ من سمك البحر، قال رؤبة: كَثيرة حيتانُه ولُخُمه؟

      ‏قال: والجَمَل سمكة تكون في البحر؛ ورواه ابن الأَعرابي: واعْتَلَجَتْ جِمالُه ولُخُمه؟

      ‏قال: ولا يكون الجَمَل في العَذْب، وقيل: هو سمك ضخم، قيل: لا يمرّ بشيء إِلا قطعه، وهو يأْكل الناس، ويقال له الكَوْسَج.
      وفي حديث عكرمة: اللُّخُمُ حَلالٌ؛ هو ضَرْبٌ من سمك البحر، ويقال له القِرْشُ؛ وقال المُخبَّل يصف دُرّة وغوَّاصاً: بِلَبانهِ زَيْتٌ وأَخْرَجها منْ ذي غَوارِبَ، وَسْطَه اللُّخُم ولَخْمٌ: حَيٌّ من جُذام؛ قال ابن سيده: لَخْم حيٌّ من اليمن، ومنهم كانت ملوك العرب في الجاهلية وهم آلُ عمرو بن عَديّ بن نصر اللَّخْمِيّ.
      قال أَبو منصور: مُلوك لَخْمٍ كانوا نزلوا الحيرة، وهم آل المُنْذِر.
      "
  22. خمن (المعجم لسان العرب)
    • "خَمَنَ الشيءَ يَخْمِنه خَمْناً وخَمَنَ يَخْمُنُ خَمْناً:، قال فيه بالحَدْسِ والتخمينِ أَي بالوهم والظن؛ قال ابن دريد: أَحْسِبه مولَّداً.
      والتَّخْمِينُ: القولُ بالحَدْسِ.
      قال أَبو حاتم: هذه كلمة أَصلها فارسية عرّبت، وأَصلها من قولهم خُمَاناً على الظَّنِّ (* قوله «من قولهم خمانا على الظن إلخ» هي عبارة التكملة بهذا الضبط).
      والحَدْسِ.
      وخَمَّانُ الناسِ: خُشارَتُهم.
      وخَمَّانُ المَتاعِ: رديئة.
      والخَمَّانُ من الرُّمْح: الضعيف.
      ورمح خَمَّانٌ: ضعيف.
      وقَناة خَمَّانة كذلك.
      وهو خامِنُ الذكر: كقولك خامِلُ الذِّكْرِ، على البدل؛

      وأَنشد: أَتاني، ودُوني من عَتَادي مَعاقِلٌ،وعيدُ مَلِيكٍ ذِكْرُه غيرُ خامِنِ.
      فَعَلَّ أَبا قابُوسَ يَمْلِكُ غَرْبَهُ،ويَرْدَعُه عِلْمٌ بما في الكَنَائِنِ.
      ويروى: عِلْماً، قال: والرفع أَحسن وأَجود.
      "
  23. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  24. خَمَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَنَ الشيءَ وَخَمَّنَهُ: قال فيه بالحَدْسِ أَو الوَهْمِ.
      ـ خَمَّانٌ: الرُّمْحُ الضَّعيفُ، والقَناةُ: خَمَّانَةٌ،
      ـ خَمَّانٌ من الناسِ: خُشَارَتُهُم، ورَديُّهُم.
      ـ خامِنُ الذِّكْرِ: خامِلُهُ.
      ـ خَمَنُ: النَّتْنُ.
      ـ خِمانٌ: جِبالٌ بِبلادِ قُضاعَةَ.
  25. الخَيْمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الخَيْمَةُ: أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ,ج: خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ، وخِيَم.
      ـ أخامَها وأخْيَمَها: بَناها
      ـ خَيَّموا: دَخَلُوا فيها،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ: أقامُوا،
      ـ خَيَّموا الشيءَ: غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ.
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً: نَكَصَ، وجَبُنَ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه،
      ـ خامَ رِجْلَهُ: رَفَعَها.
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ: أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه.
      ـ الخامُ: الجِلْدُ لم يُدْبَغْ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَخَيَّمَ هُنا: ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ: عَبِقَتْ به.
      ـ الخِيمُ: السَّجِيَّةُ، والطَّبِيعَةُ، بلا واحِدٍ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ المِخْيمُ: أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ، ووادٍ، أو جبَلٌ.
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ: نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ.
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ: مَواضِعُ.
      ـ الخِيماءُ، والخِيمى، والخِيَماء: ماءٌ لبَني أسدٍ،
      ـ خِيَمٍ: جَبَلٌ.


معنى أخماما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
خَما الصَّوْتُ اشْتَدَّ وقيل ارْتَفَعَ عن ثعلب وأَنشد هو وابن الأَعرابي كأَنّ صَوْتَ شُخْبِها إذا خَما صوتُ أَفاعٍ في خشِيٍّ أَعْشَما قال ابن سيده أَلفها ياء لأَن اللام ياءً أَكثر منها واواً قال ابن بري الْخامِي الخامسُ قال الحادِرَةُ مَضَى ثلاثُ سِنينٍ مُنْذُ حَلَّ بها وعامُ حَلَّتْ وهذا التابعُ الخامِي قال وهذا كان ينبغي أَن يذكر في فصل خما كما ذكر السَّادي في فصل سَدَى
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: