وصف و معنى و تعريف كلمة أداء:


أداء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح أداء في معاجم اللغة العربية:



أداء

جذر [ادء]

  1. أَدَاءٌ: (اسم)
    • مصدر أدَّى
    • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ ، بِإِكْمَالِهِ
    • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
    • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [ حديث ]،
    • تلاوة القرآن : كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء
    • تمثيل كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع
    • تأدية ، طريقة القيام ، بعمل ما الأداء الحكوميّ
    • أداء فرديّ : ( الثقافة والفنون ) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد
  2. أَداءَ: (فعل)
    • أداءَ : أتى بريبةٍ
    • أداءَ فلانًا : أَصَابه بداءٍ
    • أداءَ : ارتاب فيه
  3. ‏أداء اليمين‏: (مصطلحات)
    • ‏ التلفظ به ‏ . ( فقهية )
  4. ‏أداء الزكاة: (مصطلحات)

    • القيام بدفعها ‏ . ( فقهية )
  5. أداء الواجب: (مصطلحات)
    • كل فعل أوجبه القانون وأمرت به السلطة الشرعية . ( قانونية )
  6. أداء المصنف: (مصطلحات)
    • هو تنفيذ المصنف عن طريق العرض أو العزف أو الإلقاء أو السرد أو التمثيل أو الرقص أو أي طريقة تعبير أخرى ، مباشرة أو بواسطة أي جهاز أو وسيلة . ( قانونية )
  7. أداء: (مصطلحات)
    • في مقابل القضاء . يعني إتيان العمل المكلف به في الوقت لا في خارجه . ( فقهية )
  8. تدقيق أداء الإدارة: (مصطلحات)
    • فحص وتحليل وتقييم الأداء الشامل للإدارة . ( مالية )


  9. ‏صيغة أداء‏: (مصطلحات)
    • ‏ ألفاظ معينة ينقل الراوي بها الحديث ويرويه . ‏ . ( فقهية )
  10. صندوق أداء: (مصطلحات)
    • صندوق استثمار في مشروعات عالية المخاطر بقصد تحقيق ربح سريع . ( مالية )
  11. أَدَّ: (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره : ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ : رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ : شدَّه
  12. أَدَّى: (فعل)
    • أدَّى / أدَّى إلى / أدَّى بـ يؤدِّي ، أَدِّ ، تَأْدِيَةً ، فهو مُؤَدٍّ ، والمفعول مُؤَدًّى
    • أدَّى الحقَّ / أدَّى إليه الحقَّ : أوصله ، وسلَّم ، أَدِّ الأَمَانَةَ إِلَى مَنِ ائْتَمَنَكَ وَلاَ تَخُنْ مَنْ خَانَكَ ( حديث )،
    • أَدَّى مُهِمَّتَهُ : قام بها
    • أَدَّى الدَّيْنَ : قَضَاهُ ، دَفَعَهُ أَدَّى مَا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ دُيُونٍ
    • أَدَّى إِلَيْهِ الأمانَةَ : أوْصَلَهَا إِلَيْهِ
    • يُؤَدِّي الصَّلاَةَ فِي وَقْتِهَا : يَقومُ بِهَا فِي وَقْتِهَا
    • أدَّى اليَمِينَ : حَلَفَهَا
    • أدَّى المرضُ إلى الوفاة / أدَّى به المرضُ إلى الوفاة : انتهى وأفضى به ، قاده إليها
    • أَدَّى الشَّهَادَةَ : أَدْلَى بِها
    • أَدَّى إِلَيْهِ : اِسْتَمَعَ
  13. أدائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى أداء
    • الفنُّ الأدائيّ : ( الثقافة والفنون ) شكل من الفنّ تُقدَّم فيه أعمال ذات مغزى واحد بأساليب فنِّيَّة مختلفة في وقت واحد أو بالتَّتابع أمام الجمهور ، مثل فنّ الرَّقص أو الدِّراما أو الموسيقى


  14. قوة الأداء النسبية: (مصطلحات)
    • ( أ ) أداء سوق ورقة مالية مقارناً بأداء أوراق أخرى في ذات النصاعة
    • ( ب ) أمّا القوة النسبية لأداء الأسهم relative strength of shares فهي قوّة الأسهم نسبة إلى المؤشّر العامّ لأسعار السوق relative strength index أو relative strength indicator . ( مالية )
  15. صندوق جيّد الأداء: (مصطلحات)
    • شركة استثمار تركّز على الاستثمارات قصيرة الأجل من خلال التداول المتكرّر في أوراق مالية شديدة المضاربة . ( مالية )
  16. استثمار ضعيف الأداء: (مصطلحات)
    • منتج رديء ولا يلبّي مستويات الجودة المطلوبة . ( مالية )
  17. مؤشّر الأداء السويسري: (مصطلحات)
    • مؤشّر أداء أسهم حوالي أربعمائة شركة تتداول في البورصات السويسرية . ( مالية )
  18. صناديق الأداء: (مصطلحات)
    • ( أ ) صناديق هجومية تخضع تشكيلاتها للتغيّر والتبديل المستمرّ . وإن إدارتها لا تتردّد في التخلّص من أسهم منشأة معيّنة إذا ما ارتفعت أسعارها ولو ارتفاعاً طفيفاً
    • ( ب ) صناديق استثمار هجومي ينوّع استثماراته في أسهم تكتنفها مخاطر على أمل تحقيق مكاسب سريعة . ( مالية )


  19. ‏صيغ الأداء‏: (مصطلحات)
    • الصيغ المختلفة التي يستخدمها الراوي في روايته للحديث . ‏ . ( فقهية )
  20. أهلية الأداء: (مصطلحات)
    • صلاحية الشخص لإبرام تصرفات شرعية . ( فقهية )
  21. فنانو الأداء: (مصطلحات)
    • هم الممثلون ، والمغنون ، والموسيقيون ، والراقصون ، وغيرهم من الأشخاص الذين يلقون أو ينشدون أو يعزفون أو يؤدون بأي صورة في مصنفات أدبية أو فنية أو غير ذلك ، محمية طبقا لأحكام هذا القانون أو داخلة في الملك العام . ( قانونية )
  22. وجوب الأداء: (مصطلحات)
    • وجوب تفريغ الذمة مما يشغلها . ( فقهية )
  23. الأداء العلني: (مصطلحات)
    • يكون الأداء علنيا عندما يحصل مباشرة في مكان عام أو أمكنة يمكن فيها تواجد أشخاص يتعدى عددهم أفراد الأسرة الواحدة أو معارفهم المباشرين . ( قانونية )


  24. الأداء: (مصطلحات)
    • الإيصال // إيفاء ما استحق من دين ونحوه . ( فقهية )
  25. الأداء: (مصطلحات)
    • إتيان عين الواجب في الوقت المحدد ،. ( فقهية )
,
  1. أَدَّاهُ
    • ـ أَدَّاهُ تَأْدِيَةً : أَوْصَلَهُ ، وقَضاهُ ، والاسمُ : الأداءُ . وهو آدَى للأمانةِ مِن غيرِهِ .
      ـ أَدَى اللبنُ يَأْدِي أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ،
      ـ أَدَى الشيءُ : كثُرَ ،
      ـ أَدَى السِّقاءُ : أمْكَنَ لِيُمْخَضَ .
      ـ آداهُ على فلانٍ : أعْداهُ ، وأَعانَه .
      ـ اسْتَأْدَى عليه : اسْتَعْدَى ،
      ـ اسْتَأْدَى عليه فلاناً مالاً : صادَرَهُ ، وأَخَذَه منه .
      ـ آدَى ، فهو مُؤْدٍ : قَوِيَ ،
      ـ آدَى للسَّفَرِ : تَهَيَّأَ ،
      ـ آدَى القومُ : كثُرُوا بالمَوْضِعِ ، وأَخْصَبوا ،
      ـ آدَى المالُ صاحِبَه : كثُرَ عليه فَغَلَبَه .
      ـ أدِيُّ ، من الإِناءِ والسِّقاءِ : الصغيرُ ، أَوْ بَيْنَه وبين الكبيرِ ،
      ـ أدِيُّ مِنَّا : الخفيفُ المُشَمِّرُ ،
      ـ أدِيُّ من المالِ : القليلُ ،
      ـ أدِيُّ من الثِّيابِ : الواسِعُ كاليَدِيِّ .
      ـ قَطَعَ الله أَدَيْهِ : يَدَيْهِ .
      ـ أَدَيْتُ له : خَتَلْتُه .
      ـ تأدَّيْتُ له من حَقِّه : قَضَيْتُه .
      ـ أُدَيٌّ : جَدٌّ لمُعاذِ بنِ جَبَلٍ ، رضي الله تعالى عنه .
      ـ عُرْوَةُ بنُ أُدَيَّةَ : شاعرٌ .
      ـ مالكُ بنُ أَدِّتابعيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أداء
    • درجه الاهداف التي وضعت للعامل ، الفريق ، الشركه ومطلوب تحقيقها

    المعجم: عربي عامة

  3. أداء
    • درجه الاهداف التي وضعت للعامل ، الفريق ، الشركه ومطلوب تحقيقها .

    المعجم: عربي عامة

  4. أداء فرديّ
    • ( فن ) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد .

    المعجم: عربي عامة

  5. أداءَ
    • أداءَ الرجلُ : داءَ .
      ويقال : أداءَ جوفُه .
      و أداءَ أتى بريبةٍ .
      و أداءَ فلانًا : أَصَابه بداءٍ .
      و أداءَ ارتاب فيه .
      ( لازم ومتعد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَدَاءٌ
    • [ أ د ي ]. ( مصدر أدَّى ).
      1 . :- قَامَ بأداء وَاجِبِهِ :- : بِإِنْجَازِهِ ، بِإِكْمَالِهِ .
      2 . :- كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً :- : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ .

    المعجم: الغني

  7. أداء
    • أداء :-
      1 - تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ :- دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [ حديث ]، - { فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ } .
      2 - تمثيل :- كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع .
      3 - تلاوة القرآن كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر :- لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء .
      4 - ( تجويد ) إخراج الحروف من مخارجها أو إعطاء الأصوات حقّها من الضغط والنبر والوضوح .
      5 - تأدية ، طريقة القيام بعمل ما :- الأداء الحكوميّ .
      أداء فرديّ : ( الثقافة والفنون ) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أداء
    • في مقابل القضاء . يعني إتيان العمل المكلف به في الوقت لا في خارجه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. أَداء
    • أداء
      1 - أداء : إيصال الشيء ، وإتمامه وقضاؤه . 2 - أداء : إخراج الحروف من مخارجها : « هو حسن الأداء ».

    المعجم: الرائد

  10. الأداء
    • نتائج نشاط مؤسّسة أو استثمار خلال فترة زمنية محدّدة ، وتعني بالانجليزية : performance

    المعجم: مالية

  11. تدقيق أداء الإدارة
    • فحص وتحليل وتقييم الأداء الشامل للإدارة ، وتعني بالانجليزية : management audit

    المعجم: مالية

  12. صندوق أداء
    • صندوق استثمار في مشروعات عالية المخاطر بقصد تحقيق ربح سريع ، وتعني بالانجليزية : performance fund

    المعجم: مالية

  13. الأَدَاءُ
    • الأَدَاءُ : التَّأْدِيَةُ .
      و الأَدَاءُ التِّلاوةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ‏ صيغة أداء
    • ‏ ألفاظ معينة ينقل الراوي بها الحديث ويرويه . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. أداء السهم في السوق الثانوية
    • أداء السهم بعد طرحه المبدئي للاكتتاب العامّ ، ويعتبر سعر بيعه مقياساً لهذا الأداء . ، وتعني بالانجليزية : aftermarket performance

    المعجم: مالية

  16. صناديق الأداء
    • ( أ ) صناديق هجومية تخضع تشكيلاتها للتغيّر والتبديل المستمرّ . وإن إدارتها لا تتردّد في التخلّص من أسهم منشأة معيّنة إذا ما ارتفعت أسعارها ولو ارتفاعاً طفيفاً ( ب ) صناديق استثمار هجومي ينوّع استثماراته في أسهم تكتنفها مخاطر على أمل تحقيق مكاسب سريعة . ، وتعني بالانجليزية : performance ( go - go ) funds

    المعجم: مالية

  17. قوة الأداء النسبية
    • ( أ ) أداء سوق ورقة مالية مقارناً بأداء أوراق أخرى في ذات النصاعة ( ب ) أمّا القوة النسبية لأداء الأسهم relative strength of shares فهي قوّة الأسهم نسبة إلى المؤشّر العامّ لأسعار السوق relative strength index أو relative strength indicator ، وتعني بالانجليزية : relative strength

    المعجم: مالية

  18. مؤشّر الأداء السويسري
    • مؤشّر أداء أسهم حوالي أربعمائة شركة تتداول في البورصات السويسرية ، وتعني بالانجليزية : Swiss Performance Index ( SPI )

    المعجم: مالية

  19. ‏ صيغ الأداء ‏
    • ‏ هي الصيغ المختلفة التي يستخدمها الراوي في روايته للحديث . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أداء الزكاة
    • القيام بدفعها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أداء الزكاة ‏
    • ‏ القيام بدفعها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أداء اليمين ‏
    • ‏ التلفظ به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. أدا
    • " أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً وأَدَى أُدِيّاً : خَثُرَ لِيَرُوبَ ؛ عن كراع ، يائية وواوية .
      ابن بُزُرْج : أَدا اللَّبَنُ أُدُوّاً ، مُثقَّل ، يأْدُو ، وهو اللَّبَنُ بين اللَّبَنَيْنِ ليس بالحامِض ولا بالحُلْو .
      وقد أَدَتِ الثمرةُ تأْدو أُدُوّاً ، وهو اليُنُوعُ والنُّضْجُ .
      وأَدَوْتُ اللَّبَن أَدْواً : مَخَضْتُه .
      وأَدى السِّقاءُ يأْدي أُدِيّاً : أَمْكن ليُمْخَضَ .
      وأَدَوْتُ في مَشْيِي آدُو أَدْواً ، وهو مَشْيٌ بين المَشْيَيْنِ ‏ ليس ‏ بالسَّريع ولا البَطِيء .
      وأَدَوْت أَدْواً إذا خَتَلْت .
      وأَدا السَّبُعُ للغزال يأْدُوا أَدْواً : خَتَلَه ليَأْكُله ، وأَدَوْتُ له وأَدَوْتهُ كذلك ؛

      قال : حَنَتْني حانِياتُ الدَّهْر ، حَتَّى كأني خاتلٌ يَأْدُو لِصَيدِ أبو زيد وغيره : أَدَوْتُ له آدُوا له أَدْواً إذا خَتَلْته ؛

      وأَنشد : أَدَوْتُ له لآخُذَهُ ؛ فَهَيْهاتَ الفَتى حَذِرا نَصَبَ حَذِراً بفِعْلٍ مُضْمَر أي لا يزال حَذِراً ؛ قال : ويجوز نصبه على الحال لأَن الكلام تَمَّ بقوله هيهات كأَنه ، قال بَعُدَ عني وهو حَذِر ، وهو مثل دَأَى يَدْأَي سواء بمعناه .
      ويقال : الذئب يأْدُو للغَزال أي يَخْتِلُه ليأْكُلَه ؛ قال : والذئب يأْدُو للغَزال يأْكُلُهْ الجوهري : أَدَوْتُ له وأَدَيْتُ أي خَتَلْتُه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : تَئِطُّ ويأْدُوها الإفالُ ، مُرِبَّةً بأَوطانها مِنْ مُطْرَفاتِ الحَمائ ؟

      ‏ قال : يأْدوها يَخْتِلُها عن ضُرُوعِها ، ومُرِبَّة أَي قلوبها مُرِبَّة بالمواضع التي تَنْزِعُ إليها ، ومُطْرَفات : أُطْرِفوها غَنيمةً من غيرهم ، والحمَائل : المحتَمَلة إليهم المأْخوذة من غيرهم ، والإداوَةُ : المَطْهَرة .
      ابن سيده وغيره : الإداوَةُ للماء وجمعها أَداوى مثل المَطايا ؛ وأَنشد : يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِئ في أَداوى كالمَطاهِر يَصِف القَطا واسْتِقاءَها لفِراخِها في حَواصلها ؛ وأنشد الجوهري : إذا الأَداوى ماؤُها تَصَبْصَبا وكان قياسه أَدائيَ مثل رِسالة ورَسائِل ، فتَجَنَّبُوه وفعلوا به ما فعلوا بالمَطايا والخطايا فجعلوا فَعائل فَعالى ، وأَبدلوا هنا الواو ليدل على أَنه قد كانت في الواحدة واو ظاهرة فقالوا أَداوى ، فهذه الواو بدل من الأَلف الزائدة في إداوَة ، والألف التي في آخر الأَداوى بدل من الواو في إداوَة ، وأَلزموا الواو ههنا كما أَلزموا الياء في مَطايا ، وقيل : إنما تكون إداوة إذا كانت من جلدين قُوبِلَ أَحدهما بالآخر .
      وفي حديث المغيرة : فأَخَذْتُ الإداوَة وخَرَجْتُ معه ؛ الإداوَةُ ، بالكسر : إناء صغير من جلد يُتَّخَذُ للماء كالسَّطِيحة ونحوها .
      وإداوة الشيء وأَداوته : آلَتُه .
      وحكى اللحياني عن الكسائي أَن العرب تقول : أَخَذَ هَداته أي أَداته ، على البدل .
      وأَخَذَ للدهر أَداتَه : من العُدَّة .
      وقد تَآدى القومُ تَآدِياً إذا أَخذوا العدَّة التي تُقَوِّيهم على الدهر وغيره .
      الليث : أَلِفُ الأَداةِ واو لأن جمعها أَدَواتٌ .
      ولكل ذي حِرْفة أَداةٌ : وهي آلته اتلتي تُقيم حرفته .
      وفي الحديث : لا تَشْرَبوا إلا من ذي إداء ، بالكسر والمد : الوِكاءُ وهو شِدادُ السِّقاء .
      وأَداةُ الحَرْبِ : سِلاحُها .
      ابن السكيت : آدَيْتُ للسَّفَر فأَنا مُؤْدٍ له إذا كنت متهيِّئاً له .
      ونحن على أَدِيٍّ للصَّلاة أَي تَهَيُّؤٍ .
      وآدى الرجلُ أيضاً أي قَويَ فهو مُؤْدٍ ، بالهمز ، أي شاكِ السِّلاح ؛ قال رؤبة : مُؤْدين يَحْمِينَ السَّبيل السَّابلا ورجل مُؤدٍ : ذو أَداةٍ ، ومُؤدٍ : شاكٍ في السلاح ، وقيل : كاملُ أَداةِ السلاح .
      وآدى الرجلُ ، فهو مُؤدٍ إذا كان شاكَ السلاح ، وهو من الأَداة .
      وتآدى أَي أَخذ للدهر أَداةً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُر : ما بَعْدَ زَيدٍ في فَتاةٍ فُرِّقُوا قَتْلاَ وسَبْياً بَعْدَ حُسْنِ تَآدي وتَخَيَّروا الأَرضَ الفَضاء لِعِزِّهم ، ويَزيدُ رافِدُهم على الرُّفَّادِ قوله : بعد حُسْنِ تَآدي أي بعد قُوَّة .
      وتَآدَيْتُ للأَمر : أَخذت له أَداتَه .
      ابن بُزُرْج : يقال هل تآدَيْتُم لذلك الأَمر أي هل تأَهَّبْتم .
      قال أَبو منصور : هو مأْخوذ من الأَداة ، وأَما مُودٍ بلا همز فهو من أَوْدى أَي هَلَك ؛ قال الراجز : إني سَأُوديك بسَيْرٍ وَكْن ؟

      ‏ قال ابن بري : وقيل تَآدى تَفاعَل من الآدِ ، وهي القُوَّة ، وأَراد الأَسود بن يَعْفُر بزيد زَيْدَ بن مالك ابن حَنْظَلة ، وكان المنذر خطب إليهم امرأَة فأَبوا أَن يزوجوه إياها فغزاهم وقتل منهم .
      ويقال : أَخَذْت لذلك الأمر أَديَّه أي أُهْبَتَه .
      الجوهري : الأَداةُ الآلة ، والجمع الأَدَوات .
      وآداهُ على كذا يُؤْدِيهِ إيداءً : قَوَّاه عليه وأَعانَه .
      ومَنْ يُؤْدِيني على فلان أي من يُعِينني عليه ؛ شاهده قول الطِّرِمَّاح ابن حكيم : فيُؤْدِيهِم عَليَّ فَتاءُ سِنِّي ، حَنانَكَ رَبَّنا ، يا ذا الحَنان وفي الحديث : يَخْرجُ من قِبَل المَشْرق جَيْش آدَى شَيءٍ وأَعَدُّهُ ، أَمِيرُهُم رَجُلٌ طُوالٌ ، أَي أقوى شيء .
      يقال : آدِني عليه ، بالمد ، أي قَوِّني .
      ورجل مؤْدٍ : تامُّ السلاح كاملُ أَداةِ الحرب ؛ ومنه حديث ابن مسعود : أَرأَيْتَ رجلاً خرَج مُؤْدِياً نَشِيطاً ؟ وفي حديث الأَسود بن يزيد في قوله تعالى : وإنَّا لَجَمِيعٌ حَذِرُونَ ، قال : مُقْوُون مُؤْدون أَي كاملو أَداة الحَرْب .
      وأَهل الحجاز يقولون آدَيْتُه على أَفْعَلْته أي أَعَنْته .
      وآداني السلطانُ عليه : أَعْداني .
      واسْتأْدَيْته عليه : اسْتَعْدَيته .
      وآدَيْته عليه : أَعَنْتُه ، كله منه .
      الأَزهري : أهل الحجاز يقولون اسْتأْدَيت السلطانَ على فلان أي اسْتَعَدَيَتْ فآداني عليه أي أَعْداني وأَعانَني .
      وفي حديث هِجْرة الحَبَشة ، قال : والله لأَسْتَأْدِيَنَّه عليكم أَي لأَسْتعدِيَنَّه ، فأَبدل الهمزة من العين لأَنهما من مخرج واحد ، يريد لأَشْكُوَنَّ إليه فِعْلَكُم بي لِيُعْدِيَني عليكم ويُنْصِفَني منكم .
      وفي ترجمة عدا : تقول اسْتَأْداه ، بالهمز ، فآداه أي فأَعانه وقَوَّاه .
      وآدَيْتُ للسفر فأَنا مؤْدٍ له إذا كنت متهيئاً له .
      وفي المحكم : اسْتعدَدْت له وأَخذت أَداتَه .
      والأَدِيُّ : السَّفَر من ذلك ؛

      قال : وحَرْفٍ لا تَزالُ على أَدِيٍّ مُسَلَّمَةِ العُرُوق من الخُمال وأُدَيَّة (* قوله « أبو عمرو الاداء » كذا في الأصل من غير ضبط لأوله .
      وقوله « وجمعه أيدية » هكذا في الأصل أيضاً ولعله محرف عن آدية ، بالمد ، مثل آنية ).
      الخَوُّ من الرمل ، وهو الواسع من الرمل ، وجمعه أَيْدِيَةٌ .
      والإدَةُ : زَماعُ الأَمر واجْتماعُه ؛ قال الشاعر : وباتوا جميعاً سالمِينَ ، وأَمْرُهُم على إدَةٍ ، حتى إذا الناسُ أَصْبَحوا وأَدَّى الشيءَ : أَوْصَلهُ ، والاسم الأَداءُ .
      وهو آدَى للأَمانة منه ، بمد الأَلف ، والعامةُ قد لَهِجوا بالخطإ فقالوا فلان أَدَّى للأَمانة ، وهو لحن غير جائز .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَحداً من النحويين أَجاز آدَى لأَن أَفْعَلِ في باب التعجب لا يكون إلا في الثلاثي ، ولا يقال أَدَى بالتخفيف بمعنى أَدَّى بالتشديد ، ووجه الكلام أَن يقال : فلان أَحْسَنُ أَداءً .
      وأَدَّى دَيْنَه تَأْدِيَةً أَي قَضاه ، والاسم الأَداء .
      ويقال : تأَدَّيْتُ إلى فلان من حقِّه إذا أَدَّيْتَه وقَضَيْته .
      ويقال : لا يَتَأَدَّى عَبْدٌ إلى الله من حقوقه كما يَجِبُ .
      وتقول للرجل : ما أَدري كيف أَتَأَدَّى إليك مِنْ حَقّ ما أَوليتني .
      ويقال : أَدَّى فلان ما عليه أَداءً وتَأْدِيةً .
      وتَأَدَّى إليه الخَبرُ أَي انْتَهى .
      ويقال : اسْتأْداه مالاً إذا صادَرَه واسْتَخْرَجَ منه .
      وأَما قوله عز وجل : أَنْ أَدُّوا إليَّ عبادَ الله إني لَكُم رسول أَمين ؛ فهو من قول موسى لِذَوِي فرعون ، معناه سَلِّموا إليَّ بني إسرائيل ، كما ، قال : فأَرسل معي بني إسرائيل أَي أَطْلِقْهم من عذابك ، وقيل : نصب عبادَ الله لأَنه منادى مضاف ، ومعناه أَدُّوا إليَّ ما أَمركم الله به يا عباد الله فإني نذير لكم ؛ قال أَبو منصور : فيه وجه آخر ، وهو أَن يكون أَدُّوا إليَّ بمعنى استمعوا إليَّ ، كأَنه يقول أَدُّوا إليَّ سمعكم أُبَلِّغكم رسالة ربكم ؛ قال : ويدل على هذا المعنى من كلام العرب قول أَبي المُثَلَّم الهُذَلي : سَبَعْتَ رِجالاً فأَهْلَكْتَهُم ، فأَدَّ إلى بَعضِهم واقْرِضِ أَراد بقوله أَدَّ إلى بعضهم أَي استمع إلى بعض من سَبَعْت لتسمع منه كأَنه ، قال أدِّ سَمْعَك إليه .
      وهو بإدائه أَي بإزائه ، طائية .
      وإناءٌ أَدِيٌّ : صغير ، وسِقاءٌ أَدِيٌّ : بَينَ الصغير والكبير ، ومالٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ ومتاع أَدِيٌّ ، كلاهما : قليل .
      ورجلٌ أَدِيٌّ : خفيف مشمِّر .
      وقَطَع الله أَدَيْه أَي يَدَيه .
      وثوب أَدِيٌّ ويَدِيٌّ إذا كان واسعاً .
      وأَدَى الشيءُ : كَثُر .
      وآداهُ مالُه : كَثُرَ عليه فَغلَبَه ؛

      قال : إذا آداكَ مالُكَ فامْتَهِنْه لِجادِيه ، وإنْ قَرِعَ المُراحُ وآدَى القومُ وتَآدَوْا : كَثُروا بالموضع وأَخصبوا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أداء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أداء [مفرد]: 1- تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ "دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]- {فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ}". 2- تمثيل "كان أداء الممثِّل أمام الجمهور أكثر من رائع". 3- تلاوة القرآن كما يتلوه القُرَّاء من إعطاء الأصوات حقَّها من الوضوح والضغط والنبر "لابدَّ لقارئ القرآن أن يكون حسن الأداء". 4- (جد) إخراج الحروف من مخارجها أو إعطاء الأصوات حقّها من الضغط والنبر والوضوح. 5- تأدية، طريقة القيام بعمل ما "الأداء الحكوميّ". • أداء فرديّ: (فن) قطعة تمثيليَّة يؤدِّيها ممثّل منفرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: