وصف و معنى و تعريف كلمة أخنوش:


أخنوش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و نون (ن) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح أخنوش في معاجم اللغة العربية:



أخنوش

جذر [خنش]

  1. خنش
    • "الخُنْشُوشُ: بقيّةٌ من المال.
      وامرأَة مُخنَّشةٌ: فيها بقيّة من شَبابٍ.
      وبقي لهم خُنْشُوشٌ من مال أَي قطعةٌ من الإِبِلِ، وقيل أَي بقية،وقال الليث في قوله امرأَة مُخَنَّشة، قال: تخَنُشُها بعْض رقَّة بقية شبابِها، ونساء مُخَنَّشات.
      وما لَه خُنْشوشٌ أَي ما لَه شيءٌ؛ وقول رؤبة:جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوش كقولهم جاؤوا عن آخرهم.
      وخُنْشوشٌ: اسم موضع؛ وخُنْشوشٌ: اسم رجل من بني دارِم يقال له خُنْشوش مُدٍّ (* قوله «مدّ» هو في الأصل بهذا الضبط.) يقول له خالد بن علقمة الدارمي: جزَى اللَّهُ خُنْشوشَ بن مُدّ مَلامَةً،إِذا زَيَّنَ للنفس مُوقُها أَراد مؤُوقُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خُنْشُوشُ
    • ـ خُنْشُوشُ: بَقِيَّةُ المالِ، والقِطْعَةُ من الإِبِلِ.
      ـ أبو خُناشٍ: خالِدُ بنُ عبدِ العُزَّى، صحابِيٌّ.
      ـ امرأةٌ مُخَنَّشَةٌ ومُتَخَنِّشَةٌ: فيها بَقِيَّةٌ من شَبابِها. ونساءٌ مُخَنَّشاتٌ ومُتَخنِّشاتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَنوخُ
    • ـ خَنوخُ ، أو أخْنوخُ : إدريسُ ، عليه السلامُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خانِعُ
    • ـ خانِعُ : المُرِيبُ الفاجِرُ ، وقد خَنَعَ .
      ـ خَنْعَةُ : الفَجْرَةُ ، والرِّيبَةُ ، والمكانُ الخالِي ، وَلَقِيتُه بخَنْعَةٍ .
      ـ خَنُوعُ : الغادرُ الذي يَحِيدُ عنكَ ،
      ـ خُنُوعُ : الخُضُوعُ والذُّلُّ ، وقومٌ خُنُعٌ .
      ـ خَنْعُ : التَّجْميشُ ، واللِّينُ .
      ـ خُناعَةُ بنُ سعد بنِ هُذَيلِ بنِ مُدْرِكَةَ : أبو قبيلةٍ .
      ـ أخْنَعَتْهُ الحاجةُ : أخْضَعَتْهُ ، وأضْرَعَتْهُ .
      ـ تَخْنيعُ : القَطْعُ بالفأْسِ .
      ـ مُخَّنَعٌ : الجَمَلُ المُنَوَّقُ .
      ـ '' أخْنَعُ الأسماءِ عندَ اللهِ تعالَى ، مَلِكُ الأمْلاَكِ '': أذَلُّهَا وأقْهَرُهَا ، ويُرْوَى : أنْخَعُ وأبْخَعُ وأخْنَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَنِيَ
    • ـ خَنِيَ . وأخْنَى عليهم : أهْلَكَهُمْ ،
      ـ خَنِيَ الجَرادُ : كَثُرَ بَيْضُهُ ،
      ـ خَنِيَ المَرْعَى : كثُرَ نَباتُهُ ،
      ـ خَنِيَ الدَّهْرُ عليه : طالَ .
      ـ خَنَى الدَّهْرِ : آفاتُهُ .
      ـ خَنَيْتُ الجِذْعَ : قَطَعْتُه .
      ـ خِنْيَةُ : موضع بِقُسْطَنْطِينيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الخَنيفُ
    • ـ الخَنيفُ : أرَدْأُ الكَتَّانِ ، أو ثَوْبٌ أبيضُ غَليظٌ من كَتَّانٍ ، والطَّريقُ ، ج : خُنُفٌ ، والمَرَحُ ، والنَّشاطُ ، وما تَحْتَ إبْطِ الناقَةِ ، لُغَةٌ في الخَلِيفِ ، والناقَةُ الغَزِيرَةُ .
      ـ خَنَفَ البَعيرُ يَخْنِفُ خِنافاً : قَلَبَ في مَسيرِهِ خُفَّ يَدِهِ إلى وحْشِيِّهِ ، أو لَوَى أَنْفَهُ من الزِّمامِ ، أو هو لِينٌ في أرساغِهِ ، أو هو إمالَةُ رأسِ الدابَّةِ إلى فارِسِهِ في عَدْوِهِ . جَمَلٌ خانِفٌ وخَنُوفٌ ، وناقَةٌ خَنوفٌ ، ج : خُنُفٌ ،
      ـ خَنَفَ الأتْرُجَّ ونحوَه : قَطَعَهُ ، والقِطْعَةُ منه : خَنَفَةٌ وخِنْفَةٌ ،
      ـ خَنَفَ المرأةُ : ضَرَبَتْ صَدْرَها بيدِها .
      ـ خُنُوفُ : الغَضَبُ .
      ـ خُنُفٌ : الآثارُ .
      ـ خَيْنَفٌ : وادٍ بالحِجازِ ، معروف .
      ـ خانِفُ : الشامِخُ بأنْفِهِ كِبْراً .
      ـ مِخْنَفُ : أبو مِخْنَفٍ لُوطُ بنُ يَحْيَى ، أخْبارِيٌّ شِيعِيٌّ تالِفٌ مَتْرُوكٌ .
      ـ جَمَلٌ مِخْنافٌ : لا يُلْقِحُ ، كالعَقِيمِ مِنَّا . ولا يَنْجُبُ على يدِهِ ما يَأْبِرُه من النَّخْلِ وما يُعالِجُه من الزَّرْعِ .
      ـ خَنَفُ : انْهِضامُ أحدِ جانِبَيِ الصَّدْرِ أو الظَّهْرِ ، صَدْرٌ وظَهْرٌ أخْنَفُ .
      ـ وَقَعَ في خَنْفَةٍ ، وخِنْفَةٍ : ما يُسْتَحْيا منه .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَنَّ
    • ـ خَنَّ الجِذْعَ : قَطَعَهُ ،
      ـ خَنَّ مالَهُ : أخَذَهُ ،
      ـ خَنَّ الجُلَّةَ : اسْتَخْرَجَ منها شيئاً بعد شيءٍ ،
      ـ خَنَّ القَوْمَ : وطِئَ
      ـ مَخَنَّتَهم ، أي : حَريمَهُم .
      ـ مَخَنةُ أيضاً : مَضِيقُ الوادي ، ومَصَبُّ الماءِ من التَّلْعَةِ ، وفُوَّهَةُ الطريقِ ، ووَسَطُ الدارِ ، والفِناءُ ، والأنْفُ أَو طَرَفُه ، والغُنَّةُ ، والمَحَجَّةُ البَيِّنَةُ ، وعَفْوُ المَرْعَى .
      ـ فلانٌ مَخَنَّةٌ لفلانٍ : مَأْكَلَةٌ له .
      ـ خَنَّةُ : أُخْتُ يَحْيَى بنِ أكْثَمَ ، زَوْجَةُ محمدِ بنِ نَصْرٍ المَرْوَزِيِّ ،
      ـ خُنَّةُ : الغُرْلَةُ ، والغُنَّةُ ، أو شِبْهُها ، أَو فَوْقَها ، أو أقْبَحُ منها .
      ـ أخَنُّ : الأغَنُّ , ج : خُنٌّ .
      ـ خَنينُ : كالبُكاءِ أو الضَّحِكِ في الأنْفِ ، وقد خَنَّ يَخِنُّ .
      ـ مِخَنٌ : الطَّويلُ ، ولَيْسَ بتَصْحيفِ مَخْنٍ .
      ـ خَنانٌ : الرَّفاهِيَةُ .
      ـ خِنانٌ : الخِتانُ .
      ـ خُنانٌ : داءٌ يأخُذُ الطَّيْرَ في حُلُوقِها ، وفي العَيْنِ ، وزُكامٌ للإِبِلِ .
      ـ زَمَنُ خُنانِ : كانَ في عَهْدِ المُنْذرِ بنِ ماءِ السماءِ ، وماتَتِ الإِبِلُ منه .
      ـ خَنْخَنَةُ : أن لا يُبَيِّنَ في كلامِهِ ، فَيُخَنْخِنُ في خَياشِيمِهِ .
      ـ خِنُّ : السفينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ أخَنَّهُ الله : أجَنَّهُ ، فهو مَخْنونٌ .
      ـ خُنَنَةُ : الثَّوْرُ المُسِنُّ الضَّخْمُ .
      ـ سَنَةٌ مِخَنَّةٌ ، ومُخَنِّنَةٌ : مُخْصِبَةٌ .
      ـ اسْتَخَنَّتِ البِئرُ : أنتَنَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أخَنَّهُ
    • أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه .
      ـ فهو مَخْنُون .
      ( والقياس : مُخَن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَخْنَعَتْهُ
    • أَخْنَعَتْهُ إِليه الحاجَةُ : أَخْضَعَتْهُ وأذَلَّتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أخنفُ
    • أخنفُ :-
      جمع خُنْف ، مؤ خَنْفاء ، جمع مؤ خنفاوات وخُنْف : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أخنف
    • أخنف
      1 - من كان أحد جانبي صدره اوظهره مخالفا للآخر ، جمع : خنف ، مؤنث خنفاء .

    المعجم: الرائد

  11. أخنعته إليه الحاجة
    • أذلته وأخضعته .

    المعجم: عربي عامة

  12. خنِفَ
    • خنِفَ يَخنَف ، خَنَفًا ، فهو أخنفُ :-
      خنِف الصَّدْرُ انضمَّ أحد جانبيه ودخل :- أخنفُ الظَّهر .
      خنِف فلانٌ : أصابه ضيق في تجويف الأنف فينطق الأصوات الأنفيَّة كالمزكوم :- يغلب على نُطقه الخَنَف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أخنى عليه الدّهر
    • أهلكه بشدائده .

    المعجم: عربي عامة



  14. أخنى عليه في الكلام
    • أفحش :- خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  15. أخنى في الكلام
    • أفحش فيه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أَخْنَى
    • أَخْنَى : أَفسد .
      ويقال : أخنى عليه .
      و أَخْنَى الجَرَادُ : كثَر بيضُه .
      و أَخْنَى المَرْعَى : كثر نباته .
      و أَخْنَى عليه في منطقهِ : أَفحش .
      و أَخْنَى عليه الدهرُّ : طال .
      و أَخْنَى أهلكه وأَتى عليه .
      و أَخْنَى به : أَسلمه وخفر ذِمَّته .
      وفي حديث أَبي عبيدة : حديث شريف واللهِ مَا كان سَعدٌ ليُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَخْنَى
    • [ خ ن و ]. ( فعل : رباعي لازم . متعد بحرف ). أَخْنَى ، يُخْنِي ، مصدر إخْنَاءٌ .
      1 . :- أخْنَى عَلَيْهِ فِي الكَلاَمِ :-: أفحَشَهُ .
      2 . :- أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ :- : جَارَ عَلَيْهِ ، غارَ بِهِ ، أَهْلَكَهُ .
      3 . :- أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ :- : غَدَرَ بِهِ .


    المعجم: الغني

  18. أَخْنَى
    • أخنى - إخناء
      1 - أخنى عليه الدهر : أهلكه . 2 - أخنى عليه الدهر : طال . 3 - أخنى عليه الزمان : غدر به . 4 - أخنى في الكلام : أفحش . 5 - أخنى الجراد : كثر بيضه . 6 - أخنى المرعى : كثر نباته .

    المعجم: الرائد

  19. أخنى
    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه :-
      أخنى عليه الدَّهرُ أهلكه بشدائده .
      أخنى عليه في الكلام : أفحش :- خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام .
      أخنى في الكلام : أفحش فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. يضاف إليه الفوائد المستحقّة
    • اصطلاح يعني أن مشتري السند يدفع لبائعه أية مبالغ تجمّعت من تاريخ دفع آخر دفعة حتّى تاريخ التسوية ، وذلك إضافة إلى الثمن . ، وتعني بالانجليزية : and interest

    المعجم: مالية

  21. إليه النشور
    • إليه تبْعثون من القبور
      سورة : الملك ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة : الشورى ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. إليه تُقلبون
    • تـُــردّون و ترجعون لا إلى غيره
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. إليه مآب
    • إلى الله وحده مرجعي للجزاء
      سورة : الرعد ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. إليه متاب
    • إلى الله وحدهمرجعي و توبتي
      سورة : الرعد ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أخنوش في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الخُنْشوشُ: بقية المال. يقال: بقي لهم خُنْشوشٌ، أي قطعة من الإبل.
تاج العروس

الخُنْشُوشُ كعُصْفُورٍ : بَقِيَّةُ المَالِ والقِطْعَةُ من الإِبِلِ وبِهما فُسِّرَ قولهُمُ : بَقِيَ لَهُمْ خُنْشُوشٌ مِنْ مالٍ . وأَبُو خُنَاشٍ كغُرَابٍ : خالِدُ بنُ عَبْدِ العُزَّي بنِ سَلامَةَ الخُزَاعِيّ : صَحَابِيٌّ رَوَى عَنْهُ ابنُه مسْعَودٌ . وقالَ اللَّيْثُ : امْرَأَةٌ مُخَنَّشَةٌ كمُعَظَّمَةٍ ومُتَخَنِّشَةٌ : فِيهَا بَقِيَّةٌ من شَبَابِها وكَذلك نِسَاءٌ مُخَنَّشَاتٌ ومُتَخَنِّشَاتٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقَالُ : مالَهُ خُنْشُوشٌ أَي مالَهُ شَئٌ . وقولُ رُؤْبَةَ : جاءَوا بأُخْرَاهُم على خُنْشُوشِ . كقَوْلِهِم : جاءُوا عَنْ آخِرِهم . وخُنْشُوشٌ : اسْمُ مَوْضِع . وخُنْشُوشٌ : اسْمُ رَجُلٍ من بَنِي دارِمٍ يُقَال له خُنْشُوشُ بنُ مُدٍّ يَقُول له خالِدُ بنُ عَلْقَمَةَ الدّارِمِيّ :

لسان العرب
الخُنْشُوشُ بقيّةٌ من المال وامرأَة مُخنَّشةٌ فيها بقيّة من شَبابٍ وبقي لهم خُنْشُوشٌ من مال أَي قطعةٌ من الإِبِلِ وقيل أَي بقية وقال الليث في قوله امرأَة مُخَنَّشة قال تخَنُشُها بعْض رقَّة بقية شبابِها ونساء مُخَنَّشات وما لَه خُنْشوشٌ أَي ما لَه شيءٌ وقول رؤبة جاؤوا بأُخْراهُمْ على خُنْشُوش كقولهم جاؤوا عن آخرهم وخُنْشوشٌ اسم موضع وخُنْشوشٌ اسم رجل من بني دارِم يقال له خُنْشوش مُدٍّ ( * قوله « مدّ » هو في الأصل بهذا الضبط ) يقول له خالد بن علقمة الدارمي جزَى اللَّهُ خُنْشوشَ بن مُدّ مَلامَةً إِذا زَيَّنَ للنفس مُوقُها أَراد مؤُوقُها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: