وصف و معنى و تعريف كلمة أداتا:


أداتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أداتا في معاجم اللغة العربية:



أداتا

جذر [دتا]

  1. اِستدَّ : (فعل)
    • اسْتدَّ : استقام وانتظَم
  2. أَلَدَّ : (فعل)
    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  3. أَندَى : (فعل)
    • أندى يُندِي ، أَنْدِ ، إنداءً ، فهو مُندٍ ، والمفعول مُنْدًى - للمتعدِّي
    • أنْدَى فلان : كثر عطاؤه وفضْلُه
    • أنْدَى فلان :حسُن صوتُه
    • أندى الشَّيءَ: جعله مُبتلاًّ أندى شَعْرَه،
  4. ألدّاءُ : (اسم)
    • ألدّاءُ : جمع أَلَدّ


  5. مُندٍ : (اسم)
    • مُندٍ : فاعل من أَندَى
  6. مُندٍّ : (اسم)
    • مُندٍّ : فاعل من نَدَّى
  7. مُندية : (اسم)
    • الجمع : مُندِيات
    • المُنْدِيَة : الكلمةُ أو الفَعلة يَنْدَى لها الجبين حياءً
    • جاء بالمُنْدِيات: المُخزيات لأنّها إذا ذُكرت ندي جبينُ صاحبها حياءً
,
  1. الإِداوَةُ
    • ـ الإِداوَةُ : المَطْهَرَةُ , ج : أَدَاوَى .
      ـ أَدَتِ الثَّمَرَةُ تَأْدُو أُدُوًّا : أيْنَعَتْ ونَضِجَتْ .
      ـ أدَوْتُ له آدُو أَدْواً : خَتَلْتُه .
      ـ أداةُ : الآلة , ج : أَدَواتٌ .
      ـ تآدَى : أَخَذَ للدَّهْرِ أَدَاتَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَرَبَه
    • ـ ضَرَبَه يَضْرِبُهُ ، وضَرَّبَهُ ، وهو ضارِبٌ وضَريبٌ وضَروبٌ وضَرِبٌ ومِضْرَبٌ : كثيرهُ ، ومَضْرُوبٌ وضَريبٌ .
      ـ مِضْرَبُ ومِضْرابُ : ما ضُرِبَ به .
      ـ ضَرُبَتْ يَدُهُ : جادَ ضَرْبُها .
      ـ ضَرَبَتِ الطَّيْرُ تَضْرِبُ : ذَهَبَتْ تَبْتَغِي الرِّزْقَ ،
      ـ ضَرَبَ على يَدَيْهِ : أمْسَكَ ،
      ـ ضَرَبَ في الأرضِ ضَرْباً وضَرَبَاناً : خَرَجَ تاجِراً أو غازياً ، أو أسْرَعَ ، أو ذَهَبَ ،
      ـ ضَرَبَ بنَفْسِه الأرضَ : أقامَ ، كأضْرَبَ ، ضِدُّ ،
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ ضِراباً : نَكَحَ ،
      ـ ضَرَبَ النَّاقَةُ : شَالَتْ بِذَنَبِها ، فَضَرَبَتْ فَرْجَهَا ، فَمَشَتْ ، وهي ضَارِبٌ وضاربَةٌ ،
      ـ ضَرَبَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ ، كَضَرَّبَهُ ،
      ـ ضَرَبَ في الماءِ : سَبَحَ ، ولَدَغَ ، وتَحَرَّكَ ، وطالَ ، وأعرَضَ ، وأشار ،
      ـ ضَرَبَ الدَّهْرُ بَيْنَنا : بَعَّدَ ،
      ـ ضَرَبَ بِذَقَنِهِ الأرضَ : جَبُنَ وخافَ ،
      ـ ضَرَبَ الزَّمانُ : مَضَى .
      ـ ضَرْبُ : المِثْلُ ، والرَّجُلُ الماضي النَّدْبُ ، والخَفيفُ اللَّحْمِ ، والصِّنْفُ من الشيءِ ، كالضَّريبِ والمَضْروبِ ، والمَطَرُ الخَفيفُ ، والعَسَلُ الأَبْيَضُ ،
      ـ ضَرَبُ : أشْهَرُ ،
      ـ ضَرْبُ من بَيْتِ الشِّعْرِ : آخِرُهُ .
      ـ ضَريبُ : الرَّأسُ ، والمُوَكَّلُ بالقِداحِ ، أو الذي يَضْرِبُ بها ، كالضَّاربِ ، والقِدْحُ الثالِثُ ، واللَّبَنُ يُحْلَبُ من عِدَّةِ لقاحٍ في إناءٍ ، والنَّصيبُ ، والبَطِينُ من الناسِ ، والثَّلْجُ ، والجَليدُ ، والصَّقِيعُ ، ورَديءُ الحَمْضِ ، أو ما تَكَسَّرَ منه .
      ـ ضُرَيْبٌ : ضُرَيْبُ بنُ نُقَير ، في : ن ق ر .
      ـ مِضْرَبُ : الفُسْطاطُ العظيمُ .
      ـ مَضْرَبُ : العَظْمُ الذي فيه المُخُّ .
      ـ اضْطَرَبَ : تَحَرَّكَ وماجَ ، كتَضَرَّبَ ، وطالَ مع رَخاوَةٍ ، واخْتَلَّ ، واكْتَسَبَ ، وسألَ أن يُضْرَبَ له ،
      ـ اضْطَرَبَ القومُ : ضارَبوا ، كَتَضاربوا ،
      ـ اضْطَرَبَ خَيْلُهُم : اخْتَلَفَتْ كلِمَتُهُم .
      ـ ضَريبةُ : الطَّبيعةُ ، والسَّيْفُ ، وحَدُّه ، كالمَضْرَبِ والمَضْرِبِ والمَضْرَبَةِ والمَضْرِبَةِ ، والقِطْعَةُ من القُطْنِ ، والرَّجُلُ المَضْرُوبُ بالسَّيْفِ ، ووَادٍ يَدْفَعُ في ذاتِ عِرْقٍ ، وواحِدةُ الضَّرائِبِ التي تُؤْخَذُ في الجِزْيَةِ ونحوِها ، وغَلَّةُ العَبْدِ .
      ـ ضَرِبَ : ضَرَبَه البَرْدُ .
      ـ ضَارِبُ : المَكَانُ المُطْمَئِنُّ به شَجَرٌ ، والقِطْعَةُ الغَليظَةُ تَسْتَطِيلُ في السَّهْلِ ، والليلُ المُظْلِمُ ، والناقةُ تَضْرِبُ حالِبَها ، وشِبْهُ الرَّحَبَةِ في الوادِي ، الجمع : ضَوارِبُ .
      ـ هو يَضْرِبُ المَجْدَ : يَكْتَسِبُه ويَطْلُبُه .
      ـ اسْتَضْرَبَ العسلُ : ابْيَضَّ ، وغَلُظَ ،
      ـ اسْتَضْرَبَتِ الناقةُ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ضُرابِيةُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ من الحَوْفِ .
      ـ ضارَبَ له : اتَّجَرَ في ماله ، وهي القِراضُ .
      ـ ضارِبُ السَّلَمِ : موضع باليَمامةِ .
      ـ ما يُعْرَفُ له مَضْرِبُ عَسَلَةٍ : أصْلٌ ولا قَوْمٌ ولا أبٌ ولا شَرَفٌ .
      ـ { ضَرَبْنا على آذانِهِم }: مَنَعْناهُم أنْ يَسْمَعوا .
      ـ جاءَ مُضْطَرِبَ العِنانِ : مُنْهَزِماً مُنْفَرِداً .
      ـ ضَرَّبَ تَضْريباً : تَعَرَّضَ للثَّلْجِ ، وشَرِبَ الضَّريبَ ،
      ـ ضَرَّبَ عَيْنُه : غارَتْ .
      ـ أضْرَبَ القَوْمُ : وَقَعَ عليهم الصَّقيعُ ،
      ـ أضْرَبَ السَّموم الماءَ : أنْشَفَه الأرضَ ،
      ـ أضْرَبَ الخُبْزُ : نَضِجَ .
      ـ ضارَبَه فَضَرَبَه : غَلَبَه في الضَّرْبِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَجَلُ
    • ـ أَجَلُ : غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ ، وحُلولُ الدَّيْنِ ، ومُدَّةُ الشيءِ ، ج : آجالٌ .
      ـ تأجيلُ : تَحْديدُ الأَجَلِ .
      ـ أجِلَ ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ : تأخَّرَ . واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ .
      ـ آجِلَةُ : الآخِرَةُ .
      ـ إِجْلُ : وجَعٌ في العُنُقِ ، وقد أجِلَ ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : داواه منه ، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ ، ج : آجالٌ ،
      ـ أجْلُ : جمع أجيلٍ : للمُتأخِّرِ ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ .
      ـ تأجَّلَ : اسْتَأْجَلَ ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ : صار إجْلاً ،
      ـ تأجَّلَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ ، ومن أجْلاكَ ، ومن أجْلالِكَ ، ومن إِجْلاكَ ، ومن إِجْلالِكَ : من جَلَلِكَ .
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ : حَبَسَهُ ومنعَه ،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه : جَناهُ ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ : كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ .
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً : جَمَعَهُ فَتأجَّلَ .
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ : محدِّثانِ .
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ : تابِعِيٌّ ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ .
      ـ أجَلْ : جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ .
      ـ أَجْلَى : مَرْعًى لهم معروف .
      ـ أجْلَةُ : قرية باليمامةِ .
      ـ أُجَّلُ ، ولإِجَلُّ : ذَكَرُ الأَوْعَالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَصْرُ
    • ـ قَصْرُ وقِصَرُ : خِلافُ الطُّولِ ، كالقَصَارَةِ . قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ ، وقصارٍ وقصيرةٌ من قِصارٍ وقِصارَةٍ .
      ـ قِصارَةُ : القصيرةُ ، نادِرٌ .
      ـ أَقاصِرُ : جمعُ أقْصَرَ .
      ـ قَصَرَهُ يَقْصِرُهُ : جَعَلَهُ قَصيراً ،
      ـ قَصَرَ الشَّعَرَ : كَفَّ منه ، والاسمُ : القِصارُ .
      ـ تَقاصَرَ : أظْهَرَ القِصَرَ ، كتَقَوْصَرَ .
      ـ قَصْرُ : خلافُ المَدِّ ، واخْتلاطُ الظَّلامِ ، والحَبْسُ ، والحَطَبُ الجَزْلُ ، والمَنْزِلُ ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً ، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ .
      ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ : رَدَّهُ إليه .
      ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراً وأقْصَرَ وقَصَّرَ وتَقاصَرَ : انْتَهَى ،
      ـ قَصَرَ عنه : عَجَزَ ،
      ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً : سَكَنَ ، كقَصَّرَ .
      ـ قَصَّرَ عنه : تَرَكَهُ ، وهو لا يَقْدِرُ عليه ،
      ـ أحَبَّ القَصْرَ والقَصَرَ والقُصْرَةَ : أن يُقَصِّرَ .
      ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌ وقَصُورَةٌ وقَصيرَةٌ : مَحْبوسَةٌ في البيتِ ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ .
      ـ سَيْلٌ قَصيرٌ : لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى .
      ـ مَقْصُورَةُ : الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ ، كالقُصارَةِ ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها ، والحَجَلَةُ ، كالقَصُورَةِ .
      ـ اقْتَصَرَ عليه : لم يُجاوِزْهُ .
      ـ ماءٌ قاصِرٌ ومُقْصِرٌ : يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ ، أو بارِدٌ .
      ـ قُصارَةُ وقِصْرَى وقَصَرُ وقَصَرَةُ وقُصْرَى : ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى ، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ .
      ـ قَصَرَةُ : زُبْرَةُ الحَدَّادِ ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ ، والكَسَلُ ، كالقَصارِ ، وزِمِكَّى الطائِرِ ، وأصلُ العُنُقِ ، ج : أقْصارٌ .
      ـ قِصَارُ : سِمَةٌ عليها . وقد قَصَّرَها تَقْصيراً . ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ .
      ـ قَصَرُ : أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها ، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ ، ويُبْسٌ في العُنُقِ . قَصِرَ فهو قَصِرٌ وأقْصَرُ ، وهي قَصْراءُ .
      ـ تِقْصارُ وتِقْصارَةُ : القِلادَةُ ، ج : تَقاصيرُ .
      ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً : نَمَى ، وغَلا ، ونَقَصَ ، ورَخُصَ ، ضِدٌّ ،
      ـ مَقْصَرٌ ومَقْصِرٌ ومَقْصَرَةٌ : العَشِيُّ .
      ـ قَصَرْنا وأقْصَرْنا : دَخَلْنا فيه .
      ـ مَقاصِرُ ومَقاصِيرُ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ : نَواحِيها .
      ـ قُصْرَيانِ وقُصَيْرَيانِ : ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين .
      ـ قُصَيْرَى : أَسْفَلُ الأَضْلاعِ ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ ، وأصلُ العُنُقِ .
      ـ قَصَرَى وقُصْرَى وقُصَيْرَى : ضَرْبٌ من الأَفاعِي .
      ـ قَصَّارُ والمُقْصِرُ : مُحَوِّرُ الثِّيابِ .
      ـ قِصارَةُ : حِرْفَةُ القَصَّارُ .
      ـ مِقْصَرَةُ : وخَشَبَةُ القَصَّارُ .
      ـ تَقْصيرُ : إخْساسُ العَطِيَّةِ ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ .
      ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةً وقُصْرَةً ومَقْصُورَةً وقَصيرَةً : دانِيَ النَّسَبِ .
      ـ تَقَوْصَرَ : دَخَلَ بعضُه في بعضٍ .
      ـ قَوْصَرَّةُ وقَوْصَرَةُ : وِعاءٌ للتَّمْرِ ، وكِنايةٌ عن المرأةِ .
      ـ قَيْصَرُ : لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ .
      ـ أُقَيْصِرُ : صَنَمٌ .
      ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ : رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ .
      ـ قاصِرُونَ : موضع .
      ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا ، وقَصارُكَ وقُصارُكَ وقُصَيْراكَ وقُصارَاكَ : جُهْدُكَ وغايَتُكَ .
      ـ أقْصَرَتْ : وَلَدَتْ قِصاراً ،
      ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ : أسَنَّتْ ، فهي مُقْصِرٌ ، ويقالُ : الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ . وقولُ الجوهريِّ : في الحَديثِ : وَهَمٌ .
      ـ هو مُقاصِرِي : قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي .
      ـ قُصَيْرُ : بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ ، وقرية بِدِمَشْقَ ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام ، بها مَقامُ الأَبْدالِ .
      ـ قَصْرانِ : ناحِيتَانِ بالرَّيِّ .
      ـ القُصْرَانِ : دارانِ بالقاهِرَةِ .
      ـ تَقَصَّرْتُ به : تَعَلَّلْتُ .
      ـ قُصَائِرَةُ : جبلٌ .
      ـ قَصِيرُ النَّسَبِ : أبُوهُ مَعْرُوفٌ ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ ، وهي : قَصِيْرَةٌ .
      ـ قُصارَةُ الأرضِ : طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها ، وهي أسْمَنُها أرْضاً ، وأجْوَدُها نَبْتاً ، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ ، كالقِصْرِيِّ .
      ـ في المَثَلِ : ‘‘ قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ .
      ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ : صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ ’‘.
      ـ فَرَسٌ قَصيرٌ : مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها .
      ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ : لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها .
      ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى : سُورَةُ الطَّلاق .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَبْلُ
    • ـ قَبْلُ : نَقيضُ بعدَ . وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ ، قَبْلاً وقَبْلٌ ، وقَبْلَ .
      ـ قُبْلُ وقُبُلُ : نَقيضُ الدُّبُرِ ،
      ـ قُبْلُ من الجَبلِ : سَفْحُه ،
      ـ قُبْلُ من الزَّمَن : أوَّلُهُ .
      ـ إذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ : أقْصِدُ قَصْدَكَ .
      ـ قُبْلَةُ : اللَّثْمَةُ ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه ، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً ، والكفَالَةُ ،
      ـ قِبْلَةُ : التي يُصَلَّى نحوَها ، والجِهَةُ ، والكعبةُ ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ .
      ـ ما لَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ : وِجْهَةٌ .
      ـ قُبالَتُه : تُجاهُه .
      ـ قِبالُ النَّعْلِ : زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها .
      ـ قَبَلَها وقابَلَها وأقْبَلَها : جَعَلَ لها قِبالَيْنِ ،
      ـ مُقابَلَتُها : أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ ،
      ـ قَبَلَها : شَدَّ قِبالَها ،
      ـ أقْبَلَها : جعلَ لها قِبالاً .
      ـ قَوابِلُ الأمرِ : أوائِلُه .
      ـ قابِلَةُ : الليلةُ المُقْبِلَةُ ،
      ـ قد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ ، كالقَبولِ والقَبيلِ . وقد قَبِلَتْ قِبالَةَ .
      ـ تَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ ، قَبولاً وقُبولاً : أخَذَه .
      ـ قَبولُ : ريحُ الصَّبا ، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها . وقد قَبَلَتْ ، قَبْلاً وقُبولاً وقَبولاً .
      ـ قَبَلُ : نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ ، والفَحَجُ ،
      ـ قَبَلُ في العَيْنِ : إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ ، أَو مِثلُ الحَوَلِ ، أَو أحْسَنُ منه ، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى ، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ ، أَو على المَحْجِرِ ، أَو على الحاجِبِ ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها . وقد قَبَلَتْ وقَبِلَتْ ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً ، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً ، وأقْبَلْتُها ، فهو أقْبَلُ ، بَيِّنُ القَبَلِ : كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها ، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها ، فهي قَبْلاءُ ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له ، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ ، أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ . وجَمْعُ قَبَلَةٍ : للْفَلَكَةِ ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها ، كالقَبْلَةِ ، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ ، يَتَلأَلَأُ ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ ، وعلى الخَيْلِ .
      ـ رأيْتُه قَبَلاً وقُبُلاً وقُبَلاً وقِبَلاً وقَبَلِيّاً وقَبيلاً : عِياناً ومُقابَلَةً .
      ـ لي قِبَلَه : عندَهُ .
      ـ مالي به قِبَلٌ : طاقَةٌ .
      ـ قَبيلُ : الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به ، وقَبِلَ به ، قَبالَةً ، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ ، والاسمُ : القَبالَةُ . وتَقَبَّلَه العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً .
      ـ قَبيلُ : الزَّوجُ ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى ، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ ج : قُبُلُ ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه ، وطاعةُ الرَّبِّ ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه ، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه ، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه ، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ ، والدَّبيرُ أعلاها ، أو القُطْنُ ، والدَّبيرُ الكتَّان .
      ـ ما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ : ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه ، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه ، واسمٌ ،
      ـ قَبِيْلَةُ : واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ ، واحِدُهُم : قَبيلَةٌ ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ ، وسَيْرُ اللِّجامِ ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ .
      ـ أقْبَلَ : نَقيضُ أدْبَرَ . أقْبَلَ مُقْبَلاً ، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ .
      ـ أقْبَلَ : عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ .
      ـ قَبَلَ على الشيءِ وأقبلَ : لَزِمَهُ وأخَذَ فيه .
      ـ أقْبَلْتُه الشيءَ : جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه .
      ـ قابَلَهُ : واجَهَه ،
      ـ قابَلَ الكِتابَ : عارَضَه .
      ـ شاةٌ مُقابَلَةٌ : قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ .
      ـ تقَابلا : تَواجَها .
      ـ رجُلٌ مُقابَلٌ : كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ .
      ـ اقْتَبَلَ أمْرَهُ : اسْتَأنَفَه .
      ـ رجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ : لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ .
      ـ اقْتَبَلَ الخُطْبَةَ : ارْتَجَلَها .
      ـ قَبَلَةُ : الجُشار ، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان : محدِّثانِ .
      ـ لا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ ، وقِبَلٍ : فيما أسْتَأنِفُ ، أو معنى القَبَلُ : إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها ، ومعنى القِبَلُ : إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ .
      ـ قَبولُ وقُبولُ : الحُسْنُ والشارَةُ ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ : '' أُمُّهُما البَتولُ ، وأبوهُما القَبولُ ''.
      ـ القَبولُ : أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك ، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه . ومَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ : وهو الذي يأخُذُها من الساقي .
      ـ قُصَيْرَى قِبالٍ : حَيَّةٌ خَبيثَةٌ .
      ـ قَبَلٌ : جَبلٌ ـ وبِزِنته ـ قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ ،
      ـ قَبَلَةٌ : بلد قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ ،
      ـ قُبْلَى : موضع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ .
      ـ قابِلُ : مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ .
      ـ مَقْبولُ ومُقَبَّلُ : الثَّوْبُ المُرَقَّعُ .
      ـ قِبليَّةُ وقَبَلِيَّةُ : من نَواحي الفُرْعِ ،
      ـ { واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً }: مُتَقابِلَةً .
      ـ قُبَلُ : موضع .
      ـ وسَمَّوْا : مُقْبِلاً وقابِلاً وقَبِيلاً وقَبُولاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أداة قصيرة الأجل
    • أداة قابلة للتداول تستحقّ الدفع خلال ثلاثة أشهر أو أقلّ ، وتعني بالانجليزية : short – term instrument

    المعجم: مالية

  7. أداة قابلة للتداول
    • أمر مكتوب بتحويل مبلغ من المال من شخص إلى آخر مثل الشيك والكمبيالة والسند الإذني ، وتعني بالانجليزية : negotiable instrument

    المعجم: مالية

  8. تحصيل الضرائب
    • جباية الضرائب ، وتعني بالانجليزية : rate collection

    المعجم: مالية



  9. راجعية الضرائب
    • أثر الضرائب على الأسعار ، وتعني بالانجليزية : incidence of taxes

    المعجم: مالية

  10. محكمة الضرائب
    • محكمة تفصل في المنازعات الضريبية بين المُكَلَّف ومديرية الضرائب . ، وتعني بالانجليزية : tax court

    المعجم: مالية

  11. الأجل
    • الأجل
      1 - السبب : « من أجلك أتيت »

    المعجم: الرائد

  12. الأَجَلُ

    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء .
      و الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ .
      يقال : ضربت له أَجَلاً .
      ويقال : جاء أَجَلُه : إذا حان موته . والجمع : .
      آجال .
      و الأَجَلُ غاية الوقت المحدَّد لشيء ، وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 128 وبَلَغْنا أَجَلَنا الَّذِي أَجَّلْتَ لنا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طويل الأجل
    • أجله يتراوح بين عشر سنوات وخمسين سنة ، وتعني بالانجليزية : secular

    المعجم: مالية

  14. ‏ انتهاء الأجل
    • ‏ أي انقضاء العمر بالموت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. الأجل القريب
    • يشير في تقييم أداء السوق إلى فترة تتراوح بين أسبوع واحد وخمسة أسابيع ، وتعني بالانجليزية : near term


    المعجم: مالية

  16. إحتياطيات قصيرة الأجل
    • إستثمارات في ودائع مصرفية ذات فوائد وفي أدوات السوق النقدي وأذون خزانة وسندات قصيرة الأجل ، وتعني بالانجليزية : short – term reserves

    المعجم: مالية

  17. أصول قصيرة الأجل
    • مثال عليها شهادات الإيداع وأسهم صناديق الاستثمار في السوق النقدي وهي أصول سائلة سهلة التسويق والتحويل إلى نقود ، وتعني بالانجليزية : short – term assets

    المعجم: مالية

  18. أوراق قصيرة الأجل
    • سندات إذنية أو كمبيالات تستحقّ خلال فترة تتراوح بين تسعة أشهر وسنة ، وتعني بالانجليزية : short – term paper

    المعجم: مالية

  19. سندات قصيرة الأجل
    • سندات وشيكة الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية : short bonds

    المعجم: مالية

  20. كمبيالة قصيرة الأجل
    • كمبيالة تستحق الدفع عند الاطّلاع أوعند الطلب أو خلال عشرة أيّام ، وتعني بالانجليزية : short bill

    المعجم: مالية

  21. نسبة قصيرة
    • نسبة عدد الأسهم التي باعها مستثمر على المكشوف إلى متوسّط الحجم اليومي للورقة المالية يقاس على مدى ثلاثين إلى تسعين يوماً ، وتعني بالانجليزية : short ratio

    المعجم: مالية

  22. القَصِيرَةُ
    • القَصِيرَةُ : المصونةُ المحبوسةُ في البيت لاتُتْرَكُ أَن تخرج . والجمع : قصيرات ، وقصائر .
      ويقال : هو ابن عمي قَصِيرةً : داني النَّسب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. قَصِيرٌ
    • جمع : قِصَارٌ .[ ق ص ر ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ).
      1 . :- اِرْتَدَتْ لِبَاساً قَصِيراً :- : غَيْرَ طَوِيلٍ .
      2 . :- رَجُلٌ قَصِيرُ الْقَامَةِ :-: ذُو قِصَرٍ .
      3 . :- أَنْجَزَ عَمَلَهُ فِي وَقْتٍ قَصِيرٍ :- : فِي وَقْتٍ قَلِيلٍ . :- مُنْذُ زَمنٍ قَصِيرٍ .
      4 . :- قَصِيرُ الأَجَلِ :- : أَجَلُهُ مَحْدُودٌ .
      5 . :- نَطَقَ بِجُمَلٍ مُتَقَطِّعَةٍ قِصَارٍ :- : قَلِيلَةٍ ، مَحْدُودَةٍ .
      6 . :- قَصِيرُ الْيَدِ :- : عَاجِزٌ عَنِ الْقِيَامِ بِعَمَلٍ ، ضَعِيفُ الْحَالِ .
      7 . :- قَصِيرُ النَّظَرِ :- : ضَعِيفُ النَّظَرِ .

    المعجم: الغني

  24. قصيرة
    • قصيرة - ج ، قصائر
      1 - قصيرة : مؤنث قصير . 2 - قصيرة أنظر قصرة . 3 - قصيرة : « إمرأة قصيرة » : محبوسة في البيت لا يسمح لها بأن تخرج منه .

    المعجم: الرائد

  25. قابِلة
    • قابِلة :-
      جمع قابِلات وقوابِلُ : داية ؛ امرأة تُساعد الحامِل عند الولادة :- تخرَّجت القابِلةُ من معهد التمريض ، - عندما أحسَّت بآلام الوضع جاءوا لها بالقابلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أداتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
داتا [مفرد]: (حس) معلومات، مجموعة الأخبار والأفكار المخزَّنة أو المنسَّقة بواسطة الكمبيوتر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: