-
خَمَشَ
- ـ خَمَشَ وجْهَه يَخْمِشُه ويَخْمُشُه : خَدَشَه ، ولَطَمَه ، وضَرَبَه ، وقَطَعَ عُضْواً منه .
ـ خامِشَةُ : المَسيلُ الصغيرُ ، ج : خَوامِشُ .
ـ أبو الخاموشِ : رَجُلٌ من بَلْعَنْبَرِ .
ـ الخَفُوشُ : البَعوضُ .
ـ خُماشةُ : ما ليس له أرشٌ مَعْلومٌ من الجِراحاتِ ، أو ما هو دونَ الدِّيَةِ ، كقَطْعِ يَدٍ وأُذُنٍ ونحوِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
خمش
- خمش - تخميشا
1 - خمشه : أكثر فيه الخموش . `
المعجم: الرائد
-
خمَّشَ
- خمَّشَ يخمِّش ، تخميشًا ، فهو مخمِّش ، والمفعول مخمَّش :-
• خمَّش وجهَه خدشه ، خمَشَه ، جرح ظاهر بشرته :- ساقه مخمَّشة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تخمَّشَ
- تخمَّشَ : مطاوع خَمَّشهُ .
و تخمَّشَ القومُ : كَثُرَتْ حَرَكَتُهُم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَمْشَةٌ
- [ خ م ش ]. :- تَرَكَتْ عَلَى وَجْهِهِ خَمْشَةً :- : خَدْشَةً .
المعجم: الغني
-
خمش فلانا
- جرحَ بشرتَه في أي موضعٍ من جَسَده :- خمَش خصْمه .
المعجم: عربي عامة
-
خمش وجهه
- خدشه ، جرح ظاهر بشرته :- خَمَشَه قِطٌّ .
المعجم: عربي عامة
-
خمّش وجهه
- خدشه ، خمَشَه ، جرح ظاهر بشرته :- ساقه مخمَّشة .
المعجم: عربي عامة
-
خمش
- خ م ش : الخُمُوشُ بالضم الخُدُوش وقد خَمَشَ وجهه من باب ضرب ونصر
المعجم: مختار الصحاح
-
خَمَشَ
- خَمَشَ وجهَهُ خَمَشَ ُ خَمْشًا ، وخُموشًا : جرح بَشرَته .
و خَمَشَ فلانًا : جرح بَشَرَته في أي موضع من جَسدِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَمَشَ
- [ خ م ش ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَمَشَ ، يَخْمُشُ ، مصدر خَمْشٌ ، خُمُوشٌ . :- خَمَشَ وَجْهَهُ :- : خَدَشَهُ بِظُفْرِهِ .
المعجم: الغني
-
خَمَّشَ
- [ خ م ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَمَّشَ ، يُخَمِّشُ مصدر تَخْمِيشٌ . :- خَمَّشَتْ وَجْهَهُ بِأَظَافِرِهَا :-: أَكْثَرَتْ فِيهِ خُدُوشاً ، خُمُوشاً ، خَدَشَتْهُ .
المعجم: الغني
-
خَمْشٌ
- جمع : خُمُوشٌ . [ خ م ش ]. ( مصدر خَمَشَ ). :- ظَهَرَتْ عَلَى وَجْهِهِ خُمُوشٌ :- : خُدُوشٌ .
المعجم: الغني
-
خَمْش
- خَمْش :-
جمع خُموش ( لغير المصدر ):
1 - مصدر خمَشَ .
2 - اسم لجرح البشرة وهو أثر الخَمْش :- هاشِمٌ جَدُّنا فإن كنتِ غَضْبى ... فاملأي وجهَك الجميل خُمُوشا ، - مَنْ سَأَلَ النَّاسَ وَهُوَ غَنِيٌّ جَاءَتْ مَسْأَلَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ خُمُوشًا فِي وَجْهِهِ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خمش
- خمش
1 - مصدر خمش . 2 - خدش في بشرة الوجه اوغيره من مواضع الجسم ، جمع : خموش .
المعجم: الرائد
-
الخَمْشُ
- الخَمْشُ : اسم لجرح البشرة .
وهو أَثر الخمش . والجمع : خُموشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَمَّشهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَمش
- خمش - يخمش ويخمش ، خمشا وخموشا
1 - خمش الوجه : خدشه ، جرح بشرته . 2 - خمشه : خدشه ، جرح بشرة وجهه أو غيره من مواضع جسمه .
المعجم: الرائد
-
خمَشَ
- خمَشَ يَخمُش ويَخمِش ، خَمْشًا ، فهو خامِش ، والمفعول مَخْموش :-
• خمَش وجهَه خدشه ، جرح ظاهر بشرته :- خَمَشَه قِطٌّ .
• خمَش فلانًا : جرحَ بشرتَه في أي موضعٍ من جَسَده :- خمَش خصْمه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
خمش
- " الخَمْشُ : الخدْشُ في الوجه وقد يستعمل في سائر الجسد ، خَمَشَه يَخْمِشُه ويخمُشُه خَمْشاً وخُمُوشاً وخَمَّشه .
والخُمُوشُ : الخُدُوشُ ؛ قال الفضل بن عباس بن عتبة بن أَبي لهب يخاطب امرأَته : هاشمٌ جَدُّنا ، فإِن كُنتِ غَضْبَى ، فامْلَئِي وجْهَكِ الجَمِيلَ خُدُوشاً وحكى اللحياني : لا تَفْعل ذلك أُمُّك خَمْشَى ، ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ثَكِلَتْكَ أُمُّك فَخَمَّشَت عليك وجْهَها ، قال : وكذلك الجمع يقال لا تفعلوا ذلك أُمهاتُكم خَمْشَى .
والخُماشةُ من الجراحات : ما ليس له أَرْش معلوم كالخدْش ونحوه .
والخُماشةُ : الجنايةُ ، وهو من ذلك ؛ قال ذو الرمة : رَباعٍ لها ، مُذْ أَوْرَقَ العُود عنده ، خُمَاشاتُ ذَحْل ما يُرادُ امتثالُها امتثالُها : اقتصاصُها ، والامتثال الاقتصاص ، ويقال : أَمْثِلْني منه ؛ قال يصف عيراً وأُتْنَه ورَمْحَهنّ إِياه إِذا أَراد سِفادَهنّ ، وأَراد بقوله رَباع عيراً قد طَلَعَت رَباعِيَتاه .
ابن شميل : ما دون الدية فهو خُمَاشاتٌ مثل قطع يد أَو رجل أَو أُذن أَو عين أَو ضربة بالعصا أَو لطمة ، كلُّ هذا خُماشةٌ .
وقد أَخذت خُماشَتي من فلان ، وقد خَمَشَني فلان أَي ضربني أَو لطمني أَو قطع عُضْواً مني .
وأَخذ خُمَاشَته إِذا اقتص .
وفي حديث قيس بن عاصم : أَنه جمع بنيه عند موته وقال : كان بيني وبين فلان خُماشاتٌ في الجاهلية ، واحدتها خُماشة ، أَي جراحات وجنايات ، وهي كل ما كان دون القتل والدية من قطع أَو جرح أَو ضرب أَو نهب ونحو ذلك من أَنواع الأَذى ؛ وقال أَبو عبيد : أَراد بها جنايات وجراحات .
الليث : الخامِشةُ وجمعُها الخَوامِشُ وهي صغار المسايل والدوافع ؛ قال أَبو منصور : سميت خامِشَةٌ لأَنها تَخْمِشُ الأَرض أَي تَخُدّ فيها بما تحْمِل من ماء السيل .
والخَوافِشُ : مَدَافِعُ السيل ، الواحدة خافِشةٌ .
والخامِشةُ : من صغار مَسايلِ الماء مثل الدوافع .
والخَمُوشُ : البعوضُ ، بفتح الخاء ، في لغة هُذيل ، قال الشاعر : كأَن وغَى الخَمُوش ، بِجانِبَيه ، وغَى رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذوي زِياط واحدته خَمُوشة ، وقيل : لا واحد له ؛ وهذا الشعر في التهذيب : كأَن وغى الخموش ، بجانبيه ، مآتِمُ يَلْتَدِمْن على قَتيل واحدتها بقَّة ، وقيل : واحدتها خَمُوشة ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري هذا البيت في فصل وغى أَيضاً وذكر أَنه للهذلي والذي في شعر هذيل خلاف هذا ، وهو : كأَن وغى الخموش ، بجانبيه ، وغى ركب ، أُميم ، أُولي هِيا ؟
قال ابن بري : والبيت للمتنخل ؛ وقبله : وماء ، قد ورَدْت أُمَيمَ ، طامٍ على أَرْجائه زَجَلُ الغَطا ؟
قال : الهِياطُ والمِياطُ الخصومةُ والصياحُ ، والطامي المرتفع ، وأَرجاؤه نواحيه .
والغَطاطُ ضربٌ من القطا .
وفي حديث ابن عباس حين سُئل : هل يُقْرَأُ في الظهر والعصر ؟ فقال : خَمْشاً ؛ دعا بأَن يُخْمَشَ وجهه أَو جلدُه كما يقال جدْعاً وقطْعاً ، وهو منصوب بفعل لا يظهر .
وفي الحديث : من سأَل وهو غنيٌّ جاءت مسأَلتُه يوم القيامة خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه أَي خُدُوشاً ؛ قال أَبو عبيد : الخُموش مثل الخُدوش .
يقال : خَمَشَت المرأَةُ وجْهَها تَخْمُشه وتَخْمِشه خمْشاً وخُمُوشاً ، والخُمُوشُ مصدرٌ ويجوز أَن يكونا جميعاً المصدر حيث سمي به ؛ قال لبيد يذكر نساء قُمْن يَنُحْنَ على عمه أَبي براء : يَخْمِشْن حُرَّ أَوْجُهٍ صِحاح ، في السُّلُب السُّودِ ، وفي الأَمْساح حكى ابن قُهزاذ عن علي بن الحسين بن واقد ، قال : سأَلت مطراً عن قوله عز وجل : وجزاء سيّئةٍ سيّئةٌ مثْلُها ، فقال : سأَلت عنها الحسن بن أَبي الحسن فقال : هذا من الخُماش ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد هذا من الجراحات التي لا قصاص فيها .
والخَمَشُ : كالخَدْش الذي لا قصاص فيه .
والحواميم كلها مكية ليس فيها حكم لأَنها كانت دارَ حرب ، قال ابن مسعود : آلُ حم من تلادي الأُوَل أَي من أَول ما تعلّمتُ بمكة ، ولم تجْر الأَحكام بين المسلمين بمكة في القصاص .
والخَمَشُ : ولدُ الوَبْر الذكرُ ، والجمع خُمْشان .
وتَخَمَّشَ القومُ : كثُرت حركتهم .
وأَبو الخاموش : رجلُ معروف بَقَّال ؛ قال رؤبة : أَقْحَمَني جارُ أَبي الخاموش والخُماشاتُ : بقايا الدَحْلِ .
"
المعجم: لسان العرب