وصف و معنى و تعريف كلمة أداد:


أداد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح أداد في معاجم اللغة العربية:



أداد

جذر [ادد]

  1. إِدَاد: (اسم)
    • إِدَاد : جمع إِدُّ
  2. الدودة: (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  3. دودة: (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
  4. مِداد : (اسم)
    • الجمع : أمِدّة
    • المِدَادُ : سائل يُكتب به، ويقال له حِبْر
    • المِدَادُ :السَّمادُ
    • المِدَادُ: ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه
    • المِدَادُ: المثالُ والطَّرِيقةُ
    • سُبْحان اللهِ مِدَادَ السَّموات: مَدَى امتدادِها
    • تسجّل مواقفه بمداد الفخر: يُعتزّ بها
    • المِدَادُ: امتداد، عدد وكثرة، سبحان الله مداد السموات،
    • زيادة، مدد


  5. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : مصدر مادَّ
  6. مِدَاد : (اسم)
    • مِدَاد : جمع مُدّ
  7. أَدَّ : (فعل)
    • أَدَّ أدًّا
    • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
    • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
    • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
    • أَدَّ الحبلَ: شدَّه
  8. أَدَدُ : (اسم)
    • الأَدَدُ : امتداد الطريق واستقامته
  9. دَوَّدَ: (فعل)
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد
    • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
    • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  10. دَوْد: (اسم)


    • دَوْد : مصدر دادَ
  11. دُود: (اسم)
    • دُود : جمع دودة
  12. مُدَوَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ دَوَّدَ
    • طَعَامٌ مُدَوَّدٌ : بِهِ دُودٌ أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ
  13. مُدوِّد: (اسم)
    • مُدوِّد : فاعل من دَوَّدَ
  14. داوود: (اسم)
    • ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور
    • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور،
    • نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه
    • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين
  15. مُدود: (اسم)
    • مُدود : جمع مَدّ
  16. دَوادٍ: (اسم)


    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  17. دواد: (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  18. دوديّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ
    • دُودِيُّ الشَّكْلِ : على شَكْلِ دُودَةٍ
    • اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ
  19. دوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة
    • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات
    • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء
  20. دوَيدة: (اسم)
    • تَصْغيرُ دُودَةٍ
  21. دَوَاديُّ: (اسم)
    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  22. وَدود: (اسم)


    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث: ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ
  23. تدويد: (اسم)
    • تدويد : مصدر دَوَّدَ
  24. دَوداة: (اسم)
    • الجمع : دَوادٍ
    • الدَّوْداة : الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: صوت الأُرجوحة
    • الدَّوْداة: الجَلَبة
  25. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
,
  1. إِدَاد
    • أداد - إدادة
      1-أداد الطعام او غيره : صار فيه الدود.

    المعجم: الرائد

  2. أَداد

    • أَداد الطعامُ: داد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أداد
    • إسمبربري للنبات المسمى بالعربية الإشخيص - ثُـغام - أسد الأرض - خمالاون[ الذي هو الحرباء ، و هي ترجمة Caméléon : يونانية و سمي كماليون لاختلاف ألوانه لأنه يوجد مختلف الورق بحسب الأرض : أبيض و أحمر و أزرق و أسود] الوحيد [ المغرب ] - مُـعيـن - شوك العلك - شوكة العلك [ لأن عليه صمغاً كالمصطكى] كِـردِمـانـة ? جَـردمانة - سزده [ فارسية ] - قاتل الذئب - أقسيا [ تعريب Ixia : و معناه الدبق ، و هي آتية من Ixios يعني الدبق Glu و هو الذي يوجد على جذورها ] - بشكرانية [ بعجمية الأندلس]

    المعجم: الأعشاب

  4. أداد
    • إسم بربري للنبات المسمى بالعربية الاسخيص

    المعجم: الأعشاب

  5. الإِدُّ
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجَبُ، والأَمْرُ الفَظيعُ، والدَّاهِيَةُ، والمُنْكَرُ، كالأَدِّ، الجمع: إِدَادٌ وإدَدٌ.
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ: الغَلَبَةُ، والقُوَّةُ.
      ـ أدَّ البَعيرُ: هَدَرَ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ: حَنَّتْ،
      ـ أدَّ الشيءَ: مَدَّهُ،
      ـ أدَّ في الأرضِ: ذَهَبَ.
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ: دَهَتْهُ.
      ـ تأدُّدُ: التشدُّدُ.
      ـ أُدَدٌ، مَصْروفاً، وأُدُدٌ: أبو قَبيلَةٍ


    المعجم: القاموس المحيط

  6. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ: معروف،الجمع: دُودٌ ودِيدانٌ.
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ: صارَ فيه الدُّودُ.
      ـ دُودانُ: وادٍ، وابنُ أسَدٍ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ أبو دُوادٍ: شاعرٌ من إيادٍ.
      ـ دُوَّادُ: صغارُ الدُّودِ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ، والرجُلُ السريعُ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ: معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ: شُعَراءُ.
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ.
      ـ دَوْداةُ: الجَلَبَةُ، والأُرْجوحة.
      ـ دَوَّدَ: لَعِبَ بها.
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ: عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً، وأدركَ الإِسلام، وهو لا يَعْقِلُ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله:اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أدد
    • "الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجبُ والأَمر الفظيع العظيم والداهية، وكذلك الآدّ مثل الفاعل، وجمعُ الإِدَّة إِدَدٌ؛ وأَمر إِدٌّ وصف به؛ هذه عن اللحياني‏.
      ‏وفي التزيل العزيز: لقد جئتم شيئاً إِدّاً؛ قراءة القراء إِدّاً، بكَسر الأَلف، إِلا ما روي عن أَبي عمر وأَنه قرأَ: أَدّاً‏.
      ‏قال: ومن العرب من يقول لَقد جئت بشيء آدّ مثل مادّ، قال: وهو في الوجوه كلها بشيء عظيم؛

      وأَنشد ابن دريد: يا أُمّنا ركبتُ أَمراً إِدّا، رأَيتُ مشبوحَ الذِّراع نَهْدا، فنِلتُ منه رَشْفَاً وبَرْدا والإِدّ: الداهية تئدّ وتؤدّ أَدّاً‏.
      ‏قال ابن سيده: وأَرى اللحياني حكى تأَدُّ، فإِما أَن يكون بني ماضيه على فعل، وإِما أَن يكون من باب أَبى يأْبى ‏.
      ‏وأَدّه الأَمر يؤُدّه ويئدّه إِذا دهاه‏.
      ‏الليث: يقال أَدّت فلاناً داهية تؤده أَدّاً، بالفتح؛ قال رؤبة: والإِدَدَ الإِدادَ والعَضائِلا والإِدّ، بكسر الهمزة: الشدَّة‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رضى الله تعالى عنه، قال: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في المنام فقلت: ما لقيت بعدك من الإِدَدِ والأَوَدِ؛ الإِدد، بكسر الهمزة: الدواهي العظام، واحدتها إِدّة، بالكسر والتشديد، والأَوَدُ: العوج‏.
      ‏والأَدُّ: الغلبةُ والقوّةُ؛

      قال: نَضَوْنَ عنّي شدّةً وأَدّا، من بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا وأَدّت الناقة: والإِبل تؤدّ أَدّاً: رجَّعت الحنين في أَجوافها‏.
      ‏وأَدُّ الناقة: حنينها ومدّها لصوتها؛ عن كراع‏.
      ‏وأَدّ البعيرُ يؤدّ أَدّاً: هَدَرَ‏.
      ‏وأَدّ الشيءَ والحبل يؤدّه أَدّاً: مدّه‏.
      ‏وأَدّ في الأَرض يؤدّ أَدّاً: ذهب‏.
      ‏وأَدَدُ الطريق: دَررُه‏.
      ‏والأَدُّ: صوتَ الوطء؛ قال الشاعر:يَتْبَعُ أَرضاً جِنُّها يُهوّلُ، أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَديد: الجبلة‏.
      ‏وشديدٌ أَديدٌ: إِتباع له ‏.
      ‏وأُدُد وأُدَد: أَبو عدنان وهو أُدّ بن طابخة (* قوله «وهو أدّ بن طابخة إلى قوله بمنزلة عمر» كذا في نسخة المؤلف وعبارة القاموس وشرحه وأدد كعمر مصروفا وأدد، بضمتين، لغة فيه عن سيبويه أبو قبيلة من حمير وهو أدد،‎ ‎بن‎ زيد بن كلان بن سبأ بن حمير وأدّ، بالضم، ابن طابخة بن الياس بن مضر أبو قبيلة أخرى.) بن الياس ابن مضر؛ قال الشاعر: أُدُّ بن طابِخةٍ أَبونا، فانسبُوا يومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ، تُنْفَرو؟

      ‏قال ابن دريد: أَحسب أَنّ الهمزة في أُدّ واو لأَنه من الودّ أَي الحب، فأُبدلت الواو همزة، كما، قالوا اقتت وأَرخ الكتاب‏.
      ‏وأُدَد: أَبو قبيلة من اليمن وهو أُدَدُ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير؛ والعرب تقول أُدَداً، جعلوه بمنزلة ثُقَب ولم يجعلوه بمنزلة عمر؛ الأَزهري: وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً ومنهم من يهمز فيقول أُد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. دُودَة
    • دُودَة :-
      جمع دُودات ودُود، جمع الجمع دِيدان: (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة :-دودة القطن/ المِشّ.
      الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان.
      الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات.
      الدُّودة البحريَّة: (الحيوان) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر.
      الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد.
      الدُّودة الكبديَّة: (الحيوان) دودة شكلها ورقيّ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام.
      دودة الأرض: (الحيوان) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ.
      دودَة التِّبن: (الحيوان) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ.
      دودة السُّفن: (الحيوان) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء.
      دودة التُّفَّاح: (الحيوان) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار.
      • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة: (الحيوان) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها.
      دودة القَزّ: (الحيوان) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. دود
    • د و د: الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز

    المعجم: مختار الصحاح

  10. دوَّدَ
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد :-
      دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. داوود
    • داوود :-
      ثاني ملوك اليهود وأحدُ أنبياء بني إسرائيل، والد سليمان الحكيم عليه السلام، يرقى نسبه إلى إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام، اتَّخذ أورشليم عاصمة لمملكته، وهو أوّل من عمل الدروعَ ولبسها وألبسها، فلم يكن قبله دروع وإنّما كانت صفائحُ من حديد مضروبة، وكذلك ألان الله له الحديدَ، وأنزل عليه الزَّبور :- {وَءَاتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا} :-
      • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور، - نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه.
      • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. دُودِيٌّ
    • [د و د]. (مَنْسوبٌ إلى الدُّودِ).
      1. :-دُودِيُّ الشَّكْلِ :- : على شَكْلِ دُودَةٍ.
      2. :-اِسْتَأْصَلَ الزَّائِدَةَ الدُّودِيَّةَ :-: زائِدَة على شَكْلِ دودَةٍ توجَدُ في جِسْمِ الإِنْسانِ في القِسْمِ الأَسْفَلِ مِنَ الأَعْورِ.

    المعجم: الغني

  13. دُودَةٌ
    • جمع: دُودٌ، ديدانٌ. (حيوان).
      1.: دُوَيِبَّةٌ مِنْ عَديماتِ الفَقارِ، فَصائِلُها عَديدَةٌ وَأَجْناسُها مُتَنَوِّعَةٌ، أَغْلَبُها مِنَ الطُّفَيْلِيَّاتِ، تَقْتاتُ بِالْمَوادِّ العُضْوِيَّةِ في الأَجْسامِ الحَيَّةِ وَفِي الجِيفِ.
      2. :-الدُّودَةُ الوَحيدَةُ :- : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ، وَهِيَ نَوْعانِ: أ. :-الدُّودَةُ العَزْلاءُ :- : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَرِ. ب. :-الدُّودَةُ الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ :- : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ.
      3. :-دودَةُ الأَرْضِ :- : الخَرْطونُ.

    المعجم: الغني

  14. دَوداة
    • دوداة - ج، دواد
      1- دوداة : أرجوحة. 2- دوداة : صوت الأرجوحة. 3- دوداة : جلبة، ضجة.

    المعجم: الرائد

  15. وَدود
    • ودود
      1- ودود : كثير الحب : «هو ودود، هي ودود». 2- ودود : محبوب. 3- ودود من أسماء الله الحسنى.

    المعجم: الرائد

  16. دَوَّدَ
    • [د و د]. (فعل: رباعي لازم). دَوَّدَ، يُدَوِّدُ، مصدر تَدْويدٌ. :-دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ :- : صارَ فيهِ الدُّودُ.

    المعجم: الغني

  17. مُدَوَّدٌ
    • [د و د]. (مفعول مِنْ دَوَّدَ). :-طَعَامٌ مُدَوَّدٌ :- : بِهِ دُودٌ. :-أَطْعِمَةٌ مُدَوَّدَةٌ.

    المعجم: الغني

  18. دَوَّد
    • دود - تدويدا
      1-دود الطعام : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  19. الدُّودةُ
    • الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن. والجمع : دُودٌ، ودِيدانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدُّوَاد
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود.
      و الدُّوَاد الرجل السَّريع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دُودِيَّة
    • دُودِيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى دُودَة.
      • الزَّائدة الدُّودِيَّة: (التشريح) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات.
      • الحركة الدُّوديَّة للأمعاء: (الأحياء) موجات متعاقبة من التقلُّص اللاّإراديّ تحدُث في جُدران الأمعاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. دواد
    • دواد
      1- دواد : صغار الدود. 2- دواد : رجل السريع.

    المعجم: الرائد

  23. دوّد الطّعام ونحوه
    • صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ :-طعام مدوِّد.

    المعجم: عربي عامة

  24. الدَّأْداءُ
    • الدَّأْداءُ : آخر أيام الشهر.
      ويقال: ليلةٌ دأْداءُ: شديدة الظُّلمة. والجمع : دآدئُ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس عُفْر الليالي كالدآدئ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الدُّؤْدُؤ
    • الدُّؤْدُؤ : الدَّأْداءُ. والجمع : دَآدِئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أداد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أَدَّتِ الناقة تَؤُدُّ أَدّاً، إذا رَجَّعَتْ الحنينَ في جوفها. والأَديدُ: الجلبةُ. وشديدٌ أَديدٌ اتباع له. والإدُّ بالكسر والإدَّةُ: الداهيةُ، والأمر الفظيع. ومن قوله تعالى: "لقد جِئتم شيئاً إدّاً"، وكذلك الآدُّ مثل فاعل. وجمع الإدَّةِ إدَدٌ. وأَدَّتْ فلاناً داهية تَؤُدُّهُ أَدّاً، بالفتح. والأَدُّ أيضاً: القوة. قال الراجز: نَضَوْتُ عنـي شِـرَّةً وأَدَّا   مِن بعدِ ما كنتُ صُمُلاًّ نَهْدا
تاج العروس

الإِدُّ والإِدَّةُ بكسرهما : العَجِبُ والأَمرُ الفظيعُ العظيم والدَّاهِيَة . والأَمْرُ المُنْكَر كالأَدّ بالفتح هكذا في سائر النُّسخ والّذي في اللِّسان : وكذلك الآدُّ مثل فاعل فلينظَر . ج أَي جمْع إِدٍّ إِدَادٌ بالكسر وجمْع إِدَّةٍ إِدَدٌ بكسْر ففتْح . والأَدُّ مثْل فاعِل : الغَلَبَة والقَهْر والقُوَّةُ قال :

نَضَوْنَ عَنّي شِدّةً وإِدّاً ... منْ ما كُنْت صُمُلاًّ نَهْدَا

وأَمرٌ إِدٌّ . وُصِفَ به كذا عن اللِّحيانيّ . وفي التنزيل " لقد جِئتُم شَيئاً إِدّاً " قِراءَة القرّاءِ إِدّاً بكسر الأَلف إِلاّ ما رُوِيَ عن أَبي عَمْرٍ, أَنّه قرأَ أَدّاً قال : ومن العرب مَن يَقول : لقد جِئْت بشْيءٍ آدٍّ مثْل مادٍّ قال : وهو في الوُجوه كلِّهَا بشْيءِ : عظيمٍ . وأَدَّ البَعِيرُ يَؤُدُّ أَدّاً إِذا هَدَرَ . وَأَدَّت النّاقَةُ والإِبلُ تَؤدّ أَدّاً إِذا رَجَّعَت الحَنينَ في أَجْوافهَا وعن كُراع : أَدَّت النّاقَةُ : حَنَّتْ ومَدَّتْ لصَوتها . وأَدَّ الشّيْءَ والحَبْلَ يؤُدُّه أَدّاً : مَدَّهُ . وأَدَّ في الأَرض يَؤُدُّ أَدّاً : ذَهَب . وعن اللَّيث أَدَّتْه الدّاهيةُ تَؤُدُّه بالضّمّ وتَئِدُّه بالكسر والأَوّل هو القياس والكسْر غريبٌ لا يعرَف قال ابن سيده : وأُرَى اللِّحيانيّ حكَى تَأَدُّه بالفتح فإِمّا أَن يكون من باب أَبَي يأْبَى . وقد استغرَبه شيخنا جِدّاً لأَنَّه لم يطّلِع على نَصِّ اللِّحيانيّ . وكلُّ ذلك معناهُ دَهَتْه . وكذا أَدَّه الأَمرُ يَؤُدُّه أَدّاً ويَئِدُّه إِذا دَهَاه . والتَّأْدُّدُ : التَّشْدّد كالأَدّ . وأُدَدٌ كعُمَرَ مصروفاً ولو قال كصُرَد لم يَحتج للتّطويل ببيان حُكْم إِعرابه وأُدُدٌ بضمَّتين لُغة فيه عن سيبويه : أَبو قَبِيلةٍ من حِمْير وهو أُددُ بن زَيد بن كهَلانَ بن سَبَإِ بن حِمْيَر وقيل أُددُ بن زيد بن يَشجُب بن عَرِيب بن كهلانَ بن سَبَإِ ابن يَشْجُب بن يَعرُبَ بن قَحطانَ . وأُدٌّ بالضمّ ابنُ طابخَة بن الْياسِ بن مُضَر أَبو قَبيلةِ أُخْرَى قال الشاعرُ :

أُدُّ بن طابخةٍ أَبونَا فانْسُبُوا ... يَومَ الفَخارِ أَباً كأُدٍّ تُنْفَرُوا قال ابن دُيد : أَحسب أَن الهمزة في أُدٍّ واوٌ لأَنّه من الوُدّ أَي الحُبّ فأَبدِلت الواوُ همزةً كما قالوا أَقِّتَت وأُرِّخَ الكِتَابُ . ومما يستدرك عليه : أَدَدُ الطّرِيقِ : دَرَرُهُ . والأَدُّ : صَوت الوَطْءِ . قال الشاعر :

يَتْبَعُ أَرْضاً جِنُّهَا يُهَوِّلُ ... أَدٌّ وسَجْعٌ ونَهِيمٌ هَتْمَلُ والأَدِيدُ : الجلَبَةُ . وشَدِيدٌ أَدِيدٌ إِتْبَاعٌ له . قال الأَزهريّ : وكان لقريش صَنَمٌ يَدعُونهُ وُدّاً ومنهم من يقول أُدّ وهي لُغة . وأَدَّ البَعيرُ في سَيره يَئِدُّ أَدّاً إِذا أَسرَعَ وسار سيراً شديداً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: