وصف و معنى و تعريف كلمة أخنان:


أخنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح أخنان في معاجم اللغة العربية:



أخنان

جذر [خنن]

  1. أَخْنان: (اسم)
    • أَخْنان :جمع خُنّ
  2. أَخْنَى: (فعل)
    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه
    • أَخْنَى : أَفسد
    • أخنى عليه في الكلام: أفحش
    • أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه
    • أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته
    • أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش
    • أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ
    • أخنى في الكلام: أفحش فيه
    • أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته
  3. خَنْو: (اسم)
    • خَنْو : فاعل من خَنا
  4. خَنو: (اسم)
    • مصدر خنا/ خنا في


  5. خَنوة: (اسم)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة
    • الخَنْوَةُ :الفُرْجَة في الخُصّ
  6. إِخناء: (اسم)
    • إخناء : مصدر أَخْنَى
  7. الإِخْناءُ في الكَلاَمِ:
    • الإفْحَاشُ فِيهِ.
  8. إِخْنَاءُ الدَّهْرِ على الرَّجُلِ:
    • الجَوْرُ عَلَيْهِ، إِهْلاَكُهُ.
  9. أَخْنَى الجَرَادُ:
    • كثَر بيضُه.
  10. أَخْنَى المَرْعَى:


    • كثر نباته.
  11. أَخْنَى به:
    • أَسلمه وخفر ذِمَّته.
  12. أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ:
    • غَدَرَ بِهِ.
  13. أَخْنَى عليه في منطقهِ:
    • أَفحش.
  14. أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ:
    • جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ.
  15. أخنى عليه في الكلام:
    • أفحش ''خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام''.
  16. أخنى في الكلام:


    • أفحش فيه.
  17. جَاءَ فِي كَلاَمِهِ الخَنَى:
    • الفُحْشُ فِي الكَلاَمِ.
  18. أَخَنُّ : (اسم)
    • الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
  19. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  20. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
  21. لخِن : (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  22. مخنوّ : (اسم)


    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا
  23. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  24. أَخَنَّ : (فعل)
    • أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه
  25. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
,
  1. أَخْنَى (المعجم الرائد)
    • أخنى - إخناء
      1- أخنى عليه الدهر : أهلكه. 2- أخنى عليه الدهر : طال. 3- أخنى عليه الزمان : غدر به. 4- أخنى في الكلام : أفحش. 5- أخنى الجراد : كثر بيضه. 6- أخنى المرعى : كثر نباته.
  2. أَخْنَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَخْنَى : أَفسد.
      ويقال: أخنى عليه.
      و أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه.
      و أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته.
      و أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش.
      و أَخْنَى عليه الدهرُّ: طال.
      و أَخْنَى أهلكه وأَتى عليه.
      و أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته.
      وفي حديث أَبي عبيدة: حديث شريف واللهِ مَا كان سَعدٌ ليُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ //.
  3. أخنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه :-
      أخنى عليه الدَّهرُ أهلكه بشدائده.
      أخنى عليه في الكلام: أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.
      أخنى في الكلام: أفحش فيه.
  4. أَخْنَى (المعجم الغني)
    • [خ ن و]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَخْنَى، يُخْنِي، مصدر إخْنَاءٌ.
      1. :-أخْنَى عَلَيْهِ فِي الكَلاَمِ :-: أفحَشَهُ.
      2. :-أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ :- : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ.
      3. :-أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ :- : غَدَرَ بِهِ.
  5. الخَنْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة.
      و الخَنْوَةُ الفُرْجَة في الخُصّ.
  6. إِخْنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [خ ن و]. (مصدر أخْنَى).
      1. :-الإِخْناءُ في الكَلاَمِ :-: الإفْحَاشُ فِيهِ.
      2. :-إِخْنَاءُ الدَّهْرِ على الرَّجُلِ :- : الجَوْرُ عَلَيْهِ، إِهْلاَكُهُ.


  7. إخناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إخناء :-
      مصدر أخنى على/ أخنى في.
  8. خناة (المعجم الرائد)
    • خناة
      1-واحدة «الخنى» للمصائب
  9. خِنَّوْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِنَّوْتُ: الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ.
  10. خَنْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَنْوَةُ: الغَدْرَةُ، والفُرْجَةُ في الخُصِّ.
      ـ خَنا خَنْواً: أفْحَشَ،
  11. الخَنا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام.
      وخَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه.
  12. خَنْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَنْو :-
      مصدر خنا/ خنا في.
  13. أخنى عليه الدّهر (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه بشدائده.
  14. أخنى عليه في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.
  15. أخنى في الكلام (المعجم عربي عامة)
    • أفحش فيه.


معنى أخنان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خُنان [مفرد]: (طب) داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنَن [مفرد]: مصدر خنَّ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَنِين [مفرد]: مصدر خنَّ1 وخنَّ2.
مختار الصحاح
خ ن ن : الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
الصحاح في اللغة
الخُنَّةُ كالغُنَّةِ. والأَخَنُّ: الأَغَنُّ، والجمع خُنٌّ. والمَخَنَّةُ: الأنف. وفلانٌ مَخَنَّةٌ لفلان، أي مأكلةٌ له. ومَخَنَّةُ القوم: حَريمهم. وخَنَنْتُ الجُلَّة، إذا استخرجت منها شيئاً بعد شيء. والخَنينُ كالبكاء في الأنف والضحكِ في الأنف. وقد خَنَّ يَخِنُّ. والخُنانُ: داء يأخذ في الأنف. والخُنانُ أيضاً: داء يأخذ الطيرَ في حلوقها.
لسان العرب
الخَنِينُ من بكاء النساء دون الانْتِحابِ وقيل هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ وقيل هو رفع الصوت بالبكاء وقيل هو صوت يخرج من الأَنف خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها وفي حديث عليّ أَنه قال لابنه الحَسَن رضي الله عنهما إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية قال شمر خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً الجوهري الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف قال ابن بري ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ بكى جَزَعاً من أَن يموت وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى وارمَعَلَّ خَنِينُها وفي الحديث أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة الخَنِينُ ضرب من البكاء دون الانتحاب وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم وفي حديث أَنس فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وجُوهَهم لهم خَنِينٌ وفي حديث خالد فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون وفي حديث فاطمة رضوان الله عليها قام بالباب له خَنِينٌ والخَنِينُ الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً والفعل كالفعل خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ وقيل الهَنِينُ مثل الأَنِينِ يُقال أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد قال ابن سيده والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ وقيل هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها قال المُبَرَّدُ الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم والخُنَّة أَشدُّ منها التهذيب الخُنَّة ضرب من الغنة كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم يقال امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم وقيل هو الساقط الخَياشيم والأُنثى خَنَّاء وقد خَنَّ والجمع خُنٌّ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ ابن الأَعرابي النَّشِيجُ من الفم والخَنِينُ من الأَنف وكذلك النَّخِير وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم والخُنانُ منه وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه والخُنانُ داء يأْخذ في الأَنف والخَنْخَنة أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه وأَنشد خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ ابن الأَعرابي الرُّبّاحُ القِردُ وهو والحَوْدَلُ ويقال لصوته الخَنْخَنةُ ولضحكه القَحْقَحةُ والخُنَنةُ الثورُ المُسِنُّ الضَّخم والخُنَانُ في الإبل كالزُّكام في الناس يقال خُنَّ البعير فهو مَخْنُون وزمن الخُنَانِ زمن ماتت فيه الإبل عنه وقال ابن دريد هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم قال ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً قال والأَوَّل أَصح قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل فمن يَحْرِصْ على كِبَري فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ قال الأَصمعي كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس وقيل هو داءٌ يأْخذ في الأَنف ابن سيده والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها يقال طائر مَخْنُون وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين قال جرير وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ والمَخَنَّةُ الأَنف التهذيب قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته قال أَبو منصور وهذا حرف مُريبٌ قال وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته اللحياني رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد أَبو عمرو الخِنُّ السفينة الفارغة ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم والمِخَنُّ الرجلُ الطويل والصحيح المَخْنُ وهو مذكور في موضعه وأَنشد الأَزهري لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا أَي استَرْخَى عنها قال ويقال للطويل مَخْنٌ بفتح الميم وجزم الخاء وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة ومَخَنَّةُ القوم حريمهم وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ التهذيب المَخَنَّة وسط الدار والمَخَنَّة الفِناءُ والمَخَنَّةُ الحرم والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق والمَخَنَّة المَحجَّة البينة والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف قال وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة قال بنو تميم لعائشة هل لك في الأَحْنَفِ ؟ قالت لا ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل منها فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه ؟ وما للأَحْنفِ والعربية وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي ثم قالت بُنَيَّ اتَّعِظْ إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة قد كان بَعْلي رَسْولُها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: