وصف و معنى و تعريف كلمة أخناني:


أخناني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أخناني في معاجم اللغة العربية:



أخناني

جذر [خنا]

  1. خَنَن: (اسم)
    • مصدر خنَّ
  2. خنين: (اسم)
    • خنين : مصدر خَنَّ
  3. خَنان: (اسم)
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش
  4. خَنين: (اسم)
    • الخَنِينُ : سُدَدٌ في الخَياشِيم
    • مصدر خنَّ


  5. الخنِين: (اسم)
    • خروج الصوت من الأَنف
  6. الخنين: (اسم)
    • صوت الباكي من أنفه ؛ صوت البكاء دون الانتحاب ؛ صوت الضاحك من أنفه ؛ صوت النساء المتردد بغنة عند البكاء
  7. خُنان: (اسم)
    • داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها
  8. خانات: (اسم)
    • خانات : جمع خان
  9. لَخِنة: (اسم)
    • لَخِنة : فاعل من لخِن
  10. مَخنّة: (اسم)


    • المَخنَّة : الغُنَّةُ
    • المَخنَّة :مضيق الوادي
    • المَخنَّة :الأنْفُ
    • المَخنَّة :طَرَفُه
    • المَخنَّة: مَصَبُّ الماءِ من التِّلْعَةِ
    • المَخنَّة :فُوّهة الطّريق
    • المَخنَّة :المَحَجَّةُ البَيِّنَةُ
    • المَخنَّة: وَسَطُ الدَّار
    • المَخنَّة: الفِنَاءُ
    • وَمَخنَّةُ القَوْمِ: حَرِيمُهم
    • فلانٌ مَخَنَّةً لفلان: مَأْكَلَةٌ له
  11. مِخنّة: (اسم)
    • المِخنَّةُ : الغُنَّةُ
    • وَسَنَةٌ مِخنَّةٌ: مُخْصِبَةٌ
  12. مِخنة: (اسم)
    • المِخْنَةُ : فِناء الدار
  13. فلانٌ مَخَنَّةً لفلان:
    • مَأْكَلَةٌ له.
  14. مَخنَّةُ القَوْمِ:
    • حَرِيمُهم.
  15. خان : (اسم)
    • الجمع : خانات
    • الخَانُ : الفُندُقُ
    • الخَانُ : الحانوتُ
    • الخَانُ :المَتْجَر
    • الخَانُ: الحاكمُ
    • الخَانُ :الأميرُ
  16. خانة : (اسم)


    • الجمع : خانات
    • الخَانَةُ : المَنزِلَةُ ويقال (في اصطلاح الكتَّاب) : خانةُ العَشرات، وخانةُ المِئَات
    • كُلُّ مربَّع مخطَّط أو مرسوم في رقعة الشِّطْرنج
    • خَانَةُ الصَّوْتِ : مَقْطَعُ الصَّوْتِ فِي انْخِفَاضٍ أَوِ ارْتِفَاعٍ
  17. خَنَّ : (فعل)
    • خنَّ خَنِنْتُ ، يَخَنّ ، اخْنَنْ / خَنَّ ، خَنَنًا وخنينًا وخُنَّةً ، فهو أخَنُّ، وهي خَنَّاءُ والجمع : خُنّ
    • خنَّ الشَّخصُ : خرج صوت بكائه أو ضحكه أو كلامه من أنفه إِنَّك تَخِنُّ خَنِينَ الْجَارِيَةِ(حديث)، إِنَّهُ كَانَ يُسْمَعُ خَنِينُهُ فِي الصَّلاَةِ(حديث)
    • خَنَّ الْجِذْعَ : قَطَعَهُ
    • خَنَّ مَالَهُ : أَخَذَهُ
    • خَنَّ وعاءَ التَّمْرَ وغيرَه: استخرَجَ منه شيئًا بعد شيء
  18. خُنَّ : (فعل)
    • خُنَّ فهو مَخْنُون
    • خُنّ البعيرُ: أَصَابه الخُنَانُ
  19. لخِن : (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  20. خانَ : (فعل)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع
    • خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
  21. أَخَنَّ : (فعل)
    • أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه
  22. أختان : (اسم)


    • أختان : جمع خَتَن
  23. خَتَنَ : (فعل)
    • ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً وخُتُونًا، وخُتُونةً، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين
    • ختَن الصَّبيَّ :قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه
    • خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ
    • خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ
    • خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ
  24. خُنّ : (اسم)
    • الخُنُّ : لغة في الخُمّ
    • خُنُّ المركب: قعره، خزّان الماء في قعره
    • خُنُّ الدَّجاج: مأواه الذي يبيت فيه، وعاء يبيض فيه الدَّجاج ويرقد على البيض حتى يفرِّخ
  25. خُنّ : (اسم)
    • خُنّ : جمع أَخَنُّ
,
  1. خنن (المعجم لسان العرب)
    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "
  2. مِخنة (المعجم الرائد)


    • مخنة - ج، مخان
      1- مخنة : حريم الرجل. 2- مخنة : فوهة الطريق، مدخله. 3- مخنة : مضيق الوادي. 4- مخنة : أنف. 5- مخنة : وسط الدار. 6- مخنة : صوت من اللهاة والأنف.
  3. خَنان (المعجم الرائد)
    • خنان - و خنان
      1- خنان : مرض في الأنف كالزكام. 2- خنان : زكام الجمال. 3- خنان : مرض يصيب الطيور في حلوقها.
  4. مَخنّة (المعجم الرائد)
    • مخنة - ج، مخان
      1- مخنة : مؤنث مخن. 2- مخنة : ساحة الدار. 3- مخنة : صوت من اللهاة والأنف. 4- مخنة من السنين المخصبة.
  5. الخُنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنَانُ : داءٌ يأْخذ في الأنف، وهو نحو الزُّكام.
      و الخُنَانُ داءٌ يأْخذ الطير في حُلُوقها، وفي العيْن.
      و الخُنَانُ زُكام الإبل.
  6. الخَنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنَانُ : الرَّفاهِية وسَعَة العَيْش.


  7. الخَنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنِينُ : سُدَدٌ في الخَياشِيم.
  8. خنن (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ن ن: الخُنَّةُ كالغُنة و الأخَنُّ كالأغنّ
  9. الخُنَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنَّةُ : ضربٌ من الغُنَّة، كأنَّ الكلام يَرْجِعُ إلى الخياشيم.
  10. خَنَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَنَن :-
      مصدر خنَّ2.
  11. خَنِين (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خَنِين :-
      مصدر خنَّ1 وخنَّ2.
  12. خُنان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • خُنان :-
      (طب) داء يأخذ في الأنف، وهو شبه الزكام، يصيب الإنسان، وكذلك الإبل، وقد يصيب الطيرَ في حُلوقها.
  13. الخنِين (المعجم معجم الاصوات)
    • خروج الصوت من الأَنف
  14. الخنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الباكي من أنفه
  15. الخنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البكاء دون الانتحاب
  16. الخنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضاحك من أنفه
  17. الخنين (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النساء المتردد بغنة عند البكاء
  18. خُنان (المعجم الرائد)
    • خنان
      1-سعة العيش، البحبوحة.
  19. وخنة (المعجم الرائد)
    • وخنة
      1-فساد، خسارة
  20. وَخْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَخْنَةُ: الفسادُ.
      ـ تَّوَخُّنُ: القَصْدُ إلى خَيْرٍ أو شَرٍّ.
  21. خُنَانٌ (المعجم الغني)
    • [خ ن ن].
      1.: دَاءٌ يُصِيبُ الأَنْفَ كَالزُّكَامِ.
      2.: دَاءٌ يُصِيبُ الطَّيْرَ فِي حُلُوقِهَا وَفِي العَيْنِ.
      3.: زُكَامُ الإِبِلِ.


معنى أخناني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَنَا**، **يَخْنُو**، مص. خَنْوٌ، خَنىً. "خَنَا فِي كَلاَمِهِ" : أَفْحَشَ. "خَنَا الرَّجُلُ" "خَنَا فِي مَنْطِقِهِ".
معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَيْتُ**، **أَخْنِي**،** اِخْنِ**، مص. خَنْيٌ. "خَنَا الجِذْعَ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خنا/ خنا في يَخنُو، اخْنُ، خنًا وخَنْوًا، فهو خانٍ، والمفعول مخنوّ فيه • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه. II خنًا [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ خَنْواً، وخَناً: أفْحَشَ في منطقه. ويقال: خنا في منطقِهِ. وـ الجِذْع وغيره ـِ خَنْياً: قطعه.( خَنِيَ ) على فلان في منطِقِه ـَ خَنًى: أفحش.( أَخْنَى ): أفسد. ويقال: أخنى عليه. وـ الجَرَادُ: كَثُر بيضه. وـ المَرْعَى: كثر نباته. وـ عليه في منطقه: أفحش. وـ عليه الدهرُ: طال. وـ أهلكه وأتى عليه. وـ به: أسلمه وخفر ذِمَّته. وفي حديث أبي عبيدة: ( واللهِ ما كان سعدٌ لِيُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ ).( الخَنا ): الفُحْش في الكلام. وخَنا الدَّهْر: آفاته ونوائبه.( الخَنْوَةُ ): الغَدْرة. وـ الفُرْجَة في الخُصِّ.
مختار الصحاح
خ ن ا : الخَنَا الفُحش وقد خَنِيَ عليه من باب صدِيَ و أخْنَى عليه في منطقة أي أفحش وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
الصحاح في اللغة
الخَنا: الفُحشُ. وكلامٌ خَنٍ وكلمةٌ خَنِيَّةٌ. وقد خَنيَ عليه بالكسر. وأَخْنَى عليه في منطقه، إذا أفحش. قال أبو ذؤيب: فلا تُخنوا عَلَيَّ ولا تُشِطّـوا   بقول الفخرِ إنَّ الفخر حوبُ وأَخْنى عليه الدهر، أي أتى عليه وأهلكه. ومنه قول النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأضحى أهلُها احتملوا   أَخْنى عليها الذي أَخْنى على لُـبَـدِ وأَخْنَيْتُ عليه: أفسدت.
لسان العرب
الخَنا من قبيح الكلام خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً مقصور والخَنا الفُحْش وفي التهذيب الخَنا من الكلام أَفْحَشُه وخَنا في كلامه وأَخْنَى أَفْحَش وفي مَنْطقه إخْناءٌ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي صلى الله عليه وسلم وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي إذا تَلاقَوا و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة ورواها أَبو عمرو مطلقة قال ابن جني إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء قال وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ وليس خَنٍ على الفِعْل لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ قال سيبويه أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار وأَنشد لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ دَعُوا النَّمْر لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة وقد خَنِيَ عليه بالكسر وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه أَفْحَشَ قال أَبو ذؤيب ولا تُخْنُوا عليَّ ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ الخَنا الفُحْشُ في القول ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه وفي الحديث من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه وفي حديث أَبي عبيدة فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ ( * قوله « ليخني بابنه » بهامش نسخة من النهاية ما نصه الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد ودخلت الباء في بابنه للتعدية والمعنى ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به واللام لتأكيد معنى النفي كأنه قال سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن ) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ وخَنَى الدَّهْرِ آفاتُه قال لبيد قلبتُ هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ طالَ وأَخْنَى عليهم الدهرُ أَهلكهم وأَتَى عليهم قال النابغة أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى أَفْسَدَ وأَخْنَيْتُ عليه أَفْسَدْتُ والخَنْوةُ الغَدْرَةُ والخَنْوَة أَيضاً الفُرْجَة في الخُصّ وأَخْنَى الجرادُ كَثُر بيضُه عن أَبي حنيفة وأَخْنَى المَرْعَى كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ وروي بيت زهير أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى قال ابن سيده وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً والله أَعلم
الرائد
* خنا يخنو: خنوا وخنا. (خنو) أفحش في كلامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: