وصف و معنى و تعريف كلمة أخناها:


أخناها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أخناها في معاجم اللغة العربية:



أخناها

جذر [خنا]

  1. الخَوَاة : (اسم)
    • صوت الحَيَّة
  2. الخَوَايَة : (اسم)
    • صوت حَفِيف الجَناح
  3. الخواة : (اسم)
    • صوت الرِّيح عامة
  4. الخواية : (اسم)
    • صوت الهواء خلف شيء مار فيه ؛ صوت الهواء يحركه المطر ؛ صوت حفيف الخيل في العدو


  5. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  6. خَنوة : (اسم)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة
    • الخَنْوَةُ :الفُرْجَة في الخُصّ
  7. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
,
  1. أخمله الكسل (المعجم عربي عامة)
    • أضعفه، أوهنه، أفقده النشاطَ والهمَّة.
  2. خنب (المعجم لسان العرب)
    • "الخِنَّابُ: الضَّخْمُ الطويلُ من الرجالِ، ومنهم مَن لم يُقَيِّدْ؛ وهو أَيضاً: الأَحْمَق الـمُخْتَلِجُ مرَّةً هُنا، ومَرَّةً هُنا.
      والخِنَّابُ: الضَّخْمُ الأَنفِ، وهذا مـما جاءَ على أَصلِه شاذّاً، لأَن كلَّ ما كان على فِعَّالٍ من الأَسْماءِ، أُبْدِلَ من أَحدِ حَرْفَيْ تَضْعِيفِه ياء، مثل دِينارٍ وقِيراطٍ، كَراهِيَة أَنْ يَلْتَبِس بالمصادِرِ، إِلاَّ أَن يكونَ بالهاء، فيَخْرُجَ على أَصلِه، مثلَ دِنَّابةٍ وصِنَّارَةٍ، ودِنَّامةٍ وخِنَّابةٍ، لأَنه الآن قد أُمِنَ التِباسُه بالـمَصادِرِ.
      التهذيب: يقال رجل خِنَّأْبٌ، مكسورُ الخاءِ، مُشَدَّدُ النون، مهموز: وهو الضَّخْمُ في عَبالةٍ، والجمع خَنانِبُ.
      ويقال: الخِنَّأْبُ من الرجالِ: الأَحْمَقُ الـمُتَصَرِّفُ، يختلج هكذا مرَّة، وهكذا مرَّة أَي يذهب.
      الأَزهري، الليث: الخُنَّأْبةُ، الخاءُ رفعٌ والنون شديدةٌ، وبعد النون همزة، وهي طَرَفُ الأَنـْفِ، وهما الخُنَّأْبَتانِ، قال: والأَرْنَبة تحت الخُنَّأْبةِ.
      وقال ابن سيده: الخِنَّابة الأَرْنَبَةُ العظيمة، وقيل: طَرَفُ الأَرْنَبةِ من أَعلاها، بينها وبين النُّخْرَة.
      والخِنَّابَتانِ: طَرَفا الأَنـْفِ من جانِبَيْه، والأَرْنَبَة: ما تَحْتَ الخِنَّابة، والعَرْتَمَة: أَسْفَلُ من ذلك، وهي حَدُّ الأَنـْفِ، والرَّوْثَة تَجْمَعُ ذلك كلَّه، وهي الـمُجْتَمعة قُدَّامَ المارِنِ، وبعضهم يقول: العَرْتَمَة ما بين الوَتَرة والشَّفَةِ، والخِنَّابة حرفُ الـمُنْخُر، وهما الخنَّابتان.
      وقيل خِنَّابَتَا الأَنـْفِ: خَرْقاهُ عن يَمينٍ وشِمال، بينهما الوَتَرةُ؛ قال الراجز: أَكْوي ذَوي الأَضْغان كَيّاً مُنْضِجا، منهم، وذَا الخِنَّابــــــــــةِ العَفَنْجَجَا

      ويقال: الخِنَّأْبة، بالهمز.
      وفي حديث زيدِ بنِ ثابت، في الخِنَّابَتَيْنِ إِذا خُرِمَتَا، قال: في كلِّ واحدةٍ ثُلُثُ دِيةِ الأَنـْفِ، هما بالكسر والتشديد، جانِبا الـمُنْخُرَيْنِ، عن يَمينِ الوَتَرةِ وشمالِها، وهَمَزَها الليث، وأَنكرها الأَصمعي.
      قال أَبو منصور: الهمزةُ التي ذكرها الليث في الخِنَّابة والخِنَّاب لا تَصحُّ عِندي إِلاَّ أَن تُجْتَلَب، كما أُدخِلَتْ في الشَّمْأَلِ، وغِرقِئِ البَيْضِ، وليستْ بأَصْلِيَّة.
      قال أَبو منصور: وأَما الخُنَّأْبةُ، بالهمز وضم الخاءِ، فإِن أَبا العباس روى عن ابن الأَعرابي، قال الخِنَّابَتانِ، بكسر الخاءِ وتشديد النون، غير مهموز، هما سَمَّا الـمُنْخُرَيْن، وهما الـمُنْخُرانِ، والخَوْرَمَتانِ، قال: هكذا ذكرهما أَبو عبيد في كتاب الخيل؛ وروى سَلَمة عن الفرَّاءِ أَنه، قال: الخِنَّابُ، والخِنَّبُ الطويلُ.
      قال: ولا أَعرف الهمز لأَحد في هذه الحروف.
      والخَنَبُ: كالخُنانِ في الأَنـْفِ، وقد خَنِبَ خَنَباً.
      والخِنْبُ: مَوْصِلُ أَسافِلِ أَطْرافِ الفخِذَيْنِ، وأَعالي الساقَيْنِ.
      والخِنْبُ: باطِنُ الرُّكْبةِ؛ وقيل: هو فُروجُ ما بين الأَضْلاع، وجمعُ ذلك كلِّه أَخْنابٌ؛ قال رؤْبة: عُوجٌ دِقاقٌ، من تَحَنِّي الأَخْناب الفرَّاءُ: الخِنْبُ، بكسر الخاءِ: ثِنْيُ الرُّكْبَة، وهو الـمَأْبِضُ.
      وخَنِبَتْ رِجْلُه، بالكسر: وهَنَتْ.
      وأَخْنَبَها هو: أَوْهَنَها، وأَخْنَبْتُها أَنا؛ قال ابن أَحمر: أَبي الذي أَخْنَبَ رِجْلَ ابن الصَّعِقْ، * إِذ كانتِ الخَيْلُ كعِلْباءِ العُنُق؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو زكريا الخطيب التبريزي: هذا البيت لتميم بن العَمَرَّدِ بنِ عامِرِ بن عبدِشَمْسٍ، وكان العَمَرَّد طَعَن يَزيدَ بنَ الصَّعِقِ، فأَعْرَجَه.
      قال ابن بري: وقد وَجَدته أَيضاً في شعر ابن أَحمر الباهلي.
      ابن الأَعرابي: أَخْنَبَ رجلَه قَطَعَها.
      وخَنِبَ الرَّجُلُ: عَرِجَ.
      واخْتَنَبَ القومُ: هَلَكُوا.
      (* قوله «واختنب القوم هلكوا» نقل الصاغاني عن الزجاج أخنب القوم هلكوا أيضاً.) أَبو عمرو: الـمَخْنَبة القطيعة.
      وجاريةٌ خَنِبة: غَنِجة رَخيمة.
      وظَبْيةٌ خَنِبة أَي عاقدة عُنُقَها،وهي رابضة لا تَبْرَحُ مَكانَها، كأَن الجارية شُبِّهَتْ بها؛

      وقال: كأَنها عَنْزُ ظِباءٍ خَنِبَهْ، * ولا يَبِيتُ بَعْلُها على إِبَهْ الإِبةُ: الرِّيبةُ.
      ويقال: رأَيتُ فلاناً على خَنْبةٍ وخَنْعةٍ، ومثله: عَقِرَ وبَقِرَ، ومثله: ما ذُقْتُ عَلُوساً ولا بَلُوساً، وجئْ به من عَسِّكَ وبَسِّكَ، فعاقَب العَينُ الباءَ.
      شمر: الخَنَباتُ الغَدْرُ والكَذِبُ.
      ويقال: لَنْ يَعْدَمَكَ من اللئيم خَنابةٌ أَي شَرٌّ.
      والخَنَابةُ: الأَثَر القبيحُ.
      قال ابنُ مقبل: ما كنتُ مَولى خَناباتٍ، فَآَتِيَها، * ولا أَلِمْنا لقَتْلى ذَاكُمُ الكَلِمِ ويروى جَناباتٍ.
      يقول: لست أَجنبياً منكم؛ ويروى خَناناتٍ، بِنُونَيْن، وهي كالخَناباتِ.
      ورجل ذُو خَنَبَاتٍ وخَبَناتٍ: وهو الذي يصلح مَرَّةً، ويفسدُ أُخْرى.
      "


  3. خِنَّبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خِنَّبُ وخِنَّابٍ وخَنابٍ: الطَّويلُ الأَحْمَقُ المُخْتَلِجُ.
      ـ خِنَّابٍ: الضَّخْمُ الأَنْفِ.
      ـ خِنَّابَتانِ وخُنَّابَتانِ: طَرَفَا الأَنْفِ،
      ـ خِنَّابَةُ: الأَرْنَبَةُ العَظِيمَةُ، أو طَرَفُها من أعلاها، والكِبْرُ، وقد تُهْمَزُ الخِنَّابَةُ، وابنُ كَعْبٍ العَبْشَمِيُّ: شاعرٌ مُعَمَّرٌ تابعيُّ.
      ـ خِنْبُ: باطِنُ الرُّكْبَة، أو أسافِلُ أطْرَافِ الفَخِذَيْنِ وأعالي السَّاقَيْنِ، أو فُرُوجُ ما بين الأَضْلاع وما بين الأَصابعِ، الجمع: أخْنابٌ،
      ـ خِنَبُ: الخُنانُ في الأَنْفِ.
      ـ خَنِبَ، خَنِبَ رِجْلُهُ: وَهَنَتْ،
      ـ خَنِبَ فُلانٌ: عَرِجَ وهَلَكَ، كأَخْنَبَ.
      ـ جاريَةٌ خَنِبَةٌ: غَنِجَةٌ رَخِيمَةٌ.
      ـ ظَبْيَةٌ خَنِبَةٌ: عاقِدَةٌ عُنُقَها، رَابِضَةٌ لا تَبْرَحُ مكانَها.
      ـ خَنَابَةُ: الأَثَرُ القَبِيحُ، والشَّرُّ.
      ـ هوَ ذُو خُنُباتٍ، وخَنَباتٍ: غَدْرٍ وكَذِبٍ، أو يُصْلِحُ مَرَّةً ويُفْسِدُ أُخْرِى.
      ـ خَنْبَةُ: الفَسادُ.
      ـ مَخْنَبَةُ: القطيعة.
      ـ خَنْبٌ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ تَخَنَّبَ: تَكَبَّرَ.
      ـ أَخْنَبَ: قَطَعَ وأوْهَنَ، وأهْلَكَ
  4. أَخْنَب (المعجم الرائد)
    • أخنب - إخنابا
      1- أخنبه : أهلكه. 2- أخنبه لك. 3- أخنبه : أضعفه. 4- أخنب الشيء : قطعه.
  5. خَنب (المعجم الرائد)
    • خنب - يخنب ، خنبا
      1- خنب : كان به زكام. 2- خنب : عرج. 3- خنب : ضعف. 4- خنبه لك، مات.
  6. الخِنَّابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِنَّابَةُ : أَرنبة الأنف العظيمة.
      ويُطلق مجازاً على طرفها من أعلاها.
      والخِنَّابتان: طرفَا الأنف من جانبيه.
      وفي حديث زيد بن ثابت: حديث شريف وفي الخِنَّابَتَينِ إِذا خُرِمَتَا، قال: في كل واحدة ثلث دية الأنف //.
      وتطلق خِنَّابتَا الأنف: على الخَرْمَيْن من يمين وشمال، بينهما الوَتَرة.
      و الخِنَّابَةُ الكِبْرَ.


  7. خَنِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَنِبَ فلانٌ خَنِبَ خَنباً: أصابه الخَنَبُ.
      و خَنِبَ هَلَكَ.
      و خَنِبَ عَرِجَ.
  8. الخِنْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِنْبُ : موصِلُ أسفل طَرَفِ الفخذ بأعلَى طرف الساق.
      و الخِنْبُ باطِنُ الرُّكْبة.
      و الخِنْبُ خلَلٌ بين كل ضلعين وبين كل إِصَبعين. والجمع : أَخْنَابٌ.
  9. أخْنَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْنَبَ : هَلَكَ.
      ويقال: أخْنَبَهُ: أهلكَهُ.
      [ لازم ومتعدِّ ].
      و أخْنَبَ رِجْلَه: أَوْهَنَها.
      و أخْنَبَ قطعَها.
  10. الخَنَباتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنَباتُ : الغَدْرُ والكذب، ويقال: هو ذو خَنَبات: يُصْلِح مَرَّةً ويُفْسد أُخرى.


  11. الخُنُبَات (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُنُبَات : الخَنَبات.
  12. الخِنَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِنَّابُ من الرِّجال: الخَنَابُ.
      و الخِنَّابُ الضَّخمُ الأنْف.
  13. الخَنابةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنابةُ : الأَثَرُ القبيح.
      و الخَنابةُ الشَّرُّ.
  14. الخَنَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنَابُ من الرِّجال: الطَّويلُ الضخْم.
      و الخَنَابُ الأحْمَقُ المضطرِبُ يذهب هكَذا مرة وهكذا مرة.
  15. الخِنَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الخِنَّبُ من الرجال: الخِنَابُ.
  16. إختنب (المعجم الرائد)
    • إختنب - اختنابا
      1-هلك
  17. خَناب (المعجم الرائد)
    • خناب
      1- خناب : أحمق مضطرب، غبي. 2- خناب : طويل ضخم.
  18. خِنّابة (المعجم الرائد)
    • خنابة
      1- خنابة : شر. 2- خنابة : أثر قبيح.
  19. الخَنَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنَبُ : داءٌ يَأْخُذُ في الأنف، يُرَدِّدُ معه الإنسانُ الكلامَ من الأنف.


  20. الخَنْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَنْبَةُ : الفساد.
  21. المَخْنَبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْنَبَة : القَطِيعَةُ والهِجْرَانُ.
  22. تَخَنَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَنَّبَ : رفَعَ خِنَّابَةَ أنْفِهِ: تكبَّر.
  23. الخنب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المصاب بالخنب في الأنف
  24. تَخَنَّب (المعجم الرائد)
    • تخنب - تخنبا
      1-تكبر
  25. خَنَب (المعجم الرائد)
    • خنب
      1- مصدر خنب. 2- مرض يصيب الأنف.


معنى أخناها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** خَنَا**، **يَخْنُو**، مص. خَنْوٌ، خَنىً. "خَنَا فِي كَلاَمِهِ" : أَفْحَشَ. "خَنَا الرَّجُلُ" "خَنَا فِي مَنْطِقِهِ".
معجم الغني
**خَنَا** \- [خ ن و]. (ف: ثلا. متعد).** خَنَيْتُ**، **أَخْنِي**،** اِخْنِ**، مص. خَنْيٌ. "خَنَا الجِذْعَ" : قَطَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خنا/ خنا في يَخنُو، اخْنُ، خنًا وخَنْوًا، فهو خانٍ، والمفعول مخنوّ فيه • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه. II خنًا [مفرد]: مصدر خنا/ خنا في.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ خَنْواً، وخَناً: أفْحَشَ في منطقه. ويقال: خنا في منطقِهِ. وـ الجِذْع وغيره ـِ خَنْياً: قطعه.( خَنِيَ ) على فلان في منطِقِه ـَ خَنًى: أفحش.( أَخْنَى ): أفسد. ويقال: أخنى عليه. وـ الجَرَادُ: كَثُر بيضه. وـ المَرْعَى: كثر نباته. وـ عليه في منطقه: أفحش. وـ عليه الدهرُ: طال. وـ أهلكه وأتى عليه. وـ به: أسلمه وخفر ذِمَّته. وفي حديث أبي عبيدة: ( واللهِ ما كان سعدٌ لِيُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ ).( الخَنا ): الفُحْش في الكلام. وخَنا الدَّهْر: آفاته ونوائبه.( الخَنْوَةُ ): الغَدْرة. وـ الفُرْجَة في الخُصِّ.
مختار الصحاح
خ ن ا : الخَنَا الفُحش وقد خَنِيَ عليه من باب صدِيَ و أخْنَى عليه في منطقة أي أفحش وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
الصحاح في اللغة
الخَنا: الفُحشُ. وكلامٌ خَنٍ وكلمةٌ خَنِيَّةٌ. وقد خَنيَ عليه بالكسر. وأَخْنَى عليه في منطقه، إذا أفحش. قال أبو ذؤيب: فلا تُخنوا عَلَيَّ ولا تُشِطّـوا   بقول الفخرِ إنَّ الفخر حوبُ وأَخْنى عليه الدهر، أي أتى عليه وأهلكه. ومنه قول النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأضحى أهلُها احتملوا   أَخْنى عليها الذي أَخْنى على لُـبَـدِ وأَخْنَيْتُ عليه: أفسدت.
لسان العرب
الخَنا من قبيح الكلام خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً مقصور والخَنا الفُحْش وفي التهذيب الخَنا من الكلام أَفْحَشُه وخَنا في كلامه وأَخْنَى أَفْحَش وفي مَنْطقه إخْناءٌ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي صلى الله عليه وسلم وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي إذا تَلاقَوا و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة ورواها أَبو عمرو مطلقة قال ابن جني إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء قال وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ وليس خَنٍ على الفِعْل لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ قال سيبويه أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار وأَنشد لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ دَعُوا النَّمْر لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة وقد خَنِيَ عليه بالكسر وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه أَفْحَشَ قال أَبو ذؤيب ولا تُخْنُوا عليَّ ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ الخَنا الفُحْشُ في القول ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه وفي الحديث من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه وفي حديث أَبي عبيدة فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ ( * قوله « ليخني بابنه » بهامش نسخة من النهاية ما نصه الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد ودخلت الباء في بابنه للتعدية والمعنى ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به واللام لتأكيد معنى النفي كأنه قال سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن ) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ وخَنَى الدَّهْرِ آفاتُه قال لبيد قلبتُ هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ طالَ وأَخْنَى عليهم الدهرُ أَهلكهم وأَتَى عليهم قال النابغة أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى أَفْسَدَ وأَخْنَيْتُ عليه أَفْسَدْتُ والخَنْوةُ الغَدْرَةُ والخَنْوَة أَيضاً الفُرْجَة في الخُصّ وأَخْنَى الجرادُ كَثُر بيضُه عن أَبي حنيفة وأَخْنَى المَرْعَى كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ وروي بيت زهير أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى قال ابن سيده وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً والله أَعلم
الرائد
* خنا يخنو: خنوا وخنا. (خنو) أفحش في كلامه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: