وصف و معنى و تعريف كلمة أدافه:


أدافه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و دال (د) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح أدافه في معاجم اللغة العربية:



أدافه

جذر [دفه]

  1. أَدَافَ : (فعل)
    • أَدَافَ الدواءَ، أَو الطِّيبَ: دافه
  2. أَندَفَ : (فعل)
    • أَنْدَفَ، يُنْدِفُ، مصدر إِنْدَافٌ
    • أَنْدَفَ الْعَوَّادُ : مَالَ إِلَى صَوْتِ الْعُودِ
    • أَنْدَفَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا بِعُنْفٍ
    • أَنْدَفَ الْكَلْبَ: سَقَاهُ
  3. دَفَأ : (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  4. دفَّأَ : (فعل)
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها :أدفأته، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ/ دفَّأ المكانَ/ دفَّأ الماءَ: أدفأه، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ: أجْزَلَ عطاءه


  5. مِندَف : (اسم)
    • الجمع : مَنَادِفُ
    • المِندفُ، والمِنْدفَةُ : اسم آلة من ندَفَ : خَشَبَةٌ يُطرق بها القطنُ ليرِقّ ويزول تلبّده
,
  1. دفه
    • "الأَزهري: أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: الدافِهُ الغريب؛ قال الأَزهري: كأَنه بمعنى الدَّاهِفِ والْهادِفِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دفا
    • "الأَدْفَى من المَعَزِ والوُعولِ: الذي طال قرناه حتى انْصَبَّا على أُذُنَيْه من خَلْفِه، ومن الناس الذي يمشِي في شِقٍّ، وقيل: هو الأَجْنَأُ، وقيل: المُنضَمُّ المَنْكِبَيْن، ومن الطير ما طال جَناحاه من أُصُولِ قوادِمِه وطَرَف ذَنَبِه وطالت قادِمةُ ذَنَبِه؛ قال الطرمّاح يصف الغراب: شَنِجُ النَّسَا أَدْفَى الجَناحِ كأَنه في الدارِ، إثْرَ الظاعِنِين، مُقَيَّدُ وطائرٌ أَدْفَى: طويلُ الجَنَاحِ، وإنما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعَوَج مِنْقارها‏.
      ‏والأَدْفَى من الإبِلِ: ما طال عُنُقه واحْدَوْدَب وكادت هامَتُه تَمَسُّ سَنامَه، والأُنثى من ذلك كله دَفْواءُ‏.
      ‏والدَّفْواءُ من النجائِبِ: الطَّويلة العُنق إذا سارت كادت تضَع هامَتَها على ظَهْر سَنامِها، وتكون مع ذلك طويلة الظهر‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الناقة التي تَمْشي في جانِبِها وهو أَسرع لها وأَحسن؛

      وأَنشد: دَفْواءُ في المِشْيَةِ مِنْ غَيْرِ جَنَفْ والجَنَف: أَن تكون كِرْكِرةُ البَعير ضَخْمة من أَحَدِ الجانِبَين ‏.
      ‏والتَّدافي: التَّداوُل‏.
      ‏يقال: تَدافى البعيرُ تَدافِياً إذا سار سيراً مُتَجافِياً، قال: وربما قيل للنَّجِيبَة الطَّوِيلة العُنُق دَفْواءُ ‏.
      ‏وأُذُنٌ دَفْواءُ إذا أَقْبَلَتْ على الأُخْرى حتى كادَتْ أَطْرافُهما تَماسُّ في انْحِدارٍ قِبَلَ الجَبْهة ولا تَنتَصِب وهي شديدةٌ في ذلك، وقيل: إنما ذلك في آذان الخَيْل‏.
      ‏وقال ثعلب: الدَّفواءُ المائِلَة فقطْ ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: العَرِيضَة العِظامِ؛ عن أَبي عبيدة، والفِعلُ من كلّ ذلك دَفِيَ دَفاً‏.
      ‏وكَبْشٌ أَدْفى: وهو الذي يذهب قَرنه قِبَلَ ذَنَبِه‏.
      ‏والدَّفا، مقصور: الانْحِناء‏.
      ‏وفي صفة الدجال: إنه عَرِيضُ النَّحْرِ فيهِ دَفاً أَي انْحِناء، يقال: رجل أَدفى، قال ابن الأَثير: هكذا ذكره الجوهري في المعتل، قال: وجاء به الهروي في المهموز رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْآءُ‏.
      ‏ورجل أَدْفى إذا كان في صُلْبِهِ احْدِيدابٌ‏.
      ‏ورجل أَدْفى، بغير همز، أَي فيه انْحِناء ‏.
      ‏وأَدْفَى الظَّبْيُ إذا طال قَرْناهُ حتَّى كادا يَبْلُغانِ مُؤخَّره‏.
      ‏أَبو زيد: الدَّفْواء من المعْزَى التي انْصَبَّ قَرْناها إلى طَرَفَي عِلْباوَيْها‏.
      ‏ووَعِلٌ أَدفَى بَيّنُ الدَّفَا: وهو الذي طال قَرْنه جِدّاً وذَهَبَ قِبَلَ أُذُنَيْهِ ‏.
      ‏ودَفَا الجَرِيحَ دَفْواً: أَجْهَزَ عليه‏.
      ‏وفي الحديث: أَن قوماً من جُهَيْنَةَ جاؤُوا بأَسير إلى النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو يَرْعُدُ من البَرْد فقال لهم اذْهَبُوا به فأَدْفُوه؛ يريد الدِّفْءَ من البَرْدِ، وهي لغته، عليه الصلاة والسلام، فذهبوا به فقتلوه، وإنما أَراد أَدْفِئُوه من البرد فَوَداه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏ودَفَوْتُ الجَرِيحَ أَدْفُوه دَفْواً إذا أَجْهَزْتَ عليه، وكذلك دافَيْتُه وأَدْفَيْتُه ‏.
      ‏والدَّفْواءُ: الشجرة العظيمة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، في بعض أَسفاره أَبْصَرَ شجرةً دَفْواء تُسَمَّى ذاتَ أَنْواطٍ لأَنه كان يُناطُ بها السلاحُ وتُعْبَدُ دونَ الله عز وجل‏.
      ‏والدَّفْوَاءُ: العظيمة الظَّلِيلةُ الكثيرةُ الفُروع والأَغْصان وتَكُونُ المائلةَ ‏.
      ‏الليث: يقال أَدْفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لَبِسْتُ ما يُدْفِيني‏.
      ‏قال: وهذا على لغة من يترك الهمز‏.
      ‏الفراء في قوله تعالى: لكم فيها دِفْءٌ، قال: الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء، وإن كتبت بواو في الرفع وياء في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً، وذلك على ترك الهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أدافُ
    • ـ أدافُ : الذَّكَر ، والأذُنُ .
      ـ أُدْفِيَّةٌ : جَبَلٌ لبني قُشَيْرٍ .
      ـ أُدْفُوَّةُ وأَدْفُوَّةُ وأُذْفُوَّةُ وأَذْفُوَّةُ وأُتْفُوَّةُ وأَتْفُوَّةُ : قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، وبُلَيْدٌ بالصَّعيدِ ، منه : الإِمامُ محمدُ بنُ عليٍّ الأُدْفُوِّيُّ النَّحْوِيُّ المُفَسِّرُ ، و '' تفسيرُهُ '' في أربعينَ مُجَلَّداً ، ( وجعفرٌ ، ويُدْعَى عبدَ الله بنَ ثَعْلَبِ بنِ جعفرٍ الفقيهُ ).


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَدَاقُوا
    • أَدَاقُوا به : أَحاطوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أداق
    • أداق - إداقة
      1 - أداق القوم به : أحاطوا به .

    المعجم: الرائد

  4. أَدَاسَ
    • أَدَاسَ الحَبِّ : داسَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَدَاس
    • أداس - إداسة
      1 - أداس الزرع : درسه .

    المعجم: الرائد

  6. أَدَافَ
    • أَدَافَ الدواءَ ، أَو الطِّيبَ : دافه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أدف
    • " الأُدافُ : الذَّكَرُ ؛ قال الراجز : أَوْلَجَ في كَعْثَبِها الأُدافا ، مِثْلَ للذِّراعِ يَمْتَطِي النِّطافا وفي حديث الدِّياتِ : في الأُدافِ الدِّيةُ ، يعني الذكر إذا قُطِعَ ، وهمزته بدل من الواو من ودَفَ الإناءُ إذا قَطَر ‏ .
      ‏ ودَفَتِ الشَّحْمةُ إذ قَطَرَتْ دُهْناً ، ويروى بالذال المعجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. ديف
    • " دِيافُ : موضع في البحر ، وهي أَيضاً قَرْية بالشام ، وقد أَوردوا ذلك في ديف ، وقالوا وهو من الواو ، وقال الأَزهري : دِيافُ قرية بالشام تُنْسب إليها النجائبُ ؛ قال امرؤ القيس : إذا سافَهُ العَوْدُ الدِّيافيُّ جَرْجَرا ودافَ الشيءَ يَديفه : لغة في دافَه يَدُوفُه إذا خلطه .
      وفي الحديث : وتَديفُون (* قوله « وتديفون إلخ » أورده المؤلف في مادة قطع تبعاً للنهاية : وتقذفون فيه من القطيعاء .) فيه من القُطَيْعاء أَي تَخْلِطون ، والواو فيه أَكثر من الياء ، ويروى بالذال المعجمة ، وليس بالكثير .
      وجمَل دِيافيٌّ : وهو الضخم الجليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. دوق
    • " الدُّوقُ ، بالضم : المُوقُ والحُمْقُ .
      والدّائقُ : الهالِك حُمْقاً .
      يقال : هو أحْمقُ مائقٌ دائقٌ ؛ وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوقُ مَواقةً ودواقةً ودَوْقاً ومُؤُوقاً ودُؤُوقاً .
      ورجل مُدَوَّق : مُحَمَّق .
      أبو سعيد : داقَ الرَّجلُ في فعله وداكَ يَدُوقُ ويَدُوك إذا حَمُق .
      ومالٌ دَوْقى ورَوْـَى (* قوله « دوقى وروـى » كذا في الأصل .) أي هَزْلَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. دغش
    • " تَداغشَ القومُ : اختلطوا في حرْب أَو صخَبٍ .
      ودَغَش عليهم : هَجَم ؛ يمانية .
      ابن السكيت : يقال داغَشَ الرجلُ إِذا حام حولَ الماء من العطش ؛

      وأَنشد : ‏ بِأَلذّ منك مُقَبَّلاَ لِمُحَلإَِّ عَطشانَ ، داغَشَ ثم عادَ يَلُوب وقال غيره : فلان يُداغِشُ ظُلمةَ الليل أَي يَخْبِطُها بلا فُتور ؛ قال الراجز : كيف تراهُنّ يُداغِشْنَ السُّرَى ، وقد مَضَى من لَيلِهنّ ما مَضَى ؟ والدغْشُ : اسم رجل ، يقال ابن دريد : وأَحسب أَن العرب سمته دَغْوَشاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. دعك

    • " دَعَك الثوبَ باللبس دَعْكاً : أَلانَ خُشْنَتَه .
      ودَعَك الخصمَ دَعْكاً : ليَّنه وذلَّله ومَعَكه مَعْكاً .
      ورجل مِدْعَك ومُدَاعِك : شديد الخصومة .
      وتَدَاعك الرجلان في الحرب أَي تَمَرَّسَا .
      ورجل دَعِكٌ أَي مَحِكٌ .
      وتَداعك القومُ : اشتدت الخصومة بينهم .
      ودَعَكه في التراب : مَرَّغه .
      والدَّعْك مثل الدَّلْك ودَعَكَ الأَدِيمَ دَعكاً : دلكه وليَّنه .
      وأَرضٌ مَدْعوكة : كثر بها الناس ورُعاة الإبل حتى أَفسدوها ، وكثرت فيها آثارهم وهم يكرهونها ، إلا أَن يجمعهم أَثر سحابة لا بدَّ لهم منها .
      ويقال : تَنَحَّ عن دُعْكةِ الطريق وعن ضَحْكِهِ وضَحّاكِهِ وعن حَنّانِهِ وجَدِيَّته وسَلِيقَتِه .
      والدُّعَكُ : طائر ، والدُّعَك : الضعيف ، على التشبيه به ؛ قال ابن بري : الدعك الضعيف الهُزْأَة ؛ قال عبد الرحمن بن حسان وكان لعمرو بن الأَهتم ولد مليح الصورة وفيه تأنيث فقال : قل لِلَّذي كاد ، لولا خَطُّ لحيته ، يكون أُنثى عليه الدُّرُّ والمَسَكُ ؛ هل أَنتَ إلا فَتَاةُ الحيِّ إن أَمنوا ، يوماً ، وأَنْتَ ، إذا ماحاربوا ، دُعَكُ ؟ والدِّعْكاية : الكثير اللحم ، طال أو قَصُر ؛ قال ابن بري : والدِّعْكاية القصير ؛ قال الراجز : أَما تَرَيْني رجُلاً دعْكايَهْ عَكَوَّكاً ، إذا مشى ، دِرْحايَهْ أَنُوءُ للقيامِ آهاً آيَهُ ، أَمشي رُوَيْداً تاهَ تايَهْ فقد أَرُوعُ ، وَيْحَك الجَدَايَهْ زعمت أَن لا أُحسن الحُدَاية ، فيَا يَهٍ أَيا يَهٍ أَيا يَهْ والدَّعَكُ : الحمق والرُّعُونة ، وقد دَعِكَ دَعَكاً .
      والداعِكةُ : الحمقاء الجريئة .
      ورجل داعِكٌ من قوم داعِكين إذا هلكوا حُمْقاً ؛

      أَنشد ثعلب : وطاوَعْتُمَاني داعِكاً ذا مَعَاكةٍ ، لعمري لقد أَوْدَى وما خلْتُه يُودي

      ويقال : أََحمق داعكة ، بالهاء ؛

      وأَنشد : هَبَنَّقيّ ضعيف النَّهْضِ ، داعِكة ، يَقْني المُنَى ويَراها أَفضل النَّشَبِ والدُّعْكة : لغة في الدُّعْقة وهي جماعة من الإبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دعس
    • " دَعَسَه بالرمح يَدْعَسُه دَعْساً : طعنه .
      والمِدْعَسُ : الرمح يُدْعَسُ به ، وقيل : المِدْعَسُ من الرماح الغليظُ الشديدُ الذي لا ينثني ، ورمح مِدْعَسٌ .
      والمَداعِسُ : الصُّمُّ من الرماح ؛ حكاه أَبو عبيد ، والدَعْسُ : الطعن .
      والمُداعَسَةُ : المُطاعَنَةُ .
      وفي الحديث : فإِذا دَنا العدوُّ كانت المُداعَسَةُ بالرماح حتى تُقْصَدَ أَي تُكْسَر .
      ورجل مِدْعَسٌ : طَعَّانٌ ؛

      قال : لَتَجِدَنِّي بالأَميرِ بَرَّا ، وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا ، إِذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرَّا وسنذكره في الصاد ، وهو الأَعرف .
      قال سيبويه : وكذلك الأُنثى بغير هاء ولا يجمع بالواو والنون لأَن الهاء لا تدخل مؤَنثة .
      ورجل دِعِّيسٌ : كمِدْعَسٍ .
      ورجل مُداعِسٌ : مُطاعِنٌ ؛

      قال : إِذا هابَ أَقوامٌ ، تَجَشَّمْتُ هَوْلَ ما يَهابُ حُمَيَّاهُ الأَلَدُّ المُداعِسُ

      ويروى : ‏ تَقَحَّمْتُ غَمْرَةً يَهابُ .
      وقد يكنى بالدَّعْسِ عن الجماع .
      ودَعَسَ فلان جاريته دَعْساً إِذا نكحها .
      والدَّعْسُ : شدة الوطء .
      ودَعَسَت الإِبل الطريقَ تَدْعَسُه دَعْساً : وَطِئَتْه وَطْأً شديداً .
      والدَّعْسُ : الأَثَرُ ، وقيل : هو الأَثر الحديثُ البَيِّنُ ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ : ومَنْهَلٍ دَعْسُ آثارِ المَطِيِّ به ، تَلْقى المَحارِمَ عِرْنِيناً فَعِرْنِينا وطريق دَعْسٌ ومِدْعاسٌ ومَدْعُوسٌ : دَعَسَتْه القوائمُ ووَطِئَتْه وكثرت فيه الآثارُ .
      يقال : رأَيت طريقاً دَعْساً أَي كثير الآثار .
      والمَدْعُوسُ من الأَرضين : الذي قد كثر به الناسُ ورعاه المالُ حتى أَفسده وكثرت فيه آثاره وأَبواله ، وهم يكرهونه إِلا أَن يجمعهم أَثَرُ سَحابة لا يجدون منها بُدّاً .
      والمِدْعاسُ : الطريق الذي لَيَّنَتْه المارَّةُ ؛ قال رؤْبة بن العجاج يصف حميراً وردت الماء : في رَسْم آثارٍ ومِدْعاسٍ دَعَقْ ، يَرِدْنَ تحتَ الأَثْلِ سَيَّاحَ الدَّسَقْ أَي مَمَرُّ هذه الحمير في رَسْم قد أَثرت فيه حوافرها .
      والطريق الدُّعاقُ : الذي كثر عليه المشي .
      والسَّيَّاح : الماء الذي يَسِيحُ على وجه الأَرض .
      والدَّسَقُ .
      البياض ؛ يريد به أَن الماء أَبيض .
      ومُدَّعَسُ القوم : مُخْتَبَزُهم ومُشْتَواهم في البادية وحيث توضَعُ المَلَّة ، وهومُفْتَعَلٌ من الدَّعْس ، وهو الحَشْوُ .
      ودَعَسْتُ الوِعاء : حَشَوْتُه ؛ قال أَبو ذؤَيب : ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه ، بِجَرْداءَ ، يَنْتابُ الثَّمِيلَ حِمارُها يقول : رُبَّ مُخْتَبَزٍ جعلتُ فيه اللحم ثم استخرجته قبل أَن يَنْضَجَ للعَجَلَةِ والخوف لأَنه في سفر .
      وفي التهذيب : والمُدَّعَسُ مُخْتَبَزُ المَلِيلِ ؛ ومنه قول الهُذَلي : ومدَّعس فيه الأَنيض اختفيته ، بجرداء مثل الوَكْفِ ، يَكْبُو غُرابُها أَي لا يثبت الغراب عليها لملاستها ؛ أَراد الصحراء .
      وأَرض دَعْسَةٌ ومَدْعُوسَةٌ : سهلة .
      وأَدْعَسَه الحَرُّ : قتله .
      والمِدْعاسُ : اسم فرس الأَقْرَعِ بن سُفْيان ؛ قال الفرزدق : يُعَدِّي عُلالاتِ العَبايَةِ إِذْ دَنا له فارِسُ المِدْعاسِ ، غيرِ المُعَمَّرِ وفي النوادر : رجل دَعُوسٌ وغَطُوسٌ وقَدُوسٌ ودَقُوسٌ ؛ كل ذلك في الاستقدام في الغَمَراتِ والحروب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دعب
    • " داعَبَه مُداعَبةً : مازَحَه ؛ والاسم الدُّعابةُ .
      والمُداعَبةُ : الـمُمازَحةُ .
      وفي الحديث : أَنه عليه السلام ، كان فيه دُعابةٌ ؛ حكاه ابن الأَثير في النهاية . وقال : الدُّعابةُ المِزاحُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال لجابرٍ ، رضي اللّه عنه ، وقد تَزوّجَ : أَبِكْراً تَزوّجْتَ أَم ثَيِّباً ؟ فقال : بل ثَيِّباً .
      قال : فَهَلاَّ بِكراً تُداعِبُها وتُداعِبُك ؟ وفي حديث عمر ، وذُكِر له علي للخلافة ، فقال : لولا دُعابةٌ فيه .
      والدُّعابةٌ : اللَّعِبُ .
      وقد دَعَبَ ، فهو دَعَّابٌ لَعّابٌ .
      والدُّعْبُبُ : الدُّعابةُ ، عن السيرافي .
      والدُّعْبُبُ : الـمَزَّاحُ ، وهو الـمُغَنِّي الـمُجِيدُ .
      والدُّعْبُبُ : الغلامُ الشَّابُّ البَضُّ .
      ورجلٌ دَعَّابةٌ ودَعِبٌ وداعِبٌ : لاعبٌ .
      وأَدْعَبَ الرجلُ : أَمْلَحَ أَي ، قال كلمة مليحةً ، وهو يَدْعَبُ دَعْباً أَي ، قال قولاً يُسْتَمْلَحُ ، كما يقال مَزَحَ يَمْزَحُ ؛ وقال الطِّرمَّاح : واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم ، لـمَّا احْزَأَلَّ بهم ، * مع الضُّحَى ، ناشطٌ من داعِباتِ دَدِ يعني اللَّواتِي يَمْزَحْنَ ويَلْعَبْن ويُدِأْددْن بأَصابعهنَّ .
      ورجل أَدْعَبُ : بيَّن الدُّعابةِ ، أَحمقُ .
      ابن شميل : يقال : تَدَعَّبْتُ عليه أَي تَدَلَّلْتُ ؛ وإِنه لَدَعِبٌ : وهو الذي يتمايل على الناس ، ويَرْكَبُهم بثَنِيَّتِه أَي بناحيتِه ؛ وإِنه ليَتَداعَبُ على الناسِ أَي يَرْكَبُهم بِمزاحٍ وخُيَلاء ، ويَغُمُّهم ولا يَسُبُّهم .
      والدَّعِبُ : اللَّعَّابةُ .
      قال الليث : فأَما الـمُداعَبةُ ، فعلى الاشتراك ، كالـمُمازَحةِ ، اشترك فيها اثنان أَو أَكثر .
      والدَّعْبُ : الدّفْعُ .
      ودَعَبَها يَدْعَبُها دَعْباً : نَكَحها .
      والدُّعابةُ : نَمْلة سَوْداء .
      والدُّعْبُوبُ : ضربٌ من النَّمل ، أَسود .
      والدُّعابُ ، والطَّثْرَجُ ، والحَرامُ ، والحَذالُ : من أَسماءِ النَّمل .
      والدُّعْبوبُ : حبَّةٌ سوداء تؤكل ، الواحدةُ دُعبوبةٌ ، وهي مثلُ الدُّعاعة ؛ وقيل : هي أَصل بَقْلةٍ ، تُقْشَر فيؤْكل .
      وليلةٌ دُعْبوبٌ : ليلةُ سوءٍ شديدةٌ ؛ وقيل : مُظْلمةٌ ، سُميت بذلك لسَوادها ؛ قال ابن هَرْمةَ : ويَعْلَمُ الضَّيْفُ ، إِمّا ساقه صَرَدٌ ، * أَو ليلةٌ ، من مُحاق الشَّهْر ، دُعْبوبُ أَراد ظلام ليلة ، فحذف المضافَ ، وأَقامَ المضافَ إِليه مقامه .
      والدُّعْبوبُ : الطَّريقُ الـمُذَلَّلُ ، الموطوءُ الواضحُ الذي يَسْلُكُه الناسُ ؛ قالت جَنوبُ الهُذَليَّةُ : وكلُّ قَوْم ، وإِنْ عَزُّوا وإِنْ كَثُروا ، * يَوْماً طَريقُهُمُ في الشَّرِّ دُعْبوب ؟

      ‏ قال الفرَّاءُ : وكذلك الذي يَطَؤُه كلُّ أَحد .
      والدُّعْبوبُ : الضَّعيفُ الذي يَهْزَأُ منه الناسُ ؛ وقيل : هو القصيرُ الدَّمِيمُ ؛ وقيل : الدُّعْبُوبُ والدُّعْبُوثُ من الرجال : المأْبُونُ الـمُخَنَّثُ ؛

      وأَنشد : يا فَتىً ! ما قَتَلْتُمُ غير دُعْبُو * بٍ ، ولا مِن قُوارةِ الهِنَّبْرِ وقيل : الدُّعْبُوب النَّشِيطُ ؛ قال الراجز : يا رُبَّ مُهْرٍ ، حَسَنٍ دُعْبُوبِ ، رَحْبِ اللَّبانِ ، حَسَنِ التَّقْريبِ ودُعْبُبٌ : ثَمَر نَبْتٍ .
      قال السِّيرافي : هو عِنَبُ الثَّعْلَبِ .
      قال الأَزهري وقول أَبي صخر : ولكن يُقِرُّ العَيْنَ والنفْسَ أَن تَرى ، * بعُقْدَتِه ، فَضْلاتِ زُرْقٍ دَواعِب ؟

      ‏ قال : دَواعِب جَوارٍ .
      ماءٌ داعِبٌ يَسْتَنُّ في سَبيله ؛ وقال : لا أَدري دَواعِب أَم ذَواعِب ، فلينظر في شعر أَبي صخر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. دفع
    • " الدَّفْع : الإِزالة بقوّة .
      دَفَعَه يَدْفَعُه دَفْعاً ودَفاعاً ودافَعَه ودَفَّعَه فانْدَفَع وتَدَفَّع وتَدافَع ، وتدافَعُوا الشيءَ : دَفَعَه كلّ واحد منهم عن صاحبه ، وتدافَع القومُ أَي دفَع بعضُهم بعضاً .
      ورجل دَفّاع ومِدْفَع : شديد الدَّفْع .
      ورُكْن مِدْفَعٌ : قويّ .
      ودفَع فلان إِلى فلان شيئاً ودَفع عنه الشرّ على المثل .
      ومن كلامهم : ادْفَعِ الشرّ ولو إِصْبعاً ؛ حكاه سيبويه .
      ودافَع عنه بمعنى دفَع ، تقول منه : دفَع الله عنك المَكْروه دَفْعاً ، ودافع اللهُ عنك السُّوء دِفاعاً .
      واستَدْفَعْت اللهَ تعالى الأَسواء أَي طلبت منه أَن يَدْفَعَها عني .
      وفي حديث خالد : أَنه دافَع بالناس يوم مُوتةَ أَي دفعَهم عن مَوْقِف الهَلاك ، ويروى بالراء من رُفع الشيء إِذا أُزيل عن موضعه .
      والدَّفْعةُ : انتهاء جماعة القوم إِلى موضع بمرَّة ؛

      قال : فنُدْعَى جَميعاً مع الرَّاشِدين ، فنَدْخُلُ في أَوّلِ الدَّفْعةِ والدُّفْعةُ : ما دُفع من سِقاء أَو إِناء فانْصَبَّ بمرَّة ؛

      قال : كقَطِرانِ الشامِ سالَتْ دُفَعُه وقال الأَعشى : وسافَتْ من دَمٍ دُفَعا (* قوله « وسافت » كذا بالأصل وبهامشه خافت .) وكذلك دُفَعُ المطر ونحوه .
      والدُّفْعةُ من المطر : مثل الدُّفْقة ، والدَّفعة ، بالفتح : المرة الواحدة .
      وتدَفَّع السيل وانْدفَع : دفَع بعضُه بعضاً .
      والدُّفّاع ، بالضم والتشديد : طَحْمة السيلِ العظيم والمَوْج ؛ قال جَوادٌ يَفِيضُ على المُعْتَفِين ، كما فاضَ يَمٌّ بدُفّاعِه والدُّفّاع : كثرة الماء وشدَّته .
      والدُّفّاع أَيضاً : الشيء العظيم يُدْفَع به عظيم مثله ، على المثل .
      أَبو عمرو : الدُّفّاع الكثير من الناس ومن السيل ومن جَرْي الفرس إِذا تدافع جَرْيُه ، وفرس دَفَّاعٌ ؛ وقال ابن أَحمر : إِذا صَليتُ بدَفّاعٍ له زَجَلٌ ، يُواضِخُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ والخَبَبا ويروى بدُفّاع ، يريد الفرس المُتدافِعَ في جَرْيه .
      ويقال : جاء دُفّاعٌ من الرجال والنساء إِذا ازدحموا فركب بعضُهم بعضاً .
      ابن شميل : الدَّوافِعُ أَسافِلُ المِيثِ حيث تَدْفَع في الأَوْدِية ، أَسفلُ كل مَيْثاء دافعة .
      وقال الأَصمعي : الدَّوافِعُ مَدافِعُ الماء إِلى المِيثِ ، والمِيث تَدْفَع إِلى الوادِي الأَعظم .
      والدافِعةُ : التَّلْعَةُ من مَسايِل الماء تَدْفَع في تَلْعة أُخرى إِذا جرى في صَبَبٍ وحَدُورٍ من حَدَبٍ ، فَتَرَى له في مواضِعَ قد انْبَسَطَ شيئاً واسْتدارَ ثم دَفع في أُخرى أَسفل منها ، فكلّ واحد من ذلك دافِعةٌ والجمع الدَّوافِعُ ، ومَجْرَى ما بين الدَّافِعَتَين مِذْنَبٌ ، وقيل : المَدافِعُ المَجارِي والمَسايِل ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : شِيبُ المَبارِكِ ، مَدْرُوسٌ مَدافِعُه ، هابِي المَراغِ ، قلِيلُ الوَدْقِ ، مَوْظُوبُ المَدْرُوس : الذي ليس في مَدافِعه آثار السيل من جُدوبتِه .
      والموْظُوبُ : الذي قد ووظب على أَكْله أَي دِيمَ عليه ، وقيل : مَدْرُوسٌ مَدافِعُه مأْكول ما في أَوْدِيته من النبات .
      هابِي المَراغ : ثائرٌ غُبارُه .
      شِيبٌ : بِيضٌ .
      ابن شميل : مَدْفَعُ الوادي حيث يدْفَع السيل ، وهو أَسفله ، حيث يَتفرَّق ماؤُه .
      وقال الليث : الانْدِفاعُ المُضيّ في الأَرض ، كائناً ما كان ؛ وأَمَّا قول الشاعر : أَيُّها الصُّلْصُلُ المُغِذُّ إِلى المَدْ فَعِ من نَهْرِ مَعْقِلٍ فالمَذارِ فقيل : هو مِذْنَبُ الدّافِعة لأَنها تَدْفع فيه إِلى الدافعة الأُخرى ، وقيل : المَدْفَع اسم موضع .
      والمُدَفَّع والمُتدافَعُ : المَحْقُور الذي لا يُضَيَّف إِن اسْتضاف ولا يُجْدَى إِن اسْتَجْدَى ، وقيل : هو الضيْفُ الذي يَتَدافَعُه الحَيُّ ، وقيل : هو الفقير الذليل لأَنَّ كلاًّ يَدْفَعُه عن نفسه .
      والمُدَفَّع : المَدْفُوع عن نسبه .
      ويقال : فلان سيّد قومه غير مُدافَع أَي غير مُزاحَم في ذلك ولا مَدْفُوعٍ عنه .
      الأَصمعي : بعير مُدَفَّع كالمُقْرَم الذي يُودَع للفِحْلةِ فلا يُركب ولا يُحْمَل عليه ، وقال : هو الذي إِذا أُتي به ليُحْمَلَ عليه قيل : ادْفَع هذا أَي دَعْه إِبقاء عليه ؛

      وأَنشد غيره لذي الرمة : وقَرَّبْن لِلأَظْعانِ كُلَّ مُدَفَّع والدافِعُ والمِدفاع : الناقة التي تَدْفَع اللبن على رأْس ولدها لكثرته ، وإِنما يكثر اللبن في ضَرْعها حين تريد أَن تضع ، وكذلك الشاة المِدْفاع ، والمصدر الدَّفْعة ، وقيل : الشاة التي تَدْفَع اللَّبَأَ في ضَرْعِها قُبَيْلَ النَّتاج .
      يقال : دَفَعَتِ الشاةُ إِذا أَضْرَعَت على رأْس الولد .
      وقال أَبو عبيدة : قوم يجعلون المُفْكِهَ والدَّافِعَ سواء ، يقولون هي دافِعٌ بولد ، وإِن شئت قلت هي دافع بلَبَن ، وإِن شئت قلت هي دافع بضَرْعها ، وإِن شئت قلت هي دافع وتسكت ؛

      وأَنشد : ودافِعٍ قد دَفَعَتْ للنَّتْجِ ، قد مَخَضَتْ مَخاضَ خَيْلٍ نُتْجِ وقال النضر : يقال دَفَعَتْ لَبَنَها وباللبن إِذا كان ولدها في بطنها ، فإِذا نُتِجت فلا يقال دَفَعت .
      والدَّفُوع من النوق : التي تَدْفع برجلها عند الحَلب .
      والانْدِفاعُ : المُضِيُّ في الأَمر .
      والمُدافَعة : المُزاحمة .
      ودَفَع إِلى المكان ودُفِع ، كلاهما : انْتَهى .
      ويقال : هذا طريق يَدْفَع إِلى مكان كذا أَي يَنْتَهِي إِليه .
      ودَفَع فلان إِلى فلان أَي انتهى إِليه .
      وغَشِيَتْنا سَحابة فَدُفِعْناها إِلى غيرنا أَي ثُنِيَت عنا وانصَرفَت عنا إِليهم ، وأَراد دُفِعَتْنا أَي دُفِعَت عنا .
      ودَفَع الرجل قوسَه يدْفَعُها : سَوَّاها ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : ويَلْقَى الرجلُ الرجلَ فإِذا رأَى قوسه قد تغيرت ، قال : ما لك لا تَدْفَع قوْسَك ؟ أَي ما لك لا تَعْمَلُها هذا العَمَل .
      ودافِعٌ ودفَّاع ومُدافِعٌ : أَسماء .
      وانْدَفع الفرسُ أَي أَسْرَع في سيْره .
      وانْدَفعُوا في الحديث .
      وفي الحديث : أَنه دَفَع من عَرَفات أَي ابتدأَ السيرَ ، ودَفع نفْسَه منها ونَحَّاها أَو دفع ناقتَه وحَمَلَها على السيْر .
      ويقال : دافَع الرجل أَمْرَ كذا إِذا أُولِعَ به وانهمك فيه .
      والمُدافَعةُ : المُماطلة .
      ودافَع فلان فلاناً في حاجته إِذا ماطَلَه فيها فلم يَقْضِها .
      والمَدْفَع : واحد مدافِع المياه التي تجري فيها .
      والمِدْفَع ، بالكسر : الدَّفُوع ؛ ومنه قولها يعني سَجاحِ : لا بَلْ قَصِيرٌ مِدْفَعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى أدافه في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي قال الدافِهُ الغريب قال الأَزهري كأَنه بمعنى الدَّاهِفِ والْهادِفِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: