وصف و معنى و تعريف كلمة أخيل:


أخيل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح أخيل في معاجم اللغة العربية:



أخيل

جذر [اخل]

  1. أَخْيَلَ: (فعل)
    • أَخْيَلَ ، يُخِيلُ ، مصدر إِخْيَالٌ
    • أَخْيَلَتِ السَّمَاءُ : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ فَأَغَامَتْ وَرَعَدَتْ وَبَرَقَتْ
    • أَخْيَلَتِ النَّاقَةُ : كَانَ فِي ضَرْعِهَا لَبَنٌ
    • أَخْيَلَ الْمَكَانُ : اِزْدَانَ بِالنَّبَاتِ
    • أَخْيَلَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخْيَلَ فلانٌ للذّئبِ : أقامَ خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة
    • أَخْيَلَ السحابةَ : أَخالَها
  2. أخْيَلُ: (اسم)
    • الجمع : خِيلٌ
    • الأخْيَلُ : المُختَال
    • الأخْيَلُ : الكثير شامات الجسد
    • الأخْيَلُ : الكِبْرُ والإعجاب بالنفس
    • الأخْيَلُ : عِرْقُ الأخْدع
    • الأخْيَلُ : طائرٌ أخضرُ على جناحيه لُمْعةٌ تُخالف لونَه
    • الأخْيَلُ : طائرٌ يسمى الشِّقِرَّاق ، وهو طائر يُتَشَاءمُ به
    • تقول العرب : أَشأَمُ من أخْيَل
    • الأخْيَلُ : الشَّاهينُ
  3. أَخَالَ: (فعل)
    • أخالَ على يُخيل ، أَخِلْ ، إخالةً ، فهو مُخيل ، والمفعول مُخال عليه
    • أخال عليه الأمرُ : اشتبه عليه ، أشكل ، التبس هذا الأمر لا يُخيل على أحد
    • أَخَالَتِ السَّمَاءُ لِلْمَطَرِ : تَهَيَّأَتْ
    • أَخَالَ السَّحَابَةَ : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ
    • أَخَالَتِ النَّاقَةُ : اِجْتَمَعَ اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا
    • أَخَالَ الرَّجُلُ لِلْخَيْرِ : ظَهَرَتْ دَلاَئِلُهُ فِيهِ
    • أَخَالَ فِيهِ الخَيْرَ : تَوَسَّمَهُ فِيهِ وَرَأَى دَلاَئِلَهُ
    • وأَخالَتِ الأرضُ بالنبات : ازَّيَّنَتْ
    • أخالَ فيه الخيرَ : رأى دلائلَه
  4. أَخْيِلة: (اسم)

    • أَخْيِلة : جمع خَالُ
  5. أخْيِلَة: (اسم)
    • أخْيِلَة : جمع خَيال
  6. أخيال: (اسم)
    • أخيال : جمع خَيل
  7. خَيْل: (اسم)
    • خَيْل : مصدر خالَ
  8. خَيَّلَ: (فعل)
    • خيَّلَ يخيِّل ، تخييلاً ، فهو مخيِّل ، والمفعول مخيَّل
    • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
    • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ ، تَوَسَّمَهُ
    • خيَّل إليه الأمرَ / خيَّل له الأمرَ : شبهه له وزيّنه ، ووجّه إليه وَهْمَه ، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
    • خَيَّلَ عَلَيْهِ : وَجَّهَ التُّهْمَةَ إِلَيْهِ
    • خَيَّلَتِ السَّمَاءُ : بَدَأَتْ عَلاَمَةُ تَهَيُّئِهَا لِلْمَطَرِ
    • خَيَّلَ السَّحَابُ : أَوْشَكَ أَنْ يُمْطِرَ
    • خَيَّلَ عَلَى الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ ، سَتَرَهُ بِثَوْبٍ
    • خَيَّلَ عَنْهُ : رَدَّ عَنْهُ وَمَنَعَ
    • خيَّل عليه الأمرَ : لبّسه وشبّهه
    • خيَّلَ عليه : لبَّسَ وشبَّه
    • وخيَّلَ فلانٌ على فلان : وجَّه التُّهمة إليه
    • خَيَّلَ عنه : ردَّ عنه ومَنَع


  9. خَيل: (اسم)
    • الجمع : أخيال ، و خُيُول
    • الخَيْلُ : الكِبْر والعُجْبُ بالنفس
    • الخَيْلُ : جماعة الأفراس ( لا واحد له من لفظه )
    • الخَيْلُ : الفُرسان والجمع : أخيال ، وخُيُول الخيلُ معقود بنواصيها الخير [ حديث ]،
    • خيل البحر : فرس النهر ،
    • خيل الرِّهان : التي يراهن على سباقها بمال أو غيره يستحقه صاحب السابق منها ،
    • رِباط الخيل : ربطها وإعدادها للجهاد
  10. خُيِّلَ: (فعل)
    • خُيِّلَ إلى / خُيِّلَ لـ يُخيَّل ، تخييلاً ، والمفعول مُخيَّل إليه
    • خُيِّل إليه أنه صادق / خُيِّل له أنه صادق : ظنّ وتوهّم ، صُوِّر له ، تمثَّل في نفسه
    • خُيِّلَ إِليه أنَّه كذا : لُبِّس وشُبِّه ووُجِّهَ إِليه الوهم
  11. خِيْل: (اسم)
    • خِيْل : جمع خَيْلَاءُ
  12. خِيل: (اسم)
    • خِيل : جمع أخْيَلُ
  13. خال: (اسم)
    • الجمع : أَخْوال ، و خُؤول و خِيلانٌ ، و أَخْيِلَة
    • الخَالُ : أَخو الأُمّ
    • الخَالُ : ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
    • الخَالُ : لواء الجيش
    • الخَالُ : داءٌ كالظّلْع والغَمْزِ يكون في الدَّابّة
    • الخَالُ : الغَيْمُ
    • الخَالُ : البرقُ
    • الخَالُ : الكِبْرُ
    • ورجل خالٌ : ذو خُيَلاءَ مُعْجَبٌ بنفسه
    • الخَالُ : السَّحاب لا مطر فيه
    • رجل خالٌ : سَمْح
    • ورجل خالُ مالٍ : حَسَنُ القيامِ عليه
    • الخَالُ : بُرْدٌ يمنِيٌّ أحمرُ فيه خطوط سود
    • الخَالُ : الموضع لا أنيسَ فيه
    • الخَالُ : صاحِبُ الشيء
    • الخَالُ : المُلازِم للشيء
    • الخَالُ : شامةٌ أو نكْتَةٌ سوداءُ في البَدن
    • الخَالُ : الرجلُ الضعيفُ القلب والجسم
    • الخَالُ : الأكَمَة الصغيرة
    • الخَالُ الجَبَلُ الضخم
    • الخَالُ : البعير الضَّخم والجمع : خِيلانٌ ، وأَخْيِلَة
    • الخالُ والد : يعطف عطف الأب وله ما للأب من الاحترام ،
    • جمع أَخْيِلَة وخِيلان : شامة أو نُكْتة سوداء في البدن وغالبًا ما تكون في الوجه


  14. خالٍ: (اسم)
    • الجمع : أَخْلاء خَوَالٍ ، الْخَوَالِي
    • اسم فاعل من خلا إلى / خلا بـ / خلا لـ وخلا / خلا عن / خلا من
    • خالي البال : لا يَشْغله شاغل ، مطمئن القلب ،
    • خالي الوِفاض : لا يَمْلك شيئًا ،
    • خالي شُغل : لا يعمل
    • عزبٌ لا زوجة له ، وكذلك الأنثى
    • خَالٍ : الْخَالِيٌ
    • لاَ يُوجَدُ إِنْسَانٌ خَالٍ مِنَ الْعُيُوبِ : مُنَزَّهٌ عَنْ
    • كِتَابٌ خَالٍ مِنَ الْفَائِدَةِ : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، عَدِيمُهَا
    • الشَّابُّ الْخَالِي : الْعَزَبُ الَّذِي لاَ امْرَأةَ لَهُ
    • اِمْرَأَةٌ خَالِيَةٌ : عَزَبَةٌ ، الَّتِي لاَزَوْجَ لَهَا
    • تَبْكِي أَيَّامَهَا الْخَالِيَةَ : الأَيَّامَ الْمَاضِيَةَ الَّتِي لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ
  15. خالٍ: (اسم)
    • خالٍ : فاعل من خَلاَ
  16. خالَ: (فعل)
    • خالَ / خالَ على يخال ، خَلْ ، خَيْلاً وخَيَلانًا خَوْلاً ، فهو خائل ، والمفعول مَخِيل
    • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ : دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
    • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
    • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
    • أخَالُهُ مُجْحِفاً فِي حَقِّهِ : أظُنُّهُ
    • خال خَوْلاً : صَار ذا خَوَلٍ بعد انفراد
    • خال الأمرَ سَهْلا : ظنَّه كذلك ،
    • خال الشَّيءُ على الشَّيء : لاق به ، لاءمه ، طابقه ، وافقه ، تناسب معه
    • خال : من أخوات ( ظنّ ) وهي بمعناها وتعمل عملها فتنصب مفعولين أصلهما المبتدأالخبر ، ويكثر في المضارع للمتكلِّم ( إخال ) بكسر الهمزة إنّيّ إِخالك / أَخالُك صادقًا ،
    • خال الشَّخصُ : تكبّر وأُعْجب بنفسه ، الَّذِي يَجُرُّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ( حديث )
    • خَالَ فلانٌ خَيْلاً : تكَبَّرَ
    • خَالَ : تَوَسَّمَ وتَفَرَّسَ
    • خَالَ الفَرَسُ وغيرُه : ظَلَعَ وغمَزَ في مَشْيه
    • خَالَ الشيءَ خَيْلاً ، وخَيَلانًا : ظَنَّه
    • من يسمَعْ يَخَلْ : من يسمعْ أخبار الناس ومَعايِبَهُم يَقَعْ في نفسه عليهم المكروه
    • خَالَ الشيءَ : عَلِمَه
    • خَالَ فلان خَوْلا : تكبَّر
  17. خالَّ: (فعل)
    • خالَّ يُخالّ ، خالِلْ / خالَّ ، مُخالَّةً وخِلالاً ، فهو مخالّ ، والمفعول مخالّ
    • خالَلْتُ : الرَّجلَ صادقته واتّخذته خليلاً وأخًا لي ، الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ( حديث )
  18. خيل: (اسم)
    • الخِيلُ : السَّذابُ


  19. خيلَ: (فعل)
    • خِيلَ خِيلانُ هو مَخِيل ، ومَخُول ، ومَخْيُول
    • خِيلَ الرَّجُل ( بالبناء للمجهول ) : كثرت خِيلانُ جَسَده
  20. أَخَائِل: (اسم)
    • أَخَائِل : جمع أَخْيَل
,
  1. خالَ
    • ـ خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخَيْلَةً وخِيْلاً وخِيْلَةً ، وخالاً وخَيَلاناً ومَخيلَةً ومَخالَةً وخَيْلُولَةً : ظَنَّه ، وتقولُ في مُسْتَقْبَلِهِ : إِخالُ .
      ـ خَيَّلَ عليه تَخْييلاً وتَخيُّلاً : وجَّهَ التُّهَمَةَ إليه ،
      ـ خَيَّلَ فيه الخَيْرَ : تَفَرَّسَهُ ، كتَخَيَّلَهُ .
      ـ سَحابَةُ المُخَيِّلَةُ والمُخَيِّلُ والمُخيلَةُ والمُخْتالَةُ : التي تَحْسبُها ماطِرَةٍ .
      ـ أخْيَلْنا وأخَلْنا : شِمْنا سَحابَةً مُخيلَةً .
      ـ أخْيَلَتِ السماءُ وتَخَيَّلَتْ وخَيَّلَتْ : تَهَيَّأتْ للمَطَرِ .
      ـ خالُ : سَحابٌ لا يُخْلِفُ مَطَرُهُ ، أو لا مَطَرَ فيه ، والبَرْقُ ، والكِبْرُ ، والثوبُ الناعِمُ ، وبُرْدٌ يَمنِيٌّ ، وشامَةٌ في البدَنِ ، ج : خِيلانٌ ، وهو أخْيَلُ ومَخيلٌ ومَخْيولٌ ، وهي خَيْلاءُ ، والجبَلُ الضَّخْمُ ، والبَعيرُ الضَّخْمُ ، واللِّواءُ يُعْقَدُ للأميرِ ، والظَّلَعُ بالدابَّةِ ، وقد خالَ يَخالُ خالاً ، والثوبُ يُسْتَرُ به المَيِّتُ ، والرجُلُ السَّمْحُ ، وموضع ، والمَخيلَةُ ، والفَحْلُ الأَسْوَدُ ، وصاحبُ الشيءِ ، والخِلافَةُ ، وجَبَلٌ تِلْقاءَ الدَّثينَةِ ، والمُتَكَبِّرُ المُعْجَبُ بنَفْسِه ، والمَوْضِعُ الذي لا أنيسَ به ، والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ ، والرجُلُ الفارغُ منْ عَلاقَةِ الحُبِّ ، والعَزَبُ من الرِّجالِ ، والحَسَنُ القِيامِ على المالِ ، والأَكَمَةُ الصَّغيرَةُ ، والمُلازِمُ للشيءِ ، ولِجامُ الفَرَسِ ، والرجُلُ الضَّعيفُ القَلبِ والجِسْمِ ، ونَبْتٌ له نَوْرٌ معروف بِنَجْدٍ وليسَ بالأَوَّل ، والبَريءُ منَ التُّهَمَةِ ، والرجُلُ الحَسَنُ المَخِيلَة بما يُتَخَيَّلُ فيه .
      ـ أخالَتِ الناقَةُ : إذا كانَ في ضَرْعِها لَبَنٌ ،
      ـ أخالَتِ الأرضُ بالنَّباتِ : ازْدانَتْ .
      ـ أَخْيَلُ وخُيَلاءُ وخَيْلُ وخَيْلَةُ ومَخيلَةُ : الكِبْرُ .
      ـ رجُلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ ومُختالٌ وأُخائِلٌ : مُتَكَبِّرٌ ، وقد تَخَيَّلَ وتَخايَلَ .
      ـ أَخْيَلُ : طائِرٌ مَشؤُومٌ ، أو هو الصُّرَدُ ، أو هو الشِّقِرَّاقُ سُمِّيَ لاخْتِلافِ لَوْنِه بِالسَّوادِ والبَياضِ ، ج : خِيلٌ ،
      ـ بَنو الأَخْيَلِ : من بني عُقَيْلٍ رَهْطُ لَيْلَى .
      ـ تَخَيَّلَ الشيءُ له : تَشَبَّهَ .
      ـ أبو الأَخْيَلِ : خالِدُ بنُ عمرٍو السُّلَفِيُّ ، وإسْحاقُ بنُ أخْيَلَ الحَلَبيُّ : مُحدِّثانِ .
      ـ خَيالُ وخَيالَةُ : ما تَشَبَّهَ لَكَ في اليَقَظَةِ والحُلْمِ مِنْ صورَةٍ ، ج : أخْيِلَةٌ ، وشَخْصُ الرَّجُلِ ، وطَلْعَتُهُ .
      ـ خَيَّلَ للناقَةِ ، وأخْيَلَ : وَضَعَ لِوَلَدِها خَيالاً لِيَفْزَعَ منه الذِّئْبُ ،
      ـ خَيَّلَ عنِ القَوْم : كَعَّ عَنْهُمْ .
      ـ خَيالُ : كِسَاءٌ أسْوَدُ يُنْصَبُ على عُودٍ ، يُخَيَّلُ به للبَهائِمِ والطَّيْرِ ، فَتَظُنُّهُ إِنْساناً ، وأرْضٌ لِبَني تَغْلِبَ ، ونَبْتٌ .
      ـ خَيْلُ : جماعةُ الأَفْراسِ ، لا واحِدَ له ، أو واحِدُهُ : خائِلٌ ، لأنه يَخْتالُ ، ج : أخْيالٌ وخُيولٌ وخِيولٌ ، والفُرْسانُ ، وبلد قُرْبَ قَزْوينَ .
      ـ زَيْدُ الخَيْرِ ، كانَ يُدْعَى : زَيْدَ الخَيْلِ لِشَجاعَتِهِ ، فَسَمَّاهُ صلى اللّهُ عليهِ وسلم لَمَّا وفَدَ : زَيْدَ الخَيْرِ ، لأَنَّهُ بمعْناهُ ، وأيْضاً أزالَ تَوَهُّمَ أنه سُمِّيَ به لِما اتَّهَمَهُ به كعْبُ بنُ زُهَيْرٍ مِنْ أخْذِ فَرَسٍ له .
      ـ فُلانٌ لا تُسايَرُ خَيْلاهُ ، أو لا تُواقَفُ ، أي لا يُطاقُ نَميمةً وكَذِباً .
      ـ '' الخَيْلُ أعْلَمُ من فُرْسانِها '': يُضْرَبُ لمن تَظُنُّ به ظَنّاً فَتَجِدُه على ما ظَنَنْتَ .
      ـ خِيلُ : السَّذابُ ، والحِلْتيتُ .
      ـ خالَ يخَالُ خَيْلاً : داوَمَ على أكْلِه .
      ـ خِيلَةُ الأَصفَهَانيُّ : محدِّثٌ .
      ـ مُخايَلَةُ : المُباراةُ .
      ـ ذو خَيْليلٍ : مالكُ بنُ زُبَيْدٍ . وذو خَيْليلٍ : ابنُ جُرَشَ بنِ أسْلَمَ .
      ـ بنُو المُخَيَّلِ : في ضُبَيْعَةِ أضْجَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَخْيَلَ
    • [ خ ي ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَخْيَلَ ، يُخِيلُ ، مصدر إِخْيَالٌ .
      1 . :- أَخْيَلَتِ السَّمَاءُ :- : تَهَيَّأَتْ لِلْمَطَرِ فَأَغَامَتْ وَرَعَدَتْ وَبَرَقَتْ .
      2 . :- أَخْيَلَتِ النَّاقَةُ :- : كَانَ فِي ضَرْعِهَا لَبَنٌ .
      3 . :- أَخْيَلَ الْمَكَانُ :- : اِزْدَانَ بِالنَّبَاتِ .
      4 . :- أَخْيَلَ السَّحَابَةَ :- : رَآهَا مُخِيلَةً لِلْمَطَرِ .

    المعجم: الغني

  3. أَخْيَلَتِ
    • أَخْيَلَتِ السماءُ : تهيَّأَت للمطر ، فأغامت ورَعدت وبَرَقَت .
      و أَخْيَلَتِ فلانٌ للذّئبِ : أقامَ خَيَالاً لِيَفْزَع منه فلا يقرب الدَّابَّة .
      و أَخْيَلَتِ السحابةَ : أَخالَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأخْيَلُ
    • الأخْيَلُ : المُختَال .
      و الأخْيَلُ الكثير شامات الجسد .
      ( لا فعل له ) . والجمع : خِيلٌ .
      و الأخْيَلُ الكِبْرُ والإعجاب بالنفس .
      و الأخْيَلُ عِرْقُ الأخْدع .
      و الأخْيَلُ طائرٌ أخضرُ على جناحيه لُمْعةٌ تُخالف لونَه .
      و الأخْيَلُ طائرٌ يسمى الشِّقِرَّاق ، وهو طائر يُتَشَاءمُ به .
      تقول العرب : :- أَشأَمُ من أخْيَل .
      و الأخْيَلُ الشَّاهينُ 40 .
      . والجمع : أَخايل ، وخِيلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أخْيَل
    • أخيل - إخيالا
      1 - أخيل : ظن أن السماء ستمطر . 2 - أخيلت السماء : تهيأت للمطر . 3 - أخيلت الناقة : كان في ضرعها لبن . 4 - أخيل المكان : ازدان بالنبات .

    المعجم: الرائد



  6. أخْيَل
    • أخيل - ج ، خيل وأخائل ، - مؤ ، خيلاء
      1 - أخيل : « ذو الخال »، أي الشامة . 2 - أخيل : مختال . 3 - أخيل : إعجاب بالنفس . 4 - أخيل : طائر أخضر على جناحيه لمعة تخالف لونه . 5 - أخيل : طائر مشؤوم يسمى الشقراق . 6 - أخيل : شاهين .

    المعجم: الرائد

  7. خيل
    • " خالَ الشيءَ يَخالُ خَيْلاً وخِيلة وخَيْلة وخالاً وخِيَلاً وخَيَلاناً ومَخالة ومَخِيلة وخَيْلُولة : ظَنَّه ، وفي المثل : من يَسْمَعْ يَخَلْ أَي يظن ، وهو من باب ظننت وأَخواتها التي تدخل على الابتداء والخبر ، فإِن ابتدأْت بها أَعْمَلْت ، وإِن وَسَّطتها أَو أَخَّرت فأَنت بالخيار بين الإِعمال والإِلغاء ؛ قال جرير في الإِلغاء : أَبِالأَراجيز يا ابنَ اللُّؤْم تُوعِدُني ، وفي الأَراجيز ، خِلْتُ ، اللؤْمُ والخَوَر ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله في الإِلغاء للأَعشى : وما خِلْت أَبْقى بيننا من مَوَدَّة ، عِرَاض المَذَاكي المُسْنِفاتِ القَلائصا وفي الحديث : ما إِخالُك سَرَقْت أَي ما أَظنك ؛ وتقول في مستقبله : إِخالُ ، بكسر الأَلف ، وهو الأَفصح ، وبنو أَسد يقولون أَخال ، بالفتح ، وهو القياس ، والكسر أَكثر استعمالاً .
      التهذيب : تقول خِلْتُه زيداً إِخَاله وأَخَاله خيْلاناً ، وقيل في المثل : من يَشْبَعْ يَخَلْ ، وكلام العرب : من يَسْمَعْ يَخَلْ ؛ قال أَبو عبيد : ومعناه من يسمع أَخبار الناس ومعايبهم يقع في نفسه عليهم المكروه ، ومعناه أَن المجانبة للناس أَسلم ، وقال ابن هانئ في قولهم من يسمع يَخَلْ : يقال ذلك عند تحقيق الظن ، ويَخَلْ مشتق من تَخَيَّل إِلى .
      وفي حديث طهفة : نسْتَحِيل الجَهَام ونَستَخِيل الرِّهام ؛ واستحال الجَهَام أَي نظر إِليه هل يَحُول أَي يتحرك .
      واستخلت الرِّهَام إِذا نظرت إِليها فخِلْتَها ماطرة .
      وخَيَّل فيه الخير وتَخَيَّله : ظَنَّه وتفرَّسه .
      وخَيَّل عليه : شَبَّه .
      وأَخالَ الشيءُ : اشتبه .
      يقال : هذا الأَمر لا يُخِيل على أَحد أَي لا يُشْكِل .
      وشيءٌ مُخِيل أَي مُشْكِل .
      وفلان يَمْضي على المُخَيَّل أَي على ما خَيَّلت أَي ما شبهت يعني على غَرَر من غير يقين ، وقد يأْتي خِلْتُ بمعنى عَلِمت ؛ قال ابن أَحمر : ولَرُبَّ مِثْلِك قد رَشَدْتُ بغَيِّه ، وإِخالُ صاحبَ غَيِّه لم يَرْشُ ؟

      ‏ قال ابن حبيب : إِخالُ هنا أَعلم .
      وخَيَّل عليه تخييلاً : وَجَّه التُّهمَة إِليه .
      والخالُ : الغَيْم ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : باتت تَشِيم بذي هرون من حَضَنٍ خالاً يُضِيء ، إِذا ما مُزْنه ركَدَا والسحابة المُخَيِّل والمُخَيِّلة والمُخِيلة : التي إِذا رأَيتها حَسِبْتها ماطرة ، وفي التهذيب : المَخِيلة ، بفتح الميم ، السحابة ، وجمعها مَخايِل ، وقد يقال للسحاب الخالُ ، فإِذا أَرادوا أَن السماء قد تَغَيَّمت ، قالوا قد أَخالَتْ ، فهي مُخِيلة ، بضم الميم ، وإِذا أَرادوا السحابة نفسها ، قالوا هذه مَخِيلة ، بالفتح .
      وقد أَخْيَلْنا وأَخْيَلَتِ السماءُ وخَيَّلَتْ وتَخَيَّلَتْ : تهيَّأَت للمطر فرَعَدَتْ وبَرَقَتْ ، فإِذا وقع المطر ذهب اسم التَّخَيُّل .
      وأَخَلْنا وأَخْيَلْنا : شِمْنا سَحابة مُخِيلة .
      وتَخَيَّلَتِ السماءُ أَي تَغَيَّمَت .
      التهذيب : يقال خَيَّلَتِ السحابةُ إِذا أَغامتْ ولم تُمْطِر .
      وكلُّ شيء كان خَلِيقاً فهو مَخِيلٌ ؛ يقال : إِن فلاناً لمَخِيل للخير .
      ابن السكيت : خَيَّلَت السماءُ للمطر وما أَحسن مَخِيلتها وخالها أَي خَلاقَتها للمطر .
      وقد أَخالتِ السحابةُ وأَخْيَلَتْ وخايَلَتْ إِذا كانت تُرْجى للمطر .
      وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها إِذا رأَيتها مُخِيلة للمطر .
      والسحابة المُخْتالة : كالمُخِيلة ؛ قال كُثَيِّر بن مُزَرِّد : كاللامعات في الكِفاف المُخْتال والخالُ : سحاب لا يُخُلِف مَطَرُه ؛

      قال : مثل سحاب الخال سَحّاً مَطَرُه وقال صَخْر الغَيّ : يُرَفِّع للخال رَيْطاً كَثِيفا وقيل : الخالُ السحاب الذي إِذا رأَيته حسبته ماطراً ولا مَطَر فيه .
      وقول طَهْفة : تَسْتخيل الجَهام ؛ هو نستفعل من خِلْت أَي ظننت أَي نظُنُّه خَلِيقاً بالمَطَر ، وقد أَخَلْتُ السحابة وأَخْيَلْتها .
      التهذيب : والخالُ خالُ السحابة إِذا رأَيتها ماطرة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : كان إِذا رأَى في السماء اخْتِيالاً تغيَّر لونُه ؛ الاخْتِيال : أَن يُخال فيها المَطَر ، وفي رواية : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا رأَى مَخِيلة أَقْبَل وأَدْبَر وتغير ؛ قالت عائشة : فذكرت ذلك له فقال : وما يدرينا ؟ لعله كما ذكر الله : فلما رَأَوْه عارضاً مُسْتقبل أَودِيَتهم ، قالوا هذا عارض مُمْطِرنا ، بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أَليم .
      قال ابن الأَثير : المَخِيلة موضع الخَيْل وهو الظَّنُّ كالمَظِنَّة وهي السحابة الخليقة بالمطر ، قال : ويجوز أَن تكون مُسَمَّاة بالمَخِيلة التي هي مصدر كالمَحْسِبة من الحَسْب .
      والخالُ : البَرْقُ ، حكاه أَبو زياد ورَدَّه عليه أَبو حنيفة .
      وأَخالتِ الناقة إِذا كان في ضَرْعها لَبَن ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه بالسحابة .
      والخالُ : الرَّجل السَّمْح يُشَبَّه بالغَيْم حين يَبْرُق ، وفي التهذيب : تشبيهاً بالخال وهو السحاب الماطر .
      والخالُ والخَيْل والخُيَلاء والخِيَلاء والأَخْيَل والخَيْلة والمَخِيلة ، كُلُّه : الكِبْر .
      وقد اخْتالَ وهو ذو خُيَلاءَ وذو خالٍ وذو مَخِيلة أَي ذو كِبْر .
      وفي حديث ابن عباس : كُلْ ما شِئْت والْبَسْ ما شِئْت ما أَخطأَتك خَلَّتانِ : سَرَفٌ ومَخِيلة .
      وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيْل : البِرُّ أَبْقى لا الخال .
      يقال : هو ذو خالٍ أَي ذو كِبر ؛ قال العجاج : والخالُ ثوبٌ من ثياب الجُهَّال ، والدَّهْر فيه غَفْلة للغُفَّا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وكأَن الليث جعل الخالَ هنا ثوباً وإِنما هو الكِبْر .
      وفي التنزيل العزيز : إِن الله لا يُحِبُّ كل مُخْتالٍ فَخُور ؛ فالمُخْتال : المتكبر ؛ قال أَبو إِسحق : المُخْتال الصَّلِف المُتَباهي الجَهُول الذي يَأْنَف من ذوي قَرابته إِذا كانوا فقراء ، ومن جِيرانه إِذا كانو كذلك ، ولا يُحْسن عِشْرَتَهم ويقال : هو ذو خَيْلة أَيضاً ؛ قال الراجز : يَمْشي من الخَيْلة يَوْم الوِرْد بَغْياً ، كما يَمْشي وَليُّ العَهْد وفي الحديث : من جَرّ ثوبه خُيَلاءَ لم ينظر الله إِليه ؛ الخُيَلاء والخِيَلاء ، بالضم والكسر : الكِبْر والعُجْب ، وقد اخْتال فهو مُخْتال .
      وفي الحديث : من الخُيَلاء ما يُحِبُّه الله في الصَّدقة وفي الحَرْب ، أَما الصدقة فإِنه تَهُزُّه أَرْيَحِيَّة السخاء فيُعْطِيها طَيِّبةً بها نفسُه ولا يَسْتَكثر كثيراً ولا يُعْطي منها شيئاً إِلا وهو له مُسْتَقِلّ ، وأَما الحرب فإِنه يتقدم فيها بنَشاط وقُوَّة ونَخْوة وجَنان ؛ ومنه الحديث : بئس العَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّل واخْتال هو تَفَعَّل وافْتَعَل منه .
      ورَجُلٌ خالٌ أَي مُخْتال ؛ ومنه قوله : إِذا تَحَرَّدَ لا خالٌ ولا بَخِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : ورجلٌ خالٌ وخائِلٌ وخالٍ ، على القَلْب ، ومُخْتالٌ وأُخائِلٌ ذو خُيَلاء مُعْجب بنفسه ، ولا نظير له من الصفات إِلا رجل أُدابِرٌ لا يَقْبل قول أَحد ولا يَلْوي على شيء ، وأُباتِرٌ يَبْتُرُ رَحِمَه يَقْطَعُها ، وقد تَخَيَّل وتَخايَل ، وقد خالَ الرجلُ ، فهو خائل ؛ قال الشاعر : فإِن كنتَ سَيِّدَنا سُدْتَنا ، وإِن كُنْتَ للخالِ فاذْهَب فَخَلْ وجمع الخائل خالةٌ مثل بائع وباعةٍ ؛ قال ابن بري : ومثله سائق وساقة وحائك وحاكة ، قال : وروي البيت فاذهب فخُلْ ، بضم الخاء ، لأَن فعله خال يخول ، قال : وكان حقه أَن يُذكر في خول ، وقد ذكرناه نحن هناك ؛ قال ابن بري : وإِنما ذكره الجوهري هنا لقولهم الخُيَلاء ، قال : وقياسه الخُوَلاء وإِنما قلبت الواو فيه ياء حملاً على الاخْتِيال كما ، قالوا مَشِيبٌ حيث ، قالوا شِيبَ فأَتبعوه مَشِيباً ، قال : والشاعر رجل من عبد القيس ؛ قال : وقال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي في الخال بمعنى الاختيال : ولَقِيتُ ما لَقِيَتْ مَعَدٌّ كلُّها ، وفَقَدْتُ راحِيَ في الشباب وخالي التهذيب : ويقال للرجل المختال خائل ، وجمعه خالة ؛ ومنه قول الشاعر : أَوْدَى الشَّبَابُ وحُبُّ الخالةِ الخَلَبه ، وقد بَرِئْتُ فما بالنَّفْسِ من قَلَبه (* قوله « الخلبة »، قال شارح القاموس : يروى بالتحريك جمع خالب وقد أورده الجوهري في خلب شاهداً على أَن الخلبة كفرحة المرأَة الخداعة ).
      أَراد بالخالة جمع الخائل وهو المُخْتال الشابُّ .
      والأَخْيَل : الخُيَلاء ؛

      قال : له بعد إِدلاجٍ مِراحٌ وأَخْيَل واخْتالَت الأَرضُ بالنبات : ازْدانَتْ .
      ووَجَدْت أَرضاً مُتَخَيِّلة ومُتَخايِلة إِذا بلغ نَبْتُها المَدى وخرج زَهرُها ؛ قال الشاعر : تأَزَّر فيه النَّبْت حتى تَخَيَّلَتْ رُباه ، وحتى ما تُرى الشاء نُوَّما وقال ابن هَرْمَة : سَرا ثَوْبَه عنك الصِّبا المُتخايِلُ

      ويقال : ورَدْنا أَرضاً مُتَخيِّلة ، وقد تَخَيَّلَتْ إِذا بَلَغ نبْتُها أَن يُرْعى .
      والخالُ : الثوب الذي تضعه على الميت تستره به ، وقد خَيَّلَ عليه .
      والخالُ : ضَرْبٌ من بُرود اليَمن المَوْشِيَّة .
      والخالُ : الثوب الناعم ؛ زاد الأَزهري : من ثياب اليمن ؛ قال الشماخ : وبُرْدانِ من خالٍ وسبعون درهماً ، على ذاك مقروظٌ من الجلد ماعز والخالُ : الذي يكون في الجسد .
      ابن سيده : والخالُ سامَة سوداء في البدن ، وقيل : هي نُكْتة سوداء فيه ، والجمع خِيلانٌ .
      وامرأَة خَيْلاء ورجل أَخُيَل ومَخِيلٌ ومَخْيول ومَخُول مثل مَقُول من الخال أَي كثير الخِيلان ، ولا فِعْلَ له .
      ويقال لما لا شخص له شامَةٌ ، وما له شخص فهو الخالُ ، وتصغير الخالِ خُيَيْلٌ فيمن ، قال مَخِيل ومَخْيول ، وخُوَيْلٌ فيمن ، قال مَخُول .
      وفي صفة خاتم النبوَّة : عليه خِيلانٌ ؛ هو جمع خال وهي الشامَة في الجسد .
      وفي حديث المسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : كثير خِيلانِ الوجه .
      والأَخْيَل : طائر أَخضر وعلى جناحيه لُمْعَة تخالف لونه ، سُمِّي بذلك للخِيلان ، قال : ولذلك وجَّهه سيبويه على أَن أَصله الصفة ثم استعمل استعمال الأَسماء كالأَبرق ونحوه ، وقيل : الأَخْيَل الشِّقِرَّاق وهو مشؤوم ، تقول العرب : أَسأَم من أَخْيَل ؛ قال ثعلب : وهو يقع على دَبَر البعير ، يقال إِنه لا ينقُر دَبَرة بعير إِلا خزل ظَهْره ، قال : وإِنما يتشاءَمون به لذلك ؛ قال الفرزدق في الأَخيل : إِذا قَطَناً بلَّغْتِنيه ، ابْنَ مُدْرِكٍ ، فلُقِّيتِ من طير اليَعاقيبِ أَخْيَل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره من طير العراقيب أَي ما يُعَرْقِبُك (* قوله « أَي ما يعرقبك » عبارة الصاغاني في التكملة : والعراقيب ارض معروفة ) يخاطب ناقته ، ويروى : إِذا قَطَنٌ أَيضاً ، بالرفع والنصب ، والممدوح قَطَن بن مُدْرِك الكلابي ، ومن رفع ابن جَعَله نعتاً لقَطَن ، ومن نصبه جَعَله بدلاً من الهاء في بلغتنيه أَو بدلاً من قَطَن إِذا نصبته ؛ قال ومثله : إِذا ابن موسى بلالاً بلغته برفع ابن وبلال ونصبهما ، وهو ينصرف في النكرة إِذا سَمِّيْت به ، ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في النكرة ، ويجعله في الأَصل صفة من التَّخَيُّل ، ويحتج بقول حسَّان بن ثابت : ذَرِيني وعِلْمي بالأُمور وشِيمَتي ، فما طائري فيها عليكِ بِأَخْيَلا وقال العجاج : إِذا النَّهارُ كَفَّ رَكْضَ الأَخْيَ ؟

      ‏ قال شمر : الأَخْيَل يَفِيل نصف النهار ، قال الفراء : ويسمى الشاهين الأَخْيَل ، وجمعه الأَخايل ؛ وأَما قوله : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، ومَعِي شَبابٌ كلهم أَخْيَل فقد يجوز أَن يعني به هذا الطائر أَي كلهم مثل الأَخيل في خِفَّتِه وطُموره .
      قال ابن سيده : وقد يكون المُخْتال ، قال : ولا أَعرفه في اللغة ، قال : وقد يجوز أَن يكون التقدير كُلُّهم أَخْيَل أَي ذو اختيال .
      والخَيال : خيال الطائر يرتفع في السماء فينظر إِلى ظِلِّ نفسه فيرى أَنه صَيْدٌ فيَنْقَضُّ عليه ولا يجد شيئاً ، وهو خاطف ظِلِّه .
      والأَخْيَل أَيضاً ؛ عِرْق الأَخْدَع ؛ قال الراجز : أَشكو إِلى الله انْثِناءَ مِحْمَلي ، وخَفَقان صُرَدِيَ وأَخْيَلي والصُّرَدان : عِرْقان تحت اللسان .
      والخالُ : كالظَّلْع والغَمْز يكون بالدابة ، وقد خالَ يَخال خالاً ، وهو خائل ؛

      قال : نادَى الصَّريخُ فرَدُّوا الخَيْلَ عانِيَةً ، تَشْكو الكَلال ، وتشكو من أَذى الخال وفي رواية : من حَفا الخال .
      والخالُ : اللِّواءُ يُعْقد للأَمير .
      أَبو منصور : والخالُ اللِّواء الذي يُعْقَد لولاية والٍ ، قال : ولا أُراه سُمِّي خالاً إِلاَّ لأَنه كان يُعْقَد من برود الخال ؛ قال الأَعشى : بأَسيافنا حتى نُوَجِّه خالها والخالُ : أَخو الأُم ، ذكر في خول .
      والخالُ : الجَبَل الضَّخْم والبعير الضخم ، والجمع خِيلانٌ ؛

      قال : ولكِنَّ خِيلاناً عليها العمائم شَبَّههم بالإِبل في أَبدانهم وأَنه لا عقول لهم .
      وإِنه لمَخِيلٌ للخير أَي خَلِيق له .
      وأَخالَ فيه خالاً من الخير وتَخَيَّل عليه تَخَيُّلاً ، كلاهما : اختاره وتفرَّس فيه الخير .
      وتَخَوَّلت فيه خالاً من الخير وأَخَلْتُ فيه خالاً من الخير أَي رأَيت مَخِيلتَه .
      وتَخَيَّل الشيءُ له : تَشَبَّه .
      وتَخَيَّل له أَنه كذا أَي تَشَبَّه وتخايَل ؛ يقال : تُخَيَّلته فَتَخَيَّل لي ، كما تقول تَصَوَّرْته فَتَصَوَّر ، وتَبَيَّنته فَتَبَيَّن ، وتَحَقَّقْته فَتَحَقَّق .
      والخَيَال والخَيَالة : ما تَشَبَّه لك في اليَقَظة والحُلُم من صورة ؛ قال الشاعر : فلَسْتُ بنازِلٍ إِلاَّ أَلَمَّتْ ، برَحْلي ، أَو خَيالَتُها ، الكَذُوب وقيل : إِنما أَنَّث على إِرادة المرأَة .
      والخَيال والخَيالة : الشخص والطَّيْف .
      ورأَيت خَياله وخَيالته أَي شخصه وطَلعْته من ذلك .
      التهذيب : الخَيال لكل شيء تراه كالظِّل ، وكذلك خَيال الإِنسان في المِرآة ، وخَياله في المنام صورة تِمْثاله ، وربما مَرَّ بك الشيء شبه الظل فهو خَيال ، يقال : تَخَيَّل لي خَيالُه .
      الأَصمعي : الخَيال خَشَبة توضع فيلقى عليها الثوب للغنم إِذا رآها الذئب ظن أَنه إِنسان ؛

      وأَنشد : أَخٌ لا أَخا لي غيره ، غير أَنني كَراعِي الخَيال يَسْتطِيف بلا فكر وراعِي الخَيال : هو الرَّأْل ، وفي رواية : أَخي لا أَخا لي بَعْده ؛ قال ابن بري : أَنشده ابن قتيبة بلا فَكْر ، بفتح الفاء ، وحكي عن أَبي حاتم أَن ؟

      ‏ قال : حدثني ابن سلام الجُمَحي عن يونس النحوي أَنه ، قال : يقال لي في هذا الأَمر فَكْرٌ بمعنى تَفَكُّر .
      الصحاح : الخَيال خَشَبة عليها ثياب سود تُنْصب للطير والبهائم فتظنه إِنساناً .
      وفي حديث عثمان : كان الحِمَى سِتَّة أَميال فصار خَيال بكذا وخَيال بكذا ، وفي رواية : خَيال بإِمَّرَةَ وخيَال بأَسْوَدَ العَيْن ؛ قال ابن الأَثير : وهما جَبَلان ؛ قال الأَصمعي : كانوا ينصِبون خَشَباً عليها ثياب سُودٌ تكن علاماتٍ لمن يراها ويعلم أَن ما داخلها حِمىً من الأَرض ، وأَصلها أَنها كانت تنصب للطير والبهائم على المزروعات لتظنه إِنساناً ولا تسقط فيه ؛ وقول الراجز : تَخالُها طائرةً ولم تَطِرْ ، كأَنَّها خِيلانُ راع مُحْتَظِر أَراد بالخِيلان ما يَنْصِبه الراعي عند حَظِيرة غنمه .
      وخَيَّل للناقة وأَخُيَل : وَضَع لولدها خَيالاً ليَفْزَع منه الذئب فلا يَقْرَبه .
      والخَيال : ما نُصِب في الأَرض ليُعْلَم أَنها حِمىً فلا تُقْرَب .
      وقال الليث : كل شيء اشتبه عليك ، فهو مُخيل ، وقد أَخالَ ؛

      وأَنشد : والصِّدْقُ أَبْلَجُ لا يُخِيل سَبِيلُه ، والصِّدْق يَعْرِفه ذوو الأَلْباب وقد أَخالتِ الناقةُ ، فهي مُخِيلة إِذا كانت حَسَنة العَطَل في ضَرْعها لَبن .
      وقوله تعالى : يُخَيَّل إِليه من سحرهم أَنها تَسْعَى ؛ أَي يُشْبَّه .
      وخُيِّل إِليه أَنه كذا ، على ما لم يُسَمَّ فاعله : من التخييل والوَهْم .
      والخَيال : كِساء أَسود يُنْصَب على عود يُخَيَّل به ؛ قال ابن أَحمر : فلما تَجَلَّى ما تَجَلَّى من الدُّجى ، وشَمَّر صَعْلٌ كالخَيال المُخَيَّل والخَيْل : الفُرْسان ، وفي المحكم : جماعة الأَفراس لا واحد له من لفظه ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : واحدها خائل لأَنه يَخْتال في مِشْيَتِه ، قال ابن سيده : وليس هذا بمعروف .
      وفي التنزيل العزيز : وأَجْلِبْ عليهم بخَيْلِك ورَجْلِك ، أَي بفُرْسانك ورَجَّالتك .
      والخَيْل : الخُيول .
      وفي التنزيل العزيز : والخَيْلَ والبِغال والحمير لتركبوها .
      وفي الحديث : يا خَيْلَ الله ارْكَبي :، قال ابن الأَثير : هذا على حذف المضاف ، أَراد بافُرْسانَ خَيْلِ الله اركبي ، وهذا من أَحسن المجازات وأَلطفها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فَتنازَلا وتواقَفَت خَيْلاهُما ، وكِلاهُما بَطَلُ اللِّقاء مُخَدَّعُ ثَنَّاه على قولهم هُما لِقاحان أَسْوَدانِ وجِمالانِ ، وقوله بطل اللِّقاء أَي عند اللقاء ، والجمع أَخْيالٌ وخُيول ؛ الأَول عن ابن الأَعرابي ، والأَخير أَشهر وأَعرف .
      وفلان لا تُسايَر خَيْلاه ولا تُواقَفُ خَيْلاه ، ولا تُسايَر ولا تُواقَف أَي لا يطاق نَمِيمةً وكذباً .
      وقالوا : الخَيْل أَعلم من فُرْسانِها ؛ يُضْرب للرجل تَظُنُّ أَن عنده غَناء أَو أَنه لا غناء عنده فتجده على ما ظننت .
      والخَيَّالة : أَصحاب الخُيول .
      والخَيال : نبت .
      والخالُ : موضع ؛

      قال : أَتَعْرف أَطلالاً شَجوْنَك بالخال ؟

      ‏ قال : وقد تكون أَلفه منقلبة عن واو .
      والخالُ : اسم جَبَل تِلْقاء المدينة ؛ قال الشاعر : أَهاجَكَ بالخالِ الحُمُول الدَّوافع ، وأَنْتَ لمَهْواها من الأَرض نازع ؟ والمُخايَلة : المُباراة .
      يقال : خايَلْت فلاناً بارَيْته وفعلت فعلَه ؟

      ‏ قال الكميت : أَقول لهم ، يَوم أَيْمانُهم تُخايِلُها ، في الندى ، الأَشْمُلُ تُخايِلُها أَي تُفاخِرها وتُباريها ؛ وقول ابن أَحمر : وقالوا : أَنَتْ أَرض به وتَخَيَّلَتْ ، فأَمْسى لما في الرأْسِ والصدر شاكيا قوله تَخَيَّلَت أَي اشْتَبَهَت .
      وخَيَّل فلانٌ عن القوم إِذا كَعَّ عنهم ؛ قال سلمة : ومثله غَيَّف وخَيَّف .
      الأَحمر : افْعَلْ كذا وكذا إِمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ أَي على ما خَيَّلْت أَي على كل حال ونحو ذلك .
      وقولهم افْعَلْ ذلك على ما خَيَّلْت أَي على ما شَبَّهت .
      وبنو الأَخْيَل : حَيٌّ من عُقَيْل رَهْط لَيْلى الأَخْيَليَّة ؛ وقولها : نحن الأَخايلُ ما يَزال غُلامُنا ، حتى يَدِبَّ على العَصا ، مذكورا فإِنما جَمَعت القَبِيل باسم الأَخْيَل بن معاوية العُقَيْلي ، ويقال البَيْت لأَبيها .
      والخَيال : أَرض لبني تَغْلِب ؛ قال لبيد : لِمَنْ طَلَلٌ تَضَمَّنه أُثالُ ، فسَرْحَة فالمَرانَةُ فالخَيالُ ؟ والخِيلُ : الحِلْتِيت ، يَمانِية .
      وخالَ يَخِيلُ خَيْلاً إِذا دام على أَكل الخِيل ، وهو السَّذَاب .
      قال ابن بري : والخالُ الخائِلُ ، يقال هو خالُ مالٍ وخائل مال أَي حَسَن القيام عليه .
      والخالُ : ظَلْع في الرِّجْل .
      والخال : نُكْتَة في الجَسَد ؟

      ‏ قال وهذه أَبيات تجمع معاني الخال : أَتَعْرِف أَطْلالاً شَجَوْنَك بالخالِ ، وعَيْشَ زمانٍ كان في العُصُر الخالي ؟ الخالُ الأَوَّل : مكان ، والثاني : الماضي .
      لَيالِيَ ، رَيْعانُ الشَّبابِ مُسَلَّطٌ عليّ بعِصْيان الإِمارةِ والخال الخال : اللِّوَاء .
      وإِذْ أَنا خِدْنٌ للغَوِيّ أَخِي الصِّبا ، وللغَزِل المِرِّيحِ ذي اللَّهْوِ والخال الخال : الخُيَلاء .
      وللخَوْد تَصْطاد الرِّجالَ بفاحِمٍ ، وخَدٍّ أَسِيل كالَوذِيلة ذي الخال الخال : الشَّامَة .
      إِذا رَئِمَتْ رَبْعاً رَئِمْتُ رِباعَها ، كما رَئِم المَيْثاءَ ذو الرَّثْيَة الخالي الخالي : العَزَب .
      ويَقْتادُني منها رَخِيم دَلالِها ، كما اقْتاد مُهْراً حين يأْلفه الخالي الخالي : من الخلاء .
      زَمانَ أُفَدَّى من مِراحٍ إِلى الصِّبا بعَمِّيَ ، من فَرْط الصَّبابة ، والخَال الخال : أَخو الأُم .
      وقد عَلِمَتْ أَنِّي ، وإِنْ مِلْتُ للصِّبا إِذا القوم كَعُّوا ، لَسْتُ بالرَّعِش الخال الخالُ : المَنْخُوب الضعيف .
      ولا أَرْتَدي إِلاَّ المُروءَةَ حُلَّةً ، إِذا ضَنَّ بعضُ القوم بالعَصْبِ والخال الخالُ : نوع من البُرود .
      وإِن أَنا أَبصرت المُحُولَ ببَلْدة ، تَنَكَّبتْها واشْتَمْتُ خالاً على خال الخال : السحاب .
      فحَالِفْ بحِلْفِي كُلَّ خِرْقٍ مُهَذَّب ، وإِلاَّ تُحالِفْنِي فخَالِ إِذاً خال من المُخالاة .
      وما زِلْتُ حِلْفاً للسَّماحة والعُلى ، كما احْتَلَفَتْ عَبْسٌ وذُبْيان بالخال الخالُ : الموضع .
      وثالِثُنا في الحِلْفِ كُلُّ مُهَنَّدٍ لما يُرْمَ من صُمِّ العِظامِ به خالي أَي قاطع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أخيل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أخالَ يُخيل، أَخِلْ، إخالةً، فهو مُخِيل، والمفعول مُخال • أخال فيه الخيرَ: توسَّمه فيه. II أخالَ على يُخيل، أَخِلْ، إخالةً، فهو مُخيل، والمفعول مُخال عليه • أخال عليه الأمرُ: اشتبه عليه، أشكل، التبس "هذا الأمر لا يُخيل على أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخلَّ بـ/ أخلَّ في يُخلّ، أخْلِلْ/ أخِلَّ، إخلالاً، فهو مُخِلّ، والمفعول مُخَلّ به • أخلَّ بشرف المهنة/ أخلَّ في شرف المهنة: أجْحَف وقصَّر فيها "أخلّ بتعهداته/ باتفاقه: لم يلتزم به- عمل مخل بالآداب: منافٍ، مناقض لها- أخلَّ في عمله"| مع عدم الإخلال بكذا: مع أخذه في الحسبان. • أخلَّ بالنِّظام العام: أثار الشَّغَب والفوضى "إخلال بالأمن"| أخلّ بالآداب/ أخلّ بالتَّقاليد/ أخلّ بالقوانين: خرج عمّا تقتضيه من سلوك. • أخلَّ بمركزه: تركه، غاب عنه "أخلّ بالمكان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخولَ يُخوِل، إخوالاً، فهو مُخوِل • أخول الشَّخصُ: كان كثير الأخوال| رَجُل مُعِمّ مُخوِل/ رَجُلٌ مُعَمّ مُخوَل: كريم الأعمام والأخوال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: