وصف و معنى و تعريف كلمة أد:


أد: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) .




معنى و شرح أد في معاجم اللغة العربية:



أد

جذر [اد]

  1. أَدّ: (اسم)
    • أَدّ : مصدر أَدَّبَ
  2. أَدَّ: (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره : ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ : رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ : شدَّه
  3. أد: (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  4. أدّ: (اسم)

    • أدّ : مصدر أَدَّ
  5. الأَدُّ: (اسم)
    • صوتَ الوطء
  6. أَدَاءٌ: (اسم)
    • مصدر أدَّى
    • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ ، بِإِكْمَالِهِ
    • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
    • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [ حديث ]،
    • تلاوة القرآن : كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء
    • تمثيل كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع
    • تأدية ، طريقة القيام ، بعمل ما الأداء الحكوميّ
    • أداء فرديّ : ( الثقافة والفنون ) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد
  7. أَدَب: (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  8. أَدَبَ: (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ : وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر : جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً : راضه على محاسن الأَخلاق والعادات


  9. أَدَبَّ: (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً ،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ : جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  10. أَدَدُ: (اسم)
    • الأَدَدُ : امتداد الطريق واستقامته
  11. أَدُبَ: (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ : حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب ،
    • أدُبَ الكاتبُ : حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
  12. أَدِيدُ: (اسم)
    • الأَدِيدُ : الجَلَبة
    • شديد أَدِيد : على الإِتباع
  13. أَدْب: (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ


  14. أَدَّبَ: (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا ، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ : هَذَّبَهُمْ ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  15. أَدَّى: (فعل)
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى
    • أدَّى الحقَّ / أدَّى إليه الحقَّ : أوصله ، وسلَّم ، أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ( حديث )،
    • أَدَّى مُهِمَّتَهُ : قام بها
    • أَدَّى الدَّيْنَ : قَضَاهُ ، دَفَعَهُ أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ
    • أَدَّى إِلَيْهِ الأمانَةَ : أوْصَلَهَا إِلَيْهِ
    • يُؤَدِّي الصَّلاَةَ فِي وَقْتِهَا : يَقومُ بِهَا فِي وَقْتِهَا
    • أدَّى اليَمِينَ : حَلَفَهَا
    • أدَّى المرضُ إلى الوفاة / أدَّى به المرضُ إلى الوفاة : انتهى وأفضى به ، قاده إليها
    • أَدَّى الشَّهَادَةَ : أَدْلَى بِها
    • أَدَّى إِلَيْهِ : اِسْتَمَعَ
  16. أدَبُ: (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به ، كأَدب القاضي ، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل : اللغة والصّرف ، والاشتقاق ، والنَّحو ، والمعاني ، والبيان والبديع ، والعَروض ، والقَافِيِة ، والخَطّ ، والإنشاء ، والمحاضرات والجمع : آداب ، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ ، والتاريخِ والجغرافية ، وعلوم اللسان ، والفلسفة
    • والآدابُ العامة : العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة : قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب : الحمّام أو المرحاض ،
    • قليل الأَدَب : غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات : ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد ،
    • الأدب العالميّ : الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم ، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب / أهل الأَدَب : رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ : الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن : ( آداب ) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها ، ويربط الواحدة بالأخرى ، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات : ( آداب ) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة ، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب : علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب : ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ : النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  17. أدِيد: (اسم)
    • أدِيد : مصدر أَدَّبَ
  18. أدانٍ: (اسم)
    • أدانٍ : جمع أَدْنَى


  19. أدائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أداء
    • الفنُّ الأدائيّ : ( الثقافة والفنون ) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور ، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى
  20. أديد: (اسم)
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها
  21. آد: (اسم)
    • آد : مصدر آدَ
  22. آدَ: (فعل)
    • آدَ آدَ أيْدًا ، وآدًا ، فهو أيِّد ، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
    • قَوي واشتدَّ
    • انثنى واعْوجّ
    • آد الأمرُ فلانًا : أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده
    • آدَ العود : اعتمد عليه فثناه وعطفه
    • آدَ عليه : عَطف
  23. مَأْد: (اسم)
    • المَأْدُ : النَّاعمُ من كلِّ شيء
    • وفتًى مَأدًا : غَضُّ الشَّبَاب
    • ومَأدُ الشباب : نَعْمتُهُ
    • المَأْدُ : النَّزُّ الذي يظهر في الأرض قبل أن ينبع


  24. مَأد: (اسم)
    • مَأد : مصدر مَأَدَ
  25. مُؤَدّ: (اسم)
    • مُؤَدٍّ ، الْمُؤَدِّيُ
    • ( فاعل من أَدَّى )
    • طَرِيقٌ مُؤَدٍّ إِلَى : مُوصِلٌ إِلَى
,
  1. أَدَّ
    • أَدَّ في سيره أَدَّ أَدًّا ، وأدِيدًا : اشتد فيه وأَسرع .
      و أَدَّ الإِبلُ : رَجّعت حنينَها .
      و أَدَّ الأمرُ فلاناً أدًّا : اشتد عليه ودهاه .
      و أَدَّ الحبلَ : شدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أد
    • صوت ترجيع حنين الإبل لولدها

    المعجم: معجم الاصوات

  3. أَدّ
    • أد
      1 - مصدر آد يئيد . 2 - قوة .

    المعجم: الرائد

  4. الأَدُّ
    • صوتَ الوطء

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أدّ
    • أد - يؤد ويئد ، أدا
      1 - أد الجمل : هدر ، صوت . 2 - أد الحبل أو غيره : مده . 3 - أد في الأرض : ذهب . 4 - أدته المصيبة : أصابته . 5 - أده الأمر : أثقله وعظم عليه .

    المعجم: الرائد

  6. أدَّى
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى :-
      أدَّى عملَه قام به ، أتمَّه وأنجزه ، قضاه :- أدَّى الصَّلاةَ : أقامها في وقتها ، - أدَّى واجبَه / التَّحيّةَ العسكريّة / اليمينَ الدستوريّة ، - أدَّى دورَ البطل في المسرحيّة ، - أدَّى الدَّيْنَ : وفّاه .
      أدَّى الحقَّ / أدَّى إليه الحقَّ : أوصله ، وسلَّمه :- أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ [ حديث ]، - { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا } .
      أدَّى المرضُ إلى الوفاة / أدَّى به المرضُ إلى الوفاة : انتهى وأفضى به ، قاده إليها :- أدَّى به الاكتئابُ إلى العزلة ، - أدَّى به دأبه وجدّه إلى التفوّق ، - سياسة العنف أدَّت إلى مزيد من التعقيدات ، - شنُّوا حربًا أدَّت بهم إلى الهلاك ، - كلُّ الطُّرق تؤدِّي إلى روما [ مثل ]: يُضرب للوسائل المختلفة التي تقود إلى غاية واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. آدَ
    • آدَ يَئود ، أُدْ ، أودًا وإيادًا ، فهو آيد ، والمفعول مئود :-
      آد الأمرُ فلانًا أثقله ، أعجزه ، أضناه ، أتعبه ، أجهده :- { وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وأَدَ
    • وأَدَ يئِد ، اوْئِدْ / إِدْ ، وَأْدًا ، فهو وائِد ، والمفعول مَوْءود ووَئيد :-
      وأَد البنتَ خشية الفقر والعار دفنها في التّراب حيَّة ( عادة جاهليّة ) :- { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ . بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } .
      • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ : كَبَتَتْها وقيَّدتْها :- وأَد الفتنةَ في مهدها : قضى عليها مبكّرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أدد
    • " الإِدُّ والإِدَّةُ : العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية ، وكذلك الآدّ مثل الفاعل ، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به ؛ هذه عن اللحياني ‏ .
      ‏ وفي التزيل العزيز : لقد جئتم شيئاً إِدّاً ؛ قراءة القراء إِدّاً ، بكَسر الأَلف ، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ : أَدّاً ‏ .
      ‏ قال : ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ ، قال : وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم ؛

      وأَنشد ابن دريد : يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا ، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا ، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ : الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل ، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى ‏ .
      ‏ وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه ‏ .
      ‏ الليث : يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً ، بالفتح ؛ قال رؤبة : والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ ، بكسر الهمزة : الشدَّة ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، رضى الله تعالى عنه ، قال : رأَيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في المنام فقلت : ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ ؛ الإِدد ، بكسر الهمزة : الدواهي العظام ، واحدتها إِدّة ، بالكسر والتشديد ، والأَوَدُ : العوج ‏ .
      ‏ والأَدُّ : الغلبةُ والقوّةُ ؛

      قال : نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا ، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة : والإِبل تؤدّ أَدّاً : رجَّعت الحنين في أَجوافها ‏ .
      ‏ وأَدُّ الناقة : حنينها ومدّها لصوتها ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً : هَدَرَ ‏ .
      ‏ وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً : مدّه ‏ .
      ‏ وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً : ذهب ‏ .
      ‏ وأَدَدُ الطريق : دَررُه ‏ .
      ‏ والأَدُّ : صوتَ الوطء ؛ قال الشاعر : يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد : الجبلة ‏ .
      ‏ وشديدٌ أَديدٌ : إِتباع له ‏ .
      ‏ وأُدُد وأُدَد : أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله « وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر » كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد ، بضمتين ، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد ، بن زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ ، بالضم ، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى .) بن الياس ابن مضر ؛ قال الشاعر : أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا ، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ ، تُنْفَرو ؟

      ‏ قال ابن دريد : أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب ، فأُبدلت الواو همزة ، كما ، قالوا اقتت وأَرخ الكتاب ‏ .
      ‏ وأُدَد : أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير ؛ والعرب تقول أُدَداً ، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر ؛ الأَزهري : وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. أدا
    • " أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ؛ عن كراع ، يائية وواوية .
      ابن بُزُرْج : أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً ، مُثقَّل ، يأْدُو ، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو .
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً ، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ .
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً : مَخَضْتُه .
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً : أَمْكن ليُمْخَضَ .
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً ، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ ‏ ليس ‏ بالسَّريع ولا البَطِيء .
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت .
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً : خَتَلَه ليَأْكُله ، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك ؛

      قال : حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر ، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره : أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته ؛

      وأَنشد : أَدَوْتُ له لآخُذَهُ ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً ؛ قال : ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه ، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر ، وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه .
      ويقال : الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه ؛ قال : والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري : أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ ؟

      ‏ قال : يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها ، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها ، ومُطْرَفات : أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم ، والحمَائل : المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم ، والإداوَةُ : المَطْهَرة .
      ابن سيده وغيره : الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا ؛ وأَنشد : يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها ؛ وأنشد الجوهري : إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل ، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى ، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى ، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة ، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة ، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا ، وقيل : إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر .
      وفي حديث المغيرة : فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه ؛ الإداوَةُ ، بالكسر : إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها .
      وإداوة الشيء وأَداوته : آلَتُه .
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول : أَخَذَ هَداته أي أَداته ، على البدل .
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه : من العُدَّة .
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره .
      الليث : أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ .
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ : وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته .
      وفي الحديث : لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء ، بالكسر والمد : الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء .
      وأَداةُ الحَرْبِ : سِلاحُها .
      ابن السكيت : آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له .
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ .
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ ، بالهمز ، أي شاكِ السِّلاح ؛ قال رؤبة : مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ : ذو أَداةٍ ، ومُؤدٍ : شاكٍ في السلاح ، وقيل : كاملُ أَداةِ السلاح .
      وآدى الرجلُ ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح ، وهو من الأَداة .
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُر : ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم ، ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله : بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة .
      وتَآدَيْتُ للأَمر : أَخذت له أَداتَه .
      ابن بُزُرْج : يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم .
      قال أَبو منصور : هو مأْخوذ من الأَداة ، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك ؛ قال الراجز : إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ ، وهي القُوَّة ، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة ، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم .
      ويقال : أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه .
      الجوهري : الأَداةُ الآلة ، والجمع الأَدَوات .
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً : قَوَّاه عليه وأَعانَه .
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه ؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم : فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي ، حَنانَكَ رَبَّنا ، يا ذا الحَنان وفي الحديث : يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ ، أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ ، أَي أقوى شيء .
      يقال : آدِني عليه ، بالمد ، أي قَوِّني .
      ورجل مؤْدٍ : تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب ؛ ومنه حديث ابن مسعود : أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً ؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى : وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ ، قال : مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب .
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته .
      وآداني السلطانُ عليه : أَعْداني .
      واسْتأْدَيْته عليه : اسْتَعْدَيته .
      وآدَيْته عليه : أَعَنْتُه ، كله منه .
      الأَزهري : أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني .
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة ، قال : والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه ، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد ، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم .
      وفي ترجمة عدا : تقول اسْتَأْداه ، بالهمز ، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه .
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له .
      وفي المحكم : اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه .
      والأَدِيُّ : السَّفَر من ذلك ؛

      قال : وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله « أبو عمرو الاداء » كذا في الأصل من غير ضبط لأوله .
      وقوله « وجمعه أيدية » هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية ، بالمد ، مثل آنية ).
      الخَوُّ من الرمل ، وهو الواسع من الرمل ، وجمعه أَيْدِيَةٌ .
      والإدَةُ : زَماعُ الأَمر واجْتماعُه ؛ قال الشاعر : وباتوا جميعاً سالمِينَ ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ : أَوْصَلهُ ، والاسم الأَداءُ .
      وهو آدَى للأَمانة منه ، بمد الأَلف ، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة ، وهو لحن غير جائز .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي ، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد ، ووجه الكلام أَن يقال : فلان أَحْسَنُ أَداءً .
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه ، والاسم الأَداء .
      ويقال : تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته .
      ويقال : لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ .
      وتقول للرجل : ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني .
      ويقال : أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً .
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى .
      ويقال : اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه .
      وأَما قوله عز وجل : أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين ؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون ، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل ، كما ، قال : فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك ، وقيل : نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف ، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم ؛ قال أَبو منصور : فيه وجه آخر ، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم ؛ قال : ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي : سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم ، فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه ، قال أدِّ سَمْعَك إليه .
      وهو بإدائه أَي بإزائه ، طائية .
      وإناءٌ أَدِيٌّ : صغير ، وسِقاءٌ أَدِيٌّ : بَينَ الصغير والكبير ، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ : خفيف مشمِّر .
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه .
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً .
      وأَدَى الشيءُ : كَثُر .
      وآداهُ مالُه : كَثُرَ عليه فَغلَبَه ؛

      قال : إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه ، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا : كَثُروا بالموضع وأَخصبوا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. أدب
    • " الأَدَبُ : الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس ؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد ، ويَنْهاهم عن المقَابِح ‏ .
      ‏ وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ : مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏ .
      ‏ ابن بُزُرْج : لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً ، وأَنت أَدِيبٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً ، فهو أَدِيبٌ ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً ، في العَقْلِ ، فهو أَرِيبٌ . غيره : الأَدَبُ : أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ ‏ .
      ‏ والأَدَبُ : الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏ .
      ‏ وأَدُبَ ، بالضم ، فهو أَدِيبٌ ، من قوم أُدَباءَ ‏ .
      ‏ وأَدَّبه فَتَأَدَّب : عَلَّمه ، واستعمله الزجاج في اللّه ، عز وجل ، فقال : وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه ، صلى اللّه عليه وسلم ‏ .
      ‏ وفلان قد اسْتَأْدَبَ : بمعنى تَأَدَّبَ ‏ .
      ‏ ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ : أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ ‏ .
      ‏ وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي : وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ : كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ ‏ .
      ‏ قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً : كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر ، في قَعْرِ عُشِّها ، * نَوَى القَسْبِ ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ : تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى ‏ .
      ‏ شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله : كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ ، رَطْباً ويابِساً ، * لَدَى وَكْرِها ، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال ، وأَجاز بعضهم الفتح ، وقال : هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ ‏ .
      ‏ قال سيبويه :، قالوا الـمَأْدَبةُ كما ، قالوا الـمَدْعاةُ ‏ .
      ‏ وقيل : الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث عن ابن سعود : إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه ، يعني مَدْعاتَه ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ ، فمن ، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل ، فيَدْعُو إِليه الناسَ ؛ يقال منه : أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً ، ورجل آدِبٌ ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه ؛ ومن ، قال مَأْدَبة : جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏ .
      ‏ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره ؛ قال : والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً ، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً ، والـمَأْدُبةُ : الطعامُ ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏ .
      ‏ والأَدْبُ : مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم ، بالكسر ، أَدْباً ، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏ .
      ‏ والآدِبُ : الداعِي إِلى الطعامِ ‏ .
      ‏ قال طَرَفَةُ : نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى ، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي : زَجِلٌ وَبْلُهُ ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ : التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ ‏ .
      ‏ الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة ، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب ، رضي اللّه عنه : إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ ‏ .
      ‏ أَراد : أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏ .
      ‏ وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً ، وأَدَبَ : عَمِلَ مَأْدُبةً ‏ .
      ‏ أَبو عمرو يقال : جاشَ أَدَبُ البحر ، وهو كثْرَةُ مائِه ‏ .
      ‏ وأَنشد : عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه ، والأَدْبُ : العَجَبُ ‏ .
      ‏ قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ ، وحَبَّةُ أُمُّه : بِشَمَجَى الـمَشْي ، عَجُولِ الوَثْبِ ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ : السُّرْعةُ والنَّشاطُ ، والشَّمَجَى : الناقةُ السرِيعَةُ ‏ .
      ‏ ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف : الإِدْبُ ، بكسر الهمزة ؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته ، قال : وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏ .
      ‏ الأَصمعي : جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ ، مجزوم الدال ، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ ، وأَنشد : سمِعتُ ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي "

    المعجم: لسان العرب



معنى أد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آدَ يَئود، أُدْ، أودًا وإيادًا، فهو آيد، والمفعول مئود • آد الأمرُ فلانًا: أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده "{وَلاَ يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إدّ [مفرد]: ج إدَاد: أمرٌ داهٍ مُنكَرٌ، أمر فظيع "{لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا}".
المعجم الوسيط
في سيره ـُ أَدًّا، وأدِيداً: اشتد فيه وأسرع. وـ الإبلُ: رَجَعت حنينَها. وـ الأمرُ فلاناً أدًّا: اشتد عليه ودهاه. وـ الحبلَ: شدَّه.تأدَّدَ: تشدَّد.الأدَدُ: امتداد الطريق واستقامته.الإِدُّ: الأمر الدّاهي المنكَر. وفي التنزيل العزيز: (لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا). (ج) إدادٌ.الإِدَّة: الإدّ. (ج) إدَد. الأديدُ: الجَلَبة. ويقال: شديد أدِيد: على الإتباع.
المعجم الوسيط
ـُ أَوْداً، وأُوُوداً، وإياداً: انثنى واعْوجّ. وـ عليه: عَطَف. وـ العودَ: اعتمد عليه فثناه وعطفه. وـ الشيءُ حاملَه: أثقله وأجهده، أو حنَاه من ثقله.أَوِدَ ـَ أَوَداً: اعْوَجّ. فهو أَوِدٌ، وآوَد، وهي أوْدَاء. ويقال: أقام أوَدَه: قَوّم اعوجاجه.أوّده: عَطَفه وَعَوَّجه.انآدَ: مطاوع آدَه. وـ انثنى واعوجَّ.تَأَوَّدَ: مطاوع أَوَّدَه. وـ تَعَوَّجَ وتَثَنَّى. وـ الشيءُ حاملَه: آدَهُ.الأَوِيدُ: أَوِيدُ الناسِ: أزيزُهم وحِسُّهم.
المعجم الوسيط
ـِ أَيْداً، وآداً: قَوِي واشتدَّ. فهو أَيِّد، وذو أَيْد. وفي التنزيل العزيز: {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ}. وفي المثل: "الكَيْدُ أَبلغ من الأَيْد".آيَد إييَادًا: آدَ. وـ فلاناً: قوَّاه.آيَدَه مُؤَايَدَة، وإياداً: قَوَّاه بالإِياد. فهو مُؤْيَدٌ ( على غير قياس ).أَيَّدَه: قَوَّاه بالإِياد.تَأَيَّد: تَقَوَّى.الإِياد: ما يُؤَيَّد به الشيء. وـ السِّتْر. وـ الكَنَف. وـ المَعْقِل. وـ مَيْمَنَة الجيش أو مَيْسَرتُه. يقال: كرّ على إيادَي العَسْكر. وـ كثرة الناس.الأَيِّد: القَوِيّ الشَّديد.المُؤْيِد: الأمرُ العظيم. وـ الداهية الشديدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: