"أَخُّ: كلمةُ توجع وتأَوُّه من غيظ أَو حزن؛ قال ابن دريد: وأَحسبها مُحْدَثةً. ويقال للبعير: إِخْ، إذا زُجر ليَبْرُكَ ولا فعل له. ولا يقال: أَخَخْتُ الجملَ ولكن أَنَخْته. والأَخُّ: القَذَر؛
قال: وانْثَنَتِ الرجلُ فصارت فَخَّا،وصار وَصْلُ الغانياتِ أخَّا أي قَذَراً. وأَنشده أبو الهيثم: إِخَّا، بالكسر، وهو الزجر. والأَخِيخةُ: دقيق يصب عليه ماء فيُبْرَقُ بزيت أَو سمن فيُشْرَبُ ولا يكون إِلا رقيقاً؛
قال: تَصْفِرُ في أَعْظُمِه المَخِيخَه،تَجَشُّؤَ الشَّيْخِ على الأَخِيخَه شبَّه صوت مصه العظامَ التي فيها المخ بجُشاءِ الشيخ لأَنه مسترخي الحنك واللَّهَواتِ، فليس لجُشائِه صوت؛ قال أَبو منصور: هذا الذي قيل في الأَخيخة صحيح، سميت أَخيخة لحكاية صوت المُتَجَشِّئِ إذا تَجَشَّأَها لرقتها. والأَخُّ والأَخَّةُ: لغة في الأَخِ والأُخْتِ، حكاه ابن الكلبي؛ قال ابن دُرَيْدٍ: ولا أَدري ما صحة ذلك. "
الآخِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الآخِيَّة : الآخِيَة. و الآخِيَّة الحُرْمة والذِّمَّة. ويقال: له عنده آخِيَّةٌ تُرعَى. ويقال: شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأرِن. والجمع : أَواخيّ. ويقال: شد الله بينكما أَواخِيَّ الإِخاء.
الأخِيَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأخِيَّةُ، والأخِيَةُ: عُودٌ في حائِطٍ، أَو في حَبْلٍ يُدْفَنُ طَرَفَاهُ في الأرضِ، ويُبْرَزُ طَرَفُهُ، كالحَلْقَةِ تُشَدُّ فيها الدابَّةُ,ج: أخايَا وأَواخِيُّ. ـ آخِيَّةُ: الطُّنُبُ، والحُرْمَةُ، والذِّمَّةُ. ـ أخَّيْتُ للدابَّةِ تأَخِيَةً: عَمِلْتُ لَها أَخِيَّةً. ـ أخُ وأخُّ، وأخُوُّوأخَاوأخْوُ، من النَّسَبِ: معروف، والصَّدِيقُ، والصاحِبُ,ج: أخونَوآخاءٌوإخْوانٌ، وأُخْوانٌ، وإخْوَةٌوأُخْوَةٌ، وأُخُوَّةٌوأُخُوٌّ. ـ أخْتُ: للْأُنْثَى، والتاءُ ليس للتأنيثِ,ج: أخَوَاتٌ، وما كنْتَ أخاً، ولقد أَخَوْتَ أُخُوَّةً، وآخَيْتُوتأخَّيْتُوآخاهُ مُؤَاخاةً وإخاءًوإخاوَةً ووخاءً، وواخاهُ ضعيفَةٌ. ـ تأخَّيْتُ الشيءَ: تَحَرَّيْتُهُ، ـ تأخَّيْتُ أخاً: اتَّخَذْتُهُ، أَو دَعَوْتُه أَخاً. ـ لا أخا لَكَ بفلانٍ: ليس لك بأَخٍ. ـ تَرَكْتُه بأَخِ الخَيْرِ: بشَرٍّ. ـ أُخَيَّانِ: جَبَلانِ.
الآخِيَة(المعجم المعجم الوسيط)
الآخِيَة : عروة تثبت في أَرض أَو حائط وتُربَط فيها الدابة. و الآخِيَة المعروف. والجمع : أَواخٍ.
الأَخِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخِيَّة : الآخِيَةُ، والجمع أَخايا.
أَخِيَّة(المعجم الرائد)
أخية - و أخية 1-حبل يثنى ويدفن في الأرض فيظهر منه شبه حلقة تربط بها الدابة، جمع : أواخي وأخايا وأواخ.
آخَى(المعجم المعجم الوسيط)
آخَى فلاناً مؤاخاةً، وإخاءً: اتخذه أخاً. و آخَى بينهما: جعلهما كالأخوين. و آخَى قرَن بينهما. و آخَى في فلان آخِيَّةً: اصطنع عنده معروفاً.
آخى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
آخى يؤاخي ، آخِ ، مُؤاخاةً وإخاءً ، فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى :- • آخى بينهما جعلهما كالأخوين :-آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار. • آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا :-نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا، - آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء.
أُخَّى(المعجم المعجم الوسيط)
أُخَّى فلاناً: قال له: يا أَخي . و أُخَّى للدابة: عمل لها آخِيَّة.
اتَّخذه أخًا وصديقًا :-نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا- آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء.
أخّى زميله(المعجم عربي عامة)
اتَّخذه أخًا.
الأخُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأخُ : مَنْ جمعك وإِياه صُلْب أَو بطن أَو هما معاً. و الأخُ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة. و الأخُ الصديق. وفي المثل: :-إن أخاك من آساك. و: :-رُبَّ أَخٍ لك لم تلده أُمُّك. و: :-مُكْرَهٌ أَخاك لا بَطَل :-: ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه. ويقال: لا أَخا لك بفلان: لا صَداقة معه. و الأخُ الشريك المَثِيل. وأَخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه. يقال: هو أخو أسفار: كثيرها. وأخو القبيلة: أحد رجالها. والجمع : آخاء، وإخوان، وإخوة. ويقال: :-إِخوان الوداد، أَقرب من إخوة الوِلاد.
أُخُوَّة :- 1 - مصدر أخا. 2 - رابطة بين الأخ وأخيه :-بينهما علاقة أُخُوَّة. 3 - توادّ ومحبَّة :-أُخُوَّة الزملاء. 4 - صلة تضامن وصداقة بين أعضاء جماعة :-أُخُوَّة السلاح.
إخاء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
إخاء :- 1 - مصدر آخى. 2 - مودَّة أو صداقة :-بينهم إخاء، - دعوى الإخاء على الرخاء كثيرة ... بل في الشدائد يُعرف الإخوانُ.
أَخَويَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَخَويَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى أَخ: :-شاع بين الطلاب جوٌّ من الصداقة الأَخَوِيَّة:- • علاقة أَخَوِيَّة: مبنيَّة على المودَّة والتَّعاون. 2 - مصدر صناعيّ من أَخٌ: جماعة مؤلَّفة من إخوان، دينيَّة أو غير دينيَّة.
الأَخّ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخّ : لغة في الأَخِ. (وانظر: أَخو) .
الأَخُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخُّ : لغة في: الأَخِ. (دَمُ الأخَوَيْن) : صِبْغٌ أَحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.
أخوة 1- مصدر أخا. 2- صلة القربى بين الإخوانوالأخوات.3010رابطة روحية تجمع البش فكأنهم عائلة انسانية واحدة.
إخاء(المعجم الرائد)
إخاء 1- إخاء : مصدر آخى. 2- إخاء الفة ، صداقة
معنى أخواكن في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخا يَأخُو، اؤخُ، أُخُوَّةً، فهو آخٍ، والمفعول مَأْخُوّ
• أخا الرَّجلَ: صار له أخًا أو صديقًا كالأخ "هو يأخوه في السَّرَّاء والضَّراء".
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ أُخُوَّةً، وإِخاوةً: اتخذه أخاً.آخَى فلاناً مؤاخاةً، وإخاءً: اتخذه أخاً. وـ بينهما: جعلهما كالأخوين. وـ قرَن بينهما. وـ في فلان آخِيَّةً: اصطنع عنده معروفاً.أخَّى فلاناً: قال له: يا أخي. وـ للدابة: عمل لها آخِيَّة.تآخَيَا صارا كالأخوين. ويقال: بين السماحة والحماسة تآخٍ.تَأَخَّى فلاناً: اتَّخَذه أخاً. وـ الشيءَ: تحرّاه.الآخِيَة: عروة تثبت في أرض أو حائط وتربط فيها الدابة. وـ المعروف. ( ج ) أواخٍ.الآخِيَّة: الآخِيَة. وـ الحُرْمة والذِّمَّة. ويقال: له عنده آخِيَّةٌ تُرْعَى. ويقال: شددت له آخيّة لا يَحُلُّها المُهْرُ الأَرِن. ( ج ) أواخيّ. ويقال: شد اللهُ بينكما أواخيّ الإخاء.الأَخ: مَنْ جمعك وإياه صُلْب أو بطن أو هما معاً. وـ من الرضاع: من يشارك في الرضاعة. وـ الصديق. وفي المثل: (إن أخاك من آساك ). و: ( رُبَّ أخٍ لك لم تلده أُمُّك ). و: ( مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل ): ليس من طبعه الشجاعة، ويضرب لمن يُحمَل على ما ليس من شأْنه. ويقال: لا أخا لك بفلان: لا صداقة معه. وـ الشريك المَثِيل. وأخو الشيءِ: صاحبُه وملازمه. يقال: هو أخو أسفار: كثيرها. وأخو القبيلة: أحد رجالها. ( ج ): آخاء. وإخوان، وإخوة. ويقال: إخوان الوداد، أقرب من إخوة الوِلاد ".الأَخُّ: لغة في: الأخ.دَمُ الأَخَوَيْن: صِبْغٌ أحمرُ، يتخذ من شجر البَقَّم وغيره.الأُخت: مؤنث الأخ، وـ المثيلة. يقال: رماه الله بليلةٍ لا أُختَ لها. ( ج ) أخوات. وأُخت يُوشَعَ: كناية عن الشمس.الأَخِيَّة: الآخِيَة. ( ج ) أخايا.
الصحاح في اللغة
الأخُ
أصله أخَوٌ
بالتحريك،
لأنَّك تقول
في التثنية
أَخوانِ،
ويجمع أيضاً
على إخوانٍ وعلى
إخْوَةٍ
وأخوَةٍ عن
الفرّاء.وقد
يُتَّسُعُ
فيه فيراد به
الاثْنانِ
كقوله تعالى:
"فإن كان له
إخْوَةٌ"
وأكثر ما
يُستعمل
الإخوانُ في
الأصدقاء،
والإخوةُ في
الولادةِ. ولا
يقال أخو ولا
أبو إلاّ
مضافاً، تقول:
هذا أَبوكَ
وأَخوكَ،
ومررت
بأَبِيكَ
وأخيكَ،
ورأيت أَباكَ
وأخاكَ
وإعرابها في
الواو والياء
والألف.
ويقال: ما
كنتَ أخاَ
ولقد أَخوْتَ
تأخر
أُخوَّةً.
ويقال: أخْتٌ
بَيَّنةُ الأخوةِ
أيضاً.
وبالنسبة إلى
الأَخِ
أخَويٌ. وكذلك
إلى الأخت؛
لأنَّك تقول
أخَواتٌ.
وآخاءُ مُؤاخاةً
وإخاءً.
وتقول: لا
أَخالَكَ
بفلان، أي هو
ليس لك بأَخ.
وتآخَيا على
تفَاعلا. وتَأَخَّيْتُ
أَخاً، أي
اتخذت أَخاً.
وتَأَخَّيْتُ
الشيء أيضاً
مثل
تَحَرَّيْتُهُ.
والآخِيَّةُ،
بالمدّ
والتشديد:
واحدة
الأَواخِيّ.
قال ابن
السكيت: وهو
أن يُدْفَنَ
طَرَفا قطعةٍ
من الحبل في
الأرض وفيه
عُصَيَّةٌ أو
حُجَيْرٌ،
فيظهر منه مثل
عُرْوَةٍ
تُشَدُّ إليه
الدابّة. وقد
أخَّيْتُ
للدابة
تَأخِيَةً والآخِيَّةُ
أيضاً:
الحُرْمَةُ
والذِمَّةُ.