وصف و معنى و تعريف كلمة أدارنا:


أدارنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أدارنا في معاجم اللغة العربية:



أدارنا

جذر [ادر]

  1. دَرَى: (فعل)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه
  2. دَرَّى: (فعل)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى
    • دَرَّاه بالشَّيءِ :أَعْلَمه به، أخبره به
  3. دارَى: (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  4. تَدَرَّى: (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ


  5. أَدْرَى: (فعل)
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى
    • أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر: أَعْلَمه وأخبَره به ،
  6. داري: (اسم)
    • داري : فاعل من دَرَى
  7. مَدَارَى: (اسم)
    • مَدَارَى : جمع مِدرى
  8. مَدارى: (اسم)
    • مَدارى : جمع مِدْراة
  9. مُدارى: (اسم)
    • مُدارى : اسم المفعول من دارَى
  10. داريّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى دار
    • الدَّاريُّ :عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين، مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا
    • ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد
    • الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها
    • الدَّاريُّ :الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع
  11. مُداراة: (اسم)
    • مصدر دَارَى
    • يُرِيدُ مُدَارَاتَهُ : أَيْ مُلاَيَنتَهُ، مُلاَطفَتَهُ أَوْ مُخَاتَلَتَهُ
  12. دِراية: (اسم)
    • مصدر دَرَى
    • لَهُ دِرَايَةٌ : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ
    • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله
  13. دراية: (اسم)
    • دراية : مصدر دَرَى
  14. دَريّة: (اسم)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ
    • الدَّرِيَّةُ :دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه
    • الدَّرِيَّةُ: الوَحْشُ من الصيد بخاصة
  15. تدرية: (اسم)
    • مصدر دَرَّى
  16. إِدْراء: (اسم)


    • إِدْراء : مصدر أَدْرَى
  17. دَرَيان: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  18. داره: (اسم)
    • الدَّارهُ : الرسول
    • الدَّارهُ :الطُّفَيْلي
  19. مَدارى: (اسم)
    • مَدارى :جمع مِدْراة
  20. أدرِيَّة: (اسم)
    • الأدريَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية
    • اللاَّأَدْريَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب
  21. دَرين: (اسم)
    • الدَّرينُ : حُطام المرْعى القديم اليبيس
    • الدَّرينُ: الثَّوب البالي
    • أمُّ دَرِين: الأَرض المجْدبة
  22. مِدراة: (اسم)


    • المِدْراةُ : المِدْرَى
  23. المداراة: (مصطلحات)
    • بضم الميم من دارى: الملاطفة. (فقهية)
  24. الدراية: (مصطلحات)
    • مصدر درى بالشيء: علمه ، العلم بالشيء بناء على استعمال الفكر والرأي. (فقهية)
  25. سَندَريّ: (اسم)
    • السَّنْدَرِيُّ : : المستعجلُ في أُمورِه، الجادُّ فيها
    • السَّنْدَرِيُّ : الجريءُ
    • السَّنْدَرِيُّ : الشديدُ
    • السَّنْدَرِيُّ : الطويلُ
    • السَّنْدَرِيُّ : الضخمُ العينين
    • السَّنْدَرِيُّ : الجيِّدُ
,
  1. دَرَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.
  2. دَرَى (المعجم الرائد)


    • درى - يدري ، دريا ودريا ودرية ودرية ودريانا ودريانا ودريا ودراية
      1-درى الشيء أو به : علمه
  3. دارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى :-
      دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
      دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.
  4. درَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ :-
      درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها، - من قال: لا أدري فقد أفتى، - إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ... أو كنت تدري فالمصيبة أعظمُ، - {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ} .• درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
  5. أدرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدرى يُدري ، أدْرِ ، إِدْراءً ، فهو مُدْرٍ ، والمفعول مُدْرًى :-
      أدرى فلانًا الأمرَ/ أدرى فلانًا بالأمر أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى، - أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ، - {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :-
      • ما أَدْراك: تعبيرٌ تعجُّبيٌّ يفيد استحالة إدراك الشّيء أو بُعده، - ما أدراك بكذا/ وما يدريك: إنّك لن تعرِف أبدًا ماذا يعني ذلك.
  6. دَرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَرَّى يُدرِّي ، دَرِّ ، تدريةً ، فهو مُدرٍّ ، والمفعول مُدَرًّى :-
      • دَرَّاه بالشَّيءِ أَعْلَمه به، أخبره به :-دَرَّيتُ عليًّا بالخبر.


  7. أدرى فلانا الأمر/ أدرى فلانا بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • أَعْلَمه وأخبَره به :-أدراه ما جَرَى- أدراه بالقرارِ الذي اتُّخذ- {وَلاَ أَدْرَاكُمْ بِهِ} - {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} - {وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ} :- ° ما أَدْراك
  8. دارى الشّيء/ دارى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.
  9. درايه بالعلامه التجاريه (المعجم عربي عامة)
    • علم المستهلك بوجود علامه تجاريه
  10. درى فلان الشّيء/ درى فلان بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • علِمَه وخبَرَه :-أهل مكَّة أدرى بشعابها- من قال
  11. الدَّرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      و الدَّرِيَّةُ دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه.
      و الدَّرِيَّةُ الوَحْشُ من الصيد بخاصة.
  12. المِدْراةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْراةُ : المِدْرَى.
  13. إدرى (المعجم الرائد)
    • إدرى - ادراء
      1-إدرى الصيد : خدعه
  14. أَدْرَى (المعجم الرائد)
    • أدرى - إدراء
      1-أدراه بالشيء : أعلمه به.
  15. دَرَّى (المعجم الرائد)
    • درى - يدري ، دريا
      1- درى الصيد : خدعه. 2- درى : رأسه : حكه ب «المدرى»، أي المشط.
  16. دارَى (المعجم الرائد)
    • دارى - مداراة
      1- داراه : لاطفه ولاينه. 2- داراه : خدعه.
  17. مِدراة (المعجم الرائد)
    • مدراة - ج، مدار ومدارى
      1- مدراة : قرن. 2- مدراة : مشط.
  18. أدارت التشغيل أو العمليات (المعجم عربي عامة)
    • هو إنشاء أو إقامة برنامج متكامل لكل أنشطة الشركات من شراء الخامات حتى بيع المنتج النهائي أو تقديم الخدمة
  19. دارى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
  20. درى (المعجم مختار الصحاح)
    • د ر ى: دارهُ و دَرَى به أي علم من باب رمى و دِرَايَةً و ِدُرْيَةً أيضا بضم الدال وكسرها ويقولون لا أدْرِ بحذف الياء تخفيفا لكثرة الإستعمال كما قالوا لم أبل ولم يك و أدْرَاهُ أعلمه وقرئ {ولا أدْرَأكم به} والوجه فيه ترك الهمز و مُدَارَاةُ الناس يهمز ويلين وهي المداجاة والملاينة
  21. ادَّرَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ادَّرَكَ القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أولَهم.
      و ادَّرَكَ الشيءَ: أدْركه.
  22. الدُّرِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه.
      و الدُّرِّيُّ الكوكب المتلألِي الضوء. والجمع : دراريُّ.
  23. المِدْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْرَى : ما يُعمَل منْ حديدٍ أَو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأَطول منه، يُسَرّح به الشعر المتلبِّد.
      و المِدْرَى القرن. والجمع : مَدَارٍ، ومَدارَى.
      ويقال: نَطَحَهُ الثَّوْرُ بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.
  24. الَّلا أَدْرِيَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الَّلا أَدْرِيَّة : (انظر: درى) .
  25. تَدَرَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى.
      و تَدَرَّت الصَّيدَ: دراهُ.
      ويقال: تَدَرَّى فلانًا: دراهُ.


معنى أدارنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدارَ يُدير، أَدِرْ، إدارةً، فهو مُدير، والمفعول مُدار • أدار الشَّيءَ: 1- جعل حركاتِه تتواتر بعضُها في إثر بعض، جعله يدور "أدار الآلةَ- أدار محرِّكَ السّيارة: شغّله، جعله يدور ويعمل". 2- دوَّره، جعله على شكل دائرة "أدار البناءَ". • أدار العمامةَ حول رأسه: لفَّها. • أدار الرَّأيَ أو الفكرةَ أو نحوَهما: قلَّبه في ذهنه، أحاط به. • أدار التِّجارةَ ونحوَها: تعاطاها من غير تأجيل وتولّى أمرَها "{إلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ}: يتناقلونها من يدٍ إلى يدٍ". • أدار دفّةَ الحديث: قام بتوزيع الحديث بين المتحدِّثين. • أدار الشَّركةَ ونحوَها: تولّى مسئوليّتَها، كان المسئول الأوّل عنها يأمر فيها ويوجِّه "أدار مصنعَه بكفاءة". • أدار الشَّخصَ على الأمر: جعله يعنى به؛ دفعه على فعله "أدار صاحبَه على الإخلاص/ المذاكرة/ الالتزام". • أدار الشَّخصَ عن الأمر: حاول أن يصرفه عن الأمر "أدار ابنَه عن المفاسد- أداره عن توافه الأمور"| أدار بوجهه عنه: انصرف عنه- أدار رأسَه عن الشَّيء/ أدار ظَهْره للشَّيء: انصرف عنه ولم يبد اهتماما، أهمله وتركه.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ أَدَراً، وأَدَرَة، وأُدْرَة: انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها. فهو آدَرُ. وأدِرَت الخُصية فهي أدْراءُ. (ج) أُدْرٌ.الأُدْرة: كبر الصَّفن من تجمُّع سائل بداخله. وـ الخُصْية المنتفخة. (ج) أُدَرٌ.المَأْدُور: الآدَرُ. (ج) مآديرُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ: بلغَ وقتَهُ. وـ الثمَرُ: نضج. وـ الصبِيُّ: بلغ الحُلُم. وـ فلانٌ: بلغ علمُه أَقْصى الشيءِ. وـ ماء البِئر: وَصَل إِلى دَرْكِها. وـ الشيء: لحقه وبلَغَهُ ونالَهُ. وـ الشيءَ ببصَرهِ: رآه. وـ المعنى بعَقْلِهِ: فَهِمَهُ.( دَارَكهُ ) مُدَاركةً، ودراكاً: لَحِقَهُ. وـ أَتْبَعَ بعضَهُ بعضاً. يقال: سَيْرٌ دِراك: مُتلاحِقٌ متواصل. وطَعْنٌ دِراك: مُتتابِع. ( وصف بالمصدر ).( دَرَّكَ ) المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضه بعضاً.( ادَّرَكَ ) القومُ: تلاحقوا، فلحِقَ آخرُهم أولَهم. وـ الشيءَ: أَدْركهُ.( تَدَاركَ ) القومُ: ادَّرَكُوا. وـ الأَخبارُ: تتابعتْ. وـ الشيءَ: أَدرَكهُ. وـ ما فات: حاول إِدْراكَه. وـ الشيءَ بالشيءِ: أَتبعه به. يقال: تَدَارَكَ الخطأَ بالصواب، والذَّنْبَ بالتَّوْبة.( ادَّارَكَ ) القومُ: ادَّرَكوا. وـ الشيءَ: تَدَارَكه.( اسْتَدْرَكَ ) ما فات: تَدَارَكَهُ. وـ الشيءَ بالشيءِ: تَداركهُ به. وـ عليه القولَ: أَصْلَحَ خَطَأَهُ، أَو أَكمَلَ نقصه، أَو أَزال عنه لَبْساً.( دَرَاكِ ): اسم فعلٍ بمعنى أَدْرِك. ( يُخاطب به المفْرد والمذكَّر وغيره ).( الدَّرَْكُ ): اسم مصدر من الإِدراك. وفي التنزيل العزيز: ( لا تَخَافُ دَرَكاً وَلاَ تَخْشَى ). وـ التَّبِعَة. يقال: ما لَحِقَكَ من دَرَْك فعَليَّ خلاصه، ومنه ضمان الدَّرَك ( في الفقه ). وـ أَسفل كل شيءٍ ذي عُمْق، كالبئر ونحوها. يقال: بلغ الغَواص درَْكَ البحر. وـ الطبَقُ من أَطباق جهنم. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ المُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّار ). ( ج ) أَدراك. ويقال: فَرَسٌ دَرَك الطريدة: يُدْركُها. ورجال الدَّرَك: الشُّرطيُّون؛ لإدراكهم الفارّ والمجرم. ( مو ).( الدِّرْكةُ ): حَلْقَةُ الوَتر. وـ سيْرٌ يُوصل بوتر القوْس. وـ وُصْلة الحبْل أَو الحزام القصير. ( ج ) دِرَك.( الدَّرَكةُ ): المنزلةُ السُّفْلى. ضِدّ الدرجَة، وهي المنزلة العُليا. فالدَّرَكات: منازل بعضها تحت بعضٍ. والدرَجات: منازل بعضُها فوق بعضٍ. والفضيلة درجات، والرذيلة دركات.( الدّريكةُ ): الطَّرِيدةُ. ( ج ) دَرائِك.( المُتَدَارَكُ ): ( في العَرُوض ): أَحد بحور الشعر، وقد تَداركَهُ الأَخْفَش على الخليل. ويؤَسّس الشطر منه على النحو التالي: فاعلن، فاعلن، فاعلن.( المُتَدَارِكُ ): ( في العَروض ): نوعٌ من القافية.( المَدَارِكُ ): المداركُ الخمس: الحَوَاسّ الخمس.
الصحاح في اللغة
الأُدْرَةُ: نفَخةٌ في الخصية. يقال: رجل آدَرُ بيِّن الأُدْرَةِ. والإدْلُ أيضاً: اللبَن الخاثر الشديد الحموضة.
تاج العروس

الآدَرُ كآدَم والمَأْدُورُ : مَن يَنْفَتِقُ صِفَاقُه فيقعُ قُصْبُه في صَفْنِه ولا يَنْفَتِقُ إلا من جانبه الأيسَرِ أو الآدَرُ والمَأْدُور : مَنْ يُصِيبُه فَتْقٌ في إحْدَى خُصْيَيْه ولا يقال : امرأَةٌ أدْرَاءُ إمّا لأنّه لم يُسْمَع وإمّا أن يكونَ لاختلافِ الخِلْقَةِ . وقد أَدِرَ كفَرِحَ يأْدَرُ أدَراً فهو آدَرُ والاسمُ الأُدْرَةُ بالضَّمِّ ويُحَرَّك وهذه عن الصغانيِّ . وقال اللَّيْثُ : الأدَرَةُ والأدَرُ مصدرانِ والأدْرَةُ اسمُ تلك المُنْتَفِخَةِ والآدَرُ نَعتٌ . وفي الحديث : " أنَّ رَجلاً أتاه وبه أُدْرَةٌ فقال : ائْتِ بعُسٍّ فحَسَا منه ثم مَجَّه فيه وقال : انْتَضِحْ به فذَهبتْ عنه الأُدْرَةُ . " ورجلٌ آدَرُ : بَيِّنُ الأدَرَةِ

وفي المِصباح : الأُدْرَة كغُرْفَة : انتفاخُ الخُصْيَة . وقال الشِّهاب في أثناءِ سُورَةِ الأحزاب الأُدْرَة بالضّمِّ : مرضٌ تَنتفخُ منه الخُصْيَتانِ ويَكْبُرانِ جِدّاً لانطباقِ مادَّةٍ أو رِيحٍ فيهما

وخُصْيَةٌ أَدْراءُ : عَظِيمةٌ بلا فَتْقٍ . يقال : قومٌ مآدِيرُ أيْ أُدْرٌ بضمٍّ فسكونٍ نقلَه الصَّغانيّ

وقيل : الأَدَرَةُ محرَّكة : الخُصْيَةُ وقد تقدَّم وهي التي يُسَمِّيها الناسُ القَيْلَةَ ومنه الحديثُ : " إنّ بني إسرائيلَ كانُوا يقولُون إنّ موسى آدَرُ مٍن أجْلِ أنّه كان لا يَغْتَسلُ إلا وَحدَه " وفيه نزل قولُه تعالَى : " لا تَكُونُوا كالَّذِين آذَوْا مُوسَى " . الآية

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: